وصف و معنى و تعريف كلمة وذاما:


وذاما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وذاما في معاجم اللغة العربية:



وذاما

جذر [وذم]

  1. وَذَم : (اسم)
    • الجمع : أَوْذُم ، و أَوْذامٌ ، و وُذومٌ
    • مصدر وَذَمَ
    • وَذَمُ الدَّلْوِ : حَبْلُهَا
    • الوَذَمُ : الثُّؤْلول
    • الوَذَمُ: ثآليلُ في رحم النَّاقة تمنعها من الولد
    • الوَذَمُ: الخُزَّةُ من الكرش والكبد والمصارين المقطوعة، تُعقَد وتُلوَى ثم تُرمَى في القدر
  2. أَوْذام: (اسم)
    • أَوْذام : جمع وَذَم
  3. وِذَام: (اسم)
    • وِذَام : جمع وَذَمةُ
  4. وَذِمَ : (فعل)
    • وَذِمَ (تَوْذَمُ) وَذَمًا
    • وَذِمَتِ الدَّلْوُ : انقطع وذَمُها
    • وَذِمَتِ الوَذَمُ: انقطع


  5. أَواذِمُ : (اسم)
    • أَواذِمُ : جمع وَذَمُ
  6. وَذَّمَ : (فعل)
    • وَذَّمْتُ، أُوَذِّمُ، وَذِّمْ، مصدر تَوْذِيمٌ
    • وَذَّمَ الكَلْبَ : شَدَّ فِي عُنُقِهِ القِلاَدَةَ
    • وَذَّمَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا حَبْلاً
    • وَذَّمَ عَلَى الْخَمْسِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • وَذَّمَ اليَمِينَ : أَوْجَبَهَا
    • وَذَّمَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً
    • وَذَّمَ الناقَةَ والشاةَ: قَطع الوذَم منها وعالجَها منه
  7. وَذَم : (اسم)
    • وَذَم : جمع وَذَمةُ
  8. وَذَمة : (اسم)
    • الوَذَمَةُ : المِعَى والكرش
    • الوَذَمَةُ :قُرْنَةُ الكرش، وهي زاويةٌ في الكرش شِبه الخريطة
    • الوَذَمَةُ: زيادةٌ في حيَاء الناقة والشَّاة كالثؤلول تمنع من الولد
    • الوَذَمَةُ :السَّيْر بين آذان الدَّلو وعَرَاقِيها تُشَدُّ بها
    • الوَذَمَةُ :سَيْرٌ يُقَدُّ طولاً وتعمل منه قِلادةٌ توضع في أعناق الكلاب لتُربَطَ فيها والجمع : وَذَمٌ، ووِذامٌ
  9. ذَمَّ: (فعل)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ،
  10. ذَمّ: (اسم)


    • ذَمّ : اسم المفعول من ذَمَّ
  11. ذَمّ: (اسم)
    • الجمع : ذُمُومٌ
    • رجلٌ ذَمٌّ: مَذْموم
    • تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ
    • ذَمٌّ:عيب
    • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى
  12. ذَمّ: (اسم)
    • ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
  13. ذِمّ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم
  14. أَوذَمَ : (فعل)
    • أَوْذَمَ فلانٌ على الخمسين: زاد عليها
    • أَوْذَمَ الدَّلوَ: شدَّ وَذَمَهَا
    • أَوْذَمَ السِّقاءَ: شدَّه بالوذَمة
    • أَوْذَمَ الهَدْيَ: عَلَّقَ عليه سَيْرًا أَو شيئًا يُعلَم به فيُعلَمُ أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَضُ له
    • أَوْذَمَ على نفسه شيئًا: أَوجبه ، أَوذَمَ الحَجَّ، وأَوْذَمَ السَّفَرَ، وأَوذم اليمينَ
  15. أَوْذُم : (اسم)
    • أَوْذُم : جمع وَذَم
  16. وُذوم : (اسم)


    • وُذوم : جمع وَذَم
  17. ذامَ: (فعل)
    • ذِمْتُ، أَذيمُ، مصدر ذَيْمٌ، ذامٌ
    • ذامَهُ كَثيراً : عابَهُ، ذَمَّهُ
    • (حشرات)
    • : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ
    • ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • ذُبابَةُ الخَيْلِ: حَشَرَةٌ مِنَ الذُّبابِيَّاتِ تَعيشُ في الإِصْطَبْلاتِ وَتَلْصَقُ في دُبُرِ الخَيْلِ والأَبْقارِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • الذُّبابَةُ الحَلَزونِيَّةُ : ذُبابَةٌ خَطيرَةٌ قاتِلَةٌ أَكولَةٌ، تَأْكُلُ لُحومَ الأَحْياءِ وَتَفْتِكَ بِالحَيَوانِ وَالإِنْسانِ أيضاً، حَمْراءُ العَيْنَيْنِ، يَبْلُغُ حجْمُها ثَلاثَةَ أَمْثالِ حَجْمِ الذُّبابَةِ العادِيَةِ، تَضَعُ بَيْضَها في القَرْحِ أَوِ الجُروحِ الْمَفْتوحَةِ وَيُفَقَّسُ في غُضونِ ساعاتٍ قَليلَةٍ، تَحْفُرُ يَرْقاتُها الجَسَدَ وَمِنْهُ إلى الأَعْضاءِ مُباشَرَةً
    • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
    • ذُبالَةٌ
    • جمع: ذُبالٌ ذُبالَةُ القِنْديلِ : فَتيلَتُهُ
    • ذَبٌّ
    • (مصدر ذَبَّ) بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ : في الدَّفْعِ عَنْهُ
    • ذَبَّ
    • (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) ذَبَبْتُ، أَذُبُّ، ذُبَّ، مصدر ذَبٌّ
    • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
    • ذَبَّ لَوْنُهُ: شَحَبَ
    • ذَبَّ جِسْمُهُ: ذَبَلَ، هُزِلَ
    • ذَبَّ عَنْهُ : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ
    • ذَبَّ الذُّبابَ : طَرَدَهُ، نَحَّاهُ
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم
    • ذام الرَّجلُ جارَه عابه من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم،
    • قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا - (مثل): يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب
    • ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه
    • فهو مَذِيمٌ
  18. تَوْذِيم : (اسم)
    • تَوْذِيم : مصدر وَذَّمَ
  19. تَوذيم : (اسم)
    • مصدر وَذَّمَ
    • تَوْذِيمُ الكَلْبِ : شَدُّ عُنُقِهِ بِالقِلادَةِ
    • تَوْذِيمُ الدَّلْوِ : جَعْلُ حَبْلٍ لَهَا
    • تَوْذِيمُهُ عَلَى السَّبْعينَ : تَجَاوُزُهُ
  20. ذَيْم: (اسم)
    • ذَيْم : مصدر ذامَ
  21. ذَيم: (اسم)
    • الذَّيمُ : الذَّامُ
    • مصدر ذامَ
  22. ذام: (اسم)


    • مصدر ذامَ
    • الذَّامُ : العيب
  23. ذامّ: (اسم)
    • الذَّامُّ : العَيْبُ
  24. ذامّ: (اسم)
    • ذامّ : فاعل من ذَمَّ
  25. تذامَّ: (فعل)
    • تذامَّ يتذامّ ، تَذَامَمْ / تذامَّ ، تذامًّا ، فهو متذامّ
    • تذامَّ القومُ: عاب بعضُهم بعضا احفظوا ألسنتكم ولا تذامّوا حتى لا تتفرَّقوا
    • تذامُّوا : ذَمَّ بعضُهُمْ بَعْضا
,
  1. وذم (المعجم لسان العرب)
    • "أَوْذَمَ الشيءَ: أَوْجَبه.
      وأَوْذَمَ على نَفْسِه حَجّاً أَو سَفَراً: أَوْجَبه.
      وأَوْذَمَ اليمينَ ووَذَّمَها وأَبْدَعها أَي أَوْجبها؛ قال الراجز: لاهُمَّ، إِن عامرَ بن جَهْمِ أَوذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ أَي مُتَلطِّخة بالذنوب، يعني أَحْرم بالحج وهو مُدَنَّسٌ بالذنوب.
      أَبو عمرو: الوَذِيمةُ الهَدْيُ، وجمعها الوَذائمُ.
      وقد أَوْذَمَ الهَدْيَ إِذا عَلَّق عليه سَيراً أَو شيئاً يُعَلَّم به فيُعْلَم أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَض له.
      ابن سيده: الوَذيمة الهدِيَّة.
      الجوهري: الوَذِيمةُ الهدِيَّة إِلى بيت الله الحرام، والجمع الوَذائمُ، وهي الأَموالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ؛ قال الشاعر: فإِن كنتُ لم أَذْكُرك، والقومُ بعضُهم غَضابَى على بعضٍ، فمالي وَذائمُ أَي مالي كلُّه في سبيل الله.
      والوَذَمُ: الفَضْلُ والزيادةُ، وقد وَذَّمَ.
      والوَذَمةُ: زيادةٌ في حياء الناقة والشاة كالثُّؤْلول تمنعها من الولَد، والجمعُ وَذَمٌ ووِذامً.
      ووَذَّمَها: قطع ذلك منها وعالجَها منه.
      الأَصمعي: المُوَذّمةُ من النُّوق التي يخرج في حيائها لحمٌ مثل الثَّآليل فيُقطَع ذلك منها؛ قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول لأَشْباهِ الثَّآليل تخرُج في حياء الناقة فلا تَلْقَح معها إِذا ضرَبها الفحلُ الوَذَم، فيَعْمِدُ رجل رفيقٌ ويأْخذ مِبْضعاً لطيفاً ويُدْخِلُ يدَه في حيائها فيقطع الوَذَمَ فيقال: قد وَذَّمها تَوْذيماً، والذي فعل ذلك مُوَذِّمٌ، ثم يَضْرِبُها الفحلُ بعد التَّوْذيمِ فتَلْقَحُ.
      وامرأَة وَذْماء وفرسٌ وَذْماء: وهي العاقرُ، وقيل: الوَذَمةُ في حياء الناقةِ زيادةٌ في اللحم تَنبتُ في أَعلى الحياء عند قَرْءِ الناقةِ فلا تَلْقحُ الناقةُ إِذا ضربَها الفحل، وقد تقدم ذلك في الوَخم أَيضاً.
      ويقال للمصير أَيضاً: وَذَمٌ، والوَذَمُ: الحُزَّة من الكَرِشِ والكَبِد والمَصارِين المقطوعة تُعْقَد وتُلْوَى ثم تُرْمى في القِدْر، والجمع أَوْذُمٌ وأَوْذامٌ ووُذومٌ وأَواذِمُ؛ الأَخيرة جمع أَوْذُمٍ، وليس بجمع أَوْذامٍ، إِذ لو كان ذلك لثبتت الياء، وهي الوَذَمة والجمع وِذامٌ.
      أَبو زيد وأَبو عبيدة: الوَذَمةُ قُرْنةُ الكَرِش، وهي زاويةٌ في الكرش شِبْه الخريطة، قال: وقُرْنةُ الرحمِ المكانُ الذي ينتهي إِليه الماءُ في الرحم.
      والوِذامُ: الكَرِشُ والأَمْعاءُ، الواحدة وَذَمةٌ مثل ثمَرةٍ وثِمارٍ.
      وقال ابن خالويه: الوَذَمُ قطعةُ كرشٍ تُطْبَخُ بالماء؛ قال الشاعر: وما كان إِلا نِصْفُ وَذْمٍ مُرَمَّدٍ أَتانا، وقد حُبَّتْ إِلينا المَضاجِعُ وفي حديث علي بن أَبي طالب، عليه السلام: لئِنْ وَلِيتُ بني أُميَّة لأَنْفُضَنَّهم نَقْضَ القَصّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ، وفي رواية: التِّرابَ والوَذِمةَ؛ قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا الحرف فقلت: ليس هو هكذا،إِنما نَفْض القصّاب الوِذامَ التَّرِبة، والتَّرِبةُ التي قد سقطت في التراب فتتَرَّبَت، فالقصّاب يَنْفُضها، وأَراد بالوِذامِ الخُزَزَ من الكَرِش والكبِد الساقطةَ في التُّراب والقصّاب يُبالغُ في نَفْضِها، قال: ومن هذا قيل لسيُور الدِّلاء الوَذمُ لأَنها مقدَّدةٌ طِوال، قال: والتِّراب التي سقطت في التُّراب فتتَرَّبَت، وواحدةُ الوِذامِِ وذَمةٌ، وهي الكرش لأَنها معلَّقة، وقيل: هي غيرُ الكرش أَيضاً من البطون.
      أَبو سعد: الكُروشُ كلها تسمَّى تَرِبةً لأَنها يحصل فيها التُّرابُ من المَرْتَع، والوَذَمة التي أَخمل باطنُها، والكروشُ وَذَمةٌ لأَنها مُخْمَلةٌ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ، فمعنى قوله لئنْ وَليِتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهم بعد الخَبَث.
      وكلُّ سير قَدَدْتَه مُستطيلاً وَذَمٌ.
      والوَذَمةُ: السيرُ الذي بين آذانِ الدَّلْوِ وعَراقِيها تُشَدُّ بها، وقيل: هو السير الذي تُشدُّ به العَراقي في العُرى، وقيل: هو الخيط الذي بين العُرى التي في سُعْنَتها وبين العَراقي، والجمع وَذَمٌ، وجمع الجمع أَوْذامٌ.
      وَوذَّمَها: جعل لها أَوْذاماً.
      وأَوْذَمَها: شَدَّ وَذَمها.
      ودَلْوٌ مَوْذومةٌ: ذات وَذَمٍ.
      والعرب تقول للدلو إِذا انقطع سيورُ آذانِها: قد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ، فإِذا شدّوها إِليها، قالوا: أَوْذَمْتُها.
      ووَذِمَت الدلوُ تَوْذَمُ، فهي وَذِمَةٌ: انقطع وَذَمُها؛ قال يصف الدلو: أَخَذِمَتْ أَمْ وَذِمَتْ أَمْ ما لَها،أَم غالَها في بئرِها ما غالَها؟ وقال: أَرْسَلْتُ دَلْوي فأَتاني مُتْرَعا،لا وَذِماً جاءَ، ولا مُقَنَّعا ذكَّر على إِرادة السَّلْم أَو الغَرْب.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها،رضي الله عنهما: وأَوْذَمَ السِّقاءَ أَي شَدَّه بالوَذَمةِ، وفي رواية أُخرى: وأَوْذَمَ العَطِلَة، تُريد الدلو التي كانت مُعَطَّلة عن الاستقاء لعدم عُراها وانقطاع سُيورِها.
      ووَذِم الوَذَمُ نفسُه: انقطع.
      ووذَّمَ على الخَمْسينَ توْذيماً وأَوْذَمَ: زادَ عليها.
      ووَذَّمَ مالَه: قطَّعه، والوَذيمةُ: ما وَذَّمَه منه أَي قطَّعه؛

      قال: إِن لم أَكُنْ أَهْواك، والقومُ بَعضهمْ غِضابٌ على بعضٍ، فما لي وَذائمُ والتَّوذيمُ: أَن تُوَذَّم الكلابُ بِقِلادة.
      ووَذِيمةُ الكلب: قِطعة تكون في عنُقِه؛ عن ثعلب.
      وروي عن أَبي هريرة أَنه سُئِل عن صَيْدِ الكلب فقال: إِذا وَذَّمْتَه وأَرْسَلْتَه وذكَرْتَ اسْمَ الله فكُلْ ما أَمْسَكَ عليك ما لم يأْكلْ؛ وتَوْذيمُ الكلب: أَن يُشد في عنقه سيرٌ يُعْلَم به أَنه مُعلَّم مُؤدَّب، أَراد بِتَوْذيمهِ أَن لا يَطْلُب الصيد بغير إِرسالٍ ولا تَسْميةٍ، مأْخوذٌ من الوَذَمِ السُّيورِ التي تُقدُّ طِوالاً.
      وفي الحديث: أُريتُ الشَّيطانَ فوضعتُ يدي على وَذَمَتِه؛ قال ابن الأَثير: الوَذَمةُ، بالتحريك، سيرٌ يُقدُّ طُولاً،وجمعه وِذامٌ، وتُعمل منه قلادة توضع في أَعناق الكلاب لتُرْبطَ فيها، فشبّه الشَّيطانَ بالكلب، وأَراد تَمكُّنه منه كما يَتمكَّنُ القابضُ على قِلادة الكلب.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فرَبَط كُمَّيْه بوَذَمةٍ أَي سَيْرٍ.
      "
  2. الوَذَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَذَمُ: الزيادَةُ، والثُّؤْلولُ، والذَّكَرُ بخُصْيَيْهِ، وثَآليلُ في رَحِمِ الناقَةِ تَمْنَعُهَا من الوَلَدِ، والسُّيورُ بَيْنَ آذانِ الدَّلْوِ والعَراقي، واسْمٌ.
      ـ وَذِمَتِ الدَّلْوُ: انْقَطَعَ وَذَمُها.
      ـ أوْذَمَها: شَدَّها.
      ـ الوَذَمَةُ، : المِعَى والكَرِشُ,ج: وِذامٌ.
      ـ أوْذَمَ الحَجَّ: أوجَبَهُ على نَفْسِهِ.
      ـ الوَذِيمَةُ: الهَدِيَّةُ إلى بَيْتِ الله الحَرامِ,ج: وذائِمُ.
      ـ وَذَّمَ الكَلْبَ تَوْذِيماً: شَدَّ في عُنُقِهِ سَيْراً ليُعْلَمَ أنَّه مُعَلَّمٌ،
      ـ وَذَّمَ على الخَمْسِينَ: زادَ،
      ـ وَذَّمَ الشيءَ: قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً.
      ـ الوَذْماء: العاقِرُ.
      ـ الوَذائِمُ: الأَمْوالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ.
  3. وذم (المعجم الرائد)
    • وذم - ج، وذوم وأوذام وأوذم ، جج أواذم
      1- مصدر وذم. . 1- سيور بين آذان الدلو والخشبة المعترضة عليها. 3- زيادة. 4- ثؤلول.
  4. ذيم (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْمُ والذامُ: العيب؛ قال عُوَيْفُ القَوافي: أَلَمَّتْ خُناسُ، وإِلمامُها أَحاديث نَفْسٍ وأَسْقامُها ومنها: يَرُدُّ الكَتِيبة مَفْلولةً،بها أَفْنُها وبها ذامُه وقد ذامَهُ يَذيمه ذَيْماً وذاماً: عابه.
      وذِمْتُه أَذيمُه وذأَمْتُهُ وذَمَمْتُهُ كله بمعنى؛ عن الأَخفش، فهو مَذيم على النقص، ومَذْيُومٌ على التمام، ومَذْؤُومٌ إِذا هَمَزْتَ، ومَذْمومٌ من المضاعف؛ وقيل: الذَّيْمُ والذامُ الذَّمُّ.
      وفي المثل: لا تَعْدَمُ الحَسْناءُ ذاماً؛ قال ابن بري: ومنه قول أَنَسِ بن نُواسِ المُحارِبيّ: وكُنْتَ مُسَوَّداً فينا حَميداً،وقد لا تَعْدَمُ الحَسْناء ذاما وفي الحديث: عادت مَحاسنهُ ذاماً؛ الذامُ والذَّيْمُ العيب، وقد يهمز.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والذامُ، وقد تقدم ذكره، والله أعلم.
      "
  5. الذَيْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذَيْمُ والذامُ: العَيْبُ، والذَّمُّ، ذامَه يَذِيمُه ذَيْماً وذاماً، فهو مَذِيمٌ ومَذْيومٌ.
  6. ذامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم :-
      ذام الرَّجلُ جارَه عابه :-من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب.


  7. الوَذَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذَمَةُ : المِعَى والكرش.
      و الوَذَمَةُ قُرْنَةُ الكرش، وهي زاويةٌ في الكرش شِبه الخريطة.
      و الوَذَمَةُ زيادةٌ في حيَاء الناقة والشَّاة كالثؤلول تمنع من الولد.
      و الوَذَمَةُ السَّيْر بين آذان الدَّلو وعَرَاقِيها تُشَدُّ بها .
      و الوَذَمَةُ سَيْرٌ يُقَدُّ طولاً وتعمل منه قِلادةٌ توضع في أعناق الكلاب لتُربَطَ فيها. والجمع : وَذَمٌ، ووِذامٌ.
  8. الوَذَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذَمُ : الثُّؤْلول .
      و الوَذَمُ ثآليلُ في رحم النَّاقة تمنعها من الولد.
      و الوَذَمُ الخُزَّةُ من الكرش والكبد والمصارين المقطوعة، تُعقَد وتُلوَى ثم تُرمَى في القدر. والجمع : أَوْذُم، وأَوْذامٌ، ووُذومٌ .
  9. الوَذِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذِيمَةُ : ما وذَّمهُ فلانٌ من ماله: قطَعَه.
      و الوَذِيمَةُ للكلب: قِلادةٌ تكون في عنقه.
      و الوَذِيمَةُ الهَدِيَّة إِلى بيت الله الحرام .
      ( ج) وذائمُ.
  10. الوَذْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذْمَاءُ : العاقرُ.
      يقال: امرأَةٌ وَذْماء، وفرسٌ وذماءُ.
  11. وَذِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَذِمَتِ الدَّلْوُ وَذِمَتِ َ (تَوْذَمُ) وَذَمًا: انقطع وذَمُها .
      و وَذِمَتِ الوَذَمُ: انقطع.
  12. ذمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ :-
      ذمَّ الشَّخصَ عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح :-ذمَّ خصمَه، - استحق الذَّمّ، - {لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً} .
  13. أَوذَم (المعجم الرائد)
    • أوذم - إيذاما
      1- أوذم على كذا من العمر : زاد عليه، جاوزه. 2- أوذم الدلو : شد «وذمها»، وهي سيور بين آذانها والخشبة المعترضة عليها تشد بها. 3- أوذم الدلو : جعل لها وذما. 4- أوذم على نفسه شيئا : أوجبه.
  14. ذام (المعجم الرائد)
    • ذام - يذيم ، ذيما وذاما
      1- ذامه : عابه، لامه. 2- ذامه : ذمه.
  15. وَذَم (المعجم الرائد)
    • وذم - يوذم ، وذما
      1- وذمت الدلو : انقطع «وذمها»، أي سيرها. 2- وذم الوذم : انقطع.
  16. وذم (المعجم الرائد)
    • وذم - توذيما
      1- وذم الشيء : قطعه. 2- وذم الدلو : جعل لها «وذما»، أي سيرا. 3- وذم الكلب : شد في عنقه سيرا. 4- وذم على كذا من العمر : زاد «وذم على الأربعين». 5- وذم القسم : أوجبه.
  17. الذَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّامُ : العيب.
      وفي المثل: :-لا تَعدَمُ الحَسناءُ ذَامًا.
  18. الذَّامُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّامُّ : العَيْبُ.
  19. الذَّيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّيمُ : الذَّامُ.
  20. ذَامَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَامَهُ ذَامَهُ ِ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه.
      فهو مَذِيمٌ.
  21. ذَمّ (المعجم الرائد)
    • ذم - يذم ، ذميما
      1-ذم الأنف : سال مخاطه.
  22. ذم (المعجم الرائد)
    • ذم - يذم ، ذما ومذمة
      1-ذمه : لامه، عابه
  23. ذَيْمونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَيْمونُ: قرية على فَرْسَخَيْنِ ونِصْفٍ من بُخاراءَ، منها الفقيهُ أبو محمدٍ حكيمُ بنُ محمدٍ الذَّيْمونِيُّ.
  24. وذم (المعجم مختار الصحاح)
    • و ذ م: الوِذَامُ الكرش والأَمعاء الواحدة وَذَمَةٌ مثل ثمرة وثِمار وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه {لئن وَلِيتُ بني أُمية لأنفضنهم نفض القصَّاب التِّراب الوذِمَة} قال الأصمعي سألت شُعبة عن هذا الحرف فقال ليس هو هكذا وإنما هو نفض القصَّاب الوِذَامَ التربة التي قد سقطت في التراب فتتربت فالقصَّاب ينفضها
  25. أَوْذَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْذَمَ فلانٌ على الخمسين: زاد عليها.
      و أَوْذَمَ الدَّلوَ: شدَّ وَذَمَهَا.
      و أَوْذَمَ السِّقاءَ: شدَّه بالوذَمة.
      و أَوْذَمَ الهَدْيَ: عَلَّقَ عليه سَيْرًا أَو شيئًا يُعلَم به فيُعلَمُ أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَضُ له.
      و أَوْذَمَ على نفسه شيئًا: أَوجبه.
      يقال: أَوذَمَ الحَجَّ، وأَوْذَمَ السَّفَرَ، وأَوذم اليمينَ.


معنى وذاما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَذَّمَ** \- [و ذ م]. (ف: ربا.لازمتع. م. بحرف).** وَذَّمْتُ**،** أُوَذِّمُ**،** وَذِّمْ**، مص. تَوْذِيمٌ. 1. "وَذَّمَ الكَلْبَ" : شَدَّ فِي عُنُقِهِ القِلاَدَةَ. 2. "وَذَّمَ الدَّلْوَ" : جَعَلَ لَهَا حَبْلاً. 3. "وَذَّمَ عَلَى الْخَمْسِينَ" : زَادَ عَلَيْهَا. 4. "وَذَّمَ اليَمِينَ" : أَوْجَبَهَا. 5. "وَذَّمَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً.
Advertisements
معجم الغني
**وَذَمٌ** \- ج:** وُذُومٌ**،** أَوْذَامٌ**. [و ذ م]. (مص. وَذَمَ). "وَذَمُ الدَّلْوِ" : حَبْلُهَا.
معجم الغني
**وَذِمَ** \- [و ذ م]. (ف: ربا. لازم).** وَذِمَ**،** يَوْذَمُ**، مص. وَذَمٌ. "وَذِمَتِ الدَّلْوُ" : اِنْقَطَعَ وَذَمُهَا.
المعجم الوسيط
الدَّلْوُ ـَ ( تَوْذَمُ ) وَذَماً: انقطع وذَمُها. وـ الوَذَم: انقطع.( أَوْذَمَ ) فلانٌ على الخمسين: زاد عليها. وـ الدَّلوَ: شدّ وذَمها. وـ السِّقاء: شدَّه بالوذَمة. وـ الهَدْيَ: علق عليه سَيْراً أو شيئاً يُعلَم به فيعلم أنه هَدْى فلا يُعْرَض له. وـ على نفسه شيئاً: أوجبه. يقال: أوذم الحجّ، وأوْذَمَ السَّفَر، وأوذم اليمين.( وَذَّمَ ) فلان على الخمسين: أوذم عليها. وـ الدَّلوَ: جعل لها أوذاماً. وـ الكلب: شدَّ في عنقه سيراً ليعلمَ أنَّه معلَّم مؤدَّب. وـ الشيء: أوجبه. وـ قطَّعه تقطيعاً. وـ الناقة والشاة: قطع الوذَم منها وعالجها منه.( الوَذَمُ ): الثُّؤْلول. وـ ثآليل في رحم النَّاقة تمنعها من الولد. وـ الحُزَّة من الكرش والكبد والمصارين المقطوعة، تُعقد وتُلوَى ثم ترمى في القدر. ( ج ) أوْذُم، وأوذام، ووُذوم.( الوَذْمَاءُ ): العاقر. يقال: امرأة وَذْماء، وفرس وذماء.( الوَذَمَةُ ): المِعَى والكرش. وـ قُرْنَة الكرش، وهي زاوية في الكرش شبه الخريطة. وـ زيادة في حَياء الناقة والشَّاة كالثؤلول تمنع من الولد. وـ السَّير بين آذان الدلو وعَرَاقِيها تشدُّ بها. وـ سَير يُقَدّ طولاً وتعمل منه قِلادة توضع في أعناق الكلاب لتربط فيها. ( ج ) وَذَم، ووِذام.( الوَذِيمَةُ ): ما وذَّمه فلان من ماله: قطَعَه. وـ للكلب: قِلادة تكون في عنقه. وـ الهَدِيّة إلى بيت الله الحرام. ( ج ) وذائم.
مختار الصحاح
و ذ م : الوِذَامُ الكرش والأَمعاء الواحدة وَذَمَةٌ مثل ثمرة وثِمار وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه { لئن وَلِيتُ بني أُمية لأنفضنهم نفض القصَّاب التِّراب الوذِمَة } قال الأصمعي سألت شُعبة عن هذا الحرف فقال ليس هو هكذا وإنما هو نفض القصَّاب الوِذَامَ التربة التي قد سقطت في التراب فتتربت فالقصَّاب ينفضها
الصحاح في اللغة
الوَذمُ: السيور التي بين آذان الدَلو وأطراف العَراقيّ، الواحدة وذَمَةٌ. وقد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ وذَماً، إذا انقطع وَذَمُها. والوَذَمُ أيضاً: لَحَماتٌ تكون في رحم الناقة أمثالُ الثآليل تمنعها من الولَد، فإذا عُولج منها قبل ذلك قيل: وَذَّمْتُها تَوْذيماً. والوِذامُ: الكرشُ والأمعاء، الواحدة وَذَمَةٌ. وأَوْذَمَ الحجَّ، أي أوجبه على نفسه. قال الراجز: لا هُمَّ إنَّ عامر بن جَهْمِ أوْذَمَ حَجًّا في ثيابٍ دُسْمِ والوَذيمَةُ: الهديَّة إلى بيت الله الحرام. والجمع الوَذائِمُ، وهي الأموال التي نُذرت فيها النُذور. قال الشاعر: فإن كنتُ لم أذكركِ والقومُ بعضهم   غَضابى على بعضٍ فَمالي وذائِمُ أي ماله كلّه في سبيل الله. والتَوْذيمُ: أن تُوَذِّمَ الكلاب بقلادة. ووَذَّمْتُ على الخمسين تَوْذيماً، أي زدتُ عليها.
لسان العرب
أَوْذَمَ الشيءَ أَوْجَبه وأَوْذَمَ على نَفْسِه حَجّاً أَو سَفَراً أَوْجَبه وأَوْذَمَ اليمينَ ووَذَّمَها وأَبْدَعها أَي أَوْجبها قال الراجز لاهُمَّ إِن عامرَ بن جَهْمِ أَوذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ أَي مُتَلطِّخة بالذنوب يعني أَحْرم بالحج وهو مُدَنَّسٌ بالذنوب أَبو عمرو الوَذِيمةُ الهَدْيُ وجمعها الوَذائمُ وقد أَوْذَمَ الهَدْيَ إِذا عَلَّق عليه سَيراً أَو شيئاً يُعَلَّم به فيُعْلَم أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَض له ابن سيده الوَذيمة الهدِيَّة الجوهري الوَذِيمةُ الهدِيَّة إِلى بيت الله الحرام والجمع الوَذائمُ وهي الأَموالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ قال الشاعر فإِن كنتُ لم أَذْكُرك والقومُ بعضُهم غَضابَى على بعضٍ فمالي وَذائمُ أَي مالي كلُّه في سبيل الله والوَذَمُ الفَضْلُ والزيادةُ وقد وَذَّمَ والوَذَمةُ زيادةٌ في حياء الناقة والشاة كالثُّؤْلول تمنعها من الولَد والجمعُ وَذَمٌ ووِذامً ووَذَّمَها قطع ذلك منها وعالجَها منه الأَصمعي المُوَذّمةُ من النُّوق التي يخرج في حيائها لحمٌ مثل الثَّآليل فيُقطَع ذلك منها قال أَبو منصور سمعت العرب تقول لأَشْباهِ الثَّآليل تخرُج في حياء الناقة فلا تَلْقَح معها إِذا ضرَبها الفحلُ الوَذَم فيَعْمِدُ رجل رفيقٌ ويأْخذ مِبْضعاً لطيفاً ويُدْخِلُ يدَه في حيائها فيقطع الوَذَمَ فيقال قد وَذَّمها تَوْذيماً والذي فعل ذلك مُوَذِّمٌ ثم يَضْرِبُها الفحلُ بعد التَّوْذيمِ فتَلْقَحُ وامرأَة وَذْماء وفرسٌ وَذْماء وهي العاقرُ وقيل الوَذَمةُ في حياء الناقةِ زيادةٌ في اللحم تَنبتُ في أَعلى الحياء عند قَرْءِ الناقةِ فلا تَلْقحُ الناقةُ إِذا ضربَها الفحل وقد تقدم ذلك في الوَخم أَيضاً ويقال للمصير أَيضاً وَذَمٌ والوَذَمُ الحُزَّة من الكَرِشِ والكَبِد والمَصارِين المقطوعة تُعْقَد وتُلْوَى ثم تُرْمى في القِدْر والجمع أَوْذُمٌ وأَوْذامٌ ووُذومٌ وأَواذِمُ الأَخيرة جمع أَوْذُمٍ وليس بجمع أَوْذامٍ إِذ لو كان ذلك لثبتت الياء وهي الوَذَمة والجمع وِذامٌ أَبو زيد وأَبو عبيدة الوَذَمةُ قُرْنةُ الكَرِش وهي زاويةٌ في الكرش شِبْه الخريطة قال وقُرْنةُ الرحمِ المكانُ الذي ينتهي إِليه الماءُ في الرحم والوِذامُ الكَرِشُ والأَمْعاءُ الواحدة وَذَمةٌ مثل ثمَرةٍ وثِمارٍ وقال ابن خالويه الوَذَمُ قطعةُ كرشٍ تُطْبَخُ بالماء قال الشاعر وما كان إِلا نِصْفُ وَذْمٍ مُرَمَّدٍ أَتانا وقد حُبَّتْ إِلينا المَضاجِعُ وفي حديث علي بن أَبي طالب عليه السلام لئِنْ وَلِيتُ بني أُميَّة لأَنْفُضَنَّهم نَقْضَ القَصّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ وفي رواية التِّرابَ والوَذِمةَ قال الأَصمعي سأَلني شعبة عن هذا الحرف فقلت ليس هو هكذا إِنما نَفْض القصّاب الوِذامَ التَّرِبة والتَّرِبةُ التي قد سقطت في التراب فتتَرَّبَت فالقصّاب يَنْفُضها وأَراد بالوِذامِ الخُزَزَ من الكَرِش والكبِد الساقطةَ في التُّراب والقصّاب يُبالغُ في نَفْضِها قال ومن هذا قيل لسيُور الدِّلاء الوَذمُ لأَنها مقدَّدةٌ طِوال قال والتِّراب التي سقطت في التُّراب فتتَرَّبَت وواحدةُ الوِذامِِ وذَمةٌ وهي الكرش لأَنها معلَّقة وقيل هي غيرُ الكرش أَيضاً من البطون أَبو سعد الكُروشُ كلها تسمَّى تَرِبةً لأَنها يحصل فيها التُّرابُ من المَرْتَع والوَذَمة التي أَخمل باطنُها والكروشُ وَذَمةٌ لأَنها مُخْمَلةٌ ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ فمعنى قوله لئنْ وَليِتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهم بعد الخَبَث وكلُّ سير قَدَدْتَه مُستطيلاً وَذَمٌ والوَذَمةُ السيرُ الذي بين آذانِ الدَّلْوِ وعَراقِيها تُشَدُّ بها وقيل هو السير الذي تُشدُّ به العَراقي في العُرى وقيل هو الخيط الذي بين العُرى التي في سُعْنَتها وبين العَراقي والجمع وَذَمٌ وجمع الجمع أَوْذامٌ وَوذَّمَها جعل لها أَوْذاماً وأَوْذَمَها شَدَّ وَذَمها ودَلْوٌ مَوْذومةٌ ذات وَذَمٍ والعرب تقول للدلو إِذا انقطع سيورُ آذانِها قد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ فإِذا شدّوها إِليها قالوا أَوْذَمْتُها ووَذِمَت الدلوُ تَوْذَمُ فهي وَذِمَةٌ انقطع وَذَمُها قال يصف الدلو أَخَذِمَتْ أَمْ وَذِمَتْ أَمْ ما لَها أَم غالَها في بئرِها ما غالَها ؟ وقال أَرْسَلْتُ دَلْوي فأَتاني مُتْرَعا لا وَذِماً جاءَ ولا مُقَنَّعا ذكَّر على إِرادة السَّلْم أَو الغَرْب وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها رضي الله عنهما وأَوْذَمَ السِّقاءَ أَي شَدَّه بالوَذَمةِ وفي رواية أُخرى وأَوْذَمَ العَطِلَة تُريد الدلو التي كانت مُعَطَّلة عن الاستقاء لعدم عُراها وانقطاع سُيورِها ووَذِم الوَذَمُ نفسُه انقطع ووذَّمَ على الخَمْسينَ توْذيماً وأَوْذَمَ زادَ عليها ووَذَّمَ مالَه قطَّعه والوَذيمةُ ما وَذَّمَه منه أَي قطَّعه قال إِن لم أَكُنْ أَهْواك والقومُ بَعضهمْ غِضابٌ على بعضٍ فما لي وَذائمُ والتَّوذيمُ أَن تُوَذَّم الكلابُ بِقِلادة ووَذِيمةُ الكلب قِطعة تكون في عنُقِه عن ثعلب وروي عن أَبي هريرة أَنه سُئِل عن صَيْدِ الكلب فقال إِذا وَذَّمْتَه وأَرْسَلْتَه وذكَرْتَ اسْمَ الله فكُلْ ما أَمْسَكَ عليك ما لم يأْكلْ وتَوْذيمُ الكلب أَن يُشد في عنقه سيرٌ يُعْلَم به أَنه مُعلَّم مُؤدَّب أَراد بِتَوْذيمهِ أَن لا يَطْلُب الصيد بغير إِرسالٍ ولا تَسْميةٍ مأْخوذٌ من الوَذَمِ السُّيورِ التي تُقدُّ طِوالاً وفي الحديث أُريتُ الشَّيطانَ فوضعتُ يدي على وَذَمَتِه قال ابن الأَثير الوَذَمةُ بالتحريك سيرٌ يُقدُّ طُولاً وجمعه وِذامٌ وتُعمل منه قلادة توضع في أَعناق الكلاب لتُرْبطَ فيها فشبّه الشَّيطانَ بالكلب وأَراد تَمكُّنه منه كما يَتمكَّنُ القابضُ على قِلادة الكلب وفي حديث عمر رضي الله عنه فرَبَط كُمَّيْه بوَذَمةٍ أَي سَيْرٍ
الرائد
* وذم يوذم: وذما. 1-ت الدلو: انقطع «وذمها»، أي سيرها. 2-الوذم: انقطع.
الرائد
* وذم توذيما. 1-الشيء: قطعه. 2-الدلو: جعل لها «وذما»، أي سيرا. 3-الكلب: شد في عنقه سيرا. 4-على كذا من العمر: زاد «وذم على الأربعين». 5-القسم: أوجبه.
الرائد
* وذم. ج وذوم وأوذام وأوذم، جج أواذم. 1-مص. وذم. 1-سيور بين آذان الدلو والخشبة المعترضة عليها. 3-زيادة. 4-ثؤلول.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: