-
الدِّمْنُ
- ـ الدِّمْنُ: السِّرْقينُ المُتَلَبِّدُ، والبَعَرُ، ودَمَّنَتِ الماشِيَةُ المَكانَ تَدْمِيناً، فهو مُتَدَمِّنٌ،
دِّمْنَةُ: آثارُ الدارِ والناسِ، وما سَوَّدُوا، والحِقْدُ القَديمُ، وقد دَمِنَ، والمَوْضِعُ القَرِيبُ من الدارِ، جَمْعُ الكُلِّ دِمَنٌ ودِمْنٌ.
ـ دَمانٌ: الرَّمادُ، والسِّرْقِينُ، وعَفَنُ النَّخْلَةِ، وسَوادُها، كالدَّمْنِ والأَدَمان، عن ابنِ القَطَّاعِ، ومَنْ يُسَرْقِنُ الأرضَ،
ـ أدْمَنَ الشيءَ: أدامَهُ.
ـ دَمَنَ الأرضَ: دَمَلَهَا.
ـ هو دِمْنُ مالٍ ودِمْنَتُهُ: سائسُه.
ـ دُّمَّيْنَى: دَأْماءُ اليَرْبُوع.
ـ مُدَمَّنٌ: موضع.
ـ دَمُّونٌ: القَبيحُ، وموضع.
ـ عبدُ اللهِ بنُ الدُّمَيْنَةِ: شاعِرٌ.
ـ دَمَّنَه تَدْميناً: رَخَّصَ له،
ـ دَمَّنَ بابَهُ: لَزِمَهُ.
ـ دَامانُ: قرية كثيرةُ التُّفاحِ بالعِراقِ.
ـ دَمامينُ: قرية بالصَّعيدِ. وكتابُ كَليلَةَ ودِمْنَةَ،
ـ دِمامينُ: وضْعُ الهِنْدِ.
ـ أَدْمانُ: شَجَرةٌ من الجَنْبَةِ، وعاهَةٌ من عاهاتِ النَّخْلِ.
ـ دَوْمِيْنُ، ودَوْمَيْنُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
دمن
- "دِمْنةُ الدار: أَثَرُها.
والدِّمْنة: آثارُ الناس وما سَوَّدوا،وقيل: ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره، والجمع دِمَن، على بابه،ودِمْنٌ، الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر.
والدِّمْن: البَعَر.
ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: بَعَرت فيه وبالت.
ودَمَّن الشاءُ الماء، هذا من البَعَر؛ قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية: إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع، فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة،يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها.
ودَمّن القومُ الموضعَ: سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن؛ قال عَبيد بن الأَبرص: مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا المُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي.
والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل.
والدِّمْن: ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض.
والدِّمْنة: الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين، وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد.
الصحاح: الدِّمْن البَعر؛ قال لبيد: راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه،ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ.
ودمَنْتُ الأَرضُ: مثل دَمَلْتها، وقيل: الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس.
والدِّمَن: جمع دِمْنة، ودِمْنٌ (* قوله «ودمن» بالرفع عطف على والدمن).
ويقال: فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ.
والدِّمْنة: الموضع القريب من الدار.
وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن، قيل: وما ذاك؟، قال: المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء؛ شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل؛ قال زُفَر بن الحرث: وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى،وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة: الحقد المُدَمِّن للصدر، والجمع دِمن، وقيل: لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه.
وقد دَمِنَت قلوبُهم، بالكسر، ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت؛ وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث: أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة، وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر، وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها، فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير،وأَصله من دِمْنة، يقول: فَمَنظَرُها أَنيق حسن؛ ومنه الحديث: فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بكسر الدال وسكون الميم، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه؛ ومنه الحديث: فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة.
وفي حديث النخعيّ: كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم.
والدِّمنة: بقية الماء في الحوض،وجمعها دِمْن؛ قال علقمة بن عَبْدَة: تُرادى على دِمْن الحِياضِ، فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ.
والدَّمْن والدَّمان: عَفَن النخلة وسوادُها، وقيل: هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد.
الأَصمعي: إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان، بالفتح.
وقال ابن أَبي الزِّناد: هو الأَدَمانُ.
وقال شمر: الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت، قال: والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك.
وفي الحديث: كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها، فإِذا جاء التقاضي، قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ؛ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ، من الدِّمْن وهو السرقين.
ويقال: إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ، ويقال: الدَّمال أَيضاً، باللام وفتح الدال بمعناه؛ ابن الأَثير: كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح، قال: والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم، قال: وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام.
وقد جاء في هذا الحديث: القُشام والمُراض، وهما من آفات الثمرة، ولا خلاف في ضمِّهما، وقيل: هما لغتان، قال الخطابي: ويروى الدَّمار، بالراء، قال: ولا معنى له.
والدَّمان: الرَّماد.
والدَّمان: السّرْجين.
والدَّمان: الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها.
وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه: لم يُقْلِعْ عنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: فَقُلنا: أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب؟ معناه: لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه، وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض.
ويقال: فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها.
يقال: فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه.
ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها.
يقال: فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها.
قال الأَزهري: واشتقاقه من دَمْنِ البعر.
وفي الحديث: مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن؛ هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه، وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ.
ويقال: دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه؛ قال كعب بن زهير: أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى،أَبداً، أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ (* قوله «عرصة الإخوان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: عرصة الخوَّان.
ودَمَّن الرجلَ: رخَّص له؛ عن كراع.
والمُدَمَّن: أَرض.
ودَمُّون؛ بالتشديد: موضع، وقيل: أَرض؛ حكاه ابن دريد؛
وأَنشد لامرئ القيس: تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون،دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ،وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ.
وعبد الله بن الدُّمَيْنة: من شعرائهم.
"
المعجم: لسان العرب
-
الدِّمْنةُ
- الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.
و الدِّمْنةُ آثارُ الدار.
و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.
و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.
و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.
و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.
و الدِّمْنةُ الحقدُ.
ويقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أدمنَ
- أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن :-
• أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دِمنة
- دمنة - ج، دمن ودمن
1- دمنة : آثار الدار. 2- دمنة : مزبلة. 3- دمنة : حقد قديم ثابت. 4- دمنة : «خضراء الدمن أو خضرة الدمن» : ما نبت في الدمن من العشب. وهما كنايتان عن حسن الظاهر وقبح الباطن.
المعجم: الرائد
-
دَمَّنَ
- [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). دَمَّنْتُ، أُدَمِّنُ، دَمِّنْ، مصدر تَدْمينٌ.
1. :-دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ :- : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ.
2. :-دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ :- : بالَتْ فيهِ.
3. :-دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ :- : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ.
4. :-دَمَّنَ بابَهُ :- : لَزِمَهُ.
المعجم: الغني
-
دَمَّنتِ
- دَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة.
و دَمَّنتِ الماءَ: بالت فيه.
و دَمَّنتِ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدَّمْنِ .
و دَمَّنتِ بابَهُ: لزمه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دِمْنة
- دِمْنة :-
جمع دِمْنات ودِمْن ودِمَن:
1 - طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار :-رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن، - خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة.
2 - حقد قديم ثابت :-بينهم دمنة لم تنته.
3 - مزبلة
• خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَمِنَ
- [د م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَمِنَ، يَدْمَنْ، مصدر دَمْنٌ.
1. :-دَمِنَ قَلْبُهُ :- : حَقَدَ. :-دَمِنَ على صاحِبِهِ.
2. :-دَمِنَ على الشَّيْءِ :- : لَزِمَهُ.
3. :-دَمِنَتِ النَّخْلَةُ :- : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ.
المعجم: الغني
-
دَمَنَ
- [د م ن]. (فعل: ثلاثي متعد). دَمَنْتُ، أَدْمُنُ، اُدْمُنْ، مصدر دَمْنٌ. :-دَمَنَ الأَرْضَ :- : أَصْلَحَها بِالسَّمادِ.
المعجم: الغني
-
مُدْمِنٌ
- جمع: ـون، ـات. [د م ن]. (فاعل مِنْ أَدْمَنَ).
1. :-مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ :- : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا. :-يَرَى الْمُدْمِنُ فِي عَنَاقِيدِ الكَرْمِ سَحَابَةً مِنَ الخَمْرِ. (م. ص. الرافعي).
2. :-مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ :- : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ.
المعجم: الغني
-
أَدْمَن
- أدمن - إدمانا
1-أدمن الشيء : أدامه «أدمن شرب الخمرة».
المعجم: الرائد
-
دمن
- د م ن: الدِّمْنَةُ آثار الناس وما سودوا وجمعها دمن وقد دَمَّنَ القوم الدار تَدْمينا وفلان يُدْمِنُ كذا أي يديمه ورجل مُدْمِنُ خمر أي مداوم شربها
المعجم: مختار الصحاح
-
دَمِنَ
- دَمِنَ قلبُه دَمِنَ دَمْنًا: حقد.
ويقال: دَمِنَ فلانٌ على فلان.
و دَمِنَ على الشيءِ: لَزِمَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دِمْنَةٌ
- جمع: دِمَنٌ، دَمْنٌ.
1. :-وَقَفُوا على الدِّمَنِ :- : بَقايا آثارِ الدَّارِ.
2. :-دِمْنَةُ الحَوْضِ :- : ما اخْتَلَطَ مِنَ البَعْرِ والطِّينِ فَتَلَبَّدَ.
المعجم: الغني
-
إدْمان
- إدمان
1- مصدر . أدمن. 2- «إدمان الخمرة» : إدامة شربها. 3- «إدمان المخدرات» : إدامة تعاطيها .
المعجم: الرائد
-
دَمان
- دمان
1- دمان : سماد. 2- دمان : رماد. 3- دمان : عفن النخلة.
المعجم: الرائد
-
دَمن
- دمن - يدمن ، دمنا
1- دمن : حقد. 2- دمن على الشيء : لزمه. 3- دمنت النخلة : عفنت واسودت.
المعجم: الرائد
-
أدمن الشّيء/ أدمن على الشّيء
- أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
المعجم: عربي عامة
-
الدَّمَانُ
- الدَّمَانُ : السّمادُ.
و الدَّمَانُ الرمادُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّمْنُ
- الدَّمْنُ : السَّمادُ المتلبِّدُ.
ويقال: فلانٌ دِمْنُ مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَدْمَنَ
- [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). أَدْمَنَ، يُدْمِنُ، مصدر إِدْمَانٌ. :-أَدْمَنَ الخَمْرَ :- : اِعْتَادَهَا، أَلِفَهَا.
المعجم: الغني
-
دَمْنٌ
- [د م ن]. (مصدر دَمَنَ، دَمِنَ). :-دَمْنُ النَّخْلَةِ :- : عَفَنُها وَسَوادُها.
المعجم: الغني
-
إدمان
- إدمان :-
1 - مصدر أدمنَ.
2 - (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة.
• إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَدَمَّن
- تدمن - تدمنا
1-تدمن المكان أو الماء : سقطت فيهابعار الماشية
المعجم: الرائد