وصف و معنى و تعريف كلمة ودراغمة:


ودراغمة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و غين (غ) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ودراغمة في معاجم اللغة العربية:



ودراغمة

جذر [درغ]

  1. الدِّرْغِمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدِّرْغِمُ: الرَّدِيءُ البَذِيءُ.
,
  1. الدَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَرُّ : النَّفْسُ ، واللَّبَنُ ، كالدِّرةِ ، وكثْرَتُهُ ، كالاسْتِدْرارِ ، يَدُرُّ ويَدِرُّ . دَرَّتِ السماءُ بالمَطَرِ دَرًّا ودُرُوراً ، فهي مِدْرارٌ ،
      ـ دِرَّةُ : الاسمُ .
      ـ لله دَرُّهُ : عَمَلُهُ .
      ـ لا دَرَّ دَرُّهُ : لا زَكَى عَمَلُهُ .
      ـ دَرَّ النَّباتُ : الْتَفَّ .
      ـ دَرَّتِ الناقَةُ بِلَبَنِها : أدَرَّتْهُ ،
      ـ دَرَّ الفرسُ يَدِرُّ دَريراً : عَدَا شَديداً ، أو عَدْواً سَهْلاً ،
      ـ دَرَّ العَرَقُ : سالَ ، وكذا
      ـ دَرَّتِ السُّوقُ : نَفَقَ مَتاعُها ،
      ـ دَرَّ الشيءُ : لاَنَ ،
      ـ دَرَّ السَّهْمُ دُرُوراً : دَارَ دَوَرَاناً على الظُّفُرِ ، وصاحِبُه أدَرَّهُ ،
      ـ دَرَّ السراجُ : أضاءَ ، فهو دارٌّ ودَريرٌ ،
      ـ دَرَّ الخَراجُ دَرّاً : كَثُرَ إِتاؤُهُ ،
      ـ دَرَّتْ وَجْهُكَ : حَسُنَ بعدَ العِلَّةِ ، يَدَرُّ ، فيه نادِرٌ .
      ـ دِرَّةُ : التي يُضْرَبُ بها ، والدَّمُ ، وسَيَلانُ اللَّبَنِ ، وكثْرَتُهُ ،
      ـ دُرَّةُ : اللُّؤْلُؤَةُ العظيمةُ ج : دُرٌّ ودُرَرٌ ودُرَّاتٌ .
      ـ دُرٌّ : من أعلامِ الرجالِ .
      ـ دُرَّةُ بنتُ أبي لهبٍ ، وبنتُ أبي سَلَمَةَ : صحابيَّتانِ .
      ـ { كوكبٌ دُرِّيٌّ }: مُضيءٌ ، ويُثَلَّثُ .
      ـ دُرِّيُّ السَّيْفِ : تلَأْلُؤُهُ وإشْرَاقُهُ .
      ـ دَرَرُ الطريقِ : قَصْدُهُ ،
      ـ دَرَرُ البَيْتِ : قُبالَتُهُ ،
      ـ دَرَرُ الريحِ : مَهَبُّهَا .
      ـ دَرُّ : غَدِيرٌ بِدِيارِ بني سُلَيمٍ .
      ـ دَرَّارَةُ : المِغْزَلُ .
      ـ أدَرَّتِ المِغْزَلَ ، فهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ : فَتَلَتْه شديداً حتى كأنه واقِفٌ من دَوَرَانِهِ ،
      ـ أدَرَّتِ الناقَةُ : دَرَّ لَبَنُها ،
      ـ أدَرَّ الشيءَ : حركهُ ،
      ـ أدَرَّتِ الريحُ السَّحابَ : جَلَبَتْه .
      ـ دَريرُ : المُكْتَنِزُ الخَلْقِ المُقْتَدِرُ ، أو السريعُ من الدوابِّ .
      ـ ناقَةٌ دَرُورٌ ودَارٌّ : كثيرةُ الدرِّ . وإِبِلٌ دُرُرٌ ودُرَّرٌ ودُرَّارٌ .
      ـ دَوْدَرَّى : الذي يَذْهَبُ ويَجيءُ في غيرِ حاجةٍ ، والآدَرُ ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ ، كالدَّرْدَرَّى .
      ـ تَدِرَّةُ : الدَّرُّ الغَزيرُ .
      ـ دُرْدُرُ : مَغارِزُ أسنانِ الصبيِّ ، أو هي قَبْلَ نباتِها وبعدَ سًقُوطِها .
      ـ ‘‘ أعْيَيْتَنِي بِأُشُرٍ ، فكَيْف بِدُرْدُرٍ ’‘: لم تَقْبَلِ النُّصْحَ شَابّاً ، فكيف وقد بَدَتْ دَرَادِرُكَ كِبَرَاً .
      ـ دُرْدُورُ : موضعٌ وسطَ البَحرِ ، يَجِيشُ ماؤُهُ ، ومَضِيقٌ بساحِلِ بحرِ عُمانَ .
      ـ تَدَرْدَرَتِ اللَّحْمَةُ : اضْطَرَبَتْ .
      ـ دَرْدَرَ البُسْرَةَ : لاكَها .
      ـ اسْتَدَرَّتِ المعْزَى : أرَادَتِ الفَحْلِ .
      ـ دَرْدارُ : صَوْتُ الطَّبْلِ ، وشَجَرٌ .
      ـ دُرَيْراتٌ : موضع .
      ـ دُهْدُرَّيْنِ : في دهْدَرَ .
  2. وَدَّرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدَّرَهُ تَوْديراً : أوقَعَهُ في مَهْلَكةٍ ، أو أغْراهُ حتى تَكَلَّفَ ما وقَعَ منه في مَهْلَكة ،
      ـ وَدَّرَ رسولَهُ : بَعَثَهُ ،
      ـ وَدَّرَ الشَّرَّ : نَحَّاهُ ، وبَعَّدَهُ ،
      ـ وَدَّرَ الرجُلَ : أغْواهُ ،
      ـ وَدَّرَ مالَهُ : بَذَّرَهُ ، وأسْرَفَ فيه ، فَتَوَدَّرَ .
      ـ وَدَرْتُ أَدِرُ وَدْراً : سَكِرْتُ حتى كادَ يُغْشَى عَليَّ .
      ـ دِرْ وجْهَكَ عَني : نَحِّهِ ، وبَعِّدْهُ .
      ـ تَوَدَّرَ في الأمرِ : تَوَرَّطَ ، وقد يكونُ التَّوَدُّرُ في الصِدْقِ والكذبِ ، وهو إِيرادُكَ صاحِبَكَ مَهْلَكةً .


  3. الدِّرْهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدِّرْهَمُ ، ودِرْهام ودِرْهِمٍ : معروف وذَكَرْنَا وزْنَهُ في م ك ك , ج : دَراهِمُ ودَراهيمُ .
      ـ رَجُلٌ مُدَرْهَمٌ : كثيرُها ، ولا تَقُلْ : دُرْهِمَ ، لكنَّهُ إذا وُجِدَ اسْمُ المَفْعول ، فالفِعْلُ حاصِلٌ .
      ـ دَرْهَمَتِ الخُبَّازَى : صارَ وَرَقُها كالدَّرَاهِمِ .
      ـ شَيْخٌ مُدْرَهِمٌّ : ساقِطٌ كِبَراً .
      ـ ادْرَهَمَّ بَصَرُهُ : أظْلَمَ ، وكَبِرَ سِنُّهُ .
      ـ الدِّرْهَمُ : الحَديقَةُ .
      ـ دِرْهَمٌ : أبو زِيادٍ ، وأبو مُعاوِيَةَ : صحابِيَّانِ ، وفَرَسُ خِداشِ بنِ زُهَيْرٍ .
      ـ حَمَّادُ بنُ زَيْد بنِ دِرْهَمٍ : محدِّثٌ .
  4. في (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
  5. دَرَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَكُ : اللَّحاقُ .
      ـ أدْرَكَهُ : لَحِقَهُ . ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ .
      ـ تَداركُوا : لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ .
      ـ دِراكُ : لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ .
      ـ مُتَدَارِكُ : قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً ، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ .
      ـ تَدْريكُ من المَطَر : أن يُدارِكَ القَطْرُ .
      ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ : حاوَلَ إدْراكَه به .
      ـ أدْرَكَ الشيءُ : بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى ، وفَنِيَ .
      ـ { ادَّارَكوا فيها جَميعاً }: أصلُهُ : تَداركُوا .
      ـ { بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ }: جَهِلوا عِلْمَها ، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها .
      ـ دَرَكُ ودَرْكُ : التَّبِعَةُ ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ ، ج : أدْراكٌ ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير ، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ .
      ـ دِرْكَةُ : حَلْقَةُ الوَتَرِ ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ . والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ .
      ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ : إتْباعٌ .
      ـ يومُ الدَّرَكِ : كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ .
      ـ مُدارِكَةُ : التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ .
      ـ مُدْرِكَةُ : ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ .
      ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ : في : خ ن د ف .
      ـ دَرَّاكُ : اسمٌ .
      ـ مُدْرِكٌ : فَرَسٌ ، وابنُ زِيادٍ ، وابنُ الحارثِ ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ : صحابِيُّونَ ،
      ـ ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ عَمَّارٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما ،
      ـ ابنُ سَعْدٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دِراكُ : كَلْبٌ .
      ـ دَراكُ : أدْرِكْ .
      ـ دَريكَةُ : الطَّريدَةُ .
      ـ دَرَكاتُ النارِ : منازِلُ أهلها .
  6. جَبَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .


  7. الصّيف (المعجم عربي عامة)
    • ثالث فصول السَّنة ، يأتي بعد الرّبيع ، ويليه الخريفُ ، ويبدأ من 21 يونية / حَزيران ، وينتهي في 22 سبتمبر / أيلول ، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة :- تمام الرّبيع الصّيف - { لإِيلاَفِ قُرَيْش . إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ } :- ° الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [ مثل ]
  8. الصَّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيفُ : أحدُ فصول السَّنَةِ الأَربعةِ .
      ويمتدُّ من أَواخر يونية إلى أواخر سبتمبر . والجمع : أَصياف ، وصُيُوفٌ .
  9. الصَّيَّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ .
  10. الصَّيِّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيِّفُ الصَّيِّفُ يقال : ثوب صيِّف : يغلب الصوفُ في نَسجه .


  11. وَدَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَرَ فلان : ( يَدِرُ ) وَدْرًا : سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه .
  12. وَدَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة ( بتثليث اللام ) .
      ويقال : وَدَّرَهُ : أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ .
      .
      و وَدَّرَهُ الشيءَ : نَحَّاه وبَعَّدَه .
      يقال : وَدَّرْ وجهَك عنّي .
      و وَدَّرَهُ مالَه : بذْره وأَسرف فيه .
  13. وَدَر (المعجم الرائد)
    • ودر - يدر ، ودرا
      1 - ودر : سكر حتى كاد يفقد الحس والحركة . 2 - ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه .
  14. وَدَّر (المعجم الرائد)
    • ودر - توديرا
      1 - ودره : أغراه حتى عمل عملا وقع منه في مهلكة . 2 - ودر الرسول : بعثه . 3 - ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه « ودر الشر ». 4 - ودر المال : بذره . 5 - ودره : أغواه ، أضله .


  15. لو (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و : لَوْ حرف تَمَنِّ وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأول تقول لو جئتني لأكرمتك وهو ضد إن التي للجزاء لأنها تُوقع الثاني من أجل وقُوع الأول
  16. لَوْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوْ : حرف تقدير ، وقاعدتها أَنها إذا دخلت على ثبوتين كانا منفيين .
      تقول : لو جاءَني لأَكرمته ، فما جاءَنى ولا أَكرمته .
      وإِن دخَلَتْ على نفيين كانا ثبوتين ، تقول : لو لم يَسْتَدِنْ لم يُطَالَبْ ، فقد استدان وطُولب .
      وإن دخلت على نفي وثبوتٍ كان النفي ثبوتًا والثبوت نفيًا ، تقول : لو لم يؤمنْ أريقَ دمه ؛ فالتقدير أَنه آمن ولم يُرَقْ دَمُه .
      والعكس : لو آمن لم يُقتَل .
      وهي ستة أَقسام : 1 لَوْ أَن تكون مستعملة في نحو : لو جاءَني لأَكرمته ، وهذه تفيد ثلاثة أمور :( ا ) الشرطية ، أَي عقد السببية والمسببية بين الجملتين بعدها .
      ( ب ) تقييد الشرطية بالزمن الماضي ، وبهذا الوجه فارقت إِنْ ، فإن هذه لعقد السببية والمسببية في المستقبل ، ولهذا قالوا : الشرط بإن سابق على الشرط بلو .
      وذلك لأنَّ الزمن المستقبل سابق على الزمن الماضي ، أَلا ترى أَنك تقول : إِن جئتني غدًا أَكرمتك ، فإذا انقضى الغد ولم يجيء قلت : لو جئتني أمس لأكرمتك . والجمع : الامتناع ، وعن هذه قال جماعة : هي حرف امتناعٍ لامتناع ، أَي امتناع الجواب لامتناع الشرط .
      وقال سيبويه : هي حرفٌ لما كان سيقع لوقوع غيره .
      2 لَوْ أَن تكون حرف شرط في المستقبل ، إِلاَّ أَنَّها لا تَجزِم ، نحو :
  17. لَوْ (المعجم الغني)
    • : حَرْفٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ ، وَلَهُ عِدَّةُ مَعَانٍ مِنْهَا :
      1 . : حَرْفُ شَرْطٍ لِلْمُسْتَقْبَلِ غَيْرُ جَازِمٍ ، بِمَعْنَى أَنْ تَأْتِيَ بِرَبْطِ الْجَوَابِ بِالشَّرْطِ : :- لَوْ تَنْجَحُ لَسُرِرْنَا بِنَجَاحِكَ . وَلاَ تَدْخُلُ إِلاَّ عَلَى الْفِعْلِ .
      2 . : حَرْفُ امْتِنَاعٍ ، أَيْ يَدُلُّ عَلَى امْتِنَاعِ شَيْءٍ لِامْتِنَاعِ غَيْرِهِ . :- لَوْ جِئْتَ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لَأَكْرَمْتُكَ :-، وَالْمَعْنَى : قَدِ امْتَنَعَ إِكْرَامِي إِيَّاكَ لِامْتِنَاعِ مَجِيئِكَ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ .
      3 . لِلْعَرْضِ وَالتَّمَنِّي وَيَأْتِي جَوَابُهَا مُقْتَرِناً بِالْفَاءِ وَمَنْصُوباً : :- لَوْ تَسْأَلُ فَتَجِدَ جَوَاباً لِمَا تُرِيدُ .
      4 . حَرْفُ تَعْلِيلٍ : :- تَصَدَّقُوا وَلَوْ بِرَغِيفِ خُبْزٍ :- : أَيْ بِمَا مَلَكَتْ يَدُكَ وَلَوْ كَانَ قَلِيلاً .
      5 . : حَرْفُ مَصْدَرٍ ، وَيَكُونُ مَوْصُولاً حَرْفِيّاً يُوصَل بِالْجُمْلَةِ الْفِعلِيَّةِ سَوَاءٌ كَانَ فِعْلُهَا مَاضِياً أَوْ مُضَارِعاً : :- أَوَدُّ لَوْ تَسْأَلَ عَنِّي :- : أَيْ أَوَدُّ سُؤَالَكَ .
  18. لَوْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَوْ :-
      1 - حرف شرط غير جازم يفيد التعليق في الماضي أو المستقبل ، يُستعمل في الامتناع أو في غير الإمكان ، أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط :- لو كنتُ غنيًّا لتصدَّقت بنصف مالي ، - { وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ } .
      2 - حرف مصدريّ بمنزلة أنْ ، إلاَّ أنّه لا ينصب ويأتي غالبًا بعد الفعل ( ودَّ يَوَدُّ ) :- وددتُ لو بَرِئْت ، - { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } .
      3 - حرف للتَّمنّي لا يعمل ويَقْترَن جوابُه بالفاء ويكون منصوبًا :- لو تذاكر فتنجحَ .
      4 - حرف للعَرْض ويَقْترَن جوابُه بالفاء ويكون منصوبًا :- لو تعمل معي فتكسبَ كثيرًا .
      5 - حرف للتَّقليل :- اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [ حديث ] .
      6 - حرف للدّعاء ، ويقترن جوابُه بالفاء ويكون منصوبا :- { فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } .
      7 - حرف للنفي :- لو كان عندنا شيء لأعطيناك : ما عندنا شيء فنعطيك .
      8 - حرف يفيد الحضّ والأمر :- لو قمتَ : قُمْ ، - { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ }: اعلموا .
      9 - حرف يفيد التعميم والدلالة على المستقبل :- { وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }: وإن كره المشركون .
  19. لَو (المعجم الرائد)

    • لو -
      1 - لو من كان به وجع في المعدة . 2 - لو من كان به اعوجاج في الظهر .
  20. الجَبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا . والجمع : أَجْبُلٌ ، وجبَالٌ ، وأَجْبَالٌ .
      ويقال : فلان جبلٌ : ثابت لا يتزحزح .
      و الجَبَلُ سيِّد القوم .
      و الجَبَلُ العالِمُ .
      ( وابنةُ الجَبل ) : الحيَّةُ .
      و الجَبَلُ الدَّاهيةُ .
      و الجَبَلُ الصَّدَى ، والعرب تقول : :- ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل ، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم : يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له .
  21. الجَبْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجَبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجَبْلُ الساحة . والجمع : أجْبُلٌ ، وجُبُولٌ .
  22. الجُبُلّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبُلّ : الجِبِلُّ .
  23. الجُبْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبْلُ : الجِبْلُ .
      و الجُبْلُ الشجر اليابس .


  24. الجِبِلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِبِلُّ : الأُمَّة .
      و الجِبِلُّ الجماعة من الناس .
      وفي التنزيل العزيز : يس آية 62 وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا ) ) .
  25. الجِبْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجِبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجِبْلُ الكثيرُ .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: