وصف و معنى و تعريف كلمة ورابا:


ورابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ورابا في معاجم اللغة العربية:



ورابا

جذر [ورب]

  1. رأَبَ: (فعل)
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائِب،رَأبٌ،مِرْآبٌ، والمفعول مَرْءوب
    • رأَب الشَّيءَ: أصلحه
    • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم،
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
  2. رابَ: (فعل)
    • رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب
    • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ،رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
    • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
    • رَابَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ
    • رَابَ دَمُهُ : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : شَكَّ فِيهِ، أَيْ جَعَلَهُ شَاكّاً
    • رَابَ الرَّجُلُ صَدِيقَهُ : أَيْ بَدَرَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • رَابَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ وَأَصَابَهُ
    • رابَ اللبن :مُخِضَ فخرج زُبْدُهُ
    • رابَ :اختلَط عقلُهُ ورأْيُهُ
    • رابَ اللَّبنُ خثُرَ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه
    • راب الأمرُ: صار شائكًا، فيه شُبهةٌ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب ،
    • رابه الأمرُ :أوقعه في الشَكِّ والحيرة، دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ(حديث)،
    • رابني منه أمر: استيقنت منه الريبة،
    • رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ: استَيْقن منه الرِّيبةَ
    • رَابَُ الرجلُ فلانا: أوصل إِليه الرِّيبةَ
  3. مَرَائِبُ: (اسم)
    • مَرَائِبُ : جمع مَرأَب
  4. رائِب: (اسم)
    • الجمع : رَوْبَى
    • اسم فاعل من رابَ ، روب، ريب
    • اسم فاعل من ريب :ما فيه رِيبة
    • شَرِبَ لَبَناً رَائِباً: خَاثِرا
    • الرَّائِبُ من الأمور: ما ليس فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ
    • وفي حديث أبي بكر: وعليك بالرائب من الأمور ودع الرائب منها: أي عليك بما ليس فيه شبهة ودع ما فيه رِيبة (الرائب الأولى من روب والثانية من ريب)
    • الرَّائِبُ من الرجال: الأرْوَب والجمع : رَوْبَى


  5. رأَب: (اسم)
    • الجمع : رِئاب
    • مصدررَأَبَ
    • رَأْبٌ : صَدْع، شقّ
  6. رَأْب: (اسم)
    • رَأْب : مصدر رأَبَ
  7. رَأب: (اسم)
    • رَأب : فاعل من رأَبَ
  8. رائب: (اسم)
    • رائب : فاعل من رابَ
  9. مُراب: (اسم)
    • مُرَابٍ، الْمُرَابِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من رَابَى) التَّاجِرُ الْمُرَابِي : مَنْ يُقْرِضُ بِالفَائِدَةِ
  10. أَرابَ: (فعل)


    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ: صَار ذا ريبةٍ
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا: رابَهُ
    • أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ: أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ
    • أَرَابَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ
    • أراب فلانا: أقلقهُ وأزعجه، وفي حديث فاطمة: حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها /
    • أراب اللَّبنَ: جعله خاثرًا، أو مخضه فخرج زُبدُه
    • أرابَ فلانا: أوقعه في الريب
  11. مَرأَب: (اسم)
    • الجمع : مَرَائِبُ
    • اسم مكان من رأَبَ: مكان إيواء السيَّارات وضع سيارته في المرأب
  12. مُراب: (اسم)
    • مُراب : اسم المفعول من أَرابَ
  13. مُرابٍ: (اسم)
    • مُرابٍ : فاعل من رابَى
  14. رَابّ: (اسم)
    • رَابّ : فاعل من رَبَّ
  15. رِئاب: (اسم)
    • رِئاب : جمع رأَب
  16. رِئاب: (اسم)


    • رِئاب : جمع رُؤبة
  17. رابٍ: (اسم)
    • رابٍ : فاعل من رَبيَ
  18. رابٍ: (اسم)
    • رابٍ : فاعل من رَبا
  19. مِرْآب: (اسم)
    • مِرْآب : فاعل من رأَبَ
  20. راب: (اسم)
    • الرابُ : المِقْدَارُ
    • الرَّاب : زوج الأم يربّي ابنَها من غيره
  21. رابّ: (اسم)
    • جمع رَبَبَة، مؤ رابَّة، جمع مؤ روابُّ:
    • اسم فاعل من رَبَّ
    • زَوج الأمّ يربّي ابنَها من غيره
  22. تَرَائِبُ: (اسم)


    • تَرَائِبُ : جمع تَريبة
  23. تَرائِب: (اسم)
    • جمع تَرِيبة: عظام الصّدر ممّا يلي الترقوتَيْن، وهي موضع القلادة
  24. رِئابة: (اسم)
    • الرِّئَابة :حرفة الرَّأبِ لِلصُّدُوع
  25. أَرآب: (اسم)
    • أَرآب : جمع إِرب
,
  1. رأب
    • "رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ.
      ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً: شَعَبَه، وأَصْلَحَه؛ قال الشاعر: يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّـأْيَ برَصِـينٍ، * مِنْ سَجَايا آرائه، ويَغِـيرُ الثَّأَى: الفسادُ، أَي يُصْلِحُه.
      ويَغِـيرُ: يَمير؛ وقال الفرزدق: وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا، * ورَأْبُ الثَّـأَى، والجانِبُ الـمُتَخَوَّفُ أَرادَ: وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى، فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا، وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن، أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع، لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى، كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ، والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى، مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ، وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف، ورافعة الرأْب.
      والمِرْأَبُ: المشْعَبُ.
      ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ: إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ، ويُصْلِـحُ بينَ القَوْم؛ وقَوْمٌ مَرائِـيبُ؛ قال الطرماح يصف قوماً: نُصُرٌ للذَّلِـيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ، * مَرائِـيبُ للثَّـأَى الـمُنْهاضِ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه، يَصِفُ أَبا بكر، رضي اللّه عنه: كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً.
      الرَّأْبُ: الجمعُ والشَّدُّ.
      ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ.
      وفي حديث عائشة تَصف أَباها، رضي اللّه عنهما: يَرْأَبُ شَعْبَها؛ وفي حديثها الآخر: ورَأَبَ الثَّـأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ، وجَبَر الوَهْيَ.
      وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة، رضي اللّه عنهما: لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ.
      قال ابن الأَثير، قال القُتَيْبـي: الرواية صَدَعَ، فإِن كان محفوظاً، فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت، كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ، وإِلاّ فإِنه صُدِعَ، أَو انْصَدَعَ.
      ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً: أَصلحَ ما بَيْنَهم.
      وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه، فقد رَأَبْتَه؛ ومنه قولهم: اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِـحْ؛ قال كعب بن زهير.
      (* قوله «كعب بن زهير إلخ»، قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي.).
      طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِـيهِمْ، * حَرامٌ رَأْبُها حتى الـمَمَاتِ وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه، فقد رأَبْتَه.
      والرُّؤْبةُ: القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِـيُرْأَب.
      والرُّؤْبةُ: الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ.
      والرُّؤْبةُ، مهموزةٌ: ما تُسَدُّ به الثَّلْمة؛ قال طُفَيْل الغَنَوِي: لَعَمْرِي، لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْـمةً، * ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ؟ (* قوله «لعمري البيت» هكذا في الأصل وقوله بعده، قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً.؟

      ‏قال يعقوب: هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً.
      قال: وخَيْدَعُ هي امرأَة، وهي أُمُّ يَرْبُوعَ؛ يقول: من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ، إِن لم يَسُدَّها اللّهُ؟ ورُؤْبةُ: اسمُ رجل.
      والرُّؤْبة: القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ، ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة، والجمعُ رِئابٌ.
      وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة؛ قال أُميَّة يصف السماءَ: سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ، صِـيغَتْ، * تُزِلُّ الشمسَ، ليس لها رِئابُ.
      (* قوله «ليس لها رئاب»، قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب.) أَي صُدُوعٌ.
      وهذا رِئابٌ قد جاءَ، وهو مهموزٌ: اسم رجُلٍ.
      التهذيب: الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر، وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب.
      والرُّؤْبةُ: القِطْعة من الـحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة، وتُصْلَحُ بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَأَبَ

    • ـ رَأَبَ الصَّدْعَ: أصْلَحَهُ وشَعَبَهُ، كارْتَأَبَهُ، وهو مِرْأبٌ، ورَآّبٌ،
      ـ رَأَبَ بينهم: أصْلَحَ،
      ـ رَأَبَ الأرضُ: نَبَتَتْ رَطْبَتُها بعد الجَزِّ.
      ـ رُؤْبَةُ: القِطْعَةُ التي يُرْأَبُ بها الإِناءُ، قيلَ: وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ بنِ رُؤْبَةَ.
      ـ رَأْبُ: السَّبْعُونَ منَ الإِبِلِ، والسَّيِّدُ الضَّخْمُ.
      ـ مُرْتَأَبُ: المُغْتَفَرُ.
      ـ رِئَاب: هارونُ بنُ رِئابٍ الصَّحابِيُّ البَدْرِيّ، ورِئابُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ المُحَدِّثُ، وجَدُّ جابِرِ بنِ عبدِ اللَّهِ الصَّحَابِيِّ، وجَدُّ زَيْنَبَ بِنتِ جَحْشٍ، رضي الله عنهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رأَبَ
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائب ، والمفعول مَرْءوب :-
      رأَب الشَّيءَ أصلحه :-رأب ثوبَه، - رأب اللهُ بينهم:-
      رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم، - يرأب أمورَ الناس: يصلح ذات بينهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَابَ
    • ـ رَابَ اللَّبَنُ رَوْباً ورُؤُوباً: خَثُرَ، ولَبَنٌ رَوْبٌ ورائِبٌ، أو هو ما يُمْخَضُ ويُخْرَجُ زُبْدُهُ. ورَوَّبَهُ وأرابَهُ.
      ـ مِرْوَبُ: السِّقاءُ يَرُوبُ فيه.
      ـ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ: رُوِّبَ فيه اللَّبَنُ.
      ـ رَوْبَةُ ورُوْبَةُ: خَمِيرَةُ اللَّبَنِ، أو بَقِيَّةُ اللَّبَنِ، وجِمامُ ماءِ الفَحْلِ وهو اجْتِماعُهُ، أو ماؤُهُ في رَحِمِ الناقَةِ، والحاجَةُ، وقِوامُ العَيْشِ،، والقِطْعَةُ من اللَّيْلِ، ومنه ابنُ العَجَّاجِ فيمنْ لا يَهْمِزُ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ، وكَلُّوبٌ يُخْرِجُ الصَّيْدَ من جُحْرِهِ، والفَقْرُ، وشَجَرَةُ النُّلْكِ، النِّلْكِ، والكَسَلُ، والتَّواني، والمُكْرَمَةُ من الأرضِ الكَثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ رُوْبَةُ مِنَ الأَمْرِ: جماعُهُ
      ـ رَابَ رَوْباً ورُؤُوباً: تَحَيَّرَ، وفَتَرَتْ نَفْسُهُ من شِبَعٍ أو نُعاسٍ، أو قامَ خائِرَ البَدَنِ والنَّفْسِ، أو سَكِرَ مِنْ نَوْمٍ، ورَجُلٌ رائِبٌ، وأرْوَبُ ورَوْبانُ،
      ـ رَابَ الرَّجُلُ: أعْيَا، وكَذَبَ، واخْتَلَطَ عَقْلُهُ.
      ـ رَابَ دَمُه: حانَ هَلاَكُهُ.
      ـ رُوبٍ: قرية بِبَلْخَ.
      ـ رُوبى: قرية بِبَغْدَادَ.
      ـ تَرْوِيبُ: الإِعْياءُ.
      ـ رَابُ كذا: قَدْرُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. راب
    • راب - يروب ، روبا ورؤوبا
      1- راب اللبن : ثخن واشتد. 2- راب : تحير. 3- راب : فترت نفسه من شبع أو نعاس أو تعب. 4- راب : كذب. 5- راب : إختلط عقله ورأيه. 6- راب : «راب دمه» : تعرض للقتل.


    المعجم: الرائد

  6. رابَ
    • رابَ اللَّبَنُ رابَ ُ رَوْبا: خَثُرَ .
      و رابَ مُخِضَ فخرج زُبْدُهُ.
      وفلان: تحيَّر.
      و رابَ فَتَرت نَفْسُهُ من شِبَع أو نُعاس، أو من شُرْب اللَّبن الرَّائب.
      و رابَ كذَب .
      و رابَ اختلَط عقلُهُ ورأْيُهُ.
      ويقال: رَاب دَمُهُ: حان هلاكُه وتَعَرَّضَ للقتْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَابَ
    • [ر و ب]. (فعل: ثلاثي لازم). رَابَ، يَرُوبُ، مصدر رَوْبٌ.
      1. :-رَابَ الَّلبَنُ :- : خَثِرَ.
      2. :-رَابَ الوَلَدُ :- : تَحَيَّرَ.
      3. :-رابَ الرَّجُلُ :- : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ.
      4. :-رَابَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ.
      5. :-رَابَ دَمُهُ :- : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ.

    المعجم: الغني

  8. رابَ
    • رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب :-
      رابَ اللَّبنُ خثُرَ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه
      راب دمُه: حان هلاكُه.
      راب الأمرُ: صار شائكًا، فيه شُبهةٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رأَب
    • رأب - يرأب ، رأبا
      1- رأب الشق أو الصدع : أصلحه. 2- رأب الشيء : جمعه وشده بلين. 3- رأب بين القوم : أصلح بينهم. 4- رأبت الأرض : ظهر نباتها بعد قطعه.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّائِبُ
    • الرَّائِبُ من الأمور: ما ليس فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ.
      وفي حديث أبي بكر: وعليك بالرائب من الأمور ودع الرائب منها: أي عليك بما ليس فيه شبهة ودع ما فيه رِيبة.
      (الرائب الأولى من روب والثانية من ريب) .
      و الرَّائِبُ من الرجال: الأرْوَب. والجمع : رَوْبَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَأَبَ
    • [ر أ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). رَأَبْتُ، أَرْأبُ، اِرْأَبْ، مصدر رَأْبٌ.
      1. :-رَأَبَ الإِنَاءَ :- : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ.
      2. :-رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  12. أرابَ
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب (للمتعدِّي) :-
      أراب الشَّخصُ صار ذا شكٍّ :- {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ} .
      أراب الأمرُ فلانًا:
      1 - رابه، سبب له الحيرة والشك :-أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت، - {وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ} .
      2 - أقلقه وأزعجه :-يُرِيُبنِي مَا يُرِيبُكَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رائب
    • رائب
      1- رائب : لبن ثخين شديد. 2- رائب : أمر صاف ليس فيه كدر. 3- رائب : واحد «الروبى» للذين شربوا من الرائب.

    المعجم: الرائد

  14. مَرأَب
    • مرأب - ج، مرائب
      1- مرأب : مكان تصلح فيه السيارات وغيرها من الآليات. 2- مرأب : مكان لإيواء السيارات.

    المعجم: الرائد

  15. أراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ: صَار ذا ريبةٍ.
      و أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا: رابَهُ.
      ويقال: أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ: أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ.
      و أراب الرَّجُلَ: جعل فيه رِيبةً.
      و أراب فلانا: أقلقهُ وأزعجه.
      وفي حديث فاطمة: حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَرْأَب
    • مَرْأَب :-
      جمع مَرائِبُ: اسم مكان من رأَبَ: مكان إيواء السيَّارات :-وضع سيارته في المرأب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أرابَ
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب :-
      أراب اللَّبنَ جعله خاثرًا، أو مخضه فخرج زُبدُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رأب
    • رأب - ج، رئاب
      1- مصدر رأب. 2- شق، صدع. 3- سيد.

    المعجم: الرائد

  19. رأب الشّيء
    • أصلحه :-رأب ثوبَه- رأب اللهُ بينهم :- ° رأَبَ الصَّدْعَ

    المعجم: عربي عامة

  20. أرابَ
    • أرابَ اللَّبنَ: جعلَهُ رائبًا.
      و أرابَ فلانا: أوقعه في الريب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. التَّرائب
    • التَّرائب : عظام الصدر مما يلي الترْقوَتين.
      و التَّرائب موضع القلادة.
      الواحدة: (تَريبة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَائِبٌ
    • [ر و ب]. (فاعل مِنْ رَابَ). :-شَرِبَ لَبَناً رَائِباً :-: خَاثِراً. :-وَتَأْتِي تِلْكَ الفَلاَّحَةُ حَامِلَةً قِدْراً فَخَّارِيّاً فِيهِ لَبَنٌ رَائِبٌ :- (حَنَّا مينه).

    المعجم: الغني

  23. أَرَابَ
    • [ر ي ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَرَابَ، يُرِيبُ، مصدر إِرَابَةٌ.
      1. :-أَرَابَ صَاحِبَهُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ.
      2. :-أَرَابَهُ مِنْهُ أَمْرٌ :- : أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ.
      3. :-أَرَابَ جَارَهُ :- : أَقْلَقَهُ، أَزْعَجَهُ.

    المعجم: الغني

  24. رَأْب
    • رَأْب :-
      جمع رِئاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر رأَبَ.
      2 - صَدْع، شقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رابَ
    • رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب :-
      • رابه الأمرُ أوقعه في الشَكِّ والحيرة :-أمرٌ لا رَيْب فيه، - رابني منه أمر: استيقنت منه الريبة، - دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ [حديث]، - {وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ورابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرِبَ** - [و ر ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِبَ** ،** يَوْرَبُ**، مص. وَرَبٌ. 1. "وَرِبَ عُضْوُهُ" : فَسَدَ. 2. "وَرِبَ بَطْنُـهُ" : وَجِعَهُ، آلَمَهُ. 3. "وَرِبَ السَّحَابُ" : اِسْتَرْخَى.
معجم الغني
**وَرِبٌ** - [و ر ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَوْفٌ وَرِبٌ" : فَاسِدٌ. "دَمٌ وَرِبٌ".
معجم الغني
**وَرْبٌ** - ج:** أَوْرَابٌ**. [و ر ب]. 1. "عَاثَ فِي البِلاَدِ وَرْبـاً" : فَسَاداً. 2. "وَرْبُ الوَحْشِ" : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ. 3. "وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ" : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ. "جَمَدَ الْجُرَذُ فِي وَرْبِهِ يَسْتَرِقُ السَّمْعَ وَيَتَأَهَّبُ لِيَعِيثَ فِي الْحُقُولِ فَسَاداً".
معجم الغني
**وَرَّبَ** - [و ر ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَرَّبْتُ**،** أَوَرِّبُ**،** وَرِّبْ**، مص. تَوْرِيبٌ. "وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ" : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ.
المعجم الوسيط
إحدى القارات السبع، وأصغرها مساحة، ما عدا أُسْتراليا. وهي في الجزء الشمالي الغربي من الدنيا القديمة، بين خطَّي العرض 37، 71 الشَّمالِيَّيْنِ. وتفصل بينها وبين آسيا جبال أُورال وجبال القُوقاز، والبحر الأسود. وبينها وبين إفريقيَّة البحر المتوسط، وفي غربيِّها المحيط الأطلسيّ، وفي شماليَّها المحيط الجامد الشماليّ. ومعظم أَراضيها في المنِطقة المعتدلة، ويمتد بعض أجزائها الشمالية إلى المِنْطقة الجامدة. النسبة إليها: أُوربّيّ.
المعجم الوسيط
جَوْفُه ( يَوْرَبُ ) وَرَباً: فسد. ويقال: وَرِب فلان. وـ السحابُ: استرخى فهو ورب.( وَارَبَهُ ): داهاه وخاتله وخادعه. وفي الحديث: ( وإن بايعتهم واربوك ). وـ الباب: فتحه قليلاً. ( محدثة ).( وَرَّبَ ): وَرّى عن الشيء بالمعارضات.( الوَرْبُ ): الفساد. وـ الفِتْر، وهو فرجة ما بين السَّبّابة والإبهام. وـ وِجَار الوحش. وـ فَم جُحر الفَأرة. وـ فم جُحر العقرب. ( ج ) أوْراب.( الوَرْبَةُ ): الحفرة التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.
الصحاح في اللغة
وَرِبَ العِرقُ يَوْرَبُ وَرَباً، أي فسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.
تاج العروس

الوَرْبُ : وِجَارُ الوَحْشِ كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُمَّهات : الوَحْشِيّ بزيادَة الياءِ . الوَرْبُ : مَا بَيْنَ الضِّلَعَيْنِ هكَذَا في النُّسَخ ولم أَجِدْهُ ولَعَلَّهُ ما بَيْنَ إِصْبَعَينِ بدليل قول ابْنِ منظورٍ في الِّسَان : والوَرْبُ قيل : هو ما بَيْنَ الأَصابِع . فصُحِّفِ على الكاتب . الوَرْبُ : العُضْوُ يقال : عُضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي : مُوَفَّرٌ . قال أَبو منصور : المعروفُ في كلامهم : الإِرْبُ : العُضْوُ ؛ قال : ولا أُنْكِرُ أَن يكونَ الوِرْبُ لُغَةً كما يقولونَ للِميرَاث : وِرْثٌ وإِرْثٌ . الوَرْبٌ : الفِتْرُ بينَ السَّبّابة والإِبْهام نقله الصّاغانيٌّ . الوَرْبُ : الاسْتُ كالوَرْبَةِ بالهاءِ . والوَرْبَةُ أيضاً : الحُفْرَةُ الّتي في أَسفلِ الجَنْبِ يعني الخاصِرَةَ . والوَرْبُ : فَمُ جُحْرِ الفَأْرَةِ وفَمُ جُجْرِ العَقْرَبِ نقلهما الصّاغانيّ . ج أَي جمع الكُلِّ أَوْرابٌ . الوِرْب بالكَسْرِ . لغَةٌ في الإِرْبِ بمعنى العُضْوُ . وقد تقدَّم النَّقْلُ عن أَبي منصورٍ فيما يَتعلّقُ به . الوَرَب : الفَسادُ . والوَِبُ كَكَتِف : الفاسِدُ . الوَرِبُ : المُسْتَرْخِي الواهِي من السَّحابِ قال أَبو وَجْزَةَ :

وقَدْ تَذَكَّرَ عِلْمَ الدَّهْرِ من شَبِمٍ ... صابَتْ بهِ دَفَعاتُ الّلامِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ : وقَعَتْ . عن ابْنِ الأَعْرَابيّ : التَّوْرِيبُ : أَنْ تَوَرِّيَ عن الشَّيْءِ بالمُعَارَضاتِ والمُبَاحَاتِ . وَوَرِبَ الرَّجُلُ كَوجِل : فسد فهو وَرِبٌ : فاسد . وَوَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ وَرَباً وعِرْقٌ وَرِبٌ : فاسدٌ ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ :

" إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ

" أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاج صَخِبْ عن اللَّيْث : المُوَارَبَة : المُداهاةُ والمُخَاتَلَة . وقال بعضُ الحُكماءِ : مُوَارَبَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَنَاءٌ ؛ لأَنّ الأّرِيبَ لا يُخْدَعُ عن عقله . قال أَبو منصور : المُوَارَبَةُ مأْخُوذةٌ من الإِرْبِ وهو الدّهاءُ فحُوِّلَتِ الهمزة واواً . وفي الحديث : " وإِنْ بايَعْتَهُم وارَبُوك " قال ابنُ الأَثيرِ : أَي خادَعوك من الوِرْبِ وهو الفَسادُ ؛ قال : ويجوزُ أَن يكونَ من الإِرْب وهو الدّهاءُ وقَلَبَ الهمزَة واواً . كذا في لسان العرب

لسان العرب
الوَرْبُ وِجارُ الوَحْشِيِّ والوَرْبُ العِضْوُ وقيل هو ما بين الأَصابع ( 1 ) ( 1 قوله « وقيل هو ما بين الأصابع » الذي في القاموس ما بين الضلعين قال شارحه ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اه لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان ) يقال عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر قال أَبو منصور المعروف في كلامهم الإِرْبُ العِضْوُ قال ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً كما يقولون للميراث وِرْثٌ وإِرثٌ الليث المُواربةُ المُداهاةُ والمُخاتَلَةُ وقال بعض الحكماءِ مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله قال أَبو منصور المُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ فحُوِّلت الهمزة واواً والوَرْبُ الفِتْرُ والجمع أَورابٌ والوَرْبةُ الحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب يعني الخاصِرَةَ والوَرْبةُ الاسْتُ والوَرْبُ الفَساد ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً فَسَدَ وعِرْقٌ وَرِبٌ فاسدٌ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ... أَهلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ ويقال وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد وفي الحديث وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ ابن الأَثير أَي خادَعُوكَ من الوِرْبِ وهو الفساد قال ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ وقَلَبَ الهمزةَ واواً ويقال سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ مُسْتَرْخ قال أَبو وَجْزَةَ صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ وقَعَتْ التهذيب التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالمُعارَضاتِ والمُباحاتِ
الرائد
* ورب يورب: وربا. 1-الجوف أو العرق: فسد. 2-السحاب: استرخى، قرب من الأرض.
الرائد
* ورب توريبا. عن الشيء: أخفاه وورى عنه بالمعارضات.
الرائد
* ورب. «عرق أو جوف ورب»: فاسد.
الرائد
* ورب. ج أوراب. 1-جحر الوحش. 2-جحر الفأرة أو العقرب. 3-ما بين الضلعين. 4-عضو. 5-فتر. 6-فساد. 7-مؤخرة الإنسان، إست.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: