وصف و معنى و تعريف كلمة ودفل:


ودفل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح ودفل في معاجم اللغة العربية:



ودفل

جذر [دفل]

  1. دِفل: (اسم)
    • دِفل: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ
    • الدِّفْلُ :الدِّفْلَي، نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة
  2. دِفلَي: (اسم)
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ، زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدِّفليَّة، ويتخذ للزينة
,
  1. دفل
    • "الدِّفْلى: شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية؛ قال أَبو حنيفة: زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة، ولذلك، قالت العرب في أَمثالها: اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش؛ قال: يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه، والدِّفْلى كثيرة النار، قال: ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء.
      ابن الأَعرابي: من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن، وكُلُّه الدِّفْلى؛ قال الأَزهري: هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم، وفي الصحاح: نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه.
      وقال ابن بري: الدِّفْل القَطِران.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دِفل


    • دفل
      1- دفل : زفت. 2- دفل : قطران. 3- دفل : دفلى.

    المعجم: الرائد

  3. دِفْلُ
    • ـ دِفْلُ ودِفْلَى: نَبْتٌ مُرٌّ، فارِسِيَّتُهُ: خَرْزَهْرَهْ، قَتَّالٌ، زَهْرُهُ كالوَرْدِ الأَحْمَرِ، وحَمْلُهُ كالخُرْنوبِ، نافِعٌ للجَرَب والحِكَّةِ طِلاءً، ولِوَجَعِ الرُّكْبَةِ والظَّهْرِ ضِماداً، ولِطَرْدِ البَراغيثِ والأَرَضِ رَشّاً بِطَبيخِهِ، (ولإِزالَةِ البَرَصِ طِلاءً بِلُبِّهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً) بَعْدَ الإِنْقاءِ.
      ـ دِفْلُ: القَطِرانُ، والزِفْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدِّفْلُ
    • الدِّفْلُ : ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت.
      و الدِّفْلُ الدِّفْلَي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّفْلَي
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ، زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدِّفليَّة، ويتخذ للزينة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دِفْلَى
    • دِفْلَى :-
      (النبات) دِفْل؛ نبتٌ مرّ، زهره كالورد الأحمر وحمله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليّة يُتَّخذ للزِّينة، يكون واحدًا وجمعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دِفْل
    • دِفْل :-
      (النبات) دِفْلَى؛ نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دِفْلَى
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدِّفْلِيَّاتِ، زَهْرُهُ أحْمَرُ كَالوَرْدِ، وَثَمَرُهُ كَالخَرْنوبِ، مِنْهُ مَا هُوَ أَبْيَضُ دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ. :-يُحِيطُ شَجَرُ الدِّفْلَى بِالحَدِيقَةِ.

    المعجم: الغني

  9. دفل
    • د ف ل: الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. دِفْلٌ
    • [د ف ل].
      1.: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ.
      2.:الدِّفْلَى.

    المعجم: الغني

  11. دفلى
    • دفلى
      1-نبت مر زهره كالورد وثمره كالخرنوب.`

    المعجم: الرائد



,
  1. دَفَقَهُ
    • ـ دَفَقَهُ يَدْفُقُهُ ويَدْفِقُهُ : صَبَّهُ ،
      ـ هو ماءٌ دافِقٌ : مَدْفوقٌ ، لأنَّ دَفَقَ مُتَعَدٍّ عِندَ الجُمْهورِ .
      ـ دَفَقَ اللّهُ رُوحَهُ : أماتَهُ ،
      ـ دَفَقَ الكوزَ : بَدَّدَ ما فيه بمرَّةٍ ، كأَدْفَقَهُ ،
      ـ دَفَقَ الماءُ دَفْقاً ودُفوقاً : انْصَبَّ بمَرَّةٍ ، وهذه عن اللَّيْثِ وَحْدَهُ .
      ـ ناقَةٌ دِفاقٌ ودُفاقٌ ودَيْفَقٌ : سَريعَةٌ ، وسَيْلٌ دُفاقٌ .
      ـ دُفاقُ : موضع ، أو وادٍ .
      ـ سَيْرٌ أدْفَقُ : سَريعٌ .
      ـ أدْفَقُ : الأعْوَجُ ، والرَّجُلُ المُنْحَنِي كِبَراً وغَمّاً ، والبَعيرُ المُنْتَصِبُ الأسْنانِ إلى خارِجٍ ، أو شَديدُ بَيْنونَةِ المِرْفَقِ عن الجَنْبَيْنِ ،
      ـ أدْفَقُ من الأهِلَّةِ : المُسْتَوَى الأبْيَضُ ، غيرُ المُتَنَكِّبِ على أحَدِ طَرفَيْهِ .
      ـ دِفَقُّ : السَّريعُ من الإِبِلِ .
      ـ مَشَى الدِفِقَّى : أسْرَعَ ، أو تَمَشَّى على هذا الجَنْبِ مَرَّةً وعلى هذا مَرَّةً ، أو باعَدَ خَطْوَهُ .
      ـ جمَلٌ دِفاقٌ ودِفَقٌّ : كذلك .
      ـ دِفِقَّى ودِفَقَّى : الناقةُ السَّريعَةُ الكَريمَةُ النَّسَبِ ، أو التي لم تُنْتَجْ قَطُّ .
      ـ فَرَسٌ دِفَقٌّ ودِفِقُّ : جَوادٌ يَتَدَفَّقُ في مَشْيِهِ ، وهي دَفوقٌ ودِفاقٌ ودِفِقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      ـ جاؤُوا دُفْقَةً واحِدَةً : بمَرَّةٍ .
      ـ دَفَّقَتْ كفَّاهُ النَّدَى تَدْفيقاً : صَبَّتاهُ .
      ـ انْدَفَقَ : انْصَبَّ .
      ـ تَدَفَّقَ : تَصَبَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَفْتَرُ
    • ـ دَفْتَرُ ودِفْتَرُ : جماعةُ الصُّحُفِ المضمومةِ ، ج : دَفاتِر .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دِفْلُ
    • ـ دِفْلُ ودِفْلَى : نَبْتٌ مُرٌّ ، فارِسِيَّتُهُ : خَرْزَهْرَهْ ، قَتَّالٌ ، زَهْرُهُ كالوَرْدِ الأَحْمَرِ ، وحَمْلُهُ كالخُرْنوبِ ، نافِعٌ للجَرَب والحِكَّةِ طِلاءً ، ولِوَجَعِ الرُّكْبَةِ والظَّهْرِ ضِماداً ، ولِطَرْدِ البَراغيثِ والأَرَضِ رَشّاً بِطَبيخِهِ ، ( ولإِزالَةِ البَرَصِ طِلاءً بِلُبِّهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً ) بَعْدَ الإِنْقاءِ .
      ـ دِفْلُ : القَطِرانُ ، والزِفْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. دَفْرُ
    • ـ دَفْرُ : الدفْعُ في الصدرِ ،
      ـ دَفَرُ : وقوعُ الدُّودِ في الطعامِ ، والذُّلُّ ، والنَّتْنُ ، ويُسَكَّنُ ، دَفِرَ فهو دَفِرٌ وأدفَرُ ، وهي دَفِرَةٌ ودَفْراءُ .
      ـ دَفَارُ : الأَمَةُ ، والدنيا ، كَأُمِّ دَفارِ وأمِّ دَفْرٍ .
      ـ مُدافِرُ : موضع
      ـ مِدْفارٌ : موضع لبني سُلَيْمٍ .
      ـ أُمُّ دَفْرٍ : الداهِيَةُ .
      ـ كتِيبَةٌ دَفْراءُ : بها صَدَأُ الحديدِ .
      ـ جَيْشٌ مِدْفَرٌ : مِصَكٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَفُّ
    • ـ الدَفُّ : الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ ، أو صَفْحَتُهُ ، كالدَّفَّةِ ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ ،
      ـ دَفُّ من الرَّمْلِ والأَرْضِ : سَنَدُهُما ، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ ، كالدَّفِيفِ ، والمَشْيُ الخَفِيفُ ، والذي يُضْرَبُ به ، والدُّفُّ أعْلَى ، ج : دُفُوفٌ ،
      ـ أحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يُؤْكَلُ ما دَفَ : حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ .
      ـ دَفّتَا المُصْحَفِ : ضِمامَتَاهُ ،
      ـ دَفَّةُ من الطَّبلِ : اللَّتَانِ على رَأسِهِ .
      ـ دَفيفُ : الدَّبيبُ ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ ،
      ـ دَفيفُ من الطائِرِ : مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض ، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ .
      ـ دَفادِفُ الأرضِ : أسْنادُهَا ، الواحِدُ : دَفْدَفَةٌ .
      ـ دَافَّةُ : الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ .
      ـ عُقَابٌ دَفُوفٌ : تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ .
      ـ سَنامٌ مُدَفِّفٌ : سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ .
      ـ دافَفْتُه : أجْهَزْتُ عليه ، كَدَفَفْتُه ، ومنه : '' دافَّ ابنُ مَسْعودٍ ، رضي الله تعالى عنه ، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ ''.
      ـ تَدافُّوا : رَكِبَ بعضُهم بعضاً .
      ـ خُذْ ما اسْتَدَفَّ لك : ما أمكنَ وتَسَهَّلَ .
      ـ اسْتَدَفَّ بالمُوسَى : اسْتَحَدَّ ،
      ـ اسْتَدَفَّ الأمرُ : اسْتَقَامَ .
      ـ دَفَّفَ تَدْفِيفاً : أسْرَعَ ، كدَفْدَفَ .
      ـ أدَفَّتْ عليه الأُمُورُ : تَتابَعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دَفَعَه
    • ـ دَفَعَه ، ودَفَعَ إليه ، ودَفَعَ عنه الأذَى ، دَفْعاً ومَدْفَعاً ،
      ـ دَفْعَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ دُفْعَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : دُفَعٌ ، وما انْصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بِمَرَّة .
      ـ مَدْفَعُ : موضع ، ومَذَنَب الدافعةِ ، لأنها تَدْفَعُ فيه إلى الدافِعَةِ الأُخْرَى ، وواحِدُ مَدافِعِ المِياهِ التي تَجْرِي فيها .
      ـ مِدْفَعُ : الدَّفوعُ .
      ـ مُدَفَّعُ : البعيرُ الكريمُ ، والمُهانُ ، ضِدٌّ ، والرجلُ المَحْقورُ ، والذي دُفِعَ عن نَسَبِه ، وضَيْفٌ يَتَدَافَعُه الحَيُّ ، يُحيلُه كلٌّ على الآخَرِ .
      ـ ناقةٌ دافِعٌ ودافِعَةٌ ومِدْفاعٌ : تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ دَوافِعُ : أسافِلُ المِيثِ حيثُ تَدْفَعُ فيه الأودِيَةُ أسْفَلُ كُلِّ مَيثاءَ دافِعَةٌ .
      ـ دَفَّاعُ : من إذا وقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مما يَلِيهِ ، نَحَّاهُ حتى تَصيرَ مَكانَهُ لَحْمَةٌ ،
      ـ دُفَّاعُ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسيلِ ، والشيءُ العظيمُ يُدْفَعُ به مِثْلُهُ .
      ـ انْدَفَعَ في الحديثِ : أفاضَ ،
      ـ انْدَفَعَ الفرسُ : أسْرَعَ في سَيرِه ، ومُطاوِعُ دَفَعَه .
      ـ مُدافَعَةُ : المُماطَلَةُ ، والدَّفْعُ ، ومنه : { إن الله يُدافِعُ عن الذين آمنوا }.
      ـ دِفاعُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ .
      ـ سَيِّدٌ غَيْرُ مُدافَعٍ : غيرُ مُزاحَمٍ .
      ـ اسْتَدْفَعَ اللّهَ الأسْواءَ : طَلَبَ منه أن يَدْفَعَها عنه .
      ـ تَدافَعوا في الحربِ : دَفَعَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. دَفَنَهُ
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ : سَتَرَهُ ، وواراه ، كادَّفَنَه ، على افْتَعَلَهُ ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ .
      ـ دِفْنُ : موضع .
      ـ دَّفينُ : كالمَدْفُونِ , ج : أدْفَانٌ ودُفَناءُ ، والرَّكيَّةُ ، والحَوْضُ ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ , ج : دُفَناء ، ودَفائِنُ .
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ : مُنْدَفِنَةٌ .
      ـ دَّفينَةُ : ما يُدْفَنُ ، والكَنْزُ , ج : دَفَائِنُ ، وموضع .
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ : الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ ، قد دَفَنَتْ دَفْناً : سارَتْ على وَجْهِها .
      ـ أدَّفَنَ العبدُ : أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه ، فهو دَفونٌ .
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ : ظَهَرَ بعْدَ خَفاء ، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ .
      ـ دَوْفَنٌ : رَجُلٌ وامرأةٌ .
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ : عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ .
      ـ تَدَافَنُوا : تَكاتَمُوا .
      ـ دَّفَنِيُّ : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ : خامِلٌ .
      ـ مِدْفَانُ : السِّقاء البالي .
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ : انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً .
      ـ دافِنا الأمرِ : داخلُه .
      ـ دَفينَةٌ : مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  8. ودف
    • " وَدَف الإناءُ : قطَر .
      والوَدْفةُ : الشحمة .
      ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف : سالَ وقطَر .
      واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت .
      واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل ؛ عن ثعلب .
      والأُدافُ : الذكر لقَطَرانه ، الهمزة فيه بدل من الواو ، وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم ، قالوا وُداف .
      وفي الحديث : في الأُداف الدية ، يعني الذكر .
      قال ابن الأَثير : سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة .
      التهذيب : والأُداف والأُذاف ، بالدال والذال ، فرج الرجل ؛ قال الشاعر : أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُداف ؟

      ‏ قال أَبو منصور : قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول ، وكان في الأَصل وُدافاً ، قلبت الواو همزة لانضمامها كما ، قال تعالى : وإذا الرسل أُقِّتت ، وهو في الأَصل وُقِّتت .
      ابن الأَعرابي : يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة .
      قال ابن بري : حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف ، بضم الواو .
      وفي الحديث : في الوداف الغُسل ؛ الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي .
      وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله .
      واستودفَ اللَّبَن : صبّه في الإناء .
      والوَدْفة والوَدِيفة : الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة .
      وقال أَبو حازم : الودَفة ، بفتح الدال ، الروضة الخضراء من نبت ، وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ ، وقالوا : أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها .
      قال أَبو صاعد : يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة ‏

      يقال : ‏ حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة .
      ووَدْفةُ الأَسدي : من شُعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ودفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِفْلٌ** \- [د ف ل]. 1. : مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ. 2. :الدِّفْلَى.
المعجم الوسيط
ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت. و ـ الدِّفْلَى.(الدِّفْلَى): نبت مرّ زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدفلية، ويتخذ للزينة.
مختار الصحاح
د ف ل : الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه
تاج العروس

الدِّفْلُ بالكَسر وهذه عن ابنِ عَبّاد . و الدِّفْلَى كذِكْرَى وهو الأكثرُ الأشهرُ عندَ الحُكماء وعليه اقتصَر طائفةٌ مِن أئمّةِ اللُّغة . زاد الجوهريّ أنه يكون واحِداً وجمعاً يُنَوَّنُ ولا يُنَوَّن فمَن جَعَل ألِفَه للإِلحاق نَوَّنَ في النَّكِرة ومَن جَعلها للتأنيث لم يُنَوِّنْه . قال شيخُنا : وبَحَثُوا : لِم افتَرَقَتْ ألفُ الإِلحاقِ مِن أَلِف التأنيث مع أنَّ ألف الإلحاق المَقصورةَ تُوجبُ مَنعَ الصَّرف وأجابوا بأن أَلِفَ الإِلحاقِ لا تَمْنعُ الصَّرفَ إلّا مع العَلَمِيّة وما نحن فيه نَكِرَةٌ قاله علي الأَجْهُورِيّ ومن خَطّه نقلتُ . قال شيخُنا : وكلامُ الجوهريّ كالنُّحاةِ مُقَيدٌ : نَبتٌ مُرُّ الطَّعم جِدّاً فارِسِيتُه خَرْزَهْرَهْ منه نَهْرِيٌّ ومنه بَريٌّ ورَقُه كوَرَقِ الحَمْقاء بل أَرَقُّ : وقُضْبانُه طِوالٌ مُنْبَسطةٌ على الأرض ؛ وعِند الوَرَقِ شَوكٌ ويَنبُتُ في الخَراباتِ . والنَّهْرِيُّ يَنْبت في شُطُوطِ الأنهار وشَوكُه خَفِيٌّ ووَرَقُه كورقِ الخِلاف ووَرق اللَّوْز عَريضٌ وأعلى ساقِه أغْلَظ مِن أسفَلِه . قَتَّالٌ وزَهْرُه كالوَرْدِ الأحمَر خَشِنٌ جِدّاً وعليه شيء مُجْتَمِعٌ مِثل الشَّعَرِ . وحَمْلُه كالخُرْنُوبِ مُفَتَّحٌ مَحْشُوٌّ شيئاً كالصُّوفِ . نافِعٌ للجَرَبِ والحِكَّة والتَّفَشِّي . طِلاءً وخُصُوصاً عَصِير وَرَقِه . ولوَجَع الرُّكْبةِ والظَّهْرِ العَتِيقِ ضِماداً ولطَردِ البَراغِيثِ والأَرَضِ مُحرَّكةً جَمْعُ أَرَضةٍ رَشّاً بِطَبيخه البيتَ . ولإِزَالَةِ البَرَصِ طِلاءً بلُبِّه اثْنَتَي عَشْرَةَ مرَّةً بعدَ الإِنْقاءِ مُجَرَّبٌ ويُجْعَلُ ورَقُه على الأورامِ الصُّلْبة وهو شَدِيدُ المَنفَعةِ فيها . وهو سَمٌّ وقد يُخْلَطُ بشَرابٍ وسَذابٍ فيُسقَى فيُخَلِّصُ مِن سُمُوم الهَوامّ . قال الرئيس : هو خَطَرٌ بنَفْسِه وزَهْرِه للناسِ والدَّوابِّ والكِلاب لكنه يَنفَعُ إذا شُرِب بالشَّراب المَطْبوخِ مع السَّذاب على ماقِيل . والدِّفْلُ أيضاً : أي بالكسرِ : ما غَلظَ مِن القَطِران والزِّفْت قاله ابنُ فارِس هنا وذكره في الذال المعجمة أيضاً وسيأتي قريباً

لسان العرب
الدِّفْلى شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية قال أَبو حنيفة زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ولذلك قالت العرب في أَمثالها اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش قال يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه والدِّفْلى كثيرة النار قال ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ولا يأْكل الدِّفْلى شيء ابن الأَعرابي من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن وكُلُّه الدِّفْلى قال الأَزهري هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم وفي الصحاح نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه وقال ابن بري الدِّفْل القَطِران
الرائد
* دفل. 1-زفت. 2-قطران. 3-دفلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: