وصف و معنى و تعريف كلمة ودسوا:


ودسوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ودسوا في معاجم اللغة العربية:



ودسوا

جذر [ودس]

  1. دَسْو: (اسم)
    • دَسْو : مصدر دَسا
  2. دَسْوَة: (اسم)
    • دَسْوَة : مصدر دَسا
  3. سُندُسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُنْدُس
    • مصنوع من السّندس ثوب سندسيّ أخضر
    • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة
  4. تدسية: (اسم)
    • مصدر دسَّى


  5. كَدَّسُوا البَضَائِعَ فِي الْمَخْزَنِ:
    • كُلُّ مَوْضِعٍ لِخَزْنِ مُخْتَلِفِ البَضَائِعِ. مَخْزَنٌ تِجَارِيٌّ مَخْزَنُ الْحُبُوبِ.
  6. أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ:
    • ما في أَحْشائِهِ.
  7. دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً:
    • غَوَى، ضَلَّ.
  8. عُرِفَ بِالدَّسِّ:
    • بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ.
  9. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  10. ودَّس : (فعل)


    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
  11. تحيّة سندسيّة:
    • رقيقة لطيفة.
  12. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  13. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  14. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  15. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  16. سَدَسَ : (فعل)


    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس
    • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
    • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
    • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  17. ندُسُونَ : (اسم)
    • ندُسُونَ : جمع نَدُس
  18. نوادِسُ : (اسم)
    • نوادِسُ : جمع نادِس
  19. سَدَّسَ : (فعل)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس
    • سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم
    • سَدَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ
    • سدَّس الشَّيءَ : صيَّره سِتّة ، ضاعفه ستّ مرّات
  20. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  21. دَسَّي : (فعل)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى
    • دَسَّى الوَلَدَ : أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ
    • دسَّى الشَّيءَ: أخفاه
    • دسَّى نفسَه: أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه
    • دسَّى نفسه بين الحاضرين
    • : أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته
    • دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً : اِحْتَمَلَهُ
  22. نَدَسَ : (فعل)


    • نَدَسَ نَدْسًا
    • نَدَسَ فلانا بشيء: طعنه به خفيفا
    • نَدَسَه بكلمةٍ : لَذَعه بها بصوت خفيّ
    • نَدَسَ بفلان الأرضَ: صرَعَه
    • نَدَسَ الشيء عن الطريق: نحّاهُ
  23. نَدِسَ : (فعل)
    • نَدِسَ نَدَسًا فهو نَدسٌ، ونَدِسٌ
    • نَدِسَ: فَطِنَ وأدقّ النّظرَ في الأمور
    • نَدِسَ :استمع الصوتَ الخفي سريعًا
  24. نادسَ : (فعل)
    • نَادسَهُ : طاعنه
    • نَادسَهُ :نابزه بالألقاب
  25. وَدَس : (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
,
  1. سُنْدُسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس :-ثوب سندسيّ أخضر:-
      • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.
  2. تدسية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تدسية :-
      مصدر دسَّى.


معنى ودسوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضُ ـِ ( تَدِسُ ) وَدْساً: ظهر نبتها وكثر حتى تغطَّت به. فالنَّبت وادس، والأرض مودوسة. وـ عليه الشيء: خفي. وـ الشيء: ذهب. وـ فلان بالشيء: خبأه. وـ بكلام إلى فلان: طرحه ولم يستكمله.( أوْدَسَتِ ) الأرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهها.( وَدَّسَتِ ) الأرض: وَدَسَت. وـ الشيء: خفي. وـ ذهب. وـ فلان بكلمة إلى فلان: طرحها. وـ الماشية: رعت الوادس من النبات.( تَوَدَّسَتِ ) الأرضُ: أودست. وـ الماشية: ودّست.( الوَادِسُ ): ما أخرجت الأرض من النبات.( الوِدَاسُ ): الوادس.( الوَدَسُ ): الوادس. وـ العيب.( الوَدِيسُ ): الوِدَاس. وـ النَّبات الجافّ. وـ الرّقيق من العسل.


الصحاح في اللغة
الوَدْسُ: أوَّل نبات الأرض. يقال: ما أحسن وَدْسَها. وأوْدَسَتِ الأرضُ وتَوَدَّسَتْ بمعنًى، أي أنبتتْ ما غطَّى وجهَها. ويقال: وَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً، أي خَفِيَ. وأين وَدَسْتَ به? أي أين خبَّأته. وما أدري أين وَدَسَ? أي أين ذَهَبَ.
تاج العروس

وَدَسَ عَلَيَّ الشَّيْءُ كوَعَدَ وَدْساً : خَفِيَ نقلَه الجَوْهَرِيّ كوَدَّسَ تَوْدِيساً عن ابن فَارِس . وَدَسَ به : خَبَأَه ويُقَال : أَيْنَ وَدَسْتَ بِه أَي أَيْنَ خَبَأْتَه . وما أَدْرِي أَيْنَ وَدَسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ . وَدَسَت الأَرْضُ وَدْساً : ظَهَرَ نَبْتُهَا وكثُرَ حَتَّى تَغَطَّتْ به . وقِيل : وَدَسَت إذَا لَمْ يَكْثُرْ نَبَاتُهَا إِنَّمَا ذلك في أَوّل إِنْبَاتِها عن ابن دُرَيْد كما في النِّهاية والصّحاح كوَدَّسَت تَوْدِيساً قاله والأصْمَعِيُّ . قال : وهي أرْضٌ مُوِدَّسَة : أَوَّلَ ما يَظْهَرُ نَباتُهَا والنَبْتُ وَادِسٌ وهو الّذِي غَطَّى وَجْهَ الأَرْضِ والأَرْضُ مَوْدُوسَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : وَدَسَ إليه ؟ بكَلاَمٍ : طَرَحَه ولم يَسْتَكْمِلْه . والوَدِيسُ كأَمِيرٍ : النَّبَاتُ الجافُّ هكذا بالجيم في سائر النُّسَخِ ويَصِحّ بالحَاءِ المُهْمَلة ومعناه المُغَطِّى للأَرْضِ ويَدُلّ لِذلِكَ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ فقال : وأَيْبَسَت الوَدِيَس . والتَّوَدُّسُ : رَعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ ككِتَابٍ : وهو ما غَطَّى وَجْهَ الأّرْضِ عن اللَّيْثِ . وقالوا : التَّوْدِيُس : رعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ . وظَهَرَ من مجموع كَلامِهم أَنَّ الوَدَس والوَدِيسَ والوَدِاسَ والوِدَاسَ بمعنىً واحِدٍ وهو : ما أَخْرجَت الأَرْضُ من النَّبَاتِ ولَمَّا تَتَشَعّبْ شُعَبُه بَعْدُ إلاّ أَنّه فِي ذلِكَ كَثِيرٌ مُلْتَفُّ يُغَطِّي وَجْهَ الأَرْضِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَوَدَّسَت الأرضُ وأَوْدَسَت بمَعْنَى : أَنْبَتَتْ ما غَطَّى وَجْهَها قالَه أَبُو عُبَيْدٍ . وأرضٌ وَدِسَةٌ : مُتودِّسَةٌ ليس على الفِعْلِ ولكِنْ على النَّسَبِ . ودُخَانٌ مُوَدِّسٌ . ووَدِسَت الأرضُ وَدَساً كفَرِح لغةٌ في وَدَسَت نقله ابنُ القَطّاع . وأَوْدَسَت الماشِيَةُ : رَعَتْ وقال ابنُ زِيَادٍ : أَوْدَسَت الأَرضُ : وَضَعَت الماشِيَةُ رُءوسها تَرْعَى النَّبْتَ . والوَدِيسُ : الرَّقِيقُ من العَسَل . والوَدَسُ : العَيْبُ يُقَالُ : إنّمَا يأْخُذُ السُّلْطَانُ منْ به وَدَسٌ أي عَيْبٌ . وإنّي وَدَّسْتُ به تَوْدِيساً : لغة في وَدسَ عن ابنِ فارِسٍ وكذا : ما أَدْرِي أَيْنَ وَدَّسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ بالتشديد أيَضاً

لسان العرب
الوادِسُ من النبات ما قد غَطَّى وجه الأَرض ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ تغطت بالنبات وكثر نباتها وقيل إِنما ذلك في أَول إِنباتها أَبو عبيد تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها وما أَحسن وَدَسَها ( * قوله « ودسها » كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين ) إِذا خرج نباتها وأَرض وَدِسَة مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ ما غطاها من ذلك وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال وأَيبست الوديس هو ما أَخرجت الأَرض من النبات والوَدس أَول نبات الأَرض ودخان موَدِّس والتَّوْدِيس رعي الوادِس من النبات والتَّوَدُّس رعي الوِدَاس وودَّسَ إِليه بكلمة طرحها وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته والوَدِيس الرقيق من العسل والوَدَس العَيْب يقال إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب
الرائد
* ودس يدس: ودسا. 1-عليه الشيء: خفي. 2-بالشيء: خبأه. 4-إليه بكلام: طرحه عليه ولم يستكمله. 5-ذهب.
الرائد
* ودس توديسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأرض: تغطت بالنبات. 3-ت الماشية: رعت الوادس من النبات، وهو القليل منه الذي يغطي وجه الأرض. 4-إليه بكلمة: طرحها.
الرائد
* ودس. 1-نبت قليل غطى وجه الأرض. 2-عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: