وصف و معنى و تعريف كلمة ودب:


ودب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح ودب في معاجم اللغة العربية:



ودب

جذر [ودب]

  1. وَدَبُ
    • ـ وَدَبُ : سوءُ الحالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ودب
    • الوَدَبُ : سُوءُ الحال .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَبَغَ
    • ـ دَبَغَ الإِهابَ ، دَبْغاً ودِباغاً ودِباغَةً ، فانْدَبَغَ .
      ـ دِباغُ ودِبْغُ ودِبْغَةُ : ما يُدْبَغُ به .
      ـ دِباغَةُ : حِرْفَةُ الدَّبَّاغِ .
      ـ مَسْكٌ دَبيغٌ : مَدْبوغٌ ،
      ـ مَدْبَغَةُ ومَدْبُغَةُ : مَوْضِعُ الدِّبَاغَةُ ،
      ـ مَدْبَغَةُ : الجُلودُ التي جُعِلَتْ في الدِباغِ ، كالمَشْيَخَةِ للمَشايِخِ .
      ـ دابِغٌ : رَجُلٌ معروف من رَبيعَةَ ، له حَديثٌ .
      ـ دَبوغُ : المَطَرُ يَدْبُغُ الأرْضَ بمائِهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دارُ
    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدُّبُرُ
    • ـ الدُّبُرُ : نقيضُ القُبُلِ ،
      ـ الدُّبُرُ من كُلِّ شيءٍ : عَقِبُه ومؤخَّرُه .
      ـ جِئْتُكَ دُبُرَ الشهرِ ، وفيه ، وعليه ، وأدْبَارَهُ ، وفيها : أي : آخِرَهُ ، والاسْتُ ، والظَّهْرُ ، وزَاوِيَةُ البَيْتِ ،
      ـ الدَّبْرُ والدِّبْرُ : جماعةُ النَّحْلِ والزَّنابيرِ ، ج : أدبُرٌ ودُبُورٌ ،
      ـ الدَّبْرُ : مَشاراتُ المَزْرَعَةِ ، كالدِّبارِ ، واحِدُهُما : دَبْرَةٌ ، وأولادُ الجرادِ ، وخَلْفُ الشيءِ ، والموتُ ، والجبلُ ، ومنه حديثُ النَّجاشِيِّ : ‘‘ ما أُحِبُّ أنَّ لِي دَبْراً ذَهَباً ، وأنِّي آذَيْتُ رجلاً من المسلمين ’‘، ورُقادُ كُلِّ ساعةٍ ، والالْتِتابُ ، وقِطْعَةٌ تَغْلُظُ في البَحْرِ كالجَزيرَةِ ، يَعْلُوها الماءُ ، ويَنْضُبُ عنها ، والمالُ الكثيرُ ، ومُجاوَزَةُ السَّهْمِ الهَدَفَ ، كالدُّبُور .
      ـ جَعَلَ كَلاَمَكَ دَبْرَ أُذُنِهِ : لم يُصْغِ إليه ، ولم يُعَرِّجِ عليه .
      ـ دَبْرَةُ : نَقيضُ الدَّوْلَةِ ، والعاقِبةُ ، والهَزيمَةُ في القِتالِ ، والبُقْعَةُ تُزْرَعُ ،
      ـ دِبْرَةُ : خِلافُ القِبْلَةِ .
      ـ مالَهُ قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ : لم يَهْتَدِ لِجِهَةِ أمرِهِ ،
      ـ دَبَرُ : قَرْحَةُ الدَّابَّة ، ج : دَبَرٌ وأدبارٌ ، دَبِرَ وأدْبَرَ ، فهو دَبِرٌ .
      ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرُ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحبهِ . وأدْبَرَهُ القَتَبُ .
      ـ دَبَرَ : وَلَّى ، كَأَدْبَرَ ،
      ـ دَبَرَ بالشيءِ : ذَهَبَ به ،
      ـ دَبَرَ الرجلُ : شَيَّخَ ،
      ـ دَبَرَ الحديثَ : حَدَّثَهُ عنه بعدَ مَوْتِهِ ،
      ـ دَبَرَ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ دَبُوراً ، وهي ريحٌ تُقابِلُ الصَّبا .
      ـ دُبِرَ : أصابَتْهُ .
      ـ أدْبَرَ : دَخَلَ فيها . وسافَرَ في دُبار ،
      ـ عَرَفَ قَبِيلَهُ من دَبِيرِه : مَعْصِيَتَهُ من طاعَتِهِ ، وماتَ ، كدَابَرَ ، وتَغافَلَ عن حاجَةِ صَديقِهِ ، ودَبِرَ بَعيرُهُ ، وصارَ له مالٌ كثيرٌ ، وانْقَلَبَت فَتْلَةُ أُذنِ الناقَةِ إلى القَفَا .
      ـ دَبَرِيُّ : رأيٌ يَسْنَحُ أخيراً عندَ فَوْتِ الحاجَةِ ، والصلاةُ في آخِرِ وقتِها ، وتُسَكَّنُ الباءُ ، ولا تَقُلْ الدُّبُرِيُّ ، فإنه من لحنِ المحدِّثينَ .
      ـ دَابِرُ : التابعِ ، وآخِرُ كلِّ شيءٍ ، والأصلُ ، وسَهْمٌ يَخْرُجُ من الهَدَفِ ، وقِدْحٌ غيرُ فائِزٍ ، وصاحِبُهُ مُدابِرٌ ، والبِناء فَوْقَ الحِسْيِ ، ورَفْرَفُ البِناءِ ،
      ـ دَابِرَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ ، والهَزيمةُ ، والمَشؤُومَةُ ، ومنكَ : عُرْقوبُكَ ، وضَرْبٌ من الشَّغْرَبِيَّةِ ، وما حاذَى مُؤَخَّرَ الرُّسْغِ من الحافِرِ .
      ـ مَدْبُورُ : المَجْرُوحُ ، والكثيرُ المالِ .
      ـ دَبَرَانُ : مَنْزِلٌ لِلقَمَرِ .
      ـ رجلٌ أُدابِرٌ : قاطِعٌ رَحِمَهُ ، ولا يَقْبَلُ قولَ أحدٍ .
      ـ دَبيرُ : ما أدْبَرَتْ به المرأةُ من غَزْلِها حينَ تَفْتِلُهُ ، وما أدْبَرْتَ به عن صَدْرِكَ .
      ـ هو مُقابَلٌ ومُدابَرٌ : مَحْضٌ من أبَوَيْهِ ، وأصلُهُ من الإِقْبالَةِ والإِدْبارَةِ ، وهو شَقٌّ في الاذُنِ ، ثم يُفْتَلُ ذلك فإن أُقْبِلَ به ، فهو إِقْبالَةٌ ، وإنْ أُدْبِرَ به ، فإِدْبارَةٌ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ من الأُذُنِ هي الإِقْبالَةُ والإِدْبارَةُ ، كأنها زَنَمَةٌ . والشاةُ مُقابَلَةٌ ومُدَابَرَةٌ ، وقد دَابَرْتُها وقابَلْتُها ، وناقَةٌ ذاتُ إقْبالَةٍ وإدبارَةٍ .
      ـ دُبارٌ ودِبارٌ : يومُ الأربعاءٍ ، وفي كِتابِ ‘‘ العينِ ’‘: لَيْلَتُهُ ،
      ـ دِبارٌ : المُعاداةُ ، كالمُدابَرَةِ ، والسَّواقِي بينَ الزُّروعِ ، والوقائعُ ، والهَزَائِمُ ،
      ـ دَبارٌ : الهلاكُ .
      ـ تَدْبِيرُ : النَّظَرُ في عاقِبةِ الأمرِ ، كالتَّدَبُّرِ ، وعِتْقُ العَبْدِ عن دُبُرٍ ، وروايةُ الحديثِ ونَقْلُهُ عن غيرِكَ .
      ـ تَدابَروا : تَقاطَعوا .
      ـ اسْتَدْبَرَ : ضِدُّ اسْتَقْبَلَ ،
      ـ اسْتَدْبَرَ الأمرَ : رأى في عاقِبتهِ ما لم ير في صَدْرِهِ ، واسْتَأْثَرَ .
      ـ { أفَلَمْ يَدَّبَّرُوا القولَ }: ألَم يَتَفَهَّمُوا ما خُوطِبُوا به في القُرْآنِ .
      ـ دُبَيْرُ : أبو قبيلةٍ من أسَدٍ ، واسمُ حِمارٍ ،
      ـ دُبَيْرَةُ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ ذاتُ الدَّبْرِ : ثَنِيَّةٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ دَبْرُ : جبلٌ بينَ تَيْماءَ ، وجَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ دَبِيرُ : قرية بنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسف ، وجَدُّ محمدِ بنِ سليمانَ القطَّانِ المحدِّثِ .
      ـ دَبيرَا : قرية بالعِراقِ .
      ـ دَبَرُ : قرية باليمنِ ، منها إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادٍ المحدِّثُ .
      ـ أَدْبَرُ : لَقَبُ حُجْرِ بنِ عَدِيٍّ ، ولقب جَبَلَةَ بنِ قَيْسٍ الكِنْدِيِّ ، قيلَ : صحابِيُّ .
      ـ دُبَيْرٌ : لقبُ كعْبِ بنِ عَمْرٍو الأَسَدِيِّ .
      ـ أُدَيْبِرُ : ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ .
      ـ ليس هو من شَرْجِ فلانٍ ولا دَبُّورِهِ : من ضَرْبِهِ وزِيِّهِ .
      ـ دَبُّورِيَّةُ : بلد قُرْبَ طَبَرِيَّةَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ودن
    • " ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً ، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع ، فاتَّدَنَ : بَلَّهُ فابْتَلَّ ؛ قال الكميت : وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ ، كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله « حتى يلينا » الذي في التهذيب والصحاح ؛ كيما يلينا ).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين .
      قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، قال : وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى ، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا ، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك ؛ وقول الطِّرمّاح : عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر ، وقوله : وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته .
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين ، قال :، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه ؛

      وأَنشد : دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال : هذا خطأٌ ، والواو في وَدِين فاء الفعل ، وهي أَصلية وليست بواو العطف ، قال : ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار ، قال : وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه ، وقد ذكرنا ذلك في موضعه .
      الأَزهري : سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين ، فهو مَوْدون .
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه .
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته .
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا : أَحْذي لنا من هذا نعلاً ، فقالت : دِنُوهُ ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه .
      يقال : جاء مطر ودَنَ الصخرَ .
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ ، واتَّدَنه أَيضاً : بمعنى بلَّهُ .
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير : وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين .
      يقال : وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً ، فهو مَوْدون .
      وفي حديث ظَبْيانَ : أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه ؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس .
      ووَدَنُوه بالعصا : لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ .
      قال : وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام .
      وروى ابن الأَعرابي : أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا ؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا .
      ابن الأَعرابي : التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ ؛ وقوله : ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ : مُرَطَّبةٍ .
      ودنُوه : رَطَّبوه .
      والوَدْنَةُ : العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب .
      والوَدْنُ والوِدانُ : حُسْن القيام على العَرُوس ، وقد ودَنَوها .
      ابن الأَعرابي : أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ .
      يقال : وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ ؛

      وأَنشد : بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ ، ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما .
      التهذيب في ترجمة ورن : ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم .
      قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ ، بالدال ، أَشبه بهذا المعنى .
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه : قصره .
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه : نَقَّصته وصَغَّرته ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر : لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت : الرجل الطويل .
      والمُودَنُ والمَوْدُون : القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق ؛ قال بعضهم : مع قصر أَلواح اليدين ؛ وفي التهذيب : مع قصر الأَلواح واليدين .
      وامرأَةٌ مَوْدُونة : قصيرة صغيرة .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : أَنه كان مَوْدُونَ اليد ، وفي رواية : مُودَنَ اليد ، وفي أُخرى : إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها .
      قال الكسائي وغيره : المُودَنُ اليد القصير اليد .
      يقال : أَوْدَنْتُ الشيء قصرته .
      قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً : وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله : وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً ، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ ، وأَنشد البيت ؛ وقال آخر : وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها ، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً .
      ويقال : وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين ، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً ، وقيل : المُودَنُ القصير .
      ويقال : وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق .
      والمَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة .
      ومَوْدُون : اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب ، وقيل : فرس شَيْبان بن شِهاب ؛ قال ذو الرمة : ونَحْنُ ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى ودب في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

الوَدَبُ بالدّال المهملة : أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصّاغانيُّ . وفي اللِّسَان : هو سَوءُ الحالِ

لسان العرب
الوَدَبُ سُوءُ الحال




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: