وصف و معنى و تعريف كلمة وخيص:


وخيص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح وخيص في معاجم اللغة العربية:



وخيص

جذر [وخص]

  1. خَيَص: (اسم)
    • خَيَص : مصدر خَيِصَ
  2. خَيِصَ: (فعل)
    • خَيِصَ خَيَصًا فهو أَخْيَصُ ، وهي خَيصاء والجمع : خِيصٌ
    • خَيِصَ : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى
    • خَيِصَ الكَبْش : انكسر أَحَدُ قرنَيه
    • خَيِصَ : انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه ، كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء ، والأُخرى خَذْواء
  3. خَيْص: (اسم)
    • خَيْص : مصدر خاصَ
  4. خَيص: (اسم)

    • الخَيْصُ : الخائصُ
    • ما نلت منه خَيْصًا خائصًا : شيئًا يسيرًا
  5. خِيْص: (اسم)
    • خِيْص : جمع خَيْصَاءُ
,
  1. خَيْصُ
    • ـ خَيْصُ وخائصُ : القليلُ من النَّوالِ .
      ـ خاصَ : قَلَّ .
      ـ نِلْتُ منه خَيْصاً : شيئاً يسيراً .
      ـ خَيْصاءُ : العَطِيَّةُ التافِهةُ ،
      ـ خَيْصاءُ من المِعْزَى : ما أحَدُ قَرْنَيْها مُنْتَصِبٌ والآخَرُ مُلْتَصِقٌ برأسِها .
      ـ كَبْشٌ أخْيَصُ : مُنْكَسِرُ أحَدِ القَرْنَيْنِ ، وعَنْزٌ خَيْصاءُ .
      ـ خَيَصُ : صِغَرُ إِحْدى العَيْنَينِ وكِبَرُ الأُخْرى ، والنَّعْتُ : أخْيَصُ وخَيْصاءُ .
      ـ خَيْصَى من عُشْبٍ : نُبَذٌ منه .
      ـ خَيْصانُ من مالٍ : قليلٌ منه .
      ـ اجْتَمَعَتْ خَيْصاهم : مُتَفَرّقوهم ، وانْضَمَّ بعضُهم إلى بعضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخاصَ
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص :-
      • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :- أخاصَ الخوصُ : بدا وظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَخْيَص
    • أخيص - ج ، خيص ، - مؤ ، خيصاء
      1 - أخيص من الناس أو الحيوانات : الذي صغرت إحدى عينيه وكبرت الأخرى . 2 - أخيص : كبش انكسر أحد قرنيه .

    المعجم: الرائد

  4. إخاصة
    • إخاصة :-
      مصدر أخاصَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أخاصَتِ
    • أخاصَتِ النخلة : أخْوصَت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. خَيَصان
    • خيصان
      1 - الخيصان من المال : القليل

    المعجم: الرائد

  7. الخَيَصان
    • الخَيَصان من المال : القليل منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَيِصَ
    • خَيِصَ خَيِصَ َ خَيَصًا : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى .
      و خَيِصَ كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء ، والأُخرى خَذْواء .
      و خَيِصَ الكَبْش : انكسر أَحَدُ قرنَيه .
      و خَيِصَ انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه .
      فهو أَخْيَصُ ، وهي خَيصاء . والجمع : خِيصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَيَص
    • خيص
      1 - مصدر خاص . 2 - من الشيء : القليل .


    المعجم: الرائد

  10. الخَيِّص
    • الخَيِّص : ( انظر : خوص ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَيْصُ
    • الخَيْصُ : الخائصُ .
      ويقال .
      نلت منه خَيْصًا خائصًا : شيئًا يسيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَيص
    • خيص - يخيص ، خيصا
      1 - خيص : كانت إحدى عينيه صغيرة والأخرى كبيرة . 2 - خيص الكبش : انكسر أحد قرنيه .

    المعجم: الرائد

  13. خاص
    • خاص - يخيص ، خيصا
      1 - خاص الشيء : قل

    المعجم: الرائد

  14. خيص
    • " الأَخْيَصُ : الذي إِحْدى عينيه صغيرةٌ والأُخْرى كَبيرةٌ ، وقيل : هو الذي إِحدى أُذنيه نَصْباءُ والأُخرى خَذواءُ ، والأُنثى خَيصاءُ ، وقد خَيِصَ خَيَصاً ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الخَيْصاءُ من المِعْزى التي أَحد قَرْنَيها مُنْتَصِبٌ والآخرُ مُلْتَصِقٌ برأْسها ‏ .
      ‏ والخَيْصاءُ أَيضاً : العطِيَّةُ التافِهةُ ‏ .
      ‏ والخَيْصُ : القليلُ من النَّيْلِ ، وكذلك الخائِصُ وهو اسم ، وقد يكون على النسب كمَوْتٍ مائِت ، وذلك لأَنه لا فعل له فلذلك وجَّهْناه على ذلك ‏ .
      ‏ وخاصَ الشيءُ يَخِيصُ أَي قَلّ ؛ قال الأَصمعي : سأَلت المفضل عن قول الأَعشى : لَعَمْري لَمَنْ أَمْسى من القوم شاخِصا ، لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيْرَةَ خائِصا ما معنى خَيْصاً ؟ فقال : العرب تقول فلانٌ يَخُوصُ العطيّةَ في بني فلان أَي يُقَلِّلُها ، قال : فقلت فكان ينبغي أَن يقول خَوْصاً ، فقال : هي مُعاقَبةٌ يستعملها أَهلُ الحجاز يُسَمُّون الصُّوَّاغَ الصُّيَّاغَ ، ويقولون الصُّيَّامَ للصُّوَّامِ ، ومثله كثير ‏ .
      ‏ ونِلْتُ منه خَيْصاً خائِصاً أَي شَيئاً يسيراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خصص
    • " خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً ، والفتح أَفصح ، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه : أَفْرَدَه به دون غيره .
      ويقال : اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد ، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ .
      ويقال : فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة ؛ فأَما قول أَبي زبيد : إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه ، على التَّنائي ، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله : وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين ، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى ، وهي تُمَدُّ وتُقْصر ؛ عن كراع ، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى .
      ويقال : خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة ، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة .
      والخاصّةُ : خلافُ العامّة .
      والخاصّة : مَنْ تخُصّه لنفسك .
      التهذيب : والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك ، قال أَبو منصور : خُوَيْصّة .
      وفي الحديث : بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم ، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان ، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب ، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها ، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب .
      وفي حديث أُم سليم : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ .
      وسمع ثعلب يقول : إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر ، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ .
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ : كالخاصَّةِ ؛ ومنه قولهم : إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي : والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم ، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      وخَصَّه بكذا : أَعْطاه شيئاً كثيراً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصُ : شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه : وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا ، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ ، أَي اسْتَتَر بالغمام ، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى ، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ .
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه : خَلَلُه ، واحدته خَصَاصة ؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ، ويُجْمع خَصاصَاتٍ ؛ ومنه قول الشاعر : مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً .
      ويقال للقمر : بَدَا من خَصاصَةِ الغيم .
      والخَصَاصُ : الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع ؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ : إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ ، سُفْع المَناكِب ، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً : الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ : الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة : كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع ، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ .
      وذَوُو الخَصَاصة : ذَوُو الخَلّة والفقر .
      والخَصَاصةُ : الخَلَل والثَّقْبُ الصغير .
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ ، وصدَرت بعطشها ، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام ، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة .
      والخُصَاصةُ من الكَرْم : الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً .
      والخُصَاصةُ : ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا ، والجمع الخُصَاصُ ، وهو النَّبْذ القليل ؛ قال أَبو منصور : ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ ، وقال أَبو حنيفة : هي الخَصَاصة ، والجمع خَصَاصٌ ، كلاهما بالفتح .
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص .
      والخُصُّ : بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ ، وقيل : الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص ، وقيل في جمعه خُصُوص ، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ ، وفي التهذيب : سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه .
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ؛ ومنه قول امرئ القيس : كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري : والخُصُّ البيت من القصب ؛ قال الفزاريّ : الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث : أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى وخيص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الوَحْصُ : البَثْرَةُ تَخْرُجُ في وَجْهِ الجَارِيَةِ المَلِيحَةِ " عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . الوَحْصَةُ " بهاءٍ : البَرْدُ . و " في الصّحاح : قال ابنُ السِّكِّيت : سَمِعْتُ غيرَ وَاحِدِ من الكِلابِيِّين يُقول : أَصْبَحَتْ وليْسَ بِهَا وَحْصَةٌ " أَي " بَرْدٌ " يَعْنِي البِلادُ والأَيّامَ . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن ابْنِ السِّكِّيت أَيضاً مِثْلَ ذلِكَ وزَادَ : ولا وَذِيَةٌ . وقال في تَفْسِيرِه أَي ليْسَ بها عِلَّة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " وَحَصَه " يَحِصُهُ وَحْصاً " كوَعَدَهُ " أَي " سَحَبَهُ " . لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَحْصُ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ ومنها عَبْدُ الوَلِيّ بنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَسَنٍ الخَوْلانِيُّ الوَحْصِيُّ الشافِعِيّ لاَزَمَ بتَعِزَّ الرّضِيَّ بْنَ الخيّاطِ والمَجْدَ الشِّيرَازِيَّ وجَاوَرَ مَعَه بمَكَّةَ ومَهَرَ حتّى صَارَ مُفْتيَ تَعِزَّ . مات سنة 839 وخص

" الوَخُوصُ " بالضّمّ أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو " الحَرَكَةُ " . ونَصّه : الإِيخاصُ : الإِيْباصُ في الشِّهَابِ والسِّيْفِ ووُخُوصُه : حَرَكَتهُ . " وأَوْخَصَ الرَّاكِبُ في السَّرَابِ " إِذا " جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أُخْرَى " نقله الصَّاغَانِيّ . أَوْخَصَ " لِي بعَطِيَّةٍ أَي أَقَلَّ مِنْهَا " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . ونَقَلَ صاحِبُ اللّسَان عن يَعْقُوبَ في البَدَلِ : أَصْبَحَتْ وليْسَتْ بها وَخْصَةٌ أَي شَيْءٌ من بَرْدٍ قال : لا يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ جَحْداً . قُلْتُ : وكَأَنَّ الخَاءَ لُغَة في الحَاءِ . والإِيخَاصُ : كالإِيْبَاصِ في الشِّهابِ والسَّيْف قالَه ابنُ عَبّاد

لسان العرب
أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد لا يستعمل إِلا جحداً كله عن يعقوب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: