وصف و معنى و تعريف كلمة ودجي:


ودجي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح ودجي في معاجم اللغة العربية:



ودجي

جذر [ودج]

  1. أَوْدَاج: (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  2. أَوداج: (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  3. وَدَجَ: (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  4. وَدَّجَ: (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ


  5. وَدَج: (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  6. وَدْج: (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ
  7. وِداج: (اسم)
    • مصدر وَدَجَ
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ
  8. تَوْدِيج: (اسم)
    • تَوْدِيج : مصدر وَدَّجَ
  9. أوداج: (مصطلحات)
    • جمع ودج وهو العرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، الحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط في حلية الحيوان عند ذبحه قطع هذه الأوداج الأربعة. (فقهية)
  10. فَوَادجُ: (اسم)


    • فَوَادجُ : جمع فَوْدَجُ
  11. الودج: (مصطلحات)
    • عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا تبقى معه حياة. (فقهية)
  12. وَدَجَ الذَّبِيحَةَ:
    • قَطَعَ وَدَجَهَا.
  13. انتفخت أوداجُه:
    • غضب.
  14. هما وَدَجا حربٍ:
    • أَخَوَا حَرب.
  15. وَدَجَ بَيْنَ القَوْمِ:
    • أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَقَطَعَ الشَّرَّ وَأَمَاتَهُ.
  16. أَفْرَى الأوداجَ:


    • شقها واستخرج دمَها.
  17. أَمَارَ أَوْداجَهُ:
    • قطعها.
  18. وادَجَ : (فعل)
    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه
  19. دَجا : (فعل)
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا فهو داجٍ، ودَجِىٌّ
    • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
    • دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ
    • دَجَا الشيءَ، دَجْواً: سَتَرَه وغطَّاه
  20. دَجَنَ : (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  21. دَجْن : (اسم)
    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  22. دَجَّنَ : (فعل)


    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا
  23. دَجن : (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  24. دُجَن : (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
  25. دُجْن : (اسم)
    • دُجْن : جمع أَدْجَن
,
  1. ودج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَدَجُ: عِرْقٌ متصل (* قوله «الودج عرق متصل» عبارة المصباح الودج، بفتح الدال والكسر لغة: عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة.
      ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه، وله في كل عضو اسم،فهو في العنق الودج والوريد أيضاً، وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه، والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به، والوتين في البطن، والنسا في الفخذ، والأبجل في الرجل، والأكحل في اليد، والصافن في الساق.).
      الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ، وفي المحكم: الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ، والجمع أَوْداج؛ غيره: وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ، وقيل: الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق، وقيل: هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم،وقيل: الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها، والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن، فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء، والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس.
      وفي حديث الشهداء: أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً، قيل: هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح؛ وفي الحديث: كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ؛ والحديث الآخر: فانتفخت أَوْداجُه.
      والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس.
      ويقال: دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها، وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان.
      ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه: قطع وَدَجَه؛ قال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: فأَمَّا قولُكَ: الخُلَفاءُ مِنَّا،فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً: أَصلح.
      وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي.
      والوَدَجَانِ: الأَخَوان، ويقال للأَخوين: هما وَدَجانِ؛ قال زيدُ الخيل: فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما،ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ، تَلَقَّحُ، حائِلِ (* قوله «فقبحتم إلخ» هو هكذا في الأصل.) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب، ويقال: بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل: المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب.
      وَوَدَجٌ: موضع.
      "
  2. وَدَجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَدَجُ: عِرْقٌ في العُنُقِ، كالوِداجِ، والسَّبَبُ، والوَسيلَةُ.
      ـ وَدَجانِ: الأَخَوانِ.
      ـ وَدْجُ: قَطْعُ الوَدَجِ، كالتَّوْديجِ، والإِصْلاحُ.
      ـ تَوْديجُ: بلد قُرْبَ تِرْمِذَ.
  3. الوَدَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدَجُ : الوِدَاج.
      وهما وَدَجَان .
      ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان.
      وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب.
      و الوَدَجُ الوسيلةُ و الوَدَجُ والسّببُ .
      يقال: فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان. والجمع : أَوداجٌ.
  4. وَدَج (المعجم الرائد)
    • ودج - ج، أوداج
      1- ودج : عرق في العنق ينتفخ عند الغضب. 2- ودج : عرق في جانب العنق يقطعه الذابح فلا تبقى معه حياة. 3- ودج : سبب. 4- ودج : وسيلة. 5- ودج : «الودجان» الأخوان.
  5. وَدَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَجَ الذَّبيحةَ وَدَجَ ِ (يَدجُها) وَدْجًا، ووِداجًا: قَطَعَ وَدَجَها .
      و وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته .
  6. وَدَجَ (المعجم الغني)
    • [و د ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). وَدَجْتُ، أَدِجُ، دِجْ، مصدر وَدْجٌ، وِدَاجٌ.
      1. :-وَدَجَ الذَّبِيحَةَ :- : قَطَعَ وَدَجَهَا.
      2. :-وَدَجَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَقَطَعَ الشَّرَّ وَأَمَاتَهُ.


  7. وَدَّجَ (المعجم الغني)
    • [و د ج]. (فعل: رباعي متعد). وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ. :-وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ :- : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ.
  8. وَدَج (المعجم الرائد)
    • ودج - يدج ، ودجا
      1- ودج الذبيحة : قطع «ودجها»، وهو عرق. 2- ودج بين القوم : أصلح بينهم وقطع الشر.
  9. وَدَجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْدَاجٌ. [و د ج]. :-وَدَجُ العُنُقِ :- : عِرْقٌ فِي العُنُقِ يَنْتَفِخُ عِنْدَ الغَضَبِ، وَهُمَا وَدَجَانِ. :-اِنْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ.
  10. وَدَج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَدَج :-
      جمع أوداج:
      1 - (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
      • انتفخت أوداجُه: غضب.
      2 - (التشريح) واحد من أربعة أوردة رئيسيّة في الرقبة، يعيد الدّمَ من الرأس إلى القلب.
  11. فودج (المعجم الرائد)
    • فودج
      1- فودجه ودج. 2- فودج : مركب العروس.
  12. ودج (المعجم مختار الصحاح)
    • و د ج: ألوَدَجُ بفتحتين و الوِدَاجُ بالكسر عِرق في العُنُق وهما وَدَجَانِ
  13. أوداج (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جمع ودج وهو العرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، الحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط في حلية الحيوان عند ذبحه قطع هذه الأوداج الأربعة.
  14. فَوْدَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْدَجُ: الهَوْدَجُ، ومَرْكَبُ العَروسِ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ: الأَرْفاغُ.
      ـ فَوْدَجاتُ: موضع.
  15. الوِدَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ.
  16. وَدَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَّجَ الذَّبيحةَ: وَدَجَها.
  17. وِدَاجٌ (المعجم الغني)
    • [و د ج]. (مصدر وَدَجَ). :-قَطَعَ وِدَاجَهُ :- : عِرْقٌ فِي العُنُقِ، عِنْدَمَا يُقْطَعُ لاَ تَبْقَى مَعَهُ الْحَيَاةُ، وَهُمَا وِدَاجَانِ.
  18. وادَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه.
  19. وِداج (المعجم الرائد)
    • وداج
      1-عرق في العنق ينتفخ عند الغضب
  20. دجا (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّجى: سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ، وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً، وقيل: هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة، وقالوا: لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً، لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به، وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً، فهو داجٍ ودَجِيٌّ، وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل؛ قال لبيد: واضْبِطِ الليلَ، إذا رُمْتَ السُّرى،وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه: ظُلْمَتُه.
      وتَدَجِّيه: سكونُه؛ وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني: إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ: جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة.
      وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا؛ قال الشاعر: فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى، مُذْ دَجا الإسْلامُ، لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ، وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر؛ ومنه قولهم: دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن؛ وشاهده قول بشر: أَشِحُّ بها، إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها، وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث: أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ، أَي شاع الإسلام وكَثُر، من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء.
      ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح.
      وفي الحديث: ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ، وفي رواية: منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة؛ ومنه الحديث: مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ، ويروى: دامِجٍ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها،واحِدتها داجِيَةٌ.
      والدُّجى: جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى.
      ودَياجي الليل: حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ.
      ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ؛ قال: ومعنى قوله: أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّف؟

      ‏قال: لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ.
      ابن سيده: وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية، قال: وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه.
      وليل دَجِيٌّ: داجٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ: الظلمة.
      وليلةٌ داجِيةٌ: مُدْجِية، وقد دَجَتْ تَدْجُو.
      وداجى الرجلَ: ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة، وداجاه أَيضاً: عاشَرَه وجامَله.
      التهذيب: ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته.
      والمُداجاةُ: المُداراةُ.
      والمُداجاةُ: المُطاولة.
      وداجَيْتُه أَي داريته، وكأَنك ساترته العَداوَةَ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ: كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ،ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء.
      والدُّجْيَةُ، بالضم: قُتْرةُ الصائد، وجمعها الدُّجى؛ قال الشَّماخ:عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ، كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ: الصُّوف الأَحمر، وأَراد الشماخ هذا، ويقال دُجىً؛ قال ابن بري: وقول أُمية بن أَبي عائذ: به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل: الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد، وقيل: جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد:مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ،كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس: جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير، وقال: الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس، وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة، والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر.
      قال أَبو حنيفة: إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى.
      ودجا شَعَرُ الماعزة: أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ.
      وعَنْزٌ دَجْواءُ: سابِغة الشَّعَر، وكذلك الناقة.
      ونِعْمة داجِيةَ: سابِغَة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها، وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا

      ويقال: إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ، كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ؛

      وأَنشد: والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي: الدُّجَى صِغارُ النَّحْل، والدُّجْية ولد النَّحْلة،وجَمْعُها دُجىً؛ قال الشاعرِ: تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ، إذا انْتَشَوْا،دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة: الزِّرُّ، وفي التهذيب: زِرُّ القميص.
      يقال: أَصلح دُجَة قمِيصك، والجمع دُجاتٌ ودُجىً.
      والدُّجَة: الأَصابع وعليها اللُّقْمة.
      ابن الأَعرابي، قال: محاجاةٌ للأَعْراب: يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ؛ قال: الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ، والدُّجَةُ اللُّقْمة، والغَيْهَبانُ البَطْنُ، والمِنْثَجَةُ الاسْتُ، والدَّجْوُ الجِماع؛

      وأَنشد: لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب (* قوله «كالقصب» كذا في الأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة: كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود).
      "
  21. فدج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدَجُ: الهَوْدَج، وقيل: هو أَصغر من الهَودَج، والجمع الفَوادِج والهَوادِج.
      وفَوْدَج العَروسِ: مَرْكَبُها.
      وقال اليزيدي: الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج.
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ.
      والفَوْدَجان: موضع (* قوله «والفودجان موضع» هكذا في الأصل بالنون.
      وعبارة القاموس وشرحه: والفودجات؛ هكذا في نسختنا، بالتاء المثناة في الآخر، والصواب الفودجان مثنى؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ.
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء: موضع، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما، قاله.)؛ قال ذو الرمة: لَهُ عَلَيْهنَّ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ،فالفَوْدَجَيْنِ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ، صَخَبُ"
  22. وادَج (المعجم الرائد)
    • وادج - موادجة
      1-وادجه : سالمه، لاينه، ساهله
  23. الدَّجْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
      ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ،
      ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
      ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
      ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
      ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
      ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
      ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
      ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
      ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
      ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
      ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.


معنى ودجي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَجَ** \- [و د ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** وَدَجْتُ**،** أَدِجُ**،** دِجْ**، مص. وَدْجٌ، وِدَاجٌ. 1. "وَدَجَ الذَّبِيحَةَ" : قَطَعَ وَدَجَهَا. 2. "وَدَجَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَقَطَعَ الشَّرَّ وَأَمَاتَهُ.
معجم الغني
**وَدَجٌ** \- ج:** أَوْدَاجٌ**. [و د ج]. "وَدَجُ العُنُقِ" : عِرْقٌ فِي العُنُقِ يَنْتَفِخُ عِنْدَ الغَضَبِ، وَهُمَا وَدَجَانِ. "اِنْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ".
معجم الغني
**وَدَّجَ** \- [و د ج]. (ف: ربا. متعد).** وَدَّجْتُ**،** أُوَدِّجُ**،** وَدِّجْ**، مص. تَوْدِيجٌ. "وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ" : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ.
المعجم الوسيط
الذَّبيحةَ ـِ ( يَدِجُها ) وَدْجاً، ووِداجاً: قَطع وَدَجَها. وـ بين القوم، وَدْجاً: أصلح وقطع الشرّ وأماته.( وَادَجَهُ ): لاينه وسالمه.( وَدَّجَ ) الذَّبيحةَ: وَدَجَها.( الوِدَاجُ ): عرِق في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة.( الوَدَجُ ): الوِدَاج. وهما وَدَجان. ويقال للمتواصلين: وَدَجان. وهما وَدَجا حرب: أخَوَا حرب. وـ الوسيلة. و - السَّبب. يقال: فلان ودجي إلى فلان. ( ج ) أوداج.
مختار الصحاح
و د ج : ألوَدَجُ بفتحتين و الوِدَاجُ بالكسر عِرق في العُنُق وهما وَدَجَانِ
الصحاح في اللغة
الوَدَج والوِداج: عِرقٌ في العُنُق؛ وهما وَدَجانِ. يقال: دِج دابَّتكَ، أي اقْطَعْ وَدَجَها. وهو لها كالفَصْدِ للإنسان. والوَدَجان: الأَخَوانِ. ويقال: بِئْسَ وَدَجا حَربٍ هما. ووَدَجْتُ بين القوم ودْجاً، أي أصلحت.
تاج العروس

" الوَدَجُ محرَّكةً : عِرْقٌ في العُنُقِ " وهما وَدَجانِ " كالوِدَاجِ بالكسر " . وفي المحكم : الوَدَجانِ : عِرْقانِ متَّصلانِ من الرَّأْس إِلى السَّحْر والجَمْعُ أَوْداجٌ وقال غيره : الأَوداجُ : ما أَحاطَ بالحُلْقومِ من العُروقِ . وقيل : الوَدَجَانِ : عِرْقانِ عظيمانِ عن يَمينِ ثُغْرَةِ النَّحْرِ ويَسارِها . والوَريدانِ بجَنْبِ الوَدَجَيْنِ . فالوَدَجَانِ من الجَداوِلِ التي تَجْرِي فيها الدِّمَاءُ . والوَرِيدانِ : النَّبْضُ والنَّفَسُ . من المجاز : كان فُلانٌ وَدَجِي إِلى كذا أَي " السَّبَب والوَسِيلَة " . وفي بعض الأُمّهات تقديم الوسيلة على السَّبب . وفي بعضها : الوُصْلَة بالصاد بدل الوَسيلة ومثلُه في الأَساس . من المجاز " الوَدَجَانِ : الأَخَوانِ " قال زَيدُ الخَيْلِ :

فقُبِّحتُما مِن وافِدَيْنِ اصطُفِيتُما ... ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ تَلَقَّحُ حائلِ أَراد بِوَدَجَيْ حَرْبٍ : أَخَوَيْ حَرْبٍ . ويقال : بِئْس وَدَجَا حَرْبٍ هما . وفي الأَساس : يقال للمُتواصِلَيْن : هما وَدَجَانِ : شُبِّها بالعِرْقَيْنِ في تصاحُبِهما . " والوَدْجُ : قَطْعُ الوَدَجِ كالتَّوْدِيج " وهو في الدَّوابّ كالفَصْدِ في الإِنسان . ويقال : دِجْ دَابَّتَك : أَي اقْطَعْ وَدَجَها . ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه تَوْديجاً . قال عبد الرّحمن بن حَسّان :

فأَمّا قَولُكَ الخُلَفاءُ مِنّا ... فهُمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِدَاجِ

من المجاز : الوَدْجُ : " الإِصلاحُ " يقال : وَدَجْتُ بينَهم وَدْجاً : أَصْلَحْتُ وقَطَعْتُ الشَّرَّ . " وتَوْدِيجُ د قُرْب تِرْمِذَ " بناحِيَةِ رُوذْبَارَ وراءَ سَيْحُونَ منها أَبو حامدٍ أَحمدُ بنْ حَمزةَ بنِ محمَّدِ بن إِسحاقَ المُطَّوِّعي نَزيلُ سَمَرْقَنْدَ عن أَبيه وعنه أَبو حفصٍ عُمَرُ بن محمَّدٍ النَّسَفيّ الحافظ وتُوفِّيَ سنةَ 526 . وضبطه أَهلُ الأَنساب بضَمِّ الأَوّل وإِعجام الدال ؛ فليُنْظَر . ومما يستدرك عليه : عن ابن شُمَيل : المُوَادَجَة : المُساهَلَة والمُلايَنَة وحُسْنُ الخُلُقِ ولِينُ الجَانِبِ . قلت : وجعله الزَّمخشريُّ من المَجاز . ووَدجٌ : اسم موضعٍ . وضبطه في المعجم بالتحريك

لسان العرب
الوَدَجُ عِرْقٌ متصل ( * قوله « الودج عرق متصل » عبارة المصباح الودج بفتح الدال والكسر لغة عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه وله في كل عضو اسم فهو في العنق الودج والوريد أيضاً وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به والوتين في البطن والنسا في الفخذ والأبجل في الرجل والأكحل في اليد والصافن في الساق ) الجوهري الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق وهما وَدَجانِ وفي المحكم الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ والجمع أَوْداج غيره وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ وقيل الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق وقيل هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم وقيل الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس وفي حديث الشهداء أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً قيل هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح وفي الحديث كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ والحديث الآخر فانتفخت أَوْداجُه والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس ويقال دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه قطع وَدَجَه قال عبد الرحمن بن حسان فأَمَّا قولُكَ الخُلَفاءُ مِنَّا فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً أَصلح وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي والوَدَجَانِ الأَخَوان ويقال للأَخوين هما وَدَجانِ قال زيدُ الخيل فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ تَلَقَّحُ حائِلِ ( * قوله « فقبحتم إلخ » هو هكذا في الأصل ) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب ويقال بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب وَوَدَجٌ موضع
الرائد
* ودج يدج: ودجا. 1-الذبيحة: قطع «ودجها»، وهو عرق. 2-بين القوم: أصلح بينهم وقطع الشر.
الرائد
* ودج توديجا. *ر.*©ودج©.
الرائد
* ودج. ج أوداج. 1-عرق في العنق ينتفخ عند الغضب. 2-عرق في جانب العنق يقطعه الذابح فلا تبقى معه حياة. 3-سبب. 4-وسيلة. 5-«الودجان»: الأخوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: