وصف و معنى و تعريف كلمة وراثية:


وراثية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وراثية في معاجم اللغة العربية:



وراثية

جذر [ورثة]

  1. وراثيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وِراثة
    • سيادة القوَّة الوراثيَّة : ( الأحياء ) قدرة أحد الوالدين أو النَّوع على نقل الخواصّ الفرديّة إلى النَّسل لدرجة استبعاد الطَّرف الآخر
    • الهندسة الوراثيّة : ( الأحياء ) علم يبحث في تحسين السلالة أو النوع وتعديل خصائصها عن طريق التحكّم في الجينات الحاملة للصفات الوراثية ، ويستفاد منه طبيًّا
  2. وَرِثَ: (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه : صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة ،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ،
    • ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه
  3. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه : جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ : جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ ( حديث )،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  4. وَرث: (اسم)

    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشياء
  5. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  6. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث : إرث ؛ ما وُرِث ، تَرِكة ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  7. ورث: (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
,
  1. وراثيَّة
    • وراثيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى وِراثة : :- أمراض / أموال / صفات / عوامل وراثيّة .
      • سيادة القوَّة الوراثيَّة : ( الأحياء ) قدرة أحد الوالدين أو النَّوع على نقل الخواصّ الفرديّة إلى النَّسل لدرجة استبعاد الطَّرف الآخر .
      • الهندسة الوراثيّة : ( الأحياء ) علم يبحث في تحسين السلالة أو النوع وتعديل خصائصها عن طريق التحكّم في الجينات الحاملة للصفات الوراثية ، ويستفاد منه طبيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ورث
    • " الوارث : صفة من صفات الله عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ ، ويبقى بعد فنائهم ، والله عز وجل ، يرث الأَرض ومَن عليها ، وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل ، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له .
      وقوله تعالى : أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ؛ قال ثعلب : يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة ، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره ؛ قال : وهذا قول ضعيف .
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً .
      أَبو زيد : وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً .
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً .
      ويقال : وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ ، فصار ميراثه لك .
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه : هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب ؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؛ قال ابن سيده : إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز جل : وورث سليمان داود ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه .
      وروي أَنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولداً ، فَوَرِثَه سليمانُ ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوةَ والمُلكَ .
      وتقول : وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه ، بالكسر فيهما ، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً ، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو ، ورِثَةً ، الهاءُ عِوَضٌ من الواو ، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة ، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما ، فحذفت لاكتنافهما إِياها ، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك ، لأَنهن مبدلات منها ، والياء هي الأَصل ، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة ، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ ، لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى ؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز ، قال : وذلك لا يوجب فساد ما قلناه ، لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين .
      وتقول : أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ ، وهم وَرَثَةُ فلان ، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ ، وتوارثوه كابراً عن كابر .
      وفي الحديث : أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ ، دُورَ المهاجرين ، النساءُ .
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور ؛ قال ابن الأَثير : يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن ، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى ؛ قال : ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في أَيدي نسائه بعده .
      ابن الأَعرابي : الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد .
      الجوهري : المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو .
      ابن سيده : والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ : ما وُرِثَ ؛ وقيل : الوِرْث والميراثُ في المال ، والإِرْثُ في الحسَب .
      وقال بعضهم : وَرِثْتُهُ ميراثاً ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر ، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل : وهو شديد المحال ، مِن الحَوْلِ ، قال : لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً ، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر ، فافهم .
      وقوله عز وجل : ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما ، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه .
      وفي التنزيل العزيز : وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة ، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء .
      وَوَرَّثَ في ماله : أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة .
      الأَزهري : وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً ، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم ، فجعل له نصيباً .
      وأَورَثَ وَلَدَه : لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه ، هذه عن أَبي زيد .
      وتَوارثْناهُ : وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً .
      ويقال : وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له .
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له .
      وفي الحديث في دعاءِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري ، واجعلهما الوارثَ مني ؛ قال ابن شميل : أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت ؛ وقيل : أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها ؛ وقال غيره : أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به ، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى ؛ وفي رواية : واجعله الوارث مني ؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع ، ة فلذلك وَحَّدَهُ .
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً : وإِليكَ مآبي ولك تُراثي ؛ التُّراثُ : ما يخلفه الرجل لورثته ، والتاءُ فيه بدل من الواو .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنيه ، قال : بعث (* « أنه ، قال : بعث » كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا .) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة ، فقال : اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه ، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم .
      قال أَبو عبيد : الإِرْث أَصله من الميراث ، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو ، كما ، قالوا للوِسادة إِسادة ، وللوِكافِ إِكاف ، فكأَنَّ معنى الحديث : أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته ، وهو الإِرْثُ ؛

      وأَنشد : فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي : ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ، ضَرَعاً صَغيراً ، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله ، كأَنها ترثه هذه عن هذه .
      وأَوْرَثَه الشيءَ : أَعقبه إِياه .
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً ، كذلك .
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً ، وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد .
      ووَرَّثَ النارَ : لغة في أَرَّثَ ، وهي الوِرْثَةُ .
      وبنو وِرْثَةَ : ينسبون إِلى أُمهم .
      ووَرْثانُ : موضع ؛ قال الراعي : فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها ، واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى : ‏ أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ورِثَ
    • ـ ورِثَ أباهُ ، ورِثَ منه ، يَرِثُهُ ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً ، وأورثَه أبوهُ ، وورَّثَه : جَعَلَهُ من ورثَتِه .
      ـ وارِثُ : الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ .
      ـ في الدعاء : " أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني ": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ .
      ـ تَوْريثُ النارِ : تحريكُها لتَشْتَعِلَ .
      ـ وَرْثانُ : موضع .
      ـ وَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ .
      ـ بنُو الوِرثَة : بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أَورَث
    • أورث - إيراثا
      1 - أورثه : جعله من ورثته . 2 - أورثه شيئا : جعله له ميراثا . 3 - أورثه : جعله واحدا في ميراثه . 4 - أورثه الشيء شيئا : سببه له « أورثه الحزن مرضا ».

    المعجم: الرائد

  4. أورثَ
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .
      2 - ورّثه دون غيره ، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :- أورث ولدَه .
      • أورثه شيئًا :
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :- أورثه خُلُقًا حسنًا ، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا .
      2 - أعقبه إيّاه :- أورثه المرضُ ضعفًا ، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً ، - أورثه الحزنُ همًّا : سبَّبه له .
      3 - أعطاه إيّاه :- { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تُرَاثٌ
    • [ و ر ث ].
      1 . :- تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً .
      2 . :- تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ . :- التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :- التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :- التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .

    المعجم: الغني



  6. تُراث
    • تُراث :-
      1 - ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا }: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم .
      2 - كُلُّ ما يُمْلَك :- نقل تُراث الأسرة .
      3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة ، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها ، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل ، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :- التُّراث الإسلاميّ / الثَّقافيّ / الشَّعبيّ :-
      • إحياءُ التُّراث الأدبيّ : نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر .
      • علم تحقيق التراث : علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تُراث
    • تراث
      1 - تراث : ما يخلفه الميت لورثته . 2 - تراث : ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل : « التراث الإنساني ، التراث الأدبي ».

    المعجم: الرائد

  8. التُّرَاثُ
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أورث الشّخص


    • جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْرَثَ
    • أَوْرَثَ فلانًا : جَعَلَه من ورَثته .
      و أَوْرَثَ لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه .
      و أَوْرَثَ فلانًا شيئًا : تركه له .
      و أَوْرَثَ أَعقبه إِيَّاه .
      ويقال : أَورثه المرضُ ضَعْفًا ، والجزنُ همًّا ، وأَورث المطرُ النباتَ نَعْمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْرَثَ
    • [ و رث ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْرَثْتُ ، أُوْرِثُ أُوْرِثْ ، مصدر إيرَاثٌ .
      1 . :- أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ :- : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ .
      2 . :- أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ .
      3 . :- أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً :- : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً . :- لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً .
      4 . :- أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً :- : نَقَلَهُ إلَيْهِ .
      5 . :- أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً :-: سَبَّبَ . :- أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً .

    المعجم: الغني

  12. توارث القوم
    • ورِث بعضُهم بعضًا .



    المعجم: عربي عامة

  13. توارث القوم المال
    • ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :- ° توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَوَارَثَ
    • [ و ر ث ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَوَارَثْتُ ، أَتَوَارَثُ ، مصدر تَوَارُثٌ .
      1 . :- تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها :- : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ . :- تَوَارَثَتِ الأجْيالُ الأمْجَادَ وَالآثَارَ الخَالِدَةَ .
      2 . :- تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ :- : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً .

    المعجم: الغني

  15. تَوَارُثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر تَوارَثَ ). :- تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ :- : إرْثُهَا .

    المعجم: الغني

  16. توارُث
    • توارُث :-
      1 - مصدر توارثَ .
      2 - ( الأحياء ) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف :- توارُث صفة الطُّول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. توارَث
    • توارث - توارثا
      1 - توارث القوم الشيء : ورثه بعضهم من بعضهم الآخر . 2 - توارث القوم : ورث بعضهم بعضهم الآخر . 3 - توارثته الحوادث : أخذته هذه مرة وهذه مرة .

    المعجم: الرائد

  18. توارثَ
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث ( للمتعدِّي ) :-
      توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا .
      توارث القومُ المالَ : ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة ، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر ، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :-
      • توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ : أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة ، تداولته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إرث أو ميراث
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. إِرْثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر وَرِثَ ). :- تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ . :- اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  21. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ ، - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      2 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ : - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق بيولوجيّة .
      3 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ .
      2 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ : - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      3 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق حيويَّة ( بيولوجيّة ).
      4 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إرث
    • هو إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية : partial intestacy

    المعجم: مالية

  25. الإرْثُ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ .
      و الإرْثُ الميراث .
      و الإرْثُ الرَّماد .
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل .
      وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم // . والجمع : إِراث .
      ( وانظر : ورث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: