وصف و معنى و تعريف كلمة وخيسك:


وخيسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح وخيسك في معاجم اللغة العربية:



وخيسك

جذر [وخس]

  1. تباخسَ : (فعل)
    • تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس
    • تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا
    • تباخس النَّاسُ :غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض
  2. تناخَسَ : (فعل)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد
    • تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض
  3. تَخَيَّسَ : (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  4. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ


  5. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  6. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  7. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  8. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
  9. خَسيّ : (اسم)
    • الخَسيُّ : الكِساءُ
    • الخَسيُّ: الخِباءُ يُنسَج من الصُّوف
  10. خاسَ : (فعل)


    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  11. خيسة : (اسم)
    • الجمع : خِيَسٌ
    • الخِيسَةُ : الخِيسُ
,
  1. بَخْسُ
    • ـ بَخْسُ : النَّقْصُ ، والظُّلْمُ ، بَخَسَهُ ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها ، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ ، والمَكْسُ .
      ـ ‘‘ تَحْسَبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ ’‘: يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء . قِيلَ : خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ ، طامعاً فيها ، ظاناً أنها حَمْقاء ، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ ، حتى أخذت مالَها ، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت ، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً ، فقال : ‘‘ تَحْسَبُهَا ’‘ المَثَلَ ، أي : وهي ظالمةٌ .
      ـ أباخِسُ : الأصابعُ ، وأُصولُها ، والعَصَبُ .
      ـ بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً وتَبَخَّسَ : نَقَصَ ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين .
      ـ تباخَسُوا : تَغابَنُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَخَس
    • بخس - ، ج ، بخوس
      1 - مصدر بخس . 2 - ناقص : « ثمن بخس ». 3 - من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري .

    المعجم: الرائد

  3. أباخس


    • أباخس
      1 - أباخس الأصابع وأصولها . 2 - أباخس : ما بين الأصابع وأصولها . 3 - أباخس : عصب

    المعجم: الرائد

  4. الأباخس
    • الأباخس : الأصابع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أبخس فلانا
    • ازدراه ، عابه .

    المعجم: عربي عامة

  6. أبخس فلانا حقّه
    • بخسَه إيّاه ؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً



    المعجم: عربي عامة

  7. أبْخَسُ
    • أبْخَسُ :-
      جمع أباخس ، مؤ بخساء ، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس : اسم تفضيل من بخَسَ
      • بأبخس ثمن : بأقل ثمن وأرخصه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أبخسَ
    • أبخسَ يُبخس ، إبخاسًا ، فهو مُبخِس ، والمفعول مُبخَس :-
      أبخس فلانًا ازدراه ، عابه .
      أبخس فلانًا حقَّه : بخسَه إيّاه ؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً :- يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بخس الرّجل الكيْل والميزان ونحوهما
    • نَقَصَه :- بخَس حقوقَ عُمّاله / ثمنَ الشّيءِ - { فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا }.

    المعجم: عربي عامة



  10. بخس الشّخص حقّه
    • ظَلَمَه ، لم يُوَفِّه إيّاه :- { وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. بخس عين فلان
    • فقَأها .

    المعجم: عربي عامة

  12. بخس
    • ب خ س : البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بَخَس


    • بَخَس الكيلَ والميزانَ بَخَس َ بخْسًا : نقَصَه .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 85 وَلا تَبْخَسُوا الناسَ أشْياءَهَمْ ) ) .
      و بَخَس فلانا : ظلمه .
      و بَخَس عابه .
      و بَخَس عينَه : فقأها .
      و بَخَس فلانًا حقَّه : لم يُوَفِّه إياه .
      فهو باخس ، وهي باخسُّ أَيضًا ، وباخِسَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَخْس
    • بَخْس مُخ العظم : نقص بن الهزال ، ولم يبق إلا في السُّلامَى والعين ، وهو آخر ما يبقى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَخَسَ
    • [ ب خ س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَخَسْتُ ، أبْخَسُ ، مصدر بَخْسٌ .
      1 . :- بَخَسَهُ حَقَّهُ :- : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ ، ظَلَمَهُالأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ ( قرآن ).
      2 . :- بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ :- : نَقَصَهُ ، غَشَّ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  16. بَخْسٌ
    • [ ب خ س ]. ( مصدر بَخَسَ ).
      1 . :- اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ :- : بَسِيطٍ جِدّاً ، زَهِيدٍ . يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ( قرآن ).
      2 . الجن آية 13 فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً . ( قرآن ) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ .

    المعجم: الغني

  17. بَخْس
    • بَخْس :-
      جمع بُخوس ( لغير المصدر ): مصدر بخَسَ .
      • ثمن بخْس / سعر بخْس : زهيد ، ناقص القيمة :- { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. البَخْس
    • البَخْس : النَّقْص ، يقال : ثَمَنٌ بَخْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .
      و البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع : ما يسقيه المطر ولا يُسقَى ، والجمع بُخُوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بثمن بخس
    • ناقص عن القيمة نُقصانا ظاهرا
      سورة : يوسف ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. بَخس
    • بخس - يبخس بخسا
      1 - بخسه حقه : نقصه ، لم يعطه إياه كاملا . 2 - بخس الكيل أو الميزان : نقصه ، غش فيه . 3 - بخسه : ظلمه . 4 - بخسه : عابه . 5 - بخس : عينه : فقأها .

    المعجم: الرائد

  21. بخس القيمة
    • تخفيض نقاوة عملة معدنية ، وتعني بالانجليزية : debasement

    المعجم: مالية

  22. بخَسَ
    • بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخِس ، والمفعول مَبْخوس :-
      بخَس الرَّجلُ الكيْلَ والميزانَ ونحوَهما نَقَصَه :- بخَس حقوقَ عُمّاله / ثمنَ الشّيءِ ، - { فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا } .
      بخَس الشَّخصَ حقَّه : ظَلَمَه ، لم يُوَفِّه إيّاه :- { وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } .
      بخَسَ عينَ فلانٍ : فقَأها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بخس
    • " البَخْسُ : النَّقْصُ .
      بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه ؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ .
      وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ : تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ ؛ أَبو العباس : باخِسٌ بمعنى ظالم ، ولا تَبْخَسُوا الناس .
      لا تظلموهم .
      والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه .
      وقوله عز وجل : فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً ؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله ، ولا رهقاً أَي ظلماً .
      وثَمَنٌ بَخْسٌ : دونَ ما يُحَبُّ .
      وقوله عز وجل : وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ ؛ أَي ناقص دون ثمنه .
      والبَخْسُ : الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ .
      قال الزجاج : بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه .
      قال : وقيل بَخْسٌ ناقص ، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم ، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً ، وقيل باثنين وعشرين ، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين ، وقيل بأَربعين درهماً ، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً : لا بَخْسَ فيه ولا شطط .
      وفي التهذيب : لا بَخْس ولا شُطُوط .
      وبَخَسَ الميزانً : نَقَصَه .
      وتَباخَسَ القومُ ، تغابنوا .
      وروي عن الأَوزاعي في حديث : أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع ، والخمرُ بالنبيذ ، والبَخْسُ بالزكاة ؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر ، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات .
      والبَخْسُ : فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها ، وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً : فقأَها ، لغة في بَخَصَها ، والصاد أَعلى .
      قال ابن السكيت : يقال بَخَصْتُ عينَه ، بالصاد ، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق .
      والبَخْسُ : أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي ، والجمع بُخُوسٌ .
      والبَخْسُ من الزرع : ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء ؛ قال أَبو مالك :، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته :، قالتْ لُبَيْنَى : اشْتَرْ لنا سَويقَا ، وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا ، واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا ، واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا ، من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ ، صِبَغاً رَقيق ؟

      ‏ قال : البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء ، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً .
      والأَباخِسُ : الأَصابعُ .
      قال الكُمَيْتُ : جَمَعْتَ نِزَاراً ، وهي شَتَّى شُعُوبُها ، كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ ، وهي لحم العَصَب ، وقيل : الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها .
      والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ : اللحم الداخل في خُفِّه .
      والبَخِيسُ : نِياطُ القلب .
      ويقال : بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين ، وهو آخر ما يبقى .
      وقال الأُموي : إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: