السّودَقُ كجَوْهَرٍ والدّالُ مُهْمَلَةٌ أَهمَلهُ الجَماعَة وهو : الصَّقْرُ لُغَةٌ في السوْذَقِ بإعْجام الذّال عن الباهِرِ لابْنِ عدَيْس
قلتُ : إِفرادُه لهذا الحَرْفِ عَمّا قَبْلَه فيه نَظَرٌ فإنّ الواوَ زائِدَةٌ كياءَ السَّيداق والأصْلُ هو " سدق " كما هو ظاهِرٌ
ومما يُسْتَدرَك عليه : السودَ قانِيُّ بالضَّمِّ : الصَّقْرُ وقد جاءَ في قَوْلِ حُمَيْدٍ يَصِفُ ناقَةً :
وأظْمَى كَقلبِ السودقانِيِّ نازَعَت ... بكَفَّيَّ فَتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ أَي : بَغُوم أَرادَ بالأظمى : الزِّمامَ الأسْوَدَ وإِبلٌ ظُمْي أي : سُودٌ
الوَدْق : المطَر كله شَديدُه وهَيّنه . ومنه قولُه تعالى : ( فتَرى الوَدْقَ يخرُجُ من خِلالِه ) قال زيْدُ الخيْلِ :
ضرَبْنَ بغَمْرةٍ فخرَجْنَ منها ... خُروجَ الودْقِ من خلَلَِ السَّحابِ وقد ودَق يدِق ودْقاً كوَعَد يعِد وعْداً : قطَر قال عامِرُ بنُ جُوَيْنٍ الطّائيّ :
فلا مُزنَةٌ ودَقَتْ ودْقَها ... ولا أرْضَ أبْقَلَ إبقالَها هكذا أنشَدَه سيبَوَيْه . قال سيبَوَيْه : وفي شِعْرِه : ولا روْضَ فلا يُحْتاجُ فيه الى تأويل . ووَدَق إليه وُدوقاً بالضمِّ ووَدْقاً بالفَتْح أي : دَنا . ويُقال وَدَقَ الصّيدُ : إذا دَنا منْه وأمكَنه . ووَدَق به ودْقاً : استَأْنَس به . ووَدَق بطنُه : إذا اتّسَع ودَنا من السِّمَن . وقيلَ : ودَقَ بطنُه : إذا استَطْلَق . ودَقَت السماءُ : أمْطَرَت كأوْدَقَت : جاءَت بودْقٍ وهذه عن ابنِ دريْد . ووَدَق السّيفُ ودْقاً : حدَّ فهو وادِقٌ . قال أبو قيْس بنُ الأسلَتِ :
أحفِزُها عني بذِي روْنَقٍ ... مُهنَّدٍ كالمِلْحِ قَطّاعِ
صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حدُّه ... ومُجْنَإٍ أسمَر قَرّاعِ
وقيل : سيْف وادِق أي : ماضي الضّريبة . قال ابنُ سيدَه : وحكاه أبو عُبَيد في باب الرِّماح . وقد غلِطَ إنّما هو سيْفٌ وادِقٌ . ووَدَقَتْ سفرَّتُه تدِق ودْقاً : سالَتْ واستَرْخت وشخَصَت أو خرَجَت حتى يَصير كأنّه أبْجَر . قال ابنُ دُرَيد : ويُقال : إبلٌ وادِقَةُ البُطون والسُّرَر : إذا اندَلَقت لكَثْرةِ شحْمِها ودَنَت من الأرضِ . قال :
" كُوم الذُّرَى وادِقَة سُرّاتُها وودَقَت ذاتُ الحافِر مُثلّثَةَ الدّال واقتصَر الجَماعة على وَدَقت تدِق كوعَدَ وَداقاً كسَحاب ووَدَقاناً ووَدَقاً محرّكتيْن . وفاته ودْقاً بالفَتْح ووُدوقاً بالضّم ووِداقاً بالكسْر : أرادَتِ الفحْلَ واشتَهتْه كأودَقَت واسْتَودَقَت كِلاهُما عن الجوهريّ . وأتانٌ وَدوقٌ ووَديقٌ وفَرسٌ وَدُوقٌ ووَديقٌ وبها وِداق ككِتابٍ . قال الفرزدَق :
كأنّ ربيعاً من حِمايَة مِنْقَرٍ ... أتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها وفي حديثِ ابنِ عبّاس - رضي الله عنهما - في إلْقاءِ عَصا موسَى عليه السّلام : وإنّ فرعَوْنَ كانَ على فرَسٍ ذَنوب حِصان فتمثّل له جِبْريلُ عليه السّلامُ على فرَس وَديقٍ فتقحّمَ خلْفَها . وهي التي تشْتَهي الفَحْلَ . قال ابنُ سيدَه : وقد يكونُ الوِداقُ مثلُه في الأتانِ حكاه كُراع في عِبارَة قال : فلا أدْري : أهو أصلٌ أم استَعمَله ؟ قال ابنُ برّي : وقد ذكَر ابنُ خالَوَيْهِ : أودَقَت فهي وادِق ولا يُقال : مودِق ولا مُسْتَوْدِق . وفي المثَل : ودَقَ العَيْرُ الى الماءِ أي : دَنا منه . يُضرَبُ لمَنْ خضَعَ لشيْءٍ حِرْصاً عليه نقله الجوهريّ والصاغانيّ . والمَوْدِقُ كمَجْلِس : موْضِعُه أي : موْضِع ودْق العَيْر . قال امرؤ القيْس :
دخلْتُ على بيْضاءَ جُمٍّ عِظامُها ... تُعَفّي بذيل المِرْطِ إذ جِئتُ مَوْدِقي ومن المجازِ : ذاتُ وَدْقَيْن : من أسْماءِ الدّاهِية ويُقال أيضاً : ذاتُ رَوقَيْنِ بالرّاءِ وقد تقدّم ذلِك للمصَنِّف كأنّها ذاتُ وجْهَيْن كأنّها جاءَت من وجْهَيْن وأنشَد الجوهريّ للكُمَيْت :
وكائِنْ وكَمْ من ذاتِ وَدْقَين ضِئْبِلٍ ... نآدٍ كفَيْتَ المُسْلِمينَ عُضالَها ويُقال : ذات وَدْقَيْن : من صِفة الطّعْنَة وقيل : من صِفَة السّحابة . يُقال : سَحابَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن أي : ذاتُ مَطْرَتَيْن شَديدَتَيْن شُبِّهتْ بها الحرْبُ الشديد فقيل : حرْبٌ ذاتُ وَدْقَين . وقيل : هو من الوِداق : الحِرْصُ على طَلَبِ الفَحْلِ ؛ لأنّ الحربَ توصَف باللّقاح . وقيل : هو من صِفاتِ الحيّاتِ . وداهِيَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن وذات رَوْقَيْن : إذا كانت عظيمةً وكُلُّ ذلِك أغْفَلَه المُصنِّفُ . ومنه قولُ أميرِ المؤمِنينَ عليّ بنِ أبي طالِب رضي الله تعالى عنه فيما رُوِيَ عنه :
تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنّاني لتَقْتُلَني ... فلا وربِّكَ ما بَرّوا وما ظَفِروا
فإنْ هلَكْتُ فرَهْنٌ ذمّتي لهُمُ ... بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفو لها أثَرُ قال أبو عثمان المازِنيّ النّحْويّ : لم يصِحّ عندنا أنّه رضي الله عنه تكلّم بشَيءٍ من الشِّعْر غيرَ هذين البيْتَين وهكذا نقله المَرْزُباني في تاريخ النُحاة عن يونُس : ما صحّ عندنا ولا بلَغَنا أنّه قال شِعْراً إلا هذين البيْتَين كذا في شرْحِ شَواهِد المُغْني في مَبْحَث كُلّ . وسبَقَ للصاغانيّ مثلُ ذلك عن المازِنيّ في ترْكيب روق وصوّبه الزّمَخْشَريّ رحِمَه الله تعالى . قال شيخُنا : ولعلّ سنَدَ ذلِك قويٌّ لديهِم وإلاّ فقدْ ورَدَ عنه :
" أنا الذي سمّتْني أمّي حيْدَرَهْ الأبيات . ونقل عنه المصنّف في خيس شِعْراً وتَواتَر عنه :
" محمَّدٌ النّبيُّ أخي وصِهْري الأبيات... وغير ذلك مما كثُر وشاع بحيث إنّ النّفوسَ لا تطمَئِنّ الى أنّه لم يقُل غيرَ هذين البيتين لاسيّما وقد قال الشّعْبي : كان أبو بكر شاعِراً وكان عُمَرُ شاعراً وكان عُثمان شاعراً وكان عليٌّ أشعرَ الثّلاثة . ونقله الحافظُ أبو عمْرو بنُ عبد البَرّ في الاسْتِيعاب في ترْجمة مِسْطَحِ بنِ أثاثةَ وذكَر مثلَه جماعةٌ ونُسِبَ إليه من أشْعارِ الحِكَم وغيرِها شيءٌ كثير والله أعلمُ انتهى . قلت : ويُرْوَى أيضاً عنه - رضي الله عنه - أنّه قال يومَ خيْبَر :" دونَكَها مُترعَةً دِهاقا
" كأساً زُعافاً مُزِجَت زُعاقا وقد ذُكِر في ز ع ق . وقرأتُ في تاريخ حلَب لابنِ العَديمِ ما نصّه : وأخْرَجَ يعقوبُ بنُ شَبّةَ بنِ خلَف بنِ سالمٍ حدّثنا وهْبُ بنُ جَرير عن ابنِ الخطّابي مُحمدِ بنِ سَواءِ عن أبي جعْفَرٍ محمدِ بن مَرْوان أنّ عليّاً قال :
لمَنْ رايةٌ سوْداءُ يخْفِقُ ظِلُّها ... إذا قيلَ قدِّمْها حُضَيْنُ تقدّما
فيوردُها في الصّفِّ حتّى يَقيلَها ... حِياضَ المَنايا تقْطُرُ الموتَ والدَّما
جَزى اللهُ قوماً قاتَلوا في لِقائِهم ... لدَى الموْت قِدْماً ما أعزّ وأكرَما
رَبيعةَ أعني إنّهم أهلُ نجْدَة ... وبأْسٍ إذا لاقَوْا خَميساً عرَمْرَما وأخرج أيضاً بسنَدِه الى أبي عبدِ الله إبراهيمَ بنِ محمّدِ بن نِفْطَوَيْه والحسَن بنِ محمّد بن سعيد العسْكَري . قال : وممّا يُروَى لعليّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ الله عنه :
" لمَنْ رايةٌ سوْداءُ... الأبيات . قال : وقال السُّدي : كانت رايتُه حمْراءَ بصِفّين فتأمّلْ ذلِك . والوَديقَة : شِدّة الحرّ في نِصْفِ النّهار . قال شَمِرٌ : سفمّيَتْ لأنها ودَقت الى كلّ شيءٍ أي : وصَلت إليه . قال أبو المثلَّم الهُذَليّ يرْثي صخْرَ الغَيّ :
حامي الحَقيقةِ نسّالُ الوَديقَةِ معْ ... ناقُ الوَسيقةِ جَلْدٌ غيرُ ثُنْيانِ وقال ربيعةُ بنُ مقْروم :
كلّفْتُها فرأتْ حقّاً تكلّفَه ... وَديقَةً كأجيجِ النّارِ صَيْخودا وفي حديث زيادٍ بلَغَه قولُ المُغيرةِ رضيَ الله عنه : لحَديثٌ مِن عاقِل أحبُّ إليّ من الشُّهْدِ بماءِ رصَفَة فقال : أكذاك هو ؟ فلهو أحبُّ إليّ من رَثيئَة فُثِئَتْ بسُلالةٍ من ماءِ ثغْب في يومٍ ذي وَديقَة ترْمَضُ فيه الآجالُ . وقال أبو صاعد : الوَديقة : الموْضِع فيه بَقْل أو عُشْب . ويُقال : حَلّوا في وَديقَة مُنْكَرة . والوَدْقُ بالفتْح ويُحرَّك عن كُراع وعليه اقْتَصَر الصاغانيّ : نُقَطٌ حُمْرٌ تخرُجُ في العيْن كما في العُباب زادَ كُراع : من دَمٍ تشْرَق به أو لحْمَة تعظُم فيها أو مرَض فيها ليس بالرّمَد ترِمُ منه الأذُنُ وتشْتَدّ منه حُمرةُ العيْن الواحِدَة بهاءٍ . وقال الأصمعيّ : يقال : في عيْنِه ودَقَةٌ خَفيفة إذا كانتْ فيها بَثْرةٌ أو نُقْطةٌ شرِقةٌ بالدّمِ . وقد وَدِقت عينُه كوجِلَ تيدَقف بكسْرِ التاءِ فهي ودِقَةٌ كفَرِحةٍ عن الأصمعيّ قال رؤبَةُ :
" كالحيّةِ الأصْيَدِ من طولِ الأرَقْ
" لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داءِ الوَدَقْ والوادِق : الحَديدُ من السّيفِ وقد تقدّم شاهدُه من قول أبي قيْسِ بنِ الأسْلَت وغيْرِه . يُشيرُ الى ما ذهَبَ أبو عُبَيد أنّه يُقال : رُمْحٌ وادِقٌ وأنشدَ قولَ أبي قيْس السابقَ وقد تقدّم أنّ ابنَ سيدَه غلّطَه قال : وقد رُوِي البيْتُ الأول :
أكفِتُه عنّي بذِي روْنَق ... أبيضَ مثلِ المِلْحِ قطّاعِ قال : والدِّرْعُ إنّما تُكْفَتُ بالسّيفِ لا بالرُمْحِ . ووَدْقان : ع نقَلَه ابنُ دُرَيْد . ووَدْقَة : اسم منهم : ودْقَةُ بنُ عَمْرو بنِ سَعيد في كِنانة . ووَدْقَةُ بن إياسِ الخزْرَجيُّ بَدْريٌّ ويُرْوَى ورْقة ويُقال : وَدْفَة وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : مارَسْنا بَني فُلانٍ فما ودَقوا لنا بشيءٍ أي : ما بذَلوا ومعْناه : ما قرّبوا لنا شيئاً من مأكولٍ أو مشْروب يدِقون وَدْقاً . وقال ابنُ الأعْرابيّ : يُقال : فلانٌ يحمي الحَقيقَة وينسُل الوَديقَة للمُشَمِّرِ القويِّ أي : ينْسُلُ نَسَلاناً في وقتِ الحرِّ نِصْفَ النّهارِ وقيل : هو دوَمانُ الشّمْسِ في السّماءِ أي : دوَرانُها ودُنُوُّها . والمَوْدِق كمَجْلِس : مُعْتَرَكُ الشّرِّ . والحائِلُ بينَ الشّيئَينِ . ويقال : إنه لَوادِقُ السِّنَة أي : كثيرُ النّوْم في كلِّ مَكانٍ عن اللّحيانيّ . وقال الزّمخشَريّ : أي قريبُ النُعاس نُوَمَةٌ