وصف و معنى و تعريف كلمة ودفنتم:


ودفنتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و فاء (ف) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ودفنتم في معاجم اللغة العربية:



ودفنتم

جذر [ودف]

  1. مَدافِنُ: (اسم)
    • مَدافِنُ : جمع مَدفَنة
  2. مَدفِن: (اسم)
    • الجمع : مدافن
    • المَدْفِنُ : مَقْبرةٌ؛ موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء
    • مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور
  3. مدافن: (اسم)
    • مدافن : جمع مَدفِن
  4. أدْفان: (اسم)
    • أدْفان : جمع دِفن


  5. أدفان: (اسم)
    • أدفان : جمع دَفين
  6. دفائِنُ: (اسم)
    • دفائِنُ : جمع دَفينة
  7. مُنْدَفِن: (اسم)
    • مُنْدَفِن : فاعل من إِندَفَنَ
  8. مَدفَنة: (اسم)
    • الجمع : مَدافِنُ
    • مَدفَنة: مَدْفِنُ، موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء
  9. دَفنة: (اسم)
    • الجمع : دَفَنات و دَفْنَات
    • دَفنة: دَفْن رَمْس، قَبْر
  10. دَفينة: (اسم)


    • الجمع : دفائِنُ
    • الدَّفِينَةُ : ما يُدْفَنُ
    • الدَّفِينَةُ :الكنز والجمع : دَفائِنُ
    • دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول
  11. مَدَافِن: (اسم)
    • مَدَافِن :جمع مَدْفِن
  12. دَفْنَى: (اسم)
    • دَفْنَى : جمع دَّفِيْنُ
  13. أَدْفَان: (اسم)
    • أَدْفَان :جمع دِّفْن
  14. دُفناءُ: (اسم)
    • دُفناءُ : جمع دَفين
  15. الادفان: (مصطلحات)
    • السر والمبالغة في الدفن. (فقهية)
  16. دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ:


    • وَارَوْهُ التُّرابَ.
  17. دفائنُ الأذهان:
    • نتائج القرائح وثمرات العقول.
  18. دَفن : (اسم)
    • الجمع : أدفَانٌ ، دِفانٌ ، دُفُنٌ
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان
    • الدَّفْنُ : : الْمَدْفُونُ
    • شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً
    • الدَّفْنُ : : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ
    • دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ
    • مصدر دفَنَ
  19. دِفن : (اسم)
    • الجمع : أدْفانٌ ، و دِفانٌ ، و دُفُنٌ
    • الدِّفْنُ : المدفون
    • ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
    • الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ
  20. الدَّفونُ من الناس والإِبل:
    • الذاهب على وجهه في غير حاجة.
  21. انْتَقَثَ الشيءَ المدفونَ:
    • حفَرَ عنه ليستخرجَهُ.
  22. حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ:


    • أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ. الْحَيَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ لاَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ تَخْلَعَ سَلْخَها.
  23. دَفَنَتِ الإبِلُ:
    • سَارَتْ عَلَى وَجْهِها.
  24. دَفَنَتِ الناقةُ:
    • كانت دَفُوناً.
  25. دَفَنْتَ نفسَك في حياتك:
    • تعبير يقال للخامل.
,
  1. الدَّفِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفِينَةُ : ما يُدْفَنُ.
      و الدَّفِينَةُ الكنز. والجمع : دَفائِنُ.
  2. المَدْفِنُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَدْفِنُ : موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء. والجمع : مدافن.
  3. دفينة (المعجم الرائد)
    • دفينة - ج، دفائن
      1- دفينة : ما يدفن. 2- دفينة : كنز. 3- دفينة : إمرأة مستورة
  4. دفْنة عود الغار (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجرة دائمة الخضرة قصيرة ذات أزهار صغيرة صفراء مائلة للاخضرار.
  5. الدَّفونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة.
      و الدَّفونُ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد.
      و الدَّفونُ الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ.
      وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور.
  6. الدَّفينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفينُ : المدفون. والجمع : دُفَنَاء، و دُفُنٌ.
      ويقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه.
      وهو دفين المروءة ليس له مروءة.
      وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. والجمع : دَفْنَى.


  7. الدَّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان.
  8. الدِّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّفْنُ : المدفون.
      ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة.
      و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ. والجمع : أدْفانٌ، ودِفانٌ، ودُفُنٌ.
  9. دَفَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَفَنَتِ الإِبلُ دَفَنَتِ ِ دَفْناً: سارت على وجهها.
      و دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً.
      و دَفَنَتِ الشيءَ: سَتره وواراه.
      فهو مَدْفونٌ، ودَفِينٌ.
      يقال: دَفَنَ الميِّتَ.
      ويقال للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك.
      و دَفَنَتِ الحديثَ: كتمه وسَتَره.
  10. دَفِينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَفَائِنُ. [د ف ن]. :-اِكْتَشَفَ كُنوزاً دَفِينَةً :-: كَانَتْ مَدْفُونَةً، مَا يُدْفَنُ.
  11. مَدْفِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَدَافِنُ. [د ف ن]. :-حَمَلُوهُ فَوْقَ النَّعْشِ إِلَى مَدْفِنهِ :- : مَوْضِعُ الدَّفْنِ، الْمَقْبَرَةُ.
  12. دَفْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَفْنة :-
      جمع دَفَنات ودَفْنَات:
      1 - دَفْن.
      2 - رَمْس، قَبْر.
  13. دَفينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَفينة :-
      جمع دفائِنُ:
      1 - مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ :-لا تُفْصِح عن دفينة نفسك، - علّةٌ دفينة:-
      دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول.
      2 - كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض :-اكتشف دفينةً في الأرض.
  14. مَدْفَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدْفَنَة :-
      جمع مَدافِنُ: مَدْفِنُ، موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء.
  15. مَدْفِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدْفِن :-
      جمع مَدافِنُ: اسم مكان من دفَنَ: مَقْبرةٌ؛ مكان الدَّفنِ وما يحيط به من بناءِ :-مَدْفِن عائلة، - مدافِنُ الشُّهداء:-
      مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور.
  16. إِندَفَن (المعجم الرائد)
    • إندفن - اندفانا
      1- إندفن : إستتر، توارى. 2- إندفنت الجمال : أسرعت في مشيها
  17. إدفن (المعجم الرائد)
    • إدفن - ادفانا
      1- إدفن العبد : هرب خوفا من سيده أو من تعب العمل واختبأ. 2- إدفن الشيء : دفنه.
  18. دفانة (المعجم الرائد)
    • دفانة
      1-صخرة في باطن الأرض تعلق بها سكة الفلاحة فتنكسر
  19. مَدفِن (المعجم الرائد)
    • مدفن
      1-موضع الدفن، جمع : مدافن
  20. مدفونة (المعجم الرائد)
    • مدفونة
      1-طعام يتخذ من البقول والأرز
  21. الكنوز المدفونة‏:‏ (المعجم عربي عامة)
    • يقصد بها ما دفن في بطن الأرض بفعل الإنسان مما له قيمةمالية سواء أكان في صورة ذهب أو فضة أو ما في حكم ذلك‏.‏
  22. دفن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين.
      والدِّفْن والدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء.
      وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن.
      وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها.
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه،من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان.
      والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفان ودُفُن.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون.
      وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك.
      والدَّفْن والدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛

      وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال.
      وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً.
      وداء دَفين: لا يُعْلم به.
      وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل،ثم، قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه.
      والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب.
      والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق.
      والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون.
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً.
      ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم.
      وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون.
      الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم.
      يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض.
      وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم.
      الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ،ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم.
      والادِّفانُ: إباقُ العَبد.
      وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك.
      وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح، قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر،وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه.
      والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ.
      والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ.
      والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة.
      والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم،يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ.
      والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين.
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم.
      والدَّفافين: خشب السفينة،واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو.
      ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ،إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ.
      قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح.
      "
  23. دَفَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ: سَتَرَهُ، وواراه، كادَّفَنَه، على افْتَعَلَهُ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ.
      ـ دِفْنُ: موضع.
      ـ دَّفينُ: كالمَدْفُونِ, ج: أدْفَانٌ ودُفَناءُ، والرَّكيَّةُ، والحَوْضُ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ,ج: دُفَناء، ودَفائِنُ.
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ: مُنْدَفِنَةٌ.
      ـ دَّفينَةُ: ما يُدْفَنُ، والكَنْزُ,ج: دَفَائِنُ، وموضع.
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ: الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ، قد دَفَنَتْ دَفْناً: سارَتْ على وَجْهِها.
      ـ أدَّفَنَ العبدُ: أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه، فهو دَفونٌ.
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ: ظَهَرَ بعْدَ خَفاء، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ.
      ـ دَوْفَنٌ: رَجُلٌ وامرأةٌ.
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ: عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ.
      ـ تَدَافَنُوا: تَكاتَمُوا.
      ـ دَّفَنِيُّ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ: خامِلٌ.
      ـ مِدْفَانُ: السِّقاء البالي.
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ: انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً.
      ـ دافِنا الأمرِ: داخلُه.
      ـ دَفينَةٌ: مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
  24. دفين (المعجم الرائد)
    • دفين - ج، دفن ودفناء وأدفان
      1- دفين : مدفون. 2- دفين من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر. 3- دفين : حوض. 4- دفين بئر. 5- دفين : «إمرأة دفين» : مستورة، جمع : دفنى. 6- دفين : «هو دفين المروءة» : أي ليس له مروءة.
  25. مَدْفُونٌ (المعجم الغني)
    • [د ف ن]. (مفعول مِنْ دَفَنَ).
      1. :-مَدْفُونٌ بِمَقْبَرَةِ الشُّهَدَاءِ :- : أَيْ مُقْبَرٌ في قَبْرِهِ...
      2. :-حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ :-: أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ. :-الْحَيَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ لاَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ تَخْلَعَ سَلْخَها.
      3. :-الْمَدْفُونَةُ :- : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ يُحَضَّرُ مِنَ الخُضَرِ وَالأُرُزِّ.


معنى ودفنتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَدَفَ** \- [و د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَدَفْتُ**،** أَدِفُ**، مص. وَدْفٌ. 1. "وَدَفَ الشَّحْمُ" : ذَابَ، سَالَ. 2. "وَدَفَ الإِنَاءُ " : سَالَ مَا فِيهِ. 3. "وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ" : أَقَلَّهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشحمُ ونحوه ـِ ( يَدِفُ ) وَدْفاً: ذاب وسال وقطر. ويقال: ودف الإناء: قَطَر. وـ لفلان العطاء: أقلَّه.( تَوَدَّفَتِ ) الأوعال ونحوها فوق الجبل: أشرفت. وـ الخبر: بحث عنه.( اسْتَوْدَفَ ) النَّبْتُ: طال. وـ فلان الشحمة ونحوها: استقطرها. وـ اللَّبَن: صبَّه في الإناء. وـ الخبر: بحث عنه. وـ معروف فلان: سأله.( الوَدْفَةُ ): الشَّحمة. وـ الروضة الخضراء.( الوَدَفَةُ ): الرَّوضة الخضراء. ويقال: أصبحت الأرض كلُّها وَدَفَة واحدة خِصْباً: إذا اخضرَّت كلُّها.( الوَدِيفَةُ ): الرَّوضة الخضراء.
الصحاح في اللغة
وَدَفَ الإناءُ، أي قَطَرَ. واسْتَوْدَفْتُ الشحمةَ، أي استقطرْتُها فَوَدَفَتْ. والوَدْفَةُ والوَديفَةُ: الروضة الخضراء من نبتٍ. يقال: أصبحت الأرضُ وَدْفَةً واحدة، إذا اخضرَّت كلُّها وأخصبتْ. قال أبو صاعد: يقال وَديفَةٌ من بقلٍ ومن عُشبٍ، وضَفيفَةً من بقلٍ وعشبٍ، إذا كانت الروضة ناضرةً متخيِّلةً. يقال: حَلُّوا في وَديفَةٍ منكَرةٍ، وفي غَذيمَةٍ منكَرةٍ.
تاج العروس

وَدَفَ الشَّحْمُ كوَعَدَ يَدِفُ وَدْفاً : ذَابَ وسَالَ وهو مُطاوِعُ اسْتَوْدَفَه . و وَدَفَ الإِناءُ وَدْفاً : قَطَرَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . و وَدَفَ له العَطاءَ : أَقَلَّه نقَلَه الصّاغانِيُّ . والوَدْفَةُ : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ من نَبْتٍ كالوَدِيفَةِ كما في الصَّحاحِ وقِيلَ : الخَضْراءُ المَمْطُورَةُ اللَّيِّنَةُ العُشْبِ وقِيلَ : هي الرَّوْضَةُ النّاضِرَةُ المُتَخَيِّلَة وقالُوا : أصبَحَت الأرْضُ وَدْفَةً واحِدَةً : إذا اخْضَرَّتْ كُلُّها وأَخْصَبَت . قال أبو صاعِدٍ : يُقال : وَدِيَفةٌ من بَقْلٍ وعُشْبٍ : إذا كانَت الرَّوْضَةُ ناضِرَةً مُتَخَيِّلَةً ويُقالُ : حَلُّوا في وَديِفَةٍ مُنْكَرَةٍ وفي غَذِيمَةٍ مُنْكَرةٍ . و الوَدَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ : النَّصِىُّ والصِّلِّيَانُ عن ابن عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الوَدَفَةُ : بُظارَةُ المَرْأَةِ والذّالُ لُغَةٌ فيه . والوُدَافُ كُغرابٍ : الذَّكَرُ وأَصْلُه أُدافٌ قُلِبَت الواوُ هَمْزَة وهو مِمّا لَزِم فيه البَدَلُ ؛ إذ الوُدافُ غيرُ مَسْموعٍ في كَلامِهِم وهو قِياسٌ مُطَّرِدٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : سُمِّي بِه لما يَدِفُ أَي : يَسِيلُ ويَقْطُرُ مِنْه من المَنِىِّ وغيرهِ كالمَذْىِ والبَوْلِ وقال ابنُ الأَثِيرِ : سُمِّي بما يَقْطُرُ منه مَجازاً وقد تَقَدَّمَ في أَدف نحوٌ من ذلكِ . ِ واسْتَوْدفَ الشَّحْمَةَ : استْقَطْرَها فوَدَفَتْ كما في الصِّحاح . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ : إذا بَحَثَ عنه كَتَودَّفَه وكذلِكَ تَوَكَّفَه . واسْتَوْدَفَت المَرْأَةُ : إذا جَمَعَتْ ماءَ الرَّجُلِ في رَحِمها وتَقَبَّضَتْ ؛ لِئَلاَّ يَغْتَرِقَ الماءُ فلا تَحْمِلُ قاله ثَعْلَبٌ . وقالَ اللّيْثُ : اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإناءِ ونحوِه : إذا فَتَحَ رَأْسَهُ فأَشْرَفَ عليِه وقالَ غيرُه : اسْتَوْدَفَ اللّبَنَ في الإِناءِ : إذا صَبَّه فيِه . واستْوَدْفَ النَّبْتُ : أي طالَ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ العُزَيْزِيُّ تَوَدَّفَت الأَوْعالُ فَوْقَ الجَبَلِ كأَنّها أَشْرَفَتْ عليِه

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَدْفُ بالفتحِ والوُدافُ كُغرابٍ : المَنِىُّ حَكاهُ ابنُ بَرِّىّ عن أبِي الطَّيِّبِ الُّلَغوِيِّ وفي الحَدِيثِ : في الوُدافِ الغُسْلُ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هُو الّذِي يَقْطُرُ من الذَّكَر فوقَ المَذْىِ . وهو يَسْتَوْدِفُ مَعْروفَ فُلانٍ : أي يَسْأَلُه . والوَدَفَةُ مُحَرَّكةً : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ عن أبي حازمٍ لَغَةٌ في الوَدْفَةِ بالفتحِ . ووَدْفَةُ الأَسَدِيُّ بالفتح : من شُعَرائِهِم . والوَدْفَةُ : الشَّحْمَةُ . وإِياسُ بنُ وَدَفَةَ الأَنْصارِيُّ مُحرَّكةً : له صُحْبَةٌ

لسان العرب
وَدَف الإناءُ قطَر والوَدْفةُ الشحمة ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف سالَ وقطَر واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل عن ثعلب والأُدافُ الذكر لقَطَرانه الهمزة فيه بدل من الواو وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم قالوا وُداف وفي الحديث في الأُداف الدية يعني الذكر قال ابن الأَثير سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة التهذيب والأُداف والأُذاف بالدال والذال فرج الرجل قال الشاعر أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُدافا قال أَبو منصور قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول وكان في الأَصل وُدافاً قلبت الواو همزة لانضمامها كما قال تعالى وإذا الرسل أُقِّتت وهو في الأَصل وُقِّتت ابن الأَعرابي يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة قال ابن بري حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف بضم الواو وفي الحديث في الوداف الغُسل الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله واستودفَ اللَّبَن صبّه في الإناء والوَدْفة والوَدِيفة الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة وقال أَبو حازم الودَفة بفتح الدال الروضة الخضراء من نبت وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ وقالوا أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها قال أَبو صاعد يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة يقال حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة ووَدْفةُ الأَسدي من شُعرائهم
الرائد
* ودف يدف: ودفا. 1-الشحم: ذاب وسال. 2-الإناء: سال ما فيه. 3-له العطاء: أقله.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: