أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ
بدئيّة : (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْء
حالة بدئيّة/ نقطة بدئيّة: نقطة، حالة تكون في بدء الشيء وأوله ونشأته
داء : (اسم)
الجمع : أدْوَاءٌ
الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا
الدَّاءُ :العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا
فلان مَيِّتُ الدَّاءِ: لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه
داء الأَسد: الحُمَّى
داء الظبي: الصّحَّة والنشاط
داء الكَرَم: الدَّيْن والفقر
داء الضرائر: الشرُّ الدَّائم
داء البطن: الفِتْنة العمياء
داء الذئب: الجوع والجمع : أَدواء
الدَّاء العضال: الذي لا يشفى صاحبه،
داء دخيل: داخل في أعماق البدن،
داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
داء الفِيل: (طب) تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا
داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة؛ عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا
داء الكَلَب: (طب) مرض مُعْدٍ ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصَّة الكلاب إلى الإنسان، من ظواهره هياج جنوني واضطرابات عصبيَّة تشنُّجيَّة وسَيَلان اللُّعاب وخيفة الماء فالشَّلل ثمَّ الموت
داء المفاصل: (طب) الرُّوماتيزم؛ ألم يحدث في مفاصل الجسم
داء البطن: (طب) سُعار، جوعٌ مرضيّ
داء الملوك: (طب) النِّقْرِس؛ وهو مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر
داء الدَّوالي: (طب) حالة تضخُّم أو تورُّم الأوردة
داء العظَمة: (علوم النفس) الإحساس المَرَضِيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره
ابْتِدائيّ :- اسم منسوب إلى ابْتِداء : :- أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية ، - تَحقيق ابتدائيّ : أوّليّ . • تعليم ابْتدِائيّ : المرحلة الأولى مِن التعليم يليها التعليم المتوسط أو الإعدادي أو الثانوي على اختلاف أنظمة التعليم في الدول . • عقد بيع ابتدائيّ : ( التجارة ) عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم .
ابتدائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ابتدائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداء • شهادة ابتدائيّة : مستند يثبت النجاح في المرحلة الأولى من الدروس ، - مَدْرسَة ابتدائيّة : مَدْرسَة خاصّة بالتعليم الابتدائيّ ، - نُقْطة ابتدائيّة : في بداية أمر أو شيء . • محكمة ابتدائيّة : ( القانون ) محكمة صالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جُنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى .
اِبْتِداءٌ (المعجم الغني)
[ ب د أ ]. ( مصدر اِبتدَأ ). :- اِبْتِدَاءُ العَمَلِ :- : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ .
[ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ). 1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا . 2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .
إبداء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إبداء :- مصدر أبدى / أبدى بـ .
أَبدَأ(المعجم الرائد)
أبدأ - إبداء 1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .
أَبدى(المعجم الرائد)
أبدى - إبداء 1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .
أبدأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :- • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } . • أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى • ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .
أبدى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :- • أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :- • أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا . • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .