وصف و معنى و تعريف كلمة ودنانير:


ودنانير: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح ودنانير في معاجم اللغة العربية:



ودنانير

جذر [دنر]

  1. دايَنَ: (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  2. داين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ
  3. تداينَ: (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض
  4. دائِن: (اسم)
    • اسم فاعل من دانَ
    • الدَّائِنُ : مُقْرِضُ المالِ لأَجَلٍ


  5. دائن: (اسم)
    • دائن : فاعل من دانَ
  6. أَدان: (فعل)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
    • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
    • أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ
    • أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ
    • أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ: اِتَّهَمَهُ
    • أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها
    • أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه
  7. دينيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ
    • شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ
  8. دينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين
    • شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة
    • اللاَّدينيَّة: الإلحاديّة، مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة
  9. مُدايَن: (اسم)
    • مُدايَن : اسم المفعول من دايَنَ
  10. مُدايِن: (اسم)


    • مُدايِن : فاعل من دايَنَ
  11. أديان: (اسم)
    • أديان : جمع دِّيْنُ
  12. دَيانة: (اسم)
    • مصدر دانَ
    • دِين؛ مِلَّة؛ اسمٌ لجميع ما يتديَّن به الإنسان، اسمٌ لجميع ما يُتَعبَّد به
  13. دِيانَة: (اسم)
    • دِيانَة : مصدر دانَ
  14. مداينُ: (اسم)
    • مداينُ : جمع مَدِينَةُ
  15. تَدايُن: (اسم)
    • مصدر تَدَايَنَ
    • اِلْتَجَأَ إِلَى التَّدَايُنِ لِحَلِّ مَشَاكِلِهِ : الاسْتِدَانَةِ، أَي الاقْتِراضِ، طَلَبِ سُلْفَةٍ
  16. تدايُن: (اسم)


    • تدايُن : مصدر تداينَ
  17. لدائن: (اسم)
    • لدائن : جمع لَدينة
  18. مُداينة: (اسم)
    • مُداينة : مصدر دايَنَ
  19. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
  20. دينة: (اسم)
    • الجمع : دِينٌ
    • الدِّينةَ : الدَّيْنُ
    • الدِّينةَ : العبادةُ
    • الدِّينةَ: الطاعةُ
    • اِتَّفَقَ مَعَهُ على دينَةٍ : على دَيْنٍ، قَرْضٍ لأَجَلٍ مُعَيَّنٍ
    • رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت
  21. مُتدايِن: (اسم)
    • مُتدايِن : فاعل من تداينَ
  22. مُداني: (اسم)


    • مُداني : فاعل من دانَى
  23. مِديان: (اسم)
    • الجمع : مَدايينُ
    • المِدْيان : مَنْ يُقرض كثيرًا
    • المِدْيان مَنْ يقترض كثيرًا
  24. تَدْيِين: (اسم)
    • تَدْيِين : مصدر دَيَّنَ
  25. أدانٍ: (اسم)
    • أدانٍ : جمع أَدْنَى
,
  1. الدَّيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
  2. داينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.
  3. تداينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      تداينَ الشَّخصُ: اقترض.
  4. الدائن المفضل (المعجم مالية)
    • دائن له حقّ أولوية سداد ما له من ديون ، وتعني بالانجليزية: preferred creditor
  5. إدارة الديون (المعجم مالية)
    • تنظيم حجم وهيكل الدين العام ، وتعني بالانجليزية: debt management
  6. بروتوكول الدائنين (المعجم مالية)
    • إتّفاق دولي ائتماني ، وتعني بالانجليزية: creditor protocol


  7. تبادل الديون (المعجم مالية)
    • تبادل الديون القائمة لطرف ثالث بين البنوك. تكون هذه الديون عادة على دول العالم الثالث ومقوّمة عادة بعملتها المحلية ، وتعني بالانجليزية: debt swap
  8. حدود المديونية (المعجم مالية)
    • (أ) سقف الاقتراض المصرّح به (ب) قيد لقدرة الشركة على الحصول على قروض إضافية ، وتعني بالانجليزية: debt limit
  9. دعوة الدائنين لإبداء مطالباتهم (المعجم مالية)
    • إعلان في جريدة يطلب من دائني شخص توفّي بإبلاغ المحكمة عن مطالباتهم ، وتعني بالانجليزية: notice of creditors
  10. سدَّد/يسدّد الديون قبل أوانها (المعجم مالية)
    • إذا خشي مستورد في بلد هبوط سعر صرف عملته فإنه يسارع إلى سداد التزاماته في الخارج خوفاً من ارتفاع قيمتها نتيجة هذا الهبوط. ، وتعني بالانجليزية: lead payments, to
  11. سقف الديون (المعجم مالية)
    • سقف المديونية، ، وتعني بالانجليزية: debt ceiling
  12. لجنة الدائنين (المعجم مالية)
    • لجنة دائني شركة مُعسِرَة أو شخص مفلس ، وتعني بالانجليزية: creditors' comittee
  13. مخصّص الديون المعدومة (المعجم مالية)
    • (بنوك) ، وتعني بالانجليزية: allowance for bad debts
  14. مخصص الديون غير القابلة للتحصيل (المعجم مالية)
    • مخصّص الديون المعدومة. ، وتعني بالانجليزية: allowance for un-collectibles
  15. مصروفات الديون المعدومة (المعجم مالية)
    • المبالغ التي أنفقتها شركة على حسابات لم تتمكّن من تحصيلها ، وتعني بالانجليزية: bad debt expense
  16. نادي الدائنين (المعجم مالية)
    • نادي دولة دائنة يجتمع من أجل إعادةهيكلة أو إعادة جدولة ديون دولة ما مثال عل ذلك نادي باريس ونادي لندن ، وتعني بالانجليزية: creditors' club
  17. نسبة الديون إلى حقوق المساهمين (المعجم مالية)
    • مقياس لقدر منشأة على الوفاء بمطالبات الدائنين من رأسمالها في حالة تصنيفها ، وتعني بالانجليزية: debt-to-equity ratio
  18. الديون (المعجم عربي عامة)
    • المبلغ المتراكم غير المدفوع من عجز الميزانية.
  19. الديون (المعجم عربي عامة)
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب مشروع يقتضي ثبوته‏.‏
  20. الديون التجارية (المعجم عربي عامة)
    • هي ما يثبت في الذمة من مال بسبب المعاملات التجارية المختلفة‏.‏
  21. الديون الشخصية (المعجم عربي عامة)
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب تأمين الحاجات الأصلية‏.‏
  22. الديون المرجوّة (المعجم عربي عامة)
    • الديون المستحقة على الغير المرجوة السداد بسبب إقرار وملاءة المدين‏, ‏ ويطلق عليها الديون الجيدة أو القوية‏.‏
  23. الديون المعدومة (المعجم عربي عامة)
    • الديون التي يتعذر تحصيلها في المستقبل لكون المدين مفلسا أو غائبا أو يتعذر الاتصال به‏.‏
  24. الديون غير المرجوة (المعجم عربي عامة)
    • الديون المستحقة على الغير التي لا يتوقع استيفاؤها بسبب عدم ملاءة المدين‏, ‏ أو جحوده ‏(‏إنكاره‏)‏ أو مما طلته‏, ‏ ويطلق عليها الديون المشكوك في تحصيلها أو الديون الضعيفة‏.‏
  25. الدَّيانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيانَةُ : ما يتديَّن به الإنسان.


معنى ودنانير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَنَّرَ** \- [د ن ر]. (ف: ربا. لازمتع).** دَنَّرْتُ**،** أُدَنِّرُ**،** دَنِّرْ**، مص. تَدْنيرٌ. 1. "دَنَّرَ الدِّينارَ" : ضَرَبَهُ. 2. "دَنَّرَ الْمَعْدِنَ": ضَرَبَهُ دَنانيرَ. 3. "دَنَّرَ الوَجْهُ" : أَشْرَقَ، تَلَأْلأَ كالدِّينارِ.
Advertisements
معجم الغني
**دُنِّرَ** \- [د ن ر]. (ف: مَبْنِيٌّ للْمَجْهُولِ). "دُنِّرَ الرَّجُلُ":كَثُرَتْ دَنانيرُهُ.
المعجم الوسيط
الوجهُ: أَشرقَ وتلأْلأ كالدينار. و ـ الذهبَ: ضربه دنانيرَ. ويُقال: دَنَّرَ الدنانيرَ. و ـ الثوبَ: وشَّاه بالدنانير أَو بِوَشْي كالدنانير.( دُنِّرَ ) فلانٌ: كثرت دنانيرهُ.( تَدَنَّرَ ) وجهُه: دَنَّرَ.( الدِّينار ): نقدُ ذهبٍ كانت قيمته في الدَّولة الإِِسلامية حول ما يعادل الان خمسين ( قرشاً ) وهو اليوم عملة في بعض الدول العربية ويساوي جنيهاً إِنجليزيّاً.و( حشيشة الدِّينار ) ( انظر: حشش ).
الصحاح في اللغة
المُدَنَّرُ من الخيل: الذي يكون فيه نُكَثٌ فَوْقَ البَرَشِ.
تاج العروس

الدِّينارُ بالكَسْر مُعَرّبٌ واختُلِف في أَصِله فقال الرّاغِب : دِين آر أَي الشريعةُ جاءَتْ به وقيل أَصلُه دِنّارٌ بالتَّشْدِيد بدَليل قولهم دَنَانِير ودُنَيْنِير فأُبْدِل من إحداهُما ياءٌ ولا يَخْفَى لو قال : فقُلِبَت إحداهما يَاءً كان أَحْسَن لِئَلاَّ يَلتَبِس بالمَصَادِرِ التي تَجِئُ على فِعّال ككِذَّابٍ في قوله تعالى : " وكَذَّبُوا بآياتِنَا كِذَّاباً " إلاّ أَن يكون بالهَاءِ فيَخْرج على أَصْله مثل الصِّنَّارَة والدِّنّامِة لأنَه أُمِن الآن من الالْتِباس ولذلك جُمِعَت على دَنَانير . ومِثْله قِيرَاطٌ ودِيباجٌ . وقال أبو مَنْصُور : دِينَارٌ وقِيرَاطٌ ودِيباجٌ أَصلها أَعجَمِيّة غير أَنّ العَرَب تَكلَّمتْ بها قدِيماً فصارت عَربِيَّة . وقد مرَّ تفسيره في ح ب ب فراجعْه . والدِّينارِيُّ : فَرَس بَكْرِ بن وائل وهو ابن الهُجَيْسُ فَرَس بَنِي تَغْلب ابْنِ زادِ الرَّكْبِ فَرَسِ الأَزْدِ الذي دَفَعه إليهم سُليمانُ عليه السّلامُ كذا في أَنساب الخيلِ لمحمّد بن السائب الكَلْبِيّ وهذا الكتاب عندي بخط قَدِيم كُتِب في مصر سنة 522 يقول في آخره : وعامَّة خَيْل الجاهليّة والإسلام تُنْسَب إلى الهُجَيْسِ والدّينَارِيّ وزَاد الرَّكْب وجَلْوَى الكُبْرَى وجَلْوَى الصُّغْرَى وذي المُوتَة والقَسَامَة وسَوادَة . والفَيَّاض وذلِك مائِةٌ وسَبْعَةٌ وخَمْسُون فَرَساً سوابِقُ مَشْهُورةٌ في الجاهِلِيَّة والإسلام سِوَى خَيْلِ رسول الله صلى الله عليه وسلم . ودينارٌ الأنَصارِيُّ : صحابيٌّ وهو جَدُّ عَدِيّ بْنِ ثابِتِ بن دِيْنارٍ قاله ابن مُعِين وقيل اسْمُه قَيس كذا في معجم ابن فَهْد

قلت : والضَّمِير في قوله " اسمُه " راجعٌ إلى جَدِّ عَدِيّ بدَلِيلِ ما في تَحْرِير المُشْتَبِه للحافِظِ ابن حَجَر : وقيل : اسم جَدِّه قَيْسٌ . وعَمْرُو بن دِينَارٍ : تابعيٌّ . وأَبوهُ ديِنَارٌ هذا قيل صَحَابِيُّ هكذَا أَوردَه عَبْدَان في الصَّحَابَة مَجَّرداً وليس بصحيح . قلت : وإِليه نُسِب أبو بَكْر مُحَمَّد بن زَكَرِيّا بن يَحْيَى بن عَبْدِ الله بْنِ ناصِحِ بن عَمْرِو بن دِينَارٍ الدِّينَارِيّ ويقال فيه الحارِثّي أَيضاً حَدَّث عن هانئِ بن النَّضْر ومُحَمَّد بن المُهَلَّب وتوفي سنة 302 . وبقي عليه : دِينارُ بن عَمْرٍو الأَسَدِيّ أبو عَمْرٍو البَزَّار الكُوفيّ . ودِينارٌ الخُزَاعِيّ القَرَّاط . وديِنارٌ الكُوفيّ والدُ عيسَى . ودِينارٌ والدُ سُفْيَانَ العُصْفِريّ . ودِينارٌ أبو حازِم : مُحَدِّثُون . والدِّيَنَورُ بكسر الدال وفتح النون كذا ضَبَطَه ابنُ خلِّكان وضَبَطه السَّمْعَانيّ وغيرُه بفتح الدّال وضَمّ النون وفَتْحها أيضاً : د من أَعمال الجَبَلِ بَيْن المَوْصِلِ وأَذْرَبِيجَانَ بينهما وبين هَمَذَانَ نَيِّفٌ وعِشْرُون فَرْسَخاً كَثِيرةْ الزُّروعِ والثِّمَار . وقال ابنُ الأثَير : عند قَرْمِيسِينَ . وقد خَرجَ منه عُلماءُ أَجِلَّةٌ ذَكَرهم أَهْلُ الأَنساب . والمُدَنَّرُ كمُعَظَّم : فَرسٌ فيه نُكَتٌ فوقَ البَرَشِ قاله أَبو عُبَيْدة . وقال غيرُه : فُرْسٌ مُدَنَّرٌ : فيه تَدْنِيرٌ : سَوادٌ تُخَالِطه شُهْبَةٌ . وبِرْذَوْن مُدَنَّرُ اللَّونِ : أَشْهَبُ عَلَى مَتْنَيْه وعَجُزهِ سَوَادٌ مُسْتَدِيرٌ يُخَالِطُه شُهْبَةٌ . وفي الأسَاس : بِرْذَوْن مُدَنَّرُ اللَّوْنِ أَشْهَبُ مُفَلَّسٌ بَسَوادٍ وهو مَجَاز . ومن المَجَاز أيضاً : " دَنَّرَ وَجْهُه تَدْنِيراً : تَلأْلأَ كالدِّينار . ويقال : كلَّمتُه فتَدَّنَر وَجْهُه أَي أَشرَقَ . ودِينَارٌ مُدَنَّرٌ : مَضْروبٌ وكذا ذَهَبٌ مُدَنَّرٌ . ودُنِّرَ الرَّجلُ بالضَّمّ فهو مُدَنَّرٌ : كَثُرَ دَنانِيرُهُ كالمُفلس لمَنْ كثُرَ فَلسُه

ومما يستدرك عليه :الشَّرَاب الدِّينَاريّ نِسْبَةٌ لابنِ دِينارٍ الحَكِيم ذَكَرَه داَوودُ وغَيْرُه أو لأنّه كالدِّينار في حُمْرَته . ومَالِكُ بن دِينَار : زاهِدٌ مشهورٌ . وأبو عَبْد الله مُحَمَّد بْنُ عَبْد الله بنِ دِيَنارٍ النَّيْسَابُوِريُّ ذكرَه ابنُ الأَثيِر . وأبوُ الفَتْح مُحَمَّد بنُ الحَسَن الدِّينَارِيّ من وَلَد ديِنارِ بن عَبْد الله . وابنُه أبو الحَسَن حَدَّثاً . ودينار آباد : قرية باستراباذ . ودَرْبُ دِينارٍ : مَحلَّةٌ ببغدادَ

ودِينَارُ بن النَّجَّارِ بن ثَعْلَبَة : بَطْنٌ من الأَنْصَار . وأبو العَبَّاس أَحمدُ بن بَيّان بن عَمْرِو بن عَوفٍ الديِّنَاريّ لأنَّ أبَا أُمّه أَحْدَثَ الدِّينَار المُتَعامَلَ به بما وراءَ النَّهْرِ للأَمِيرِ السامانيّ . وأُمّ دِينَارٍ : قريتانِ بمصر إِحداهما بالجِيزة وقد رأَيتُها والثانِيَة بالغرْبِيّة . وزُمَيْلُ بنُ أُمِّ دِينَارٍ في فَزَارةَ وهو قاتلُ سالِمِ بْنِ دارَةُ لأنه هَجاه فقال :

أَبِلغْ فَزَارةَ أنِّي لن أُصالِحها ... حتى يَنِيكَ زُمَيْلٌ أُمَّ دِينَارِ وأَبُو دِينَارٍ : قَرْيَة بالبُحَيْرة من مصر

لسان العرب
الدِّيْنَارُ فارسي مُعَرَّبٌ وأَصله دِنَّارٌ بالتشديد بدليل قولهم دَنانِير ودُنَيْنِير فقلبت إِحدى النونين ياء لئلاَّ يلتبس بالمصادر التي تجيء على فِعَّالٍ كقوله تعالى وكذبوا بآياتنا كِذَّاباً إِلاَّ أَن يكون بالهاء فيخرّج على أَصله مثل الصِّنَّارَةِ والدِّنَّامَة لأَنه أَمن الآن من الإِلتباس ولذلك جمع على دنانير ومثله قِيراط ودِيباج وأَصله دِبَّاجٌ قال أَبو منصور دينار وقيراط وديباج أَصلها أَعجمية غير أَن العرب تكلمت بها قديماً فصارت عربية ورجل مُدَنَّرٌ كثير الدَّنانير ودِينارٌ مُدَنَّرٌ مضروب وفرس مُدَنَّرٌ فيه تَدْنِيرٌ سوادٌ يخالطه شُهْبَةٌ وبَرْذَوْنٌ مُدَنَّرُ اللون أَشهبُ على مَتْنَيْهِ وعَجُزهِ سوادٌ مستدير يخالطه شُهْبَةٌ قال أَبو عبيدة المُدَنَّرُ من الخيل الذي به نُكَتٌ فوق البَرَشِ ودَنَّرَ وَجْهُه أَشرق وتلألأَ كالدِّينار ودِينارٌ اسم
الرائد
* دنر تدنيرا. 1-الدينار: ضربه، صنعه. 2-المعدن: ضربه وصنعه دنانير. 3-الوجه: أشرق. 4-الوجه: أشرق وتلألأ كالدينار.
الرائد
* دنر. كثرت دنانيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: