وصف و معنى و تعريف كلمة وذرين:


وذرين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وذرين في معاجم اللغة العربية:



وذرين

جذر [وذر]

  1. تذرَّى: (فعل)
    • تذرَّى يتذرَّى ، تذرَّ ، تذرّيًا ، فهو مُتذرٍّ
    • تذرَّى التُّرابُ مُطاوع ذرَّى: تطاير وتفرَّق
    • تذرَّى الحَبُّ: تنقَّى
    • تَذَرَّى القطيعُ: تجمَّع واستتر بعضُه ببعضِ أو بشجرِ
    • تَذَرَّى بالشيء: استتر به واكْتَنَّ
    • تَذَرّى بفلان: احتمى به وصار في كنفه
    • تَذَرَّى الذروه: عَلاها
    • تَذَرَّى بَنِي فلان وفيهم: تزوج في الذِّروة منهم
  2. ذرّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذرّة
    • الأسلحة الذَّرّيَّة: أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة،
    • الإشعاع الذَّرِّيّ: تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ،
    • الحرب الذَّرّيّة: التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة،
    • الرجلُ الذرِّيّ: السريع التصرُّف،
    • الطَّاقة الذَّرّيّة: طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة،
    • القنبلة الذَّرِّيّة: قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية،
    • مصنع ذرّيّ: يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات
    • المفاعل الذَّرِّيّ: (فز، كم) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه
    • الغبار الذَّرِّيّ: (فز، كم) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث تترسَّب على الأرض، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات
    • العدد الذَّرِّيّ: عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين
  3. مُتذرٍّ: (اسم)
    • مُتذرٍّ : فاعل من تذرَّى
  4. مُتذرّي: (اسم)
    • مُتذرّي : فاعل من تذرَّى


  5. ذاري: (اسم)
    • ذاري : فاعل من ذَرا
  6. ذاري: (اسم)
    • ذاري : فاعل من ذرَى
  7. ذَريَّ: (فعل)
    • ذَرِيَّ ذَرَأً فهو أَذْرَأُ، وهي ذَرْآءُ
    • ذَرِيَّ: أَخَذَ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأسِه
  8. مُذَرّي: (اسم)
    • مُذَرّي : فاعل من ذرَّى
  9. مُذْري: (اسم)
    • مُذْري : فاعل من أَذرى
  10. مذريّ: (اسم)


    • مذريّ : اسم المفعول من ذرَى
  11. ذارية: (اسم)
    • الجمع : الذَّاريات
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ذرا
    • هَبَّتِ الذَّارِيَةُ : الرِّيحُ
    • الذَّاريات: الرِّياح تحرِّك التُّرابَ
    • الذَّاريات: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 51 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية
  12. ذرْي: (اسم)
    • ذرْي : مصدر ذرَى
  13. ذَرّيّ: (اسم)
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع
  14. تَذرية: (اسم)
    • مصدر ذَرَّى
    • تَذْرِيَةُ الحِنْطَةِ بِالمِذْرَاةِ : ذَرْوُهَا، أَيْ تَنْقِيَتُهَا مِنَ التُّرَابِ
    • تَذْرِيَةُ الشَّاةِ : جَزُّ صُوفِهَا
    • تَذْرِيَةُ تُرَابِ الْمَعْدِنِ : البَحْثُ فيِهِ عَنِ الذَّهَبِ
  15. تذرية: (اسم)
    • تذرية : مصدر ذرَّى
  16. الذرية: (مصطلحات)


    • بضم أوله وكسر ثانيه مع التشديد ، جمع ذريات وذراري ، نسل الإنسان ذكورا وإناثا. (فقهية)
  17. الحرب الذَّرّيّة:
    • التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة.
  18. الأسلحة الذَّرّيَّة:
    • أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة.
  19. الرجلُ الذرِّيّ:
    • السريع التصرُّف.
  20. العدد الذَّرِّيّ:
    • عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما.
  21. القنبلة الذَّرِّيّة:
    • قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية.
  22. تَذَرَّى الذروه:


    • عَلاها.
  23. تَذَرَّى القطيعُ:
    • تجمَّع واستتر بعضُه ببعضِ أو بشجرِ.
  24. تَذَرَّى بَنِي فلان وفيهم:
    • تزوج في الذِّروة منهم.
  25. تَذَرَّى بالشيء:
    • استتر به واكْتَنَّ.
,
  1. ذرِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذرِّيّ :-
      اسم منسوب إلى ذرّة: :-سلام الشعوب مُهدَّد بانتشار الأسلحة الذرِّيَّة، - تسبّب الإشعاعُ الذرِّيّ في إحداث ذُعْر عالمي، - يناقش المجلس استخدام الطاقة الذَّرِّيّة في الأغراض السلميَّة:-
      • الأسلحة الذَّرّيَّة: أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة، - الإشعاع الذَّرِّيّ: تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ، - الحرب الذَّرّيّة: التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة، - الرجلُ الذرِّيّ: السريع التصرُّف، - الطَّاقة الذَّرّيّة: طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة، - القنبلة الذَّرِّيّة: قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية، - مصنع ذرّيّ: يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات.
      • المفاعل الذَّرِّيّ: (فز، كم) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه.
      • الغبار الذَّرِّيّ: (فز، كم) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث تترسَّب على الأرض، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات.
      • العدد الذَّرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما.
      • الوَزْن الذَّرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين.
  2. ذَرِّيٌّ (المعجم الغني)


    • [ذ ر ر]. (مَنْسوبٌ إلى الذَّرَّةِ).
      1. :-عالِمٌ ذَرِّيٌّ :-: أَيْ مُخْتَصٌّ بِعِلْمِ الذَّرَّةِ.
      2. :-الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ :- : الذَّرَّاتُ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنَ نَواةِ نُوتْروناتِ، أَيْ مِنَ الْجُزَيْئَاتِ المادِّيَّةِ السَّالِبَةِ، وَمِن بروتُوناتِ، وَهِيَ جُزَيْئاتٌ مادِّيَّةٌ موجِبَةٌ ؛ وَتَدورُ حَوْلَ هِذِهِ النَّواةِ إِلِكْتُروناتٌ سالِبَةٌ.
      3. :-الطَّاقَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : الطَّاقةُ الَّتِي يُحْصَلُ عَلَيْها بِتَحْطيمِ النَّوَياتِ الذَّرِّيَّةِ.
      4. :-النَّظَرِيَّةُ الذَّرِّيَّةُ :- : نَظَرِيَّةٌ تَعْتَمِدُ عل تَفْسيرِ تَكْوِينِ العَناصِرِ مِنْ وَحَداتٍ صَغيرَةٍ جِدّاً تُدْعَى الذَّرَّاتِ. :-الأَبْحاثُ الذَّرِّيَّةُ.
      5. :-القُنْبُلَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : قُنْبُلَةٌ شَديدَةُ الانْفِجارِ تَفْتِكُ بِالإِنْسانِ والنَّباتِ والْمَساكِنِ، تُصْنَعُ مِنَ الأُرانْيومِ وَمِنْ تَفْكيكِ الذَّرَّةِ.
      6. :-الأَسْلِحَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : الأَسْلِحَةُ الَّتِي تُسْتَخْدَمُ بِمُوازاةِ القنابِلِ الذَّرِّيَّةِ.
  3. تذرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذرَّى يتذرَّى ، تذرَّ ، تذرّيًا ، فهو مُتذرٍّ :-
      تذرَّى التُّرابُ مُطاوع ذرَّى: تطاير وتفرَّق.
      تذرَّى الحَبُّ: تنقَّى.
  4. تذرَّى (المعجم الرائد)
    • تذرى - تذريا
      1- تذرى بالشيء : استتر به. 2- تذرى القطيع : تجمع واستتر بالشجر أو غيره. 3- تذرى به : احتمى به. 4- تذرى المكان المرتفع : علاه. 5- تذرى الحب : تنقى. 6- تذرى التراب : تطاير وتفرق.
  5. تَذَرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَذَرَّى القطيعُ: تجمَّع واستتر بعضُه ببعضِ أو بشجرِ.
      و تَذَرَّى بالشيء: استتر به واكْتَنَّ.
      يقال: تذَرَّى فلان بالحائط وغيره من البرد والريح.
      ويقال: تَذَرّى بفلان: احتمى به وصار في كنفه.
      و تَذَرَّى الذروه: عَلاها.
      و تَذَرَّى بَنِي فلان وفيهم: تزوج في الذِّروة منهم.
  6. ذرّيّ (المعجم الرائد)
    • ذري
      1- ذري من سوب إلى الذرة : «الفرن الذري، الطاقة الذرية». 2- ذري : جوهر السيف ووشيه.(


  7. الذّاريات (المعجم عربي عامة)
    • الرِّياح تحرِّك التُّرابَ :- {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}.
  8. ذَرِيَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرِيَّ ذَرِيَّ ذَرَأً: أَخَذَ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأسِه.
      ويقال: ذَرِي رأْسُه، فهو أَذْرَأُ، وهي ذَرْآءُ.
  9. تَذْرِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ر ي]. (مصدر ذَرَّى).
      1. :-تَذْرِيَةُ الحِنْطَةِ بِالمِذْرَاةِ :- : ذَرْوُهَا، أَيْ تَنْقِيَتُهَا مِنَ التُّرَابِ.
      2. :-تَذْرِيَةُ الشَّاةِ :- : جَزُّ صُوفِهَا.
      3. :-تَذْرِيَةُ تُرَابِ الْمَعْدِنِ :- : البَحْثُ فيِهِ عَنِ الذَّهَبِ.
  10. ذارِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذارِية :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل ذرا.
      الذَّاريات:
      1 - الرِّياح تحرِّك التُّرابَ :- {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 51 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية.
  11. الذَّرِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع.
  12. الذُّرّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان.
      و الذُّرّيَّةُ النِّساءُ والصغار.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم رأى امرأة مقتولة، فقال: ما كانت هذه تُقاتل، الحَقْ خالدًا فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرّيَّةً ولا عَسيفًا //.
  13. ذارِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ذ ر ي].
      1. :-هَبَّتِ الذَّارِيَةُ :- : الرِّيحُ.
      الذاريات آية 1وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً (قرآن).
      2.: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
  14. ذَاريات (المعجم الرائد)
    • ذاريات
      1-«الذاريات» : سورة من سور القرآن الكريم
  15. الذُّرِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرِّيَّةُ : النَّسل (وأَصْلها ذُرّيئَةٌ فخُفِّفَت الهمزة) . والجمع : ذرارِيُّ.
      (وانظر: ذرر) .
  16. تَذْرية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَذْرية :-
      1 - مصدر ذرَّى.
      2 - إثارة الرِّمال والغبار بقوَّة دفع الهواء.
  17. ذرْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذرْي :-
      مصدر ذرَى.
  18. و الذاريات ذروا (المعجم قرآن)
    • (قسَمٌ) بالرياح تذرو و تفرّق التراب و غيره ذروا
      سورة :الذاريات، آية رقم :1
  19. تذرية (المعجم عربي عامة)
    • عملية فصل الحبوب عن السنابل أو القشور أو القش .
  20. تذرّى التّراب (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ذرَّى
  21. تذرّى الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • تنقَّى.
  22. الغبار الذّرّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) موادّ مُشِعّة تنتج عن الانفجار الذَّريّ، تحملها الرِّياحُ إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث تترسَّب على الأرض، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات :-خلت الجزيرة من السكان نتيجة ترسُّب الغبار الذرّي بها.
  23. الوكالة الدولية للطاقة الذرية (المعجم عربي عامة)
    • من وكالات جمعية الأمم المتحدة تسعى إلى الإسراع بالاستعمال السلمي للطاقة الذرية من أجل إحلال السلام ومن أجل صحة ورفاهية الإنسانية جمعاء. وتشجع الوكالة البحث والتنمية في مجال الاستعمالات السلمية للطاقة الذرية. يوجد مقرها بفيينا عاصمة النمسا.
      مصطلحات سياسية
  24. الغبار الذّرّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز، كم) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث تترسَّب على الأرض، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات.
  25. سقاط ذرّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غبار ذرِّيّ؛ جسيمات دقيقة، بطيئة السّقوط في الغلاف الجويّ، تلي انفجارًا خاصّة انفجارًا نوويًّا.


معنى وذرين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَذِرَ** \- [و ذ ر]. (ف: ثلا. متعد). :  (لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ).** أَذَرُ**،** ذَرْ**، مص. وَذَرٌ. 1. "يَذَرُ أَشْغَالَـهُ" : يَتْرُكُهَا.**![المدثر آية 28]لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَر**!  (قرآن) **![الأنعام آية 91]ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ**! ( قرآن) "يَذَرُ قَوْلَ السُّوءِ". فَإِذَا أُرِيدَ الْمَاضِي: قِيلَ تَرَكَ أَو الْمَصْدَر قِيلَ: تَرْك. 2. "ذَرْنِي وَصَاحِبِي" : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ.
معجم الغني
**وَذَرَ** \- [و ذ ر]. (ف: ثلا. متعد).** وَذَرْتُ**،** أَذِرُ**،** ذِرْ**، مص. وَذْرٌ. 1. "وَذَرَ اللَّحْمَ" : قَطَعَهُ. 2. "وَذَرَ وَجْهَهُ" : جَرَحَهُ. 3. وَذَرَ الجُرْحَ" : شَقَّهُ.
المعجم الوسيط
َاللحمَ ـِ ( يَذِرُهُ ) وَذْراً: قطعه. وـ جرحه. وـ الوَذْرةَ: بَضَعها وقطعها.( وَذِرَهُ ): يقال: يَذَره: يتركه. وذَرْه: اتركْه. وأماتت العرب ماضيَه ومصدره؛ فإذا أريد الماضي قيل: ( تَرَكَ ). ولا يستعمل منه اسم فاعل. ويقال: ذرني وفلاناً: كِلْه إليّ ولا تشغل قلبك به.( وَذَّرَ ) اللحمَ: قطعه. وـ الجُرْح: شرَطه.( الوُذَارَةُ ): قُوَارَة الخيّاط، وهي ما يقطعه من جوانب الثَّوب المخيط.( الوَذْرَةُ ): القطعة الصغيرة من اللَّحْم لا عظم فيها. وـ ما قُطِع منه مجتمعاً عَرْضاً بغير طول. ( ج ) وَذْر.( الوَذِرَةُ ): الكثيرة الوَذْر. يقال: عَضَد وذِرَة. وـ من النِّساء: الكريهة الرائحة. وـ الغليظة الشَّفَة.
مختار الصحاح
و ذ ر : تقول ذَرْهُ أي دعه وهو يَذَرُهُ أي يدعه ولا يُقال منه وَذَرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك
الصحاح في اللغة
الوَذْرَةُ بالتسكين: الفِدْرَةُ، وهي القطعة من اللحم. ومنه قولهم: يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ، وهي كلمة قذفٍ. وكانت العرب تتَسابُّ بها، كما كانت تتسابّ بقولهم: يا ابن مُلْقى أرْحُلِ الرُكْبانِ! ويا ابن ذات الرايات! ونحوِها. والجمع وَذْرٌ. ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذيراً: قطَّعته، وكذلك الجرح إذا شرطتَه. وتقول: ذَرْهُ، أي دعه. وهو يَذَرُهُ، أي يدعُه. وأصله وَذِرَهُ يَذَرُهُ، مثل وَسِعَهُ يَسَعُهُ، وقد أُميتَ مصدره. ولا يقال وَذِرَهُ ولا واذِرٌ، ولكن: تركه وهو تاركٌ.
تاج العروس

الوَذْرَة بفتح فسكون : القِطعةُ الصَّغيرةُ من اللَّحْم مثل الفِدْرَة وقيل : هي البَضْعَةُ لا عَظْمَ فيها ويُحرَّك أو ما قُطع منه أي اللحم مُجتَمِعاً عَرْضَاً بغير طول . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الوَذَفَةُ والوَذَرَةُ : بُظارَةُ المرأةِ ج وَذْرٌ التسكين ويُحرَّك في وَذَرِ اللحم عن كُراع قال ابنُ سِيدَه : فإن كان ذلك فَوَذْرٌ اسمٌ للجمع لا جَمْع . وَذَرَهُ أي اللحمَ وَذْرَاً كَوَعَده : قَطَعَه وَجَرَحهُ هكذا في النسخ وهو غيرُ مُحرَّر والصوابُ : وجُرْحَه : شَرَطَه كما في اللسان وغيره وهذا أيضاً يحتاج إلى تأمُّل فإنّ فِعْل شَرْط الجُرْح إنّما هو التَّوْذير لا الوَذْر فانْظُره فإن لم يكن ذلك سقطاً من النُّسَّاخ فهو غَلَط من المصنِّف . وَذَرَ الوَذْرَةَ وَذْرَاً : بَضَعَها بَضْعَاً وَقَطَعها كوَذَّرَها تَوْذِيراً . منَ المَجاز : امرأةٌ لَمْيَاءُ الوَذْرَتَيْن الوَذْرَتان : الشَّفَتان عن أبي عُبَيْد ونقله الزَّمَخْشَرِيّ وغيرُه وقال أبو حاتم : وقد غَلِطَ إنّما الوَذْرَتانِ القِطعتان من اللحم فشُبهت الشَفَتانِ بهما . والوَذِرَةُ كفَرِحةٍ : العَضُد الكَثيرةُ الوَذْر والوَذِرَة : المرأةُ الكَريهةُ الرائحة رائحتُها رائحةُ الوَذْر وقيل : هي التي لا تَسْتَنجي عند الجِماع وبه فُسّر حديث : " شَرُّ النساءِ الوَذِرَةُ المَذِرَة " أو الوَذِرَة : هي الغليظةُ الشَّفَةِ وهو مَجاز كأنّه شُبِّهت شفَتُها بالفِدْرَة السَّمينة من اللحم . منَ المَجاز : يقال للرجل : يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ بفتح فسكون وهو من سِباب العرب وذَمِّهم ولذا حَدَّ عثمان رضي الله عنه إذ رُفِعَ إليه رجلٌ قال لرجلٍ ذلك وهي كلمةُ قَذْف . وقال غيرُه : سَبُّ يُكنى به عن القَذْف وهي كِنايةٌ عن المَذاكير والكَمَرِ أراد : يا ابنَ شامَّةِ المَذاكير يَعْنُون الزِّنا كأنّها كانت تشُمُّ كَمَرَاً مختلفةً فَكَنَى عنه والذَّكَرُ قِطعةٌ من بدنِ صاحبه . وقيل : أراد بها القُلَف جمع قُلْفَةِ الذَّكَر لأنّها تُقطع قاله أبو زيد وكذلك إذا قال له : يا ابنَ ذاتِ الرّايات ويا ابنَ مُلقى أَرْحُلِ الرُّكْبان ونَحْوَها . قولُهم : ذَرْهُ واحْذَرْه : أي دَعْهُ . قال ابنُ سِيدَه : قالوا : هو يذَرُهُ تَرْكَاً ولا تقل وَذْرَاً فإنّهم قد أماتوا مصدرَه وماضيه ولذلك جاء على لفظِ يَفْعُلُ أو يَفْعِل . قال : وهذا كلُّه أو جُلُّه قولُ سيبويه وفي بعض النسخ : ولا تقل وَذَرَ أي مَاَضياً قال ابن السِّكِّيت في إصلاحِ الألفاظ : يقال : ذَرْ ذا وَدَعْ ذا ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه وأمّا في الغابر فيقال يذَرُه وَيَدَعُه . وأصلُه وَذِرَه يَذَرُه كوَسِعه يَسَعُه لكن ما نطقوا بماضيه ولا بمصدره ولا باسم الفاعل فلا يقال واذِرٌ ولا وادِعٌ ولكن تركْته فأنا تارِكٌ . وقال الليثُ : العربُ قد أماتت المصدرَ من يَذَرُ والفِعلَ الماضي فلا يقال وَذِرَه ولا واذِرٌ ولكن تَرَكَه وهو تاركٌ أو قيل وَذِرْته بالكسر . والذي في المحكم : وحُكي عن بعضهم : لم أَذِرْ ورائي شيئاً شاذَّاً . وَوَذْرَةُ بالفتح : ع بأَكْشُونِيَةِ الأندلس والذي في التكملة : ناحيةٌ بالأندلس . والوُذَارَة بالضّمّ والذي في التّكملة بالفتح هكذا رأيته مضبوطاً : قُوارةُ الخيّاط . وَوَذَار كَسَحَاب : ة بسَمَرْقَنْد على أربع فراسخَ منها كثيرةُ البساتين والزَّرعِ نُسبَ إليها إبراهيم بنُ أحمد بن عَبْد الله الوَذَاريّ وُلِد بها سنة 487 وأبو مزاحمٍ سِبَاع بن النَّضْر بن مَسْعَدة السُّكَّريّ الوَذَاريّ سَمِعَ يَحْيَى بن مَعين وابنَ المَدينيّ وعنه التِّرْمذيّ . ذارُ أيضاً : قريةٌ بأَصْبَهان ويقال فيها أيضاً : واذار بزيادة الألف بعد الواو ومنها أبو يَعْلَى المُحسن بن أحمد الواذاريّ الأصْبهانيّ روى عنه أبو عليّ الحسن بن عمر بن يونس الحافظ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قولهم : ذَرْني وفلاناً : أي كِلْهُ إليَّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَك به وبه فُسِّر قَوْلُهُ تَعالى : " ذَرْنِي والمُكَذِّبين " ويقال في القرية التي بأصفهان أيضاً : واذارا . ووِيذار كقِرْطاس : مدينةٌ تُعمَل فيها الثِّياب المُفتخَرة

لسان العرب
الوَذْرَةُ بالتسكين من اللحم القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ وقيل هي البَضْعَةُ لا عظم فيها وقيل هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ وفي الحديث فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ عن كراع قال ابن سيده فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع ووَذَرَه وَذْراً قَطَعَه والوَذْرُ بَضْعُ اللحم وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً قطعته وكذلك الجُرْح إِذا شرطته والوَذْرَتانِ الشَّفَتانِ عن أَبي عبيدة قال أَبو حاتم وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما وعَضُدٌ وذِرَة كثيرة الوَذْرِ وامرأَة وَذِرَةٌ رائحتها رائحة الوَذْرِ وقيل هي الغليظة الشفة ويقال للرجل يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ قال لرجل يا ابن شامَّة الوَذْرِ فحَدَّه وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه والذكر قطعة من بدن صاحبه وقيل أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر لأَنها تقطع وكذلك إِذا قال له يا ابن ذات الرايات ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها وقال أَبو زيد في قولهم يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ وهي كلمة قذف ابن الأَعرابي الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة وفي الحديث شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع ابن السكيت يقال ذَرْ ذا ودَعْ ذا ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ ولكن تركته فأَنا تارك وقال الليث العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك قال واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصدر قالوا ذَرْهُ تَرْكاً ويقال هو يَذَرُه تركاً وفي حديث أُم زرع إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها وقيل معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ ابن سيده قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ قال وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه وقوله عز وجل فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه وحكي عن بعضهم لم أَذِرْ وَرائي شيئاً وهو شاذ والله أَعلم
الرائد
* وذر يذر: وذرا. 1-الشيء: تركه. ولا يستعمل منه بهذا المعنى إلا المضارع والأمر، فيقال: «يذر، ذر». 2-الشيء: قطعه. 3-الجرح: شقه. 4-قطعة اللحم: قطعها، شقها.
الرائد
* وذر يذر: وذرا. الشيء: تركه.
الرائد
* وذر توذيرا. قطعة اللحم: قطعها، شقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: