وصف و معنى و تعريف كلمة ودائهما:


ودائهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ودائهما في معاجم اللغة العربية:



ودائهما

جذر [وده]

  1. داء : (اسم)
    • الجمع : أدْوَاءٌ
    • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا
    • الدَّاءُ :العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا
    • فلان مَيِّتُ الدَّاءِ: لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه
    • داء الأَسد: الحُمَّى
    • داء الظبي: الصّحَّة والنشاط
    • داء الكَرَم: الدَّيْن والفقر
    • داء الضرائر: الشرُّ الدَّائم
    • داء البطن: الفِتْنة العمياء
    • داء الذئب: الجوع والجمع : أَدواء
    • الدَّاء العضال: الذي لا يشفى صاحبه،
    • داء دخيل: داخل في أعماق البدن،
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • داء الفِيل: (طب) تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا
    • داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة؛ عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا
    • داء الكَلَب: (طب) مرض مُعْدٍ ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصَّة الكلاب إلى الإنسان، من ظواهره هياج جنوني واضطرابات عصبيَّة تشنُّجيَّة وسَيَلان اللُّعاب وخيفة الماء فالشَّلل ثمَّ الموت
    • داء المفاصل: (طب) الرُّوماتيزم؛ ألم يحدث في مفاصل الجسم
    • داء البطن: (طب) سُعار، جوعٌ مرضيّ
    • داء الملوك: (طب) النِّقْرِس؛ وهو مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر
    • داء الدَّوالي: (طب) حالة تضخُّم أو تورُّم الأوردة
    • داء العظَمة: (علوم النفس) الإحساس المَرَضِيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره
    • دَاءٌ فَتَّاكٌ : عِلَّةٌ، مَرَضٌ
    • دَاءُ الكَلْبِ : الجُوعُ الشَّدِيدُ
    • دَاءُ الثَّعْلَبِ : تَسَاقُطُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • دَاءُ الضَّرَائِرِ : الشَّرُّ الدَّائِمُ
    • دَاءُ المِنْطَقَةِ : مَرَضٌ جِلْدِيٌّ يُسَبِّبُ بُثُوراً فِي الجِلْدِ وَيَظْهَرُ فِي الجِذْعِ وَالأعْضَاءِ السُّفْلَى
  2. داء : (اسم)
    • داء : فاعل من داءَ
  3. داءَ : (فعل)
    • داءَ دَوْءا، ودَاءً، ودَاءةً فهو داءٌ جمع أدواء وهي داءٌ، وداءة
    • داءَ الرجلُ : نزل به داءٌ
  4. أَدَاءٌ : (اسم)
    • مصدر أدَّى
    • قَامَ بأداء وَاجِبِهِ : بِإِنْجَازِهِ، بِإِكْمَالِهِ
    • كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ
    • تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]،
    • تلاوة القرآن: كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء
    • تمثيل كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع
    • تأدية، طريقة القيام، بعمل ما الأداء الحكوميّ
    • أداء فرديّ: (الثقافة والفنون) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد


  5. أَداءَ : (فعل)
    • أداءَ : أتى بريبةٍ
    • أداءَ فلانًا: أَصَابه بداءٍ
    • أداءَ : ارتاب فيه
  6. داهَمَ : (فعل)
    • داهمَ يُداهم ، مُداهمةً ، فهو مُداهِم ، والمفعول مُداهَم
    • دَاهَمَ الْمُتَمَرِّدَ : فَاجَأَهُ، هَاجَمَهُ
    • دَاهَمَهُ الْمَرَضُ: أَتَاهُ فَجْأَةً
    • دَاهَمَ العَدُوُّ البِلادَ : غَزَاهَا
  7. النِّداء : (اسم)
    • صوت المنادي المرتفع
  8. نِداء : (اسم)
    • الجمع : نداءات
    • مصدر نادى
    • بيان، دعوة، إعلان
    • صوت، صوت خال من المعنى
    • لبَّى نداء ربِّه: مات، تُوُفِّي
    • جهاز النِّداء الآليّ: جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله،
    • نداء الاستغاثة: طلب النجدة والمعونة،
    • نداء الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة،
    • نداء هاتفيّ: اتِّصال هاتفيّ
    • نِدَاءُ الضَّمِيرِ : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ
    • أَدَوَاتُ النِّدَاءِ : هِيَ : أ آ أَيْ، آيْ، يَا، أَيَا، هَيَا، وَا وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : يَا غَافِلُ!
  9. نداءات : (اسم)
    • نداءات : جمع نِداء
  10. فِداء : (اسم)


    • الجمع : أَفْدِيَةٌ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
    • الفِدَاءُ :ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
    • الفِدَاءُ :الأضحيَّةُ
    • مصدر فادى وفدَى
    • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
  11. إِبْدَاء : (اسم)
    • إِبْدَاء : مصدر أَبْدَى
  12. إِبداء : (اسم)
    • إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ : إظْهَارُهَا
    • إبْدَاءُ الرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ
  13. إِسداء : (اسم)
    • مصدر أَسْدى
    • إِسْداءُ النُّصْحِ: تَقْديمُهُ
    • إِسْداءُ الثَّوْبِ : تَمْدِيدُ سَداهُ
  14. أَوِدّاءُ : (اسم)
    • أَوِدّاءُ : جمع وَديد
  15. أوْداء : (اسم)
    • أوْداء : جمع وادٍ
  16. أوْداء : (اسم)


    • أوْداء : جمع وادي
  17. سَوداء : (اسم)
    • الجمع : سَوْداوات و سُود
    • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود
    • السَّوْداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه وفساده؛هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء
    • الحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ
    • أَلَمَّتْ بِهِ السَّوْداءُ : السُّوَيْداءُ، الكَآبَةُ، القَلَقُ
    • سَوْداءُ القَلْبِ: حَبَّتُهُ، دَواخِلُهُ، عُمْقُهُ، مُهْجَتُهُ
    • لم يردّ سوداءَ ولا بيضاء: ما ردّ كلمةً قبيحةً ولا حسنة
    • رفَع الرَّاية السَّوداء: حذّر من الخطر،
    • سوداء العروس: جارية سوداء تبرز أمام العروس الحسناء وتقف بإزائها لتكون أظهر لمحاسنها،
    • سوق سوداء: سوق يُتعامل فيها خُفية هربًا من التسعير الجبريّ، أو لاستغلال ظروف خاصّة كالحرب أو حاجة الناس
    • لائحة سوداء: لائحة محظورة، ممنوع التَّعامل معها
  18. سوداءُ : (اسم)
    • سوداءُ : فاعل من سَوِدَ
  19. سوداءُ : (اسم)
    • سوداءُ : مؤنت أسْوَدُ
  20. لدَّاءُ : (اسم)
    • لدَّاءُ : مؤنت أَلَدّ
  21. لدّاء : (اسم)
    • لدّاء : فاعل من لَدَّ
  22. ودَاء : (اسم)


    • ودَاء : مصدر داءَ


معنى ودائهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَهَ** \- [و د هـ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَهْتُ**،** أَدِهُ**،** دِهْ**، مص. وَدْهٌ. "وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ.


المعجم الوسيط
ـَ ( يَوَدُّهُ ) وَُِدًّا، ووَُِداداً، ووَدادةً، ومَودّةً: أحبّه. يقال: وَدِدْته. وـ تمنّاه. يقال: وَدِدْت لو تفعل كذا.( وَادَّهُ ) مُوادّة، ووِداداً: حابّه.( تَوَادَّا ): تحابّا.( تَوَدَّدَ ) إليه: تحبَّب. وـ فلاناً: اجتلب وُدَّه.( المَِوَدُّ ): الكثير الحبّ.( المَوَدَّةُ ): المحبّة. وـ الكتاب أو الكُتب. وبه فسِّر ما في التنزيل العزيز: {تُلقون إليهم بالمَوَدّة}.( وَُدٌّ ): صَنَم عبَدَه العرب الجاهليّون.( الوَُِدُّ ): يقال: هو وُدّي: ذو ودِّي ومحبَّتي ( يستوي فيه المفرد وغيره والمذكر وغيره ). ويقال: بوُدِّي لو تزورني: أحبّ ذلك.( الوِدُّ ): المحبّ. وـ الكثير الحبّ. ( ج ) أوِدّ.( الوَدُودُ ): الكثير الحُبّ. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). وـ اسم من أسماء الله الحُسْنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أو المحبوب في قلوب أوليائه.( الوَدِيدُ ): المُحِبّ. ( ج ) أوِدّاء، وأوْداد، ووُدَداء، وأوِدّة.
الصحاح في اللغة
اسْتَوْدَهَتِ الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ: اجتمعتْ وانساقتْ. واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ واسْتَيْدَهَ، أي انقاد وغُلِبَ. قال المُخَبَّلُ:

ورَدَّ صدورَ الخيلِ حتَّى تَنَهْنَهوا   إلى ذي النُهى واسْتَيْدَهوا للمُحَلِّمِ يقول: أطاعوا لمن كان يأمرهم بالحلم. ويروى: واسْتَيْقَهوا من القاهِ، وهو الطاعةُ.
لسان العرب
الوَدْهُ فعلٌ مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ وهذه الكلمة يائية وواوية وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا وهذا مَثَلٌ قال المُخَبَّلُ ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ إِلى ذي النُّهَى واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم وروي واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ وهو الطاعة والوَدْهاءُ الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ
الرائد
* وده يده: ودها. ه عن الأمر: صده، رده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: