وصف و معنى و تعريف كلمة وديدنه:


وديدنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ياء (ي) و دال (د) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح وديدنه في معاجم اللغة العربية:



وديدنه

جذر [ديدن]

  1. دَيدَن: (اسم)
    • الدَّيْدَنُ : الدَّيْدَانُ
    • الدَّيْدَنُ :عادَةٌ ودَأْبٌ
  2. دَدَن: (اسم)
    • الدَّدَنُ : اللَّهوُ واللَّعب
  3. دَدان: (اسم)
    • الدَّدَانُ : مَن لا غَناءَ عنده
    • الدَّدَانُ: السيفُ الكَهَامُ
  4. ديدَ : (فعل)
    • ديدَ فهو مَدُودٌ
    • دِيدَ الطعامُ: صَار فيه الدود


  5. مَدَد : (اسم)
    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ :الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع: أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  6. مَدَّدَ : (فعل)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد
    • مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ
    • مَدَّدَ الشيءَ: بَسَطَهُ وطوَّله
    • مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء،
  7. مُدَد : (اسم)
    • مُدَد : جمع مُدّة
  8. مُدُد : (اسم)
    • مُدُد : جمع مَدِيدُ
  9. مِدَد : (اسم)
    • مِدَد : جمع مُدُّ
  10. مِدَاد : (اسم)


    • مِدَاد : مصدر مادَّ
  11. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : جمع مُدّ
  12. مِداد : (اسم)
    • الجمع : أمِدّة
    • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
    • المِدَادُ :السَّمادُ
    • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
    • المِدَادُ: المثالُ والطَّرِيقةُ
    • سُبْحان اللهِ مِدَادَ السَّموات: مَدَى امتدادِها
    • تسجّل مواقفه بمداد الفخر: يُعتزّ بها
    • المِدَادُ: امتداد، عدد وكثرة، سبحان الله مداد السموات،
    • زيادة، مدد
  13. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  14. اِستدَّ : (فعل)
    • اسْتدَّ : استقام وانتظَم
  15. الدودة : (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  16. أَلَدَّ : (فعل)


    • ألَدَّ، يُلِدُّ، مصدر إلْدَادٌ
    • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
    • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
    • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
    • أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود
  17. ألدّاءُ : (اسم)
    • ألدّاءُ : جمع أَلَدّ
  18. دَد : (اسم)
    • الدَّدُ : الدَّدا (بإِسقاط الأَلف)
  19. دَدا : (اسم)
    • الدَّدا : اللهو واللعب
  20. دَوْد : (اسم)
    • دَوْد : مصدر دادَ
  21. دَوَّدَ : (فعل)
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد
    • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
    • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  22. دُود : (اسم)


    • دُود : جمع دودة
  23. لَدَّ : (فعل)
    • لدَّ لدًّا لَدَدًا لُدُودًا فهو لدٌّ ، ولادٌ ، ولدُود و أَلدّ وهي لدّاء فهو لادٌّ ، والفعول ملدود (ج) لُدٌّ ،ولِدَادٌ
    • لدَّ الشَّخْصَ :خاصمه خُصُومةً شديدة
    • لَدّه: جادله فغلبه
    • لدَّ الشَّخْصُ :اشتدّت خصومتُه
    • لَدَّهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لدَّ المريضَ لدًّا، ولُدُودًا: أخذ بلسانه فمدّه إلى أَحد شِقَّي الفم وصَبّ الدواء في الشق الاَخر فهو لادٌّ ، وذاك ملدود
    • لدَّ فلانا عن الأمر: حبَسَه
,
  1. ددن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّدانُ من السيوف: نحو الكَهامِ.
      وقال ثعلب: هو الذي يُقْطَع به الشجر، وهذا عند غيره إنما هو المِعْضَد.
      وسيف كَهَامٌ ودَدَانٌ بمعنى واحد: لا يَمْضِي؛

      وأَنشد ابن بري لطُفَيْل: لو كنتَ سَيْفاً كان أَثْرُك جُعْرةً،وكنتَ دَدَاناً لا يُغَيِّرك الصَّقلُ.
      والدَّدَانُ: الرجُل الذي لا غَنَاءَ عنده، ونسب ابن برّيّ هذا القول للفراء، قال: لم يَجِئ ما عينه وفاؤُه من موضع واحد من غير فصل إلاَّ دَدَن وددان، قال: وذكر غيره البَبْر، وقيل: البَبْر أَعجميّ، وقيل: عربي وافق الأَعجمي، وقد جاء مع الفصل نحو كَوْكَب وسَوْسَن ودَيْدَن وسَيْسَبان، والدَّدَن والدَّدُ محذوف من الدَّدَن، والدَّدا محوَّل عن الدَّدَن، والدَّيْدَن كله (* قوله «والديدان كله إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً، وفي القاموس: الديدان، محركة).
      اللَّهْو واللعب، اعْتَقَبت النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبت الهاء والواو في سنة لاماً وكما اعتقبت في عِضاه؛ قال ابن الأَعرابي: هو اللهو.
      والدَّيْدَبُون، وهو ددٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدانٌ ودَدَنٌ كلها لغاتٌ صحيحة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أَنا من ددٍ ولا الدَّدُ منِّي، وفي رواية: ما أَنا من دَداً ولا دَداً منِّي؛ قال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الدَّدُ اللهو واللعب، وهي محذوفة اللام، وقد استعملت مُتَمَّمَة على ضربين: دَداً كنَدىً، ودَدَن كبَدَن، قال: ولا يخلو المحذوف من أَن يكون ياءَ كقولهم يد في يَدْيٍ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ، ومعنى تنكير الدَّدَ في الأُولى الشِّياعُ والاستغراقُ، وأَن لا يبقى شيءٌ منه إِلاّ وهو منزَّه عنه أَي ما أَنا في شيءٍ من اللهو واللعب،وتعريفُه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه، قال: ولا ذلك النوعُ منِّي، وإنما لم يقُل ولا هو منِّي لأَنَّ الصريح آكَدُ وأَبلغ،وقيل: اللام في الدَّدِ لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني،سواءً كان الذي قلته أَو غيرَه من أَنواع اللهوِ واللعب، قال: واختار الزمخشري الأَول وقال: ليس يَحْسُن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه، والكلام جملتان، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره: ما أَنا من أَهلِ دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي، وقال الأَحمر: فيه ثلاث لغات، يقال للهو ددٌ مثل يد، ودَداً مثل قفاً وعصاً، ودَدَنٌ مثل حَزَن؛

      وأَنشد لعديّ: أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ،إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ.
      وقال الأَعشى: أَتَرْحَلُ من لَيْلَى، ولَمَّا تَزوّدِ،وكنتَ كَمَنْ قَضى اللُّبانةَ من دَدِ.
      ورأَيت بخط الشَّيخ رضي الدين الشَّاطبي اللغوي، رحمه الله، في بعض الأُصول: دَدّ، بتشديد الدال، قال: وهو نادر ذكره أَبو عمر المطرّزي؛ قال أَبو محمد بن السيد: ولا أَعلم أَحداً حكاه غيره، قال أَبو علي: ونظيرَ دَدَنٍ ودَداً ودَدٍ في استعمال اللام تارة نوناً، وتارة حرف علة، وتارة محذوفة لدُنْ ولَداً ولَدُ، كلُّ ذلك يقال؛ وقال الأَزهري في ترجمة دعب:، قال الطرمَّاح: واستَطْرَقَتْ ظُعْنُهمْ.
      لمَّا احزأَلَّ بِهِمْ،مع الضُّحَى، ناشِطٌ من داعِبات دَدِ (* قوله« مع الضحى ناشط» كذا بالأصل، وفي القاموس في مادَّة ددد: آل الضحى ناشط، قال: يعني اللَّواتي يَمْزَحْن ويَلْعَبْن ويُدأْدِدْن بأَصابعهنَّ والدَّدُ: هو الضرْب بالأصابع في اللعب، ومنهم من يروي هذا البيتَ: من داعِبٍ دَدِدِ يجعله نعتاً للداعب ويَكْسَعُه بدال أُخرى لِيَتِمّ النعت،لأنَّ النَّعت لا يتمكن حتى يصير ثلاثة أَحرف، فإِذا اشْتقوا منه فعلاً أَدخلوا بين الأُوليين همزة لئلا تتوالى الدالات فتثقل فيقولون: دأْدَدَ يُدَأْدِدُ دأْددة؛ قال: وعلى قياسه قول رؤبة: يَعُدّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَبا،بَعْبَعَة مَرّاً، ومَرّاٍ بَأْبَبَا (* قوله« يعد» كذا بالأَصل مضبوطاً، والذي في شرح القاموس في مادة زغدب ونسبه للعجاج: يمد زأراً) وإنما حكى خرساً شبه ببب فلم يستقم في التصريف إلأَ كذلك (* قوله: وإنما حكى إلخ هكذا في الأصل، والكلام غامض ولعل فيه سقطاً) وقال آخر يصف فحلاً: يَسوقُها أَعْيَسُ هدَّارٌ بببْ،إذا دَعاها أَقْبَلَتْ لا تَتَّئِبْ.
      والدَّيْدنُ: الدأْب والعادة، وهي الدَّيْدانُ؛ عن ابن جني؛ قال الراجز: ولا يَزال عندَهُمْ خَفَّانُهُ،دَيْدانُهُمْ ذاك، وذا دَيْدانُهُ.
      والدَّيْدَبُون: اللهو؛ قال ابن أَحمر: خَلُّوا طَريقَ الدَّيْدَبُونِ، فَقَدْ فات الصِّبا، وتَفاوَتَ البُجْر.
      وفي النهاية: وفي الحديث خَرَجْت ليلة أَطُوف فإِذا أَنا بامرأَة تقول كذا وكذا، ثم عُدْتُ فوجدتُها ودَيْدانُها أَن تقولَ ذلك؛ الدَّيْدانُ والدَّيْدَنُ والدِّين: العادة، تقول: ما زال ذلك دَيدَنَه ودَيدَانه ودِينَه ودأْبَه وعادَتَه وسَدَمه وهِجِّيرَه وهِجِّيراه واهْجِيراه ودُرابَتَه، قال: وهذا غريب؛ قال ابن بري: ودد اسم رجل؛

      قال: ما لِدَدٍ ما لِدَدٍ ما لَهْ.
      "
  2. الدَّدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّدَنُ: اللَّهْوُ، واللَّعِبُ كالدَّدِ والدَّدَا والدَّيْدِ,
      ـ الدَّيَدَانِ. والدَّدانُ: من لا غَناءَ عندَه، والسيفُ الكَهامُ، والقَطَّاعُ، ضِدٌّ.
      ـ الدَّيْدَنُ والدَّيْدانُ والدَّيْدَدانُ: العادَةُ.
      ـ الدَّيْدَبُونُ: في الباء، ووهِمَ الجوهريُّ في ذِكْرِهِ هُنا.
  3. دَدان (المعجم الرائد)
    • ددان
      1- ددان من لا ينتفع به. 2- ددان : سيف كليل بطيء. 3- ددان : سيف صارم قاطع.


  4. الدَّدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّدَانُ : مَن لا غَناءَ عنده.
      و الدَّدَانُ السيفُ الكَهَامُ.
  5. الدَّيْدَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْدَن : (انظر: ددن) .
  6. الدَّيْدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْدَنُ : الدَّيْدَانُ.
      يقال: فلان ديْدَنُه أن يفعل كذا.
  7. الدَّدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّدَنُ : اللَّهوُ واللَّعب.
  8. دَيْدَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • دَيْدَن :-
      عادَةٌ ودَأْبٌ :-من دَيْدَنه أن يفعل كذا.
  9. ددن (المعجم مختار الصحاح)
    • د د ن: الدَّيْدَنُ الدأب والعادة
  10. دَيْدَنٌ (المعجم الغني)
    • [د د ن]. :-هَذا مِنْ دَيْدَنِهِ :- : مِنْ عادَتِهِ، مِنْ دَأْبِهِ.
  11. دَدَن (المعجم الرائد)
    • ددن
      1-لهو، لعب
  12. دَيدَن (المعجم الرائد)
    • ديدن
      1-دأب، عادة


معنى وديدنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَيْدَنٌ** \- [د د ن]. "هَذا مِنْ دَيْدَنِهِ" : مِنْ عادَتِهِ، مِنْ دَأْبِهِ.
الرائد
* ديدن. دأب، عادة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: