وصف و معنى و تعريف كلمة ودفيهم:


ودفيهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ودفيهم في معاجم اللغة العربية:



ودفيهم

جذر [ودف]



معنى ودفيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَفَ** \- [و د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَدَفْتُ**،** أَدِفُ**، مص. وَدْفٌ. 1. "وَدَفَ الشَّحْمُ" : ذَابَ، سَالَ. 2. "وَدَفَ الإِنَاءُ " : سَالَ مَا فِيهِ. 3. "وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ" : أَقَلَّهُ.


المعجم الوسيط
الشحمُ ونحوه ـِ ( يَدِفُ ) وَدْفاً: ذاب وسال وقطر. ويقال: ودف الإناء: قَطَر. وـ لفلان العطاء: أقلَّه.( تَوَدَّفَتِ ) الأوعال ونحوها فوق الجبل: أشرفت. وـ الخبر: بحث عنه.( اسْتَوْدَفَ ) النَّبْتُ: طال. وـ فلان الشحمة ونحوها: استقطرها. وـ اللَّبَن: صبَّه في الإناء. وـ الخبر: بحث عنه. وـ معروف فلان: سأله.( الوَدْفَةُ ): الشَّحمة. وـ الروضة الخضراء.( الوَدَفَةُ ): الرَّوضة الخضراء. ويقال: أصبحت الأرض كلُّها وَدَفَة واحدة خِصْباً: إذا اخضرَّت كلُّها.( الوَدِيفَةُ ): الرَّوضة الخضراء.
الصحاح في اللغة
وَدَفَ الإناءُ، أي قَطَرَ. واسْتَوْدَفْتُ

الشحمةَ، أي استقطرْتُها فَوَدَفَتْ. والوَدْفَةُ والوَديفَةُ: الروضة الخضراء من نبتٍ. يقال: أصبحت الأرضُ وَدْفَةً واحدة، إذا اخضرَّت كلُّها وأخصبتْ. قال أبو صاعد: يقال وَديفَةٌ من بقلٍ ومن عُشبٍ، وضَفيفَةً من بقلٍ وعشبٍ، إذا كانت الروضة ناضرةً متخيِّلةً. يقال: حَلُّوا في وَديفَةٍ منكَرةٍ، وفي غَذيمَةٍ منكَرةٍ.


تاج العروس

وَدَفَ الشَّحْمُ كوَعَدَ يَدِفُ وَدْفاً : ذَابَ وسَالَ وهو مُطاوِعُ اسْتَوْدَفَه . و وَدَفَ الإِناءُ وَدْفاً : قَطَرَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . و وَدَفَ له العَطاءَ : أَقَلَّه نقَلَه الصّاغانِيُّ . والوَدْفَةُ : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ من نَبْتٍ كالوَدِيفَةِ كما في الصَّحاحِ وقِيلَ : الخَضْراءُ المَمْطُورَةُ اللَّيِّنَةُ العُشْبِ وقِيلَ : هي الرَّوْضَةُ النّاضِرَةُ المُتَخَيِّلَة وقالُوا : أصبَحَت الأرْضُ وَدْفَةً واحِدَةً : إذا اخْضَرَّتْ كُلُّها وأَخْصَبَت . قال أبو صاعِدٍ : يُقال : وَدِيَفةٌ من بَقْلٍ وعُشْبٍ : إذا كانَت الرَّوْضَةُ ناضِرَةً مُتَخَيِّلَةً ويُقالُ : حَلُّوا في وَديِفَةٍ مُنْكَرَةٍ وفي غَذِيمَةٍ مُنْكَرةٍ . و الوَدَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ : النَّصِىُّ والصِّلِّيَانُ عن ابن عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الوَدَفَةُ : بُظارَةُ المَرْأَةِ والذّالُ لُغَةٌ فيه . والوُدَافُ كُغرابٍ : الذَّكَرُ وأَصْلُه أُدافٌ قُلِبَت الواوُ هَمْزَة وهو مِمّا لَزِم فيه البَدَلُ ؛ إذ الوُدافُ غيرُ مَسْموعٍ في كَلامِهِم وهو قِياسٌ مُطَّرِدٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : سُمِّي بِه لما يَدِفُ أَي : يَسِيلُ ويَقْطُرُ مِنْه من المَنِىِّ وغيرهِ كالمَذْىِ والبَوْلِ وقال ابنُ الأَثِيرِ : سُمِّي بما يَقْطُرُ منه مَجازاً وقد تَقَدَّمَ في أَدف نحوٌ من ذلكِ . ِ واسْتَوْدفَ الشَّحْمَةَ : استْقَطْرَها فوَدَفَتْ كما في الصِّحاح . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ : إذا بَحَثَ عنه كَتَودَّفَه وكذلِكَ تَوَكَّفَه . واسْتَوْدَفَت المَرْأَةُ : إذا جَمَعَتْ ماءَ الرَّجُلِ في رَحِمها وتَقَبَّضَتْ ؛ لِئَلاَّ يَغْتَرِقَ الماءُ فلا تَحْمِلُ قاله ثَعْلَبٌ . وقالَ اللّيْثُ : اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإناءِ ونحوِه : إذا فَتَحَ رَأْسَهُ فأَشْرَفَ عليِه وقالَ غيرُه : اسْتَوْدَفَ اللّبَنَ في الإِناءِ : إذا صَبَّه فيِه . واستْوَدْفَ النَّبْتُ : أي طالَ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ العُزَيْزِيُّ تَوَدَّفَت الأَوْعالُ فَوْقَ الجَبَلِ كأَنّها أَشْرَفَتْ عليِه

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَدْفُ بالفتحِ والوُدافُ كُغرابٍ : المَنِىُّ حَكاهُ ابنُ بَرِّىّ عن أبِي الطَّيِّبِ الُّلَغوِيِّ وفي الحَدِيثِ : في الوُدافِ الغُسْلُ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هُو الّذِي يَقْطُرُ من الذَّكَر فوقَ المَذْىِ . وهو يَسْتَوْدِفُ مَعْروفَ فُلانٍ : أي يَسْأَلُه . والوَدَفَةُ مُحَرَّكةً : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ عن أبي حازمٍ لَغَةٌ في الوَدْفَةِ بالفتحِ . ووَدْفَةُ الأَسَدِيُّ بالفتح : من شُعَرائِهِم . والوَدْفَةُ : الشَّحْمَةُ . وإِياسُ بنُ وَدَفَةَ الأَنْصارِيُّ مُحرَّكةً : له صُحْبَةٌ

لسان العرب


وَدَف الإناءُ قطَر والوَدْفةُ الشحمة ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف سالَ وقطَر واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل عن ثعلب والأُدافُ الذكر لقَطَرانه الهمزة فيه بدل من الواو وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم قالوا وُداف وفي الحديث في الأُداف الدية يعني الذكر قال ابن الأَثير سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة التهذيب والأُداف والأُذاف بالدال والذال فرج الرجل قال الشاعر أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُدافا قال أَبو منصور قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول وكان في الأَصل وُدافاً قلبت الواو همزة لانضمامها كما قال تعالى وإذا الرسل أُقِّتت وهو في الأَصل وُقِّتت ابن الأَعرابي يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة قال ابن بري حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف بضم الواو وفي الحديث في الوداف الغُسل الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله واستودفَ اللَّبَن صبّه في الإناء والوَدْفة والوَدِيفة الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة وقال أَبو حازم الودَفة بفتح الدال الروضة الخضراء من نبت وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ وقالوا أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها قال أَبو صاعد يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة يقال حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة ووَدْفةُ الأَسدي من شُعرائهم


الرائد
* ودف يدف: ودفا. 1-الشحم: ذاب وسال. 2-الإناء: سال ما فيه. 3-له العطاء: أقله.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: