وصف و معنى و تعريف كلمة ودهب:


ودهب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح ودهب في معاجم اللغة العربية:



ودهب

جذر [دهب]

  1. دَهب: (اسم)
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم
,
  1. الدَّهْب
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دَهْبُ
    • ـ دَهْبُ: العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. دَهْسُ
    • ـ دَهْسُ : النَّبْتُ لم يَغْلِب عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ ، والمَكانُ السَّهْلُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرابٍ ، كالدَّهاسِ .
      ـ أدْهَسُوا : سَلَكُوهُ .
      ـ رَمْلٌ أدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ .
      ـ دُهْسَةُ ودَهاسَةُ : سُهولَةُ الخُلُقِ ، وهو دَهَّاسٌ .
      ـ امرأة دَهْساءُ ودَهاسٌ : عظيمةُ العَجُزِ .
      ـ عَنْزٌ دَهْساءُ : كالصَّدْآءِ ، إلاَّ أنَّهُ أقَلُّ حُمْرَةً .
      ـ دَهُوْسٌ : الأسَدُ .
      ـ ادْهاسَّتِ الأرضُ : صارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَدارِيسُ
    • ـ هَدارِيسُ ودَهارِيسُ : الدواهِي .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. داعَ
    • ـ داعَ يَدوعُ : اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً .
      ـ دُوعُ : سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ ، الواحدةُ : الدُّوعَةُ ، ج : دُوَعٌ .
      ـ يومُ الدُّواعِ : من أيامِهِم .
      ـ دَهاع ودَهْداعِ : زَجْرٌ للعُنوقِ .
      ـ دَهَع بها الرَّاعِي ، ودَهْدَعَ : زَجَرَها بهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدِّهْقانُ
    • ـ الدِّهْقانُ ، ودُّهْقانُ : القَوِيُّ على التَّصَرُّفِ معَ حِدَّةِ ، والتاجِرُ ، وزَعيمُ فَلاَّحِي العَجَمِ ، ورَئِيسُ الإِقْلِيمِ ، ج : دَهَاقِنّةٌ ودَهاقينُ ، والاسمُ : دِّهْقَنَةُ ، وهي : دِّهْقانَةُ ، وقد تَدَهْقَنَ .
      ـ لِوَى دِّهْقانِ : موضع بنَجْدٍ .
      ـ دَهْقَنُوهُ : جَعَلُوهُ دِهْقاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط



  7. دَهَنَ
    • ـ دَهَنَ : نافَقَ ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً : بَلَّهُ ، والاسمُ : الدُّهْنُ ،
      ـ دَهَنَ فلاناً : ضرَبَهُ بالعَصا .
      ـ دُّهْنَةُ : الطائِفَةُ من الدُّهْنِ , ج : أدهانٌ ودِهانٌ ، وقد ادَّهَنَ به ، على افْتَعَلَ .
      ـ مُدْهُنُ : آلَتُهُ ، وقارُورَتُه ، شاذٌّ ، ومُسْتَنْقَعُ الماء ، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ : '' نشِفَ المُدْهُنُ ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ : حديثُ الزُّهْرِيِّ : تَصْحِيفٌ قبيحٌ .
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ : مَدْهونَةٌ .
      ـ دَّهْنُ ، ودُّهْنُ ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ , ج : دِهانٌ . وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ .
      ـ مُداهَنَةُ : إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ ، كالإِدْهانِ ، والغِشُّ .
      ـ دَّهْناءُ : الفلاةُ ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ ، ودَّهْنى ، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ ، والنِّسْبَةُ : دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ ، وبنتُ مِسْحَلٍ : إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ ، امرأةُ العَجَّاجِ ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ .
      ـ بنو دُهْنٍ : حيٌّ ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ .
      ـ بنو داهِنٍ : حَيٌّ .
      ـ دِهْنَةُ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم : حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ .
      ـ ناقةٌ دَهينٌ : قَليلَةُ اللبنِ ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً ، ودَهِنَ ودَهُنَ .
      ـ دِهانٌ : الأَديمُ الأَحْمَرُ ، والمَكانُ الزَّلِقُ .
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ : عليهمْ آثارُ النَّعيمِ .
      ـ دِّهْنُ ، من الشَّجَرِ : ما يُقْتَلُ به السِّباعُ ، واحِدُهُ : دِّهْنَةُ .
      ـ دُهُنَّى : موضع بالسَّوادِ .
      ـ إِدْهانُ : الإِنْقاءُ .
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ ، أي : الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وده
    • " الوَدْهُ : فعلٌ مُمات ، وقد وَدِهَ وَدَهاً .
      وأَوْدَهَني عن كذا : صَدَّني .
      اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ ، بالواو والياء ، إِذا اجتمعت وانساقت ، ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ .
      واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ : غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه ، وكذلك اسْتَيْدَهَ ، وهذه الكلمة يائية وواوية ؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ : حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ ، واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا ، وهذا مَثَلٌ ؛ قال المُخَبَّلُ : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ ، إِلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول : أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم ، وروي : واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ ، وهو الطاعة .
      والوَدْهاءُ : الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ودهب في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
العسكر المنهزم.
تاج العروس

الدَّهْبُ بالفَتْحِ وسُكُونِ الهَاءِ وقد اسْتُدْرِك عليه ذِكْرُ قَوْلِه بالفَتْحِ أهمله الجماعةُ وقال الصاغانيّ : هو العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: