وصف و معنى و تعريف كلمة وذروا:


وذروا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وذروا في معاجم اللغة العربية:



وذروا

جذر [وذر]

  1. ذُروة: (اسم)
    • الجمع : ذُرُوات و ذُرْوات و ذُرًى
    • ذُرْوَةٌ، ذِرْوَةٌ
    • الذُّرْوَة: أعلَى الشّيء وقمَّته
    • ذُرْوة الجبل: قمّته،
    • ذُرْوة الجمل: سنامه،
    • ذُرْوة الشّرف: أرقى منازلِه،
    • بلغ ذُرْوة الإنتاج: أعلى معدّلِه،
    • اجتماع الذُّرْوة: اجتماع القمّة،
    • ذُرْوَة الأحداث: شدّتها،
    • ذُرْوَة الرِّواية/ ذُرْوَة القصّة/ ذُرْوَة المسرحيّة: اللحظة الحاسمة التي تعقد فيها الأحداث،
    • ذُرْوَة الغضب: أقصى ما يبلغه شيء من شدَّة وقوّة،
    • ذُرْوَة المجد: قمَّته وأوجه،
    • فلانٌ يفتل في الذُّرْوَة والغارب: يستخدم الحيلة للوصُول إلى ما يريد
    • (الطبيعة والفيزياء) القيمة المطلقة العظمى التي يصلها تيَّارٌ مُتذبذِب
    • أقبلتْ ذرى الليل: أوائله
  2. ذَرْو: (اسم)
    • ذَرْو : مصدر ذَرا
  3. ذَرو: (اسم)
    • ذَرْوٌ من قول: طَرَفٌ منه
    • وأخذ في ذَرْوٍ من الحديث: عَرَّضَ ولم يصرّح
    • مصدر ذرا
  4. ذُرَو: (اسم)
    • ذُرَو : جمع ذُّرْوَةُ


  5. اِستَذرَى: (فعل)
    • استَذْرَى : تذَرَّى
  6. أَذْرَأَ: (فعل)
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه
    • أَذْرَأَهُ:أغْضَبَه
    • أَذْرَأَهُ إلى كذا: أَلجأَه إِليه
    • أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء: أولعه به
    • أذْرَأ فلانًا بصاحبه: حَرّشَه عليه
  7. ذُراوة: (اسم)
    • الذُّرَاوةُ : ما سقط من الشيء المُذَرَّى، ، أي المفرَّق المُطيَّر في الهواء
    • ذُراوَةُ التُّرابِ : ما ذَرَتْهُ الرِّيحُ وفَرَّقَتْهُ
  8. آذَرْيُون: (اسم)
    • نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ، مِنْ فَصِيلَةِ الأنْبُوبِيَّاتِ الْمُرَكَّبَةِ الزَّهْرِ، يَنْبُتُ فِي الخَريفِ، يَخْتَلِفُ زَهْرُهُ مِنْ أَصْفَرَ إِلَى أحْمَرَ إِلَى لَوْنِ الذَّهَبِ، فِي وَسَطِهِ خَمْلٌ أسْودُ لَهُ مَنافِعُ وَمَزايا طِبِّيَّةٌ، يُعالِجُ الجُروحَ وَهُو مُضادٌّ لِلالتِهاباتِ، مِنْ أَنْواعِهِ: آذَرْيون الماءِ، وآذَرْيون الْمُسْتَنْقَعاتِ
  9. ذَرْآءُ: (اسم)
    • ذَرْآءُ : فاعل من ذَريَّ
  10. مِذراة: (اسم)


    • الجمع : مَذارٍ
    • المِذْراة : المِذْرَى
    • مِذْراة : اسم آلة من ذرا: أداة من خشب أو حديد ذات أصابع يُذرُّ بها الحَبُّ في الهواء ليُنقَّى ممّا علق به،
    • جاء نافضًا مِذْراتَه: جاء باغيًا مُهدِّدًا أو جاء مختالاً
  11. ذروة؛ يصل الذروة: (مصطلحات)
    • (أ) أعلى سعر أو يبلغ أعلى سعر
    • (ب)مرحلة في دورة التجارة يصل فيها النشاط الاقتصادي إلى ذروته أي أعلى مستوى له. (مالية)
  12. أَذْرَأُ: (اسم)
    • أَذْرَأُ : فاعل من ذَريَّ
  13. مَذارِي: (اسم)
    • مَذارِي :جمع مِذْرَى
  14. ذروات متصاعدة: (مصطلحات)
    • نمط في رسم بياني لاتّجاه ورقة مالية خلال فترة من الزمن يوضح أن كلّ ذروة أعلى من الذروة السابقة لها، وأن الحركة الصعودية تميل للاستمرار. (مالية)
  15. ذَرَآنيُّ: (اسم)
    • ملح ذَرَآنيُّ: شديد البياض
  16. ذروة السوق: (مصطلحات)


    • أعلى سعر لورقة مالية تمّ بلوغه في السوق خلال فترة محدّدة. (مالية)
  17. ذروة السعر: (مصطلحات)
    • أعلى سعر. (مالية)
  18. ذروة الشراء: (مصطلحات)
    • فترة زيادة كبيرة في حجم التداول وارتفاع حادّ في الأسعار. (مالية)
  19. ذروة البيع: (مصطلحات)
    • هبوط مفاجئ في اسعار أوراق مالية بينما يصيب مالكيها ذعراً ويتهافتون على بيع ما يملكونه منها فوراً. (مالية)
  20. ذِرْوَةُ الجَبَلِ:
    • أَعْلاهُ، قِمَّتُهُ. في ذِرْوَةِ مَجْدِهِ في ذِرْوَةِ غَضَبِهِ.
  21. ذُراوَةُ الحِنْطَةِ:
    • ما يَسْقُطُ عِنْدَ التَّذْرِيَةِ.
  22. اجتماع الذُّرْوة:


    • اجتماع القمّة.
  23. أخذ في ذَرْوٍ من الحديث:
    • عَرَّضَ ولم يصرّح.
  24. أذْرَأ فلانًا بصاحبه:
    • حَرّشَه عليه.
  25. بلغ ذُرْوة الإنتاج:
    • أعلى معدّلِه.
,
  1. ذُرْوَة
    • ذُرْوَة :-
      جمع ذُرُوات وذُرْوات وذُرًى: أعلَى الشّيء وقمَّته :-ذُرْوة الجبل: قمّته، - ذُرْوة الجمل: سنامه، - هو في ذُرْوة الشّرف: أرقى منازلِه، - بلغ ذُرْوة الإنتاج: أعلى معدّلِه، - يشتدّ الزِّحام في ساعة الذُّرْوَة:-
      • اجتماع الذُّرْوة: اجتماع القمّة، - ذُرْوَة الأحداث: شدّتها، - ذُرْوَة الرِّواية/ ذُرْوَة القصّة/ ذُرْوَة المسرحيّة: اللحظة الحاسمة التي تعقد فيها الأحداث، - ذُرْوَة الغضب: أقصى ما يبلغه شيء من شدَّة وقوّة، - ذُرْوَة المجد: قمَّته وأوجه، - فلانٌ يفتل في الذُّرْوَة والغارب: يستخدم الحيلة للوصُول إلى ما يريد.
      الذُّرْوَة:
      1 - (آداب) اللحظة الحاسمة في العمل الأدبيّ التي تصل فيها الأزمةُ إلى أشدّ نقاطها كثافة وتكون قد اقتربت من الحلّ في بعض الأوجه.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) القيمة المطلقة العظمى التي يصلها تيَّارٌ مُتذبذِب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذُروة

    • ذروة - ج، ذرى ، و ذروةج، ذرى
      1- ذروة من الشيء : : أعلاه «ذروة الجبل، ذروة المجد». 2- ذروة : مكان المرتفع. 3- ذروة : علو. 4- ذروة : شيب. 5- ذروة : «مؤتمر الذروة» : مؤتمر عالمي يضم رؤساء الدول العظمى.

    المعجم: الرائد

  3. الذِرْوَة
    • الذِرْوَة (بكسر الذال أو ضمها) الذِرْوَة ذُروة كلّ شيء: أعلاه.
      ويقال: هو في ذِروة النسب، وعَلا ذُروةَ الشرف، والجمع ذرًا.
      ويقال: أقبلتْ ذرا الليل: أوائله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الذَّرْوُ
    • الذَّرْوُ الذَّرْوُ يقال: بلغني عنه ذَرْوٌ من قول: طَرَفٌ منه.
      وأخذ في ذَرْوٍ من الحديث: عَرَّضَ ولم يصرّح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ذُرْوَةٌ
    • جمع: ذُرىً، ذِرىً. [ذ ر و].
      1. :-ذِرْوَةُ الجَبَلِ :- : أَعْلاهُ، قِمَّتُهُ. :-في ذِرْوَةِ مَجْدِهِ :- :-في ذِرْوَةِ غَضَبِهِ.
      2. :-مُؤْتَمَرُ الذِّرْوَةِ :- : مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ الَّذِي يَجْتَمِعُ فيهِ رُؤَساءُ الدُّوَلِ.


    المعجم: الغني

  6. ذُراوة
    • ذراوة
      1- ذراوة : ما يسقط من الشيء عند التذرية. 2- ذراوة : ما فرقته الريح وأطارته.

    المعجم: الرائد

  7. الذُّرَاوةُ
    • الذُّرَاوةُ : ما سقط من الشيء المُذَرَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِذْراة
    • المِذْراة : المِذْرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ذُراوَةٌ
    • [ذ ر و].
      1. :-ذُراوَةُ الحِنْطَةِ :- : ما يَسْقُطُ عِنْدَ التَّذْرِيَةِ.
      2. :-ذُراوَةُ التُّرابِ :- : ما ذَرَتْهُ الرِّيحُ وفَرَّقَتْهُ.

    المعجم: الغني

  10. ذِرْوَة
    • ذِرْوَة :-
      جمع ذِرْوات وذِرًى: ذُرْوَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مِذْراة
    • مِذْراة :-
      جمع مَذارٍ: اسم آلة من ذرا: أداة من خشب أو حديد ذات أصابع يُذرُّ بها الحَبُّ في الهواء ليُنقَّى ممّا علق به :-مِذْراة خشبيَّة، - مذراة غِلال:-
      • جاء نافضًا مِذْراتَه: جاء باغيًا مُهدِّدًا أو جاء مختالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِستَذرَى
    • إستذرى - استذراء
      1- إستذرى به التجأ إليه. 2- إستذرى بالشجرة : استظل بها.

    المعجم: الرائد

  13. ذروات متصاعدة
    • نمط في رسم بياني لاتّجاه ورقة مالية خلال فترة من الزمن يوضح أن كلّ ذروة أعلى من الذروة السابقة لها، وأن الحركة الصعودية تميل للاستمرار. ، وتعني بالانجليزية: ascending tops

    المعجم: مالية

  14. ذروة؛ يصل الذروة
    • (أ) أعلى سعر أو يبلغ أعلى سعر (ب)مرحلة في دورة التجارة يصل فيها النشاط الاقتصادي إلى ذروته أي أعلى مستوى له. ، وتعني بالانجليزية: peak

    المعجم: مالية

  15. آذَرْيُون
    • (نبات).: نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ، مِنْ فَصِيلَةِ الأنْبُوبِيَّاتِ الْمُرَكَّبَةِ الزَّهْرِ، يَنْبُتُ فِي الخَريفِ، يَخْتَلِفُ زَهْرُهُ مِنْ أَصْفَرَ إِلَى أحْمَرَ إِلَى لَوْنِ الذَّهَبِ، فِي وَسَطِهِ خَمْلٌ أسْودُ. لَهُ مَنافِعُ وَمَزايا طِبِّيَّةٌ، يُعالِجُ الجُروحَ وَهُو مُضادٌّ لِلالتِهاباتِ، مِنْ أَنْواعِهِ: آذَرْيون الماءِ، وآذَرْيون الْمُسْتَنْقَعاتِ.
      كَأنَّ آذَرْيُونَها والشَّمْسُ فِيهِ كَالِيهِ ... ... مَدَاهِنُ مِن ذَهَبٍ فِيهَا بَقَايَا غَالِيه
      (ابن الرومي).

    المعجم: الغني

  16. ذُرَاوة
    • ذُرَاوة :-
      ما سقط من الحَبّ المُذَرَّى، أي: المفرَّق المُطيَّر في الهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. و الذاريات ذروا
    • (قسَمٌ) بالرياح تذرو و تفرّق التراب و غيره ذروا
      سورة :الذاريات، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. أَذْرَأ
    • أذرأ
      1-ذو «الذرأة»، وهي أول ما يبدو من الشيب، جمع : ذرء، مؤنث ذرآء.

    المعجم: الرائد

  19. أَذْرَأ
    • أذرأ - إذراء
      1- أذرأه : أخافه. 2- أذرأه : أغضبه. 3- أذرأه الى كذا الجأه إليه، احظره. 4- أذرأه بالشيء : جعله يتعلق به. 5- أذرأ الدمع : أساله. 6- أذرأت الناقة : أنزلت اللبن.

    المعجم: الرائد

  20. ذروة الشراء
    • بلوغ سعر السهم ذروته بعد ارتفاع متواصل وتعامل كثيف. ، وتعني بالانجليزية: blowing off

    المعجم: مالية

  21. الذّرْوة
    • (دب) اللحظة الحاسمة في العمل الأدبيّ التي تصل فيها الأزمةُ إلى أشدّ نقاطها كثافة وتكون قد اقتربت من الحلّ في بعض الأوجه.

    المعجم: عربي عامة

  22. استَذْرَى
    • استَذْرَى : تذَرَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِذْرَى
    • المِذْرَى : خشبَةٌ ذات أطراف كالأصابع يُذَرَى بها الحَبُّ ويُنقّى.
      والمذروان: الجانبان من كلِّ شيء.
      ويقال: جاء ينفضَ مِذْروَيه، وهما منكباه: أي جاء يختال أو باغيًا يتهدّد.
      وقنَّع الشيبُ مذرويه: فوديه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ذَرْو
    • ذَرْو :-
      مصدر ذرا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. آذريون
    • هو صنف من الأقحوان منه ما نواره أصفر ومنه ما نوارهأحمر ذكر له د.أحمد عيسى أربعة أنواع بمعجمه أشهرها النوع الطبي Calendula officinalis ، الذي أورد له من الأسماء ما يلي : " آزرجــون - آذريــون - جـهـوان [ فارسية ] - قوقحـان [ سوريا ] كحلة - زبيدة [ مصر ].

    المعجم: الأعشاب



معنى وذروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَذِرَ** \- [و ذ ر]. (ف: ثلا. متعد). :  (لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ).** أَذَرُ**،** ذَرْ**، مص. وَذَرٌ. 1. "يَذَرُ أَشْغَالَـهُ" : يَتْرُكُهَا.**![المدثر آية 28]لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَر**!  (قرآن) **![الأنعام آية 91]ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ**! ( قرآن) "يَذَرُ قَوْلَ السُّوءِ". فَإِذَا أُرِيدَ الْمَاضِي: قِيلَ تَرَكَ أَو الْمَصْدَر قِيلَ: تَرْك. 2. "ذَرْنِي وَصَاحِبِي" : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ.
معجم الغني
**وَذَرَ** \- [و ذ ر]. (ف: ثلا. متعد).** وَذَرْتُ**،** أَذِرُ**،** ذِرْ**، مص. وَذْرٌ. 1. "وَذَرَ اللَّحْمَ" : قَطَعَهُ. 2. "وَذَرَ وَجْهَهُ" : جَرَحَهُ. 3. وَذَرَ الجُرْحَ" : شَقَّهُ.
المعجم الوسيط
َاللحمَ ـِ ( يَذِرُهُ ) وَذْراً: قطعه. وـ جرحه. وـ الوَذْرةَ: بَضَعها وقطعها.( وَذِرَهُ ): يقال: يَذَره: يتركه. وذَرْه: اتركْه. وأماتت العرب ماضيَه ومصدره؛ فإذا أريد الماضي قيل: ( تَرَكَ ). ولا يستعمل منه اسم فاعل. ويقال: ذرني وفلاناً: كِلْه إليّ ولا تشغل قلبك به.( وَذَّرَ ) اللحمَ: قطعه. وـ الجُرْح: شرَطه.( الوُذَارَةُ ): قُوَارَة الخيّاط، وهي ما يقطعه من جوانب الثَّوب المخيط.( الوَذْرَةُ ): القطعة الصغيرة من اللَّحْم لا عظم فيها. وـ ما قُطِع منه مجتمعاً عَرْضاً بغير طول. ( ج ) وَذْر.( الوَذِرَةُ ): الكثيرة الوَذْر. يقال: عَضَد وذِرَة. وـ من النِّساء: الكريهة الرائحة. وـ الغليظة الشَّفَة.
مختار الصحاح
و ذ ر : تقول ذَرْهُ أي دعه وهو يَذَرُهُ أي يدعه ولا يُقال منه وَذَرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك
الصحاح في اللغة
الوَذْرَةُ بالتسكين: الفِدْرَةُ، وهي القطعة من اللحم. ومنه قولهم: يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ، وهي كلمة قذفٍ. وكانت العرب تتَسابُّ بها، كما كانت تتسابّ بقولهم: يا ابن مُلْقى أرْحُلِ الرُكْبانِ! ويا ابن ذات الرايات! ونحوِها. والجمع وَذْرٌ. ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذيراً: قطَّعته، وكذلك الجرح إذا شرطتَه. وتقول: ذَرْهُ، أي دعه. وهو يَذَرُهُ، أي يدعُه. وأصله وَذِرَهُ يَذَرُهُ، مثل وَسِعَهُ يَسَعُهُ، وقد أُميتَ مصدره. ولا يقال وَذِرَهُ ولا واذِرٌ، ولكن: تركه وهو تاركٌ.
تاج العروس

الوَذْرَة بفتح فسكون : القِطعةُ الصَّغيرةُ من اللَّحْم مثل الفِدْرَة وقيل : هي البَضْعَةُ لا عَظْمَ فيها ويُحرَّك أو ما قُطع منه أي اللحم مُجتَمِعاً عَرْضَاً بغير طول . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الوَذَفَةُ والوَذَرَةُ : بُظارَةُ المرأةِ ج وَذْرٌ التسكين ويُحرَّك في وَذَرِ اللحم عن كُراع قال ابنُ سِيدَه : فإن كان ذلك فَوَذْرٌ اسمٌ للجمع لا جَمْع . وَذَرَهُ أي اللحمَ وَذْرَاً كَوَعَده : قَطَعَه وَجَرَحهُ هكذا في النسخ وهو غيرُ مُحرَّر والصوابُ : وجُرْحَه : شَرَطَه كما في اللسان وغيره وهذا أيضاً يحتاج إلى تأمُّل فإنّ فِعْل شَرْط الجُرْح إنّما هو التَّوْذير لا الوَذْر فانْظُره فإن لم يكن ذلك سقطاً من النُّسَّاخ فهو غَلَط من المصنِّف . وَذَرَ الوَذْرَةَ وَذْرَاً : بَضَعَها بَضْعَاً وَقَطَعها كوَذَّرَها تَوْذِيراً . منَ المَجاز : امرأةٌ لَمْيَاءُ الوَذْرَتَيْن الوَذْرَتان : الشَّفَتان عن أبي عُبَيْد ونقله الزَّمَخْشَرِيّ وغيرُه وقال أبو حاتم : وقد غَلِطَ إنّما الوَذْرَتانِ القِطعتان من اللحم فشُبهت الشَفَتانِ بهما . والوَذِرَةُ كفَرِحةٍ : العَضُد الكَثيرةُ الوَذْر والوَذِرَة : المرأةُ الكَريهةُ الرائحة رائحتُها رائحةُ الوَذْر وقيل : هي التي لا تَسْتَنجي عند الجِماع وبه فُسّر حديث : " شَرُّ النساءِ الوَذِرَةُ المَذِرَة " أو الوَذِرَة : هي الغليظةُ الشَّفَةِ وهو مَجاز كأنّه شُبِّهت شفَتُها بالفِدْرَة السَّمينة من اللحم . منَ المَجاز : يقال للرجل : يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ بفتح فسكون وهو من سِباب العرب وذَمِّهم ولذا حَدَّ عثمان رضي الله عنه إذ رُفِعَ إليه رجلٌ قال لرجلٍ ذلك وهي كلمةُ قَذْف . وقال غيرُه : سَبُّ يُكنى به عن القَذْف وهي كِنايةٌ عن المَذاكير والكَمَرِ أراد : يا ابنَ شامَّةِ المَذاكير يَعْنُون الزِّنا كأنّها كانت تشُمُّ كَمَرَاً مختلفةً فَكَنَى عنه والذَّكَرُ قِطعةٌ من بدنِ صاحبه . وقيل : أراد بها القُلَف جمع قُلْفَةِ الذَّكَر لأنّها تُقطع قاله أبو زيد وكذلك إذا قال له : يا ابنَ ذاتِ الرّايات ويا ابنَ مُلقى أَرْحُلِ الرُّكْبان ونَحْوَها . قولُهم : ذَرْهُ واحْذَرْه : أي دَعْهُ . قال ابنُ سِيدَه : قالوا : هو يذَرُهُ تَرْكَاً ولا تقل وَذْرَاً فإنّهم قد أماتوا مصدرَه وماضيه ولذلك جاء على لفظِ يَفْعُلُ أو يَفْعِل . قال : وهذا كلُّه أو جُلُّه قولُ سيبويه وفي بعض النسخ : ولا تقل وَذَرَ أي مَاَضياً قال ابن السِّكِّيت في إصلاحِ الألفاظ : يقال : ذَرْ ذا وَدَعْ ذا ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه وأمّا في الغابر فيقال يذَرُه وَيَدَعُه . وأصلُه وَذِرَه يَذَرُه كوَسِعه يَسَعُه لكن ما نطقوا بماضيه ولا بمصدره ولا باسم الفاعل فلا يقال واذِرٌ ولا وادِعٌ ولكن تركْته فأنا تارِكٌ . وقال الليثُ : العربُ قد أماتت المصدرَ من يَذَرُ والفِعلَ الماضي فلا يقال وَذِرَه ولا واذِرٌ ولكن تَرَكَه وهو تاركٌ أو قيل وَذِرْته بالكسر . والذي في المحكم : وحُكي عن بعضهم : لم أَذِرْ ورائي شيئاً شاذَّاً . وَوَذْرَةُ بالفتح : ع بأَكْشُونِيَةِ الأندلس والذي في التكملة : ناحيةٌ بالأندلس . والوُذَارَة بالضّمّ والذي في التّكملة بالفتح هكذا رأيته مضبوطاً : قُوارةُ الخيّاط . وَوَذَار كَسَحَاب : ة بسَمَرْقَنْد على أربع فراسخَ منها كثيرةُ البساتين والزَّرعِ نُسبَ إليها إبراهيم بنُ أحمد بن عَبْد الله الوَذَاريّ وُلِد بها سنة 487 وأبو مزاحمٍ سِبَاع بن النَّضْر بن مَسْعَدة السُّكَّريّ الوَذَاريّ سَمِعَ يَحْيَى بن مَعين وابنَ المَدينيّ وعنه التِّرْمذيّ . ذارُ أيضاً : قريةٌ بأَصْبَهان ويقال فيها أيضاً : واذار بزيادة الألف بعد الواو ومنها أبو يَعْلَى المُحسن بن أحمد الواذاريّ الأصْبهانيّ روى عنه أبو عليّ الحسن بن عمر بن يونس الحافظ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قولهم : ذَرْني وفلاناً : أي كِلْهُ إليَّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَك به وبه فُسِّر قَوْلُهُ تَعالى : " ذَرْنِي والمُكَذِّبين " ويقال في القرية التي بأصفهان أيضاً : واذارا . ووِيذار كقِرْطاس : مدينةٌ تُعمَل فيها الثِّياب المُفتخَرة

لسان العرب
الوَذْرَةُ بالتسكين من اللحم القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ وقيل هي البَضْعَةُ لا عظم فيها وقيل هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ وفي الحديث فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ عن كراع قال ابن سيده فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع ووَذَرَه وَذْراً قَطَعَه والوَذْرُ بَضْعُ اللحم وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً قطعته وكذلك الجُرْح إِذا شرطته والوَذْرَتانِ الشَّفَتانِ عن أَبي عبيدة قال أَبو حاتم وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما وعَضُدٌ وذِرَة كثيرة الوَذْرِ وامرأَة وَذِرَةٌ رائحتها رائحة الوَذْرِ وقيل هي الغليظة الشفة ويقال للرجل يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ قال لرجل يا ابن شامَّة الوَذْرِ فحَدَّه وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه والذكر قطعة من بدن صاحبه وقيل أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر لأَنها تقطع وكذلك إِذا قال له يا ابن ذات الرايات ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها وقال أَبو زيد في قولهم يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ وهي كلمة قذف ابن الأَعرابي الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة وفي الحديث شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع ابن السكيت يقال ذَرْ ذا ودَعْ ذا ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ ولكن تركته فأَنا تارك وقال الليث العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك قال واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصدر قالوا ذَرْهُ تَرْكاً ويقال هو يَذَرُه تركاً وفي حديث أُم زرع إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها وقيل معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ ابن سيده قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ قال وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه وقوله عز وجل فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه وحكي عن بعضهم لم أَذِرْ وَرائي شيئاً وهو شاذ والله أَعلم
الرائد
* وذر يذر: وذرا. 1-الشيء: تركه. ولا يستعمل منه بهذا المعنى إلا المضارع والأمر، فيقال: «يذر، ذر». 2-الشيء: قطعه. 3-الجرح: شقه. 4-قطعة اللحم: قطعها، شقها.
الرائد
* وذر يذر: وذرا. الشيء: تركه.
الرائد
* وذر توذيرا. قطعة اللحم: قطعها، شقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: