وصف و معنى و تعريف كلمة ودستا:


ودستا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ودستا في معاجم اللغة العربية:



ودستا

جذر [ودس]

  1. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  2. وَدَس : (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
  3. وَدْس : (اسم)
    • وَدْس : مصدر ودَسَ
  4. ودَّس : (فعل)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات


  5. تَدَسَّى: (فعل)
    • تَدَسَّى : غَوَى وفسد
  6. دَسَّي: (فعل)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى
    • دَسَّى الوَلَدَ : أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ
    • دسَّى الشَّيءَ: أخفاه
    • دسَّى نفسَه: أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه
    • دسَّى نفسه بين الحاضرين
    • : أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته
    • دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً : اِحْتَمَلَهُ
  7. مُدَسّي: (اسم)
    • مُدَسّي : فاعل من دَسَّي
  8. مُدَسّى: (اسم)
    • مُدَسّى : اسم المفعول من دَسَّي
  9. دَسَّى الوَلَدَ:
    • أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ.
  10. دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً :
    • اِحْتَمَلَهُ.


  11. دسَّى الشَّيءَ:
    • أخفاه.
  12. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  13. مَداس : (اسم)
    • الجمع : أَمدسة
    • المَدَاسُ : ضَرْبٌ من الأَحذية
  14. مَداسُّ : (اسم)
    • مَداسُّ : جمع مِدَسّ
  15. مُدَسٍّ : (اسم)
    • مُدَسٍّ : فاعل من دَسَّي
  16. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا


  17. دَوّاس : (اسم)
    • الدَّوَّاسُ : وصَف للمبالغة لكلِّ ماهر في صَنعته
    • الدَّوَّاسُ: الشجاع الذي يدوس أَقرانه
  18. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  19. لَدْس : (اسم)
    • لَدْس : مصدر لدَسَ
  20. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  21. أَلدَسَ : (فعل)
    • أَلْدَسَتِ الأرضُ: أطلعَت شيئا من النبات
  22. دَسْو : (اسم)
    • دَسْو : مصدر دَسا


  23. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  24. مُندَسّ : (اسم)
    • مُندَسّ : فاعل من إِندسَّ
  25. مُندَسّ : (اسم)
    • مُندَسّ : اسم المفعول من إِندسَّ
,
  1. دَسَّي
    • دَسَّي نفسَهُ: أَخفاها وأخملها لُؤْمًا مَخَافة أَن يُتَنَبّهَ له فيُستضاف.
      و دَسَّي أَغْواها وأفسدها و دَسَّي غيرَهُ: أَغْوَاهُ وأفسَدَه.
      و دَسَّي عنه حديثًا: احْتَمله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَدَسَّى
    • تَدَسَّى : غَوَى وفسد.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. دسا
    • "دَسَى يَدْسَى: نقيضُ زَكا.
      الليث: دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً،وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً، وهو داسٍ لا زاكٍ، ودَسَّى نَفْسَه.
      قال: ودَسَى يَدْسَى لغة، ويَدْسُو أَصوب.
      ابن الأَعرابي: دَسا إذا اسْتَخَفَى.
      قال أَبو منصور: وهذا يقرب مما، قال الليث، قال: وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف، واعتبر الليث ما، قاله في دَسى من قوله عز وجل: قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها؛ أَي أَخفاها، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل.
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي،وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ؟

      ‏قال: أَراد فيَأْتَمُّ.
      قال أَبو الهيثم: دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ.
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً: وهو خلاف زَكَا.
      ودَسَّى نفْسَه.
      وتَدَسَّى ودَسّاه: أَغراه وأَفْسَدَه.
      وفي التنزيل: وقد خابَ من دَسّاها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء: وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع؟

      ‏قال: دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت، وعمرو قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دَسا
    • دسا - يدسو ، دسوا ودسوة، و دسى يدسى ، دسيا
      1- دسا : إستتر. 2- دسا الشيء : نقص، لم ينم. 3- دسا : فسد وضل.

    المعجم: الرائد

  5. دسَّى
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
      • دسَّى الشَّيءَ أخفاه.
      • دسَّى نفسَه:
      1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :-دسَّى نفسه بين الحاضرين.
      2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ودستا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضُ ـِ ( تَدِسُ ) وَدْساً: ظهر نبتها وكثر حتى تغطَّت به. فالنَّبت وادس، والأرض مودوسة. وـ عليه الشيء: خفي. وـ الشيء: ذهب. وـ فلان بالشيء: خبأه. وـ بكلام إلى فلان: طرحه ولم يستكمله.( أوْدَسَتِ ) الأرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهها.( وَدَّسَتِ ) الأرض: وَدَسَت. وـ الشيء: خفي. وـ ذهب. وـ فلان بكلمة إلى فلان: طرحها. وـ الماشية: رعت الوادس من النبات.( تَوَدَّسَتِ ) الأرضُ: أودست. وـ الماشية: ودّست.( الوَادِسُ ): ما أخرجت الأرض من النبات.( الوِدَاسُ ): الوادس.( الوَدَسُ ): الوادس. وـ العيب.( الوَدِيسُ ): الوِدَاس. وـ النَّبات الجافّ. وـ الرّقيق من العسل.
الصحاح في اللغة
الوَدْسُ: أوَّل نبات الأرض. يقال: ما أحسن وَدْسَها. وأوْدَسَتِ الأرضُ وتَوَدَّسَتْ بمعنًى، أي أنبتتْ ما غطَّى وجهَها. ويقال: وَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً، أي خَفِيَ. وأين وَدَسْتَ به? أي أين خبَّأته. وما أدري أين وَدَسَ? أي أين ذَهَبَ.
تاج العروس

وَدَسَ عَلَيَّ الشَّيْءُ كوَعَدَ وَدْساً : خَفِيَ نقلَه الجَوْهَرِيّ كوَدَّسَ تَوْدِيساً عن ابن فَارِس . وَدَسَ به : خَبَأَه ويُقَال : أَيْنَ وَدَسْتَ بِه أَي أَيْنَ خَبَأْتَه . وما أَدْرِي أَيْنَ وَدَسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ . وَدَسَت الأَرْضُ وَدْساً : ظَهَرَ نَبْتُهَا وكثُرَ حَتَّى تَغَطَّتْ به . وقِيل : وَدَسَت إذَا لَمْ يَكْثُرْ نَبَاتُهَا إِنَّمَا ذلك في أَوّل إِنْبَاتِها عن ابن دُرَيْد كما في النِّهاية والصّحاح كوَدَّسَت تَوْدِيساً قاله والأصْمَعِيُّ . قال : وهي أرْضٌ مُوِدَّسَة : أَوَّلَ ما يَظْهَرُ نَباتُهَا والنَبْتُ وَادِسٌ وهو الّذِي غَطَّى وَجْهَ الأَرْضِ والأَرْضُ مَوْدُوسَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : وَدَسَ إليه ؟ بكَلاَمٍ : طَرَحَه ولم يَسْتَكْمِلْه . والوَدِيسُ كأَمِيرٍ : النَّبَاتُ الجافُّ هكذا بالجيم في سائر النُّسَخِ ويَصِحّ بالحَاءِ المُهْمَلة ومعناه المُغَطِّى للأَرْضِ ويَدُلّ لِذلِكَ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ فقال : وأَيْبَسَت الوَدِيَس . والتَّوَدُّسُ : رَعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ ككِتَابٍ : وهو ما غَطَّى وَجْهَ الأّرْضِ عن اللَّيْثِ . وقالوا : التَّوْدِيُس : رعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ . وظَهَرَ من مجموع كَلامِهم أَنَّ الوَدَس والوَدِيسَ والوَدِاسَ والوِدَاسَ بمعنىً واحِدٍ وهو : ما أَخْرجَت الأَرْضُ من النَّبَاتِ ولَمَّا تَتَشَعّبْ شُعَبُه بَعْدُ إلاّ أَنّه فِي ذلِكَ كَثِيرٌ مُلْتَفُّ يُغَطِّي وَجْهَ الأَرْضِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَوَدَّسَت الأرضُ وأَوْدَسَت بمَعْنَى : أَنْبَتَتْ ما غَطَّى وَجْهَها قالَه أَبُو عُبَيْدٍ . وأرضٌ وَدِسَةٌ : مُتودِّسَةٌ ليس على الفِعْلِ ولكِنْ على النَّسَبِ . ودُخَانٌ مُوَدِّسٌ . ووَدِسَت الأرضُ وَدَساً كفَرِح لغةٌ في وَدَسَت نقله ابنُ القَطّاع . وأَوْدَسَت الماشِيَةُ : رَعَتْ وقال ابنُ زِيَادٍ : أَوْدَسَت الأَرضُ : وَضَعَت الماشِيَةُ رُءوسها تَرْعَى النَّبْتَ . والوَدِيسُ : الرَّقِيقُ من العَسَل . والوَدَسُ : العَيْبُ يُقَالُ : إنّمَا يأْخُذُ السُّلْطَانُ منْ به وَدَسٌ أي عَيْبٌ . وإنّي وَدَّسْتُ به تَوْدِيساً : لغة في وَدسَ عن ابنِ فارِسٍ وكذا : ما أَدْرِي أَيْنَ وَدَّسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ بالتشديد أيَضاً

لسان العرب
الوادِسُ من النبات ما قد غَطَّى وجه الأَرض ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ تغطت بالنبات وكثر نباتها وقيل إِنما ذلك في أَول إِنباتها أَبو عبيد تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها وما أَحسن وَدَسَها ( * قوله « ودسها » كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين ) إِذا خرج نباتها وأَرض وَدِسَة مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ ما غطاها من ذلك وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال وأَيبست الوديس هو ما أَخرجت الأَرض من النبات والوَدس أَول نبات الأَرض ودخان موَدِّس والتَّوْدِيس رعي الوادِس من النبات والتَّوَدُّس رعي الوِدَاس وودَّسَ إِليه بكلمة طرحها وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته والوَدِيس الرقيق من العسل والوَدَس العَيْب يقال إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب
الرائد
* ودس يدس: ودسا. 1-عليه الشيء: خفي. 2-بالشيء: خبأه. 4-إليه بكلام: طرحه عليه ولم يستكمله. 5-ذهب.
الرائد
* ودس توديسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأرض: تغطت بالنبات. 3-ت الماشية: رعت الوادس من النبات، وهو القليل منه الذي يغطي وجه الأرض. 4-إليه بكلمة: طرحها.
الرائد
* ودس. 1-نبت قليل غطى وجه الأرض. 2-عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: