وصف و معنى و تعريف كلمة ودانغ:


ودانغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و غين (غ) .




معنى و شرح ودانغ في معاجم اللغة العربية:



ودانغ

جذر [دنغ]

  1. دَنَغَة: (اسم)
    • دَنَغَة : جمع دَّنِغُ
,
  1. دنغ
    • "الدَّنِغُ: من سَفِلةِ الناس.
      رجلٌ دَنِغٌ من قوم دَنِغَةٍ نادِرٌ لأَن فَعَلة جمعاً إِنما هو تكسير فاعِلٍ، وهم السُّفّالُ الأَرْذالُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَّلْهُ
    • ـ الدَّلْهُ ، ودَّلَهُ ، دُّلُوهُ : ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ . ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً ، فَتَدَلَّهَ .
      ـ مُدَلَّهُ : السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به .
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ : الضعيفُ النفسِ .
      ـ أبو مُدَلِّهٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دَلِهَ : تَحَيَّرَ ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا .
      ـ دَلَهَ : سَلاَ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً : هَدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَدْقُ
    • ـ وَدْقُ : المَطَرُ .
      ـ وَدَقَ : قَطَرَ ،
      ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً : دَنَا منه ، وأمْكَنَهُ ،
      ـ وَدَقَ به : اسْتَأنَسَ ،
      ـ وَدَقَ بَطْنُهُ : اتَّسَعَ ، أو اسْتَطْلَقَ ،
      ـ وَدَقَتِ السَّماءُ : أمْطَرَتْ ، كأَوْدَقَتْ ،
      ـ وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ ،
      ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ : سالَتْ واسْتَرْخَتْ ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ ،
      ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ ، ووَدُقَ ووَدِقَ ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ ، وبها وِداقٌ .
      ـ في المَثَلِ '' وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ '': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه .
      ـ مَوْدِقُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ : الداهِيَةُ ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن ، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، رضي الله تعالى عنه :
      تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا
      فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ
      قال المازِنِيُّ : لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ ، ( رَحِمَهُ الله تعالى ).
      ـ وَديقَةُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ .
      ـ وَدْقُ ووَدَقُ : نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به ، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها ، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ ، الواحِدَةُ : وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ . وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ ، تِيدَقُ ، فهي وَدِقَةٌ .
      ـ وادِقُ : الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ .
      ـ وَدْقانُ : موضع .
      ـ وَدْقَةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. وَدَكُ
    • ـ وَدَكُ : الدَّسَمُ .
      ـ دِكَةُ : الاسمُ من وَدَكُ ، ودِكَتْ يَدُه .
      ـ وَدَّكَهُ : جَعَلَهُ فيه .
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ ، ورجُلٌ وادِكٌ : سَمينٌ ، وذو وَدَكٍ ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ .
      ـ وَديكَةُ : دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ .
      ـ وَدَكُ : أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ .
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ : أسْماءٌ .
      ـ بَناتُ أوْدَكَ : الدَّواهي .
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو : أيّ الناسِ .
      ـ وَدْكاءُ : رَمْلَةٌ ، أو موضع .
      ـ وُدَيْكُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الوُدُّ
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ : الحُبُّ ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ ( والمَوْدودَةِ ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه ، أوَدُّه فيهما .
      ـ وُدُّ : المُحِبُّ ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ ، والكثيرُ الحُبِّ ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ ، والمُحِبُّونَ ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ .
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ : صَنَمٌ .
      ـ وَدُّ : الوتِدُ ، وجَبَلٌ .
      ـ وَدَّانُ : قرية قُرْبَ الأَبْواءِ ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ ، منها : علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ .
      ـ وَدَّاءُ ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ : مواضِعُ .
      ـ تَوَدَّدَهُ : اجْتَلَبَ وُدَّه ،
      ـ تَوَدَّدَ إليه : تَحَبَّبَ .
      ـ التَّوَادُّ : التَّحابُّ .
      ـ مَوَدَّةُ : امرأةٌ .
      ـ مَوَدَّةُ : الكِتابُ ، وبه فُسِّرَ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }، أي : بالكُتُب .
      ـ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }: بالكُتُب .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَدّاك
    • وداك
      1 - بائع « الودك »، وهو الشحم

    المعجم: الرائد

  8. الوَدَّاكُ

    • الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوِدَانُ
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ودن
    • ودن - يدن ، ودنا وودانا
      1 - ودن الشيء بله ونقعه . 2 - ودن الجلد : دفنه في الأرض حتى يلين .

    المعجم: الرائد

  11. ودك


    • " الوَدَكُ : الدسم معروف ، وقيل : دَسَمُ اللحمِ ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً .
      ووَدَّك الشيءَ : جعل فيه الوَدَك .
      ولحم وَدِكٌ ، على النسب : ذو وَدَك .
      وفي حديث الأَضْاحي : ويَحْمِلون منها الوَدَك ؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه ، ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً ، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم ، أو حِلابةُ السَّمْنِ .
      وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ ، والدِّكَة : اسم من الوَدَك .
      وقالت امرأة من العرب : كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك .
      ودجاجة وَدِيكة أي سمينة ، ودِيكٌ وَدِيكٌ .
      ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك : ذات وَدَكٍ .
      ورجل وادكٌ : سمين ذو وَدَكٍ .
      والوَدِيكة : دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة .
      الفراء : لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ ؛ يعني الدَّواهي .
      وقولهم : ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو .
      ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ : أسماء .
      والوَدْكاء : رملة أو موضع ؛ قال ابن أحمر : بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ ، لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه ؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك ، بالوَدْكاء ، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ودن
    • " ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً ، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع ، فاتَّدَنَ : بَلَّهُ فابْتَلَّ ؛ قال الكميت : وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ ، كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله « حتى يلينا » الذي في التهذيب والصحاح ؛ كيما يلينا ).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين .
      قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، قال : وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى ، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا ، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك ؛ وقول الطِّرمّاح : عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر ، وقوله : وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته .
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين ، قال :، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه ؛

      وأَنشد : دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال : هذا خطأٌ ، والواو في وَدِين فاء الفعل ، وهي أَصلية وليست بواو العطف ، قال : ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار ، قال : وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه ، وقد ذكرنا ذلك في موضعه .
      الأَزهري : سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين ، فهو مَوْدون .
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه .
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته .
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا : أَحْذي لنا من هذا نعلاً ، فقالت : دِنُوهُ ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه .
      يقال : جاء مطر ودَنَ الصخرَ .
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ ، واتَّدَنه أَيضاً : بمعنى بلَّهُ .
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير : وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين .
      يقال : وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً ، فهو مَوْدون .
      وفي حديث ظَبْيانَ : أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه ؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس .
      ووَدَنُوه بالعصا : لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ .
      قال : وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام .
      وروى ابن الأَعرابي : أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا ؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا .
      ابن الأَعرابي : التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ ؛ وقوله : ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ : مُرَطَّبةٍ .
      ودنُوه : رَطَّبوه .
      والوَدْنَةُ : العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب .
      والوَدْنُ والوِدانُ : حُسْن القيام على العَرُوس ، وقد ودَنَوها .
      ابن الأَعرابي : أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ .
      يقال : وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ ؛

      وأَنشد : بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ ، ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما .
      التهذيب في ترجمة ورن : ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم .
      قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ ، بالدال ، أَشبه بهذا المعنى .
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه : قصره .
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه : نَقَّصته وصَغَّرته ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر : لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت : الرجل الطويل .
      والمُودَنُ والمَوْدُون : القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق ؛ قال بعضهم : مع قصر أَلواح اليدين ؛ وفي التهذيب : مع قصر الأَلواح واليدين .
      وامرأَةٌ مَوْدُونة : قصيرة صغيرة .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : أَنه كان مَوْدُونَ اليد ، وفي رواية : مُودَنَ اليد ، وفي أُخرى : إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها .
      قال الكسائي وغيره : المُودَنُ اليد القصير اليد .
      يقال : أَوْدَنْتُ الشيء قصرته .
      قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً : وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله : وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً ، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ ، وأَنشد البيت ؛ وقال آخر : وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها ، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً .
      ويقال : وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين ، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً ، وقيل : المُودَنُ القصير .
      ويقال : وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق .
      والمَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة .
      ومَوْدُون : اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب ، وقيل : فرس شَيْبان بن شِهاب ؛ قال ذو الرمة : ونَحْنُ ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى ودانغ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رَجُلٌ دَنِغٌ ككَتِف أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وأوْرَدَهُ في العُبَابِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أي رَذْلٌ سافِلٌ ج : دَنَغَةٌ مُحَرَّكَةً وهو نادِرٌ لأنَّ فَعَلَةً جَمْعاً إنَّما هُوَ تَكْسِيرُ فاعِلٍ وهُمْ سَفَلَةُ النّاسِ ورُذالُهُمْ قالَ ابنُ دُرَيدٍ : ويُقَالُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ أيْضاً وهُوَ الوَجْهُ . قلتُ : وقد تقدَّمَ ذلك عن الجَوْهَرِيُّ وغَيْرِه



لسان العرب
الدَّنِغُ من سَفِلةِ الناس رجلٌ دَنِغٌ من قوم دَنِغَةٍ نادِرٌ لأَن فَعَلة جمعاً إِنما هو تكسير فاعِلٍ وهم السُّفّالُ الأَرْذالُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: