وصف و معنى و تعريف كلمة ودفي:


ودفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح ودفي في معاجم اللغة العربية:



ودفي

جذر [ودف]

  1. وَدْف: (اسم)
    • وَدْف : مصدر وَدَفَ
  2. وَدَفَ: (فعل)
    • وَدَفَ (يَدِفُ) وَدْفًا
    • وَدَفَ الشَّحْمُ : ذَابَ، سَالَ
    • وَدَفَ الإِنَاءُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ : أَقَلَّهُ
  3. اِستَودَفَ: (فعل)
    • اسْتَوْدَفَ النَّبتُ: طال
    • اسْتَوْدَفَ فلانٌ الشحمةَ ونحوَها: استقطرها
    • اسْتَوْدَفَ اللَّبَنَ: صَبَّه في الإناء
    • اسْتَوْدَفَ الخبرَ: بحث عنه،
    • اسْتَوْدَفَ معروفَ فلان: سأَله
  4. تَوَدَّفَ: (فعل)
    • تَوَدَّفَتِ الأَوعالُ ونحوُها فوق الجبل: أَشرفت
    • تَوَدَّفَ الخبرَ: بحث عنه


  5. وَدفة: (اسم)
    • الوَدْفَةُ : الشَّحمةُ
    • الوَدْفَةُ :الروضةُ الحضراء
  6. اسْتَوْدَفَ الخبرَ:
    • بحث عنه.
  7. اسْتَوْدَفَ اللَّبَنَ:
    • صَبَّه في الإناء.
  8. اسْتَوْدَفَ النَّبتُ:
    • طال.
  9. اسْتَوْدَفَ فلانٌ الشحمةَ ونحوَها:
    • استقطرها.
  10. اسْتَوْدَفَ معروفَ فلان:
    • سأَله.


  11. وَدَفَ الإِنَاءُ:
    • سَالَ مَا فِيهِ.
  12. وَدَفَ الشَّحْمُ:
    • ذَابَ، سَالَ.
  13. وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ:
    • أَقَلَّهُ.
  14. وَدْفَةُ الدَّارَةِ:
    • الرَّوْضَةُ الخَضْرَاءُ الْمُحِيطَةُ بِهَا.
  15. أَذَابَ الوَدْفَةَ:
    • الشَّحْمَةَ.
  16. دَفَنَ : (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً


  17. دَفِن : (اسم)
    • مَرَضٌ دَفِنٌ : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ
  18. دَفْن : (اسم)
    • دَفْن : مصدر دَفَنَ
  19. دَفن : (اسم)
    • الجمع : أدفَانٌ ، دِفانٌ ، دُفُنٌ
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان
    • الدَّفْنُ : : الْمَدْفُونُ
    • شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً
    • الدَّفْنُ : : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ
    • دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ
    • مصدر دفَنَ
  20. دُفُن : (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفين
  21. دُفُن : (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفن
  22. دِفن : (اسم)
    • الجمع : أدْفانٌ ، و دِفانٌ ، و دُفُنٌ
    • الدِّفْنُ : المدفون
    • ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
    • الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ


  23. أَدَفَّ : (فعل)
    • أدَفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • أدَفَّ عليه الأُمورُ: تتابعت
  24. دَفّاية : (اسم)
    • الجمع : دفّايات
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج:دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة
  25. دَفا : (فعل)
    • دفا دَفْواً
    • دفا الجريحَ : أجهز عليه
,
  1. ودف
    • "وَدَف الإناءُ: قطَر.
      والوَدْفةُ: الشحمة.
      ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف: سالَ وقطَر.
      واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت.
      واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل؛ عن ثعلب.
      والأُدافُ: الذكر لقَطَرانه، الهمزة فيه بدل من الواو، وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم، قالوا وُداف.
      وفي الحديث: في الأُداف الدية، يعني الذكر.
      قال ابن الأَثير: سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة.
      التهذيب: والأُداف والأُذاف، بالدال والذال، فرج الرجل؛ قال الشاعر: أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُداف؟

      ‏قال أَبو منصور: قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول، وكان في الأَصل وُدافاً، قلبت الواو همزة لانضمامها كما، قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتت، وهو في الأَصل وُقِّتت.
      ابن الأَعرابي: يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة.
      قال ابن بري: حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف، بضم الواو.
      وفي الحديث: في الوداف الغُسل؛ الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي.
      وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله.
      واستودفَ اللَّبَن: صبّه في الإناء.
      والوَدْفة والوَدِيفة: الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة.
      وقال أَبو حازم: الودَفة،بفتح الدال، الروضة الخضراء من نبت، وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ، وقالوا: أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها.
      قال أَبو صاعد: يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة ‏

      يقال: ‏حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة.
      ووَدْفةُ الأَسدي: من شُعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ودَفَ
    • ـ ودَفَ الشَّحْمُ، يَدِفُ: ذابَ وسالَ،
      ـ ودَفَ الإِناءُ: قَطَرَ،
      ـ ودَفَ له العَطاءَ: أقَلَّه.
      ـ وَدْفَةُ: الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ، كالوَديفةِ،
      ـ وَدَفُ: النِّصِيُّ، والصِّلِّيانُ، وبُظارةُ المرأةِ.
      ـ وُدَافُ: الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه.
      ـ اسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ: اسْتَقْطَرَها،
      ـ اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ: بَحَثَ عنه، كتَوَدَّفَه،
      ـ اسْتَوْدَفَ المرأةُ: جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها،
      ـ اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإِناءِ: فَتَحَ رأسَه، فأشْرَفَ عليه،
      ـ اسْتَوْدَفَ النَّبْتُ: طالَ.
      ـ تَوَدَّفَتِ الأوْعالُ فوقَ الجَبَلِ: أشْرَفَتْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِستَودَف
    • إستودف - استيدافا
      1- إستودف النبت : طال. 2- إستودف الشحم أو نحوه : استقطرهاذابه، أساله. 3- إستودف اللبن : صبه في الإناء. 4- إستودف الخبر : بحث عنه . 5- إستودف : معروفه : طلب منه عطاء.

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَوْدَفَ
    • اسْتَوْدَفَ النَّبتُ: طال.
      و اسْتَوْدَفَ فلانٌ الشحمةَ و نحوَها: استقطرها.
      و اسْتَوْدَفَ اللَّبَنَ: صَبَّه في الإناء.
      و اسْتَوْدَفَ الخبرَ: بحث عنه، و اسْتَوْدَفَ معروفَ فلان: سأَله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَدَفَ
    • [و د ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَدَفْتُ، أَدِفُ، مصدر وَدْفٌ.
      1. :-وَدَفَ الشَّحْمُ :- : ذَابَ، سَالَ.
      2. :-وَدَفَ الإِنَاءُ :- : سَالَ مَا فِيهِ.
      3. :-وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ :- : أَقَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  6. تَوَدَّف
    • تودف - تودفا
      1- تودف الخبر : بحث عنه . 2- تودف الوعل فوق الجبل : أشرف.

    المعجم: الرائد

  7. وَدَف
    • ودف - يدف ، ودفا
      1- ودف الشحم : ذاب وسال. 2- ودف الإناء : سال ما فيه. 3- ودف لهالعطاء : أقله

    المعجم: الرائد

  8. الوَدْفَةُ
    • الوَدْفَةُ : الشَّحمةُ.
      و الوَدْفَةُ الروضةُ الحضراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَدَّفَتِ
    • تَوَدَّفَتِ الأَوعالُ ونحوُها فوق الجبل: أَشرفت .
      و تَوَدَّفَتِ الخبرَ: بحث عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَدَفَ
    • وَدَفَ الشحمُ ونحوُه: (يَدِفُ) وَدْفًا: ذابَ وسالَ وقَطَرَ.
      ويقال: وَدَفَ الإناءُ: قَطَر.
      و وَدَفَ لفلانٍ العطاءَ: أَقلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَدفة
    • ودفة
      1- ودفة : شحمة. 2- ودفة : روضة خضراء.

    المعجم: الرائد

  12. وَدْفَةٌ
    • [و د ف].
      1. :-أَذَابَ الوَدْفَةَ :- : الشَّحْمَةَ.
      2. :-وَدْفَةُ الدَّارَةِ :- : الرَّوْضَةُ الخَضْرَاءُ الْمُحِيطَةُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  13. ودفة
    • ودفة
      1-روضة خضراء

    المعجم: الرائد

  14. وديفة
    • وديفة
      1-روضة خضراء، جمع : ودائف

    المعجم: الرائد

  15. دَفَنَهُ
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ: سَتَرَهُ، وواراه، كادَّفَنَه، على افْتَعَلَهُ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ.
      ـ دِفْنُ: موضع.
      ـ دَّفينُ: كالمَدْفُونِ, ج: أدْفَانٌ ودُفَناءُ، والرَّكيَّةُ، والحَوْضُ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ,ج: دُفَناء، ودَفائِنُ.
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ: مُنْدَفِنَةٌ.
      ـ دَّفينَةُ: ما يُدْفَنُ، والكَنْزُ,ج: دَفَائِنُ، وموضع.
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ: الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ، قد دَفَنَتْ دَفْناً: سارَتْ على وَجْهِها.
      ـ أدَّفَنَ العبدُ: أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه، فهو دَفونٌ.
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ: ظَهَرَ بعْدَ خَفاء، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ.
      ـ دَوْفَنٌ: رَجُلٌ وامرأةٌ.
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ: عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ.
      ـ تَدَافَنُوا: تَكاتَمُوا.
      ـ دَّفَنِيُّ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ: خامِلٌ.
      ـ مِدْفَانُ: السِّقاء البالي.
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ: انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً.
      ـ دافِنا الأمرِ: داخلُه.
      ـ دَفينَةٌ: مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ودفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَفَ** - [و د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَدَفْتُ**،** أَدِفُ**، مص. وَدْفٌ. 1. "وَدَفَ الشَّحْمُ" : ذَابَ، سَالَ. 2. "وَدَفَ الإِنَاءُ " : سَالَ مَا فِيهِ. 3. "وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ" : أَقَلَّهُ.
المعجم الوسيط
الشحمُ ونحوه ـِ ( يَدِفُ ) وَدْفاً: ذاب وسال وقطر. ويقال: ودف الإناء: قَطَر. وـ لفلان العطاء: أقلَّه.( تَوَدَّفَتِ ) الأوعال ونحوها فوق الجبل: أشرفت. وـ الخبر: بحث عنه.( اسْتَوْدَفَ ) النَّبْتُ: طال. وـ فلان الشحمة ونحوها: استقطرها. وـ اللَّبَن: صبَّه في الإناء. وـ الخبر: بحث عنه. وـ معروف فلان: سأله.( الوَدْفَةُ ): الشَّحمة. وـ الروضة الخضراء.( الوَدَفَةُ ): الرَّوضة الخضراء. ويقال: أصبحت الأرض كلُّها وَدَفَة واحدة خِصْباً: إذا اخضرَّت كلُّها.( الوَدِيفَةُ ): الرَّوضة الخضراء.
الصحاح في اللغة
وَدَفَ الإناءُ، أي قَطَرَ. واسْتَوْدَفْتُ الشحمةَ، أي استقطرْتُها فَوَدَفَتْ. والوَدْفَةُ والوَديفَةُ: الروضة الخضراء من نبتٍ. يقال: أصبحت الأرضُ وَدْفَةً واحدة، إذا اخضرَّت كلُّها وأخصبتْ. قال أبو صاعد: يقال وَديفَةٌ من بقلٍ ومن عُشبٍ، وضَفيفَةً من بقلٍ وعشبٍ، إذا كانت الروضة ناضرةً متخيِّلةً. يقال: حَلُّوا في وَديفَةٍ منكَرةٍ، وفي غَذيمَةٍ منكَرةٍ.
تاج العروس

وَدَفَ الشَّحْمُ كوَعَدَ يَدِفُ وَدْفاً : ذَابَ وسَالَ وهو مُطاوِعُ اسْتَوْدَفَه . و وَدَفَ الإِناءُ وَدْفاً : قَطَرَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . و وَدَفَ له العَطاءَ : أَقَلَّه نقَلَه الصّاغانِيُّ . والوَدْفَةُ : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ من نَبْتٍ كالوَدِيفَةِ كما في الصَّحاحِ وقِيلَ : الخَضْراءُ المَمْطُورَةُ اللَّيِّنَةُ العُشْبِ وقِيلَ : هي الرَّوْضَةُ النّاضِرَةُ المُتَخَيِّلَة وقالُوا : أصبَحَت الأرْضُ وَدْفَةً واحِدَةً : إذا اخْضَرَّتْ كُلُّها وأَخْصَبَت . قال أبو صاعِدٍ : يُقال : وَدِيَفةٌ من بَقْلٍ وعُشْبٍ : إذا كانَت الرَّوْضَةُ ناضِرَةً مُتَخَيِّلَةً ويُقالُ : حَلُّوا في وَديِفَةٍ مُنْكَرَةٍ وفي غَذِيمَةٍ مُنْكَرةٍ . و الوَدَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ : النَّصِىُّ والصِّلِّيَانُ عن ابن عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الوَدَفَةُ : بُظارَةُ المَرْأَةِ والذّالُ لُغَةٌ فيه . والوُدَافُ كُغرابٍ : الذَّكَرُ وأَصْلُه أُدافٌ قُلِبَت الواوُ هَمْزَة وهو مِمّا لَزِم فيه البَدَلُ ؛ إذ الوُدافُ غيرُ مَسْموعٍ في كَلامِهِم وهو قِياسٌ مُطَّرِدٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : سُمِّي بِه لما يَدِفُ أَي : يَسِيلُ ويَقْطُرُ مِنْه من المَنِىِّ وغيرهِ كالمَذْىِ والبَوْلِ وقال ابنُ الأَثِيرِ : سُمِّي بما يَقْطُرُ منه مَجازاً وقد تَقَدَّمَ في أَدف نحوٌ من ذلكِ . ِ واسْتَوْدفَ الشَّحْمَةَ : استْقَطْرَها فوَدَفَتْ كما في الصِّحاح . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ : إذا بَحَثَ عنه كَتَودَّفَه وكذلِكَ تَوَكَّفَه . واسْتَوْدَفَت المَرْأَةُ : إذا جَمَعَتْ ماءَ الرَّجُلِ في رَحِمها وتَقَبَّضَتْ ؛ لِئَلاَّ يَغْتَرِقَ الماءُ فلا تَحْمِلُ قاله ثَعْلَبٌ . وقالَ اللّيْثُ : اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإناءِ ونحوِه : إذا فَتَحَ رَأْسَهُ فأَشْرَفَ عليِه وقالَ غيرُه : اسْتَوْدَفَ اللّبَنَ في الإِناءِ : إذا صَبَّه فيِه . واستْوَدْفَ النَّبْتُ : أي طالَ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ العُزَيْزِيُّ تَوَدَّفَت الأَوْعالُ فَوْقَ الجَبَلِ كأَنّها أَشْرَفَتْ عليِه

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَدْفُ بالفتحِ والوُدافُ كُغرابٍ : المَنِىُّ حَكاهُ ابنُ بَرِّىّ عن أبِي الطَّيِّبِ الُّلَغوِيِّ وفي الحَدِيثِ : في الوُدافِ الغُسْلُ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هُو الّذِي يَقْطُرُ من الذَّكَر فوقَ المَذْىِ . وهو يَسْتَوْدِفُ مَعْروفَ فُلانٍ : أي يَسْأَلُه . والوَدَفَةُ مُحَرَّكةً : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ عن أبي حازمٍ لَغَةٌ في الوَدْفَةِ بالفتحِ . ووَدْفَةُ الأَسَدِيُّ بالفتح : من شُعَرائِهِم . والوَدْفَةُ : الشَّحْمَةُ . وإِياسُ بنُ وَدَفَةَ الأَنْصارِيُّ مُحرَّكةً : له صُحْبَةٌ

لسان العرب
وَدَف الإناءُ قطَر والوَدْفةُ الشحمة ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف سالَ وقطَر واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل عن ثعلب والأُدافُ الذكر لقَطَرانه الهمزة فيه بدل من الواو وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم قالوا وُداف وفي الحديث في الأُداف الدية يعني الذكر قال ابن الأَثير سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة التهذيب والأُداف والأُذاف بالدال والذال فرج الرجل قال الشاعر أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُدافا قال أَبو منصور قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول وكان في الأَصل وُدافاً قلبت الواو همزة لانضمامها كما قال تعالى وإذا الرسل أُقِّتت وهو في الأَصل وُقِّتت ابن الأَعرابي يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة قال ابن بري حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف بضم الواو وفي الحديث في الوداف الغُسل الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله واستودفَ اللَّبَن صبّه في الإناء والوَدْفة والوَدِيفة الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة وقال أَبو حازم الودَفة بفتح الدال الروضة الخضراء من نبت وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ وقالوا أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها قال أَبو صاعد يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة يقال حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة ووَدْفةُ الأَسدي من شُعرائهم
الرائد
* ودف يدف: ودفا. 1-الشحم: ذاب وسال. 2-الإناء: سال ما فيه. 3-له العطاء: أقله.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: