الوَخْضُ كالوَعْدِ : طَعْنٌ غيرُ جائِفٍ وَقَدْ وَخَضْتُهُ بالرُّمْحِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ اللَّيْثِ قالَ الأّزْهَرِيّ : هذا التَّفْسير للوَخْضِ خَطَأُ . والذي رواه الأَصْمَعِيّ هو : الطَّعْنُ يُخالِطُ الجَوْفَ ولمْ يَنْفُذْ كالوَخْطِ كَذلِكَ رَواه أَبو عُبَيْدٍ عنه وقال أَبو زَيدٍ : وكَذلِكَ البَجُّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :
" والنَّبْلُ تَهْوي خَطَأً وحَبْضا
" قَفْخاً عَلَى الهامِ وبَجًّا وَخْضا أو هو : الطَّعْنُ الغَيْرُ المُبالَغِ فيه وهو قولُ ابنِ دُرَيْدٍ والمَطْعونُ : وَخيضٌ فَعيلٌ بمَعْنَى مَفْعولٍ كذا في الجَمْهَرَةِ والصّحاحِ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لِذي الرُّمَّةِ :
وتارةً يَخِضُ الأسْحارَ عن عُرُضٍ ... وَخْضاً وتُنْتَظَمُ الأسحارُ والحُجُبُ والرِّوايَة : فتَارَةً يَخِضُ الأعْناقَ وهو يَصِفُ ثَوْراً يَطْعُنُ الكِلابَ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : وَخَطَه بالرُّمْحِ ووَخَضَه : بمَعْنًى . ومن المَجَازِ : وَخَضَهُ الشَّيْبُ أَي وَخَطَهُ ووَخَزَه أَي خالَطَه