وصف و معنى و تعريف كلمة ودحت:


ودحت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح ودحت في معاجم اللغة العربية:



ودحت

جذر [ودح]

  1. دَوَّحَ: (فعل)
    • دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ
    • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
    • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
    • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  2. دَوْح: (اسم)
    • دَوْح : جمع دَوحة
  3. دَوح: (اسم)
    • الدَّوْحُ : البيت الضخم الكبير من الشَّعْر
  4. دَوحة: (اسم)
    • الجمع : دَوْحات و دَوَحات و دَوْح ، أدواح
    • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا والجمع : دَوْحٌ
    • الدَّوحة: المِظَلَّة العظيمة
    • هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ
    • زارَ مَدينَةَ الدَّوْحَةِ : عاصِمَةَ قَطَرٍ


  5. أدواح: (اسم)
    • أدواح : جمع دَوحة
  6. تدَوَّح: (فعل)
    • تدَوَّح بطنُه: داح
  7. دَوّاح: (اسم)
    • عِذْقٌ دَوَّاحٌ: عظيم شديد العلوّ
  8. تَدْويح: (اسم)
    • تَدْويح : مصدر دَوَّحَ
  9. أَدَاحٍ: (اسم)
    • أَدَاحٍ : جمع أُدْحُوَّةُ
  10. أَداحٍ: (اسم)


    • أَداحٍ : جمع أُدْحِيُّ
  11. داحة: (اسم)
    • الداحَة : الثياب المنقوشة الموشَّاة
    • الداحَة :الدُّنيا
  12. أَدَاح: (اسم)
    • أَدَاح :جمع أُدْحُوَّة
  13. دَوَّحَ البَطْنُ:
    • عَظُمَ وَتَدَلَّى.
  14. دَوَّحَ المالَ:
    • وَزَّعَهُ.
  15. دَوَّحَ مالَه:
    • فرّقه.
  16. زارَ مَدينَةَ الدَّوْحَةِ:


    • عاصِمَةَ قَطَرٍ.
  17. هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ:
    • مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ.
  18. اِسْتَظَلَّ بِالدَّوْحَةِ:
    • بِالمِظَلَّةِ الكَبيرَةِ.
  19. اِسْتَقَلَّ بِظِلِّ الدَّوْحَةِ:
    • الشَّجَرَةُ العَظيمَةُ ذاتُ الفُروعِ الْمُفَرَّعَةِ.
  20. دَاحَتِ الشَّجَرَةُ:
    • كَبُرَتْ، عَظُمَتْ.
  21. دَوْحَةٌ رَدَاح:
    • عظيمة.
  22. أُدْحِيّ : (اسم)


    • الجمع : أَداحٍ
    • الأُدْحِيّ : الأُدْحُوَّة
    • الأُدْحِيّ :أربعةُ نجومٍ في وسط نهر المجرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخر
  23. داحَ : (فعل)
    • دَاحَ، يَدُوحُ، مصدر دَوْحٌ
    • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
    • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
  24. داح : (اسم)
    • الدَّاح : الوشى والنقش
    • الدَّاح :الثوب الموشّى المنقوش
    • الدَّاح :سوار ذو قُوّى مفتولة
    • الدَّاح :ضرب من الطيب مائع فيه صفرة
  25. دَوَائحُ : (اسم)
    • دَوَائحُ : جمع دَّائِحَةُ
,
  1. دوح
    • "الدَّوْحةُ: الشجرة العظيمة المتسعة من أَيّ الشجر كانت، والجمع دَوْحٌ، وأَدْواحٌ جمع الجمع؛ وقول الراعي: غَداةً، وحَوْلَيَّ الثَّرَى فوقَ مَتْنِه،مَدَبُّ الأَنِيِّ، والأَراكُ الدَّوائِحُ

      ويقال: داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ، فهي دائحة.
      وفي الحديث: كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي الدَّحْداح؟ الدَّوَّاح: العظيم الشديد العُلُوِّ، وكلُّ شجرة عظيمة دَوْحةٌ؛ والعَذْق،بالفتح: النخلة؛ ومنه حديث الرؤيا: فأَتينا على دَوْحة عظيمة أَي شجرة؛ ومنه حديث ابن عمر: أَن رجلاً قطع دَوْحةً من الحَرَم فأَمره أَن يعتق رقبة.
      قال أَبو حنيفة: الدَّوائح العِظامُ، والواحدة دَوْحة، وكأَنه جمعُ دائحة وإِن لم يُتكلم به.
      والدَّوْحة: المِظَلَّة العظيمة؛ يقال: مِظَلَّة دَوْحةٌ.
      والدَّوْحُ، بغير هاء: البيت الضخم الكبير من الشعَر؛ عن ابن الأَعرابي.
      وداحَ بطنُه: عَظُم واسْتَرْسَل إِلى أَسْفَل؛ قال الراجز: فأَصْبَحُوا حَوْلَكَ قد داحُوا السُّرَرْ،وأَكَلُوا المَأْدُومَ من بعدِ القَفَرْ أَي قد داحَتْ سُرَرُهم.
      وانْداحَ بطنُه: كَداحَ.
      وبطن مُنْداحٌ: خارج مُدَوَّر، وقيل: متسع دانٍ من السِّمَن.
      ودَوَّحَ ماله: فَرَّقَه كدَيَّحَه.
      والدَّاحُ: نَقْشٌ يُلَوَّحُ به للصبيان يُعَلَّلونَ به؛ يقال: الدنيا داحةٌ.
      التهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهوف عن أَبي حَمْزَةَ الصُّوفيّ أَنه أَنشده: لولا حُبَّتي داحَهْ،لكان الموتُ لي راحَه؟

      ‏قال فقلت له: ما داحه؟ فقال: الدنيا؛ قال أَبو عمرو: هذا حرف صحيح في اللغة لم يكن عند أَحمد ابن يحيى؛ قال: وقول الصبيان الدَّاحُ، منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَوحة

    • دوحة - ج، دوح ، جج أدواح
      1- دوحة : شجرة عظيمة متسعة. 2- دوحة : مظلة عظيمة.

    المعجم: الرائد

  3. الدَّوحة
    • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا. والجمع : دَوْحٌ .
      (جج) أدواح.
      ويقال: هو من دَوحة الكرم.
      و الدَّوحة المِظَلَّة العظيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَوَّحَ
    • [د و ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ.
      1. :-دَوَّحَ البَطْنُ :- : عَظُمَ وَتَدَلَّى.
      2. :-دَوَّحَ المالَ :- : وَزَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. الدَّاح
    • الدَّاح : الوشى والنقش .
      و الدَّاح الثوب الموشّى المنقوش .
      و الدَّاح الوشى والنقش يُلَوَّح به للصبيان يُشْغَلون به.
      و الدَّاح سوار ذو قُوّى مفتولة.
      و الدَّاح ضرب من الطيب مائع فيه صفرة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَوْحَةٌ
    • جمع: دُوحٌ. [د و ح].
      1. :-اِسْتَقَلَّ بِظِلِّ الدَّوْحَةِ :-: الشَّجَرَةُ العَظيمَةُ ذاتُ الفُروعِ الْمُفَرَّعَةِ.
      2. :-هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ :- : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ.
      3. :-اِسْتَظَلَّ بِالدَّوْحَةِ :- : بِالمِظَلَّةِ الكَبيرَةِ.
      4. :-زارَ مَدينَةَ الدَّوْحَةِ :- : عاصِمَةَ قَطَرٍ.

    المعجم: الغني

  7. دَوْحَة
    • دَوْحَة :-
      جمع دَوْحات ودَوَحات ودَوْح، جمع الجمع أدواح:
      1 - شجرة عظيمة متشعبَّة ذات فروع ممتدَّة :-فلانٌ من دوحة الكرم: على سبيل المجاز، - أحرامٌ على بلابله الدَّو ... حُ حلالٌ للطّير من كلِّ جنسِ.
      2 - مظلَّة عظيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَوح
    • دوح - تدويحا
      1- دوح البطن : عظم وتدلى. 2- دوح المال : وزعه.

    المعجم: الرائد

  9. دوح
    • د و ح: الدَّاحُ نقش يلوح به للصبيان يعللون به يقال الدنيا دَاحَةٌ و الدَّوْحَةُ الشجرة العظيمة من أي شجر كان والجمع دَوْحٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الدَّوّاحُ
    • الدَّوّاحُ الدَّوّاحُ يقال: عِذْقٌ دَوَّاحٌ: عظيم شديد العلوّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. داحة
    • داحة
      1- داحة : ثياب مزينة منقوشة. 2- داحة : داحة الدنيا، الحياة.

    المعجم: الرائد

  12. الداحَة
    • الداحَة : الثياب المنقوشة الموشَّاة.
      و الداحَة الدُّنيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّوْحُ
    • الدَّوْحُ : البيت الضخم الكبير من الشَّعْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تدَوَّح
    • تدوح - تدوحا
      1-تدوح البطن : عظم وتدلى

    المعجم: الرائد

  15. تدَوَّح
    • تدَوَّح بطنُه: داح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. داحت
    • داحت الشجرة

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَاحَاهُ
    • دَاحَاهُ : راماه بالمَدإحِي وسابَقَه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دَوَّحَ
    • دَوَّحَ مالَه: فرّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَوْحٌ
    • [د و ح]. (مصدر داحَ). :-يَسْكُنُ في دَوْحٍ :- : في بَيْتٍ ضَخْمٍ.

    المعجم: الغني

  20. دَوَّح
    • دوح
      1- مصدر داح. 2- بيت ضخم كبير من الشعر.

    المعجم: الرائد

  21. دَوّاح
    • دواح
      1-عظيم شديد العلو

    المعجم: الرائد

  22. دَاحُ
    • ـ دَاحُ: نَقْشٌ يُلَوَّحُ للصِّبيانِ، يُعَلَّلونَ به، ومنه: الدُّنيا داحَةٌ، وسِوارٌ ذُو قُوىً مَفْتولَةٍ، والخَلوقُ من الطِّيبِ، ووَشْيٌ، وخُطوطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه.
      ـ دَوْحةُ: الشجرةُ العظيمةُ، الجمع: دَوْحٌ.
      ـ داحَ بَطْنُه: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ، كانْداحَ،
      ـ داحَتِ الشجرةُ: عَظُمَتْ، فهي دائِحَةٌ، الجمع: دوائِحُ.
      ـ دَوَّحَ مالَه تَدْويحاً: فَرَّقَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. داح
    • داح - يدوح ، دوحا
      1- داحت الشجرة : عظمت، علت. 2- داح البطن : عظم وتدلى إلى أسفل.

    المعجم: الرائد

  24. كدح
    • "الكَدْح: العمل والسعيُ والكسبُ والخَدْشُ.
      والكَدْحُ: عمل الإِنسان لنفسه من خير أَو شر.
      كَدَحَ يَكْدَحُ كَدْحاً وكَدَحَ لأَهله كَدْحاً: وهو اكتسابه بمشقة.
      الأَزهري: يَكْدَحُ لنفسه بمعنى يسعى لنفسه؛ ومنه قوله تعالى: إِنك كادِحٌ إِلى ربك كَدْحاً أَي ناصِبٌ إِلى ربك نَصْباً؛ وقال الجوهري: أَي تسعى.
      قال أَبو إِسحق: الكَدْحُ في اللغة السَّعْيُ والحِرْصُ والدُّؤُوبُ في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة؛ قال ابن مقبل: وما الدَّهرُ إِلا تارَتانِ: فمنهما أَموتُ، وأُخْرى أَبْتَغي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارة أَسعى في طلب العيش وأَدْأَبُ.
      ويقال: هو يَكْدَحُ في كذا أَي يَكُدّ.
      الجوهري: يَكْدَحُ لعياله ويَكْتَدِحُ أَي يكتسب لهم؛ قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ: أَبو عيال يَكْدَحُ المَكادِحا والكَدْحُ بالسنّ: دون الكَدْم بالأَسنان، والفعل كالفعل؛ وقيل: الكَدْحُ قَشْرُ الجلد يكون بالحجر والحافر.
      وكَدَحَ جِلْدَه وكَدَّحه فَتَكَدَّحَ، كلاهما: خَدَّشَه فتَخَدَّشَ.
      وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تَخَدَّش.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وهو غَنِيٌّ جاءَت مسأَلتُه يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه.
      ابن الأَثير: الكُدُوحُ الخُدُوشُ.
      وكلُّ أَثَرٍ من خَدْشٍ أَو عَضٍّ فهو كَدْح؛ ويجوز أَن يكون مصدراً سمي به الأَثر، وأَصابه شيء فكَدَحَ وجهه.
      وحمار مُكَدَّحٌ: مُعَضَّضٌ.
      والكُدُوح: آثار العض، واحدها كَدْحٌ، وعَمَّ بعضهم به الأَثر.
      قال أَبو عبيد: الكُدُوح آثار الخُدوش.
      وكل أَثر من خَدْش أَو عض فهو كَدْح؛ ومنه قيل للحمار الوحشي: مُكَدَّح لأَن الحُمُر يَعْضَضْنَه؛

      وأَنشد: يَمْشُونَ حَوْل مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحتْ مَتْنَيْهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَدَح فلانٌ وجه فلان إِذا عمل به ما يَشِينُه.
      وكَدَحَ وجهَ أَمرِه إِذا أَفسده.
      وبه كَدْحٌ وكُدوح أَي خُدُوش؛ وقيل: الكَدْحُ أَكبر من الخَدْش.
      وفي الحديث: في وجهه كُدُوحٌ أَي خدوش.
      والتكديح: التخديش.
      وفي الحديث: المَسائلُ كُدُوحٌ يَكْدَحُ بها الرجل وجهه.
      ووقع من السطح فَتَكَدَّحَ أَي تَكَسَّر، وتبدل الهاء من كل ذلك.
      وكَدَحَ رأْسه بالمُشْطِ: فَرَّجَ شعره به.
      وكَوْدَحٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نَدْحُ
    • ـ نَدْحُ ونُدْحُ: الكَثْرَةُ، والسَّعَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ، وسَنَدُ الجَبَلِ، الجمع: أنْداحٌ،
      ـ نِدْحُ: الثِّقْلُ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ.
      ـ نَدَحَهُ: وسَّعَهُ، ومنه: قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ، رضي الله عنهما: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ، أي: لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ بنو مُنادحٍ: بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ.
      ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها: تَبَدَّدَتْ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نادِحاً.
      ـ انْدَحَّ (له) انْدِحاحاً، مَوْضِعُهُ: د ح ح، وغَلِط الجوهريُّ.
      ـ انْداحَ انْدِياحاً، مَوْضِعُهُ: دَوَحَ، وغَلِطَ أيضاً، رحمه الله تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ودحت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أذعن وخضع.( الوَدَحَةُ ): يقال: ما أغنى عنِّي وَدَحَة: ما أغنى عني شيئاً.
الصحاح في اللغة
أوْدَحَتِ الإبل: سمِنت وحسُنت حالها. أبو عمرو: أوْدَحَ الرجل: أذعن وخضع. وأنشد: أوْدَحَ لما أن رأى الجَدَّ حَكَمْ وربَّما قالوا: أوْدَحَ الكبشُ، إذا توقَّف ولم يَنْزُ.
تاج العروس

أَوْدَحَ الرّجلُ : أَقَرَّ أَو أَقرَّ بالباطِلِ حكاه ابن السِّكِّيت كذا في التهذيب . وأَنشد :

" أَوْدَحَ لما أَنْ رَأَى الجَد حَكَمْ أَو أَوْدَحَ إِذا أَقرّ بالذُّلّ والانقِيادِ لمَنْ يَقُودُه نقله الأَزْهَرِيّ عن أَبي زيد وأَنشد :

وأَكْون على قَرْنَيهِ بَعْدَ خِصائِه ... بِنارِي وقد يُخصَى العَتُودُ فيُودِحُ وأَوْدَحَ الرَّجلُ : أَذْعَنَ وخَضَعَ وانْقَادَ . وأَوْدَحَ : أَصْلَحَ الحَوْضَ . وأَوْدَحَتِ الإِبلُ : سَمِنَتْ وحَسُنَ حالُها وفي بعض النُّسخ : حسُنت وربَّمَا قالوا أَوْدحض الكَبْشُ إِذا تَوَقَّفَ ولم يَنْزُ أَي لم يَعْلُ . ويقال : ما أَغْنَى عَنِّي وَدَحَةً ولا وَتَحَةً ولا وَذَحة ولا وَشَمة ولاَ رَشَمة . كلّ ذلك محرَّكة أَي ما أَغنى عنِّي شيئاً . ووَدْحَانُ : مَوضع وقد سَمَّوْا به رجُلاً

لسان العرب
أَوْدَحَ الرجلُ أَقَرَّ وفي التهذيب أَقَرَّ بالباطل حكاه ابن السكيت وأَنشد أَوْدَحَ لما أَن رأَى الجَدَّ حَكَمْ وأَوْدَحَ الرجلُ أَذعَنَ وخَضَع وربما قالوا أَوْدَحَ الكبشُ إِذا توقف ولم يَنْزُ الأَزهري أَبو زيد الإِيداحُ الإِقرار بالذل والانقيادُ لمن يقوده وأَنشد وأَكْوِي على قَرْنَيْهِ بعد خِصائِه بنارِي وقد يُخْصَى العَتُودُ فَيُودِحُ وأَودَحَتِ الإِبلُ سَمِنَتْ وحَسُنتْ حالُها أَبو عمرو يقال ما أَغْنى عنه وَدَحَةً ولا وَتَحةً ولا وَذَحةً ولا وَشَمَةً ولا رَشَمَةً أَي ما أَغنى عنه شيئاً ووَدْحانُ موضع وقد سَمَّوا به رجلاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: