وصف و معنى و تعريف كلمة وداركت:


وداركت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) و تاء (ت) .




معنى و شرح وداركت في معاجم اللغة العربية:



وداركت

جذر [دارك]

  1. وَدَرَ: (فعل)
    • وَدَرَ (يَدِرُ) وَدْرًا
    • وَدَرَ فلان:: سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه
  2. وَدَّرَ: (فعل)
    • وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة
    • وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ
    • وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه
    • وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه
  3. تَوَدَّرَ: (فعل)
    • تَوَدَّرَ مالُه: مطاوع ودّره
  4. دَرَّ: (فعل)
    • درَّ / درَّ بـ / درَّ على دَرَرْتُ ، يَدُرّ ويَدِرّ ، ادْرُرْ / دُرَّ وادْرِرْ / دِرَّ ، دَرًّا ودُرورًا ، فهو دارّ ، والمفعول مَدْرور - للمتعدِّي
    • دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها
    • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما :فاض، سال بكثرة
    • درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به
    • درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ
    • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة
    • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها
    • دَرّ بما عنده: جاد به،
    • درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه
    • دَرَّ النباتُ: التفّ
    • درَّت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم
    • دَرَّ العَرَق دَرًّا، ودُرُورًا: مال
    • دَرَّ الشيءُ: لان
    • دَرَّ السُّوق: راج متاعها
    • دَرَّ السِّراجُ: أضَاءَ
    • دَرَّ جسْمُه: حَسُن بعد علةٍ
    • دَرَّ الفرسُ: عدا عدوًا شديدًا، أو عدا عَدوًا سهلا متتابعًا
    • دَرَّ وجهُة دَرَّ دَرَرًا: حَسُنَ بعد عِلة


  5. وَدْر: (اسم)
    • وَدْر : مصدر وَدَرَ
  6. أَدَرَّ: (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  7. دَرِنَ: (فعل)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  8. دَرَن: (اسم)
    • الجمع : أَدْران
    • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
    • الدَّرَن: ( طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها دَرَن رِئوِيٌّ
    • تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ: بِأَوْسَاخِهَا
  9. دَرَن: (اسم)
    • دَرَن : جمع دَرَنة
  10. دَرِن: (اسم)


    • ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ
  11. دُرْن: (اسم)
    • دُرْن : جمع أدْرنُ
  12. درِن: (اسم)
    • درِن : فاعل من دَرِنَ
  13. تُدرَ: (اسم)
    • التُّدْرَهُ : هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون
    • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  14. فَدِرَ: (فعل)
    • فَدِرَ فَدَرًا فهو فَدِرٌ
    • فَدِرَ: حَمُقَ
  15. أَدْرَنَ: (فعل)
    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  16. أُدَر: (اسم)


    • أُدَر : جمع أُدْرة
  17. أُدْر: (اسم)
    • أُدْر : مصدر أَدِرَ
  18. أدْرنُ: (اسم)
    • الجمع : دُرْن ، المؤنث : دَرْناءُ ، و الجمع للمؤنث : دَرْناوات و دُرْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ:
    • مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن
  19. دَرّ: (اسم)
    • مصدر دَرَّ
    • لِلَّهِ دَرُّكَ : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ
    • لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ
    • لاَ دَرَّ دَرُّهُ : لاَ أكْثَرَ اللَّهُ خَيْرَهُ
    • الدَّرُّ : اللَّبَنُ، أو الكثير منه
    • الدَّرُّ :النَّفْسُ
    • الدَّرُّ: العملُ
    • لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له
  20. دَرّيّ: (اسم)
    • دَرِّيُّ، دُرِّيٌّ
    • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  21. دُرّ: (اسم)
    • دُرّ : جمع دُرّة
  22. أَدِرَ: (فعل)


    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  23. أُدْر: (اسم)
    • أُدْر : جمع أَدْرَاءُ
  24. دَرْي: (اسم)
    • دَرْي : مصدر دَرَى
  25. دُرّ: (اسم)
    • الجمع : دُرَرٌ ، دُرَّاتٌ
    • زَيَّنَتْ جِيدَهَا بِالدُّرِّ: بِاللُّؤْلُؤِ
    • الدُّرُّ : الْمَكَانَةُ، القِيمَةُ،
,
  1. ودر (المعجم لسان العرب)
    • "وَدَّر الرجلَ تَوْدِيراً: أَوقعه في مَهْلَكَةٍ، وقيل: هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في هَلكَةٍ، يكون ذلك في الصدق والكذب،وقيل: إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ.
      ابن شميل: تقول وَدَّرْتُ رسولي قِبَلَ بَلْخٍ إِذا بعثته.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد يقول للرجل إِذا تَجَهَّم له وردّه ردّاً قبيحاً: ودِّرْ وجهك عني أَي نَحِّه وبَعِّدْه.
      ابن الأَعرابي: تَهَوَّل في الأَمر وتَورَّطَ وتَوَدَّرَ بمعنى مال.
      "
  2. دري (المعجم لسان العرب)


    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "
  3. دَّرَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
      ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
      ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
      ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
      ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
      ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
      ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
      ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
      ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
      ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
      ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
      ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
      ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
      ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.
  4. درن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ.
      وفي المثل: ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذلك للشيء العَجِل.
      وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة: إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ،سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله «ثوبه لم يدكن» كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن).
      وأَدْرَنَه صاحبُه.
      وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ.
      وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء، وأَصله من الوسخ.
      وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى،إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها.
      ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قال الفرزدق: تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ،بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ.
      والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي: ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا.
      وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين.
      ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة.
      الجوهري: الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّما تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم: ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى،تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا.
      وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب.
      وحطب مُدْرِنٌ: يابس.
      وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض.
      ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ.
      يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش.
      وإِدْرَوْن الدابة: آريُّه.
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه.
      والإدْرَوْنُ: المَعْلَف.
      والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ: ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله «موطوء الحصى» الذي في التهذيب: موطوء الحمى.
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن).
      قال أَبو منصور: ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قال ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذا معروفاً.
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها.
      ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر.
      والدَّرَان: الثعلب.
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة.
      ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة.
      قال الأَزهري: النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين.
      ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ.
      وقال أَيضاً: فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا: شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛

      وقال: وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها،تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها.
      ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي: أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ.
      الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال: مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر: مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ،جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها.
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق: كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ،ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر: أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله «أفيد» كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وهو الموافق لما، قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).
      "
  5. درِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ :-
      درِن الثَّوبُ/ درِن الجلدُ وسِخَ وتلطَّخ :-تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث]: من حديث الصَّلوات الخمس.
      درِن الإنسانُ: أُصِيبَتْ رِئتُه بالدَّرن.
  6. درن الثّوب/ درن الجلد (المعجم عربي عامة)
    • وسِخَ وتلطَّخ :-تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث]


  7. أدرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ (للمتعدِّي) :-
      • أدرَّتِ الشَّاةُ ونحوُها غزُر لبنُها :-أدرَّتِ البقرةُ/ النَّاقةُ.
      أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما :-أدرَّ الغضبُ العرقَ على جبينه.
      أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ.
      أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به.
      أدرَّ العطاءَ: أكثره :-أدرّ الله الرزقَ عليه.
  8. درَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • درَّ / درَّ بـ / درَّ على دَرَرْتُ ، يَدُرّ ويَدِرّ ، ادْرُرْ / دُرَّ وادْرِرْ / دِرَّ ، دَرًّا ودُرورًا ، فهو دارّ ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي) :-
      درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما فاض، سال بكثرة :-دَرَّ البولُ/ العرقُ.
      درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به :-دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها.
      درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ :-دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة.
      • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة.
      • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها :-درَّ الكريمُ على أقربائه:-
      دَرّ بما عنده: جاد به، - درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه.
  9. تدرَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن :-
      • تدرَّنت رئةُ فلانٍ أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  10. دَرّ (المعجم الرائد)
    • در - يدر ، دريرا
      1- در الفرس : عدا بسرعة. 2- در الفرس : عدا عدوا سهلا.
  11. دَرّ (المعجم الرائد)
    • در - يدر ويدر ، درا
      1- در السائل : كثر وسال. 2- درت الدنيا على أهلها : كثر خيرها. 3- درت السماء بالمطر : كثر مطرها. 4- درت الناقة بلبنها : أجرته. 5- در النبات : طلع والتف.
  12. دَرّ (المعجم الرائد)
    • در - يدر ويدر ، درا ودررا
      1-وجهه : حسن بعد مرض
  13. دَرّ (المعجم الرائد)
    • در - يدر ويدر ، درا ودرورا
      1- در العرق : سال. 2- در العرق : امتلأ دما. 3- درت السوق : نفقت بضاعتها. 4- در السراج : أضاء.
  14. درِن (المعجم الرائد)
    • درن - يدرن ، درنا
      1- درن الشيء : تلطخ بالوسخ. 2- درن : أصيبت رئته بـ«الدرن»، أي السل.
  15. وَدَر (المعجم الرائد)
    • ودر - يدر ، ودرا
      1- ودر : سكر حتى كاد يفقد الحس والحركة. 2- ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه .
  16. وَدَّر (المعجم الرائد)
    • ودر - توديرا
      1- ودره : أغراه حتى عمل عملا وقع منه في مهلكة. 2- ودر الرسول : بعثه. 3- ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه «ودر الشر». 4- ودر المال : بذره. 5- ودره : أغواه، أضله.
  17. فدر (المعجم لسان العرب)
    • "فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً، فهو فادِرٌ: فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل، والجمع فُدْر وفَوادِر.
      ابن الأَعرابي: يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ، وأَصله في الإِبل.
      وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ؛ عن اللحياني: يقطع عن الجماع؛ تقول العرب: أَكل البطيخ مَفْدَرة.
      والفَدُور والفادر: الوَعِل العاقل في الجبل، وقيل: هو الوَعِل الشابّ التام، وقيل: هو المُسِن، وقيل: العظيم، وقيل: هو الفَدَر أَيضاً، فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ، وجمع الفَدَر فُدورٌ، وفي الصحاح: الجمع فُدْر وفُدور، والمَفْدرة اسم الجمع، كما، قالوا مَشْيَخة.
      ومكان مَفْدرة: كثير الفُدْر، وقيل في جمعه: فُدُر؛

      وأَنشد الأَزهري للراعي: وكأَنما انْبَطَحَتْ، على أَثْباجِها،فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُول؟

      ‏قال الأَصمعي: الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد، قال في الفادر: العظيم من الأَرْوَى، بقرة.
      قال ابن الأَثير: الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول، وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب؛ يعني في فِدْيته بقرة* الضمير عائد إِلى مجاهد؛ يريد فديه الفادر بقرة.
      والفادرةُ: الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل، شبهت بالوَعِل.
      والفادرُ: اللحم البارد المطبوخ.
      والفِدْرةُ: القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة؛ قال الراجز: وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة: أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة؛ والفِدْرة: القطعة من كل شيء؛ ومنه حديث جيش الخَبَط: فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور؛ وفي المحكم: الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة.
      الأَصمعي: أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة، وجمعها فِدَرٌ.
      والفِدْرةُ: القطعة من الليل، والفِدْرة من التمر: الكعب، والفِدْرة من الجبل: قطعة مشرفة منه، والفِنْديرةُ دونها.
      والفَدِر: الأَحمق، بكسر الدال.
      "
  18. ندر (المعجم لسان العرب)
    • "نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً: سَقَط، وقيل: سَقَطَ وشذَّ،وقيل: سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ.
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذلك لظُهوره.
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه.
      ويقال: أَندَر من الحِساب كذا وكذا،وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها؛ وقول أَبي كَبير الهذلي: وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى،نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول: أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل؛ قال ابن بري: يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به.
      والجَزاء هو الدية، والمُضْعَف: المُضاعَف مَرَّة بعد مرة.
      وفي الحديث: أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع.
      وفي حديث زَواج صفِيَّة: فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ونَدَرَتْ.
      وفي حديث آخر: أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه، وفي رواية: فنَدَر ثنيَّتَه.
      وفي حديث آخر: فضرب رأْسَه فنَدَر.
      وأَندَر عنه من ماله كذا: أَخرج.
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى: أَخرجها له من ماله.
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام.
      وإِن شئت قل: لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام.
      ويقال: إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة.
      ونَدَرتِ الشجرةُ: ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها.
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ: خرج الورَق من أَعراضِه.
      واستندرتِ الإِبلُ: أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه.
      والنَّدْرة: الخَضْفَة بالعَجَلة.
      وندَرَ الرجلُ: خَضَفَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار.
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ: ندَرَ بها، ويقال: ندَرَ الرجلُ إِذا مات؛ وقال ساعدة الهذلي: كِلانا، وإِن طال أَيامُهُ،سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَموت.
      والنَّدْرة: القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن.
      وقالوا: لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه.
      والأَندَرُ: البَيْدَرُ، شامِيَّة، والجمع الأَنادِر؛ قال الشاعر: دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع: الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة.
      والأَندَرُون: فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب؛ قال عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة، كما، قال الراجز: وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل: الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين، تقول إِذا نسَبتَ إِليها: هؤلاء الأَندَرِيُّون.
      قال: وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين.
      وفي حديث عليّ، كرم لله وجهه: أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ؛ قيل: هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ.
      أَبو عمرو: الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ؛ وقال لبيد: مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم"
  19. فَدَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ فَدْراً وفُدُوراً، فهو فادِرٌ: فَتَرَ عن الضِّرابِ، وعَدَلَ، كفَدَّرَ وأفْدَرَ، ج: فُدْرٌ.
      ـ طَعامٌ مُفْدِرٌ ومَفْدَرَةٌ: يَقْطَعُ عن الجِماعِ.
      ـ فَدَرَ اللَّحْمُ: بَرَدَ وهو طَبيخٌ.
      ـ فَدُورُ وفادِرُ وفَدَرُ: الوَعِلُ العاقِلُ في الجَبَلِ، وهو المُسِنُّ، أو الشابُّ التامُّ منه، ج: فَوادِرُ وفُدُرٌ وفُدُورٌ ومَفْدَرَةٌ،
      ـ مكانٌ مَفْدَرَةٌ: كثيرُهُ.
      ـ فادِرَةُ: الصَّخْرَةُ الصَّمَّاءُ العظيمةُ في رأسِ الجبلِ.
      ـ فادِرُ: الناقةُ تَنْفَرِدُ وحْدَها عن الإِبِلِ.
      ـ فِدْرَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ومن الليلِ، ومن الجبلِ.
      ـ فِنْديرَةُ وفِنْديرُ: دُونَها.
      ـ فَدِرُ: الأَحْمَقُ،
      ـ فَدِرُ من العُودِ: السريعُ الانْكِسارِ.
      ـ فُدُرُّ: الفِضَّةُ، والغُلامُ السَّمينُ، أو قارَبَ الاحْتلامَ.
      ـ حِجارَةٌ تُفَدَّرُ: تُكَسَّرُ صِغاراً وكِباراً.
      ـ رجلٌ فُدَرَةٌ: يَذْهَبُ وحْدَهُ.
  20. نَدَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ،
      ـ نَدَرَ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ.
      ـ أَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ، ج: أنادِرُ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ.
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: (ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ.
      ـ أَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ أَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ.
      ـ نَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ.
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النَّدْرَةِ، ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى: بينَ الأَيَّامِ.
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ: أسْقَطَه.
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى: أخْرَجَها له من ماله.
      ـ نَدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ.
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ.
      ـ نَوادرُ: موضع.
      ـ نادِرٌ: اسمٌ.
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ.
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ: شديدُ البياضِ.
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ.
      ـ نَيْدَرُ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.
  21. أدرّ الحالب النّاقة (المعجم عربي عامة)
    • مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ.
  22. أدرّ الدّواء البول واللّبن ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما :-أدرَّ الغضبُ العرقَ على جبينه.
  23. أدرّ العطاء (المعجم عربي عامة)
    • أكثره :-أدرّ الله الرزقَ عليه.
  24. أدرّ المشْروع مالا أو ربحا (المعجم عربي عامة)
    • أتى به، عاد به.
  25. درن الإنسان (المعجم عربي عامة)
    • أُصِيبَتْ رِئتُه بالدَّرن.


معنى وداركت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَارَكَ** \- [د ر ك]. (ف: ربا. متعد).** دَارَكْتُ**،** أُدَارِكُ**،** دَارِكْ**، مص. مُدَارَكَةٌ. 1. "دَارَكَ مُنَافِسَهُ فِي العَدْوِ" : لَحِقَهُ. 2. "دَارَكَ الصَّوْتَ" : تَابَعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**دَارِكٌ** \- [د ر ك]. (فا. من دَرَكَ). 1. "سَيْرٌ دَارِكٌ" : مُتَلاَحِقٌ، مُتَوَاصِلٌ. 2. "طَعْنٌ دَارِكٌ" : مُتَتَابِعٌ.
الرائد
* دارك مداركة ودراكا. (درك) 1-ه: لحق به. 2-الشيء: أتبع بعضه بعضه الآخر. 3-الصوت أو الطعن: تابعه.ف
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: