وصف و معنى و تعريف كلمة وراعا:


وراعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح وراعا في معاجم اللغة العربية:



وراعا

جذر [ورع]

  1. وَرَاع: (اسم)
    • وَرَاع : مصدر وَرَعَ
  2. وَرُعَ : (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح
  3. وَرَعَ : (فعل)
    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  4. وَرَعَ : (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا


  5. وَرِعَ : (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  6. وَرَع : (اسم)
    • الجمع : أوراع
    • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
    • جَبَان ضعيف
    • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
    • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار
  7. وَرِع : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن
    • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  8. وَرِع : (اسم)
    • وَرِع : فاعل من وَرُعَ
  9. وَرَّعَ : (فعل)
    • وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ
    • وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه
    • وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين / أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك
    • وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها
    • وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه
    • ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب
  10. وَرع : (اسم)


    • مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن
  11. رَوَع: (اسم)
    • رَوَع : مصدر رَوِعَ
  12. رَوِعَ: (فعل)
    • رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ
    • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  13. رَوَّعَ: (فعل)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع
    • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
    • جريمة مروِّعة
  14. رَوع: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
    • الرَّوعُ : القلْبُ
    • الرَّوعُ :الذهْنُ
    • الرَّوعُ :العقْلُ
    • الرَّوْعُ : الحَرْبُ
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
    • هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن،
  15. رُوِع: (اسم)
    • رُوِع : جمع أَرْوَعُ
  16. رُوْع: (اسم)


    • رُوْع : جمع رائعَةُ
  17. رُوْع: (اسم)
    • رُوْع : جمع رَّوعَاءُ
  18. رُوَّع: (اسم)
    • رُوَّع : جمع رائِع
  19. رُوع: (اسم)
    • خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن وقع في رُوعي كذا، إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
  20. مُرَوَّع: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَوَّعَ
    • أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ
    • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه ، وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //
  21. مُروَّع: (اسم)
    • مُروَّع : اسم المفعول من رَوَّعَ
  22. مُروِّع: (اسم)


    • مُروِّع : فاعل من رَوَّعَ
  23. أَرَاعَ: (فعل)
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع
    • أَرَاعَ : نما وزاد
    • أَرَاعَ فلانٌ: زكا زَرْعُه
    • أَرَاعَ الشيءَ: زادَه ونَمَّاه
    • أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ
    • أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ : أَعْجَبَهُ
  24. أَرْوَعُ: (اسم)
    • الجمع : رُوِعٌ المؤنث : رَوْعَاءُ
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
    • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
    • وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
    • مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى
    • مَا أَرْوَعَكَ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  25. تَرَوَّعَ: (فعل)
    • تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ
    • تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ
    • تَرَوَّغَتِ الدابَّةُ: تَمَرَّغَتْ
,
  1. ورع
    • "الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ.
      تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج.
      والوَرِعُ،بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعاً ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب.
      ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ.
      وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف عن المباح والحلال.
      الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة.
      يقال: قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك.
      يقال: وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً.
      وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي.
      وفي حديث ابن عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ.
      وفي حديث قيس بن عاصم: فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي،وسنذكره بعدها.
      والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه.
      قال ابن السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
      يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكنة الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِعُ وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغة كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها.
      وحكى ابن دُريد: رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز: لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ،ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان؟

      ‏قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ.
      ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره.
      وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره.
      وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومنه تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَى النجوم.
      وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً.
      وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد: وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم.
      وفي حديث عمر أَيضاً أَنه، قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديثه الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ.
      وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى.
      ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي: وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه.
      ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ.
      والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد: فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام،نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه.
      ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ.
      وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب.
      والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه.
      وفي الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رضي الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قال حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي،إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ‏

      ويروى: ‏يُوازِعُه.
      ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان.
      والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ: ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ،وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ.
      والوَرِيعةُ: موضع؛ قال جرير: أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ؟ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ: يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. روع

    • "الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع: الفَزَعُ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك حكاه بغير همز، وإِن شئت همزت، وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت.
      قال الليث: كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع.
      والرَّوْعةُ: الفَزْعة.
      وفي حديث الدعاء: اللهم آمِنْ رَوعاتي؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ.
      ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة.
      وقولهم في المثل: أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن.
      قال أَبو عبيد: أَفْرِخ رَوعك، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه: قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة؛ قال الأَزهري: كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه، بفتح الراء من روعه، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول: إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ، بضم الراء، قال: ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه.
      قال: وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ.
      والرُّوع: موضع الرَّوْع وهو القلب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب؟

      ‏قال: ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها.
      قال: والرَّوْع الفزَعُ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه، وهو الرُّوع.
      قال: فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة.
      يقال: أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها، قال: وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه؛ قال: وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال: جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر؟

      ‏قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر، رحمه الله.
      وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ.
      ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ.
      ورجل رَوِعٌ ورائعٌ: متروِّع، كلاهما على النسب، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله: ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال: شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة.
      ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع، قال: لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا؛ ومنه حديث ابن عمر: فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف.
      وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً،بغير همز؛ عن ابن الأَعرابي، ورَوْعةً: أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله.
      وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف؛ قال أَبو خِراش: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ وللأُنثى: لا تُراعِي؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال: أَيا شِبْهَ لَيْلى، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ،عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها: لأَنْتِ لِلَيْلى، ما حَيِيتُ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها،سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق؟

      ‏قال الأَزهري: وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏راعني الشيءُ أَعجبني.
      والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يُعْجِبُك حُسْنه.
      والرائعُ من الجَمال: الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه.
      والرّوْعةُ: المَسْحةُ من الجمال، والرَّوْقةُ: الجَمال الرائق.
      وفي حديث وائل بن حجر: إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ؛ الأَرواعُ: جمع رائع، وهم الحِسانُ الوُجوهِ، وقيل: هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم، والأَوّل أَوجَه.
      وفي حديث صفة أَهل الجنة: فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه؛ ومنه حديث عطاء: يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة، وقيل: كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ.
      وفرس روْعاء ورائعةٌ: تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها؛

      قال: رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ.
      والأَرْوَعُ: الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد، وقيل: هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته،وقيل: هو الحديد، والاسم الرَّوَعُ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ، والفعل من كل ذلك واحد، فالمتعدِّي كالمتعدّي، وغير المتعدي كغير المتعدي؛ قال الأَزهري: والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً.
      وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ: يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى.
      ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ: حَيُّ النفس ذَكيٌّ.
      وناقة رُواعٌ ورَوْعاء: حديدةُ الفؤادِ.
      قال الأَزهري: ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة؛ قال ذو الرمة: رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ،رُواعِ الفُؤادِ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس: رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر.
      وفي التهذيب: فرس رُواعٌ، بغير هاء،وقال ابن الأَعرابي: فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها.
      وقال: فرس أَروع كرجل أَروع.
      ويقال: ما راعَني إِلا مَجِيئك، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه، قال: ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه.
      قال الأَزهري: ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي؛ ومنه قول الشاعر: سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي،سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول؟

      ‏قال أَبو زيد: ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد.
      ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه: ذِهْنُه وخَلَدُه.
      والرُّوعُ، بالضم: القَلبُ والعَقْل، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي، وفي حديثٍ: نَفْسِي.
      وفي الحديث: إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب؛ قال أَبو عبيدة: معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك، ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام.
      وفي بعض الطُّرق: إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي.
      والمُرَوَّعُ: المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه.
      وفي الحديث المرفوع: إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر؛ المُرَوَّعُ: الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به.
      وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً: رجَع إِلى موضعه.
      وارْتاع كارْتاح.
      والرُّواع: اسم امرأَة؛ قال بشير بن أَبي خازم: تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا،فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم: أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ،وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ: من كُناهم.
      شمر: رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله «إذا رواه» اي بالدسم.).
      وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً: غَيْر أَروعا، قال: الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله؛ قال: وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رَوْعُ
    • ـ رَوْعُ: الفَزَعُ، كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ، وبلد باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ.
      ـ رَوْعَةُ: الفَزْعَةُ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ.
      ـ هذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي: بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي.
      ـ راعَ: أفْزَعَ، كروَّعَ، لازِمٌ مُتَعَدّ،
      ـ راعَ فلاناً: أعْجَبَه،
      ـ راعَ في يدي كذا: أفادَ،
      ـ راعَ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً: رَجَعَ.
      ـ رائِعَةُ: مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ.
      ـ دارُ رائِعَةَ: بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رائِعٌ: فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة.
      ـ رَوَّاعُ: الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ الخُشَنِيُّ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ، المُحَدِّثُونَ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ، أو هي رُواعٌ.
      ـ أبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ: وفَدَ على النبِيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُوعُ: القَلْبُ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه، أو سَوادُه، والذِّهنُ، والعَقْلُ، ومنه الحديثُ: ''أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ'' ـ يعني الحَجَّ ـ أي: خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ،
      ـ يُرْوَى: رَوْعُكَ، أو هي الرِّوايةُ فقطْ، أي: زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ، وذَهَبَ عنكَ، وانْكَشَفَ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ.
      ـ في حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ: لِيُفْرِخْ رُوعُكَ، أي: أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ، يقالُ: أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها، والرَّوْعُ: الفَزَعُ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ، ويقالُ: أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ، أي: اسْكُنْ، وأْمَنْ.
      ـ ناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ، ورُواعُه: شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ.
      ـ رَوْعاءُ: الفرسُ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ.
      ـ أرْوَعُ: مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه، كالرائِعِ، ج: أرْواعٌ ورُوْعٌ، والاسمُ: الرَّوَعُ.
      ـ رَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً: رَوَّاهُ.
      ـ أرْوِعْ بالغَنَمِ: لَعْلِعْ بها. وهو زَجْرٌ لها.
      ـ مُرَوَّعٌ: مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ.
      ـ تَرَوَّعَ: تَفَزَّعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. روَّعَ
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع :-
      روَّع فلانًا أراعه، أفزعه، أخافه :-روَّع الزّلزال السكانَ، - جريمة مروِّعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أروع
    • أروع - ج، روع وأرواع ، -مؤ، روعاء
      1- أروع : الذي يعجب بجماله أو شجاعته. 2- أروع : شهم ذكي الفؤاد. 3- أروع : «قلب أروع» : يرتاع ويخاف من كل ما سمع أو رأى.


    المعجم: الرائد

  6. أراعَ
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع :-
      أراع فلانًا راعه، أفزعه وخوَّفه :-أراع عدوَّه، - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. روع
    • ر و ع: الرَّوْعُ بالفتح الفزع و الرَّوْعَةُ الفزعة و الرُّوعُ بالضم القلب والعقل يقال وقع ذلك في روعي أي في خلدي وبالي وفي الحديث {إن الروح الأمين نفث في روعي} و رَاعَهُ من باب قال فارْتَاعَ أي أفزعه ففزع و رَوَّعَهُ تَرْويعا وقولهم لا تُرَعْ أي لا تخف و راعَهُ الشيء أعجبه وبابه قال و الأرْوَعُ من الرجال الذي يعجبك حسنه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَرَاع
    • أراع - إراعة
      1- أراعه : أخافه. 2- أراعه : أعجبه. 3- أراع الزرع : نما وزاد. 4- أراع : نما زرعه وزاد. 5- أراع الزرع : أنماه وزاده. 6- أراعت الإبل : كثرت أولادها.

    المعجم: الرائد

  9. أَرَاعَ
    • [ر و ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَاعَ، يُرِيعُ، مصدر إِرَاعَةٌ.
      1. :-أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ :- : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ. :-أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ.
      2. :-أَرَاعَ الزَّرْعُ :- : زَكَا.
      3. :-أَرَاعَ اللَّهُ الزَّرْعَ :- : أَزْكَاهُ.
      4. :-أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ :- : أَعْجَبَهُ.

    المعجم: الغني

  10. رَوْعَة
    • رَوْعَة :-
      جمع رَوْعات ورَوَعات:
      1 - اسم مرَّة من راعَ: فَزْعة :-أمَّنت روعته.
      2 - مسحةٌ من الجمال :-وَجْهٌ تبدو عليه رَوْعَة، - مَشهد في مُنتهى الرَّوْعَة، - رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة:-
      • يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الأَرْوَعُ
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد.
      و الأَرْوَعُ المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته.
      وهي رَوْعاء. والجمع : رُوعٌ.
      وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّوعُ
    • الرَّوعُ : القلْبُ.
      و الرَّوعُ الذهْنُ.
      و الرَّوعُ العقْلُ.
      يقال: وقَعَ في رُوعِي كذا: أي في نفْسي.
      وأفْرخَ رُوعُهُ: خرجَ الفَزَعُ من قلبه وسَكَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. راعاهُ
    • راعاهُ مُراعاةً، ورِعاء: لاحظه.
      و راعاهُ راقَبَهُ.
      يقال: راعى الأَمرَ: راقب مَصيرَه، ونظر في عواقبه.
      و راعاهُ حفظه وأَبقى عليه.
      و راعاهُ رعَى معه.
      يقال: راعى الجملُ الخروفَ.
      و راعاهُ فلانًا سمْعَهُ: أَرعاه.
      وهو لا يُراعِي إليه: لا يَلتفت إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَوِعَ
    • [ر و ع]. (فعل: ثلاثي لازم). رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ. :-رَوِعَ الوَلَدُ :- : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  15. رَوَّعَ
    • [ر و ع]. (فعل: رباعي متعد). رَوَّعْتُ، أُرَوِّعُ، رَوِّعْ، مصدر تَرْويعٌ. :-رَوَّعَ سُكَّانَ الحَيِّ :- : أَفْزَعَهُمْ، أَرْعَبَهُمْ.

    المعجم: الغني

  16. أَرْوَعُ
    • جمع: رُوِعٌ. مؤ: رَوْعَاءُ. [ر و ع]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-وَلَدٌ أَرْوَعُ :- : ذَكِيُّ الْفُؤَادِ.
      2. :-مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ :- : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى.
      3. :-مَا أَرْوَعَكَ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ.

    المعجم: الغني

  17. رَوْع
    • رَوْع :-
      مصدر راعَ
      • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن، - يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. روع
    • روع - ترويعا
      1- روعه : خوفه. 2- روعه : أعجبه.

    المعجم: الرائد

  19. الرَّوْعَةُ
    • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال.
      و الرَّوْعَةُ الفَزْعَةُ.
      وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُرَوَّعُ
    • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه.
      وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَوِعَ
    • رَوِعَ رَوِعَ َ رَوَعًا: كان أَرْوَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَرَوَّعَ
    • [ر و ع] (فعل: خماسي لازم). تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ. :-تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ :- : تَفَزَّعَ، فَزِعَ.

    المعجم: الغني

  23. مُرِيعٌ
    • [ر و ع]. :-جَاءَ بِأَمْرٍ مُرِيعٍ :- : مُخِيفٍ. :-بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً بِشَكْلٍ مُرِيعٍ :- :-لِلْمُسْتَبِدِّ أَفْعَالٌ مُرِيعَةٌ فِي إِطْفَاءِ نُورِ العِلْمِ. (ع. الكواكبي).

    المعجم: الغني

  24. مُرَوِّعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. فاعل مِنْ رَوَّعَ). :-رَجُلٌ مُرَوِّعٌ :- : مُفْزِعٌ، مُرْعِبٌ، مُخِيفٌ. :-مَشْهَدٌ مُرَوِّعٌ.

    المعجم: الغني

  25. إِستَراع
    • إستراع - استراعة
      1- إستراع : تحير. 2- إستراعت يده بالكرم : فاضت، أعطى بكثرة

    المعجم: الرائد



معنى وراعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَعَ** - [و ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَعْتُ**،** أَرَعُ**،** رَعْ**، مص. وَرَعٌ، وَرْعٌ. 1. "وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ" : رَدَّهَا. 2. "وَرَعَ الشَّيْخُ" : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.
معجم الغني
**وَرِعَ** - [و ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِعْتُ**،** أَوْرَعُ**، مص. وَرَعٌ. "وَرِعَ التَّائِبُ" : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.
معجم الغني
**وَرُعَ** - [و ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَرُعْتُ**،** أَوْرُعُ**، مص. وَرَعٌ، وَرْعٌ. [ن. وَرَعَ].
معجم الغني
**وَرَعَ** - [و ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَرَعْتُ**،** أَرَعُ**، مص. وُرْعٌ، وَرْعَةٌ، وَرَاعٌ، وُرُوعَةٌ. "وَرَعَ الرَّجُلُ" : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ.
معجم الغني
**وَرَعٌ** - ج:** أَوْرَاعٌ**. [و ر ع]. (مص. وَرِعَ، وَرَعَ، وَرُعَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَرَعٍ" : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ. "ظَهَرَ سُؤْدَدُهُ وَاشْتَدَّ وَرَعُهُ". (الجاحظ). 2. "مَا لَهُ أَوْرَاعٌ" : لَيْسَ لَهُ صِغَارٌ.
معجم الغني
**وَرَّعَ** - [و ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَّعْتُ**،** أُوَرِّعُ**،** وَرِّعْ**، مص. تَوْرِيعٌ. 1. "وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي" : كَفَّهُ عَنْهَا. 2. "وَرَّعَ الإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ" : رَدَّهَا. 3. "وَرَّعَ الفَرَسَ" : حَبَسَهَا بِلِجَامِهِ. 4. "وَرَّعَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ" : حَجَزَ. 5. "مَا وَرَّعَ أَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا" : مَا لَبِثَ، مَا كَذَّبَ.
معجم الغني
**وَرِعٌ** - [و ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "عَاشَ وَرِعاً" : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورع [ مفرد ] : مصدر ورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وراعة [ مفرد ] : مصدر ورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ورع وورع / ورع عن وورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وروع [ مفرد ] : مصدر ورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورَّعَ عن/ تورَّعَ من يتورَّع، تورُّعًا، فهو مُتورِّع، والمفعول مُتورَّع عنه • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر: تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه "تورَّع من أكل الحرام- يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورع [ مفرد ] : ج أوراع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ورع وورع / ورع عن . 2 - جبان ضعيف رجل ورع ° ما له أوراع : ليس له صغار .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَرَعُ ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَة: تحرّج وتوقّى عن المحارم؛ ثم استعير للكفّ عن الحلال المباح. فهو وَرِع. وـ وُرْعاً، ووَرْعَة، ووَرَاعاً، ووُرُوعَة: جبُن. وـ صَغُر. وـ ضَعُف. فهو وَرَع. ( ج ) أوراع.( وَرِعَ ) ـَِ ( يَرِعُ ويَوْرَعُ ) وَرَعاً، ورِعَة: صار ورِعاً.( وَرُعَ ) ( يَوْرُعُ ) وُروعاً، ووَراعة: وَرَع.( أوْرَعَ ) بينهما: حجز. وـ بين القوم: أصلح. وـ فلاناً عن الشيء: كَفَّه.( وَارَعَ ) فلاناً: ناطقه وكالمه. وـ شاوره.( وَرَّعَ ) بينهما: حجَزَ. وـ فلاناً عن الشيء: كفَّه. وفي حديث عمر: ( وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين )؛ أي كُفَّ عنِّي الخصوم بأن تقضِيَ بينهم وتنوب عنِّي في ذلك. وـ الإبل عن الماء: ردّها. وـ الفارس الفرس: حبسه بلجامه. ويقال: ما وَرّع أن فَعَل كذا: أي ما كذّب.( تَوَرَّعَ ) من الأمر، وعنه: تحرّج.( الرِّعَةُ ): التحرُّج والتَّوقّي عن المحارم. وـ الأدب. يقال: هو حَسَن الرِّعة. وـ حُسْن الهيئة.
مختار الصحاح
و ر ع : الوَرِعُ بكسر الراء التقي وقد وَرِعَ يرع رِعَةً بكسر الراء في الثلاثة و تَوَرَّعَ من كذا أي تحَرَّج و ورَّعه تَوْرِيعاً أي كفه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه { وَرِّع اللص ولا تَرَاعه } أي إذا رأيته في منزلك فاكففه وادفعه ولا تنتظر ما يكون منه
الصحاح في اللغة
 الوَرَعُ بالتحريك: الجبانُ. قال ابن السكيت: وأصحابنا يذهبون بالوَرَعِ إلى الجبان، وليس كذلك، وإنَّما الوَرَعُ الصغيرُ الضعيفُ الذي لا غَناءَ عنده. ويقال: إنَّما مالُ فلانٍ أوْراعٌ، أي صغارٌ. تقول منه: وَرُعَ بالضم يَورَعُ وُروعاً ووَراعَةً ووُرْعاً أيضاً. والوَرِعُ بكسر الراء: الرجل التقيّ. وقد وَرِعَ يَرِعُ بالكسر فيهما وَرِعاً ورِعَةً. يقال: فلان سيِّء الرِعَةِ، أي قليل الوَرَع. وتَوَرَّعَ من كذا، أي تحرَّج. ووَرَّعْتُهُ تَوريعاً، أي كفَفته. وفي حديث عمر رضي الله عنه: "وَرِّعِ اللص ولا تُراعِهِ"، أي إذا رأيته في منزلك فادفَعْه واكففه ولا تنظر ما يكون منه. ووَرَّعْتُ الإبل عن الماء: رددتها. والمُوارَعَةُ: المناطَقةُ والمكالمةُ. قال حسان ابن ثابت: نَشَدْتُ بَني النجَّارِ أفعالَ والـدي   إذا العانِ لم يوجَدْ له من يُوارِعُهْ
تاج العروس

الوَرَعُ مُحَرَّكَةً : التَّقْوَى والتَّحَرُّجُ والكَفُّ عن المَحَارِمِ وقد وَرِعَ الرَّجُلُ كوَرِثَ هذه هي اللغَةُ المَشْهُورَةُ الّتِي اقْتَصَرَ عليْهَا الجَمَاهِيرُ واعْتَمَدَها الشَّيْخُ ابنُ مالِكٍ وغَيْرُه وأقَرَّه شُرّاحُه في التَّسْهِيلِ ومَشَى عليْه ابنْهُ في شَرْحِ اللامِيَّةِ ووَجِلَ وهذهِ عنِ اللِّحْيَانِيِّ ووَضَعَ وهذهِ عنْ سِيَبَوَيْهِ وحَكَاهَا عن العَرَبِ على القِياسِ فهو ممّا جاءَ بالوَجْهَيْنِ وهُوَ مُسْتَدْرَكٌ على ابْنِ مالِكٍ وكَرُمَ يَرِعُ ويَوْرَعُ ويَرَعُ ويَوْرُعُ ورَاعَةً ووَرْعاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ أي : تَحَرَّجَ وتَوَقَّى عنِ المَحَارِمِ وأصْلُ الوَرَعِ : الكَفُّ عن المَحَارِمِ ثم استُعِيرَ للكَفِّ عن الحَلالِ والمُباحِ

والاسْمُ : الرِّعَةُ والرِّيعَةُ بكَسْرِهِمَا الأخِيرَةُ على القَلْبِ كما في المُحْكَم يُقَالُ : فُلانٌ سَيِّيءُ الرِّعَةِ أي : قَلِيلُ الوَرَعِ كما في العُبابِ

وفي النِّهَايَةِ : وَرِعَ يرِعُ رِعَةً مِثْلُ : وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً وهُوَ وَرِعٌ ككَتِفٍ أي مُتَّقٍ ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أيْضاً واقْتَصَرَ على وَرِعَ كوَرِثَ

والوَرَعُ بالتَّحْرِيكِ أيْضاً : الجَبَانُ قالَ اللَّيْثُ : سُمِّيَ بهِ لإحْجَامِه ونُكُوصِهِ ومِثْلُه قَوْلُ ابنِ دُرَيدٍ قالَ ذو الإصْبَعِ العَدْوَانِيُّ :

إنْ تَزْعُمَا أنَّنِي كَبِرْتُ فلَمْ ... أُلْفَ بَخِيلاً نِكْساً ولا وَرَعا وقالَ الأعْشَى :

أنْضَيْتُها بَعْدَما طَالَ الهِبَابُ بها ... تَؤُمُّ هَوْذَةَ لا نِكْساً ولا وَرَعَا وفي الصِّحاحِ : قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : وأصْحَابنا يذْهَبُونَ بالوَرَعِ إلى الجَبَانِ ولَيْسَ كذلكَ وإنَّما الوَرَعُ : الصَّغِيرُ الضَّعِيفُ الّذِي لا غَناءَ عِنْدَه وقيلَ : هُوَ الصَّغِيرُ الضَّعِيفُ منَ المالِ وغَيْرِه كالرَّأْيِ والعَقْلِ والبَدَنِ فعَمَّهُ

قلتُ : ويَشْهَدُ لما ذهَبَ إليْهِ اللَّيثُ وابْنُ دُريْدٍ قَوْلَ الرّاجِزِ :

" لا هَيَّبَانٌ قَلْبُهُ مَنّانُ

" ولا نَخِيبٌ وَرَعٌ جَبانُ فهذهِ كُلُّها منْ صِفَات الجَبَانِ الفِعْلُ منْهَما أي : من الجَبَانِ والصَّغِيرِ : وَرَعَ كوَضَعَ وكَرُمَ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وفي اللِّسانِ : وأُرَى يَرَعُ بالفَتْحِ لُغَةً فيهِ إشارَةً إلى أنَّهُ كوَضَعَ الّذِي قَدَّمَه المُصَنِّف

وفاتَه : وَرِعَ يَرِعُ كوَرِثَ يَرِثُ حَكاهُ ثَعْلَبٌ عن يَعْقُوبَ هُنَا كما في اللِّسانِ ورَاعَةً ووَرَاعاً وَوَرْعَةً بالفَتْحِ في الكُلِّ ويُضَمُّ . الأخِيرُ ووُرُوعاً كقُعُودٍ ووُرْعاً بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على وُرُوعٍ كقُعُودٍ وعلى وُرْع بالضَّمِّ ووَرَاعَةٍ

وفَاتَهُ : الوُرُوعَةُ بالضَّمِّ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ في قَوْلِه : رَجُلٌ وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعَةِ أي : جَبانٌ وفاتَه أيْضاً : وَرَعاً مُحَرَّكَةً نَقَلَه ثَعْلَبٌ والوَراعَةُ يَحْتَمِلُ أنْ يَكُونَ مَصْدَرَ وَرُعَ ككَرُمَ كَرامَةً أو وَرِعَ كوَرِثَ وِراثَةً وكِلاهُمَا صحِيحٌ في القِيَاسِ والاسْتِعْمَالِ أي : جَبُنَ وصَغُرَ وضَعُفَ

والرِّعَةُ بالكَسْرِ : الهَدْيُ وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُهَا قالَهُ الأصْمَعِيُّ وهُوَ ضِدٌّ وفي حديثِ الحَسَنِ البَصري : ازْدَحَمُوا علَيْهِ فرَأى مِنْهُمْ رِعَةً سَيِّئَةً فقالَ : اللَّهُمَّ إليْكَ يُرِيدُ بالرِّعَةِ هُنَا : الاحْتِشَامَ والكَفَّ عنْ سُوءِ الأدَبِ أي : لَمْ يُحْسِنوا ذلكَ وفي حديثِ الدُّعَاءِ : وأعِذْنِي منْ سُوءِ الرِّعَةِ أي : منْ سُوءِ الكَفِّ عَمّا لا يَنْبَغِي

والرِّعَةُ : الشَّأْنُ والأمْرُ والأدَبُ يُقَالُ : هُمْ حَسَنٌ رِعَتُهُمْ بهذا المَعْنَى وأنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" رِعَةَ الأحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ وفَسَّرَهُ فقال : رِعَةُ الأحْمَقِ : حالَتُه الّتِي يَرْضَى بِها

ويُقَالُ : مالُهُ أوْرَاعٌ أي : صِغارٌ جَمْعُ وَرَعٍ بالتَّحْرِيكِ وهوَ منْ بَقِيَّةِ قَوْلِ ابْنِ السِّكِّيتِ الّذِي نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والفِعْلُ : وَرُعَ : ككَرُمَ وَراعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً بضَمِّهِمَا

قلتُ : وهذا تَكْرارٌ معَ ما سَبَقَ لهُ لأنَّ مُرَادَه أنَّ الفِعْلَ منْ قَوْلِهِم : مالَهُ أوْرَاعٌ وهو جَمْعُ وَرَعٍ للضَّعِيفِ الصَّغِيرِ وقَدْ وَرُعَ وهذا قَدْ تَقَدَّمَ فتأمَّلْ

ووَرِعَ كوَرِثَ : كَفَّ ومِنْهُ الحديثُ : وبَنَهْيه يَرِعُونَ أي يَكُفُّونَ وفي حديثٍ آخَرَ : وإذا أشْفَى وَرِعَ أي : إذا أشْرَفَ على مَعْصِيَةٍ كَفَّ وهذا أيْضاً قد تَقَدَّمَ في أوَّلِ المادَّةِ إذ المُرَادُ بالتَّقْوَى هُوَ الكَفُّ عنِ المَحارِمِ فتأمَّلْ ذلك

والوَرِيعُ كأمِيرٍ : الكافُّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والوَرِيعَةُ بهاءٍ : فَرَسٌ للأحْوَصِ بنِ عَمْروٍ الكَلْبِيِّ وهَبَها لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ التَّمِيميِّ رضي الله عنه وكانَتْ فَرَسَه نِصابُ قدْ عُقِرَتْ تَحْتَه فحَمَلَه الأحْوَصُ على الوَرِيعَةِ فقالَ مالِكٌ يَشْكُرُه :

ورُدَّ نَزِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ ... وأعْقِبْهُ الوَرِيعَةَ منْ نِصابِ وأنْشَدَهُ المازِنِيُّ فقال : ورُدَّ خَلِيلَنا

والوَرِيعَةُ : ع قيلَ : حَزْمٌ لبَنِي فُقَيْم قالَ جَرِيرٌ :

أيُقيمُ أهْلُكِ بالسِّتَارِ وأصْعَدَتْ ... بَيْنَ الوَرِيعَةِ والمَقَادِ حُمُولُ وقالَ المُرَقِّشُ الأصْغَرُ يَصِفُ الظُّعْنَ :

" تَحَمَّلْنَ منْ جَوِّ الوَرِيعَةِ بَعْدَمَاتعالى النَّهَارُ واجْتَزَعْنَ الصَّرائِمَا وأوْرَعَ بَيْنَهُمَا إيراعاً : حَجَزَ وكَفَّ لُغَةٌ في وَرَّعَ تَوْرِيعاً عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

ووَرَّعَهُ عن الشَّيءِ تَوْرِيعاً : كَفَّهُ عنْهُ ومنه حديثُ عُمَرَ رضي الله عنه : وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهِ أي : إذا رَأيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْهُ واكْفُفْهُ ولا تَنْظُرْ ما يَكُونُ منه كما في الصِّحاحِ

وفَسَّرَه ثعلبٌ فقال : يقول : إذا شَعَرْتَ به في مَنْزِلَكِ فادْفَعْهُ واكْفُفْهُ عن أخْذِ مَتاعِكَ ولا تُراعِهِ أي : لا تُشْهِدْ عليهِ وقيلَ : مَعْناهُ : رُدَّهُ بتَعَرُّضٍ لَهُ وتَنْبِيهٍ وقالَ أبو عُبَيدٍ : ولا تُرَاعِهِ أي : لا تَنْتَظِرْ فيهِ شَيئاً وكُلُّ شَيءٍ تَنْتَظِرُه فأنْتَ تُرَاعِيهِ وتَرْعاهُ وكُلُّ شَيءٍ كَفَفْتَه فقَدْ وَرَّعْتَهُ وفي حديثِ عُمَرَ قالَ للسّائِبِ : وَرِّعْ عَنِّ ] في الدِّرْهَمِ والدِّرْهَمَيْنِ أي : كُفَّ عَنِّي الخُصُومَ أنْ تَقْضِيَ وتَنُوبَ عَنِّي في ذلكَووَرَّعَ الإبِلَ عنِ الماءِ : رَدَّهَا فارْتَدَّتْ قالَ الرّاعِي :

" يَقُولُ الّذِي يَرْجُو البَقِيَّةَ وَرِّعُواعنِ الماءِ لا يُطْرَقْ وهُنَّ طَوارِقُهْ ومُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ كمُحَدِّثٍ : مُحَدِّثٌ قالَ الذَّهَبِيُّ : مُسْتَقِيمُ الحَديثِ لا مُنْكَرَ لهُ ولكنْ قالَ أحْمَدُ بنُ حَنْبَلَ : كانَ مُغَفَّلاً جِدّاً لمْ يَكُنْ منْ أصْحَابِ الحديثِ وقالَ أبو حاتِمٍ : لَيْسَ بالمَتِينِ وقالَ أبو زُرْعَةَ : صَدُوقٌ وقدْ ذَكَرْنَا في حضر شَيئاً من ذلكَ

والمُوارَعَةُ : المُناطَقَةُ والمُكَالَمَةُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ لحَسّإن رضي الله عنه :

نَشَدْتُ بَنِي النَّجَارِ أفْعَالَ والِدٍ ... إذا العانِ لمْ يُوجَدْ لَهُ منْ يُوَارِعُهْ ويُرْوَى يُوَازِعُه بالزايِ

والمُوَارَعَةُ أيْضاً : المُشَاوَرَةُ وبه فُسِّرَ الحديثُ : كانَ أبو بَكْرٍ وعُمَرُ يُوَارِعَانِ عَليّاً رضي الله عنهم أي : يَسْتَشِيرانِهِ كما في العُبابِ والنِّهايَةِ وأصْلُه منَ المُنَاطَقَةِ والمُكَالَمَةِ

وتَوَرَّعَ الرَّجُلُ منْ كذا أي : تَحَرَّجَ منْهُ وأصْلُه في المَحَارِمِ ثم اسْتُعِيرَ للكَفِّ عنِ المُبَاحِ والحَلالِ ومنْهُ المُتَوَرِّعُ للتَّقِيِّ المُتَحَرِّجِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَرَّعَ بَيْنَهُمَا تَوْرِيعاً : حَجَزَ وأوْرَعَ أعْلَى

ووَرَّعَ الفَرَسَ : حَبَسَهُ بلِجامِه قالَ أبو دُوَادٍ :

فبَيْننا نوَرِّعُه باللِّجام ... نُرِيدُ بهِ قَنَصاً أو غِوارَا أي : نَكُفُّه ونَحْبِسُه بهِ

وما وَرَّعَ أنْ فَعَلَ كذا وكذا أي : ما كَذَّبَ

وسَمَّوا مُوَرِّعاً ووَرِيعَةَ كمُحَدِّثٍ وسَفِينَةٍ

لسان العرب
الوَرَعُ التَّحَرُّجُ تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج والوَرِعُ بكسر الراء الرجل التقي المُتَحَرِّجُ وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ الأَخيرة عن اللحياني رِعةً وورَعاً ورْعاً حكاها سيبويه وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ الأَخِيرةُ على القلب ويقال فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ وفي الحديث مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ الورَعُ في الأَصل الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا ثم استعير للكف عن المباح والحلال الأَصمعي الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة يقال قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح وفي حديث الحسن رضي الله عنه ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال اللهمّ إِلَيْكَ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك يقال وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً وفي حديث الدّعاء وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي وفي حديث ابن عوف وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ وفي حديث قيس بن عاصم فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ وروي يُوزَعُ بالزاي وسنذكره بعدها والوَرَعُ بالتحريك الجَبانُ سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه قال ابن السكيت وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان وليس كذلك وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده يقال إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار وقيل هو الصغير الضعيف من المال وغيره والجمع أَوْراعٌ والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ وقد وَرُعَ بالضم يَوْرُعُ وُرْعاً بالضم ساكنة الراء وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً ووَرِعَ بكسر الراء يَرِعُ وَرَعاً حكاها ثعلب عن يعقوب ووَراعةً وأَرى يَرَعُ بالفتح لغة كَيَدَعُ وتَوَرَّعَ كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر والورَع الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه وقوله أَنشده ثعلب رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها وحكى ابن دُريد رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة ويشهد بصحة قوله قول الراجز لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبانُ قال وهذه كلها من صفات الجبانِ ويقال الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً كفَّه وفي حديث عمر رضي الله عنه وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه فسّره ثعلب فقال يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه وقيل معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره وكل شيء تنتظره فأَنت تراعيه وتَرْعاه ومنه تقول هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها قال والشاعر يَرْعَى النجوم وقال أَبو عبيد ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً وكل شيء كَفَفْتَه فقد ورعْتَه وقال أَبو زبيد وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم تَمَنَّنَ بذلك عليهم وفي حديث عمر أَيضاً أَنه قال للسائب وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك وفي حديثه الآخر وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ وأَوْرَعَه أَيضاً لغة في وَرَّعَه عن ابن الأَعرابي والأُولى أَعْلى ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ رِدَّها فارْتَدَّتْ قال الراعي وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ حَبَسَه بلجامه ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ حَجَزَ والتوْرِيعُ الكَفُّ والمَنْعُ وقال أبو دواد فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب والمُوارَعةُ المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه ناطَقَه وفي الحديث كان أَبو بكر وعمر رضي الله عنهما يُوارِعانِه يعني علّياً رضي الله عنه أَي يَسْتَشِيرانِه هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ قال حسان نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ويروى يُوازِعُه ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ اسمان والوَرِيعةُ اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال الوَرِيعةُ اسم فرس قال ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ والوَرِيعةُ موضع قال جرير أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ ؟ وقيل هو وادٍ معروف فيه شجر كثير قال الراعي يذكر الهَوادِجَ يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ
الرائد
* ورع يرع: ورعا وورعا ووروعا ووروعا. ابتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات.
الرائد
* ورع يرع: ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا. 1-ضعف. 2-جبن. 3-صغر.
الرائد
* ورع يورع: ورعا وورعا ووروعا ووروعا. *ر.*©ورع©.ئ
الرائد
* ورع يورع: ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا. *ر.*©ورع©.
الرائد
* ورع يرع ويورع: ورعا وورعا ووروعا ووروعا ووراعة. إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات.
الرائد
* ورع توريعا. 1-الفرس: حبسه بلجامه. 2-الجمال عن الماء: ردها. 3-ه عن كذا: كفه، منعه. 4-بين الشيئين: حجز، فصل بينهما. 5-«ما ورع أن فعل كذا وكذا»: أي ما كذب، ما لبث.
الرائد
* ورع. 1-مص. ورع وورع وورع. 2-ترك المحرمات والزلات والشبهات. 3-تقوى. 4-«رجل ورع»: جبان ضعيف، ج أوراع.
الرائد
* ورع. ذو ورع وتقوى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: