وصف و معنى و تعريف كلمة ورأم:


ورأم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و ميم (م) .




معنى و شرح ورأم في معاجم اللغة العربية:



ورأم

جذر [رأم]

  1. رَأْم: (اسم)
    • رَأْم : مصدر رَأمَ
  2. رَأمَ: (فعل)
    • رَأمَ رَأْمًا
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
    • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
  3. رَئِمَ: (فعل)
    • رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ والمفعول مَرْءوم - للمتعدِّي
    • رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ
    • رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ
    • رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ
  4. رأم: (اسم)
    • الجمع : أرآم
    • الرأْمُ : البَوّ
    • الرأْمُ :الوَلدُ الذي تعطف عليه غير أُمه


  5. رِئم: (اسم)
    • الجمع : أرآم ، آرام
    • الرِّئمُ : الظبْي الخالص البياض
    • الرِّئمُ :ولد الظبي
    • مرّت بنا الآرام: النساء الملاح،
  6. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  7. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  8. أَرِم : (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  9. أَرْم : (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  10. أَرْم : (اسم)


    • أَرْم : مصدر أَرَمَ
  11. أُرَم : (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
  12. أُرَّم : (اسم)
    • الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم
    • وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ
  13. أرآم: (اسم)
    • أرآم : جمع رأم
  14. أرآم: (اسم)
    • أرآم : جمع رِئم
  15. أَرْأمَ: (فعل)
    • أرْأمَها : عطَّفها، وفي المثل: ثُكلٌ أرْأمَها وَلدًا . أرْأمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها
    • أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
    • أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
    • أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
  16. ترأَّمَ: (فعل)


    • ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت
    • ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
  17. راءَمَ: (فعل)
    • راءَمَ مُراءَمَة
    • رَاءَمَ الإناءَ : رأمَه
  18. رَائمة: (اسم)
    • رَائمة : فاعل من رَئِمَ
  19. رَأَمان: (اسم)
    • رَأَمان : مصدر رَئِمَ
  20. وَرَم : (اسم)
    • الجمع : أورام
    • مصدر ورِمَ
    • الوَرَمُ (طب) نموٌّ وانتفاخ في بعض أنسجة الجسم، وقد يكون حميدًا أو خبيثًا، وليس له وظيفة فسيولوجية معينة
    • الوَرَمُ السَّرطانيّ: (طب) نموّ في النُّسُج وانتفاخ ينشأ من هَنة جنينيَّة الأصل كامنة في الكُلية وَرَم خبيث: نمو وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدي عملها الفيزيائي،
    • ورم حميد: (طب) انتفاخ في أحد أعضاء الجسم لا خطورة فيه، عكسه ورم خبيث أو سرطاني
    • ورم خبيث: (طب) ورمٌ سرطانيّ؛ نمو وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدّي عملها الفيزيائيّ
    • ورم غدِّيّ: (طب) ورم ظهاريّ حميد ناشئ في الأنسجة الغدِّية
    • الوَرَم اللِّيفيّ: (طب) وَرَم قاسٍ غير مؤلم، يعتري الأنسجة اللّيفيّة في الجسم
    • داء الأورام اللَّحميَّة: (طب) تكوّن العديد من الأورام الخبيثة في مناطق مختلفة من الجسم
    • علم الأورام: (طب) فرع من الطِّبّ يبحث في الأورام، ويتضمّن دراسة تطوّرها وتشخيصها وعلاجها
  21. وَرِمَ : (فعل)
    • ورِمَ يَرِم ويورَم ، رِمْ ورَمْ ، وَرَمًا ، فهو وارم
    • ورِم جِلْدُه :انتفخ من مَرَضٍ
    • ورِم أنفُه: غضِب واغتاظ
    • وَرِمَ النَّبْتُ : طَالَ، اِمْتَدَّ
  22. وَرَّمَ : (فعل)


    • وَرَّمَ، يُوَرِّمُ، مصدر تَوْرِيمٌ
    • وَرَّمَ الْمَرَضُ الجِلْدَ : جَعَلَهُ يَنْتَفِخُ، يَرِمُ
    • وَرَّمَ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ : شَمَخَ، تَكَبَّرَ
    • وَرَّمَ أَنْفَهُ : أَغْضَبَهُ
  23. ورَّمَ : (فعل)
    • ورَّمَ يورِّم ، توريمًا ، فهو مُورِّم ، والمفعول مُورَّم
    • ورَّم المرضُ وجهَه :جعله يَرِم وينتفخ ورَّم البردُ أصابعَه
    • ورَّم الشَّخْصُ بأنفه: شمَخ وتكبَّر
    • ورَّم أنفَه: أغضَبه
  24. تَوَرَّمَ : (فعل)
    • تورَّمَ يتورَّم ، تورُّمًا ، فهو مُتورِّم
    • تورَّمت عَيْنُه مُطاوع ورَّمَ: ورِمت؛ انتفخت وتغلَّظت من مَرَضٍ بها تورَّم الجلدُ،
  25. أَورَمَ : (فعل)
    • أَوْرَمَ، يُوْرِمُ، مصدر إِيرَامٌ
    • أَوْرَمَتِ النَّاقَةُ : وَرِمَ ضَرْعُهَا
    • أَوْرَمَ جَارَهُ أَوْ بِهِ : أَسْمَعَهُ مَا يَغْضَبُ لَهُ
    • أَوْرَمَ النبات : ورِمَ
    • ما يغضَب له
,
  1. أرَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً،
      ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ،
      ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ،
      ـ أرَمَ عليه: عَضَّ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
      ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
      ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
      ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
      ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
      ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
      ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
      ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
      ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ أَأرَمَ َ: موضع.
      ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
      ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
      ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
      ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
      ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
      ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.
  2. أرم (المعجم لسان العرب)


    • "أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر،أَي عَضَّ عليه.
      وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً،وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ،ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
      ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
      والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
      ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛

      قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ؟

      ‏قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ،نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
      الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ؟

      ‏قال: الحَصَى.
      قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت.
      والأَرْمُ: القطع.
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ.
      والأَرُومةُ: الأَصْل.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل.
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ.
      وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم.
      والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
      وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
      قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
      ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ.
      والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي،تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه؟

      ‏قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها.
      وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها.
      وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
      قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها.
      والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي،وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق.
      وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.
      "
  3. رأم (المعجم لسان العرب)
    • "رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً: عطفتْ عليه ولزمته، وفي التهذيب: رِئْماناً أَحَبَّتْهُ؛

      قال: أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ، إِذا ما ضُنَّ باللبن؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ، فمن نصب فعلى المصدر، ومن رفع فعلى البدل من الهاء.
      والناقة رؤوم ورائِمَةٌ: عاطفة على ولدها، وأَرْأَمَها عليه: عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت، ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه؛ قال أَبو ذؤيب: بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِي؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ.
      والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ: اللُّعاب.
      ابن الأَعرابي: الرَّأْمُ الولد.
      الجوهري: يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ.
      وقال الليث: الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه؛

      وأَنشد: كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه، فهي رائِمٌ ورَؤومٌ.
      ابن سيده: والرَّأْم البَوّ.
      وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ؛ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة: أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ، بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت: أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته.
      والرَّوائم: الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ، وقد رَئِمَتِ الرمادَ، فالرماد كالولد لها.
      وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها.
      الأَصمعي: إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم، فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: تَرْأَمُهُ ويأْباها، تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه.
      وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ.
      ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً: التَأَم، وفي المحكم: انضم فُوه للبُرْء؛ وأَرْأَمَهُ إِرآماً: داواه وعالجه حتى رَئِمَ، وفي الصحاح: حتى يبرأَ أَو يلتئم.
      وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء: أَكرهه.
      ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه: فتله فتلاً شديداً.
      والرُّومَةُ، بغير همز: الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم، وحكاها ثعلب مهموزة.
      الجوهري: الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء.
      والرِّئْمُ: الخالص من الظِّباء وقيل: هو ولد الظَّبي، والجمع أَرْآم، وقلبوا فقالوا آرام، والأُنثى رِئْمَة؛

      أَنشد ثعلب: بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا: ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد.
      الأَصمعي: من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض، وقال أَبو زيد مثله، وهي تسكن الرِّمال.
      والرَّؤُوم من الغنم: التي تلحس ثياب من مرَّ بها.
      ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ: أَصلَحَه كَرأَبَهُ.
      الشيباني: رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته؛

      وأَنشد: وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ،صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ: الاست؛ عن كراع، حكاها بالأَلف واللام، ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ؛ قال رؤبة: ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام: موضع.
      وقيل: هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ، قال الأَفْوَه الأَوْدي: إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ، وقد غَزاها الأَجْدع"
  4. رَئِمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَئِمَ الشيءَ، : أحَبَّه، وألِفَهُ،
      ـ رَئِمَ الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً: انْضَمَّ للبُرْءِ،
      ـ رَئِمتْ الناقةُ ولَدَها: عَطَفَتْ عليه، ولَزِمَتْه، فهي رَؤُومٌ ورائِمةٌ ورائمٌ.
      ـ شاةٌ رَؤُومٌ: أَلُوفٌ تَلْحَسُ ثِيابَ من مَرَّ بها.
      ـ أرْأَمَها: عَطَّفها على غيرِ ولَدِها،
      ـ أرْأَمَ الجُرْحَ: عالَجَه حتى رَئِمَ،
      ـ أرْأَمَ على الشيءِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أرْأَمَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ شديداً، كَرَأَمَه.
      ـ رَأَمَ القَدَحَ: أصْلَحَهُ.
      ـ الرَّأْمُ: البَوُّ,وموضع،
      ـ الرِّأْمُ: الظَّبْيُ الخالصُ البياض,ج: أرْآمٌ وآرامٌ.
      ـ الرُّؤامُ: اللُّعابُ.
      ـ رِئامُ: بلد لحِمْيَرَ.
      ـ رُئِمِ: الاسْتُ، وموضع.
      ـ والرَّوائمُ: الأثافي،
      ـ وقد رَئِمَتِ الرَّمادَ، لأن الرَّمادَ كالوَلَدِ لها.
      ـ الرَّأْمةُ: خَرَزةُ المَحَبَّةِ.
      ـ تَرَأَّمْتُه: تَرَحَّمْتُ عليه.
      ـ قولُ الجوهريِّ: الرُّؤْمةُ: الغِراءُ وهَمٌ، وموضِعُ ذِكْرِهِ في ر و م، لأنه أجْوَفُ.
      ـ دارَةُ الأرْآم: من داراتِهِم.
  5. رَئِم (المعجم الرائد)
    • رئم - يرأم ، رأما ورأمانا ورئمانا
      1- رئمت الأم ولدها : عطفت عليه ولزمته. 2- رئم الشيء : أحبه. 3- رئم الشيء الفه، أنس به.
  6. رئِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، والمفعول مَرْءوم (للمتعدِّي) :-
      رئِم الجُرْحُ التأم.
      رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه :-أم رءوم، - قلب رءوم لا يعرف القسوة.


  7. ورم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرَمُ: أَخْذُ الأَورام النُّتوء والانتفاخ، وقد وَرِمَ جلدُه،وفي المحكم: وَرِمَ يَرِمُ، بالكسر، نادر، وقياسه يَوْرَم، قال: ولم نسمع به، وتَوَرَّمَ مثلُه، ووَرَّمْتُه أَنا تَوْريماً.
      وفي الحديث: أَنه قام حتى تَوَرَّمَت قَدَماه أَي انْتَفَخَت من طُول قيامه في صلاة الليل.
      وأَوْرَمَت الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
      والمَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأَضْراسِ.
      وأَوْرَمَ بالرجلِ وأَوْرَمَه: أَسْمَعه ما يَغْضَبُ له، وهو من ذلك،وفعَلَ به ما أَوْرَمَه أَي ساءَه وأَغْضَبه.
      ووَرِمَ أَنْفُه أَي غَضِب؛ ومنه قول الشاعر: ولا يُهاجُ إِذا ما أَنفُه وَرِما وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: وَلَّيْتُ أُمورَكم خَبْرَكُم فكُلُّكم وَرِمَ أَنفُه على أَن يكون له الأَمْرُ من دُونِه أَي امتلأَ وانتفخ من ذلك غضَباً، وخصَّ الأَنْفَ بالذِّكر لأَنه موضعُ الأَنَفَةِ والكِبْرِ، كما يقال شَمخَ بأَنفِه.
      وورَّمَ فلانٌ بأَنفِه تَوْريماً إِذا شَمَخَ بأَنْفِه وتجبَّر.
      وأَوْرَمَت الناقةُ إِذا وَرِمَ ضَرْعُها.
      والمُوَرَّمُ: الضخمُ من الرجال؛ قال طرفة: له شَرْبَتانِ بالعشيِّ وأَرْبَعٌ من الليلِ، حتى عادَ صَخْداً مُوَرَّما وقد يكون المُنَفَّخَ أَي صَخْداً منَفَّخاً.
      ووَرِمَ النَّبْتُ ورَماً،وهو وارِمٌ: سَمِنَ وطال؛ قال الجعديّ: فتَمَطَّى زَمْخَريٌّ وارِمٌ من رَبيعٍ، كلَّما خَفَّ هَطَلْ والأَوْرَم: الجماعة؛ قال البُرَيق: بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ،لدى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمُ ‏

      يقال: ‏ما أَدْري أَيُّ الأَوْرَمِ هو، وخصَّ يعقوب به الجَحْدَ.
      "
  8. رئم (المعجم الرائد)
    • رئم - يرأم ، رأما
      1-رئم الجرح : انضم للشفاء
  9. الوَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَرَمُ: نتوءٌ، وانْتِفاخٌ.
      ـ وَرِمَ: انْتَفَخَ؛ كَتَوَرَّمَ،
      ـ وَرِمَ أنْفُه: غَضِبَ، ووَرَّمْتُه تَوْريماً فيهما،
      ـ وَرِمَ النَّبْتُ: سَمَقَ.
      ـ أوْرَمَتِ الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
      ـ الأوْرمُ: الناسُ، أو الكثيرُ منهم، ومُعْظَمُ الجَيْشِ، وأشَدُّهُ انْتِفَاشاً.
      ـ أوْرَمُ الكُبْرَى والصُّغْرَى والبَرامِكَةِ والجَوْزِ: أرْبَعُ قُرًى بِحَلَبَ، وبالأَخيرَةِ أُعْجُوبَةٌ، وهي أنَّ المُجَاوِرينَ لها من القُرَى يَرَوْنَ فيها باللَّيْلِ ضَوْءَ نارٍ في هَيْكَلٍ فيها، فإذا جاؤُوهُ، لا يَرَوْنَ شيئاً.
      ـ المَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأضراسِ.
      ـ مُوَرَّمٌ: الرجُلُ الضَّخْمُ.
      ـ وَرَّمَ بأنْفِهِ تَوْريماً: شَمخَ، وَتَكَبَّرَ.
  10. الرأْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرأْمُ : البَوّ.
      و الرأْمُ الوَلدُ الذي تعطف عليه غير أُمه. والجمع : أرآم.
  11. الرِّئمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّئمُ : الظبْي الخالص البياض.
      و الرِّئمُ ولد الظبي. والجمع : أرآم، و آرام.
      و هي رئمة.
      وتُشبه به الحسناء.
  12. ترأَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت.
      و ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه.
  13. أَرْأم (المعجم الرائد)
    • أرأم - إرآما
      1- أرأم الناقة : عطفها على غير ولدها. 2- أرأم الناقة ولدها : عطفها عليه. 3- أرأمه على الأمر : أكرهه وحمله عليه. 4- أرأم الحبل : فتله فتلا شديدا. 5- أرأم الجرح : عالجه حتى شفي.
  14. ترأَّم (المعجم الرائد)
    • ترأم - ترؤما
      1- ترأمه : ترحم عليه. 2- ترأمت الناقة : تعطفت.
  15. رأم (المعجم الرائد)
    • رأم - يرأم ، رأما
      1- رأم الإناء : أصلحه. 2- رأم الحبل : فتله بشدة.
  16. رمي (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ قال أَبو إسحق: ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل.
      وروي أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ،وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال: وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه، قال: معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى؛ وقال المبرد: معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت.
      ورَمى اللهُ لفلان: نَصَره وصنَع له؛ عن أَبي علي، قال: وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى، قال: وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه.
      ويقال: طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه.
      وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت.
      ابن سيده: رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها، ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى؛ قال الراجز: أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ،وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع؟

      ‏قال ابن بري: إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها.
      ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير.
      وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ؛ وقال الشماخ: خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي،تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه؟

      ‏قال: ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ.
      أَبو عبيدة: ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه: قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ.
      والرِّماءُ: المُراماةُ بالنَّبْلِ.
      والتِّرْماءُ: مثل الرِّماءِ والمُراماةِ.
      وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر.
      وفي حديث الكسوف: خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي، وفي رواية: أَتَرامى.
      يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ، وقيل: خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها.
      وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله «وفلان مرتمى للقوم إلخ» كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط، والذي في القاموس والتكملة: مرتم، بكسر الميم الثانية وحذف الياء).
      ومُرْتَبىً أي طليعة.
      وقوله في الحديث: ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ.
      والمَرْمى: موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة، رضي الله عنها، فوَهَبَتْه للنبي، صلى الله عليه وسلم،فأَعْتَقَه؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه، وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه.
      وتَيْسٌ رَمِيٌّ: مَرْمِيٌّ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا، إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما.
      وقال اللحياني: عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة، والأَول أَعلى.
      وفي الحديث الذي جاء في الخوارج: يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة؛ الرَّمِيَّة: هي الطريدة التي يَرْميها الصائد، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً،يقال بالهاء للذكر والأُنثى:، قال ابن الأَثير: الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك، وقيل: هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة.
      الجوهري: الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى.
      قال سيبويه: وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى، يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول، وكذلك يقولون: هذه ذبيحتك، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية،فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ.
      قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب: أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب،قال: وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة، وعُدِلَ به إلى فعيل، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ.
      وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ.
      ويقال: كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض.
      والرِّمى: صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي.
      والمِرْماةُ: سهمٌ صغير ضعيف؛ قال: وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل، قالوا: ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل: معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة.
      والمِرْماة: سهمُ الأَهداف؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ، ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ، وفي رواية: لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ،وتُكْسَر ميمُه وتُفتح.
      قال: وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه، قال: وفيها لغة أُخرى مَرْماة، وقيل: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة؛ قال الزمخشري: وهذا ليس بوجيه، ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ.
      قال أَبو عبيد: وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته، قال ابن بري:، قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها، وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهْمُ الذي يُرْمى به، في هذا الحديث.
      قال ابن شميل: والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها، قال: والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ، قال: وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ، قال: والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع؛ قال أَبو سعيد: المِرْماتانِ، في الحديث، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة.
      الجوهري: المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم.
      ابن سيده: المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ.
      ويقال: أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه.
      ويقال: أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض؛ ومنه قوله: وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ.
      ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى.
      ويقال للمرأَة.
      أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين، الواحدة والجماعة سواء.
      وفي الحديث: من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة؛ الرِّمِّيَّا، بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى: من الرَّمْي، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة.
      ويقال: تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً.
      الجوهري: رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى.
      ابن سيده: وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه.
      ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه؛ قال النابغة: قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها،رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ: قِطَعٌ صغار من السحاب، زاد التهذيب: قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً، وقيل: هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ، والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً: يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ‏

      ويروى: ‏صوبُ أَسْقِية.
      الجوهري: الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ.
      الأَصمعي: الرَّمِيّ والسَّقِيُّ، على وزن فعيل، هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف؛ قال الأَزهري: والقول ما، قاله الأَصمعي؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب: حَنِين اليَماني هاجَه، بعْدَ سَلْوةٍ،ومِيضُ رَميٍّ، آخرَ اللَّيلِ، مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً: هنالك لو دَعَوْت، أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم: مطرُ الصيف، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع.
      والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض، وكذلك يَرْمي؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي:أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد: أَخْرَجهم منه، وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به؛ قال الأَخطل: ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي: ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي؟ فقال: أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا؛ أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي.
      ابن الأَعرابي: ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه؛ ومنه قول الله عز وجل: والذين يَرْمُون المُحْصَنات، والذين يَرْمُون أَزواجَهم؛ معناه القَذْف.
      ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب؛ قال أَبو منصور: هو مثل قوله رَجْماً بالغيب؛ قال طُفَيْل يصف الخيل: إذا قيلَ: نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها،تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ: تَتابَعَت وازْدادَتْ.
      يقال: ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع.
      وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً.
      ويقال: تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه.
      والرَّمْي: الزيادة في العُمْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة: الدنيا.
      وقال ثعلب: الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ.
      ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى: زاد.
      وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه؛ وقول أَبي ذؤيب: فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه،وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه؟

      ‏قال السُّكّري: تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ.
      والرَّماء، بالمَدَّ: الرِّبا؛ قال اللحياني: هو على البَدَل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء؛ قال الكسائي: هو بالفَتْح والمدّ.
      قال أَبو عبيد: أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا، يقول: هو زيادة على ما يَحِلُّ.
      يقال: أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى؛ ومنه قيل: أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً، ورواه بعضهم: إني أَخاف عليكم الإرْماءَ، فجاءَ بالمصدر؛ وأَنشد لحاتم طيّء: وأَسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان.
      وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى.
      ويقال: سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي:، قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال: اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا؛ قال ابن الأثير: يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ، والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ، ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها، بإظهار التاء.
      ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ: موضعان.
      وأَرْميَا: اسمُ نَبِيٍّ؛ قال ابن دريد: أَحْسبه مُعَرَّباً.
      قال ابن بري: ورَمَى اسم وادٍ، يصرف ولا يصرف؛ قال ابن مُقْبِل: أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا؟ (* قوله «ببطن رمى» في ياقوت: بين رمى، وقال: بِين رمى، بكسر الباء،موضع إلخ).
      "
  17. ورِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورِمَ يَرِم ويورَم ، رِمْ ورَمْ ، وَرَمًا ، فهو وارم :-
      • ورِم جِلْدُه انتفخ من مَرَضٍ :-ورمَتْ قدمُه المجروحة.
      • ورِم أنفُه: غضِب واغتاظ.
  18. ورَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَّمَ يورِّم ، توريمًا ، فهو مُورِّم ، والمفعول مُورَّم :-
      • ورَّم المرضُ وجهَه جعله يَرِم وينتفخ :-ورَّم البردُ أصابعَه:-
      • ورَّم الشَّخْصُ بأنفه: شمَخ وتكبَّر.
      • ورَّم أنفَه: أغضَبه.
  19. رئم الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • التأم.
  20. رئمت الأنثى ولدها (المعجم عربي عامة)
    • أحبّته ولزمته وعطفت عليه :-أم رءوم- قلب رءوم لا يعرف القسوة.
  21. رأم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر أ م: الأَرْءَامُ الظباء البيض الخالصة البياض واحدها رِءْمٌ وهي تسكن الرمل
  22. رَأمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ َ رَأْمًا : لَأمهَ و أصلحه.
      و رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا.
  23. رَئِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ َ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ.
      و رَئِمَ الأنثى و لدَها، رَأَمًا، و رَأمانا، ورئمانا: أحَبّته وعطفت عليه، ولَزمَتْهُ.
      فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ.
      وفي المثل: :- ظِئرٌ رءوم خير من أُمٍّ سَئوم :-: يضرب في عدم الشفقة وقلَّة الاهتمام.
      و رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ.
  24. رَاءَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاءَمَ الإناءَ مُراءَمَة: رأمَه
  25. رُؤامٌ (المعجم الغني)
    • [ر أ م]. :-رُؤامُ الإِنْسانِ :- : لُعابُهُ.


معنى ورأم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رأَمان [مفرد]: مصدر رئِمَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الإِناءَ ـَ رَأْماً: لأَمَهُ وأَصلحه. و ـ الحَبْلَ: فَتَلَهُ فتلاً شديداً.( رَئِمَ ) الجُرْحُ ـَ رَأْماً: انضمّ والْتَأَمَ. و ـ الأُنثى ولدَها، رَأْماً، ورَأَماناً، ورِئماناً: أَحَبّتْه وعطفت عليه ولَزِمَتْه. فهي رَائمةً، ورَائِمٌ، ورَؤُومٌ. وفي المثل: ( ظِئْرٌ رَؤُومٌ خير من أُمِّ سَؤومٍ ): يضرب في عدم الشفقة وقِلَّة الاهتمام. و ـ الشيءَ: أَحَبَّهُ وأَلِفَهُ.( أَرْأمَها ) عطَّفها. وفي المثل: ( ثُكلٌ أَرْأمَها وَلداً ). ويُقال: أَرْأَمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها. والجُرْحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأَ أَو يلتئم. و ـ الحَبْلَ: رَأَمَه. و ـ فلاناً على الأَمرِ: أَكرهه عليه.( رَاءَمَ ) الإِناءَ مُراءَمَةً: رَأَمَه.( ترَأَّمَتِ ) الناقةُ: تَعطَّفت. و ـ فلاناً: ترحَّم عليه.( الرَّأْمُ ): البوّ. و ـ الوَلدُ الذي تعطف عليه غير أُمه. ( ج ) أَرآم.( الرِّئْمُ ): الظبْي الخالص البياض. و ـ ولد الظبي. ( ج ) أَرآم، وآرام. وهي رئمةٌ. وتشبَّه به الحسناء.( الرُّؤْمَةُ ): الغِراءُ الذي يُلصَقُ به. ( ج ) رُؤَمٌ.
مختار الصحاح
ر أ م : الأَرْءَامُ الظباء البيض الخالصة البياض واحدها رِءْمٌ وهي تسكن الرملرِئَةٌ في رَ أَ ى
الصحاح في اللغة
رَئِمَتِ الناقةُ ولدَها رِئْماناً، إذا أحبَّتْهُ. ويقال للبوّ والولد رَأْمٌ. والناقةُ رَءُومٌ ورائمَةٌ. وأرْأَمْنا الناقَةَ: عطفناها على الرَأْمِ. وقال الأمَويّ: الرَءُومُ من الشاةِ: التي تلحس ثياب من مرَّ بها. وكلُّ مَن أحَبَّ شيئاً وألِفَهُ فقد رَئِمَهُ. ورأَمْتُ شعب القَدَح، إذا أصلحتَه. الأصمعيّ الأَرْآمُ: الظباءُ البِيضُ الخالصة البياض، الواحدُ رِئْمٌ. قال: وهي تسكن الرمل. والرُؤُمَةُ: الغِراء الذي يُلصَق به الشيء. أبو زيد: رَئِمَ الجُرْحُ رِئْماناً حسناً، إذا التأم. وأَرْأَمْتُهُ أنا، إذا داويتَه حتَّا يبرأ أو يلتئم.
لسان العرب
رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً عطفتْ عليه ولزمته وفي التهذيب رِئْماناً أَحَبَّتْهُ قال أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ إِذا ما ضُنَّ باللبن ؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ فمن نصب فعلى المصدر ومن رفع فعلى البدل من الهاء والناقة رؤوم ورائِمَةٌ عاطفة على ولدها وأَرْأَمَها عليه عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه قال أَبو ذؤيب بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِيّ قال ابن سيده وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ اللُّعاب ابن الأَعرابي الرَّأْمُ الولد الجوهري يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ وقال الليث الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه وأَنشد كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه فهي رائِمٌ ورَؤومٌ ابن سيده والرَّأْم البَوّ وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته والرَّوائم الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ وقد رَئِمَتِ الرمادَ فالرماد كالولد لها وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها الأَصمعي إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق وفي حديث عائشة تصف عمر رضي الله عنهما تَرْأَمُهُ ويأْباها تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً التَأَم وفي المحكم انضم فُوه للبُرْء وأَرْأَمَهُ إِرآماً داواه وعالجه حتى رَئِمَ وفي الصحاح حتى يبرأَ أَو يلتئم وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء أَكرهه ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه فتله فتلاً شديداً والرُّومَةُ بغير همز الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم وحكاها ثعلب مهموزة الجوهري الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء والرِّئْمُ الخالص من الظِّباء وقيل هو ولد الظَّبي والجمع أَرْآم وقلبوا فقالوا آرام والأُنثى رِئْمَة أَنشد ثعلب بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد الأَصمعي من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض وقال أَبو زيد مثله وهي تسكن الرِّمال والرَّؤُوم من الغنم التي تلحس ثياب من مرَّ بها ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ أَصلَحَه كَرأَبَهُ الشيباني رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته وأَنشد وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ الاست عن كراع حكاها بالأَلف واللام ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ قال رؤبة ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام موضع وقيل هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ قال الأَفْوَه الأَوْدي إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ وقد غَزاها الأَجْدع
الرائد
* رأم يرأم: رأما. 1-الإناء: أصلحه. 2-الحبل: فتله بشدة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: