دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
دَست : (اسم)
الجمع : دُسُوتٌ
الدَّسْتُ : اللِّباس
الدَّسْتُ :صدر المجلس
ودَسْتُ الوزارة: منصبها
الدَّسْتُ :اللُّعْبةُ
فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ: شِطْرَنْجِيّ ماهر
الدَّسْتُ: الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه
ودست القمار (كان في اصَطلاح الجاهلية) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تَمَّ عليه الدّست
الدَّسْتُ (في الهندسة) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر
الدَّسْتُ :مِرجل كبير من نحاس
دساتينُ : (اسم)
دساتينُ : جمع دَّسْتان
,
ودس
"الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض. ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْوتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها. أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها. وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَسوالوَدِيسوالوِداسُ: ما غطاها من ذلك. وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس. والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس. وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها. وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب. ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي. وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته. والوَدِيس: الرقيق من العسل. والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب. "
المعجم: لسان العرب
وَدَسَ
ـ وَدَسَ: خَفِيَ، كَوَدَّسَ، ـ وَدَسَ به: خَبَأَهُ، وذَهَبَ، ـ وَدَسَ الأرضُ: ظَهَرَ نَبْتُها، ولم يَكْثُرْ، كودَّسَتْ، والنَّبْتُ وادِسٌ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ، ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ: طَرَحَهُ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ. ـ وَديسُ: النباتُ الجافُّ. ـ تَوَدُّسُ: رَعْيُ الوِداس، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
ودس
ودس - توديسا 1- ودس الشيء : خفي. 2- ودست الأرض : تغطت بالنبات. 3- ودست الماشية : رعت الوادس من النبات، وهو القليل منه : الذي يغطي وجه الأرض. 4- ودس اليه بكلمة : طرحها.
المعجم: الرائد
ودَس
ودس - يدس ، ودسا 1- ودس عليه الشيء : خفي. 2- ودس بالشيء : خبأه. 3- ودس اليه بكلام : طرحه عليه ولم يستكمله. 4- ودس : ذهب.
المعجم: الرائد
الوَدَسُ
الوَدَسُ : الوادسُ . و الوَدَسُ العيبُ .
المعجم: المعجم الوسيط
الوَدِيسُ
الوَدِيسُ : الوِدَاسُ . و الوَدِيسُ النَّباتُ الجافُّ . و الوَدِيسُ الرَّقيقُ من العسل .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَدَّسَتِ
تَوَدَّسَتِ الأَضُ: أَودست . و تَوَدَّسَتِ الماشية: ودّست.
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَدَّس
تودس - تودسا 1- تودست الأرض : أنبتت نباتا غطى وجهها. 2- تودست الماشية : رعت ما أخرجته الأرض من النبات.
المعجم: الرائد
أَودَس
أودس - إيداسا 1-أودست الأرض : أنبتت نباتا غطى وجهها
المعجم: الرائد
ودس
ودس 1- ودس : نبت قليل غطى وجه الأرض. 2- ودس : عيب.
المعجم: الرائد
أَوْدَسَتِ
أَوْدَسَتِ الأَرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهَها.
المعجم: المعجم الوسيط
الوِدَاسُ
الوِدَاسُ : الوادِسُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَادِسُ
الوَادِسُ : ما أَخرجت الأَرضُ من النبات .
المعجم: المعجم الوسيط
فيدس
فيدس 1-جرة كبيرة
المعجم: الرائد
ودَسَتِ
ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به. فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ . و ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ. و ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ . و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه. و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه.
المعجم: المعجم الوسيط
ودَّستِ
ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ . و ودَّستِ الشيءُ: خَفِيَ. و ودَّستِ ذَهَبَ. و ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها . و ودَّستِ الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات.
المعجم: المعجم الوسيط
فُدْسُ
ـ فُدْسُ: العَنْكبوتُ، ج: فِدَسَةٌ، كقِرَدَةٍ. ـ فلانٌ الفَدَسِيُّ: لا يُعْرَفُ إلى ماذا نُسِبَ. ـ فَيْدَسُ: الجَرَّةُ الكبيرةُ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ، مِصْرِيَّةٌ. ـ أفدَسَ: صارَ في إنائه العَناكِبُ.