وصف و معنى و تعريف كلمة ودهاهم:


ودهاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ودهاهم في معاجم اللغة العربية:



ودهاهم

جذر [وده]

  1. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  2. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  3. أَيد : (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  4. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ


  5. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  6. أيّد : (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
,
  1. دَهْسُ
    • ـ دَهْسُ : النَّبْتُ لم يَغْلِب عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ ، والمَكانُ السَّهْلُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرابٍ ، كالدَّهاسِ .
      ـ أدْهَسُوا : سَلَكُوهُ .
      ـ رَمْلٌ أدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ .
      ـ دُهْسَةُ ودَهاسَةُ : سُهولَةُ الخُلُقِ ، وهو دَهَّاسٌ .
      ـ امرأة دَهْساءُ ودَهاسٌ : عظيمةُ العَجُزِ .
      ـ عَنْزٌ دَهْساءُ : كالصَّدْآءِ ، إلاَّ أنَّهُ أقَلُّ حُمْرَةً .
      ـ دَهُوْسٌ : الأسَدُ .
      ـ ادْهاسَّتِ الأرضُ : صارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَدارِيسُ

    • ـ هَدارِيسُ ودَهارِيسُ : الدواهِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. داعَ
    • ـ داعَ يَدوعُ : اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً .
      ـ دُوعُ : سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ ، الواحدةُ : الدُّوعَةُ ، ج : دُوَعٌ .
      ـ يومُ الدُّواعِ : من أيامِهِم .
      ـ دَهاع ودَهْداعِ : زَجْرٌ للعُنوقِ .
      ـ دَهَع بها الرَّاعِي ، ودَهْدَعَ : زَجَرَها بهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدِّهْقانُ
    • ـ الدِّهْقانُ ، ودُّهْقانُ : القَوِيُّ على التَّصَرُّفِ معَ حِدَّةِ ، والتاجِرُ ، وزَعيمُ فَلاَّحِي العَجَمِ ، ورَئِيسُ الإِقْلِيمِ ، ج : دَهَاقِنّةٌ ودَهاقينُ ، والاسمُ : دِّهْقَنَةُ ، وهي : دِّهْقانَةُ ، وقد تَدَهْقَنَ .
      ـ لِوَى دِّهْقانِ : موضع بنَجْدٍ .
      ـ دَهْقَنُوهُ : جَعَلُوهُ دِهْقاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دَهْرُ


    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  7. دَهَنَ
    • ـ دَهَنَ : نافَقَ ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً : بَلَّهُ ، والاسمُ : الدُّهْنُ ،
      ـ دَهَنَ فلاناً : ضرَبَهُ بالعَصا .
      ـ دُّهْنَةُ : الطائِفَةُ من الدُّهْنِ , ج : أدهانٌ ودِهانٌ ، وقد ادَّهَنَ به ، على افْتَعَلَ .
      ـ مُدْهُنُ : آلَتُهُ ، وقارُورَتُه ، شاذٌّ ، ومُسْتَنْقَعُ الماء ، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ : '' نشِفَ المُدْهُنُ ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ : حديثُ الزُّهْرِيِّ : تَصْحِيفٌ قبيحٌ .
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ : مَدْهونَةٌ .
      ـ دَّهْنُ ، ودُّهْنُ ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ , ج : دِهانٌ . وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ .
      ـ مُداهَنَةُ : إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ ، كالإِدْهانِ ، والغِشُّ .
      ـ دَّهْناءُ : الفلاةُ ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ ، ودَّهْنى ، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ ، والنِّسْبَةُ : دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ ، وبنتُ مِسْحَلٍ : إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ ، امرأةُ العَجَّاجِ ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ .
      ـ بنو دُهْنٍ : حيٌّ ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ .
      ـ بنو داهِنٍ : حَيٌّ .
      ـ دِهْنَةُ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم : حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ .
      ـ ناقةٌ دَهينٌ : قَليلَةُ اللبنِ ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً ، ودَهِنَ ودَهُنَ .
      ـ دِهانٌ : الأَديمُ الأَحْمَرُ ، والمَكانُ الزَّلِقُ .
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ : عليهمْ آثارُ النَّعيمِ .
      ـ دِّهْنُ ، من الشَّجَرِ : ما يُقْتَلُ به السِّباعُ ، واحِدُهُ : دِّهْنَةُ .
      ـ دُهُنَّى : موضع بالسَّوادِ .
      ـ إِدْهانُ : الإِنْقاءُ .
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ ، أي : الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وده
    • " الوَدْهُ : فعلٌ مُمات ، وقد وَدِهَ وَدَهاً .
      وأَوْدَهَني عن كذا : صَدَّني .
      اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ ، بالواو والياء ، إِذا اجتمعت وانساقت ، ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ .
      واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ : غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه ، وكذلك اسْتَيْدَهَ ، وهذه الكلمة يائية وواوية ؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ : حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ ، واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا ، وهذا مَثَلٌ ؛ قال المُخَبَّلُ : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ ، إِلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول : أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم ، وروي : واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ ، وهو الطاعة .
      والوَدْهاءُ : الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ودهاهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَدَهَ** \- [و د هـ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَهْتُ**،** أَدِهُ**،** دِهْ**، مص. وَدْهٌ. "وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوَدُّهُ ) وَُِدًّا، ووَُِداداً، ووَدادةً، ومَودّةً: أحبّه. يقال: وَدِدْته. وـ تمنّاه. يقال: وَدِدْت لو تفعل كذا.( وَادَّهُ ) مُوادّة، ووِداداً: حابّه.( تَوَادَّا ): تحابّا.( تَوَدَّدَ ) إليه: تحبَّب. وـ فلاناً: اجتلب وُدَّه.( المَِوَدُّ ): الكثير الحبّ.( المَوَدَّةُ ): المحبّة. وـ الكتاب أو الكُتب. وبه فسِّر ما في التنزيل العزيز: {تُلقون إليهم بالمَوَدّة}.( وَُدٌّ ): صَنَم عبَدَه العرب الجاهليّون.( الوَُِدُّ ): يقال: هو وُدّي: ذو ودِّي ومحبَّتي ( يستوي فيه المفرد وغيره والمذكر وغيره ). ويقال: بوُدِّي لو تزورني: أحبّ ذلك.( الوِدُّ ): المحبّ. وـ الكثير الحبّ. ( ج ) أوِدّ.( الوَدُودُ ): الكثير الحُبّ. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). وـ اسم من أسماء الله الحُسْنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أو المحبوب في قلوب أوليائه.( الوَدِيدُ ): المُحِبّ. ( ج ) أوِدّاء، وأوْداد، ووُدَداء، وأوِدّة.


الصحاح في اللغة
اسْتَوْدَهَتِ الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ: اجتمعتْ وانساقتْ. واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ واسْتَيْدَهَ، أي انقاد وغُلِبَ. قال المُخَبَّلُ: ورَدَّ صدورَ الخيلِ حتَّى تَنَهْنَهوا   إلى ذي النُهى واسْتَيْدَهوا

للمُحَلِّمِ يقول: أطاعوا لمن كان يأمرهم بالحلم. ويروى: واسْتَيْقَهوا من القاهِ، وهو الطاعةُ.
لسان العرب
الوَدْهُ فعلٌ مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ وهذه الكلمة يائية وواوية وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا وهذا مَثَلٌ قال المُخَبَّلُ ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ إِلى ذي النُّهَى واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم وروي واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ وهو الطاعة والوَدْهاءُ الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ
الرائد
* وده يده: ودها. ه عن الأمر: صده، رده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: