وصف و معنى و تعريف كلمة وذرأ:


وذرأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وذرأ في معاجم اللغة العربية:



وذرأ

جذر [ذرأ]

  1. ذَرَأ: (اسم)
    • ذَرَأ : مصدر ذَريَّ
  2. ذرَأَ: (فعل)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ
    • علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس]
    • ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا
  3. ذَرا: (فعل)
    • ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ - للمتعدِّي
    • ذرا التُّرابُ: طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
    • ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ
    • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته : الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا
    • ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
    • ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
    • ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
    • ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه
    • ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه
    • ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف
    • ذَرَا الشيءُ: سقط
  4. ذَرا: (اسم)
    • الذَّرا : ما استُتِرَ به
    • الذَّرا :ما ذَرَّيته
    • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
    • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
    • إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة


  5. ذارِئ: (اسم)
    • ذارِئ : فاعل من ذرَأَ
  6. مَذْروء: (اسم)
    • مَذْروء : اسم المفعول من ذرَأَ
  7. إِذراء: (اسم)
    • إذراء : مصدر أَذرى
  8. ذارِئ: (اسم)
    • اسم فاعل من ذرَأَ
    • الذَّارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنشئ المنمِّي، الخالق البارئ
  9. إِذراء: (اسم)
    • مصدر أذرى
  10. ذُرأة: (اسم)


    • الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب
  11. ذِريء: (اسم)
    • زَرعٌ ذَريءٌ: مبذور
  12. ذرأ الله الخلق:
    • أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم ''أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]- {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} ''.
  13. ذَرا الحِنْطَةَ بِالمِذْراةِ:
    • نَقَّاها في الرِّيحِ مِنَ التِّبْنِ.
  14. ذرا التّراب:
    • طار في الهواء وتفرّق وتبدّد ° ذرا فوه.
  15. ذرا اللهُ الخلقَ:
    • ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم.
  16. ذرا المُزارعُ الحَبَّ:


    • نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ.
  17. إنَّه لكريم الذَّرا:
    • كريم الطبيعة.
  18. أنا في ذَرا فلان:
    • في كنفه.
  19. ذَرَا الشيءُ:
    • سقط.
  20. ذَرَا نابُه:
    • انكسر حدُّه.
  21. ذَرَأَ الأَرْضَ:
    • بَذَرَهَا.
  22. ذَرا الوَلَدُ:


    • مَرَّ مَرّاً سَريعاً.
  23. ذَرا إِلَيْهِ:
    • قَصَدَ إِلَيْهِ.
  24. ذرا حَدُّ نابه:
    • كَلَّ وضَعُف.
  25. ذرا فُوهُ:
    • سقطت أَسنانه.
,
  1. ذرأ (المعجم لسان العرب)
    • "في صفاتِ اللّهِ، عز وجل، الذّارِئُ، وهو الذي ذَرَأَ الخَلْقَ أَي خَلَقَهم، وكذلك البارِئُ:، قال اللّه عز وجل: ولقد ذَرَأْنَا لجهنم كثيراً أَي خلقنا.
      وقال عز وجل: خَلَق لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكم أَزْواجاً ومِن الأَنْعام أَزْواجاً يَذْرَؤُكم فيه.
      قال أَبو إِسحق: المعنى يَذرَؤُكم به أَي يُكثِّركم بجعله منكم ومن الأَنعام أَزواجاً، ولذلك ذَكر الهاء في فيه.
      وأَنشد الفرَّاء فيمن جعل في بمعنى الباء، كأَنه، قال يَذْرَؤُكم به: وأَرْغَبُ فيها عَن لَقِيطٍ ورَهْطِه، * ولكِنَّني عَنْ سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغَبُ وذرَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَذْرَؤُهُمْ ذَرْءاً: خَلَقَهم.
      وفي حديث الدُّعاءِ: أَعوذ بكَلِمات اللّهِ التامّاتِ من شَرِّ ما خَلَقَ وذرَأَ وبَرَأَ.
      وكأَنَّ الذَّرْء مُخْتَصٌّ بخَلْقِ الذّرِّيَّة.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه كَتب إِلى خالِدٍ: وإِنِّي لأَظُنُّكم آل الـمُغِيرَةِ ذَرْءَ النارِ، يعني خَلْقَها الذين خُلِقُوا لها.
      ويروى ذَرْوَ النار، بالواو، يعني الذين يُفَرَّقُون فيها، من ذَرَتِ الريحُ الترابَ إِذا فَرَّقَتْه.
      وقال ثعلب في قوله تعالى: يَذْرَؤُكم فيه، معناه يُكَثِّرُكُمْ فيه أَي في الخلق.
      قال: والذُّرِّيَّة والذِّرِّيَّةُ منه، وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْن.
      قال: وكان ينبغي أَن تكون مهموزة فكثرت، فأُسقط الهمز، وتركت العرب همزها.
      وجمعها ذَراريُّ.
      والذَّرْءُ: عَدَد الذُّرِّيَّة، تقول: أَنْمَى اللّه ذَرْأَكَ وذَرْوَكَ أَي ذُرِّيَّتَكَ.
      قال ابن بري: جعل الجوهري الذُّرِّية أَصلها ذُرِّيئة بالهمز، فخُفِّفت همزتها، وأُلزِمَت التخفيف.
      قال: ووزن الذُّرِّيَّةِ على ما ذكره فُعِّيلةٌ من ذَرَأَ اللّهُ الخلقَ، وتكون بمنزلة مُرِّيقةٍ، وهي الواحدة من العُصْفُر.
      وغيرُ الجوهري يجعل الذُّرِّيةَ فُعْلِيَّةً من الذَّرِّئِ، وفُعْلُولةً، فيكون الأَصل ذُرُّورةً ثم قلبت الراء الاخيرة ياء لتقارب الأمثال ثم قلبت الواو ياء وأُدغمت في الياء وكسر ما قبل الياء فصار ذُرِّيةً.
      والزَّرْعُ أَوّلُ ما تَزْرَعُه يسمى الذَّرِيءَ.
      وذَرَأْنا الارض: بَذَرْناها.
      وزَرْعٌ ذَرِيءٌ، على فَعِيل.
      وأُنشد لعُبَيْداللّهِ بن عبداللّهِ بن عُتْبَة بن مَسْعُود: شَقَقْتَ القَلبَ ثم ذَرَأْتَ فيه * هَواكَ، فَلِيمَ، فالتْأَمَ الفُطُورُ والصحيح ثم ذَرَيْتَ، غير مهموز.
      ويروى ذَرَرْتَ.
      وأَصل لِيمَ لُئِمَ فترك الهمز ليصح الوزن.
      والذَّرَأُ، بالتحريك: الشَّيب في مُقدَّم الرأْس.
      وذرِئَ رأْسُ فلان يَذْرَأُ إِذا ابْيَضَّ.
      وقد علته ذُرْأَةٌ أَي شَيْبٌ.
      والذُّرْأَة، بالضم: الشَّمَطُ.
      قال أَبو نُخَيْلةَ السَّعْدِي: وقد عَلَتْني ذُرأَةٌ بادِي بَدِي، * ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ بادِي بَدِي: أَي أَوّلَ كلِّ شيء من بَدَأَ فتُركَ الهَمْز لكثرةِ الاستعمال وطَلَبِ التخفيف.
      وقد يجوز أَن يكون مِن بَدا يَبْدُو إِذا ظهر.
      والرَّثْيةُ: انْحِلالُ الرُّكَبِ والـمَفاصِل.
      وقيل: هو أَوّلُ بَياضِ الشَّيبِ.
      ذَرِئَ ذَرَأً، وهو أَذْرَأُ، والأُنثى ذَرْآءُ.
      وذَرِئَ شَعَرُه وذَرَأَ، لُغَتانِ.
      قال أَبو محمد الفقعسي:، قالَتْ سُلَيْمى: إِنَّني لا أَبْغِيهْ،أَراهُ شَيْخاً عارِياً تَراقِيهْ مُحْمرَّةً مِنْ كِبَرٍ مآقِيهْ،مُقَوَّساً، قد ذَرِئتْ مَجالِيهْ يَقْلِي الغَوانِي، والغَوانِي تَقْلِيهْ هذا الرَّجَز في الصحاح: رَأَيْنَ شَيْخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه كما أَنشدناه.
      والـمَجالِي: ما يُرَى من الرَّأْس إِذا اسْتُقْبِلَ الوَجْهُ، الواحد مَجْلىً، وهو مَوضِع الجَلا.
      ومنه يقال: جَدْيٌ أَذْرَأُ وعَناقٌ ذَرْآءُ إِذا كان في رأْسها بياض،وكَبْشٌ أَذْرَأُ ونَعْجةٌ ذَرْآءُ: في رؤوسهما بياض.
      والذَّرْآءُ من الـمَعز: الرَّقْشاء الأُذُنَيْنِ وسائرُها أَسْوَدُ، وهو من شِياتِ المعز دون الضأْن.
      وفرس أَذْرَأُ وجَدْيٌ أَذْرَأُ أَي أَرْقَش الأُذنين. وملح ذَرْآنِيٌّ وذَرَآنِيٌّ: شَديد البياض، بتحريك الراءِ وتسكينها، والتثقيل أَجود، وهو مأْخوذ من الذُّرْأَةِ، ولا تقل أَنْذرانِيٌّ.
      وأَذْرَأَنِي فلان وأَشْكَعَنِي أَي أَغْضَبَنِي.
      وأَذْرَأَه، أَي أَغْضَبَه وأَوْلَعَه بالشيءِ.
      أَبو زيد: أَذْرَأْتُ الرجلَ بِصاحِبه إِذْراءً إِذا حَرَّشْتَه عليه وأَوْلَعْتَه به فَدَبَّرَ به.غيره:أَذْرَأْتُه أَي أَلجأْته.
      وحكى أَبو عبيد أَذراه، بغير همز، فردَّ ذلك عليه عليّ بن حمزة فقال: انما هو أَذرأَه.
      وأَذْرَأَه أَيضاً: ذَعرَه.
      وبَلَغَنِي ذَرْءٌ مِنْ خَبَرٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يَتكامل.
      وقيل: هو الشيءُ اليَسِيرُ مِنَ القَوْلِ.
      قال صخْر بن حَبْناء: أَتانِي، عن مُغِيرةَ، ذَرْءُ قَوْلٍ، * وعن عيسَى، فقُلْتُ له: كَذاكا وأَذْرأَتِ الناقةُ، وهي مُذْرِئٌ: أَنْزلَت اللَّبنَ.
      قال الأَزهري:، قال الليث في هذا الباب يقال: ذَرَأْتُ الوَضِينَ إِذا بسَطْتَه على الأَرض.
      قال أَبو منصور: وهذا تصحيف منكر، والصواب دَرَأْتُ الوضِينَ إِذا بَسَطْتَه على الأَرض ثم أَنخْتَه عليه لتَشُدَّ عليه الرَّحْلَ.
      وقد تقدَّم في حرف الدال المهملة، ومن، قال ذَرَأْتُ بالذال المعجمة بهذا المعنى فقد صحَّف، واللّه أَعلم.
      "
  2. ذرا (المعجم لسان العرب)


    • "ذَرَت الريح الترابَ وغيرَه تَذْرُوه وتَذْريه ذَرْواً وذَرْياً وأَذْرَتْهُ وذَرَّتْه: أَطارَتْه وسفَتْه وأَذْهَبَتْه، وقيل: حَمَلَتْه فأَثارَتْه وأَذْرَتْه إِذا ذَرَت التُّرابَ وقد ذَرا هو نفسُه.
      وفي حرف ابن مسعود وابن عباس: تَذْرِيهِ الريحُ، ومعنى أَذْرَتْه قَلَعَته ورَمَتْ به، وهما لغتان.
      ذَرَت الريحُ التُّرابَ تَذْرُوه وتَذْريه أَي طَيَّرَته؛ قال ابن بري: شاهد ذَرَوْتُه بمعنى طَيَّرْتُه قول ابن هَرْمَة:يَذْرُو حَبِيكَ البَيْضِ ذَرْواً يخْتَلي غُلُفَ السَّواعِدِ في طِراقِ العَنْبَرِ والعَنْبَر هنا: التُّرْس.
      وفي الحديث: إِنَّ الله خَلق في الجَنَّة ريحاً من دُونِها بابٌ مُغْلَق لو فُتحَ ذلك الباب لأَذْرَتْ ما بين السماءِ والأَرْضِ، وفي رواية: لَذَرَّت الدُّنْيا وما فيها.
      يقال: ذَرَتْه الرِّيحُ وأَذْرَتْه تَذْرُوه وتُذْريه إِذا أَطارَتْه.
      وفي الحديث: أَن رَجُلاً، قال لأَوْلادِهِ إِذا مُتُّ فأَحْرِقُوني ثم ذَرُّوني في الرِّيحِ؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: يَذْرُو الرِّوايَةَ ذَرْوَ الريحِ الهَشِيمَ أَي يَسْرُدُ الرِّواية كما تَنْسِفُ الريحُ هَشِيمَ النَّبْتِ.
      وأَنكر أَبو الهيثم أَذْرَتْه بمعنى طَيَّرَتْه، قال: وإِنما قيل أَذْرَيْت الشيءَ عن الشيء إِذا أَلقَيْتَه؛ وقال امرؤ القيس: فتُذْريكَ منْ أُخْرى القَطاةِ فتَزْلَقُ وقال ابن أَحمر يصف الريح: لها مُنْخُلٌ تُذْري، إِذا عَصَفَتْ بِهِ أَهابيَ سَفْسافٍ من التُّرْبِ تَوْأَم؟

      ‏قال: معناه تُسْقِطُ وتَطْرَح، قال: والمُنْخُل لا يرفَعُ شيئاً إِنما يُسْقِط ما دقَّ ويُمْسِك ما جَلَّ، قال: والقرآن وكلام العرب على هذا.
      وفي التنزيل العزيز: والذَّارِياتِ ذََرْواً؛ يعني الرِّياحَ، وقال في موضع آخر: تَذْرُوه الرِّياحُ.
      وريحٌ ذارِيَةٌ: تَذْرُو التُّراب، ومن هذا تَذْرِية الناس الحنطةَ.
      وأَذْرَيْتُ الشيءَ إِذا أَلْقََيْتَه مثلَ إِلْقائِكَ الحَبَّ للزَّرْع.
      ويقال للذي تُحْمَلُ به الحنطة لتُذَرَّى: المِذْرى.
      وذَرى الشيءُ أَي سَقَط، وتَذْرِيَة الأَكْداسِ مَعْرُوفة.
      ذَرَوْت الحِنْطة والحبَّ ونَحْوَه أَذْرُوها وذَرَّيْتُها تَذْرِيَة وذَرْواً منه: نَقَّيْتها في الريح.
      وقال ابن سيده في موضع آخر: ذَرَيْتُ الحَبَّ ونحوه وذَرَّيْته أَطَرْته وأَذْهَبْته، قال: والواو لغة وهي أَعْلى.
      وتَذَرَّت هي: تَنَقَّت.
      والذُّراوَةُ: ما ذُرِيَ من الشيء.
      والذُّراوَةُ: ما سَقَطَ من الطَّعام عند التَّذَرِّي، وخص اللحياني به الحِنْطة؛ قال حُمَيْد بن ثوْر: وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيِه النَّدى ذُراوَةً تَنْسِجُهُ الْهُوج الدُّرُجْ والمِذْراة والمِذْرى: خَشَبَةٌ ذات أَطْراف، وهي الخشبة التي يُذَرَّى بها الطَّعامُ وتُنَقَّى بها الأَكْداس،ُ، ومنه ذرَّيْتُ تراب المعدن إِذا طَلَبْت منه الذَّهَب.
      والذَّرى: اسمُ ما ذَرَّيْته مثل النَّفَضِ اسم لما تَنْفُضُه؛ قال رؤبة: كالطَّحْن أَو أَذْرَتْ ذَرىً لم يُطْحَنِ يعني ذَرْوَ الريح دُقاقَ التُّراب.
      وذَرَّى نَفَسَه: سَرَّحه كما يُذَرَّى الشيءُ في الريح، والدَّالُ أَعْلى، وقد تقدم.
      والذَّرى: الكِنُّ.
      والذَّرى: ما كَنَّكَ من الريح البارِدَةِ من حائِطٍ أَو شجر.
      يقال: تَذَرَّى مِنَ الشّمال بذَرىً.
      ويقال: سَوُّوا للشَّوْل ذَرىً من البَرْدِ،وهو أَن يُقْلَع الشجَر من العَرْفَجِ وغيره فيوضَع بعضُه فوقَ بعضٍ مما يلي مَهَبَّ الشمالِ يُحْظَر به على الإِبل في مأْواها.
      ويقال: فلان في ذَرى فلانٍ أَي في ظِلِّه.
      ويقال: اسْتَذْرِ بهذه الشجَرة أَي كنْ في دِفْئها.
      وتَذَرَّى بالحائِط وغيرِه من البَرْدِ والرِّيحِ واسْتَذْرى،كلاهما: اكْتَنَّ.
      وتَذَرَّتِ الإِبلُ واسْتَذْرَت: أَحَسَّت البَرْدَ واسْتَتَر بعضُها ببعضٍ واسْتَتَرت بالعِضاهِ.
      وذَرا فلانٌ يَذْرُو أَي مَرَّمَرّاً سريعاً، وخص بعضهم به الظبي؛ قال العجاج: ذَارٍ إِذا لاقى العَزازَ أَحْصَفا وذَرا نابُه ذَرْواً: انْكَسر حَدُّه، وقيل: سقط.
      وذَرَوْتُه أَنا أَي طَيَّرته وأَذْهَبْته؛ قال أَوْس: إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذَرا حَدُّ نابهِ تَخَمَّطَ فينا نابُ آخَرَ مُقْرَم؟

      ‏قال ابن بري: ذَرا في البيت بمعنى كَلَّ، عند ابن الأَعرابي، قال: وقال الأَصمعي بمعنى وقَع، فَذَرا في الوجهين غير مُتَعَدٍّ.
      والذَّرِيَّةُ: الناقة التي يُسْتَتَر بها عن الصيد؛ عن ثعلب، والدال أَعلى، وقد تقدم.
      واسْتَذْرَيْت بالشَّجَرة أَي استَظْلَلْت بها وصِرْتُ في دِفئِها.
      الأَصمعي: الذَّرى، بالفتح، كل ما استترت به.
      يقال: أَنا في ظِلِّ فلان وفي ذَراهُ أَي في كَنَفه وسِتْره ودِفْئِه.
      واسْتَذْرَيْتُ بفلان أَي التَجَأْتُ إِليه وصِرْتُ في كَنَفه.
      واسْتَذْرَتِ المِعْزَى أَي اشْتَهت الفَحْلَ مثل اسْتَدَرَّتْ.
      والذَّرى: ما انْصَبَّ من الدَّمْع، وقد أَذْرَتِ العينُ الدّمْعَ تُذْريه إِذْراءً وذَرىً أَي صَبَّتْه.
      والإِذْراءُ: ضَرْبُك الشيءَ تَرْمي به، تقول: ضَرَبْتُه بالسيف فأَذْرَيْتُ رأْسَه، وطَعَنته فأَذْرَيْتُه عن فَرَسه أَي صَرَعْته وأَلْقَيْته.
      وأَذْرَى الشيءَ بالسيف إِذا ضَرَبه حتى يَصْرَعه.
      والسيفُ يُذْرِي ضَرِيبَتَه أَي يَرْمِي بها، وقد يوصَفُ به الرَّمْي من غير قَطْع.
      وذَرَّاهُ بالرُّمْحِ: قَلَعَه؛ هذه عن كراع.
      وأَذْرَتِ الدابَّة راكِبَها: صَرَعَتْه.
      وذِرْوَةُ كلِّ شَيءٍ وذُرْوَتُه: أَعْلاهُ، والجَمْع الذُّرَى بالضم.
      وذِرْوة السَّنامِ والرأْسِ: أَشْرَفُهُما.
      وتَذَرَّيْت الذِّرْوة: رَكِبْتُها وعَلَوْتها.
      وتَذَرَّيْت فيهم: تَزَوَّجْت في الذِّرْوة مِنْهُم.
      أَبو زيد: تَذَرَّيْت بَني فلانٍ وتَنَصَّيْتهم إِذا تَزَوَّجْت منهم في الذِّرْوة والناصية أَي في أَهل الشرف والعَلاء.
      وتَذَرَّيت السَّنام: عَلَوْته وفَرَعْته.
      وفي حديث أَبي موسى: أُتِي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بإِبِلٍ غُرِّ الذُّرَى (* قوله «بابل غرّ الذرى» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: أتي رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بنهب ابل فأمر لنا بخمس ذود غرّ الذرى أي بيض إلخ).
      أَي بِيض الأَسْنِمَة سِمانها.
      والذُّرَى: جمع ذِرْوَةٍ، وهي أَعْلَى سَنامِ البَعِىر؛ ومنه الحديث: على ذِرْوةِ كلِّ بعير شيطانٌ، وحديث الزُّبير: سأَلَ عائشةَ الخُروجَ إِلى البَصْرة فأَبْتْ عليه فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوةِ والغارِبِ حتى أَجابَتْهُ؛ جَعَلَ وبَرَ ذِرْوَة البعير وغارِبِه مثلاً لإِزالتها عن رَأْيها، كما يُفْعَلُ بالجمل النَّفُور إِذا أُريد تَأْنيسُه وإِزالَةُ نِفارِه.
      وذَرَّى الشاةَ والناقَةَ وهو أَنْ يَجُزَّ صوفَها ووَبَرَها ويدَعَ فوقَ ظَهْرِها شيئاً تُعْرَف به، وذلك في الإِبل والضأْن خاصة، ولا يكون في المِعْزَى، وقد ذَرَّيتها تَذْرِيَةً.
      ويقال: نعجةٌ مُذَرَّاةٌ وكَبْشٌ مُذَرّىً إِذا أُخِّرَ بَيْنَ الكَتِفين فيهما صُوفَةٌ لم تُجَزَّ؛ وقال ساعدة الهذلي: ولا صُوارَ مُذَرَّاةٍ مَناسِجُها،مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجْرِي مِنَ النَّظْمِ والذُّرَةُ: ضربٌ من الحَبِّ معروف، أَصلُه ذُرَوٌ أَو ذُرَيٌ، والهاءُ عِوَض، يقال للواحِدَة ذُرَةٌ، والجَماعة ذُرَةٌ، ويقال له أَرْزَن (* قوله «ويقال له أرزن» هكذا في الأصل).
      وذَرَّيْتُه: مَدَحْتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفلان يُذَرِّي فلاناً: وهو أَن يرفع في أَمره ويمدحه.
      وفلان يُذَرِّي حَسَبَه أَي يمدحه ويَرْفَعُ من شأْنه؛ قال رؤبة: عَمْداً أُذَرّي حَسَبِي أَن يُشْتَمَا،لا ظَالِمَ الناس ولا مُظَلَّما ولم أَزَلْ، عن عِرْضِ قَوْمِي، مِرْجَمَا بِهَدْرِ هَدَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما أَي أَرْفَعُ حَسَبي عن الشَّتِيمةِ.
      قال ابن سيده: وإِنما أََثْبَتُّ هذا هنا لأَن الاشتقاق يُؤذِنُ بذلك كأَنِّي جعلته في الذِّرْوَةِ.
      وفي حديث أَبي الزناد: كان يقول لابنه عبد الرحمن كيفَ حديثُ كذا؟ يريدُ أَن يُذَرِّيَ منه أَي يَرْفَعَ من قَدْره ويُنَوِّهَ بذِكْرِِِِِه.
      والمِذْرَى: طَرَفُ الأَلْيةِ، والرَّانِفةُ ناحيَتُها.
      وقولهم: جاء فلان يَنْفُضُ مِذْرَوَيْه إِذا جاء باغِياً يَتَهَدَّدُ؛ قال عَنْتَرة يهجو عُمارةَ بنَ زِيادٍ العَبِسِي: أَحَوْلِيَ تَنْفُضُ اسْتُكَ مِذْرَوَيْها لِتَقْتُلْنِي؟ فهأَنذا عُمارَا يريد: يا عُمارَةُ، وقيل: المِذْرَوَانِ أَطْرافُ الأَلْيَتَيْن‏ ليس ‏لهما واحد، وهو أَجْوَدُ القولين لأَنه لو، قال مِذْرَى لقيل في التثنية مِذْرَيانِ، بالياء، للمجاورة، ولَمَا كانت بالواو في التثنية ولكنه من باب عَقَلْتُه بِثنْيَايَيْنِ في أَنه لم يُثَنَّ على الواحد؛ قال أَبو علي: الدليلُ على أَن الأَلف في التثنية حرف إِعراب صحة الواو في مِذْرَوانِ، قال: أَلا ترى أَنه لو كانت الأَلف إِعراباً أَو دليلَ إِعراب وليست مَصُوغَةً في بناء جملة الكلمة متصلةً بها اتصالَ حرف الإِعراب بما بعده، لوجب أَن تقلب الواو ياء فقال مِذْريانِ لأَنها كانت تكون على هذا القول طَرَفاً كلامِ مَغْزىً ومَدْعىً ومَلْهىً، فصحة الواو في مِذْرَوانِ دلالةٌ على أَن الأَلف من جملة الكلمة، وأَنها ليست في تقدير الانفصال الذي يكون في الإَعراب، قال: فجَرَتِ الأَلف في مِذْرَوانِ مَجْرَى الواو في عُنْفُوانٍ وإِن اختلفت النون وهذا حسن في معناه، قال الجوهري: المقصور إِذا كان على أَربعة أَحرف يثنى بالياء على كل حال نحو مِقْلىً ومِقْلَيانِ.
      والمِذْرَوانِ: ناحيتا الرأْسِ مثل الفَوْدَيْن.
      ويقال: قَنَّع الشيبُ مِذْرَوَيْه أَي جانِبَيْ رأْسه، وهما فَوْداهُ، سمِّيا مِذْرَوَينِ لأَنهما يَذْرَيانِ أَي يَشيبَانِ.
      والذُّرْوةُ: هو الشيب، وقد ذَرِيَتْ لِحْيَتُه، ثم استُعِير للمَنْكِبَيْنِ والأَلْيَتَيْن والطَّرَفَيْن.
      وقال أَبو حنيفة: مِذْرَوا القَوْس المَوْضِعان اللَّذَانِ يقع عليهما الوَتَرمن‎ ‎أَسْفلَ وأَعْلَى؛ قال الهذلي: على عَجْسِ هَتَّافَةِ المِذْرَوَيْنِ،صَفْرَاءَ مُضْجَعَةٍ في الشِّمال؟

      ‏قال: وقال أَبو عمرو واحدها مِذْرىً، وقيل: لا واحدها لها، وقال الحسن البصري: ما تَشَاءُ أَن ترى أَحدهم ينفض مِذْرَوَيْه، يقول هَأَنَذَا فَاعْرِفُونِي.
      والمِذْرَوَانِ كَأَنَّهما فَرْعَا الأَلْيَتين، وقيل: المِذْرَوَانِ طرفا كلِّ شيء، وأَراد الحسن بهما فَرْعَي المَنْكِبَيْن، يقال ذلك للرجل إِذا جاء باغياً يَتَهَدَّدُ.
      والمِذْرَوَانِ: الجانِبَانِمن‎ ‎كل شيء، تقول العرب: جاء فُلانٌ يَضْرِبُ أَصْدَرَيْه ويَهُزّ عِطْفَيه ويَنْفُضُ مِذْرَوَيْه، وهما مَنْكِبَاه.
      وإِنّ فلاناً لكَريمُ الذَّرَى أَي كريم الطَّبِيعَة.
      وذَرَا الله الخَلْق ذَرْواً: خَلَقهم، لغة في ذَرَأَ.
      والذَّرْوُ والذَّرَا والذُّرِّيَّة: الخَلْق، وقيل: الذَّرْوُ والذَّرَا عددُ الذُّرِّيَّة.
      الليث: الذُّرِّيَّة تقع على الآباءِ والأَبْناءِ والأَوْلادِ والنِّسَاء.
      قل الله تعالى: وآية لهم أَنَّا حملنا ذُرِّيَّتهم في الفُلْك المشحون؛ أَراد آباءهم الذين حُمِلُوا مع نوح في السفينة.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم، ورأَى في بعض غَزَواته امرأَةً مَقْتولةً فقال: ما كانت هَذِه لتُقاتِلَ، ثم، قال للرجل: الْحَقْ خالداً فقلْ له لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً،فسمَّى النساءَ ذُرِّيَّةً.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: جُحُّوا بالذُّرِّيَّة لا تأْكلوا أَرزاقَها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها؛ قال أَبو عبيد: أَراد بالذُّرِّيَّة ههنا النساءَ، قال: وذهب جماعة من أَهل العربيَّة إِلى أَن الذُّرِّيَّةَ أَصلها الهمز، روى ذلك أَبو عبيد عن أَصحابه، منهم أَبو عبيدة وغيره من البصريين، قال: وذهَب غيرُهم إِلى أَن أَصل الذُّرِّيَّة فُعْلِيَّةٌ من الذَّرِّ، وكلٌّ مذكورٌ في موضعه.
      وقوله عز وجل: إِنَّ الله اصطَفى آدمَ ونُوحاً وآل إِبراهيم وآلَ عِمْرانَ على العالمين، ثم، قال: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال أَبو إِسحق: نصَبَ ذُرِّيَّةً على البدلِ؛ المعنى أَنَّ الله اصطفى ذرِّيَّة بعضها من بعضٍ، قال الأَزهري: فقد دخلَ فيها الآباءُ والأَبْناءُ، قال أَبو إِسحق: وجائز أَن تُنْصَب ذريةً على الحال؛ المعنى اصطفاهم في حال كون بعضهم من بعض.
      وقوله عز وجل: أَلْحَقْنا بهم ذُرِّيَّاتِهِم؛ يريد أَولادَهُم الصغار.
      وأَتانا ذَرْوٌ من خَبَرٍ: وهو اليسيرُ منه، لغة في ذَرْءٍ.
      وفي حديث سليمان بن صُرَد:، قال لعليّ، كرم الله وجهه: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْوٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بالوَعِيد فسِرْتُ إِليه جواداً؛ ذَرْوٌمن‎ ‎قَوْلٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يتكامل.
      قال ابن الأَثير: الذَّرْوُ من الحديث ما ارتفعَ إِليك وتَرامى من حواشيه وأَطرافِه، من قولهم ذَرا لي فلان أَي ارتفَع وقصَد؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي أُنَيْسٍ حليف بَني زُهْرة واسمه مَوْهَبُ بنُ رياح: أَتاني عَنْ سُهَيْلٍ ذَرْوُ قَوْلٍ فأَيْقَظَني، وما بي مِنْ رُقادِ وذَرْوة: موضع.
      وذَرِيَّات: موضع؛ قال القتال الكِلابي: سقى اللهُ ما بينَ الرِّجامِ وغُمْرَةٍ،وبئْرِ ذَرِيَّاتٍ بهِنَّ جَنِينُ نَجاءَ الثُّرَيَّا، كُلَّما ناءَ كْوكَبٌ،أَهلَّ يَسِحُّ الماءَ فيه دُجُونُ وفي الحديث: أَوَّلُ الثلاثةِ يدخُلونَ النارَ منهم ذو ذَرْوةٍ لا يُعْطِي حَقَّ اللهِ من ماله أَي ذُو ثَرْوةٍ وهي الجِدَةُ والمالُ، وهومن‎ ‎باب الاعتقاب لاشتراكهما في المخرج.
      وذِرْوَةُ: اسم أَرضٍ بالبادية.
      وذِرْوة الصَّمَّان: عالِيَتُها.
      وذَرْوَةُ: اسم رجل.
      وبئر ذَرْوانَ، بفتح الذال وسكون الراء: بئْر لبَني زُرَيْق بالمدينة.
      وفي حديث سِحْرِ النبي، صلى الله عليه وسلم: بئر ذَرْوانَ؛ قال ابن الأَثير: وهو بتقديم الراء على الواو موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَة.
      وذَرْوَةُ بن حُجْفة: من شعرائهم.
      وعَوْفُ بنُ ذِرْوة، بكسر الذال: من شُعرائِهِم.
      وذَرَّى حَبّاً: اسم رجل؛ قال ابن سيده: يكون من الواو ويكون من الياء.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: ولتأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصوف الأَذْرِيِّ كما يَأْلَم أَحدُكم النومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: الأَذْرِيّ منسوب إِلى أَذْرَبيجانَ، وكذلك تقول العرب، قال الشماخ: تَذَكَّرْتُها وَهْناً، وقَدْ حالَ دُونَها قُرى أَذَرْبيجانَ المسالِحُ والجال؟

      ‏قال: هذه مواضع كلها.
      "
  3. ذَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَرَأَ: خَلَقَ،
      ـ ذَرَأَ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ، ومنه: الذُّرِيِّةُ والذَّرِيِّةُ والذِّرِيِّةُ: لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ،
      ـ ذَرَأَ فُوهُ: سَقَطَ،
      ـ ذَرَأَ الأرْضَ: بَذَرَهَا، وزَرْعٌ ذَريءٌ.
      ـ ذُرْأةُ: الشَّيْبُ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ، ذَرِئَ، والنَّعْتُ: أذْرَأُ وذَرْآءُ.
      ـ وَبْشٌ أذْرَأُ: في رَأسِهِ بَياضٌ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسْوَدُ.
      ـ أذْرَأَهُ: أغْضَبَهُ، وذَعَرَهُ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ، وألجَأَهُ، وأسَالَهُ،
      ـ أذْرَأَت النَّاقَةُ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ، فهي مُذْرِئٌ.
      ـ ذَرْءٌ من خَبَرٍ: شَيْءٌ منه.
      ـ هُمْ ذَرْءُ النَّارِ: خُلِقُوا لها.
      ـ مِلْحٌ ذَرْآنِيَّ: شَدِيدُ البَياضِ، من الذُّرْأَةِ، ولا تَقُلْ: أنْذَرَانِيُّ.
      ـ ما بَيْنَنا ذَرْءٌ: حائِلٌ.
      ـ ذِرْأةُ: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ، يُقالُ: ذِرْءَ ذِرْءَ.
  4. ذَرَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرَا ذَرَا ُ ذَرْوًا: طار في الهواء وتفرق.
      و ذَرَا فلان: مرَّ مرًّا سريعًا.
      و ذَرَا الشيءُ: سقط.
      ويقال: ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه.
      و ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه.
      ويقال: ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف.
      و ذَرَا إليه: ارتفع و قَصَد.
      و ذَرَا الريحُ التراب ذَرَا ذرْوًا، و ذريًا: أطارته وفرقته.
      و ذَرَا الحبَّ: نقّاه في الريح.
      و ذَرَا الله الخَلْقَ ذَرْوًا: خلقهم.
  5. ذرَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء :-
      ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} .
  6. ذَرَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرَأَ شَعْرُهُ ذَرَأَ ذَرْءا: علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس].
      و ذَرَأَ اللهُ الخَلْقَ: خَلقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 79وَهُوَ الَّذِي ذَرَأكُمْ فِي الأرْضِ وَإِلَيهِ تُحْشَرُون ) ) .
      و ذَرَأَ فلانٌ الشيءَ: كثَّرَهُ.
      وفي التنزيل العزيز:الشوري آية 11 جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفسِكُمْ أَزوَاجًا وَمِنَ الأنعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فيه ) ) .
      و ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا.


  7. ذرَأ (المعجم الرائد)
    • ذرأ - يذرأ ، ذرءا
      1- ذرأه الله : خلقه. 2- ذرأ الشيء : كثره. 3- ذرأ الأرض : بذرها. 4- ذرأ : فمه : سقطت أسنانه. 5- ذرأ : شعره : علاه شيب في جانبي الرأس.
  8. ذَرا (المعجم الغني)
    • [ذ ر و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَرَوْتُ، أَذْرُو، اُذْرُ، مصدر ذَرْوٌ.
      1. :-ذَرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ :- : فَرَّقَتْهُ، شَتَّتَتْهُ. الكهف آية 45 فَأَصْبَحَ هَشيماً تَذْروهُ الرِّياحُ (قرآن).
      2. :-ذَرا التُّرابُ :- : طارَ في الهَواءِ وَتَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ، تَناثَرَ.
      3. :-ذَرا فُوهُ :- : سَقَطَتْ أَسْنانُهُ.
      4. :-ذَرا الحِنْطَةَ بِالمِذْراةِ :- : نَقَّاها في الرِّيحِ مِنَ التِّبْنِ.
      5. :-ذَرا اللَّهُ الخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.
      6. :-ذَرا إِلَيْهِ :- : قَصَدَ إِلَيْهِ.
      7. :-ذَرا الوَلَدُ :- : مَرَّ مَرّاً سَريعاً.
  9. ذرا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ (للمتعدِّي) :-
      ذرا التُّرابُ طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
      ذرا فوه: سقطت أسنانه.
      ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن :-ذرا الفلاحُ القمحَ.
      • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته :- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ} - {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}: الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا.
      ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم.
  10. ذَرا (المعجم الرائد)
    • ذرا - يذرو ، ذروا
      1- ذرا الشيء : طار في الهواء وتفرق فيه. 2- ذرا : مر بسرعة. 3- ذرا الشيء : سقط. 4- ذرا : فمه : سقطت أسنانه. 5- ذرات نابه : انكسر حدها. 6- ذرا اليه : قصد إليه. 7- ذرات الريح التراب : فرقته وأطارته. 8- ذرا القمح : نقاه في الريح.
  11. ذرا (المعجم الرائد)
    • ذرا
      1- ذرا : كل ما استتر به. 2- ذرا : ساحة الدار ونواحيها. 3- ذرا : ملجأ. 4- ذرا : ما انصب من الدمع. 5- ذرا : ما ذري وفرق من غبار أو غيره. 6- ذرا : «هو كريم الذرا» : أي كريم الطيع والخلق.
  12. الذَّرا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرا : ما استُتِرَ به.
      ويقال: أنا في ذَرا فلان: في كنفه.
      و الذَّرا ما انصبَّ من الدَّمع.
      ويقال:إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة.
      و الذَّرا ما ذَرَّيته.
  13. أَذْرَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه.
      و أَذْرَأَهُ أغْضَبَه.
      و أَذْرَأَهُ إلى كذا: أَلجأَه إِليه.
      و أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء: أولعه به.
      ويقال: أذْرَأ فلانًا بصاحبه: حَرّشَه عليه.
  14. الذِّرِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّرِيءُ الذِّرِيءُ زَرعٌ ذَريءٌ: مبذور.
  15. ذَرَأَ (المعجم الغني)
    • [ذ ر أ]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَرَأَ، يَذْرَأُ، مصدر ذَرْءٌ.
      1. :-ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.
      2. :-ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : كَثَّرَهُمْ.
  16. ذرأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ر أ: ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث {ذَرْءَ النار} أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله {ذرْو النار} بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ
  17. الذُّرَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرَا : اسم لما ذرته الريح.
      و الذُّرَا الدّمع المصبوب.
  18. ذِريء (المعجم الرائد)
    • ذريء
      1- ذريء : أول ما يزرع من الزرع. 2- ذريء من الزرع المبذور.
  19. ذرأ الله الخلق (المعجم عربي عامة)
    • أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]- {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ}.
  20. ذرا (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ر ا: الذَّرَا بالفتح كل ما استذريت به يقال أنا في ظل فلان وفي ذَرَاه أي في كنفه وستره ودفئه و ذُرَا الشيء بالضم أعاليه الواحدة ذُرْوَةٌ بكسر الذال وضمها و ذَرَوْتُ الشيء طيرته وأذهبته وبابه عدا و الذَّارِيَاتُ الرياح و ذَرَتِ الريح التراب وغيره من باب عدا ورمى أي سفته ومنه قولهم ذَرَى الناس الحنطة و اسْتَذْرَى بالشجرة استظل بها وصار في دفئها و اسْتَذْرَى بفلان التجأ إليه وصار في كنفه و تَذْرِيةُ الأكداس معروفة و المِذْرَى خشبة ذات أطراف يُذرى بها الطعام وتُنقى بها الأكداس ومنه ذَرَّى تراب المعدن إذا طلب منه الذهب و الذُّرَةُ حب نبات يُكل ويُطحن و أَذْرَتِ العين دمعها صبته
  21. الذَّرْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرْءُ الذَّرْءُ يقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه.
  22. الذُّرْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب.
  23. ذارِئ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذارِئ :-
      اسم فاعل من ذرَأَ.
      • الذَّارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنشئ المنمِّي، الخالق البارئ.
  24. ذرا التّراب (المعجم عربي عامة)
    • طار في الهواء وتفرّق وتبدّد ° ذرا فوه
  25. ذرا الله الخلق (المعجم عربي عامة)
    • ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم.


معنى وذرأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَرَأَ** \- [ذ ر أ]. (ف: ثلا. متعد).** ذَرَأَ**،** يَذْرَأُ**، مص. ذَرْءٌ. 1. "ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ" : خَلَقَهُمْ. 2. "ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ" : كَثَّرَهُمْ.
المعجم الوسيط
شَعْرُهُ ـَ ذَرْءاً: علته ذُرأَةٌ: ( شيْبٌ في جانبي الرأْس ). و ـ اللهُ الخَلْقَ: خَلقَهم. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ). و ـ فلانٌ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ). و ـ الأَرْضَ: بَذَرَهَا.( ذَرِئَ ) ـَ ذَرَأً: أَخَذ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأْسِه. ويُقال: ذَرِئَ رأْسُه. فهو أَذْرَأُ، وهي ذَرْآءُ. ( أَذْرَأَهُ ): ذَعَرَهُ. و ـ أَغضَبَه. و ـ إِِلى كذا: أَلجأَه إِِليه. وفلاناً بالشيءِ: أَولعه به. ويُقال: أَذْرَأَ فلاناً بصاحبه: حَرَّشَه عليه.( الذُّرْأَةُ ): أَوَّلُ ما يبدو من الشَّيب.( الذَّرْءُ ): يُقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أَي طَرَف منه.( ذِرْءَ، ذِرْءَ ): دُعَاءٌ لِلْعَنْزِ للحَلْبِ.( الذَّرَْآنِيّ ): ملح ذَرَْآنِيٌّ: شديد البياض.( الذَّرِئُ ): زَرعٌ ذَرِيءٌ: مبذورٌ.( الذُّرِّيّةُ ): النَّسل ( وأَصلها ذُرّيئَةٌ فخُفِّفَت الهمزة ). ( ج ) ذرارِيٌّ ( وانظر: ذرر ).
مختار الصحاح
ذ ر أ : ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث { ذَرْءَ النار } أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله { ذرْو النار } بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ
الصحاح في اللغة
ذرأ الله الخلق يذرؤُهُمْ ذرْءاً. خَلَقَهُمْ. ومنه: الذُرِّيَّةُ، وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْنِ، إلا أنَّ العرب تركت همزها، والجمع: الذَّرارِيّ. وفي الحديث: "ذَرْءَ النَّارِ"، أي: أنهم خُلِقوا لها، ومن قال: ذَرْوَ النَّارِ بغير همز: أراد أنهم يُذْرَونَ في النار. والذَرَأُ بالتحريك: الشيْبُ في مُقَدَّمِ الرأس. رجل أَذْرَأُ وامرأة ذَرْآءُ. وذرئ شعره، وذرأ لغتان. قال الراجز: رأين شيخاً ذَرِئَتْ مَجـالـيهْ   يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيْه والاسم الذُرْأَةُ بالضم. وقال أبو نُجَيْلَةَ السَّعْدِيُّ: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي   وَرَثْيَةٌ تَنْهَضُ في تَشَدُّدي وفرسٌ أذْرَأُ، وجَدْيٌ أَذْرَأُ، أي أَرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسودُ. وعَناقٌ ذَرْآءُ، وهو من شِياتِ المَعَزِ دون الضَّأْنِ. ومِلْحٌ ذَرَآنيٌّ وذَرْآنِيٌّ بتحريك الراء وتسكينها للمِلأْح الشديد البياض، وهو مأخوذ من الذُرْأةِ. وحكى بعضهم ذَرَأْتُ الأرض أي بَذَرْتُها، وزَرْعٌ ذَريءٌ. وأنشد: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَأْتِ فيه   هَواكِ فَليمَ فالتَأَمَ الفطورُ والصحيح ثم ذَرَيْتِ غير مهموز.
تاج العروس

ذَرَأ اللهُ الخَلْقَ كجَعَل يَذْرَؤُهم ذَرْأً : خَلَق والشَّيءَ : كثَّرَه . قال الله تعالى " يَذْرَؤُكُمْ فيه " أَي يُكَثِّرُكم به ومنه اشتقاق لفظ الذُّرِّيَّة مثلَّثة ولم تُسمع في كلامهم إِلاَّ مهموزة لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ من الجِنِّ والإنس وقد تُطلق على الآباءِ والأُصول أيضاً قال الله تعالى " أَنَّا حَمَلْنا ذُرِّيَّتَهُمْ في الفُلْكِ المَشْحون " والجمع ذَرارِيُّ كسَرارِيّ قال الصاغاني : وفي اشتقاقها وجهانِ أحدهما أَنَّها من الذَّررِ ووزنها فُعُّولَة أَو فُعِّيلة والثاني أَنَّها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَنَّ الله تعالى ذَرَّهُم في الأَرض ووزنها فُعْلِيَّة أَو فُعُّولة أيضاً وأَصلُها ذُرُّورَة فقلبت الراء الثالثة ياءً كما في تَقَضَّتِ العُقابُ . وقد أُوقِعَتْ الذُّرِّيَّة على النِّساء كقولهم للمطر سَماءٌ ومنها حديث عمر رضي الله عنه : حُجُّوا بالذُّرِّيَّة لا تأْكُلُوا أَرزاقَها وتَذرُوا أَرْباقَها في أَعناقِها . قيل : المراد بها النِّساء لا الصِّبيان وضَرب الأَرباقَ مثلاً لما قُلِّدَت أَعناقُها من وُجوب الحَجّ . وذَرَأَ فُوهُ وذَرَا بغير همز : سَقَطَ ما فيه من الأَسنان مثل ذَرا كدَعا . وذَرَأَ الأَرضَ : بذَرَها قال شيخنا : قيل : الأَفصح فيه وفيما قبله الإعلال وأمَّا الهمزة فلغة ضعيفة أَو لثغة ويقال زرعٌ ذَرِيءٌ على فَعِيل قال عُبَيد الله بن عبد الله بن عُتْبة بن مسعود ويُروى لقيس بن ذَرِيح وهو موجودٌ في ديوانَيْ شعرهما :

صَدَعْتِ القَلْبَ ثمَّ ذَرَأْتِ فيهِ ... هَواكِ فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ

تَبَلَّغَ حيثُ لم يَبْلُغْ شَرابٌ ... ولا حُزْنٌ ولم يَبْلُغْ سُرُورُ ويُروى ثمَّ ذَرَرْتِ وذَرَيْتِ غير مهموز وهذا هو الصحيح . كذا في العُباب . والذُّرْأَةُ بالضَّمِّ : الشَّمَطَ والشَّيْبُ . قال أَبو نُخَيلة السَّعديُّ :

" وقدْ عَلَتْنِي ذُرْأَةٌ بَادِي بَدِي

" وَرَثْيَةٌ تَنْهَضُ في تَشَدُّدِ أَو أَوَّل بياضِه في مُقَدَّمِ الرأْسِ وفي الأَساس : في الفَوْدَيْنِ كالذَّراءِ محرَّكةً كما في العُباب وذَرِئَ شعرُه وذَرَأ كفرِح ومَنَع وحكى صاحبُ المبرّز عن قُطْرُب ذَرُؤَ ككَرُم أيضاً والنَّعتُ أَذْرَأُ وذَرْآءُ قال أَبو محمد الفقعسيُّ :

" قالَتْ سُلَيْمَى إِنَّني لا أَبْغِيهْ

" أَراهُ شَيْخاً عارِياً تَرَاقِيهْ

" مُقَوَّساً قدْ ذَرِئَتْ مَجَالِيهْ وكبشٌ أَذْرَأُ : في رأْسه بياضٌ وعَنَاقٌ ذَرْآءُ أَو كبشٌ أَذْرَأُ بمعنى أَرْقَش الأُذُنَيْنِ وسائرُه أَسودُ كذا في الصّحاح والعُباب وزاد في الأَخير : والذُّرْأَة هي من شِيَات المَعزِ دون الضأْن . وعن الأَحمر يقال : أَذْرَأَه فلانٌ وأَشْكَعه أَي أَغضبه وذَعَرَهُ وأَوْلَعَهُ بالشيءِ . وأَذْرَأَهُ إلى كذا : أَلجأَهُ إليه رواه أَبو عُبَيد أَذْراهُ بغير همز وردَّ ذلك عليه عليُّ بن حمزة وقال : إنَّما هو أَذْرَأَهُ بالهمز وأَذرأَه : أَسالَهُ ويقال : أَذرَأَت الناقةُ إذا أَنزلَتِ اللَّبَنَ من الضَّرْعِ فهي مُذْرِئٌ لغة في الدَّال المهملة . ويقال بَلَغَني ذَرْءٌ من خبرٍ ضبطه ابن الأَثير بفتح فسكون وفي بعض النُّسخ بالضَّمِّ أَي شيءٌ منه وطرفٌ منه والذَّرْءُ : الشيءُ اليسير من القول : قال الشاعر :

أَتانِي عن مُغِيرَةَ ذَرْءُ قَوْلٍ ... وعن عِيسَى فقُلْتُ له كَذَاكَاويقال : هم ذَرْءُ النَّارِ جاءَ ذلك في حديث عمر رضي الله تعالى عنه أنَّه كتب إلى خالد بن الوليد : بَلَغَني أَنَّك دَخَلْتَ الحمَّام بالشَّام وأَنَّ من بها من الأَعاجم اتَّخَذوا لك دَلُوكاً عُجِنَ بخَمْرٍ وإنِّي أَظنُّكم آلَ المغيرة ذَرْءَ النَّارِ أَراد أنَّهم خُلِقوا لها ومن روى : ذَرْوَ النَّارِ بلا همز أَراد أنَّهم يُذْرَوْنَ في النار . ومِلْحٌ ذَرْآنِيٌّ بتسكين الراء ويُحَرَّك فيقال ذَرَآنِيٌّ أَي شديدُ البياضِ وهو مأْخوذٌ من الذُّرْأَةِ بالضَّمِّ ولا تقل أَنْذَرَانِيٌّ فإنَّه من لحن العوام ومنهم من يُهمل الذال . ويقال : ما بيننا وبينه ذَرْءٌ أَي حائلٌ . وذِرْأَةُ بالكسر : العَنْز بنفسها كذا في العباب ودُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ يقال : ذِرْءَ ذِرْءَ . وممَّا يستدرك عليه : قال أَبو زيد : أَذْرَأْتُ الرجُلَ بصاحبه إذا حَرَّشْته عليه وأَولَعْته به . وذَرَأْتُ الوَضِينَ : بَسَطْته وهذا ذكره الليثُ هنا وردَّ عليه أَبو منصور وقال : الصواب أنَّها دَرَأْتُ الوَضينَ بالدَّال المهملة وقد تقدَّم

لسان العرب
في صفاتِ اللّهِ عز وجل الذّارِئُ وهو الذي ذَرَأَ الخَلْقَ أَي خَلَقَهم وكذلك البارِئُ قال اللّه عز وجل ولقد ذَرَأْنَا لجهنم كثيراً أَي خلقنا وقال عز وجل خَلَق لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكم أَزْواجاً ومِن الأَنْعام أَزْواجاً يَذْرَؤُكم فيه قال أَبو إِسحق المعنى يَذرَؤُكم به أَي يُكثِّركم بجعله منكم ومن الأَنعام أَزواجاً ولذلك ذَكر الهاء في فيه وأَنشد الفرَّاء فيمن جعل في بمعنى الباء كأَنه قال يَذْرَؤُكم به وأَرْغَبُ فيها عَن لَقِيطٍ ورَهْطِه ... ولكِنَّني عَنْ سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغَبُ وذرَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَذْرَؤُهُمْ ذَرْءاً خَلَقَهم وفي حديث الدُّعاءِ أَعوذ بكَلِمات اللّهِ التامّاتِ من شَرِّ ما خَلَقَ وذرَأَ وبَرَأَ وكأَنَّ الذَّرْء مُخْتَصٌّ بخَلْقِ الذّرِّيَّة وفي حديث عمر رضي اللّه عنه كَتب إِلى خالِدٍ وإِنِّي [ ص 80 ] لأَظُنُّكم آل المُغِيرَةِ ذَرْءَ النارِ يعني خَلْقَها الذين خُلِقُوا لها ويروى ذَرْوَ النار بالواو يعني الذين يُفَرَّقُون فيها من ذَرَتِ الريحُ الترابَ إِذا فَرَّقَتْه وقال ثعلب في قوله تعالى يَذْرَؤُكم فيه معناه يُكَثِّرُكُمْ فيه أَي في الخلق قال والذُّرِّيَّة والذِّرِّيَّةُ منه وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْن قال وكان ينبغي أَن تكون مهموزة فكثرت فأُسقط الهمز وتركت العرب همزها وجمعها ذَراريُّ والذَّرْءُ عَدَد الذُّرِّيَّة تقول أَنْمَى اللّه ذَرْأَكَ وذَرْوَكَ أَي ذُرِّيَّتَكَ قال ابن بري جعل الجوهري الذُّرِّية أَصلها ذُرِّيئة بالهمز فخُفِّفت همزتها وأُلزِمَت التخفيف قال ووزن الذُّرِّيَّةِ على ما ذكره فُعِّيلةٌ من ذَرَأَ اللّهُ الخلقَ وتكون بمنزلة مُرِّيقةٍ وهي الواحدة من العُصْفُر وغيرُ الجوهري يجعل الذُّرِّيةَ فُعْلِيَّةً من الذَّرِّئِ وفُعْلُولةً فيكون الأَصل ذُرُّورةً ثم قلبت الراء الاخيرة ياء لتقارب الأمثال ثم قلبت الواو ياء وأُدغمت في الياء وكسر ما قبل الياء فصار ذُرِّيةً والزَّرْعُ أَوّلُ ما تَزْرَعُه يسمى الذَّرِيءَ وذَرَأْنا الارض بَذَرْناها وزَرْعٌ ذَرِيءٌ على فَعِيل وأُنشد لعُبَيْداللّهِ بن عبداللّهِ بن عُتْبَة بن مَسْعُود شَقَقْتَ القَلبَ ثم ذَرَأْتَ فيه ... هَواكَ فَلِيمَ فالتْأَمَ الفُطُورُ والصحيح ثم ذَرَيْتَ غير مهموز ويروى ذَرَرْتَ وأَصل لِيمَ لُئِمَ فترك الهمز ليصح الوزن والذَّرَأُ بالتحريك الشَّيب في مُقدَّم الرأْس وذرِئَ رأْسُ فلان يَذْرَأُ إِذا ابْيَضَّ وقد علته ذُرْأَةٌ أَي شَيْبٌ والذُّرْأَة بالضم الشَّمَطُ قال أَبو نُخَيْلةَ السَّعْدِي وقد عَلَتْني ذُرأَةٌ بادِي بَدِي ... ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ بادِي بَدِي أَي أَوّلَ كلِّ شيء من بَدَأَ فتُركَ الهَمْز لكثرةِ الاستعمال وطَلَبِ التخفيف وقد يجوز أَن يكون مِن بَدا يَبْدُو إِذا ظهر والرَّثْيةُ انْحِلالُ الرُّكَبِ والمَفاصِل وقيل هو أَوّلُ بَياضِ الشَّيبِ ذَرِئَ ذَرَأً وهو أَذْرَأُ والأُنثى ذَرْآءُ وذَرِئَ شَعَرُه وذَرَأَ لُغَتانِ قال أَبو محمد الفقعسي قالَتْ سُلَيْمى إِنَّني لا أَبْغِيهْ أَراهُ شَيْخاً عارِياً تَراقِيهْ مُحْمرَّةً مِنْ كِبَرٍ مآقِيهْ مُقَوَّساً قد ذَرِئتْ مَجالِيهْ يَقْلِي الغَوانِي والغَوانِي تَقْلِيهْ هذا الرَّجَز في الصحاح رَأَيْنَ شَيْخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ قال ابن بري وصوابه كما أَنشدناه والمَجالِي ما يُرَى من الرَّأْس إِذا اسْتُقْبِلَ الوَجْهُ الواحد مَجْلىً وهو مَوضِع الجَلا ومنه يقال جَدْيٌ أَذْرَأُ وعَناقٌ ذَرْآءُ إِذا كان في رأْسها بياض وكَبْشٌ أَذْرَأُ ونَعْجةٌ ذَرْآءُ في رؤوسهما بياض والذَّرْآءُ من المَعز الرَّقْشاء الأُذُنَيْنِ وسائرُها أَسْوَدُ وهو من شِياتِ المعز دون الضأْن وفرس أَذْرَأُ وجَدْيٌ أَذْرَأُ أَي أَرْقَش الأُذنين [ ص 81 ] وملح ذَرْآنِيٌّ وذَرَآنِيٌّ شَديد البياض بتحريك الراءِ وتسكينها والتثقيل أَجود وهو مأْخوذ من الذُّرْأَةِ ولا تقل أَنْذرانِيٌّ وأَذْرَأَنِي فلان وأَشْكَعَنِي أَي أَغْضَبَنِي وأَذْرَأَه أَي أَغْضَبَه وأَوْلَعَه بالشيءِ أَبو زيد أَذْرَأْتُ الرجلَ بِصاحِبه إِذْراءً إِذا حَرَّشْتَه عليه وأَوْلَعْتَه به فَدَبَّرَ به غيره أَذْرَأْتُه أَي أَلجأْته وحكى أَبو عبيد أَذراه بغير همز فردَّ ذلك عليه عليّ بن حمزة فقال انما هو أَذرأَه وأَذْرَأَه أَيضاً ذَعرَه وبَلَغَنِي ذَرْءٌ مِنْ خَبَرٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يَتكامل وقيل هو الشيءُ اليَسِيرُ مِنَ القَوْلِ قال صخْر بن حَبْناء أَتانِي عن مُغِيرةَ ذَرْءُ قَوْلٍ ... وعن عيسَى فقُلْتُ له كَذاكا وأَذْرأَتِ الناقةُ وهي مُذْرِئٌ أَنْزلَت اللَّبنَ قال الأَزهري قال الليث في هذا الباب يقال ذَرَأْتُ الوَضِينَ إِذا بسَطْتَه على الأَرض قال أَبو منصور وهذا تصحيف منكر والصواب دَرَأْتُ الوضِينَ إِذا بَسَطْتَه على الأَرض ثم أَنخْتَه عليه لتَشُدَّ عليه الرَّحْلَ وقد تقدَّم في حرف الدال المهملة ومن قال ذَرَأْتُ بالذال المعجمة بهذا المعنى فقد صحَّف واللّه أَعلم
الرائد
* ذرأ يذرأ: ذرءا. 1-ه الله: خلقه. 2-الشيء: كثره. 3-الأرض: بذرها. 4-فمه: سقطت أسنانه. 5-شعره: علاه شيب في جانبي الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: