وصف و معنى و تعريف كلمة وداش:


وداش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح وداش في معاجم اللغة العربية:



وداش

جذر [ودش]

  1. نَدَشَ : (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  2. مَدَشَ : (فعل)
    • مَدَشَ مَدْشًا
    • مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
  3. مَدِشَ : (فعل)
    • مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
    • مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
    • مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
    • مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
    • مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
    • مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]
  4. داشّ : (اسم)
    • داشّ : فاعل من دَشَّ


  5. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  6. أَمْدَشُ : (اسم)
    • أَمْدَشُ : فاعل من مَدِشَ
  7. دشَّشَ : (فعل)
    • دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش
    • دشَّش الحبَّ: جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة
  8. نَدْش : (اسم)
    • نَدْش : مصدر نَدَشَ
,
  1. فدش
    • "فَدَشه يَفْدِشُه فَدْشاً: دفعه.
      وفَدَشَ الشيءَ فَدْشاً: شدَخَه.
      وامرأَة فَدْشاءُ، كمَدْشاء: لا لحم على يديها.
      ورجل فَدِشٌ: أَخْرَقُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والفَدْش: أُنثى العَناكب؛ عن كراع.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. دشش
    • "الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري، قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الوُدُّ
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ : الحُبُّ ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ ( والمَوْدودَةِ ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه ، أوَدُّه فيهما .
      ـ وُدُّ : المُحِبُّ ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ ، والكثيرُ الحُبِّ ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ ، والمُحِبُّونَ ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ .
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ : صَنَمٌ .
      ـ وَدُّ : الوتِدُ ، وجَبَلٌ .
      ـ وَدَّانُ : قرية قُرْبَ الأَبْواءِ ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ ، منها : علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ .
      ـ وَدَّاءُ ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ : مواضِعُ .
      ـ تَوَدَّدَهُ : اجْتَلَبَ وُدَّه ،
      ـ تَوَدَّدَ إليه : تَحَبَّبَ .
      ـ التَّوَادُّ : التَّحابُّ .
      ـ مَوَدَّةُ : امرأةٌ .
      ـ مَوَدَّةُ : الكِتابُ ، وبه فُسِّرَ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }، أي : بالكُتُب .
      ـ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }: بالكُتُب .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَخَلَ
    • ـ دَخَلَ دُخولاً ومَدْخَلاً ، وتَدَخَّلَ وانْدَخَلَ وادَّخَلَ : نَقيضُ خَرَجَ ، ودَخَلْتُ به ، وأدْخَلْتُهُ إِدْخالاً ومُدْخَلاً .
      ـ داخِلَةُ الإِزَارِ : طَرَفُهُ الذي يَلي الجَسَدَ ويَلي الجانِبَ الأَيْمَنَ .
      ـ داخِلَةُ الأرضِ : خَمَرُها وغامِضُها ، ج : دَواخِلُ .
      ـ دَخْلَةُ الرجُلِ ، دُخْلَتُهُ ودِخْلَتُهُ ودَخيلَتُه ودَخيلهُ ودُخْلُلُهُ ودُخْلَلُهُ ودُخَيْلاؤُهُ وداخِلَتُه ودُخَّلُهُ ودِخالُهُ ودُخَّيْلاهُ ودِخْلُهُ ودَخْلُهُ : نِيَّتُه ومَذْهَبُه ، وجَميعُ أمرِه ، وخَلَدُهُ ، وبِطانَتُه .
      ـ ( دَخيلُ ) ودُخْلُلُ : المُداخِلُ والمُباطِنُ .
      ـ داخِلُ الحُبِّ ، ودُخْلَلُهُ ودُخْلُلُهُ : صَفاءُ داخِلِهِ .
      ـ دَخَلُ : ما داخَلَكَ من فَسادٍ في عَقْلٍ أو جِسْمٍ ، وقَدْ دَخِلَ ودُخِلَ ، دَخْلاً ودَخَلاً ، والغَدْرُ والمَكْرُ والداءُ والخَديعَةُ ، والعَيْبُ في الحَسَبِ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ ، والقومُ الذين يَنْتَسِبونَ إلى من لَيْسوا منهم ، وداءٌ .
      ـ حُبٌّ دَخيلٌ : داخِلٌ .
      ـ دَخِلَ أمْرُهُ : فَسَدَ داخِلُهُ .
      ـ وهو دَخيلٌ فيهم : من غيرِهِم ويَدْخُلُ فيهم .
      ـ دَخيلُ : كلُّ كَلِمَةٍ أُدْخِلَتْ في كَلامِ العَرَبِ ، ولَيْسَتْ منه ، والحَرْفُ الذي بين حَرْف الرَّوِيِّ وألِفِ التَّأسيسِ ، والفَرَسُ الذي يُخَصُّ بالعَلَفِ ، وفَرَسُ الكَلَجِ الضَّبِّيِّ .
      ـ مُدْخَلُ : اللَّئيمُ الدَّعِيُّ .
      ـ هُمْ في بَنِي فُلانٍ دَخَلٌ : يَنْتَسِبونَ مَعَهُم ولَيْسوا منهم .
      ـ دَخْلُ : الداءُ والعَيْبُ والريبَةُ ، وما دَخَلَ عَلَيْكَ من ضَيْعَتِكَ .
      ـ دُخَّلُ : الغليظُ الجِسْمِ المُتَداخِلُهُ ، وما دَخَلَ العَصَبَ من الخَصائِلِ ، وما دَخَلَ من الكَلأَِ في أُصولِ الشجرِ ، وما دخَلَ بين الظُّهْرانِ والبُطْنانِ من الريشِ ، وطائرٌ أغْبَرُ ، كالدُّخْلَلِ والدُّخْلُلُ ، ج : دَخاخِيلُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ بين ظلَمٍ ومِلْحَتَيْنِ .
      ـ دِخالُ : أن تُدْخِلَ بعيراً قد شَرِبَ بين بعيرَينِ لم يَشْرَبا ، ليَشْرَبَ ما عَساهُ لم يكنْ شَرِبَ ، وذَوائِبُ الفرسِ ،
      ـ دِخالُ من المَفاصِلِ : دُخولُ بعضِها في بعضٍ ، كالدَّخيلِ .
      ـ دِخْلَةُ : تَخْليطُ ألْوانٍ في لَوْنٍ .
      ـ هو حَسَنُ الدِّخْلَةِ والمَدْخَل : المَذْهَبِ في أُمورِه .
      ـ دَوْخَلَّةُ ودَوْخَلَةُ : سَفيفةٌ من خُوصٍ يُوضَعُ فيها التَّمْرُ .
      ـ دَخولُ : موضع .
      ـ داخِلُ : لَقَبُ زُهَيْرِ بنِ حَرامٍ الشاعرِ الهُذَلِيِّ .
      ـ دَخيلِيُّ : الظَّبْيُ الرَّبيبُ .
      ـ دَخْلَةُ : قرية كثيرةُ التَّمْرِ ، ومَعْسَلَةُ النَّحْلِ .
      ـ هَضْبُ مَداخِلَ : مُشْرِفٌ على الرَّيَّانِ .
      ـ دِخْلِلُ : ما دَخَلَ من اللَّحْمِ بين اللَّحْمِ .
      ـ دُخَيْلِياءُ : لُعْبَةٌ لهم .
      ـ مُتَدَخِّلُ في الأمُورِ : مَن يَتَكَلَّفُ الدُّخولَ فيها .
      ـ دُخَّلَةُ : كلُّ لَحْمَةٍ مُجْتَمِعَةٍ .
      ـ نَخْلَةٌ مَدْخولَةٌ : عَفِنَةٌ .
      ـ مَدْخولُ : المَهْزولُ ، ومَن في عَقْلِهِ دَخَلٌ ، وقد دُخِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَدَسَ
    • ـ وَدَسَ : خَفِيَ ، كَوَدَّسَ ،
      ـ وَدَسَ به : خَبَأَهُ ، وذَهَبَ ،
      ـ وَدَسَ الأرضُ : ظَهَرَ نَبْتُها ، ولم يَكْثُرْ ، كودَّسَتْ ، والنَّبْتُ وادِسٌ ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ ،
      ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ : طَرَحَهُ ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ .
      ـ وَديسُ : النباتُ الجافُّ .
      ـ تَوَدُّسُ : رَعْيُ الوِداس ، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَعَكَ
    • ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ : ألانَ خُشْنَتَهُ ،
      ـ دَعَكَ الخَصْمَ : لَيَّنَهُ ،
      ـ دَعَكَ في التُّرابِ : مَرَّغَهُ ،
      ـ دَعَكَ الأَديمَ : دَلَكَهُ ،
      ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ ، ومِدْعَكُ : ألَدُّ .
      ـ دُعَكُ : الضَّعيفُ ، والجُعَلُ ، وطائِرٌ .
      ـ دَعِكُ : المَحِكُ اللَّجوجُ .
      ـ تَداعَكوا : اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ ،
      ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ : تَمَرَّسُوا .
      ـ دَعْكَةُ : الدَّعْقَةُ ،
      ـ دَعْكَةُ من الطَّريق : سَنَنُهُ .
      ـ دَعَكُ : الحُمْقُ ، والرُّعونَةُ ، دَعِكَ ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ .
      ـ داعِكَةُ : الحَمْقاءُ الجَريئَةُ .
      ـ دِعْكايَة : اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ .
      ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ : كثُرَ بها الناسُ ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها ، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دارُ
    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَدْعَةُ

    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ ، ج : ودَعاتٌ : خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ .
      ـ ذاتُ وَدَعِ : الأَوْثانُ ، وسَفينةُ نُوحٍ ، صلوات الله وسَلامُه عليه ، والكَعْبَةُ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها .
      ـ ذو وَدَعاتِ : هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ ، فَسُئِلَ ، فقال : لِئَلاَّ أَضِلَّ ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها ، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ ، فقالَ : أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا ؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ .
      ـ وَدَعَه ، ووَدَّعَهُ : بمعنىً ، والاسمُ : الوَداعُ ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ ، أي : يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ .
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ : سَكَنَ واسْتَقَرَّ ، كاتَّدَعَ .
      ـ مَوْدُوعُ : السَّكينَةُ .
      ـ وَديعَةُ : واحِدَةُ الوَدائِعِ .
      ـ وَديعُ : العَهْدُ ، ج : ودائعُ ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ : المُسْتَريحُ ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ .
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ : الخَفْضُ ، والسَّعَةُ في العَيْشِ .
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ : الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ ، ج : مَوادِعُ .
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ : ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ .
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ : يُحْزِنُ ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ .
      ـ حمامٌ أوْدَعُ : في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ : بالمَدينَةِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ ، ويُشَيَّعُ إليها .
      ـ وَداعَةُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ ، وابنُ أبِي زَيْدٍ ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ : صَحابيُّونَ ، وابنُ عَمْرٍو : أَبو قَبيلَةٍ ، أو هو وادِعَةُ .
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ : ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ .
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو : صَحابيَّانِ .
      ـ دَعْهُ : اتْرُكْهُ ، أصْلُهُ ودَعَ ، وقد أُميتَ ماضِيهِ ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ : تَرَكَه ، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ ، وهو مَوْدوعٌ ، وقُرِئَ شاذّاً : { ماوَدَعَكَ }، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم .
      ـ وَدْعانُ : موضع ، قُرْبَ يَنْبُعَ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ : صانَهُ .
      ـ مَوْدوعٌ : عَلَمٌ ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ .
      ـ أوْدَعْتُه مالاً : دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً ،
      ـ أودَعْتُه : قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَوْديعُ الثوبِ : أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ .
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ : صاحِبُ دَعَةٍ ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ .
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ : ذو دَعَةٍ .
      ـ اتَّدَعَ : تَقَارَّ .
      ـ وَدْعُ : القَبْرُ ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه ، واليَرْبُوعُ ، كالأوْدَعِ .
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً : اسْتَحْفَظْتُه إياها .
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ : المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ ، أو الرَّحِمُ .
      ـ وادَعَهُم : صالَحَهُم .
      ـ تَوادَعا : تَصالَحا .
      ـ تَوَدَّعَه : صانَه في مِيدَعٍ ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً : ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ ، ضدٌّ .
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي ، مَجْهولاً : سُلِّمَ عَلَيَّ ، وقولُه ، صلى الله عليه وسلم : '' إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم ''، أي : اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا ، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي ، أو تُحُفِّظَ منهم ، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَدّ
    • ود - يود ، ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة
      1 - « وددت لو كان كذا » : أي تمنيت .

    المعجم: الرائد

  8. وَدّ
    • ود - يود ، ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة
      1 - وده : أحبه . 2 - ود : « وددت لو كان كذا » : أي تمنيت .

    المعجم: الرائد

  9. وَدَّ
    • وَدَّ وَدِدْتُ / وَدَدْتُ ، يَوَدّ ، اوْدَدْ / وَدَّ ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا ، فهو وادّ ووديد ، والمفعول مَوْدود :-
      ودَّ الأمرَ / ودَّ الشَّخصَ
      1 - أحبَّه :- وَدِدْتُ لو تفوَّقت هذا العام ، - ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَك ، - { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } - { وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً } .
      2 - تمنَّاه وأحبَّ وقوعه :- وَدِدْتُ لو زرتني ، - { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } - { وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وِدَادِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ و د د ]. :- وِدَادِيَّةُ العُمَّالِ :- : جَمْعِيَّةُ العُمَّالِ القَائِمَةُ عَلَى الوَدِّ .

    المعجم: الغني

  11. وِداس
    • وداس
      1 - نبت قليل غطى وجه الأرض

    المعجم: الرائد

  12. الوِدَاسُ
    • الوِدَاسُ : الوادِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. وَدادة
    • وَدادة :-
      مصدر وَدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وِدَادٌ
    • [ و د د ]. ( مصدر وَدَّ ). :- عَبَّرَ عَنْ وِدَادِهِ :- : عَنْ حُبِّهِ .

    المعجم: الغني

  15. وِداد
    • وِداد :-
      مصدر وادَّ ووَدَّ
      • حفِظَ له الوِدادَ : اعترف بحبِّه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وَداد
    • وَداد / وُداد :-
      مصدر وَدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وَدَاعٌ
    • [ و د ع ]. ( الِاسْمُ مِنْ وَدَّعَ ).
      1 . :- مَا أَقْسَى لَحْظَةَ الوَدَاعِ :- : اللَّحْظَةُ الَّتِي يُوَدِّعُ فِيهَا الْمَرْءُ أَهْلَهُ وَأَصْحَابَهُ .
      2 . :- أَقَامُوا حَفْلَةَ وَدَاعٍ عَلَى شَرَفِهِ :- : أَيِ الْحَفْلُ الَّذِي يُقَامُ لِتَوْدِيعِ مَنْ يُغَادِرُ بَلَداً أَوْ عَمَلاً .
      3 . :- طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا مِنْ ثَنِيَّاتِ الوَدَاعِ :- : مَوْضِعٌ بِالمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ لِأَنَّ مَنْ سَافَرَ إِلَى مَكَّةَ كَانَ يُوَدَّعُ عِنْدَهُ .

    المعجم: الغني

  18. وَداع
    • وداع
      1 - وداع : تشييع المسافر . 2 - وداع : ترك ، مفارقة .

    المعجم: الرائد

  19. واد
    • واد - موادة وودادا
      1 - واده : حابه ، صادقه

    المعجم: الرائد

  20. الوَدَاعُ
    • الوَدَاعُ : تشييع المسافر .
      و ( ثَنِيَّةُ الوَدَاع ) : موضع بالمدينة ؛ لأَنَّ مَن سافر إلى مكَّةَ كان يودَّعُ ثَمَّةَ ويُشيَّعُ إِليها .
      وجاءَ مجموعًا في الشعر في قولهم :

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ
    • دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَداع
    • وَداع / وِداع :-
      تشييع المسافر ، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً :- يكره النَّاسُ لحظات الوَداع ، - ألقى نظرة وَداع ، - دَفَعْتُ إليها في الوَداع وديعةً ... وقلتُ احفظيها إنَّني سأعودُ :-
      • حَفَل وَداع : حفل يُقام لمن يُغادر بلدًا أو عملاً أو يُحال إلى المَعاش ، - وَداعًا : عبارة مجاملة تقال عند تشييع المسافرين أو عند افتراق الأشخاص ، - وقَف على ثنية الوَداع : للدَّلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ‏ حجة الوداع ‏
    • ‏ وهي الحجة الوحيدة للرسول إلى البيت الحرام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ طواف الوداع ‏
    • ‏ الذي يطوفه الآفاقي قبل خروجه من الحرم إلى دياره ويكون آخر عهده بالبيت , ويسمى أيضا طواف الصدر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. وادع
    • وادع - موادعة ووداعا
      1 - وادعه : صالحه وسالمه

    المعجم: الرائد



معنى وداش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِِ القُطُنِّ و - د - ش

الوَدْشُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُوَ الفَسَادُ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقَدْ تَقَدّمَ في السِّينِ أَنَّ الوَدْسَ : العَيْبُ ويُقَالُ : إِنَّمَا يَأْخُذُ السُّلطانُ مَنْ بِهِ وَدْسٌ . وهُوَ قَرِيبٌ مِنْ مَعْنَى الفَسادِ

لسان العرب
ابن الأَعرابي الوَدْشُ الفساد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: