ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما
,
وذل
"الوَذِيلةُوالوَذِلةُوالوَذَلةُ من النساء: النشيطة الرَّشيقة. ابن بُزرْج: الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها. يقال: خادِم وَذَلةٌ. ورجل وَذَلووَذِل: خفيف سريع فيما أَخَذ فيه. والوَذِيلةُ: المِرآة،طائية؛ قال أَبو عمرو:، قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا، والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة؛ عن أَبي عمرو، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة،وقيل: من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل؛ قال ابن بري: وقول الطرِمَّاح: بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ: السمين، والوَذائِل: جمع وَذِيلة المرآة، وقيل: صَفيحة الفضة؛ وقال أَبو كبير الهذلي: وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ،مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر: جمع نَضْر وهو الذهب. وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله؛ قال: هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة،يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه؛ قال الزمخشري: أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها. والوَذِيلةُ: القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة؛
قال: هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارة. والوَذالةُ: ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم. يقال: لقد توَذَّلوا منه. "
المعجم: لسان العرب
وَذِيلَةُ
ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ. ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِوالوَذِلَةِ. ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ. ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.
المعجم: القاموس المحيط
وَذيلة
وذيلة - ج، وذيل ووذائل 1- وذيلة : قطعة من شحم الألية وحدبة الجمل. 2- وذيلة : قطعة من الفضة المجلوة. 3- وذيلة : مرآة. 4- وذيلة : إمرأة نشيطة رشيقة.
المعجم: الرائد
الوَذِيلةُ
الوَذِيلةُ : المرأَةُ النَّشِيطةُ الرّشيقة. و الوَذِيلةُ المِرْآةُ. و الوَذِيلةُ السَّبيكةُ من الفِضَّة المَجْلُوَّة خاصَّة. و الوَذِيلةُ القطعة من شَحم السِّنام والأَلْيَة. والجمع : وَذِيل، ووذائلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَذَلَةُ
الوَذَلَةُ : مؤنث الوَذِل. و الوَذَلَةُ المرأَةُ النشيطةُ الرَّشيقة . و الوَذَلَةُ الخفيفةُ من الناس والإِبل وغيرهما. يقال: خادمٌ وَذَلَة.
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَذَّل
توذل - توذلا 1-التوذل من الجزار : أخذ منه «الوذالة»، وهي ما يقطعه الجزار من اللحم بغير قسم
المعجم: الرائد
الوَذَالَةُ
الوَذَالَةُ : ما يَقطعُ الجزِّارُ. من اللَّحم بغير قَسْم.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَذِلُ
الوَذِلُ من الرِّجال : الخفيفُ السّريعُ فيما أَخذ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَذَّلَ
تَوَذَّلَ القومُ من الجزَّار: أَخذوا منه الوَذَالةَ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَذالة
وذالة 1-ما يقطعه الجزار من اللحم بغير قسم
المعجم: الرائد
ذَلَّ
ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً: هانَ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ، ج: ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ. ـ {لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ}: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ، به، وهو عادَةُ العَرَبِ، وأذَلَّهُ هو، واسْتَذَلَّهُ: ذَلَّلَهُ. ـ اسْتَذَلَّهُ: رآه ذَلِيلاً، ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به. ـ أذَلَّ: صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ، ـ أذَلَّ فلاناً: وَجَدَه ذَليلاً. ـ ذُلٌّ ذَليلٌ: مُذِلٌّ، أو مُبالَغَةٌ. ـ ذُلُّ وذِلُّ: ضِدُّ الصُّعوبةِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ، ج: ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ. ـ ذِلُّ الطريقِ: مَحَجَّتُه، والرِفْقُ، والرَّحْمَةُ، وبهما قُرِئَ: {واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ}، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ. ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عَناقيدُه، أو سُوِّيَتْ، ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ: وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ. ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها، وعلى أذْلالِها: مَجاريها، جمعُ ذِلٍّ. ـ دَعْهُ على أذْلالِه: حالِهِ، بِلاَ واحدٍ. ـ جاءَ على أذْلالِه: وَجْهِه. ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ: أسافِلُ القَميصِ الطويلِ. ـ ذَلولِيُّ: الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه، ج: ذَلولِيُّونَ. ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم: أواخِرهُم. ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ: الوَتِدُ. ـ تَذَلْذَلَ: اضْطَرَبَ، واسْتَرْخَى. ـ اذْلَوْلَى: أسْرَعَ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى وذلكن في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
القومُ من الجزَّار: أخذوا منه الوذالة.( الوَذَالَةُ ): ما يقطع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم.( الوَذَِلُ ) من الرِّجال: الخفيف السَّريع فيما أخذ فيه.( الوَذَِلةُ ): مؤنّث الوَذَِل. وـ المرأة النشيطة الرَّشيقة. وـ الخفيفة من الناس والإبل وغيرهما. يقال: خادِم وَذَِلَة.( الوَذِيلَةُ ): المرأة النَّشِيطة الرّشيقة. وـ المِرْآة. وـ السَّبيكة من الفضَّة المجلوَّة خاصّة. وـ القطعة من شَحم السَّنام والألْيَة. ( ج ) وَذِيل، ووذائل.
الصحاح في اللغة
أبو
عمرو: قال
الهذليُّ:
الوَذيلَةُ:
المرآةُ في
لغتنا. وحكى
أبو عبيد:
الوَذيلَةُ:
القطعة من
الفضَّة،
وجمعها
وَذائِلُ.
والوَذالَةُ: ما
يقطع
الجزَّار من
اللحم بغير
قَسْمٍ. يقال:
لقد
توَذَّلوا
منه.
لسان العرب
الوَذِيلةُ
والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء النشيطة الرَّشيقة ابن بُزرْج الوَذلةُ الخفيفة
من الناس والإِبل وغيرها يقال خادِم وَذَلةٌ ورجل وَذَل ووَذِل خفيف سريع فيما
أَخَذ فيه والوَذِيلةُ المِرآة طائية قال أَبو عمرو قال الهذلي الوذِيلة المِرآة
في لغتِنا والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة عن أَبي عمرو والوَذِيلةُ القطعة من
الفضّة وقيل من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل قال ابن بري
وقول الطرِمَّاح بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ
الوَرِيُّ السمين والوَذائِل جمع وَذِيلة المرآة وقيل صَفيحة الفضة وقال أَبو كبير
الهذلي وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ
الأَنضُرِ الأَنضُر جمع نَضْر وهو الذهب وفي حديث عمرو قال لمعاوية ما زِلْت
أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله قال هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة يريد أَنه
زَيَّنه وحسَّنه قال الزمخشري أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل
مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا يرى فيها وُجوه
صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير
التي يستصلح المُلْك بمثلها والوَذِيلةُ القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على
التشبيه بصفيحة الفضة قال هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من
الأَطِيطِ ؟ الدَّجُوبُ الغِرارة والوَذالةُ ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير
قَسْم يقال لقد توَذَّلوا منه