دَغَرَ المرأَةُ الصَّبِيّ: أدخلت إِصَبعها فى حلقه لترفع لهاتَه من العُذْرَة:[ وجع فى الحلق] وفى الحديث: حديث شريف قال لأم قيس: عَلاَمَ تَدْغَرْن أَولادكنَّ بهذه العُلُق /
دُغَّار : (اسم)
دُغَّار : جمع داغِر
دَغْر : (اسم)
دَغْر : مصدر دَغَرَ
,
دَغْرُ
ـ دَغْرُ : الدَّفْعُ ، وغَمْزُ الحَلْقِ ، ورفْعُ المرأةِ لَهاةَ الصبيِّ بإِصْبَعِها ، والخَلْطُ ، وسُوءُ الغِذاءِ للولدِ ، وأن تُرْضِعَهُ فلا تُرْوِيَهُ ، والفِعلُ دَغَرَ ، ـ دَغَرُ : الاسْتِلْآمُ ، وسُوءُ الخُلُقِ ، والاقتحامُ من غيرِ تَثَبُّت ، كالدَّغْرَى . ـ مَدْغَرَةُ : الحربُ العَضوضُ التي شِعارُها دَغَرَى . ـ دُغْرُورُ : العِرِّيضُ الفاحِشُ . ـ دَغَرَهُ : ضَغَطَهُ حتى ماتَ ، ـ دَغَرَ في البيتِ : دَخَلَ ، ـ دَغَرَ عليهم : اقْتَحَمَ . ـ دَغْرَةُ : أخْذُ الشيءِ اخْتِلاساً . ـ لَوْنٌ مُدَغَّرٌ : قبيحٌ . ـ صُغَيْرُ بنُ داغِرٍ : من قُرَيْشٍ ، ويقال : دَغْرَى ، ودَغَرَى ، ودَغْراءَ . ـ دَغَراً لاصَفًّا : ادْغَرُوا عليهم ولا تُصافُّوهم . ـ ذَهَبَ صاغِراً داغِراً : داخِراً .
الدَّغْرَى يقال : دَغْرَى لا صَفَّى : اقْتَحِموا عليهم ولا تصَافُّوهم .
المعجم: المعجم الوسيط
دَغرة
دغرة 1 - أخذ الشيء اختلاسا
المعجم: الرائد
الدَّغْرَةُ
الدَّغْرَةُ : أخْذُ الشىءِ اختلاسًا . ومنه حديث علىّ : حديث شريف لا قطع فى الدَّغرة //.
المعجم: المعجم الوسيط
دغر
د غ ر : الدَّغرَةُ بفتح الدال أخذ الشيء اختلاسا ومنه الحديث { لا قطع في الدغرة } وأصل الدَّغْرِ الدفع وبابه قطع وفي الحديث { علام تعذبن أولادكن بالدغر } وهو أن ترفع لهاة المعذور
المعجم: مختار الصحاح
دَغَرَ
دَغَرَ فى البيت دَغَرَ َ دَغْراً : دخل . و دَغَرَ عليه : اقتحم من غير تثبُّت . و دَغَرَ حمل عليه . و دَغَرَ فلاناً : دفعه . و دَغَرَ ضَغَطَه حتَّى مات . و دَغَرَ أساءَ غذاءه . و دَغَرَ أرضعه فما أرواه . و دَغَرَ الشىءَ : خَلَطَه . و دَغَرَ المرأَةُ الصَّبِيّ : أدخلت إِصَبعها فى حلقه لترفع لهاتَه من العُذْرَة :[ وجع فى الحلق ]. وفى الحديث : حديث شريف قال لأم قيس : عَلاَمَ تَدْغَرْن أَولادكنَّ بهذه العُلُق //.
دغر - يدغر ، دغرا 1 - دغر في البيت : دخل فيه . 2 - دغر عليه : هجم عليه . 3 - دغره : دفعه ، أبعده . 4 - دغره : ضغطه حتى مات . 5 - دغره : أساء غذاءه . 6 - دغر الشيء في الشيء : خلطه .
المعجم: الرائد
دغر
دغر - يدغر ، دغرا 1 - ساء خلقه
المعجم: الرائد
دغر
" دَغَرَ عليه يَدْغَرُ دَغَراً ودَغْرَى كَدَعْوَى : اقتحم من غير تثبت ، والاسم الدَّغَرَى . وزعموا أَن امرأَة ، قالت لولدها : إِذا رأَت العينُ العينَ فَدَغْرَى ولا صَفَّى ، ودَغْرَ لا صَفَّ ، ودَغْراً لا صَفّاً مثل عَقْرى وحَلْقَى وعَقْراً وحَلْقاً ؛ تقول : إِذا رأَيتم عدوّكم فادْغَرُوا عليهم أَي اقتحموا واحملوا ولا تُصَافُّوهُمْ ؛ وصَفَّى من المصادر التي في آخرها أَلف التأْنيث نحو دَعْوَى من قول بُشَيْرِ بن النِّكْثِ : وَلَّتْ ودَعْوَى ما شَدِيدٌ صَخَبُهْ ودَغَرَ عليه : حمل . والدَّغْرُ أَيضاً : الخلط ؛ عن كراع . وروي هذا المثل : دَغْراً ولا صَفاً أَي خالطوهم ولا تَصافُوهم من الصَّفَاء . ابن الأَعرابي : المَدْغَرَةُ الحرب العَضُوضُ التي شِعارها دَغْرَى ، ويقال : دَغْراً . والدَّغْرُ : غَمْزُ الحَلقِ من الوجع الذي يُدْعَى العُذْرَةَ . ودَغَرَ الصَّبِيَّ يَدْغَرُه دَغْراً : وهو رَفْعُ ورم في الحلق . وفي الحديث أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : لا تعذبن أَولادكن بالدَّغْرِ ؛ وهو أَن تَرْفَعَ لَهَاةَ المعذور . قال أَبو عبيد : الدَّغْرُ غَمْزُ الحَلْقِ بالأُصبع ، وذلك أَن الصبي تأْخذه العُذْرَةُ ، وهو وجع يهيج في الحلق من الدم ، فتدخل المرأَة أُصبعها فترفع بها ذلك الموضع وتَكْبِسُه ، فإِذا رفعت ذلك الموضع بأُصبعها قيل : دَغَرَتْ تَدْغَرُ دَغْراً ؛ ومنه الحديث :، قال لأُم قَيْسٍ بنتِ مِحْصَنٍ : عَلامَ تَدْغَرْنَ أَولادكن بهذه العُلُقِ ؟ والدَّغْرُ : تَوَثُّبُ المُخْتَلِس ودَفْعُه نَفْسَه على المتاع ليختلسه ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه : لا قطع في الدَّغْرَةِ ، وهي الخَلْسَةُ ؛ قال أَبو عبيد : وهو عندي من الدفع أَيضاً لأَن المختلس يدفع نفسه على الشيء ليختلسه ، وقيل في قوله لا قطع في الدغرة : هو أَن يملأَ يده من الشيء يستلبه . والدَّغْرَةُ : أَخذ الشيء اختلاساً ، وأَصل الدَّغْرِ الدفْعُ . وفي خُلُقِهِ دَغَرٌ أَي تَخَلَّفٌ ؛ وفي التهذيب : كأَنه استسلام ؛ (* قوله : « كأنه استسلام » في القاموس وشرحه : الدغر ، بالتحريك ، التخلف والاستلام بالهمز ، هكذا في النسخ ومثله في التكملة وفي التهذيب الاستسلام وهو تحريف ). قال : وما تَخَلَّفَ من أَخْلاقِهِ دَغَرُ والدَّغْرُ : سوء غذاء الولد وأَن ترضعه أُمُّه فلا ترويه فيبقى مستجيعاً يعترض كل من لقي فيأْكل ويَمَصُّ ، ويُلْقَى على الشاة فَيَرْضَعُها ، وهو عذاب الصبي . وقال أَبو سعيد فيما رَدَّ على أَبي عبيد : الدَّغْرُ في الفصيل أَن لا ترويه أُمُّه فَيَدْغَرَ في ضرع غيرها ، فقال ، عليه الصلاة والسلام : لا تُعَذِّبْنَ أَولادكُنَّ بالدَّغْرِ ولكن أَرْوينَهُمْ لئلا يَدْغَروا في كل ساعة ويستجيعوا ؛ وإِنما أَمر بإِرواءِ الصبيان من اللبن . قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو عبيد وقد جاءَ في الحديث ما دل على صحة قوله . والدَّغْرُ : الوُجور . ودَغَرَهُ أَي ضَغَطَهُ حتى مات ، ولونٌ مُدَغَّرٌ : قبيح ؛
قال : كَسا عامِراً ثَوْبَ الدَّمامَةِ رَبُّهُ ، كما كُسِيَ الخِنْزيرُ ثَوْباً مُدَغَّرا دغمر : الدَّغْمَرَةُ : الخَلْطُ . يقال : خُلُقٌ دُغْمُريٌّ ودَغْمَريٌّ . والدَّغْمَرَةُ : تخليط اللَّونِ والخُلْقِ ؛ قال رؤْبة : إِذا امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ ، سَلَّمْتُ عِرْضاً لَوْنُه لم يَدْكَنِ الأَدْرَنُ : الوَسِخُ . ودَغْمَرَ : خَلَطَ . لم يدكن : لم ينشخ ؛ قاله ابن الأَعرابي . ورجل دُغْمورٌ : سيء الثناء . ورجل مُدغْمَرُ الخُلُقِ أَي ليس بصافي الخُلُقِ . وخُلُقٌ دَغْمَرِيُّ وفي خُلُقه دَغْمَرَةٌ أَي شَراسَةٌ ولُؤْمٌ ؛ قال العجاج : لا يَزْدهيني العَمَلُ المَقْزِيُّ ، ولا مِنَ الأَخْلاقِ دَغْمَرِيُّ والدَّغْمَرِيُّ : السَّيِّءُ الخُلُق ، وكذلك الذُّغْمُورُ ، بالذال ، الحَقُودُ الذي لا ينحلُّ حقده . ودَغْمَرَ عليه الخَبَرَ : خلطه . والمُدَغْمَرُ : الخَفِيُّ . "