وصف و معنى و تعريف كلمة ودشت:


ودشت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح ودشت في معاجم اللغة العربية:



ودشت

جذر [ودش]

  1. دَشت: (اسم)
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ
    • الدَّشْتُ : جملةُ الورق غير المرتَّب
    • المهملُ منه
    • الدَّشْتُ : قدر مُهْمَل من الورقِ
,
  1. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَدْعَةُ
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ ، ج : ودَعاتٌ : خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ .
      ـ ذاتُ وَدَعِ : الأَوْثانُ ، وسَفينةُ نُوحٍ ، صلوات الله وسَلامُه عليه ، والكَعْبَةُ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها .
      ـ ذو وَدَعاتِ : هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ ، فَسُئِلَ ، فقال : لِئَلاَّ أَضِلَّ ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها ، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ ، فقالَ : أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا ؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ .
      ـ وَدَعَه ، ووَدَّعَهُ : بمعنىً ، والاسمُ : الوَداعُ ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ ، أي : يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ .
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ : سَكَنَ واسْتَقَرَّ ، كاتَّدَعَ .
      ـ مَوْدُوعُ : السَّكينَةُ .
      ـ وَديعَةُ : واحِدَةُ الوَدائِعِ .
      ـ وَديعُ : العَهْدُ ، ج : ودائعُ ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ : المُسْتَريحُ ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ .
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ : الخَفْضُ ، والسَّعَةُ في العَيْشِ .
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ : الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ ، ج : مَوادِعُ .
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ : ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ .
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ : يُحْزِنُ ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ .
      ـ حمامٌ أوْدَعُ : في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ : بالمَدينَةِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ ، ويُشَيَّعُ إليها .
      ـ وَداعَةُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ ، وابنُ أبِي زَيْدٍ ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ : صَحابيُّونَ ، وابنُ عَمْرٍو : أَبو قَبيلَةٍ ، أو هو وادِعَةُ .
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ : ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ .
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو : صَحابيَّانِ .
      ـ دَعْهُ : اتْرُكْهُ ، أصْلُهُ ودَعَ ، وقد أُميتَ ماضِيهِ ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ : تَرَكَه ، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ ، وهو مَوْدوعٌ ، وقُرِئَ شاذّاً : { ماوَدَعَكَ }، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم .
      ـ وَدْعانُ : موضع ، قُرْبَ يَنْبُعَ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ : صانَهُ .
      ـ مَوْدوعٌ : عَلَمٌ ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ .
      ـ أوْدَعْتُه مالاً : دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً ،
      ـ أودَعْتُه : قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَوْديعُ الثوبِ : أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ .
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ : صاحِبُ دَعَةٍ ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ .
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ : ذو دَعَةٍ .
      ـ اتَّدَعَ : تَقَارَّ .
      ـ وَدْعُ : القَبْرُ ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه ، واليَرْبُوعُ ، كالأوْدَعِ .
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً : اسْتَحْفَظْتُه إياها .
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ : المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ ، أو الرَّحِمُ .
      ـ وادَعَهُم : صالَحَهُم .
      ـ تَوادَعا : تَصالَحا .
      ـ تَوَدَّعَه : صانَه في مِيدَعٍ ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً : ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ ، ضدٌّ .
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي ، مَجْهولاً : سُلِّمَ عَلَيَّ ، وقولُه ، صلى الله عليه وسلم : '' إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم ''، أي : اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا ، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي ، أو تُحُفِّظَ منهم ، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَدْشُ
    • ـ وَدْشُ : الفَسَادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دُسْفانُ
    • ـ دُسْفانُ : شِبْهُ الرَّسولِ يَطْلُبُ الشيءَ ، أو رَسولُ سُوءٍ بَيْنَ الرَّجُلِ والمَرْأةِ ، ج : دُسافى ودِسافى ، ج : دَسافينُ .
      ـ دَسْفَةُ ودُسْفانُ : القيادَةُ .
      ـ أدْسَفَ : صارَ مَعَاشُهُ منها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ودَصَ
    • ـ ودَصَ إليه بِكَلامٍ يَدِصُ وَدْصاً : ألْقَى إليه كَلاماً لم يَسْتَتِمَّهُ ، وليس بالعالي .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دَسْرُ
    • ـ دَسْرُ : الطَّعْنُ ، والدَّفْعُ ، والجِماعُ ، وإِصلاحُ السفينةِ بالدِّسارِ للمسْمَارِ ، وإدخالُ الدِّسارِ في شيءٍ بقوةٍ .
      ـ هو مِدْسَرُ جِماعٍ : نَيَّاكٌ ،
      ـ دِسارُ : خَيْطٌ من لِيفٍ تُشَدُّ به ألواحُها ، ج : دُسْرٌ ودُسُرٌ .
      ـ دُسُرُ : السُّفُنُ تَدْسُرُ الماءَ بصُدورِها ، الواحِدَةُ : دَسْراءُ .
      ـ دَوْسَرُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ ، وهي : دَوْسَرَةٌ ، ونَبْتٌ اسْمُ حَبِّهِ : الزَّنُّ ، وكَتيبةٌ للنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، والأَسَدُ الصُّلْبُ ، والشيءُ القديمُ ، والزُّوانُ في الحِنْطَةِ ، وفرسٌ ، والذَّكَرُ الضَّخْمُ ،
      ـ دَوْسَرَةُ : المَمْضَغَةُ .
      ـ دُواسِرُ : الشديدُ الضَّخْمُ ، كالدَّوْسَرِ والدَّوْسَرِيِّ والدَّوْسَرانِيِّ .
      ـ ناقَةٌ داسِرَةٌ : سريعةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الدَعُّ
    • ـ الدَعُّ : الدَّفْعُ العَنِيفُ .
      ـ دُعاعُ : النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ ، الواحدةُ : دُعاعَةٌ ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه ،
      ـ دَعَّاعُ : جامِعُ الدُّعاعُ .
      ـ دَعَاعُ : عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ .
      ـ دُعْ دُعْ : أمرٌ بالنَّعيق بالغنم .
      ـ داعِ داعِ : زَجْرٌ لها ، أو دُعاءٌ .
      ـ دَعْداعُ : القصيرُ ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ .
      ـ دَعادِعُ : نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ ، تأكُلُهُ البَقَرُ .
      ـ دَعْدَعُ : الأرضُ الجَرْداءُ .
      ـ دَعْ ، ودَعْدَعْ : كانتْ تُقالُ للعاثِرِ ، كدَعْدَعاً ودَعاً ، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك ،
      ـ تَدَعْدُعُ : مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ .
      ـ دَعْدَعَ : عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ ،
      ـ دَعْدَعَ الجَفْنَةَ : مَلأَها ،
      ـ دَعْدَعَ بالمَعَز : دَعاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ودع الشّخْص
    • سكن واستقرَّ واطمأنَّ :- وديع الطبْع - هو على درجة من الوَداعة لا مثيل لها - كان في عيشه وديعًا .

    المعجم: عربي عامة



  9. ودع الشّيء
    • تركه وأهمله ( وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف ، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر ) :- لا تَدَع سيَّارتك لأحد غيرك - دعْني وشأنِي - { مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى } [ ق ]- { وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ } :- ° دعْ عنك ذلك

    المعجم: عربي عامة

  10. ودع عنده مالا
    • حفظه ، تركه عنده وديعةً .

    المعجم: عربي عامة

  11. ودّع الشّيء
    • تركه وخلاّه :- ودَّع العملَ الصَّحفيَّ واشتغل بالتّدريس - { مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى }.

    المعجم: عربي عامة



  12. ودّع المسافر النّاس
    • فارقهم مُحيِّيًا لهم :- ودَّع الرَّئيسُ كبارَ المسئولين .

    المعجم: عربي عامة

  13. ودّع فلان فلانا
    • شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة :- ودَّعه جميعُ أسرته - * ولم أدْرِ إذْ شَيَّعْتُ كيف أُوَدِّع *.

    المعجم: عربي عامة

  14. ودع
    • و د ع : التَّوْدِيعُ عند الرحيل والاسم الوَدَاعُ بالفتح وقوله تعالى { ما وَدَّعك ربُّك } قالوا ما تركك و الوَدَعَاتُ خرز بيض تخرج من البحر تتفاوت في الصغر والكبر الواحدة وَدَعَةٌ بسكون الدال وفتحها و الدَّعَةُ الخفض تقول منه وَدُعَ الرجل بضم الدال فهو وَدِيعٌ أي ساكن و وَادِعٌ أيضا مثل حَمُض فهو حامِض و المُوَادَعَةُ المُصالحة و التَّوَادُعُ التَّصالح وقولهم دع ذا أي اتركه وأصله وَدَع يَدَع وقد أُمِيت ماضيه فلا يٌال وَدَعه وإنما يقال تركه ولا وَادِعٌ ولكن تارك وربما جاء في ضرورة الشِّعر وَدَعَهُ و مَوْدُوعٌ أيضا على الأصل و الوَدِيعَةُ واحدة الوَدَائِعُ يقال أَوْدَعَهُ مالا أيضا قبِله منه وديعة وهو من الأضداد و اسْتَوْدَعَهُ وديعة استحفظه إياها

    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَدَعَ
    • وَدَعَ وَدَعَ َ ( يَدَعُ ) وَدْعًا : صار إلى الدَّعَة والسكون .
      و وَدَعَ سَكَنَ واستقرَّ فهو وديعٌ ، ووادعٌ .
      و وَدَعَ المسافرُ الناسَ : خلَّفهم خافضين وادعين .
      و وَدَعَ الناسُ المسافرَ : تركوه وسفرَه متمنِّين له دَعَةً يصير إليها إِذا قَفَلَ .
      و وَدَعَ فلانٌ الشيءَ : تركه .
      وقُرِىءَ : الضحى آية 3 مَا وَدَعَكَ رَبُّك ) ) .
      وفي الحديث : حديث شريف لينتَهينَّ قومٌ عن وَدْعهم الجُمْعاتِ //.
      و وَدَعَ الثَّوبَ بالثَّوب : صانه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَدُعَ
    • وَدُعَ وَدُعَ ُ ( يَوْدُعُ ) دَعَةٌ ، ووَداعةٌ : سكن واستقرَّ .
      و وَدُعَ ترفَّهَ .
      فهو وديعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَدَّعَ
    • وَدَّعَ المسافرُ الناسَ : فارقهم مُحَيِّيًا لهم .
      و وَدَّعَ الناسُ المسافرَ : شيَّعوه مُحَيِّين له ، متمنِّين له .
      دَعَةٌ يصير إِليها إِذا قَفَل .
      و وَدَّعَ الشيءَ : تركه .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 3 مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ ) ) .
      و وَدَّعَ صانه في صِوانة .
      ويقال : ودَّعَ الثوبَ : جعله في صِوانً يصونه .
      و وَدَّعَ الصَّبيَّ : وضع في عنقه الوَدَعَ .
      و وَدَّعَ فرسَه : رفَّهه .
      فهو مُوَدَّع ، ومَوْدُوع [ على غير قياس ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَدُعَ
    • [ و د ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَدُعْتُ ، أَوْدُعُ ، مصدر دَعَةٌ ، وَدَاعَةٌ .
      1 . :- وَدُعَ الرَّجُلُ :- : سَكَنَ ، اِسْتَقَرَّ ، اِطْمَأَنَّ . :- يَغْضَبُ بِسُرْعَةٍ وَلَكِنْ سُرْعَانَ مَا يَوْدُعُ .
      2 . :- وَدُعَ الرَّجُلُ :- : تَرَفَّهَ .

    المعجم: الغني

  19. وَدَعَ
    • [ و د ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ( مَاضِيهِ وَمَصْدَرُهُ قَلِيلَا الاسْتِعْمَالِ ). وَدَعْتُ ، أَدَعُ ، دَعْ ، مصدر وَدْعٌ .
      1 . :- وَدَعَ الرَّجُلُ :- : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ .
      2 . :- وَدَعَ الطَّيْرُ :- : سَكَنَ ، اِسْتَقَرَّ ، اِطْمَأَنَّ .
      3 . :- وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ :- : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ .
      4 . :- وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ :- : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ .
      5 . :- وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ :- : وَدَّعَهُ ، حَفِظَهُ ، صَانَهُ .
      6 . :- وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ :- : تَرَكَهُ وَدِيعَةً .
      7 . :- دَعْ عَنْكَ لَوْمِي :- : اُتْرُكْ ، تَخَلَّ ...

    المعجم: الغني

  20. وَدَّعَ
    • [ و د ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). وَدَّعْتُ ، أُوَدِّعُ ، وَدِّعْ ، مصدر تَوْدِيعٌ .
      1 . :- وَدَّعَ الابْنُ أَهْلَهُ :- : فَارَقَهُمْ مُحَيِّياً لَهُمْ . :- رَاحَتْ عَصَافِيرُ التِّينِ تَحُطُّ وَتَطِيرُ وَتُزَقْزِقُ مَرِحَةً كَأَنَّهَا تُنْشِدُ لَحْناً تُوَدِّعُ بِهِ النَّهَارَ . ( حنا مينه ).
      2 . :- وَدَّعُوا الضَّيْفَ :- : شَيَّعُوهُ .
      3 . :- وَدَّعَ أَيَّامَ اللَّهْوِ :- : تَرَكَهَا ، أَقْلَعَ عَنْهَا . الضحى آية 3 مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ( قرآن ).
      4 . :- وَدَّعَ الثَّوْبَ فِي الصِّوَانِ :- : وَدَعَهُ ، صَانَهُ ، حَفِظَهُ فِي صِوَانٍ .
      5 . :- وَدَّعَ الصَّبِيَّ :- : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ الوَدَعَ .

    المعجم: الغني

  21. وَدْعٌ
    • جمع : وُدُوعٌ . [ و د ع ].
      1 . :- وَدْعُ الْمَيِّتِ :- : قَبْرُهُ .
      2 . :- هَذَا وَدْعُهُ :- : قَدَرُهُ الَّذِي يُرْمَى فِيهِ .

    المعجم: الغني

  22. وَدْع
    • وَدْع :-
      مصدر ودَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ودع
    • ودع
      1 - صدف بيض تخرج من البحر تتفاوت في الحجم

    المعجم: الرائد

  24. الوَدَعُ
    • الوَدَعُ : الوَدَعُ خَرزٌ بِيضٌ جُوفٌ ، في بطونها شَقٌّ كشقّ النَّواة ، تتفاوت في الصِّغر والكبر .
      الواحدة : ودَعَةٌ .
      و ( ذو الوَدَع ) : الصبيُّ ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا .
      و ( ذاتُ الوَدَع ) : الأَوثانُ ، أَو الكعبةُ ؛ لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها .
      و الوَدَعُ سفينةُ نوح : وكانت العرب تُقسم بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوَدْعُ
    • الوَدْعُ : الغَرضُ يُرمَى فيه .
      و الوَدْعُ القبُر ، أَو الحظيرة

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ودشت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِِ القُطُنِّ و - د - ش

الوَدْشُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُوَ الفَسَادُ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقَدْ تَقَدّمَ في السِّينِ أَنَّ الوَدْسَ : العَيْبُ ويُقَالُ : إِنَّمَا يَأْخُذُ السُّلطانُ مَنْ بِهِ وَدْسٌ . وهُوَ قَرِيبٌ مِنْ مَعْنَى الفَسادِ

لسان العرب
ابن الأَعرابي الوَدْشُ الفساد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: