وصف و معنى و تعريف كلمة وخيشي:


وخيشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و ياء (ي) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح وخيشي في معاجم اللغة العربية:



وخيشي

جذر [وخش]

  1. خَيَّشَ: (فعل)
    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ
    • خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش: كساه
    • خيَّش البائعُ السِّلعةَ :قبل تصديرها غلّفها بالخيش
  2. خَيْش: (اسم)
    • خَيْش : جمع خَيشة
  3. خَيش: (اسم)
    • الجمع : أَخياشٌ ، و خُيوش
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه
    • الخَيْشُ: نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق
    • الخَيْشُ :الرجل الدنيءُ
    • رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ
  4. مُخيَّش: (اسم)
    • مُخيَّش : اسم المفعول من خَيَّشَ


  5. مُخيِّش: (اسم)
    • مُخيِّش : فاعل من خَيَّشَ
  6. خيّاش: (اسم)
    • صانع الخَيْش
    • بائع الخَيْش
  7. مُخَيَّش: (اسم)
    • المُخَيَّشُ : المُغطَّى بالذهب وحَشْوُه غِشٌّ
  8. تخييش: (اسم)
    • تخييش : مصدر خَيَّشَ
  9. خُيُوشَة: (اسم)
    • خُيُوشَة : مصدر خاشَ
  10. خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش:


    • كساه.
  11. خيَّش البائعُ السِّلعةَ:
    • قبل تصديرها غلّفها بالخيش.
  12. خيّش البائع السّلعة قبل تصديرها:
    • غلّفها بالخيش.
  13. رجل خَيْشُ العمل:
    • سَرِيعُهُ.
  14. شَقّ خيشوميّ: (أحياء)
    • إحدى الفتحات على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ.
  15. تَتَنَفَّسُ السَّمَكَةُ مِنْ خَيَاشِيمِهَا:
    • غَلاَصِمِهَا، أَعْضَاءُ تَنَفُّسِ الحَيَوَانَاتِ الْمَائِيَّةِ.
  16. حطَّمَ خيشومَه:


    • أذلّه.
  17. خَشَّمَ خَيْشُومَهُ:
    • كَسَّرَهُ.
  18. خَيشة : (اسم)
    • الجمع : خَيْشات و خَيَشات و خَيْش ، أَخْياش و خُيوش
    • ممسحة، خرقة يمسح بها
  19. خاشَ : (فعل)
    • خَاشَ خُيُوشَةً
    • خَاشَ : رَقَّ
    • خَاشَ ما في الوعاءِ، خَيْشًا: أخرجهُ
    • خَاشَ فلانٌ خَاشَ خَوْشًا: دخل في غُمَار الناس
    • خَاشَ رجع
    • خَاشَ فلانًا بالرمح، طعنه
    • خَاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء
    • خَاشَ منه كذا: أَخَذَه
    • خَاشَ الترَابَ وغيرَه في الوعاء: هالَه
    • خاش التُّرابَ في الجُوالق
  20. خُيُوش : (اسم)
    • خُيُوش : جمع خَيْشُ
  21. خُيوش : (اسم)
    • خُيوش : جمع خَيشة
  22. خَياشِيمُ : (اسم)


    • خَياشِيمُ : جمع خَيشوم
  23. خَيشوم : (اسم)
    • الجمع : خَياشِيمُ
    • الخَيْشُومُ : أَقْصى الأَنف
    • (الحيوان) عضو التنفّس في كثير من الحيوانات المائيّة كالأسماك
    • حطَّمَ خيشومَه: أذلّه
  24. أَخْيَاش : (اسم)
    • أَخْيَاش : جمع خَيْشُ
  25. أَخْياش : (اسم)
    • أَخْياش : جمع خَيشة
,
  1. خَيْشُ
    • ـ خَيْشُ: ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ، وخُيوطُها غِلاظٌ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج: أخْياشٌ وخُيوشٌ، والرجلُ الدنيءُ، وجبلٌ.
      ـ خَيْشانُ: قرية بِخُراسانَ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له.
      ـ ذو الخَيْشَةِ: زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ، كان أشْعَثَ أغْبَر، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ، فَلُقِّبَ به.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ: محدّثٌ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ.
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ: سَريعُه.
      ـ فيه خُيوشةٌ: دِقَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خيَّشَ

    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش :-
      خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها غلّفها بالخيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خيش
    • "الخَيْش: ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه، وربما اتخذت من العَصْبِ، والجمع أَخياش؛

      قال: وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ،وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة.
      وخاشَ ما في الوِعاء: أَخْرَجَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. خَيَّشَهُ
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ.
      و خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش: كساه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَيش
    • خيش
      1- مصدر خاش يخيش. 2- نسيج من أردإ الكتان غليظ الخيوط خشن، جمع : خيوش وأخياش. 3- رجل دنيء. 4- «هو خيش العمل» : أي سريعه.


    المعجم: الرائد

  6. المُخَيَّشُ
    • المُخَيَّشُ : المُغطَّى بالذهب وحَشْوُه غِشٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَيْش
    • خَيْش :-
      جمع الجمع أَخْياش وخُيوش،مفرد خَيْشة: نسيج غليظ خشن يُتَّخذ من الكتان وغيره، تصنع منه الأكياس الكبيرة :-وضع القطن في أكياس من الخيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خيّش البائع السّلعة قبل تصديرها
    • غلّفها بالخيش.

    المعجم: عربي عامة

  9. اخْتَشَّ
    • اخْتَشَّ من الأَرضِ: أَكَلَ من خِشَاشِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خيَّاش
    • خيَّاش :-
      1 - صانع الخَيْش.
      2 - بائع الخَيْش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خيّاش
    • خياش
      1-بائع الخيش

    المعجم: الرائد

  12. خيش
    • خ ي ش: الخَيْشُ ثياب من أردإ الكتان

    المعجم: مختار الصحاح

  13. خَيْشٌ
    • [خ ي ش]. :-صَنَعَ أَكْيَاساً مِنَ الْخَيْشِ :- : كَتَّانٌ يُنْسَجُ مِنْ خُيُوطٍ خَشِنَةٍ، أَيْ مِنْ قِشْرِ الْقِنَّبِ.

    المعجم: الغني

  14. شقّ خيشوميّ
    • (حي) إحدى الفتحات على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ.

    المعجم: عربي عامة

  15. خاش
    • خاش - يخيش ، خيشا
      1-ما في الوعاء : أخرجه

    المعجم: الرائد

  16. الخَيْشُ
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه. والجمع : أَخياشٌ، وخُيوش.
      و الخَيْشُ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق .
      و الخَيْشُ الرجل الدنيءُ.
      ويقال: رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خشي
    • "الخَشْيَة: الخَوْف.
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف.
      قال ابن بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر: كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ،يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ.
      ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معاً خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خَشْية كالدَّاء.
      ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قال العجاج: قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية.
      خاشَيْت فلاناً: تارَكْته.
      وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا من كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِيت هنا بمعنى: رَجَوْت.
      وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا؛

      وأَنشد: فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله «الا خشي فلان» ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه.
      وفي المثل: لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ.
      ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعني الذئب.
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً.
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذا نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء.
      والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مثل الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى،صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما،شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَم؟

      ‏قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كان عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قال المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ؛ قال ابن سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه.
      ويقال: نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس.
      ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر.
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر: إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي،سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛

      وأَنشد ابن بري: كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ،صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف؟

      ‏قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر: بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر: ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم.
      قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. اختشى
    • اختشى من يختشي ، اختَشِ ، اختشاءً ، فهو مختشٍ ، والمفعول مختشًى منه :-
      • اختشى فلانٌ من أبيه خاف منه واتَّقاه :-اختشى من الله، - اختشت من الضّيف: استَحَتْ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خشش
    • "خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه.
      وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل.
      وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ.
      ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي: خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير: فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها.
      وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم.
      وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقال ابن مقبل: وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ،مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت.
      والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله «والخشاش بالكسر إلخ» هو مثلث كما في القاموس.
      الرجل الخفيف.
      وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّه عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى.
      يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل.
      ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال.
      ابن سيده: ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة: أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه،خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم.
      ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ.
      والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله «والخشاش الثعبان» هو مثلث كبقية الحشرات.) العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر.
      الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل؛ وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم.
      وقال أَبو خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم، والجمع الخِشَّاءُ.
      ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله: أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه.
      قال الأَصمعي: الخَشَاشُ شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح.
      قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً، رواه شمر عنه، قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه.
      وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ.
      وقال الليث: رجل خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر.
      والخِشَاشُ،بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح.
      وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض:، قال أَبو عبيد: يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها،وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنما هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف.
      والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال: والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال: كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء.
      َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ.
      وفي حديث العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها.
      وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله «في أَعيننا» في النهاية في أَنفسنا.) من خَشاشةٍ.
      ابن سيده:، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ.
      والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛

      قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ،وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ

      وجمعه أَخِشَّةٌ.
      والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير.
      وقال اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني.
      الأَصمعي: الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف.
      وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش.
      وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ.
      والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث: خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا.
      وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ.
      الجوهري.
      الخِشاشُ، بالكسر،الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ، والخِزامةُ من شَعر.
      وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده.
      والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن؛ قال العجاج: في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ.
      ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ،بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين،ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر، قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث.
      الليث: الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله «وأَصل الخششاء إلخ» كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء.) على فُعَلاءَ.
      والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل: طين.
      والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ.
      ويقال: أَنْبَطَ في خَشَّاءَ.
      وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ.
      والخَشُّ: القليلُ من المطر؛ قال الشاعر: يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه،فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ.
      وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ.
      وفي الحديث أَنه، قال لبلال: ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ؛ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح.
      ويقال للرجَّالة: الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله «والحش والبت» كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة.)، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ.
      ابن الأَعرابي: الخِشاشُ الغضب.
      يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بضم الخاء.
      قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير.
      والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ.
      والخِشاشُ: الجوالقُ؛

      وأَنشد: بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ.
      قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه؛ وقال شمر في قول جرير: من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها،أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور؟

      ‏قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها.
      والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين.
      وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قال ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما،وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة.
      والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة: تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ،كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ.
      والخَشُّ: الشيء الأَسود.
      والخَشُّ: الشيء الأَخْشن.
      والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدته خَشْخاشةٌ.
      والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً: قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها: أَحكمها.
      وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري: والذي في شعره مكان إِما ترى: فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو: إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع.
      وهتوفُ: ذات صوت.
      وقوله لكَعا بمعنى لسع.
      وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب.
      وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية: نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّه (* قوله «عن خشه» هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله.) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله «وخشاخش»، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح.
      رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير: أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ،ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ"

    المعجم: لسان العرب

  20. وخش
    • "الوَخْشُ: رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد.
      ويقال: ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم.
      وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش، وربما جُمِع أَوْخاشاً، وربما أُدخِل فيه النون؛

      وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع: جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ،كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة.
      وفي التهذيب: النون صلة الروي، قال ابن سيده: وربما جاء مؤنثه بالهاء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وقد لَفَّفَا خَشْناءَ، لَيستْ بِوَخْشةٍ،تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ.
      ووخُشَ الشيءُ،بالضم، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً: رَذُلَ وصار رَدِيئاً؛ قال الكميت: تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين،ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس: وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية: إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل.
      وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة: أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا،فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه؟

      ‏قال: أَوْخَشُوا خَلطُوا.
      وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها؛ وقال النابغة: أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح، ووَخَّشَتْ شَغارِ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ؟

      ‏قال شمر: وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وخيشي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ ( يَوْخُشُ ) وَخَاشَةً، ووُخُوشةً، ووُخُوشاً: رَذُل وصار رديئاً. وـ يبس وتضاءل.( أوْخَشَ ) لفلان بعطيّة: أقلَّها. وـ في عِرْض فلان: أثَّر فيه وتنقَّصه. وـ القوم: ردُّوا السِّهام في الرِّبابة مرّة بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوخاشة والرَّذالة. وـ الشيء: خلطه.( وَخَّشَ ): ألقى بيده وأطاع. وـ لفلان بالعطيّة: أقلَّها.( الوَخْشُ ): الرديء من كلِّ شيء. وـ الدَّنيء من الرجال. وـ رُذَال الناس وسُقَّاطهم. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). وقد يُثَنّى، وقد يقال في الجمع: أوخاش، ووِخاش، وربَّما جاء مؤنثه بالتاء. ( ج ) وِخاش.
مختار الصحاح
و خ ش : يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
الصحاح في اللغة
يقال: ذاك من وَخْشِ الناس، أي من رُذالهم. وجاءني أوْخاشٌ من الناس، أي من سُقَّاطهم. وقد وَخُشَ الشيء بالضم وُخوشَةً ووَخاشَةً، أي صار ردِيًّا. وأوْخَشَ القومُ، أي رَدُّوا السهامَ في الرِبابة مرَّةً بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوَخاشَةِ والرذالةِ. وأنشد أبو الجرَّاح بيزيد بن الطَثْريَّة: وألقَيْتُ سهمي وَسْطَهم حين أوْخَشوا   فما صار لي في القِسْمِ إلا يًمينُهـا
تاج العروس

الوَخْشُ وفي التَكْمِلَة وَخْشُ : د بِما وَرَاءَ النَّهْرِ من أَعْمَالِ بَلْخَ مِنْ خَتْلانَ وهي كُوْرَةٌ وَاسِعَةٌ على نَهْرِ جَيْحُونَ كَثِيرَةُ الخَيْرِ طَيِّبَةُ الهَوَاءِ وبِهَا مَنَازِلُ المُلُوكِ نقَلَه ياقُوت يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ قالَهُ الصّاغَانِيُّ . قلتُ : ومِنْهُ الحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بن جَعْفَر القَاضِي الوَخْشِيُّ رحّالٌ مُكْثِرٌ سَمِعَ أَبا عَمْروٍ الهَاشِمِيَّ وتَمّامَ بنَ مُحَمَّدٍ الرّازِيَّ وطَبَقَتَهُمَا . وخالُه أَبُو عاصِمٍ إِبراهِيمُ بنُ نَصْرِ ابنِ الحَسَنِ بنِ مَأْمُونٍ الوَخْشِيُّ الخَطِيبُ بِهَا حَدَّثَ عن عَبْدِ السّلامِ ابنِ الحَسَنِ البَصْرِيّ وعنه ابنُ أُخْتِه المَذْكُور . وأَبُو بَكْرٍ محمَّدُ بنُ إِبراهِيمَ الوَخْشِيُّ قال المالِينِيُّ : حَدَّثَنا بوَخْش عَنْ حَمْدانَ بنِ ذِي النُّونِ . والوَخْشُ : الرَدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ وقَدْ وَخُشَ وَخَاشَةً . وقال اللَّيْثُ : الوَخْشُ : رُذَالُ الناسِ وسُقَاطُهُمْ وصِغَارُهُم يَكُون للْوَاحِدِ والاِثْنَيْنِ والجَمْع والمُذَكّرِ والمُؤَنَّثِ يُقَال : رَجُلٌ وَخْشٌ وامْرَأَةٌ وَخْشٌ وقَوْمٌ وَخْشٌ وقَدْ يُثَنَّى أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للكُمَيْتِ :

تَلْقَى النَّدَى ومَخْلَداً حَلِيفَيْنْ ... لَيْسَا مِنَ الوَكْسِ ولا بوَخْشَيْنْ قال ابنُ سِيدَه : ورُبَّمَا جاءَ مُؤَنَّثُه بالهاءِ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" وقَدْ لَفَّفَا خَشْناءَ لَيْسَتْ بوَخْشَةِتُوَارِى سَمَاءَ البَيْتِ مُشْرِفَةَ القُتْرِ وقد يُقَالُ في الجَمْعِ : أَوْخَاشٌ ووِخَاشٌ يُقَالُ : جاءَنِي أَوْخَاشٌ مِنَ النّاس أَيْ سُقَّاطُهم وأَما وِخَاشٌ بالكَسْرِ فإِنَّها جَمْعُ وَخْشَة . ووَخُشَ الشَيءُ ككَرُمَ وَخَاشَةً ووُخُوشَةً ووُخُوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ أَوْخَشَ لَهُ بعَطِيَّةٍ : أَقَلَّهَا . كوَخَّشَ بِهَا تَوْخِيشاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأُوْخَشَ فِي عِرْضِه : أَثَّرَ فِيهِ وتَنَقَّصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وأَوْخَشَ الشَّيْءَ : خَلَطَه عن أَبِي عُبَيْدَةَ . وأَوْخَشَ القَوْمُ : رَدُّوا السِّهامَ فِي الرَّبَابَةِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى كَأَنَّهُم صارُوا إِلى الوَخَاشَةِ والرَّذَالَةِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو الجَرّاحِ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ لِيَزِيدَ ابنِ الطَّثَرِيَةِ :

أَرَى سَبْعَةً يَسْعَوْنَ لِلْوَصْلِ كُلّهُمْ ... لَهُ عِنْدَ رَيّا دِينَةً يَسْتَدِينُها

" وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حِينَ أَوْخَشُوافما صارَ لِي في القَسْمِ إِلاَّ ثَمِينُها وقَوْلُه فما صار إِلَى آخِرِه أَيْ كُنْتُ ثامِنَ ثَمَانِيَة مِمّنْ يَسْتَدِينُهَا . وتَوَخَّشَ هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصوابُ : وَخَّشَ تَوْخِيشاً : أَلْقَى بيَدِهِ وأَطاعَ وبِهِ فَسَّرَ شَمِرٌ قَوْلَ النّابِغَةِ :

" أَبَوْ أَنْ يُقِيمُوا للرِّماحِ ووَخَّشَتْشَغَارِ وأَعْطَوْا مُنْيَةً كُلَّ ذِي ذَحْلِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وَخُشَ ككَرُمَ : يَبِسَ وتَضاءَلَ . والوَخْشَنّ بِزيادَةِ النُّونِ الثَّقِيلةَ : ِ الوَخْشُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِدَهْلَبِ بنِ سالِمٍ القُرَيْعِيّ :

" جَارِيَةٌ ليَسْتْ من الوَخْشَنِّ

" كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِهَا المُسْتَنِّ

لسان العرب
الوَخْشُ رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ويقال ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش وربما جُمِع أَوْخاشاً وربما أُدخِل فيه النون وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة وفي التهذيب النون صلة الروي قال ابن سيده وربما جاء مؤنثه بالهاء أَنشد ابن الأَعرابي وقد لَفَّفَا خَشْناءَ لَيستْ بِوَخْشةٍ تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ ووخُشَ الشيءُ بالضم وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً رَذُلَ وصار رَدِيئاً قال الكميت تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُها قال أَوْخَشُوا خَلطُوا وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها وقال النابغة أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ووَخَّشَتْ شَغارِ وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْل قال شمر وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت
الرائد
* وخش يوخش: وخوشة ووخاشة ووخوشا. 1-الشيء: رذل وصار رديئا. 2-رأس الكبش: يبس وصغر وضعف.
الرائد
* وخش توخيشا. 1-العطية: قللها. 2-الشيء: جعله وخشا.
الرائد
* وخش. 1-من كل شيء: الرديء. 2-رذال الناس وأسقاطهم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على وخاش وأوخاش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: