وصف و معنى و تعريف كلمة وديس:


وديس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وديس في معاجم اللغة العربية:



وديس

جذر [ودس]

  1. وَديس: (اسم)
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ
    • الوَدِيسُ :النَّباتُ الجافُّ
    • الوَدِيسُ :الرَّقيقُ من العسل
  2. دِيَس: (اسم)
    • دِيَس : جمع دَيسة
  3. دَيس: (اسم)
    • الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله والجمع : دِيَسَةٌ
    • الدَّيسُ :جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر
  4. ديس: (مصطلحات)
    • والجمع ديسة وهو جنس أعشاب مائية من الفصيلة السعدية يصنع منه الحصر. (فقهية)


  5. الدياس: (مصطلحات)
    • وطء الزرع بقوائم الدواب أو بآلة حتى ينفصل الحب عن التبن. (فقهية)
  6. دَيسة : (اسم)
    • الجمع : دِيَسٌ ، و دِيسٌ
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس
    • الدَّيسَةُ: الغابة الكثيرة الشجر
  7. اِنداسَ : (فعل)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس
    • انداس الحَبُّ: دِيسَ
    • انداستِ الأرضُ : وُطِئت
    • انداسَ الزَّرعُ : دُرس لاستخراج الحبّ منه
  8. دِيَسَة : (اسم)
    • دِيَسَة : جمع دِّيْسُ
  9. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  10. أَكْدَاس : (اسم)


    • أَكْدَاس : جمع كُدس
  11. أكداس : (اسم)
    • جمع كُدْس: أكوام
    • أكداس مكدَّسة: أكوام كثيرة جدًّا
  12. دَوْس : (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  13. دَوَّسَ : (فعل)
    • دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  14. كَدَسَ : (فعل)
    • كَدَسَ كَدْسًا، وكُدَاسًا
    • كَدَسَ الحصِيدَ والتمرَ والدراهمَ : جعلها كُدْسًا، بعضه على بعض
    • كَدَسَت الخيلُ: ازدحمت في سيرْها فرَكِبَ بعضُها بعضًا
    • كَدَسَ الدابةُ وغيرُها، كَدْسًا، وكُدَاسًا: عَطَسَتْ
    • كَدَسَ به الأَرضَ، كَدْسًا: صرعه وأَلصقه بها
  15. كَدْس : (اسم)
    • كَدْس : مصدر كَدَسَ
  16. كَدَّسَ : (فعل)


    • كدَّسَ يُكدِّس ، تكديسًا ، فهو مُكدِّس ، والمفعول مُكدَّس
    • كَدَّسَ الأَكْيَاسَ : جَعَلَ بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ،كَدَسَهَا
    • كدَّسَ المالَ: خزَنه
    • كدَّس الكهرباءَ: (الطبيعة والفيزياء) حفظها وخزّنها
  17. كَدس : (اسم)
    • مصدر كَدَسَ
    • كَدْسُ الْحَصِيدِ : جَعْلُ بَعْضِهِ فَوْقَ بَعْضٍ
  18. كُدس : (اسم)
    • الجمع : أَكْدَاسٌ
    • الكُدْسُ : المجتمعُ من كلِّ شيء، نحو الحبُّ المحصود، والتمر، والدراهم، والرّمْلِ المتراكب والجمع : أَكداس
    • كُدْسُ الزَّرْعِ : الزَّرْعُ الْمَحْصُودُ الْمَجْمُوعُ
    • أَكْدَاسُ الرَّمْلِ : أَكْوَامُهُ الْمُتَرَاكِمَةُ
  19. لَدْس : (اسم)
    • لَدْس : مصدر لدَسَ
  20. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  21. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  22. وَدَس : (اسم)


    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
  23. وَدْس : (اسم)
    • وَدْس : مصدر ودَسَ
  24. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  25. ودَّس : (فعل)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
,
  1. وَديس (المعجم الرائد)
    • وديس
      1- وديس : نبات جاف. 2- وديس : عسل رقيق.
  2. دَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَيْسُ: الثَّدْيُ، عِراقِيَّةٌ لا عَرَبِيَّةٌ.
      ـ دِيسانُ: قرية بِهَراةَ.
  3. ديسٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، مُعَمِّرٌ، يَكْثُرُ في المناطِقِ الرَّطْبَةِ والمائِيَّةِ، تُصْنَعُ مِنْ أَلْيافِهِ الحُصُرُ.
  4. ديس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع ديسة وهو جنس أعشاب مائية من الفصيلة السعدية يصنع منه الحصر.
  5. دوس (المعجم لسان العرب)
    • "داسَ السيفَ: صَقَلَه.
      والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف.
      والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها.
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه.
      والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس.
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ.
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال.
      والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم.
      والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام.
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ.
      وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً.
      والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛

      وأَنشد: ‏فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما، قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ.
      ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم.
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد.
      وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ.
      ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ.
      والدُّوْسُ: الصَّقْلة.
      ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه.
      "
  6. كدس (المعجم لسان العرب)
    • "الكُدْس والكَدْس: العَرَمَة من الطعام والتمر والدراهم ونحو ذلك، والجمع أَكداس، وهو الكدِّيس، يمانية؛

      قال: لم تَدْر بُصْرى بما آلَيْت من قَسَم،ولا دِمَشْقُ إِذا دِيسَ الكَداديسُ وقد كَدَسَه.
      والكُدْس: جماعة طعام، وكذلك ما يجمع من دراهم ونحوه.
      يقال: كَدَسَ يَكْدِس.
      النضر: أَكْداس الرمل واحدها كُدْس، وهو المتراكب الكثير الذي لا يُزايل بعضه بعضاً.
      وفي حديث قتادة: كان أَصحاب الأَيْكة أَصحاب شجر مُتكادِس أَي ملتف مجتمع من تكدَّست الخيل إِذا ازدحمت وركب بعضها بعضاً.
      والكَدْس: الجمع؛ ومنه كُدْس الطعام.
      وكَدَسَتِ الإِبل والدَّوابّ تَكْدِس كَدْساً وتكدَّسَت: أَسرعت وركب بعضها بعضاً في سيرها.
      الفراء: الكَدس إِسراع الإِبل في سيْرها، والكَدْس: إِثقال المُسْرِع (* قوله «الكدس اثقال المسرع إلخ» عبارة القاموس والصحاح: الكدس اسراع المثقل في السير.) في السير، وقد كَدَسَت الخيل.
      وتَكَدَّس الفرس إِذا مشى كأَنه مثقل؛ قال الشاعر: إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَت أَكْداسا،مِثل الكلاب، تَتَّقِي الهَراسا والتَكَدُّس: أَن يحرِّك مَنْكِبَيْه وينصَبَّ إِلى ما بين يديه إِذا مَشَى وكأَنه يركب رأْسه، وكذلك الوُعُول إِذا مَشَت.
      وفي حديث السِّراط: ومنهم مَكْدُوس في النار أَي مَدْفُوع.
      وتكدَّس الإِنسان إِذا دُفع من ورائه فسقط، ويروى بالشين المعجمة، من الكَدْش وهو السَّوْق الشديد.
      والكَدْسُ: الطرد والجَرْح أَيضاً.
      والتَكَدُّس: مِشيَة من مِشى القِصار الغِلاظ.
      ابن الأَعرابي: كَدْس الخيل ركوب بعضها بعضاً، والتَكَدُّس: السرعة في المشي أَيضاً؛ قال عبيد أَو مهلهل: وخَيْل تَكَدَّسُ بالدَّارعِين،كمَشْيِ الوُعُول على الظاهِرَهْ يقال منه: جاء فلان يَتَكَدَّسُ؛ وقال المُتَلَمِّس: هَلُمُّوا إِليه، قد أُبيثَتْ زُرُوعُه،وعادَتْ عليه المَنْجَنُونُ تَكَدَّسُ والكُداس: عُطاس البهائم، وكَدَسَت أَي عَطَست؛ قال الراجز: الطَّير شَفْعٌ والمَطايا تَكْدِسُ،إِني بأَنْ تَنْصُرَني لأُحسِسُ يقول: هذه الإِبل تَعْطِسُ بنصرك إِياي، والطيرُ تمرُّ شَفْعاً، لأَنه يُتَطَيَّرُ بالوِتْرِ منها، وقوله أُحْسِسُ، أَي أُحسُّ، فأَظْهر التضعيف للضرورة كما، قال الآخر: تَشْكو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ وكَدَسَ يَكْدِس كَدْساً: عَطَس، وقيل: الكُداس للضَّأْن مثل العُطاس للأنسان.
      وفي الحديث: إِذا بصَق أَحدكم في الصلاة فليبصُق عن يَساره أَو تحت رجْله، فإِن غَلَبَتْه كَدْسَة أَو سعلة ففي ثوبه؛ الكَدْسة: العَطْسة.
      والكَوادِس: ما يُتَطَيَّر منه مثلُ الفأْل والعُطاس ونحوه، والكادِس كذلك؛ ومنه قيل للظَّبي وغيره إِذا نَزَلَ من الجَبَل: كادِس، يُتَشاءَم به كما يُتَشاءَمُ بالبارِح.
      والكادِسُ: القَعيدُ من الظِّباء وهو الذي يَجيئُك من ورائك؛ قال أَبو ذؤيب: فَلَوْ أَنَّني كنتُ السَّلِيم لَعُدْتَني سَريعاً، ولم تَحْبِسْكَ عَنِّي الكَوادِسُ واحدُها كادِس.
      وكَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً: تطيَّر؛ ويقال: أَخذه فكَدَس به الأَرض.
      وفي الحديث: كان لا يُؤتَى بأَحَدٍ إِلاَّ كدس به الأَرض أَي صَرعه وأَلصَقَه بها.
      "


  7. وَدَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدَسَ: خَفِيَ، كَوَدَّسَ،
      ـ وَدَسَ به: خَبَأَهُ، وذَهَبَ،
      ـ وَدَسَ الأرضُ: ظَهَرَ نَبْتُها، ولم يَكْثُرْ، كودَّسَتْ، والنَّبْتُ وادِسٌ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ،
      ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ: طَرَحَهُ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ.
      ـ وَديسُ: النباتُ الجافُّ.
      ـ تَوَدُّسُ: رَعْيُ الوِداس، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
  8. الدّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّيسُ : (انظر: دوس) .
  9. الدَّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله. والجمع : دِيَسَةٌ.
      و الدَّيسُ جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر.
  10. الوَدِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ .
      و الوَدِيسُ النَّباتُ الجافُّ .
      و الوَدِيسُ الرَّقيقُ من العسل .
  11. لدس (المعجم لسان العرب)
    • "لَدَسَه بيدِه لَدْساً: ضَرَبَه بها، ولَدَسَه بالحجر: ضَّرَبه أَو رَماه، وبه سُمِّي الرجل مُلادِساً.
      وبنو مُلادِس: حَيّ.
      وناقة لَدِيسٌ: رُمِيت باللحم، وقيل: اللَّدِيسُ الكثير اللحم؛ عن كراع.
      الصحاح: اللَّدِيسُ الناقة الكثيرة اللحم مثل اللَّكِيك والدَّخِيس.
      وأَلْدَسَت الأَرض إِلدَاساً: أَطْلَعَت شيئاً من النبات؛ قال ابن سيده: أَراه مقلوباً عن أَدْلَسَت.
      وناقة لدِيس رَدِيس إِذا رميت باللحم رمياً؛ قال الشاعر: سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ،تُبارُ إِليها المُحْصَنات النَّجائِبُ المُحْصَنات النَّجائبُ: اللّواتي أَحْصَنَها صاحِبُها أَسن لا يَضْرِبَها إِلاّ فَحْل كَرِيم، وقوله تُبارُ أَي يُنْظرُ إِليهنّ وإِلى سَيْرِهنَّ بسَيْر هذه الناقة يُختَبَرْن بسَيرها.
      ويقال: لَدَّسْتُ الخُفَّ تَلدِيساً إِذا ثَقَّلْتَه ورَقَعْتَه.
      يقال: خُفٌّ مُلَدِّسُ كما يقال ثَوْب مُلَدَّم ومُرَدَّم.
      ولَدَّسْت فِرْسِنَ البعير تَلْديساً إِذا أَنْعَلْتَه؛ وقال الراجز: حَرْف عَلاة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ،دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسِ والمِلْدَس: لغة في المِلْطَس، وهو حجر ضخم يُدَقُّ به النَّوَى، وربما شبّه به الفحل الشديد الوطء، والجمع المَلادِس.
      "
  12. ودس (المعجم لسان العرب)
    • "الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض.
      ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها.
      أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها.
      وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس.
      والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس.
      وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها.
      وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب.
      ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي.
      وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته.
      والوَدِيس: الرقيق من العسل.
      والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب.
      "


معنى وديس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضُ ـِ ( تَدِسُ ) وَدْساً: ظهر نبتها وكثر حتى تغطَّت به. فالنَّبت وادس، والأرض مودوسة. وـ عليه الشيء: خفي. وـ الشيء: ذهب. وـ فلان بالشيء: خبأه. وـ بكلام إلى فلان: طرحه ولم يستكمله.( أوْدَسَتِ ) الأرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهها.( وَدَّسَتِ ) الأرض: وَدَسَت. وـ الشيء: خفي. وـ ذهب. وـ فلان بكلمة إلى فلان: طرحها. وـ الماشية: رعت الوادس من النبات.( تَوَدَّسَتِ ) الأرضُ: أودست. وـ الماشية: ودّست.( الوَادِسُ ): ما أخرجت الأرض من النبات.( الوِدَاسُ ): الوادس.( الوَدَسُ ): الوادس. وـ العيب.( الوَدِيسُ ): الوِدَاس. وـ النَّبات الجافّ. وـ الرّقيق من العسل.
الصحاح في اللغة
الوَدْسُ: أوَّل نبات الأرض. يقال: ما أحسن وَدْسَها. وأوْدَسَتِ الأرضُ وتَوَدَّسَتْ بمعنًى، أي أنبتتْ ما غطَّى وجهَها. ويقال: وَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً، أي خَفِيَ. وأين وَدَسْتَ به? أي أين خبَّأته. وما أدري أين وَدَسَ? أي أين ذَهَبَ.
تاج العروس

وَدَسَ عَلَيَّ الشَّيْءُ كوَعَدَ وَدْساً : خَفِيَ نقلَه الجَوْهَرِيّ كوَدَّسَ تَوْدِيساً عن ابن فَارِس . وَدَسَ به : خَبَأَه ويُقَال : أَيْنَ وَدَسْتَ بِه أَي أَيْنَ خَبَأْتَه . وما أَدْرِي أَيْنَ وَدَسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ . وَدَسَت الأَرْضُ وَدْساً : ظَهَرَ نَبْتُهَا وكثُرَ حَتَّى تَغَطَّتْ به . وقِيل : وَدَسَت إذَا لَمْ يَكْثُرْ نَبَاتُهَا إِنَّمَا ذلك في أَوّل إِنْبَاتِها عن ابن دُرَيْد كما في النِّهاية والصّحاح كوَدَّسَت تَوْدِيساً قاله والأصْمَعِيُّ . قال : وهي أرْضٌ مُوِدَّسَة : أَوَّلَ ما يَظْهَرُ نَباتُهَا والنَبْتُ وَادِسٌ وهو الّذِي غَطَّى وَجْهَ الأَرْضِ والأَرْضُ مَوْدُوسَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : وَدَسَ إليه ؟ بكَلاَمٍ : طَرَحَه ولم يَسْتَكْمِلْه . والوَدِيسُ كأَمِيرٍ : النَّبَاتُ الجافُّ هكذا بالجيم في سائر النُّسَخِ ويَصِحّ بالحَاءِ المُهْمَلة ومعناه المُغَطِّى للأَرْضِ ويَدُلّ لِذلِكَ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ فقال : وأَيْبَسَت الوَدِيَس . والتَّوَدُّسُ : رَعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ ككِتَابٍ : وهو ما غَطَّى وَجْهَ الأّرْضِ عن اللَّيْثِ . وقالوا : التَّوْدِيُس : رعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ . وظَهَرَ من مجموع كَلامِهم أَنَّ الوَدَس والوَدِيسَ والوَدِاسَ والوِدَاسَ بمعنىً واحِدٍ وهو : ما أَخْرجَت الأَرْضُ من النَّبَاتِ ولَمَّا تَتَشَعّبْ شُعَبُه بَعْدُ إلاّ أَنّه فِي ذلِكَ كَثِيرٌ مُلْتَفُّ يُغَطِّي وَجْهَ الأَرْضِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَوَدَّسَت الأرضُ وأَوْدَسَت بمَعْنَى : أَنْبَتَتْ ما غَطَّى وَجْهَها قالَه أَبُو عُبَيْدٍ . وأرضٌ وَدِسَةٌ : مُتودِّسَةٌ ليس على الفِعْلِ ولكِنْ على النَّسَبِ . ودُخَانٌ مُوَدِّسٌ . ووَدِسَت الأرضُ وَدَساً كفَرِح لغةٌ في وَدَسَت نقله ابنُ القَطّاع . وأَوْدَسَت الماشِيَةُ : رَعَتْ وقال ابنُ زِيَادٍ : أَوْدَسَت الأَرضُ : وَضَعَت الماشِيَةُ رُءوسها تَرْعَى النَّبْتَ . والوَدِيسُ : الرَّقِيقُ من العَسَل . والوَدَسُ : العَيْبُ يُقَالُ : إنّمَا يأْخُذُ السُّلْطَانُ منْ به وَدَسٌ أي عَيْبٌ . وإنّي وَدَّسْتُ به تَوْدِيساً : لغة في وَدسَ عن ابنِ فارِسٍ وكذا : ما أَدْرِي أَيْنَ وَدَّسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ بالتشديد أيَضاً

لسان العرب
الوادِسُ من النبات ما قد غَطَّى وجه الأَرض ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ تغطت بالنبات وكثر نباتها وقيل إِنما ذلك في أَول إِنباتها أَبو عبيد تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها وما أَحسن وَدَسَها ( * قوله « ودسها » كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين ) إِذا خرج نباتها وأَرض وَدِسَة مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ ما غطاها من ذلك وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال وأَيبست الوديس هو ما أَخرجت الأَرض من النبات والوَدس أَول نبات الأَرض ودخان موَدِّس والتَّوْدِيس رعي الوادِس من النبات والتَّوَدُّس رعي الوِدَاس وودَّسَ إِليه بكلمة طرحها وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته والوَدِيس الرقيق من العسل والوَدَس العَيْب يقال إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب
الرائد
* ودس يدس: ودسا. 1-عليه الشيء: خفي. 2-بالشيء: خبأه. 4-إليه بكلام: طرحه عليه ولم يستكمله. 5-ذهب.
الرائد
* ودس توديسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأرض: تغطت بالنبات. 3-ت الماشية: رعت الوادس من النبات، وهو القليل منه الذي يغطي وجه الأرض. 4-إليه بكلمة: طرحها.
الرائد
* ودس. 1-نبت قليل غطى وجه الأرض. 2-عيب.
الرائد
* وديس. 1-نبات جاف. 2-عسل رقيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: