وصف و معنى و تعريف كلمة وخى:


وخى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وخى في معاجم اللغة العربية:



وخى

جذر [وخى]

  1. وَخَى: (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه : قصد قصدَه ،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ ، جِهَتَهُ
  2. وَخَّى: (فعل)
    • وَخَّيْتُ ، أُوَخِّي ، وَخِّ ، مصدر تَوْخِيَةٌ
    • وَخَّاهُ الأَمرَ ، وللأَمر : وجَّههُ له
    • وَخَّى الأَمْرَ : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه
  3. الوَخْي: (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  4. تَوْخِيَة: (اسم)

    • تَوْخِيَة : مصدر وَخَّى
  5. مَوْخِيّ: (اسم)
    • مَوْخِيّ : اسم المفعول من وَخَى
  6. وَخْي: (اسم)
    • وَخْي : مصدر وَخَى
  7. وَخي: (اسم)
    • الجمع : وُخِيُّ ، و وِخِيّ
    • مصدر وَخَى
    • وَخَى وَخْيَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ القاصد
  8. وُخِيُّ: (اسم)
    • وُخِيُّ : جمع وَخي


  9. واخٍ: (اسم)
    • واخٍ : فاعل من وَخَى
  10. واخي: (اسم)
    • واخي : فاعل من وَخَى
  11. وخَيّ: (اسم)
    • وخَيّ : مصدر خويَ
,
  1. وخى الأمر
    • قصَده :- وخَى وَخْيَه

    المعجم: عربي عامة



  2. وخى
    • و خ ى : تَوَخَّى مرضاته تحَرَّى وقصد

    المعجم: مختار الصحاح

  3. وَخَى
    • وَخَى وَخَى َ ( يَخي ) وَخْيًا : سار سيرًا قَصْدًا .
      و وَخَى توجَّه لوجه .
      و وَخَى الأَمرَ : قَصَدَه ، يقال : وخَي وخْيَه : قَصَدَ قَصْدَه .
      و وَخَى تحرّاه .
      يقال : وخَي رِضاه ، ووخَي محبّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَخَى
    • [ و خ ي ]. :- عَرَفْتُ وَخَاهُ :- : قَصْدَهُ ، جِهَتَهُ .

    المعجم: الغني

  5. وَخَى
    • [ و خ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). وَخَيْتُ ، أَخِي ، خِ ، مصدر وَخْيٌ .
      1 . :- وَخَى البَعِيرُ :- : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً .
      2 . :- وَخَى هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ . :- وَخَى وَخْيَهُ :- :- وَخَى رِضَاهُ :- :- وَخَى مَحَبَّتَهُ .
      3 . :- لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى :- : أَيْنَ ذَهَبَ .
      4 . :- وَخَىَ صَاحِبَهُ :- : تَحَرَّاهُ .


    المعجم: الغني

  6. وَخَّى
    • [ و خ ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). وَخَّيْتُ ، أُوَخِّي ، وَخِّ ، مصدر تَوْخِيَةٌ .
      1 . :- وَخَّاهُ الأَمْرَ أَوْ لَهُ :- : وَجَّهَهُ لَهُ .
      2 . :- وَخَّى الأَمْرَ :- : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ .

    المعجم: الغني

  7. وخى
    • وخى
      1 - قصد ، جهة : « عرفت وخاه »

    المعجم: الرائد

  8. الوَخَى
    • الوَخَى : الخِيَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَخَّاهُ
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَخَّاهُ
    • وَخَّاهُ الأَمرَ ، وللأَمر : وجَّههُ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وخى
    • وخى - توخية
      1 - وخى الأمر : تطلبه دون سواه . 2 - وخاه الأمر أو له : وجهه له

    المعجم: الرائد



  12. وَخَى
    • وخى - يخي ، وخيا
      1 - وخى الأمر : قصده . 2 - وخت الناقة : سارت سيرا مستقيما .

    المعجم: الرائد

  13. وخَى
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ :-
      وخَى الأمرَ
      1 - قصَده :- وخَى وَخْيَه : قصد قصدَه ، - وخَى بعمله الجادّ التفوُّقَ على زملائه .
      2 - تحرَّاه :- وخَى رضاه / محبَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وخي
    • " الوَخْي : الطريقُ المُعْتَمد ، وقيل : هو الطريق القاصد ؛ وقال ثعلب : هو القصد ؛

      وأَنشد : فقلتُ : وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال : قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له ، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم .
      قال أَبو عمرو : وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه ؛ وأَنشد الأَصمعي :، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب .
      قال أَبو منصور : والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا .
      ويقال : تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت .
      وقال الليث : تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه ، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره .
      ووَخَى الأَمْرَ : قصَدَه ؛

      قال :، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ : ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ ، كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه : كوَخاه .
      وقد وخَيْتُ غيري ، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ .
      وفي الحديث :، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة .
      يقال : تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏ قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه .
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا .
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه : أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ .
      قال : وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه ؛

      وأَنشد : أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال : عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم .
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً : سارت سيراً قَصْداً ؛

      وقال : افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ ، وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو : الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها .
      وواخاه : لغة ضعيفة في آخاه ، يبني على تَواخى .
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت .
      وتقول : استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم ؛ قال ابن سيده : وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة ؛

      وأَنشد : الأَزهري في ترجمة صلخ : لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه .
      يقال : وَخى يَخي وَخْياً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وخى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخَّى** - [و خ ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَخَّيْتُ**،** أُوَخِّي**،** وَخِّ**، مص. تَوْخِيَةٌ. 1. "وَخَّاهُ الأَمْرَ أَوْ لَهُ" : وَجَّهَهُ لَهُ. 2. "وَخَّى الأَمْرَ" : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ.
معجم الغني
**وَخَى** - [و خ ي]. "عَرَفْتُ وَخَاهُ" : قَصْدَهُ، جِهَتَهُ.
معجم الغني
**وَخَى** - [و خ ي]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَخَيْتُ**،** أَخِي**،** خ****ِ**، مص. وَخْيٌ. 1. "وَخَى البَعِيرُ" : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً. 2. "وَخَى هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. "وَخَى وَخْيَهُ" "وَخَى رِضَاهُ" "وَخَى مَحَبَّتَهُ". 3. "لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى" : أَيْنَ ذَهَبَ. 4. "وَخَىَ صَاحِبَهُ" : تَحَرَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توخَّى يَتوخَّى، تَوَخَّ، تَوَخّيًا، فهو مُتَوَخٍّ، والمفعول مُتَوَخًّى • توخَّى الأمرَ: 1- قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه "توخَّى مسلكَ المتفوّقين- توخَّى إتقانَ العمل". 2- تحرَّاه "توخَّى الدِّقَّةَ في عمله- توخَّى رضا والديه عنه- يتوخَّى الكتمانَ".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَخِي ) وَخْياً: سار سيراً قَصْداً. وـ توجَّه لوجه. وـ الأمر: قصده، يقال: وخَى وخْيَه: قصد قَصْده. وـ تحرَّاه. يقال: وخَى رضاه، ووخَى محبَّتَه.( وَاخَاهُ ): لغة ضعيفة في آخاه.( وَخَّاهُ ) الأمر، وللأمر: وجَّهه له.( تَوَخَّى ) الأمر: قصد إليه وتعمَّد فِعله. وـ تحرَّاه. يقال: توخَّى رضاه، وتوخى محبَّته.( اسْتَوْخَاهُ ): استخبره. يقال: استوخاه عن موضع كذا، واسْتَوْخِ لنا بني فلان ما خبرهم.( الخِيَّةُ ): القَصد والجهة. يقال: سألت القوم عن خيّتهم.( الوَخْيُ ): الطَّريق المُعْتَمَد. وـ الطَّريق القاصد. ( ج ) وُخِيّ، ووِخِيّ.( الوَخَى ): الخِيّة.
مختار الصحاح
و خ ى : تَوَخَّى مرضاته تحَرَّى وقصد
الصحاح في اللغة
يقال: وَخَيْتُ وَخْيَكَ، أي قصدتُ قصدك. وهذا وَخْيُ أهْلِكَ، أي سَمْتُهُمْ حيث ساروا. وما أدري أين وَخَى فلانٌ، أي أين توجَّه. ووَخَتِ الناقةُ تَخي وَخْياً، أي سارت سيراً قَصْداً. وواخاهُ: لغةٌ ضعيفةٌ في آخاهُ، تبنى على يُواخي. وتَوَخَّيْتُ مرضاتَك، أي تحرَّيتُ وقصدتُ. وتقول: اسْتوْخِ لنا بَني فلانٍ ما خَبَرُهُمْ? أي استخبرهم.
الرائد
* وخى يخي: وخيا. (وخي) 1-الأمر: قصده. 2-ت الناقة: سارت سيرا مستقيما.
الرائد
* وخى توخية. (وخي) 1-الأمر: تطلبه دون سواه. 2-ه الأمر أو له: وجهه له.ل
الرائد
* وخى. قصد، جهة: «عرفت وخاه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: