وصف و معنى و تعريف كلمة وذيل:


وذيل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح وذيل في معاجم اللغة العربية:



وذيل

جذر [وذل]

  1. وَذِيل: (اسم)
    • وَذِيل : جمع وَذيلة
  2. وَذيلة: (اسم)
    • الجمع : وَذِيل ، و وذائلُ
    • الوَذِيلةُ : المرأَةُ النَّشِيطةُ الرّشيقة
    • الوَذِيلةُ : المِرْآةُ
    • الوَذِيلةُ : السَّبيكةُ من الفِضَّة المَجْلُوَّة خاصَّة
    • الوَذِيلةُ : القطعة من شَحم السِّنام والأَلْيَة
  3. ذَيْل: (اسم)
    • ذَيْل : مصدر ذالَ
  4. ذَيَّلَ: (فعل)

    • ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل
    • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
    • ذَيَّلَهُ : أطال ذَيلَه
    • ذَيَّلَهُ : طوَّلَه
    • ذيَّلَ كتابَه أَو كلامَه : أرْدَفَهُ بكلام كالتَّتِمَّة له
    • ذَيَّلَ في كلامِه : تَبَسّطَ فيه غير مُحْتَشِم
    • ذَيَّلَ كَلاَمَهُ : أرْدَفَهُ بِكَلاَمٍ تَتِمَّةً لَهُ
  5. ذَيل: (اسم)
    • الذَّيلُ : آخِرُ كلِّ شيء
    • الذَّيلُ أسفل الثوب
    • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال ، وذيول
    • فلانٌ طويل الذَّيل : غنيٌّ
    • وهو في ذِيلٍ ذائِل : هُون شديدٍ
    • جمع أذيال ( لغير المصدر ) وذُيول ( لغير المصدر ):
    • مصدر ذالَ
    • ( التشريح ) ذنب طرفيّ في مؤخِّرة بعض الحيوانات ، ويكون غالبًا مستطيلاً متحرِّكًا متَّصلاً بالعمود الفقريّ ذيْل فرس ،
    • حيوان طويل الذيل
    • آخر كلّ شيء ذيل صفحة ،
    • زائدة ذيْليّة ،
    • ذيل الكتاب : ملحق وحاشية
    • ذُيول المشكلة / ذُيول الأمر / ذُيول الحادث : آثارها الباقية ، نتائجها وعواقبها ،
    • لاذ بأذيال الشَّيء
    • أسفل الثوب ، ما جُرّ منه إذا أُسْبل ذيْل الفستان : طوله ،
    • ذيل القميص : ما انسدل أسفل الخصر خاصَّة من الخلف ،
    • ذيل المعطف : الجزء من المعطف المتدلِّي تحت الخصر
    • تعلّق بأذياله : استنجد به ،
    • تمسَّك بأذيال الخيبة ،
    • جرَّ أذيالَه : تبختر ، زها بنفسه ،
    • ذيل الرِّيح : ما انسحب منها على الأرض ،
    • رجَع يجرُّ أذيال الخيبة : لم يوفَّق في مسعاه ،
    • طاهر الذَّيْل : مستقيم السلوك ، حَسَن الخُلُق ، نزيه شريف ،
    • طهارة الذَّيْل : نزاهة واستقامة ،
    • طويل الذَّيْل : غنيٌّ ،
    • هو في ذيل ذائل : هوان شديد
    • تتمَّة ، ليست من صُلب النصِّ وإن كانت تكملة له وهامَّة لفهمه وتُطبع بعده مباشرة وتسبق عادة الكشَّاف
    • ذيلٌ مذنَّب : ( الفلك ) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذنَّب عندما يقترب من الشَّمس
    • ذيْل حِصان : نبات عشبيّ مائيّ لا يخلو من بعض المنافع الطبّيّة
    • ذيْل فأر : جنس نباتات عشبيّة حوليَّة برّيّة من فصيلة النجيليّات تكثر في الأراضي المرويّة وترعاها الماشيةُ
    • متغاير الذَّيْل :
    • ( الحيوان ) صفة لزعنفة ذنبيّة لبعض الأسماك مثل القرْش
    • ( الموسيقى ) أغلظ وتر في الآلة الموسيقيَّة ، يستخدم في الكمنجة الكبيرة
    • نباتٌ له فصَّان غير متساويين
    • قصير الذَّيْل : ( الحيوان ) حيوان ينتمي إلى قصيرات الذيّل ، وهي مجموعة من القشريّات تتضمّن السّرطان النموذجيّ ، تتَّسم ببطن قصير مُختفٍ تحت الصَّدر الرأسيّ
    • جمع : ذُيُولٌ ، أذْيَالٌ
    • ذَيْلُ الحَيَوَانِ : ذَنَبُهُ
    • ذَيْلُ الثَّوْبِ : أَسْفَلُهُ إِذَا جُرَّ مَا أُسْبِلَ مِنْهُ
    • ذَيْلُ الرِّيحِ : مَا تَتْرُكُهُ الرِّيحُ فِي الرَّمْلِ كَأثَرِ ذَيْلٍ مَجْرُورٍ
    • فِي ذَيْلِهِ : أدْنَاهُ
    • رَجُلٌ طَوِيلُ الذَّيْلِ : غَنِيٌّ
    • طَاهِرُ الذَّيْلِ : بَرِيءٌ
    • هُوَ فِي ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هَوَانٍ شَدِيدٍ
    • تَمَسَّكَ بِأَذْيَالِهِ : تَعَلَّقَ بِأَهْدَابِهِ
    • هُوَ مِنْ أذْيَالِ النَّاسِ : مِنْ أوَاخِرِهِمْ ذُيُولُ النَّاسِ مَازَالَ يَتَخَبَّطُ فِي ذُيُولِ قَضَايَا الْمَاضِي : فِي عَوَاقِبِهَا وَنَتَائِجِهَا ذُيُولُ الحَادِثَةِ
  6. ذيَّلَ: (فعل)
    • ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها
    • أذالته ؛ جعلت له ذيلاً ذيَّل ثوبه
    • أذالته ؛ أطالت ذيلَه ذيَّلت فستانَ العُرس / السهرة
    • ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ : أردفه بكلام كالتتمَّة له ، كتب شيئًا في ذيله
    • ذيَّل فلانٌ في كلامه : تذيَّل ؛ تبسّط فيه على غير احتشام
  7. وَذِل: (اسم)
    • الوَذِلُ من الرِّجال : الخفيفُ السّريعُ فيما أَخذ فيه
  8. وذائلُ: (اسم)
    • وذائلُ : جمع وَذيلة


,
  1. وَذِيلَةُ
    • ـ وَذِيلَةُ : المرآةُ ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة ، أو أعمُّ ، ج : وذِيلٌ ووَذائِلُ ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ .
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ .
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ : خَفيفٌ .
      ـ وَذَالَةُ : ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ ، يقالُ : لقد تَوَذَّلُوا منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَذيلة
    • وذيلة - ج ، وذيل ووذائل
      1 - وذيلة : قطعة من شحم الألية وحدبة الجمل . 2 - وذيلة : قطعة من الفضة المجلوة . 3 - وذيلة : مرآة . 4 - وذيلة : إمرأة نشيطة رشيقة .

    المعجم: الرائد

  3. وذل
    • " الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء : النشيطة الرَّشيقة .
      ابن بُزرْج : الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها .
      يقال : خادِم وَذَلةٌ .
      ورجل وَذَل ووَذِل : خفيف سريع فيما أَخَذ فيه .
      والوَذِيلةُ : المِرآة ، طائية ؛ قال أَبو عمرو :، قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا ، والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة ؛ عن أَبي عمرو ، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة ، وقيل : من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة ، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل ؛ قال ابن بري : وقول الطرِمَّاح : بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ : السمين ، والوَذائِل : جمع وَذِيلة المرآة ، وقيل : صَفيحة الفضة ؛ وقال أَبو كبير الهذلي : وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ ، مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر : جمع نَضْر وهو الذهب .
      وفي حديث عمرو :، قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله ؛ قال : هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة ، يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه ؛ قال الزمخشري : أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل ، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا ، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها .
      والوَذِيلةُ : القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة ؛

      قال : هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ ؟ الدَّجُوبُ : الغِرارة .
      والوَذالةُ : ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم .
      يقال : لقد توَذَّلوا منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. وَذِيلَةُ
    • ـ وَذِيلَةُ : المرآةُ ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة ، أو أعمُّ ، ج : وذِيلٌ ووَذائِلُ ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ .
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ .
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ : خَفيفٌ .
      ـ وَذَالَةُ : ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ ، يقالُ : لقد تَوَذَّلُوا منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَلَّ
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً : هانَ ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ ، ج : ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ .
      ـ { لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ }: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ ، به ، وهو عادَةُ العَرَبِ ، وأذَلَّهُ هو ، واسْتَذَلَّهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ اسْتَذَلَّهُ : رآه ذَلِيلاً ،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به .
      ـ أذَلَّ : صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ ،
      ـ أذَلَّ فلاناً : وَجَدَه ذَليلاً .
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ : مُذِلٌّ ، أو مُبالَغَةٌ .
      ـ ذُلُّ وذِلُّ : ضِدُّ الصُّعوبةِ ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ ، ج : ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ .
      ـ ذِلُّ الطريقِ : مَحَجَّتُه ، والرِفْقُ ، والرَّحْمَةُ ، وبهما قُرِئَ : { واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ }، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ .
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ : دُلِّيَتْ عَناقيدُه ، أو سُوِّيَتْ ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ : وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ .
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها ، وعلى أذْلالِها : مَجاريها ، جمعُ ذِلٍّ .
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه : حالِهِ ، بِلاَ واحدٍ .
      ـ جاءَ على أذْلالِه : وَجْهِه .
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ : أسافِلُ القَميصِ الطويلِ .
      ـ ذَلولِيُّ : الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه ، ج : ذَلولِيُّونَ .
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم : أواخِرهُم .
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ : الوَتِدُ .
      ـ تَذَلْذَلَ : اضْطَرَبَ ، واسْتَرْخَى .
      ـ اذْلَوْلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَذيلة
    • وذيلة - ج ، وذيل ووذائل
      1 - وذيلة : قطعة من شحم الألية وحدبة الجمل . 2 - وذيلة : قطعة من الفضة المجلوة . 3 - وذيلة : مرآة . 4 - وذيلة : إمرأة نشيطة رشيقة .

    المعجم: الرائد

  4. تَوَذَّلَ


    • تَوَذَّلَ القومُ من الجزَّار : أَخذوا منه الوَذَالةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَذَّل
    • توذل - توذلا
      1 - التوذل من الجزار : أخذ منه « الوذالة »، وهي ما يقطعه الجزار من اللحم بغير قسم

    المعجم: الرائد

  6. وَذالة
    • وذالة
      1 - ما يقطعه الجزار من اللحم بغير قسم

    المعجم: الرائد

  7. الوَذَالَةُ
    • الوَذَالَةُ : ما يَقطعُ الجزِّارُ .
      من اللَّحم بغير قَسْم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَذِلُ
    • الوَذِلُ من الرِّجال : الخفيفُ السّريعُ فيما أَخذ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَذَلة
    • وذلة - و وذلة
      1 - إمرأة رشيقة نشيطة

    المعجم: الرائد

  10. الوَذَلَةُ
    • الوَذَلَةُ : مؤنث الوَذِل .
      و الوَذَلَةُ المرأَةُ النشيطةُ الرَّشيقة .
      و الوَذَلَةُ الخفيفةُ من الناس والإِبل وغيرهما .
      يقال : خادمٌ وَذَلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. وذل
    • " الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء : النشيطة الرَّشيقة .
      ابن بُزرْج : الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها .
      يقال : خادِم وَذَلةٌ .
      ورجل وَذَل ووَذِل : خفيف سريع فيما أَخَذ فيه .
      والوَذِيلةُ : المِرآة ، طائية ؛ قال أَبو عمرو :، قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا ، والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة ؛ عن أَبي عمرو ، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة ، وقيل : من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة ، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل ؛ قال ابن بري : وقول الطرِمَّاح : بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ : السمين ، والوَذائِل : جمع وَذِيلة المرآة ، وقيل : صَفيحة الفضة ؛ وقال أَبو كبير الهذلي : وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ ، مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر : جمع نَضْر وهو الذهب .
      وفي حديث عمرو :، قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله ؛ قال : هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة ، يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه ؛ قال الزمخشري : أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل ، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا ، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها .
      والوَذِيلةُ : القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة ؛

      قال : هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ ؟ الدَّجُوبُ : الغِرارة .
      والوَذالةُ : ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم .
      يقال : لقد توَذَّلوا منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ذلل
    • " الذُّلُّ : نقيض العِزِّ ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة ، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ : صار أَصحابه أَذِلاَّءَ .
      وأَذَلَّه : وجده ذَلِيلاً .
      واسْتَذَلُّوه : رأَوه ذَلِيلاً ، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً .
      والذُّلُّ : الخِسَّة .
      وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد .
      وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ .
      وفي أَسماء الله تعالى : المُذِلُّ ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها .
      واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله : لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع ، إِذا نُزِع القُرادُ ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ ، صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة ، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث .
      وفي التنزيل العزيز : سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا ؛ قيل : الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم ، وقيل : الذِّلَّة أَخذ الجزية ؛ قال الزجاج : الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم .
      وذُلٌّ ذَلِيل : إِما أَن يكون على المبالغة ، وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ ؛

      أَنشد سيبويه لكعب بن مالك : لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها ، وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ ، بالكسر : اللِّين وهو ضد الصعوبة .
      والذُّلُّ والذِّلُّ : ضد الصعوبة .
      ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ ، فهو ذَلُولٌ ، يكون في الإِنسان والدابة ؛

      وأَنشد ثعلب : وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى ، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف ، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة .
      ودابة ذَلُولٌ ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ، وقد ذَلَّله .
      الكسائي .
      فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل .
      وفي حديث ابن الزبير : بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال ؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله ، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله ، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه .
      وعَيْرُ المَذَلَّة : الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه ؛

      وقوله : ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ ، مُؤَلَّلة الشِّفار ، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ .
      وفي الحديث : اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب ؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق ، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ ، بالكسر ، ضد الصعب ؛ ومنه حديث ذي القرنين : أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله .
      والذُّلُّ والذِّلُّ : الرِّفْقُ والرحمة .
      وفي التنزيل العزيز : واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة .
      وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين : أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين ؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس : معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين ، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين ؛ وقال الزجاج : معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون ، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين .
      وقوله عز وجل : وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً ، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت ، وقيل : هذا كقوله : قطوفها دانية ، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم ، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً ، قال أَبو منصور : وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء ، فيسهل قِطافها عند يَنْعها ؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس : وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ ، وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ ؟

      ‏ قال : أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل ، قال : وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ ، قال : وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة .
      وقال أَبو عبيدة : السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي .
      قال شمر : وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال : ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه ، قال أَبو منصور : وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر ، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض ، وهو كأَصل القَصَب ؛ وقال العَجّاج : على خَبَنْدَى قَصَب ممكور ، كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً .
      وذِلُّ الطريق : ما وُطْئَ منه وسُهِّل .
      وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل ، وقوله تعالى : فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ؛ فسره ثعلب فقال : يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة ؛ وقال الفراء : ذُلُلاً نعت السُّبُل ، يقال : سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ ، ويقال : إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها .
      وذُلِّل الكَرْمُ : دُلِّيت عناقيده .
      قال أَبو حنيفة : التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها ، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله ؛ قال امرؤ القيس : وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث : كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح ؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه ، وإِن كانت العين (* قوله « وإن كانت العين » أي من واحد العذوق وهو عذق ) مفتوحة فهي النخلة ، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها .
      وفي الحديث : تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي ، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها ، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش .
      وأُمور الله جارية على أَذلالها ، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها ، واحدها ذِلٌّ ؛ قالت الخنساء : لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى المُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده .
      قال ابن بري : الأَذلال المَسالك .
      ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله ، لا واحد له .
      ويقال : أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر .
      الجوهري : وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه .
      وفي حديث عبدالله : ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع ذِلٍّ ، بالكسر .
      يقال : ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل .
      وفي خُطبة زياد : إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه .
      ويقال : حائط ذَلِيل أَي قصير .
      وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض .
      ورمح ذَلِيل أَي قصير .
      وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت .
      وذَلاذِلُ القميص : ما يَلي الأَرض من أَسافله ، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم ؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة : إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا ، مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا ، وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ : يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله ، وأَكثر الروايات يتزلزل ، بالزاي .
      والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ ، كله : أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق .
      والذَّلَذِلُ : مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله ، وهي الذّناذِنُ ، واحدها ذُنْذُنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وذيل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ من الجزَّار: أخذوا منه الوذالة.( الوَذَالَةُ ): ما يقطع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم.( الوَذَِلُ ) من الرِّجال: الخفيف السَّريع فيما أخذ فيه.( الوَذَِلةُ ): مؤنّث الوَذَِل. وـ المرأة النشيطة الرَّشيقة. وـ الخفيفة من الناس والإبل وغيرهما. يقال: خادِم وَذَِلَة.( الوَذِيلَةُ ): المرأة النَّشِيطة الرّشيقة. وـ المِرْآة. وـ السَّبيكة من الفضَّة المجلوَّة خاصّة. وـ القطعة من شَحم السَّنام والألْيَة. ( ج ) وَذِيل، ووذائل.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: قال الهذليُّ: الوَذيلَةُ: المرآةُ في لغتنا. وحكى أبو عبيد: الوَذيلَةُ: القطعة من الفضَّة، وجمعها وَذائِلُ. والوَذالَةُ: ما يقطع الجزَّار من اللحم بغير قَسْمٍ. يقال: لقد توَذَّلوا منه.
لسان العرب
الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء النشيطة الرَّشيقة ابن بُزرْج الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها يقال خادِم وَذَلةٌ ورجل وَذَل ووَذِل خفيف سريع فيما أَخَذ فيه والوَذِيلةُ المِرآة طائية قال أَبو عمرو قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة عن أَبي عمرو والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة وقيل من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل قال ابن بري وقول الطرِمَّاح بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ السمين والوَذائِل جمع وَذِيلة المرآة وقيل صَفيحة الفضة وقال أَبو كبير الهذلي وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر جمع نَضْر وهو الذهب وفي حديث عمرو قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله قال هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه قال الزمخشري أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها والوَذِيلةُ القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة قال هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ ؟ الدَّجُوبُ الغِرارة والوَذالةُ ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم يقال لقد توَذَّلوا منه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: