وصف و معنى و تعريف كلمة وخيمن:


وخيمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و ياء (ي) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح وخيمن في معاجم اللغة العربية:



وخيمن

جذر [وخم]

  1. خَيَّمَ: (فعل)
    • خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم - للمتعدِّي
    • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
    • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
    • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
    • خَيَّمَ القَوْمُ : دَخَلُوا الخَيْمَةَ
    • خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ : سَادَ، غَشَّى
    • خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ: اِنْتَشَرَتْ فِيهَا
    • خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ
    • خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء،
    • خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه
    • خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه
    • (على التشبيه)
    • خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت
    • خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبرحه
    • خَيَّمَ الخَيْمَةَ: أخامَها
    • خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة
    • خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ: غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به
  2. خيم: (اسم)
    • الخِيمُ : فِرِنْدُ السَّيْف
    • الخِيمُ:السَّجِيَّةُ والطبيعةُ
    • الخِيمُ: الأصلُ
  3. أَخْوَام: (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام
  4. خَيْم: (اسم)
    • خَيْم : جمع خَيمة


  5. خَيم: (اسم)
    • خَيم : مصدر خامَ
  6. خَيمة: (اسم)
    • الجمع : خَيْمات و خَيَمات و خَيْم و خِيَم و خِيام
    • الخَيْمَةُ: البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أَعْوَادٍ ويُشَدّ بأطناب
    • الخَيْمَةُ :المنزل والجمع : خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ
  7. تَخَيَّمَ: (فعل)
    • تخيَّمَ / تخيَّمَ بـ / تخيَّمَ في يتخيَّم ، تخيُّمًا ، فهو مُتخيِّم ، والمفعول مُتَخَيَّم - للمتعدِّي
    • تَخَيَّمَ القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ
    • تَخَيَّمَ الرِّيحُ الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ
    • تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر
  8. خَيّام: (اسم)
    • الخَيَّامُ : الخِيَمِيّ
    • صَانِعُ الخِيَامِ أَوْ بَائِعُهَا، الخَيْمِيُّ
  9. خِيام: (اسم)
    • خِيام : مصدر خامَ
  10. خِيام: (اسم)


    • خِيام : جمع خَيمة
  11. خيام: (اسم)
    • أُقِيمَتِ الْخِيَامُ : الأَخْبِيَةُ، الْهَوَادِجُ
  12. مُخَيَّم: (اسم)
    • الجمع : مُخيَّمات
    • اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على
    • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  13. مُخيَّم: (اسم)
    • مُخيَّم : اسم المفعول من خَيَّمَ
  14. مخيِّم: (اسم)
    • مخيِّم : فاعل من خَيَّمَ
  15. مُخيَّمات: (اسم)
    • مُخيَّمات : جمع مُخَيَّم
  16. أَخامَ: (فعل)


    • أَخامَ الفَرَسُ، ونحوُه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره
    • أَخامَ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَهَا على طرف حافِره
  17. وَخيم: (اسم)
    • الجمع : أوخام و وِخام و وَخَامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • طعامٌ وخيمٌ : غيرُ موافقٍ لآكله
    • أَرْضٌ وَخِيمَةٌ : وَبِيئَةٌ
    • بَيْتٌ وَخِيمٌ : غَيْرُ مُلاَئِمٍ لِلسَّكَنِ
    • خَطَأٌ وَخِيمٌ : فَادِحٌ
    • عَمَلٌ وَخِيمُ العَاقِبَةِ : مُضِرٌّ، رَدِيءٌ، ضَارٌّ
    • رَجُل وخيم: ثقيل
    • عواقب وخيمة: جسيمة،
  18. تخيُّم: (اسم)
    • تخيُّم : مصدر تَخَيَّمَ
  19. خَيميّ: (اسم)
    • الخِيَمِيّ : صَانعُ الخِيام أو بائعها
    • خَيْمِيَّاتٌ : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ مِنْ نَبَاتِهَا الكَمُّونُ وَالكُزْبُرَةُ
  20. تَخييم: (اسم)
    • مصدر خَيَّمَ
    • التَّخْيِيمُ فِي الجَبَلِ: نَصْبُ الخَيْمَةِ فِيهِ، الإِقَامَةُ فِيهِ التَّخْيِيمُ فِي الشَّاطِئِ
    • تَخْيِيمُ الظَّلاَمِ عَلَى القَرْيَةِ : سِيَادَةُ الظَّلاَمِ
    • تَخْيِيمُ الرَّوَائِحِ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : اِنْتِشَارُهاَ
  21. وَخِيم: (اسم)
    • وَخِيم : فاعل من وخُمَ
  22. تخييم: (اسم)


    • تخييم : مصدر خَيَّمَ
  23. أَخْيَمَ: (فعل)
    • أَخْيَمَ الخَيْمَةَ: أخامَها
  24. مُتَخَيَّم: (اسم)
    • مُتَخَيَّم : اسم المفعول من تَخَيَّمَ
  25. مُتخيِّم: (اسم)
    • مُتخيِّم : فاعل من تَخَيَّمَ
,
  1. خيم
    • "الخَيْمَةُ: بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر؛ قال الشاعر: أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله «أو مرخة خيمت» كذا بالأصل، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي: أو مرخة خيمت في أصلها البقر).
      وقيل: وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ، وقيل: الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ، وتجعل لها عَوَارِضُ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ، وقيل: هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ؛ قال النابغة: فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ،وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ: الرماد.
      ومُعَثْلِبٌ: مهدوم.
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ؟

      ‏قال: وهو الأَساسُ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً: وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ، وقيل: الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء.
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة.
      والخَيْمَةُ عند العرب: البيت والمنزل، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي.
      ابن الأَعرابي: الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب، قال: وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها، ويقال: مِظَلَّةٌ.
      قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر،فإن كانت من غير شجر فهي بيت، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة،فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً؛ قال: ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ: مَنَازِلُ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم؟

      ‏قال: ومثله قول زهير: أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ،فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد؟

      ‏قال: وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ: هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان: ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث: الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ؛ الخَيْمَةُ: معروفة؛ ومنه: خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر: الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء، وهو من قولهم: خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان، ويروى: اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ،وقد تقدما.
      والخِيامُ أَيضاً: الهَوادِجُ على التشبيه؛ قال الأَعشى: أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها: بَناها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَخَيَّم مكانَ كذا: ضَرَب خَيْمَتَهُ.
      وخَيَّمَ القومُ: دخلوا في الخَيْمة.
      وخَيَّمُوا بالمكان: أَقاموا؛ وقال الأَعشى: فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً،وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول: خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها؛ وقال زهير: وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب: أَقامت وعَبِقَت به.
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه: أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ.
      وخَيَّمَه: غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به؛

      وأَنشد: مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد: الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية.
      ويقال: خِيم السيف فِرِنْدُه، والخِيمُ: الأَصل؛

      وأَنشد: ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه،يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده: الخِيمُ، بالكسر، الخُلُق، وقيل: سَعة الخُلُق، وقيل: الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه.
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة: نَكَصَ وجَبُنَ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب، ونَكَلَ ونَكَصَ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا؛

      وأَنشد: رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ: الجَبان.
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه: جَبُن عنه؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر: لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ،ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع؟

      ‏قال ابن جني: أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال، وقال: خامَ جَبُنَ وتَراجع؛ قال ابن سيده: وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى، أَلا تَراه؟

      ‏قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ؟ ابن سيده: والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة، وقيل: هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه، وقيل: هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة.
      ابن الأَعرابي: الخامة السُّنْبُلة، وجمعها خامٌ.
      والخامة: الفُجْلة، وجمعها خام؛ قال أَبو سعيد الضرير: إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين، والخامُ من الجلود: ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه.
      والخامُ: الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهو أَفضله.
      والخِيمُ: الحَمْضُ.
      ابن بري: وخِيماءُ اسم ماءةٍ؛ عن الفراء: وخِيَمٌ: جبل معروف؛ قال جرير: أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ: موضع معروف.
      والمَخِيمُ: موضعان؛ قال أَبوذؤيب: ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم، فقالوا الجَرّ أَو راحُو؟

      ‏قال ابن جني: المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م، وعِزَّة باب قَلِقَ.
      وحكى أَبو حنيفة: خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ؛ قال ابن سيده: وليس كذلك، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه.
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها؛

      وأَنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي: الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها؛‏

      يقال: ‏إنه ليُخِيم إحدى رجْليه.
      أَبو عبيد: الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً: رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها"

    المعجم: لسان العرب

  2. الخَيْمَةُ

    • ـ الخَيْمَةُ: أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ,ج: خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ، وخِيَم.
      ـ أخامَها وأخْيَمَها: بَناها
      ـ خَيَّموا: دَخَلُوا فيها،
      ـ خَيَّموا بالمكانِ: أقامُوا،
      ـ خَيَّموا الشيءَ: غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ.
      ـ خامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً: نَكَصَ، وجَبُنَ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه،
      ـ خامَ رِجْلَهُ: رَفَعَها.
      ـ الخامَةُ من الزَّرْعِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه.
      ـ الخامُ: الجِلْدُ لم يُدْبَغْ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْو الفجْلُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَخَيَّمَ هُنا: ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به،
      ـ تَخَيَّمَ الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ: عَبِقَتْ به.
      ـ الخِيمُ: السَّجِيَّةُ، والطَّبِيعَةُ، بلا واحِدٍ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
      ـ المِخْيمُ: أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ، ووادٍ، أو جبَلٌ.
      ـ المُخَيَّمُ والخَيْماتُ: نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ.
      ـ خَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ: مَواضِعُ.
      ـ الخِيماءُ، والخِيمى، والخِيَماء: ماءٌ لبَني أسدٍ،
      ـ خِيَمٍ: جَبَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خيَّمَ
    • خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم (للمتعدِّي) :-
      خيَّم القومُ
      1 - نصبوا خيامهم :-خيَّم الحُجَّاجُ/ الرُّعاةُ، - خيم المصطافون على ضفّة البحر.
      2 - دخلوا خيامَهم :-عندما أقبل الليل خيَّم الجنود.
      3 - أقاموا بالمكان :-خيَّم اللاجئون في خارج البلدة.
      خيَّموا الخيمةَ: نصبوها.
      خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة :-خيَّم المحصولَ/ الكَرْمة.
      خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه كالخيمة :-خيَّم عليه الليلُ: أقبل، نشر ظلامه:-
      خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء، - خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خَيَّمَ
    • [خ ي م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). خَيَّمْتُ، أُخَيِّمُ، خَيِّمْ، مصدر تَخْيِيمٌ.
      1. :-خَيَّمَ فِي الغَابَةِ :- : نَصَبَ خَيْمَةً.
      2. :-يُخَيِّمُ فِي كُلِّ عُطْلَةِ صَيْفٍ :- : يُقِيمُ فِي الخَيْمَةِ فِي الصَّيْفِ.
      3. :-خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      4. :-خَيَّمَ القَوْمُ :- : دَخَلُوا الخَيْمَةَ.
      5. :-خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ :- : سَادَ، غَشَّى. :-خَيَّمَ عَلَى الْمَكَانِ وُجُومٌ يُمَازِجُهُ أَسىً :- (حنا مينه) :-خَيَّمَ السُّكُونُ بَعْدَ هُبُوبِ العَاصِفَةِ.
      6. :-خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ :-: اِنْتَشَرَتْ فِيهَا.
      7. :-خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ :- : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. تخيَّمَ
    • تخيَّمَ / تخيَّمَ بـ / تخيَّمَ في يتخيَّم ، تخيُّمًا ، فهو مُتخيِّم ، والمفعول مُتَخَيَّم (للمتعدِّي) :-
      تخيَّم الرَّجلُ نصَب خَيْمةً وأقام فيها.
      تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه :-تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خَيَّمَ
    • خَيَّمَ القوْمُ: نَصَبُوا خِيامًا.
      و خَيَّمَ دَخَلوا الخيْمَة.
      و خَيَّمَ فلانٌ: أقام بالمكان.
      ويقال: خَيَّم بالمكان وفيه.
      وخَيَّمَ اللَّيلُ: غَشَّى.
      (على التشبيه) .
      و خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت.
      و خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبرحه.
      و خَيَّمَ الخَيْمَةَ: أخامَها.
      و خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة.
      و خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ: غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خيم
    • خيم - تخييما
      1- خيم : نصب خيمة : «خيم الكشافة في الجبل». 2- خيم : دخل الخيمة. 3- خيم : أقام بالمكان. 4- خيم بالمكان أو فيه : أقام. 5- خيم المسك أو غيره : غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته. 6- خيمت الكرمة أو نحوها : أصبحت كالخيمة. 7- خيمت الرائحة بالمكان : انتشرت فيه.

    المعجم: الرائد

  8. خيم
    • خ ي م: الخَيْمةُ بيت تبنيه الأعراب من عيدان الشجر والجمع خَيْماتٌ و خِيَمٌ مثل بدرات وبدر و الخَيْمُ مثل الخيمة والجمع خِيامٌ مثل فرخ وفراخ و خَيَّمَهُ جعله كالخيمة و خَيَّمَ أيضا بالمكان أقام به و تَخَيَّم بمكان كذا ضرب خيمته به

    المعجم: مختار الصحاح

  9. وَخيم
    • وخيم
      1- وخيم : رجل ثقيل، جمع : وخام ووخامى وأوخام. 2- وخيم : «طعام وخيم». غير موافق. 3- وخيم : «بلد وخيم» : غير موافق في السكن. 4- وخيم : «شيء وخيم» : وبيء، غير صحي. 5- وخيم : «أمر وخيم العاقبة» : ثقيل رديء مضر.

    المعجم: الرائد

  10. مخيِّم
    • مخيم - ج، مخيمات
      1- مخيم : مكان تنصب فيه الخيام : «مخيم الكشاف، مخيم الشباب». 2- مخيم : «نار المخيم» : نار يضرمها الكشافة أمام مخيمهم ويقيمون حولها الألعاب وحفلات السمر.

    المعجم: الرائد

  11. تخيّم
    • تخيم - تخيما
      1- تخيم : دخل الخيمة. 2- تخيم : أقام في الخيمة. 3- تخيم المكان أو به أو فيه : نصب فيه خيمته. 4- تخيمت الرائحة الطيبة في الثوب أو به : فاحت فيه.

    المعجم: الرائد

  12. الخَيْمَةُ
    • الخَيْمَةُ : كلُّ بَيْتٍ يُقامُ من أعوادِ الشجَر، يُلْقَى عليه نَبْتٌ يُسْتَظَلّ به في الحَرّ.
      و الخَيْمَةُ البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أَعْوَادٍ ويُشَدّ بأطناب.
      و الخَيْمَةُ المنزل. والجمع : خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ.
      وخَيْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَخَيَّمَ
    • تَخَيَّمَ القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ.
      و تَخَيَّمَ أقاموا في الخَيْمَة.
      و تَخَيَّمَ الرِّيحُ الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ.
      و تَخَيَّمَ مكانَ كذا: ضرب خَيْمَتَهُ فيه.
      ويقال: تَخَيَّمَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خَيْمة
    • خَيْمة :-
      جمع خَيْمات وخَيَمات وخَيْم وخِيَم وخِيام: بيت يُتّخذ من صوف أو قطن يقام على أعواد، كل بيت ليس من الحجارة، خِباء، مظلة :-خيامُ اللاجئين/ المنكوبين، - {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. خَيّام
    • خيام
      1- خيام : صانع الخيام. 2- خيام بائع الخيام. 3- خيام : ساكن الخيام.

    المعجم: الرائد

  16. تَخْيِيمٌ
    • [خ ي م]. (مصدر خَيَّمَ).
      1. :-التَّخْيِيمُ فِي الجَبَلِ :-: نَصْبُ الخَيْمَةِ فِيهِ، الإِقَامَةُ فِيهِ. :-التَّخْيِيمُ فِي الشَّاطِئِ.
      2. :-تَخْيِيمُ الظَّلاَمِ عَلَى القَرْيَةِ :- : سِيَادَةُ الظَّلاَمِ.
      3. :-تَخْيِيمُ الرَّوَائِحِ فِي الْمُسْتَنْقَعِ :- : اِنْتِشَارُهاَ .

    المعجم: الغني

  17. مُخيَّم
    • مُخيَّم :-
      جمع مُخيَّمات:
      1 - اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على.
      2 - مُعَسْكر، مكان تُنصبُ فيه الخِيامُ قصدَ الإقامةِ المؤقّتة :-مُخيَّم لاجئين/ الجيش/ كشَّافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَخام
    • أخام - إخامة
      1- أخام الخيمة : نصبها. 2- أخام الفرس : قام على ثلاث قوائم.

    المعجم: الرائد

  19. خيّام
    • خيّام :-
      خيميّ، صانع الخِيام أو بائعها :-اصطحب الفوجُ خَيَّامًا لنصب الخيام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. خَيميّ
    • خيمي
      1- خيمي : صانع الخيام. 2- خيمي بائع الخيام.

    المعجم: الرائد

  21. وَخام
    • وخام
      1- وخام : «أرض وخام» : لا يصلح عشبها ولا يستمرأ. 2- وخام : «أرض وخام» : وبيئة، غير صحية وغير موافقة.

    المعجم: الرائد

  22. تخيّم المكان/ تخيّم بالمكان/ تخيّم في المكان
    • ضرب خيمته فيه :-تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر.

    المعجم: عربي عامة

  23. الخِيمُ
    • الخِيمُ : فِرِنْدُ السَّيْف.
      و الخِيمُ السَّجِيَّةُ والطبيعةُ.
      و الخِيمُ الأصلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَخِيمٌ
    • [و خ م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-طَعَامٌ وَخِيمٌ :-: وَبِيءٌ.
      2. :-أَرْضٌ وَخِيمَةٌ :- : وَبِيئَةٌ.
      3. :-بَيْتٌ وَخِيمٌ :- : غَيْرُ مُلاَئِمٍ لِلسَّكَنِ.
      4. :-خَطَأٌ وَخِيمٌ :- : فَادِحٌ. :-اِرْتَكَبَ أَخْطَاءً وَخِيمَةً.
      5. :-عَمَلٌ وَخِيمُ العَاقِبَةِ :- : مُضِرٌّ، رَدِيءٌ، ضَارٌّ.

    المعجم: الغني

  25. مُخَيَّمٌ
    • جمع: ـات. [خ ي م].: الْمَوْضِعُ الَّذِي تُنْصَبُ فِيهِ الْخِيَامُ. :-الْمُخَيَّمُ الكَشْفِيُّ :- :-الْمُخَيَّمَاتُ الصَّيْفِيَّةُ لِلأَطْفَالِ وَالشَّبَابِ :- :-اِعْتَادَ عَلَى حَيَاةِ الْمُخَيَّمِ.

    المعجم: الغني



معنى وخيمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخُمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. لازم).** وَخُمَ**،** يَوْخُمُ**، مص. وَخَامَةٌ، وُخُومٌ. 1. "وَخُمَ الْمَكَانُ" : تَعَفَّنَ وَصَارَ وَخِيماً. 2. "وَخُمَ الطَّعَامُ" : ثَقُلَ، فَسَدَ.
معجم الغني
**وَخِمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. لازم).** وَخِمَ**،** يَوْخَمُ**، مص. وَخَمٌ. "وَخِمَ الرَّجُلُ مِنْ كَثْرَةِ الأَكْلِ" : تَخِمَ، أَيْ أَصَابَتْهُ تُخْمَةٌ.
معجم الغني
**وَخَّمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. متعد).** وَخَّمَ** ،** يُوَخِّمُ** ، مص. تَوْخِيمٌ. 1. "وَخَّمَ الْمَكَانَ" : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً. 2. "وَخَّمَ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ.
معجم الغني
**وَخَمٌ** \- [و خ م]. (طب). : دَاءٌ نَاتِجٌ عَنْ تَعَفُّنِ الْهَوَاءِ يُورِثُ أَمْرَاضاً وَبَائِيَّةً.
معجم الغني
**وَخَمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. متعد).** وَخَمَ**،** يَخِمُ**، مص. وَخْمٌ. "وَخَمَ الضَّيْفَ" : كَانَ أَشَدَّ تُخْمَةً مِنْهُ.
معجم الغني
**وَخِمٌ**، ةٌ - [و خ م]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ وَخِمٌ" : وَبِيءٌ. "أَرْضٌ وَخِمَةٌ". 2. "رَجُلٌ وَخِمٌ" : ثَقِيلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوخمَ يُوخم، إيخامًا، فهو مُوخِم، والمفعول مُوخَم • أوخمه الطَّعامُ: أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة "أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوخمَ يستوخم، استيخامًا، فهو مُستوخِم، والمفعول مُستوخَم • استوخم المكانَ: وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توخَّمَ يتوخَّم، توخُّمًا، فهو مُتوخِّم، والمفعول مُتوخَّم • توخَّم الطَّعامَ: استثقله فلم يستمرئه ولم يحمِد مغبَّته "لم يأكل الطَّعام الذي توخَّمه".
مختار الصحاح
و خ م : رجل وَخِمٌ بكسر الخاء و وَخْمٌ بسكونها و وَخِيمٌ أي ثقيل بيِّن الوَخَامَةِ و الوُخُومَةُ والجمع أَوْخَامٌ و وِخَامٌ وشيء وَخْمٌ أي وَبِئ وبلدة وَخْمَةٌ و وَخِيمَةٌ إذا لم تُوافِق ساكنها وقد اسْتَوْخَمَها واسْتَوْخم الطعام و تَوَخَّمَهُ استوبله و وخِمَ الرجل بالكسر أي اتَّخَمَ وتقول اتَّخَمَمن الطعام وعن الطعام والاسم التُّخَمَةُ بفتح الخاء والعامة تسكنها وقد جاءت في الشِّعر ساكنة الخاء والجمع تُخَمَاتٌ بفتح الخاء و تُخَمٌ و أَتْخَمَهُ الطعام وأصله أَوْخَمَهُ وهذا طعام مَتْخَمَةٌ بالفتح وأصله مَوْخَمة
الصحاح في اللغة
رجلٌ وَخِيمٌ بكسر الخاء، ووَخْمٌ بالتسكين، ووَخيمٌ، أي ثقيل بيِّن الوَخامَةِ والوُخومَةِ. والجمع وِخامٌ وأوْخامٌ. يقال منه: واخَمَني فوَخَمْتُهُ. وشيءٌ وَخيمٌ، أي وَبيءٌ. وبلدةٌ وَخِمَةٌ ووَخيمَةٌ، إذا لم توافق ساكنها. وقد اسْتَوْخَمْتُها. واسْتَوْخَمْتُ الطعام وتَوَخَّمْتُهُ، إذا اسْتَوْبَلْتَهُ. قال زهير: إلى كَلأٍ مُسْتَوْبَلٍ مُتَوَخَّمِ ووَخِمَ الرجل بالكسر، أي اتَّخَمَ. وقد اتَّخَمْتُ من الطعام وعن الطعام، والاسم التُخَمَةُ بالتحريك. والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ. وأتْخَمَهُ الطعام على أفْعَلَهُ، وأصله أوْخَمَهُ. وهذا طعامٌ مَتْخَمَةٌ بالفتح، وأصله مَوْخَمَةٌ؛ والعامَّة تقول التُخْمَةُ بالتسكين، وقد جاء ذلك في شعرٍ أنشده أعرابيٌّ: وإذا المِعْـدَةُ جـاشَـتْ   فارْمِها بالمَنْـجَـنـيقِ بثَـلاثٍ مِـنْ نَـبــيذٍ   ليس بالحُلْوِ الـرقـيقِ تهضم التُخْمَةَ هَضْـمـاً   حينَ تجري في العروقِ
لسان العرب
الوَخْمُ بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ فهو وَخيمٌ قال وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني يقال هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ لا يَنْجَعُ كلأُها وكذلك الوَبِيلُ وطعامٌ وَخيمٌ غيرُ مُوافق وقد وَخُم وَخامةٌ وتوَخَّمَه واستَوْخَمه لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته قال زهير قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها وقد استوْخمْتُها والتُّخَمة بالتحريك الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه تاؤه مبدلة من واو وفي حديث العُرَنِيِّين واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ وفي حديث آخر فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ ووَخِمَ الرجلُ بالكسر أَي اتَّخَمَ قال سيبويه والجمع تُخَمٌ وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ وأَتْخمَه الطعامُ على أَفْعَله وأَصله أَوْخَمَه وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ فحُوِّلت الواوُ تاءً كما قالوا تُقاةٌ وأَصلها وُقاةٌ وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج وطعامٌ مَتْخَمةٌ بالفتح يُتَّخَم منه وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام والاسم التُّخَمة بالتحريك كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ والعامَّة تقول التُّخْمة بالتسكين وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ داءٌ كالباسورِ وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع وَخِمَت الناقةُ فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك قال ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ
الرائد
* وخم يخم: وخما. ه: كان أشد تخمة منه.
الرائد
* وخم يوخم: وخامة ووخومة ووخوما. الطعام أو المكان: كان وخيما غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم يوخم: وخما. من كذا أو عنه: أصابته منه تخمة.
الرائد
* وخم توخيما. الشيء: جعله وخيما غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم. 1-مص. وخم. 2-تعفن الهواء الذي يسبب الأمراض الوبائية. 3-ضرر.
الرائد
* وخم. ج أوخام. 1-رجل ثقيل. 2-«شيء وخم»: وبيء، غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم. 1-مص. وخم. 2-رجل ثقيل، ج أوخام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: