وصف و معنى و تعريف كلمة ودككن:


ودككن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و كاف (ك) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ودككن في معاجم اللغة العربية:



ودككن

جذر [ودك]

  1. دَكَّكَ: (فعل)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك
    • دَكَّكَ السِّرْوَالَ: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ
    • دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ
  2. دَكَك: (اسم)
    • دَكَك : مصدر دَكَّ
  3. دُكُك: (اسم)
    • دُكُك : جمع أَدَكُّ
  4. دِكَك: (اسم)
    • دِكَك : جمع دَكّة


  5. اِندَك َّ: (فعل)
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ
    • انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد
    • انْدَكَّ السِّنامُ: افترش على الظهر
    • اِنْدَكَّ البَيْتُ : انْهَدَمَ اِنْدَكَّ الظُّلْمُ
  6. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك : جمع دُّكَّانُ
  7. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك : جمع دَّكُّ
  8. دِكاك: (اسم)
    • دِكاك : جمع دَكّة
  9. مَدْكوك: (اسم)
    • مَدْكوك : اسم المفعول من دَكَّ
  10. دُكُوك: (اسم)


    • دُكُوك : جمع دَّكُّ
  11. مُدَكَّك: (اسم)
    • مُدَكَّك : اسم المفعول من دَكَّكَ
  12. مُدَكِّك: (اسم)
    • مُدَكِّك : فاعل من دَكَّكَ
  13. اِندِكاك: (اسم)
    • اِندِكاك : مصدر إِندَك َّ
  14. تدكيك: (اسم)
    • تدكيك : مصدر دَكَّكَ
  15. دَكّاء: (اسم)
    • الجمع : دكَّاوات و دُكّ
    • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة
    • الدَّكَّاءُ :الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة
  16. مُنْدَكّ: (اسم)


    • مُنْدَكّ : فاعل من إِندَك َّ
  17. دِكَكَة: (اسم)
    • دِكَكَة : جمع دِكّة
  18. دِكَكَة: (اسم)
    • دِكَكَة : جمع دُكّ
  19. تداكّ: (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
  20. دُكاكة: (اسم)
    • ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها
  21. دكَّاوات: (اسم)
    • دكَّاوات : جمع دَكّاء
  22. دُكُك: (اسم)


    • دُكُك :جمع أَدَكّ
  23. دَكَّاءُ: (اسم)
    • دَكَّاءُ : فاعل من دَكَّ
  24. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك :جمع دَّكّ
  25. مِدَكّة: (اسم)
    • اسم آلة من دكَّ
    • مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها
,
  1. دكك (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً.
      الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل.
      وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة.
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب من طين، واحدتها دَكَّاء.
      وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً.
      قال ابن الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ.
      والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة.
      والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة.
      والدَّكُّ: شبيه بالتل.
      والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة، والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة.
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة.
      والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم.
      قال الأصمعي: الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ، قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمْر.
      والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ.
      وبعير أَدَكُّ: لا سنام له،وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات، قال ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك.
      وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه.
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر.
      وكتب أبو موسى إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها.
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين.
      والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه.
      وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك.
      الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري: الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي: فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها،كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي؟

      ‏قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحدهم دَرْبانٌ.
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ.
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ.
      وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين، قال: كأَنه، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَلِ القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها.
      قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء.
      الأَخفش: أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك.
      قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين، قال جعَلَه كأَنه، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر.
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكَّ المكان.
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه.
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً.
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله.
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه.
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب.
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها.
      والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة.
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل.
      ما تَكَبَّس واستوى، وقيل: هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد.
      الأَصمعي: الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً.
      وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد: وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة: إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز: يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ.
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث.
      ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض.
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته.
      وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية على العمل.
      ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض.
      الأَصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته.
      ويوم دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول.
      يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً.
      ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛

      قال: أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره.
      ودَكَّكه: خلطه.
      يقال: دَكَّكُوا لنا.
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه.
      وفي حديث عليّ: ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَصل الدَّكّ الكسر.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه.
      أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛

      وأَنشد الإبادي: فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي؟"
  2. اندكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ :-
      • اندكَّت حُصُونُهم مُطاوع دكَّ: هُدِمت حتى سُوِّيت بالأرض :-اندَكَّ البناءُ، - ألقت المدافعُ حِمَمَها فاندكَّت الأبنيّة.
  3. دكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك :-
      دكَّكَ السِّروالَ أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.
  4. اِنْدَكَّ (المعجم الغني)
    • [د ك ك ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْدَكَّ، يَنْدَكُّ، مصدر اِنْدِكاكٌ.
      1. :-اِنْدَكَّ البَيْتُ :- : انْهَدَمَ. :-اِنْدَكَّ الظُّلْمُ :-
      2. :-اِنْدَكَّ التُّرابُ :- : تَلَبَّدَ. :-اِنْدَكَّ الصُّوفُ.
  5. دَكَّكَ (المعجم الغني)
    • [د ك ك ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَكَّكْتُ، أُدَكِّكُ، دَكِّكْ، مصدر تَدْكيكٌ.
      1. :-دَكَّكَ السِّرْوَالَ :-: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ.
      2. :-دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :- :خَلَطَهُ بِهِ.
  6. إِندَكّ (المعجم الرائد)
    • إندك - اندكاكا
      1- إندك الشيء : انهدم «اندك الصرح، اندك الظلم». 2- إندك الرمل : تلبد، تراكم


  7. دكك (المعجم مختار الصحاح)
    • د ك ك: الدّكُّ الدق وقد دكَّهُ إذا ضربه وكسره حتى سواه بالأرض وبابه رد ومنه قوله تعالى {فدكتا دكة واحدة} قال الأخفش هي أرض دَكٌّ والجمع دُكُوكٌ قال الله تعالى {جعله دكا} قال ويحتمل أن يكون مصدرا كأنه قال دكه دكا أو أراد جعله ذا دك فحذف ذا وقرئ {دكَّاءَ} بالمد أي جعله أرضا دكاء فحذف الأرض لأن الجبل مذكر فلا لبس و الدَّكْدَاكُ من الرمل ما التبد منه بالأرض ولم يرتفع وهو في حديث جرير و الدَّكَّةُ بالفتح و الدُّكّانُ الذي يقعد عليه وناس يجعلون النون أصيلة
  8. دَكَك (المعجم الرائد)
    • دكك - تدكيكا
      1- دكك الشيء بالشيء : خلطه به. 2- دكك السراويل : وضع فيه التكة.
  9. الدَّكَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 98فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ) ) .
      و الدَّكَّاءُ الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة.
  10. الدَّكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل.
      و الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه.
      و الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه. والجمع : دِكَاكٌ.
  11. المِدَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدَكُّ : القويّ الشديد الوطء للأَرض، يقال: رَجُلٌ مِدَكٌ.
      وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ: قويةٌ على العمل.
      والمِدَكُّ والمِدَكَّةُ: ما تُدكُّ به الأرضُ لتسويتها.
  12. انْدَك َّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ.
      و انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد.
      و انْدَك َّ السِّنامُ: افترش على الظهر.
  13. دَكَّاءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَكَّاءُ :-
      جمع دكَّاوات ودُكّ: أرضٌ مُسَوَّاةٌ، رابيةٌ من طينٍ ليست بالغليظة :- {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} .
  14. دَكّاء (المعجم الرائد)
    • دكاء
      1-الدكاء من التلال : التي ليست بالغليظة ، ما كان رأسها مستويا. جمع : دكاوات
  15. دُكاكة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُكاكة :-
      ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها :-صار الشَّارع مستويًا إلاّ من دُكاكة صغيرة.
  16. تداكّ (المعجم الرائد)
    • تداك - تداكا
      1-تداك القوم عليه : ازدحموا
  17. الدَّكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّكَةُ : اسم من الوَدَكِ.
  18. المَدَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب.
  19. تداكّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، ويقال: تداكَّت عليهم الخيل
  20. مِدَكَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِدَكَّة :-
      اسم آلة من دكَّ: مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها.
  21. جعله دكّاء (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مدكوكا مُسوّى بالأرض
      سورة :الكهف، آية رقم :98
  22. دَكَّك (المعجم الرائد)
    • دكك
      1- مصدر دك يدك. 2- إختفاء حدبة ظهر الجمل. 3- قصر الفرس وعرض ظهره.
  23. دِكاك (المعجم الرائد)
    • دكاك
      1-كثير الدك
  24. مِدَكّة (المعجم الرائد)
    • مدكة
      1-خادمة أو مملوكة قوية على العمل
  25. دكّك السّروال (المعجم عربي عامة)
    • أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.


معنى ودككن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدُكَ** \- [و د ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَدُكَ**،** يَوْدُكُ**، مص. وَدَاكَةٌ. "وَدُكَ الدِّيكُ" : سَمِنَ.
معجم الغني
**وَدَكٌ** \- [و د ك]. (مص. وَدِكَ). 1. "رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ" : سَمِينٌ وَدَسِمٌ. 2. "الوَدَكُ" : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ. 3. "مَا فِيهِ وَدَكٌ" : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.
معجم الغني
**وَدِكٌ** \- [و د ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "خَرُوفٌ وَدِكٌ" : سَمِينٌ.
معجم الغني
**وَدِكَ** \- [و د ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَدِكَ**،** يَوْدَكُ**، مص. وَدَكٌ. 1. "وَدِكَ الْخَرُوفُ" : سَمِنَ. 2. "وَدِكَتْ يَدُهُ" : صَارَ بِهَا الوَدَكُ.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْدَكُ ) وَدَكاً: سمن. فهو وَدِك. وـ يده: صار بها الوَدَك. ويقال: لحم وَدِك: ذو وَدَك، وهي وَدِكة.( وَدُكَ ) ـُ ( يَوْدُكُ ) وَدَاكَة: سَمِن. فهو وَدِيك. وهي وديك، ووديكة، ووَدُوك. يقال: ديك وديك، ودجاجة وديكة.( وَدَّكَ ) فلانٌ الشيء: جعل فيه الودك.( الأوْدَكُ ): بنات أوْدَك: الدَّواهي. ويقال: ما أدري أيّ أودك هو: أيّ الناس هو.( الدِّكَةُ ): اسم من الوَدَك.( المُتَوَدَّكُ ): يقال: ما رأيت عنده مُتَوَدَّكاً: لم يكن عنده طائل.( الوَادِكُ ): السَّمين ذو الودَك. يقال: رجل وادك.( الوَدَكُ ): الدَّسَم. أو دَسَم اللَّحم ودُهنُه الذي يستخرج منه. وـ شحم الألية والجنبين في الخروف والعِجْل، يُسْلأ ويُستعمل إهالة لحبر الطباعة. ( مج ). ووَدَك المَيْتة: ما يسيل منها. ويقال: ما فيه وَدَك: لم يكن عنده طائل.( الوَدَّاكُ ): مَن يبيع الودك.( الوَدِيكَةُ ): دقيق يُسَاط بشحم، شبه الخزيرة.
مختار الصحاح
و د ك : الوَدَك دسم اللحم ودجاجة وَدِيكَةٌ أي سمينة وديك وَدِيكٌ أيضا
الصحاح في اللغة
الوَدَكُ: دَسَم اللحم. ودجاجةٌ وَديكةٌ، أي سمينةٌ. وديكٌ وَديكٌ. وقولهم: ما أدري أيُّ أوْدَكِ هو? أيْ أيُّ الناس هو?
تاج العروس

الوَدَكُ مُحَرَكَةً : الدّسَمُ وقِيلَ : دَسَمُ اللَّحْمِ ودُهْنُه الذي يُستَخْرَجُ منه

والدِّكَةُ كعِدَةٍ : الاسْمُ مِنْهُ قالَت امْرَأَةٌ مِنَ العَرَبِ : كُنْتُ وَحْمَى للدِّكَةِ أي كُنْتُ مُشْتَهِيَةً للوَدَكِ وتمامه في ز ل خ

وَدِكَتْ يَدُه تَودَكُ كوجلَ وَدَكاً وقالَ ابنُ دُرَيْد : وَدِكَتْ بالكسرِ وَدَكًا

ووَدَّكَه تَوْدِيكًا : جعلَه فيهِ وكَذا وَدَّكَ الشيء : إِذا جَعَلَ فيهِ الوَدَكَ

ولَحْمٌ وَدِكٌ على النَّسَبِ

ورَجُلٌ وادِكٌ أي : سَمِينٌ وذُو وَدَكٍ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرتَّب ولذا زادَ واو العَطْفِ كما قالُوا : لابِنٌ وتامِرٌ

ودَجَاجَةٌ وَدِيكَةٌ وقد وَدُكَتْ ككَرُم وَدَاكَةً : سَمِنَتْ

وديكٌ وَدِيكٌ كَذلِكَ ودَجاجَة وَدِيكٌ أَيْضًا ووَدُوكٌ ذاتُ وَدَكٍ

والوَدِيكَةُ : دَقِيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ كخَزِيرَةٍ كما في اللِّسانِ والعُبابِ

ووَدَكُ مُحَرَّكَةً : اسمُ أُمِّ الضَّحّاكِ الذي مَلَكَ الأَرضَ قالَهُ محمَّدُ بنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ

ووادِكٌ ووَدُوكٌ كناصِرٍ وصَبُورٍ ووَدّاكٌ كشَدّادٍ ومُوَدكٌ كمُحَدِّث : أَسْماءٌ ومِنْهم ودّاكُ بنُ ثُمَيلٍ المازِني : شاعِرٌ

وقالَ الفَرّاءُ : يُقالُ : لَقِيتُ منه بَناتِ أَوْدَكَ وبَناتِ بَرحٍ وبَناتِ بِئْسَ يعني الدَّواهي

وقَوْلُهم ما أَدْرِي أي أَوْدَكٍ هُو أي أي النّاس هُوَ

والوَدْكاءُ : رَمْلَةٌ أَو : نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لابْنِ أَحْمَرَ الباهِلِي :

أَمْ كُنْتَ تَعْرِفُ آياتٍ فقَدْ جَعَلَتْ ... أَطْلالُ إِلْفِكَ بالوَدْكاءِ تَعْتَذِرُ أي تُنْكَرُ وتَدْرُسُ وقَبلُه :

بانَ الشَّبابُ وأَفْنَى ضَعْفَهُ العُمُرُ ... للّهِ دَرُّكَ أي العَيشِ تَنْتَظِر

هَلْ أَنتَ طالِبُ شَيءٍ لَستَ مُحْرِكَه ... أَمْ هَلْ لِقَلْبِكَ عن أُلافِهِ وَطَرُ وزادَ الصّاغاني : أَو هي هَضْبَةٌ قال : وهذه أَصَحُّ

ووُدَيْكٌ كزُبَيرٍ : قالَ الشاعِرُ :

وهَلْ رامَ عَنْ عَهْدِي وُديكٌ مَكانَه ... إِلى حَيثُ يُفْضِي سَيل ذاتِ المسَاجِدِ ومما يستدرك عليه : الوَدّاكُ كشَدّادٍ : مَنْ يَبِيعُ الوَدَكَ

ويُقال : ما رأَيْتُ عِنْدَه مُتَوَدَّكًا : إِذا لم يَكُنْ عِنْدَه طائِلٌ وهو مَجاز ونَحْوُه ما عِنْدَه دَسَمٌ كما في الأَساسِ

لسان العرب
الوَدَكُ الدسم معروف وقيل دَسَمُ اللحمِ وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً ووَدَّك الشيءَ جعل فيه الوَدَك ولحم وَدِكٌ على النسب ذو وَدَك وفي حديث الأَضْاحي ويَحْمِلون منها الوَدَك هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم أو حِلابةُ السَّمْنِ وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ والدِّكَة اسم من الوَدَك وقالت امرأة من العرب كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك ودجاجة وَدِيكة أي سمينة ودِيكٌ وَدِيكٌ ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك ذات وَدَكٍ ورجل وادكٌ سمين ذو وَدَكٍ والوَدِيكة دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة الفراء لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ يعني الدَّواهي وقولهم ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ أسماء والوَدْكاء رملة أو موضع قال ابن أحمر بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه ؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك بالوَدْكاء تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ
الرائد
* ودك يودك. وداكة. الشيء: كان دسما سمينا.
الرائد
* ودك يودك: ودكا. الشيء: كان دسما سمينا «ودكت اليد».
الرائد
* ودك توديكا. الشيء: جعل فيه «الودك»، وهو الدسم.
الرائد
* ودك. 1-مص. ودك. 2-دسم من اللحم والشحم. 3-«رجل ذو ودك»: سمين. 4-«ودك الميتة»: ما يرخى ويسدل عليها.
الرائد
* ودك. سمين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: