ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ
أَدَفَّ : (فعل)
أدَفَّ الطائرُ: دَفَّ
أدَفَّ عليه الأُمورُ: تتابعت
دَفّاية : (اسم)
الجمع : دفّايات
اسم آلة من دفِئَ من
آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج:دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة
دَفا : (فعل)
دفا دَفْواً
دفا الجريحَ : أجهز عليه
,
ودف
"وَدَف الإناءُ: قطَر. والوَدْفةُ: الشحمة. ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف: سالَ وقطَر. واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت. واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل؛ عن ثعلب. والأُدافُ: الذكر لقَطَرانه، الهمزة فيه بدل من الواو، وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم، قالوا وُداف. وفي الحديث: في الأُداف الدية، يعني الذكر. قال ابن الأَثير: سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة. التهذيب: والأُداف والأُذاف، بالدال والذال، فرج الرجل؛ قال الشاعر: أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُداف؟
قال أَبو منصور: قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول، وكان في الأَصل وُدافاً، قلبت الواو همزة لانضمامها كما، قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتت، وهو في الأَصل وُقِّتت. ابن الأَعرابي: يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة. قال ابن بري: حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْفوالوُداف، بضم الواو. وفي الحديث: في الوداف الغُسل؛ الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي. وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله. واستودفَ اللَّبَن: صبّه في الإناء. والوَدْفةوالوَدِيفة: الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة. وقال أَبو حازم: الودَفة،بفتح الدال، الروضة الخضراء من نبت، وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ، وقالوا: أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها. قال أَبو صاعد: يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة
يقال: حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة. ووَدْفةُ الأَسدي: من شُعرائهم. "
المعجم: لسان العرب
ودَفَ
ـ ودَفَ الشَّحْمُ، يَدِفُ: ذابَ وسالَ، ـ ودَفَ الإِناءُ: قَطَرَ، ـ ودَفَ له العَطاءَ: أقَلَّه. ـ وَدْفَةُ: الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ، كالوَديفةِ، ـ وَدَفُ: النِّصِيُّ، والصِّلِّيانُ، وبُظارةُ المرأةِ. ـ وُدَافُ: الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه. ـ اسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ: اسْتَقْطَرَها، ـ اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ: بَحَثَ عنه، كتَوَدَّفَه، ـ اسْتَوْدَفَ المرأةُ: جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها، ـ اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإِناءِ: فَتَحَ رأسَه، فأشْرَفَ عليه، ـ اسْتَوْدَفَ النَّبْتُ: طالَ. ـ تَوَدَّفَتِ الأوْعالُ فوقَ الجَبَلِ: أشْرَفَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
إِستَودَف
إستودف - استيدافا 1- إستودف النبت : طال. 2- إستودف الشحم أو نحوه : استقطرهاذابه، أساله. 3- إستودف اللبن : صبه في الإناء. 4- إستودف الخبر : بحث عنه . 5- إستودف : معروفه : طلب منه عطاء.
المعجم: الرائد
اسْتَوْدَفَ
اسْتَوْدَفَ النَّبتُ: طال. و اسْتَوْدَفَ فلانٌ الشحمةَ و نحوَها: استقطرها. و اسْتَوْدَفَ اللَّبَنَ: صَبَّه في الإناء. و اسْتَوْدَفَ الخبرَ: بحث عنه، و اسْتَوْدَفَ معروفَ فلان: سأَله.
ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ: سَتَرَهُ، وواراه، كادَّفَنَه، على افْتَعَلَهُ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ. ـ دِفْنُ: موضع. ـ دَّفينُ: كالمَدْفُونِ, ج: أدْفَانٌ ودُفَناءُ، والرَّكيَّةُ، والحَوْضُ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ,ج: دُفَناء، ودَفائِنُ. ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ: مُنْدَفِنَةٌ. ـ دَّفينَةُ: ما يُدْفَنُ، والكَنْزُ,ج: دَفَائِنُ، وموضع. ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ: الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ، قد دَفَنَتْ دَفْناً: سارَتْ على وَجْهِها. ـ أدَّفَنَ العبدُ: أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه، فهو دَفونٌ. ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ: ظَهَرَ بعْدَ خَفاء، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ. ـ دَوْفَنٌ: رَجُلٌ وامرأةٌ. ـ ناقَةٌ دَفونٌ: عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ. ـ تَدَافَنُوا: تَكاتَمُوا. ـ دَّفَنِيُّ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ. ـ رجُلٌ دَفْنٌ: خامِلٌ. ـ مِدْفَانُ: السِّقاء البالي. ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ: انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً. ـ دافِنا الأمرِ: داخلُه. ـ دَفينَةٌ: مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.