وصف و معنى و تعريف كلمة ود:


ود: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح ود في معاجم اللغة العربية:



ود

جذر [ود]

  1. وَدّ: (اسم)
    • وَدّ / وُدّ / وِدّ
    • مصدر وَدَّ
    • خطَب وُدَّ فلان : أرضاه ، تودَّد إليه ، طلب صداقته
    • وَدّ : صَنَم عبده العرب الجاهليُّون
    • بَيْنَهُمَا وَدٌّ : حُبٌّ ، مَحَبَّةٌ الحَسَدُ دَاءٌ يُنْهِكُ الْجَسَدَ وَيُفْسِدُ الوَدَّ
    • بوُدِّي لو تزورني : أُحِبُّ ذلك ،
  2. وَدَّ: (فعل)
    • وَدَّ وَدِدْتُ / وَدَدْتُ ، يَوَدّ ، اوْدَدْ / وَدَّ ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا ، فهو وادّ ووديد ، والمفعول مَوْدود
    • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
    • وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ : تَمَنَّيْتُ
  3. وُدّ: (اسم)
    • هو وُدّى : ذو ودَّى ومَجَبَّتى [ ُ وغيرُه والمذَكرُ وغيره ]
    • يوُدَّى لو تزورني : أَحبُّ
    • وُدّ : محبة
  4. وِدّ: (اسم)

    • الجمع : أَوِدُّ
    • الوِدُّ : المحبُّ
    • الوِدُّ : الكثيرُ الحبّ
  5. ودّ: (مصطلحات)
    • بفتح الواو صنم من الأصنام التي عبدها العرب في الجاهلية . ( فقهية )
  6. الودد: (اسم)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  7. أَوَد: (اسم)
    • مصدر أوِدَ
    • أقام أَوَدَه : أزال اعْوِجاجَه ، أصلح أمرَه ، قوَّمه
    • معاش ، قام بأوَد عائلته : قام بإعالتها
    • قام بأَوَده : أعطاه ما يحفظ رمقه
  8. أَوِدّ: (اسم)
    • أَوِدّ : جمع وَدِيدُ


  9. أَوِدُّ: (اسم)
    • أَوِدُّ : جمع وِدّ
  10. أَوْداد: (اسم)
    • أَوْداد : جمع وَديد
  11. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادٍ
  12. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادي
  13. أوَد: (اسم)
    • أوَد : مصدر أَوِدَ


  14. أوِد: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ
    • مصدر آدَ
  15. أوِد: (اسم)
    • أوِد : فاعل من أَوِدَ
  16. مَوَدّة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
    • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة ( قرآن )
    • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
    • ( علوم النفس ) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  17. مَوْدود: (اسم)
    • مَوْدود : اسم المفعول من وَدَّ
  18. مُودٍ: (اسم)
    • مُودٍ : فاعل من أَودَى


  19. مِوَدّ: (اسم)
    • المِوَدُّ : الكثيرُ الحُبِّ
  20. وَدَى: (اسم)
    • الوَدَى : الهَلاك
  21. وَداد: (اسم)
    • وَداد / وُداد
    • مصدر وَدَّ
  22. وَدادة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
  23. وَدود: (اسم)
    • الجمع : ودودون و ودودات ، المؤنث : ودود و ودودة
    • صيغة مبالغة من وَدّ
    • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
    • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
    • هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ


  24. وَديد: (اسم)
    • الجمع : أَوِدّاءُ ، و أَوْدادٌ ، و وُدَداءُ ، و أوِدَّةٌ
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ
  25. وُدَداءُ: (اسم)
    • وُدَداءُ : جمع وَديد
,
  1. ودّ الأمر / ودّ الشّخص
    • أحبَّه :- وَدِدْتُ لو تفوَّقت هذا العام - ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَك - { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } - { وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً }.

    المعجم: عربي عامة

  2. وَدَّ
    • وَدَّ .
      صَنَمٌ عبَدَه العربُ الجاهليُّون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَدَّ
    • [ و د د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَدِدْتُ ، أَوَدُّ ، مصدر وَدٌّ ، وُدٌّ ، وِدٌّ ، وِدَادٌ ، مَوَدَّةٌ .
      1 . :- وَدَّ صَاحِبَهُ :- : أَحَبَّهُ .
      2 . :- وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ :- : تَمَنَّيْتُ . :- أَوَدُّ أَنْ يَسُودَ العَدْلُ بَيْنَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  4. وَدٌّ
    • [ و د د ]. ( مصدر وَدَّ ).
      1 . :- بَيْنَهُمَا وَدٌّ :- : حُبٌّ ، مَحَبَّةٌ . :- الحَسَدُ دَاءٌ يُنْهِكُ الْجَسَدَ وَيُفْسِدُ الوَدَّ .
      2 . :- بِوَدِّي أَنْ أَكُونَ بَيْنَ الْحَاضِرِينَ :- : أَيْ أَوَدُّ ، بِي رَغْبَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. وَدّ 1
    • وَدّ 1 / وُدّ / وِدّ :-
      مصدر وَدَّ
      • بوُدِّي لو تزورني : أُحِبُّ ذلك ، - خطَب وُدَّ فلان : أرضاه ، تودَّد إليه ، طلب صداقته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وَدّ 2
    • وَدّ 2 :-
      صَنَم عبده العرب الجاهليُّون :- { وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ ءَالِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وَدًّا
    • أصنامٌ عَبَدوها ثمّ انتقلت إلى العَرَب .، فكان وَدّ لِكـَــلـْـب
      سورة : نوح ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. وَدّ
    • ود - و ود و ود
      1 - مصدر ود . 2 - حب . 3 - محب ، جمع : أوداد وأود وأود . 4 - كثير الحب ، جمع : أوداد وأود وأود . 5 - محبون . 6 - « بودي أن أفعل كذا » : أي أود .

    المعجم: الرائد

  9. الوُدّ
    • الوُدّ ( بتثليث الواو ) الوُدّ يقال : هو وُدّى : ذو ودَّى ومَجَبَّتى [ يستوى فيه المفردُ وغيرُه والمذَكرُ وغيره ].
      ويقال : يوُدَّى لو تزورني : أَحبُّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوِدُّ
    • الوِدُّ : المحبُّ .
      و الوِدُّ الكثيرُ الحبّ . والجمع : أَوِدُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَدَّهُ
    • وَدَّهُ وَدَّهُ َ ( يَوَدُّهُ ) وُدًّا ، ووَدادًا ( بتثليث الواو ) ، ووَدادةٌ ، ومَودَّةٌ : أَحبَّه .
      يقال : وَدِدْتُه .
      و وَدَّهُ تمنَّاه .
      يقال : وَدِدْتُ لو تفعل كذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَدّ
    • ود - يود ، ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة
      1 - « وددت لو كان كذا » : أي تمنيت .

    المعجم: الرائد

  13. وَدّ
    • ود - يود ، ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة
      1 - وده : أحبه . 2 - ود : « وددت لو كان كذا » : أي تمنيت .

    المعجم: الرائد

  14. وَدَّ
    • وَدَّ وَدِدْتُ / وَدَدْتُ ، يَوَدّ ، اوْدَدْ / وَدَّ ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا ، فهو وادّ ووديد ، والمفعول مَوْدود :-
      ودَّ الأمرَ / ودَّ الشَّخصَ
      1 - أحبَّه :- وَدِدْتُ لو تفوَّقت هذا العام ، - ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَك ، - { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } - { وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً } .
      2 - تمنَّاه وأحبَّ وقوعه :- وَدِدْتُ لو زرتني ، - { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } - { وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ودد
    • " الودُّ : مصدر المودَّة .
      ابن سيده : الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر ؛ عن أَبي زيد .
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ ، وهو من الأُمْنِيَّة ؛ قال الفراء : هذا أَفضل الكلام ؛ وقال بعضهم : وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير ؛ ذكر هذا في قوله تعالى : يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى .
      الليث : يقال : وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك .
      الجوهري : الوِدُّ الوَدِيدُ ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء .
      ابن سيده : وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً : أَحَبَّه ؛

      قال : إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ ، ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة .
      قال سيبويه : جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد ، وإِن اختلف المعنيان ، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما .
      وحكى الزجاجي عن الكسائي : ودَدْتُ الرجل ، بالفتح .
      الجوهري : تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً ، وَوِداداً أَي تمنيت ؛ قال الشاعر : وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي ، من الخُلاَّنِ ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته .
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ : المَوَدَّة ؛ تقول : بودِّي أَن يكون كذا ؛ وأَما قول الشاعر : أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا ، وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء .
      وقوله عز وجل : قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى ؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى ؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر ؛ وأَنشد الفراء في التمني : وددتُ ودادة لو أَن حظ ؟

      ‏ قال : وأَختارُ في معنى التمني : وَدِدْت .
      قال : وسمعت وَدَدْتُ ، بالفتح ، وهي قليلة ؛ قال : وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير ؛ قال أَبو منصور : وأَنكر البصريون ودَدْتُ ، قال : وهو لحن عندهم .
      وقال الزجاج : قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة .
      وقرئ : سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً .
      قال الفراء : وُدًّا في صدور المؤمنين ، قال :، قاله بعض المفسرين .
      ابن الأَنباري : الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل ، المحبُّ لعباده ، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً .
      قال ابن الأَثير : الودود في أَسماءِ الله تعالى ، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول ، من الودّ المحبة .
      يقال : وددت الرجل إِذا أَحببته ، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه ؛ قال : أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر ؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً ، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ ، بالكسر ، الصديق .
      وفي حديث الحسن : فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه ، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز .
      وفي الحديث : عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة ؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً ، والوَدُودُ : المُحِبُّ .
      ابن الأَعرابي : الموَدَّةُ الكتاب .
      قال الله تعالى : تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب ؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً ، جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا ؟

      ‏ قال ابن سيده : معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي ؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها .
      وتوَدَّدَ إِليه : تحبب .
      وتوَدَّده : اجْتَلَبَ ودَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَقولُ : توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ ، بالفتح ، الأَخيرة عن ابن جني ، ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ ، بفتح الهمزة وكسر الواو ، وَأَوُدٌّ ؛ قال النابغة : إِني ، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً ، غيرَ مَكْذوب ؟

      ‏ قال : وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له .
      قال : ورواه بعضهم : بعضُ الأَوَدّ ، بفتح الواو ؛ قال : يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا ؛ قال أَبو علي : أَراد الأَوَدِّين الجماعة .
      الجوهري : ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة .
      التهذيب : والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة ؛ وأُدَد : جد مَعَدِّ بن عدنانَ .
      وقال الفراء : قرأَ أَهل المدينة : ولا تَذَرُنَّ وُدًّا ، بضم الواو ، قال أَبو منصور : أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا ، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي ، وقرأَ نافع وُدًّا ، بضم الواو .
      ابن سيده : وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم .
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير .
      وقالوا : عبد وُدّ يعنونه به ، وَوُدٌّ لغة في أُدّ ، وهو وُدُّ بن طابخة ؛ التهذيب : الوَدّ ، بالفتح ، الصنَمُ ؛

      وأَنشد : بِوَدِّكِ ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ ، سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله « أراد بودّك إلخ » كذا بالأصل .) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق ؛ قال : ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي .
      ووَدّانُ : وادٍ معروف ؛ قال نصيب : قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني ، لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ ، طالِبُ وَوَدٌّ : جبل معروف ؛ الجوهري : والوَد في قول امرئ القيس : تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ ، وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله « تعتكر » يروى أيضاً تشتكر .؟

      ‏ قال ابن دريد : هو اسم جبل .
      ابن سيده وغيره : والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم ، فإِذا زادوا الياء ، قالوا وتيدٌ ؛ قال ابن سيده : زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية ، قال : لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد .
      الجوهري : الوَدُّ ، بالفتح ، الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال .
      ومَوَدّةُ : اسم امرأَة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ ، قَبْلَ اللَّيْلِ ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه ، ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل : إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدٌّ**،** وِدٌّ**،** وُدٌّ** - [و د د]. (مص. وَدَّ). 1. "بَيْنَهُمَا وَدٌّ" : حُبٌّ، مَحَبَّةٌ. "الحَسَدُ دَاءٌ يُنْهِكُ الْجَسَدَ وَيُفْسِدُ الوَدَّ". 2. "بِوَدِّي أَنْ أَكُونَ بَيْنَ الْحَاضِرِينَ" : أَيْ أَوَدُّ، بِي رَغْبَةٌ.
معجم الغني
**وَدَّ** - [و د د]. (ف: ثلا. متعد).** وَدِدْتُ**،** أَوَدُّ**، مص. وَدٌّ، وُدٌّ، وِدٌّ، وِدَادٌ، مَوَدَّةٌ. 1. "وَدَّ صَاحِبَهُ" : أَحَبَّهُ. 2. "وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ" : تَمَنَّيْتُ. "أَوَدُّ أَنْ يَسُودَ العَدْلُ بَيْنَ النَّاسِ".
الرائد
* ود يود: ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة. 1-ه: أحبه. 2-«وددت لو كان كذا»: أي تمنيت.
الرائد
* ود. 1-مص. ود. 2-حب. 3-محب، ج أوداد وأود وأود. 4-كثير الحب، ج أوداد وأود وأود. 5-محبون. 6-«بودي أن أفعل كذا»: أي أود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: