وصف و معنى و تعريف كلمة وذكائهم:


وذكائهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و كاف (ك) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وذكائهم في معاجم اللغة العربية:



وذكائهم

جذر [ذكئ]

  1. ذَكَاء : (اسم)
    • ذَكَاء : مصدر ذَكَى
  2. ذَكاء : (اسم)
    • مصدر ذَكا
    • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
    • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
    • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
    • الذَّكاء الاجتماعيّ: حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة
    • ذكاء اصطناعيّ: قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ
  3. ذُكاء : (اسم)
    • ذُكاء: الشَّمْسُ
    • اِبْنُ ذُكاءٍ : الصُّبْحُ
  4. ذكاء : (اسم)
    • ذكاء : مصدر ذَكوَ


,
  1. ذَكَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ،
      ـ اسْتَذْكَتْ: اشْتَدَّ لَهَبُها، وهي ذَكِيَّةٌ.
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها: أوْقَدَها.
      ـ ذَّكْوَةُ: ما ذَكَّاها به، كالذَّكْيَةِ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ، كالذَّكا.
      ـ ذَّكاءُ: سُرْعَةُ الفِطْنَةِ. ذَكِيَ، وذَكَى وذَكُيَ، فهو ذَكِيٌّ، والسِّنُّ من العُمُرِ،
      ـ ذُكاءُ: الشمسُ.
      ـ ابنُ ذُكاءَ: الصُّبْحُ.
      ـ تَّذْكِيَةُ: الذَّبْحُ، كالذَّكا والذَّكاةِ،
      ـ ذَكِيٌّ: الذَّبيحُ.
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً: أسَنَّ، وبَدُنَ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ: التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ.
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ: ساطِعٌ رِيحُه.
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ: مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ.
      ـ ذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْحِ، جمعُ ذَكْوانةٍ.
      ـ ابنُ ذَكْوانَ: راوِي ابنِ عامِرٍ.
      ـ ذَكْوَةُ: مَأْسَدَةٌ.
  2. ذكا (المعجم لسان العرب)
    • "ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً، مقصور، واسْتَذْكَتْ، كُلُّه: اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي؛ ومثله قول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ،أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد: كريم السِّنْخِ.
      وأَذْكاها وذَكَّاها: رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به.
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله «والذكوة والذكية» وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال، وكذلك الذكوة الجمرة،وضبطت في القاموس بالفتح): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً.
      والذُّكْوة والذَّكا: الجمرة المُلْتهبة.
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها؛

      وأَنشد: إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار: رَفْعُها.
      وفي حديث ذكر النار: قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها؛ الذَّكاءُ: شدةُ وهَجِ النارِ؛ يقال: ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها، وكذلك قوله تعالى: إلاَّ ما ذكَّيْتُم؛ ذبْحُهُ على التَّمام.
      والذَّكا: تمامُ إيقادِ النارِ، مقصورٌ يكتب بالأَلف؛

      وأَنشد: ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ، بالضم: اسمُ الشمس، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام، تقول: هذه ذُكاءُ طالِعةً، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها؛

      وأَنشد: فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ،وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة: فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ، ممدودٌ: حِدَّةُ الفؤاد.
      والذَّكاءُ: سُرْعة الفِطْنَة.
      الليث: الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ، وقد ذكِيَ، بالكسر، يَذْكى ذَكاً.
      ويقال: ذَكا يَذْكُو ذَكاءً، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ.
      ويقال: ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير.
      وذَكا الريحِ: شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ.
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ: ساطِعُ الرائِحَةِ، وهو منه.
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة؛ وقال أَبو هَفَّانَ: المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران.
      قال ابن بري: وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة؛ قال قيس بن الخطيم: كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ: السِّنُّ.
      وقال الحَجَّاج: فُرِرتُ عن ذكاء.
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ.
      وذكَّى الرجلُ: أَسَنَّ وبَدُنَ.
      والمُذَكِّي أَيضاً: المُسِنُّ من كلِّ شيء، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ.
      والمَذاكي: الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل.
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ: الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ.
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ: أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ.
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ: إنه التَّمامُ، وإنّهما ممدودانِ.
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ.
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ: الذَّبْحُ؛ عن ثعلب.
      والعرب تقول: ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ.
      وفي الحديث: ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه.
      ابن الأَثير: التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ؛ يقال: ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة، والاسم الذَّكاةُ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب،فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً،ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه.
      ابن سيده: وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه؛ ومنه قوله: يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى: وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ؛ قال أَبو إسحق: معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا.
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً.
      ومعنى التَّذْكِية: أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه،وأَهل العلم يقولون: إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ.
      وفي حديث الصيد: كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ،وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه.
      وفي حديث محمد بن علي: ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها.
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ.
      قال: وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة؛ قال زهير: يُفَضّلُه، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ،تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ: ذَبيْحٌ؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واويَّة، وأَما ذ ك ي فعدم، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ.
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي: وظَلَّ لنا يَومٌ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ، بعين مهملة: فُروعُ الجوزاء، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ.
      وذَكْوانُ: قبيلةٌ من سُلَيْم.
      والذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْح، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ.
      ابن الأَعرابي: الذَّكْوان شجر، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ.
      ومَذاكي السَّحابِ: التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى، الواحدة مُذْكِيَة؛ قال الراعي: وتَرْعى القَرارَ الجَوْ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ، من المُزْنِ، دُلَّحُ وذَكْوانُ: اسْمٌ.
      وذَكْوةُ: قَرْيةٌ؛ قال الراعي: يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل: هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ.
      "
  3. ذكِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ :-
      • ذكِي الشَّخصُ كان سريع الفهم فَطِنًا :-هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن، - ذكاءٌ لامع، - حدَّة الذكاء.
  4. ذكُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ :-
      ذكُو فلانٌ كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة :-يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة.
      ذكُو قلبُه: حَيَّ بعد بَلادَةٍ.


  5. أذكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذكى يُذكِي ، أَذْكِ ، إذكاءً ، فهو مُذْكٍ ، والمفعول مُذْكًى :-
      • أذكى النَّارَ أشعلها وسعَّرها وزاد من لهيبها :-أذكى النارَ بالنفخ، - أذكى الخصومَة/ الحماسةَ/ الأحقادَ، - أذكى الحربَ: أضرم نارها:-
      • أذكى عليهم العيونَ: نشر بينهم الجواسيسَ والطلائعَ، - أذكى نارَ الثَّورة.
  6. ذكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى :-
      • ذكَّى النَّارَ أوقدها، وأتمَّ إشعالَها، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب.
      • ذكَّى الشَّاةَ: ذبحها أثناء حياتها :- {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ} .
  7. ذَكَى (المعجم الرائد)
    • ذكى - يذكى ، ذكاء
      1-كان سريع الفطنة
  8. ذكيّ (المعجم الرائد)
    • ذكي - يذكى ، ذكاء
      1-كان سريع الفطنة


  9. أَذْكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْكَتِ السحابةُ: أمطرت مرّه بعد مرة.
      و أَذْكَتِ النّارَ: أَوقدَها.
      ويقال: أذكى الحربَ: أوقدها.
      و أَذْكَتِ عليهم العيونَ: أرسلها.
  10. ذَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَكَتِ النَّارُ ذَكَتِ ُ ذ كُوًّا، وذَكًا، وذَكاءً: اشتد لَهبُها واشتعلت.
      ويُقال: ذَكتِ الشمْسُ: اشتدت حرارتها.
      وذكَت الحربُ: اتقدت.
      و ذَكَتِ الريحُ: سطعت وفاحت،(طيّبة كانت أو منْتِنةٌ) .
      و ذَكَتِ طابت.
      يقال: ذكا المسك.
      فهو ذاكٍ وذكيّ.
      و ذَكَتِ فلانٌ ذكاءً: سرعَ فهمُة وتوقد.
      ويقال: ذكا عقلُه.
      و ذَكَتِ الشاة ونحوَها ذكاءً: ذبحها.
      فهي ذكيُّ.
  11. ذَكِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَذْكِياءُ، ذَكِيَّاتٌ. [ذ كـ و]. :-وَلَدٌ ذَكِيٌّ :-: وَلَدٌ لَبيبٌ، سَريعُ الفَهْمِ.
  12. أَذْكَى (المعجم الرائد)
    • أذكى - إذكاء
      1- أذكى النار أو نحوها : أوقدها وسعرها. 2- أذكى الحرب : أشعل نارها.
  13. استذكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى (للمتعدِّي) :-
      استذكتِ النَّارُ اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.
      استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.
      استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.
  14. تذاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ :-
      تذاكى فلانٌ تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.
  15. ذَكا (المعجم الرائد)
    • ذكا - يذكو ، ذكوا وذكا وذكاء
      1- ذكات النار : اشتد لهيبها. 2- ذكات الشمس : اشتدت حرارتها. 3- ذكات الحرب : اشتعلت نارها.
  16. ذَكو (المعجم الرائد)
    • ذكو - يذكو ، ذكاء وذكاوة
      1-كان سريع الفطنة
  17. ذكا (المعجم الرائد)


    • ذكا - يذكو ، ذكاء
      1- ذكا المسك : طابت رائحته. 2- ذكات الرائحة : انتشرت.
  18. البطاقة الذكية (المعجم مالية)
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها ، وتعني بالانجليزية: Smart card
  19. الذّكاء الاجتماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (مع) حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة.
  20. اسْتَذْكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَذْكَتِ النارُ: ذَ كَتْ.
  21. الذَّكا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة.


  22. الذَّكاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر.
      (اسم مصدر من ذَكَّى) .
      وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه// .
      و الذَّكاةُ تمامُ الشئِ.
  23. الذَّكَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكَاءُ : لَهَب النار.
      و الذَّكَاءُ الجمرة الملتهبة.
      و الذَّكَاءُ قدرة على التحليل والتركيب والتمييز والاختيار، وعلى التكيُّف إزاء المواقف المختلفة .
  24. الذَّكِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكِيَّةُ الذَّكِيَّةُ نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب.
  25. الذَّكْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ.
      و الذَّكْوَةُ الجمرة الملتهبة.


معنى وذكائهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: