وصف و معنى و تعريف كلمة وراغبة:


وراغبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و غين (غ) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وراغبة في معاجم اللغة العربية:



وراغبة

جذر [راغب]

  1. رَغَب: (اسم)
    • رَغَب : فاعل من رَغِبَ
  2. رَغُبَ: (فعل)
    • رَغُبَ، يَرْغُبُ، مصدر رُغْبٌ، رَغابَةٌ فهو رَغِيبٌ، وَرِغِّيبٌ وهي رِغيبة
    • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
    • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
    • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  3. رَغِبَ: (فعل)
    • رغِبَ / رغِبَ إلى / رغِبَ بـ / رغِبَ عن / رغِبَ في يَرغَب ، رَغْبًا ورَغَبًا ورَغْبةً ورُغْبةً ، فهو راغِب ، والمفعول مَرْغوب
    • رغِب الشَّيءَ/ رغِب في الشَّيء :أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه
    • رغِب في فلانة: أراد الزَّواج منها،
    • رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ، زَهِدَ فيهِ قارِبْ عَدُوَّكَ بَعْضَ الْمُقارَبَةِ تنَلْ حاجَتَكَ وَلا تُقارِبْهُ كُلَّ الْمُقارَبَةِ يَرْغَبْ عَنْكَ ناصِرُكَ (ابنُ الْمُقَفَّعِ)
    • رَغِبَ فِي الأَمْرِ عَنْ غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ
    • رَغِبَ رَأْيُهُ أَحْسَنَ الرُّغْبِ : كانَ سَخِيّاً واسِعَ الرَّأْيِ
  4. رَغَّبَ: (فعل)
    • رغَّبَُيُرغِّب ، ترغيبًا ، فهو مُرغِّب ، والمفعول مُرغَّب
    • (فعل: رباعي متعد بحرف) رَغَّبْتُ، أُرَغِّبُ، رَغِّبْ، مصدر تَرْغيبٌ
    • رَغَّبَهُ في العَمَلِ : جَعَلَهُ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ
    • رَغَّبَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ ما رَغِبَ فيهِ


  5. رُغُب: (اسم)
    • الرُّغُبُ : أَرضٌ تأْخذ الماءَ الكثير
  6. رُغُب: (اسم)
    • رُغُب : جمع رَغيب
  7. رُغُب: (اسم)
    • رُغُب : جمع رَغاب
  8. رُغُب: (اسم)
    • رُغُب : جمع رَّغِبُ
  9. رُغْب: (اسم)
    • رُغْب : مصدر رَغُبَ
  10. أَرْغَب: (فعل)
    • أَرْغَب فلان: أَيسرَ وكثُر مالُه
    • أَرْغَب فلانٌ فلانًا في الشيء، وإِليه: جعَلَه يرغبُه
    • أَرْغَب عنه: صَرَفَه وزهّده فيه
    • أُرْغَب الله قَدْرَك: أَوسَعَه


  11. رَغيب: (اسم)
    • الجمع : رِغاب و رُغُب ، المؤنث : رَغيبة ، و الجمع للمؤنث : رَغائبُ
    • وادٍ رَغِيبٌ: كثيرُ الأَخذ للماءِ
    • رجُلٌ رَغيبٌ: واسعُ الخَطْوِ ينهبُ الأَرضَ نَهْبًا
    • الرَّغِيبُ:المرغوبُ فيه
    • حِملٌ رغيب: ثقيل
    • رَجُلٌ رَغيبُ البَطْنِ : كَثيرُ الأَكْلِ
  12. اِرتغب: (فعل)
    • ارتغب الحِمْلُ: ثَقُل
    • ارتغب الشيءَ، وفيه: رَغِبَهُ
  13. مَرغَب: (اسم)
    • الجمع : مَراغِب
    • المَرْغَبُ : الرغبة والمطمع
    • المَرْغَبُ: مُضطَرَب العيش ومَجَالُه
  14. تَرغيب: (اسم)
    • مصدر رَغَّبَ
    • التَّرْغِيبُ فِي العَمَلِ : جَعْلُ طَلَبِهِ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ
  15. ترغيب: (اسم)
    • ترغيب : مصدر رَغَّبَ
  16. رَغِيب: (اسم)
    • رَغِيب : فاعل من رَغُبَ


  17. رَغاب: (اسم)
    • الجمع : رُغُبٌ
    • رِغاب، رَغاب
    • أَرْضٌ رَغَابٌ : لَيِّنَةٌ، سَهْلَةٌ، وَاسِعَةٌ
    • أَرْضٌ رَغَابٌ : تَمْتَصُّ مَاءً كَثِيراً وَلاَ تَسِيلُ إِلاَّ مِنْ مَطَرٍ غَزِيرٍ
  18. رَغبة: (اسم)
    • الجمع : رَغَبات و رَغْبات
    • مصدر رَغَبَ
    • لاَ رَغْبَةَ لَهُ في الأَكْلِ : لا شَهِيَّةَ لَهُ فيهِ
    • لَهُ رَغْبَةٌ شَديدَةٌ في الكِفاحِ : لَهُ حاجَةٌ مُلِحَّةٌ في الكِفاحِ
    • يُلَبِّي رَغْبَةَ أَبْنائِهِ : يُلَبِّي ما يُريدونَهُ وَيَشْتَهُونَهُ
    • أهل الرَّغبة: الذين يسعون للحصول على متاع الدُّنيا،
    • رغبة ورهبة: طوعًا أو كرهًا،
    • نزَل عند رغبة فلان/ نزل على رغبة فلان: وافقه وانصاع إليه
    • (علوم النفس) إحدى الجهات الدفاعيّة في النفس والتي تصدر فيها وعنها الأزمات النفسيّة
  19. مَرغوب: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَغِبَ
    • عَمَلٌ مَرْغُوبٌ فِيهِ : هُوَ مَوْضِعُ رَغْبَةٍ وَطَلَبٍ
    • زَائِرٌ غَيْرُ مَرْغُوبٍ فِيهِ : أَيْ وُجُودُهُ غَيْرُ مُسْتَحَبٍّ، مَرْفُوضٌ
  20. مُرغَّب: (اسم)
    • مُرغَّب : اسم المفعول من رَغَّبَ
  21. مُرغِّب: (اسم)
    • مُرغِّب : فاعل من رَغَّبَ
  22. تَراغَبَ: (فعل)
    • تَرَاغَبَ الرِّزْقُ: اِتَّسَعَ
    • تَرَاغَبَ الرَّجُلُ فِي الخَيْرِ : رَغِبَ فِيهِ


  23. رَغْبة: (اسم)
    • رَغْبة : مصدر رَغِبَ
  24. رِغاب: (اسم)
    • رِغاب : جمع رَغيب
  25. رَغائبُ: (اسم)
    • رَغائبُ : جمع رَغيبة
,
  1. رغب
    • "الرَّغْبُ والرُّغْبُ والرَّغَبُ، والرَّغْبَة والرَّغَبُوتُ، والرُّغْبَـى والرَّغْبَـى، والرَّغْبَاءُ: الضَّراعة والمسأَلة.
      وفي حديث الدعاءِ: رَغْبَةً ورَهْبَةً إِلَيْكَ.
      قال ابن الأَثير: أَعمل لَفْظَ الرَّغْبَة وَحْدَها، ولو أَعْمَلَهُما مَعاً، لقال: رَغْبة إِليكَ ورَهْبة منكَ، ولكن لـمَّا جمَعَهُما في النظم، حَمَل أَحدَهما على الآخَرِ؛ كقول الراجز: وزَجَّجْنَ الـحَواجِبَ والعُيونا وقول الآخر: مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاً وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قالوا له عند موتِه: جزاكَ اللّهُ خيراً، فعَلْتَ وفَعَلْتَ؛ فقال: راغِبٌ وراهِبٌ؛ يعني: انَّ قولَكم لِـي هذا القولَ، إِمَّا قولُ راغِبٍ فيما عندي، أَو راهِبٍ منِّي؛ وقيل: أَراد إِنَّنِـي راغِبٌ فيما عندَ اللّه، وراهِبٌ من عذابِه، فلا تَعْويلَ عندي على ما قُلتم من الوصف والإِطْراءِ.
      ورجل رَغَبُوت: من الرَّغْبَةِ.
      وقد رَغِبَ إِليه ورَغَّـبَه هو، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إِذا مالَتِ الدُّنْيا على الـمَرْءِ رَغَّـبَتْ * إِليه، ومالَ الناسُ حيثُ يَمِـيلُ وفي الحديث أَن أَسماءَ بنتَ أَبي بكر، رضي اللّه عنهما، قالت: أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً في العَهْدِ الذي كان بين رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وبينَ قريشٍ، وهي كافِرة، فسأَلَتْنِـي، فسأَلتُ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم: أَصِلُها؟ فقال: نعم.
      قال الأَزهري: قولُها أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً، أَي طائعة، تَسْـأَلُ شيئاً.
      يقال: رَغِـبْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا أَي سأَلتُه إِيَّاه.
      ورُوِي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: كيفَ أَنتُم إِذا مَرِجَ الدِّينُ، وظَهَرَتِ الرَّغْبة؟ وقوله: ظَهَرَتِ الرَّغْبةُ أَي كثُر السُّـؤال وقَلَّتِ العِفَّة، ومَعْنَى ظُهورِ الرَّغْبة: الـحِرْصُ على الجَمْع، مع مَنْعِ الـحَقِّ.
      رَغِبَ يَرْغَبُ رَغْبة إِذا حَرَصَ على الشيءِ، وطَمِعَ فيه.
      والرَّغْبة: السُّـؤالُ والطَّمَع.
      وأَرْغَبَنِـي في الشَّيءِ ورغَّبَنِـي، بمعنًى.
      ورَغَّبَه: أَعْطاه ما رَغِبَ؛ قال ساعدة بنُ جُؤَيَّة: لَقُلْتُ لدَهْري: إِنَّه هو غَزْوَتي، * وإِنِّي، وإِنْ رَغَّبْتَني، غيرُ فاعِلِ والرَّغِـيبةُ من العَطاءِ: الكثيرُ، والجمعُ الرَّغائبُ؛ قال النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ: لا تَغْضَبَنَّ على امْرِئٍ في ماله، * وعلى كرائِمِ صُلْبِ مالِكَ، فاغْضَبِ ومَتى تُصِـبْكَ خَصاصةٌ، فارْجُ الغِنى، * وإِلى الَّذي يُعْطِـي الرَّغائبَ، فارْغَبِ

      ويقال: إِنه لَـوَهُوبٌ لكلِّ رَغِـيبةٍ أَي لكلِّ مَرْغُوبٍ فيه.
      والمَراغِبُ: الأَطْماعُ.
      والـمَراغِبُ: الـمُضْطَرَباتُ للـمَعاشِ.
      ودَعا اللّهَ رَغْبةً ورُغْبةً، عن ابن الأَعرابي.
      وفي التنزيل العزيز: يَدْعُونَنا رَغَباً ورَهَباً؛ قال: ويجوز رُغْباً ورُهْباً؛ قال: ولا نعلم أَحَداً قَرَأَ بها، ونُصِـبَا على أَنهما مفعولٌ لهما؛ ويجوز فيهما المصدر.
      ورَغِبَ في الشيءِ رَغْباً ورَغْبةً ورَغْبَـى، على قياس سَكْرَى،ورَغَباً بالتحريك: أَراده، فهو راغِبٌ؛ وارْتَغَبَ فيه مثلُه.
      وتقول: إِليك الرَّغْبَاءُ ومنكَ النَّعْماءُ.
      وقال يعقوب: الرُغْبَـى والرَّغْبَاءُ مثل النُّعْمَى والنَّعْمَاءِ.
      وفي الحديث أَنَّ ابنَ عُمرَ كان يَزِيدُ في تَلْبِـبتِه: والرُّغْبَـى إِليكَ والعَمَل.
      وفي رواية: والرَّغْباءُ بالمدّ، وهما من الرَّغْبة،كالنُّعْمى والنَّعْماءِ من النِّعْمةِ.
      أَبو زيد: يقال للبَخِـيل يُعْطِـي من غيرِ طَبْعِ جُودٍ، ولا سَجِـيَّةِ كَرَمٍ: رُهْباك خير من رُغْباكَ؛ يقول: فَرَقُه منكَ خيرٌ لك، وأَحْرى أَنْ يُعْطِـيَكَ عليه من حُبّه لك.
      قال ومثَلُ العامَّة في هذا: فَرَقٌ خيرٌ من حُبٍّ.
      قال أَبو الهيثم: يقول لأَنْ تُرْهَبَ، خيرٌ من أَن يُرْغَبَ فيكَ.
      قال: وفعلتُ ذلك رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك.
      قال ويقال: الرُّغْبَى إِلى اللّه تعالى والعملُ أَي الرَّغْبة؛ وأَصَبْتُ منك الرُّغْبَـى أَي الرَّغْبة الكَثيرة.
      وفي حديث ابن عمر: لا تَدَعْ رَكْعَتَيِ الفجر، فإِنَّ فيهما الرَّغائِبَ؛ قال الكلابي: الرَّغائِبُ ما يُرْغَبُ فيه من الثوابِ العظيمِ، يقال: رَغيبة ورَغائِب؛ وقال غيره: هي ما يَرْغَبُ فيه ذو رَغَبِ النفسِ، ورَغَبُ النفسِ سَعَةُ الأَمَلِ وطَلَبُ الكثير؛ ومن ذلك صلاةُ الرَّغائِب، واحدتُها رَغيبةٌ؛ والرَّغيبةُ: الأَمرُ الـمَرْغوبُ فيه.
      ورَغِبَ عن الشيءِ: تَرَكَه مُتَعَمّداً، وزَهِدَ فيه ولم يُرِدْهُ.
      ورَغِبَ بنفسه عنه: رأَى لنفسِه عليه فضلاً.
      وفي الحديث: إِني لأَرْغَبُ بك عن الأَذانِ.
      يقال: رَغِـبْتُ بفلانٍ عن هذا الأَمرِ إِذا كَرِهْتَه له، وزَهِدتَ له فيه.
      والرُّغْبُ، بالضم: كثرة الأَكلِ، وشدة النَّهْمة والشَّرَهِ.
      وفي الحديث: الرُّغْبُ شُؤْمٌ؛ ومعناه الشَّرَه والنَّهْمة، والـحِرْصُ على الدنيا، والتَّبَقُّرُ فيها؛ وقيل: سَعَة الأَمَل وطَلَبُ الكثير.
      وقد رَغُبَ،بالضم، رُغْباً ورُغُباً، فهو رغيب.
      التهذيب: ورُغْبُ البطنِ كثرةُ الأَكلِ؛ وفي حديث مازنٍ: وكنت امْرَأً بالرُّغْبِ والخَمْرِ مُولَعاً أَي بسَعَةِ البطنِ، وكثرةِ الأَكلِ؛ ورُوِي بالزاي، يعني الجماع؛ قال ابن الأَثير: وفيه نظر.
      والرَّغابُ، بالفتح: الأَرضُ اللَّـيِّنة.
      وأَرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ: تأْخُذُ الماءَ الكَثيرَ، ولا تَسيلُ إِلاّ من مَطَرٍ كثير؛ وقيل: هي اللينة الواسعة، الدَّمِثةُ.
      وقد رَغُبَتْ رُغْباً.
      والرَّغيب: الواسع الجوفِ.
      ورجلٌ رَغيبُ الجَوْفِ إِذا كان أَكُولاً.
      وقد رَغُبَ يَرْغُب رَغابةً: يقال: حَوْضٌ رَغيبٌ وسِقاءٌ رَغيبٌ.
      وقال أَبو حنيفة: وادٍ رَغيبٌ ضَخْمٌ واسِعٌ كثير الأَخذِ للماءِ، ووادٍ زَهيدٌ: قليلُ الأَخْذِ.
      وقد رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً: وكلُّ ما اتَّسَع فقد رَغُبَ رُغْباً.
      ووادٍ رُغُبٌ: واسعٌ.
      وطريق رَغِبٌ: كذلك، والجمع رُغُبٌ؛ قال الحطيئة: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيِّ، قد جَعَلَتْ * أَيْدي الـمَطِـيِّ به عاديَّـةً رُغُبا ويُروى رُكُبا، جمع رَكُوبٍ، وهي الطريقُ التي بها آثارٌ.
      وتراغَبَ المكانُ إِذا اتَّسَع، فهو مُتَراغبٌ.
      وحِمْلٌ رَغِـيبٌ ومُرْتَغِبٌ: ثقِـيلٌ؛ قال ساعدة ابنُ جُؤَيَّة: تَحَوَّبُ قَدْ تَرَى إِنِّي لِحَمْلٍ، * على ما كانَ، مُرْتَغِبٌ، ثَقِـيلُ وفَرَسٌ رَغِـيبُ الشَّحْوة: كَثيرُ الأَخذِ من الأَرضِ بِقَوائِمِه، والجمعُ رِغَابٌ.
      وإِبِلٌ رِغابٌ: كَثِـيرَةٌ؛ قال لبيد: ويَوْماً مِنَ الدُّهْمِ الرِّغَابِ، كأَنـَّها * اشَاءٌ دَنا قِنْوانُهُ، أَوْ مَجادِلُ وفي الحديث: أَفْضَلُ الأَعْمالِ مَنْحُ الرِّغابِ؛ قال ابن الأَثير: هي الواسِعَة الدَّرِّ، الكَثيرَةُ النَّفْعِ، جَمْعُ الرَّغِـيبِ، وهو الواسِعُ.
      جَوْفٌ رَغيبٌ: وواد رَغيبٌ.
      وفي حديث حُذَيْفة: ظَعَنَ بهم أَبو بكر ظَعْنَـةً رَغيبةً، ثم ظَعَنَ بهم عمر كذلك أَي ظَعْنَـةً واسعةً كثيرةً؛ قال الحربي: هو إِن شاء اللّه تَسْيِـير أَبي بكر الناسَ إِلى الشام، وفتحه إِيَّاها بهم، وتَسْيِـيرُ عمر إِيَّاهم إِلى العراق، وفتْحُها بهم.
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بئسَ العَوْنُ عَلى الدِّينِ: قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ.
      وفي حديث الحجاج لـمَّا أَراد قَتْلَ سعيدِ بن جبير: ائتُوني بسيفٍ رَغِـيبٍ أَي واسِعِ الحدَّينِ، يأْخُذُ في ضَرْبَتِه كثيراً من الـمَضْرِب.
      ورجلٌ مُرْغِبٌ: مَيِّلٌ غَنيٌّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً مِن سَوامِهِ * سَوامُ أَخٍ، داني القَرابةِ، مُرْغِبِ شمر: رَجلٌ مُرْغِبٌ أَي مُوسِرٌ، له مالٌ كثيرٌ رَغِـيبٌ.
      والرُّغْبانةُ من النَّعْل: العُقْدَة التي تحتَ الشِّسْع.
      وراغِبٌ ورُغَيْبٌ ورَغْبانُ: أَسْماء.
      ورَغباء: بِئرٌ معروفة؛ قال كثَيّر عزة: إِذا وَرَدَتْ رَغْباءَ، في يومِ وِرْدِها، * قَلُوصِـي، دَعَا إِعْطاشَه وتَبَلَّدَا والمِرْغابُ: نَهْر بالبَصْرة.
      ومَرْغابِـينُ: موضعٌ، وفي التهذيب: اسم لنَهْرٍ بالبَصْرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَغِبَ
    • ـ رَغِبَ فيه رَغْباً ورُغْباً ورَغْبَةً: أرادَهُ كارْتَغَبَ،
      ـ رَغِبَ عنه: لم يُرِدْهُ، رَغِبَ إليه رَغَباً ورَغْبى، ورَغْبَاءَ، ورَغَبُوتاً ورَغَبُوتَى ورَغَباناً، ورُغْبَةً ورَغَبَةً. ابْتَهَلَ، أو هو الضَّراعَةُ والمَسْأَلَةُ. وأرْغَبَه غيرُهُ ورَغَّبَه.
      ـ رَغِيبَةُ: الأَمْرُ المَرْغُوبُ فيه، والعَطاءُ الكثيرُ.
      ـ رَغِبَ بِنَفْسِهِ عنه: رَأى لِنَفْسِهِ عليه فَضْلاً.
      ـ رُغْبُ ورُغُبُ: كَثْرَةُ الأَكْلِ، وشِدَّةُ النَّهَمِ، فِعْلُهُ: رَغُبَ، فهو رغِيبٌ.
      ـ أرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ: لا تَسِيلُ إلاَّ مِنْ مَطَرٍ كثيرٍ، أو لَيِّنَةٌ واسِعَةٌ دَمِثَةٌ.
      ـ وادٌ رَغيبٌ: ضَخْمٌ، كثيرُ الأَخذِ، واسِعٌ، كرُغُبٍ، فِعْلُهُ: رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً.
      ـ مُرْغِبُ: المُوسرُ.
      ـ مَراغِبُ: المُضْطَرِباتُ للمعاشِ.
      ـ مَرْغابُ: موضع، ونَهْرٌ بِمَروِ الشَّاهِجانِ، وقرية بهَراةَ،
      ـ مِرْغابُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ جَمَّازٍ.
      ـ مَرْغابَيْنِ: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ رُغابَى: زيادةُ الكَبِدِ.
      ـ رَغْباءُ: بِئْرٌ،
      ـ عَبْدُ العظيمِ بنُ حَبِيب بنِ رَغْبانَ: حَدَّثَ عن أبي حنِيفَةَ، مَتْرُوكٌ.
      ـ مَرْغَبُونُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ رُغْبانَةُ: سَعْدانَةُ النَّعْلِ.
      ـ رَغِيب: الواسِعُ الجَوْفِ مِنَ الناسِ وغيرِهِمْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رغِبَ
    • رغِبَ / رغِبَ إلى / رغِبَ بـ / رغِبَ عن / رغِبَ في يَرغَب ، رَغْبًا ورَغَبًا ورَغْبةً ورُغْبةً ، فهو راغِب ، والمفعول مَرْغوب :-
      رغِب الشَّيءَ/ رغِب في الشَّيء أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه :-رغِب الزواجَ/ في الزواج، - رغِب في فلانة: أراد الزَّواج منها، - كل ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة، - والنفس راغبة إذا رغَّبتها ... وإذا تُردّ إلى قليل تقنعِ، - {وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا}: طمعًا ورجاءً ومحبّةً:-
      • شَخْصٌ غير مرغوب فيه: عبارة تستعمل غالبًا عند طرد موظف دبلوماسيّ، - شيءٌ مرغوب فيه: موضع طلب كثير.
      رغِبَ إليه:
      1 - ترجَّاه، ابتهل وتضرّع إليه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ. وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} .
      2 - ابتغى التحالف معه وسعى إليه.
      رغِب بنفسه عن الشَّيء: رَبَأ بها عنه؛ ترفَّع عنه :-رغِب بنفسه عما يُغضِب الله، - {وَلاَ يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ} :-
      رغِب به عن غيره: فضَّله عليه.
      رغِب عن الشَّيء: ترَكه وزهِد فيه :-رغِب عن الرذائل، - {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَغِبَ
    • [ر غ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَغِبْتُ، أَرْغَبُ، اِرْغَبْ، مصدر رَغَبٌ، رَغْبَةٌ، رُغْبَةٌ.
      1. :-رَغِبَ النُّزْهَةَ :- : أَرادَهَا وأَحَبَّهَا. :-يَرْغَبُ في السَّفَرِ.
      2. :-رَغِبَ فِي الأَمْرِ عَنْ غَيْرِهِ :- : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-رَغِبَ عَنْهُ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ، زَهِدَ فيهِ. :-قارِبْ عَدُوَّكَ بَعْضَ الْمُقارَبَةِ تنَلْ حاجَتَكَ وَلا تُقارِبْهُ كُلَّ الْمُقارَبَةِ يَرْغَبْ عَنْكَ ناصِرُكَ. (ابنُ الْمُقَفَّعِ).
      4. :-رَغِبَ إِلَيْهِ :- : سَأَلَهُ حاجَتَهُ، اِبْتَهَلَ، تَضَرَّعَ.الشرح آية 7 فَإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ وَإِلى ربِّكَ فارْغَبْ (قرآن) :-رَغِبَ إِلَيْهِ أَنْ يُشارِكَ في الحَفْلِ.
      5. :-رَغِبَ بِنَفْسِهِ عَنِ الرَّشْوَةِ :- : تَرَفَّعَ عَنْها.
      6. :-رَغِبَ بِوَلَدِهِ السُّقوطَ في الرَّذيلَةِ :- : رَبَأَ بِهِ عَنْها.
      7. :-رَغِبَ رَأْيُهُ أَحْسَنَ الرُّغْبِ :- : كانَ سَخِيّاً واسِعَ الرَّأْيِ.

    المعجم: الغني

  5. رَغْبة
    • رَغْبة :-
      جمع رَغَبات (لغير المصدر) ورَغْبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في.
      2 - اسم مرَّة من رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في: نزوع تلقائي واعٍ نحو غاية معينة :-أظهر رغبةً صادقة في التوبة، - أبدى رغبتَه في تحسين سلوكه، - عنده رغْبة في الزواج:-
      • أهل الرَّغبة: الذين يسعون للحصول على متاع الدُّنيا، - رغبة ورهبة: طوعًا أو كرهًا، - نزَل عند رغبة فلان/ نزل على رغبة فلان: وافقه وانصاع إليه.
      3 - (علوم النفس) إحدى الجهات الدفاعيّة في النفس والتي تصدر فيها وعنها الأزمات النفسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَغِبَ
    • رَغِبَ فلانٌ رَغِبَ َ رَغَبًا، ورَغْبَةً، ورُغبَةً: حَرَصَ على الشيءِ وطمِع فيه.
      و رَغِبَ إليه: ابتهل وضرع وطلب.
      ويقال: رَغِبَ إِليه في كذا وكذا: سأَله إيَّاهُ.
      و رَغِبَ عن الشيء: تركه مُتَعَمَّدًا وزهد فيه.
      و رَغِبَ بنفْسِه عن الشيء: تَرَفَّعَ عنه.
      و رَغِبَ بنفسِه عن فلانٍ: رأَى لنفسه عليه فضلاً.
      و رَغِبَ بفلان عن كذا: ربَأَ به عنه.
      و رَغِبَ له عن الشيء: كَرِهَه له.
      ويقال: رَغِبَ رأْيُهُ أَحسن الرُّغْب: كان سَخِيًّا واسع الرأْي.
      و رَغِبَ الشيءَ، وفيه: أَرادَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَغَب
    • رغب - يرغب ، رغبا ورغبى ورغبى ورغبة ورغبة ورغبوتا ورغبانا ورغباء
      1-رغب إليه : ابتهل إليه، تضرع

    المعجم: الرائد

  8. رغب
    • رغب - يرغب ، رغبا ورغبا ورغبة ورغبة
      1- رغب الشيء أو فيه : أحبه وأراده. 2- رغب : حرص على الشيء وطمع فيه. 3- رغب : عن الأمر : مال عنه . 4- رغب بالأمر عن غيره : فضله عليه. 5- رغب بنفسه عن الأمر : ترفع عنه . 6- رغب به عن الأمر : كرهه له.

    المعجم: الرائد

  9. رَغُبَ
    • رَغُبَ رَغُبَ ُ رُغْبًا، ورَغابةً: اتَّسَع وعظُم.
      يقال: رَغُبَ الوادي.
      و رَغُبَ فلانٌ: اشتدَّ نَهَمُهُ وكثُرَ أَكلُه.
      فهو رَغِيبٌ، وَرِغِّيبٌ.
      وهي رِغيبة.
      و رَغُبَ الأَرضُ: كانت رَغابًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَغَّبَ
    • [ر غ ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَغَّبْتُ، أُرَغِّبُ، رَغِّبْ، مصدر تَرْغيبٌ.
      1. :-رَغَّبَهُ في العَمَلِ :- : جَعَلَهُ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ. :-لاَ تُرَغِّبْهُ فِيما لا يَرْغَبُ فيهِ.
      2. :-رَغَّبَ صاحِبَهُ :- : أَعْطاهُ ما رَغِبَ فيهِ.

    المعجم: الغني

  11. رغَّبَ
    • رغَّبَ ُيُرغِّب ، ترغيبًا ، فهو مُرغِّب ، والمفعول مُرغَّب :-
      رغَّبه في الجهاد جعله يريده ويحرص عليه :-رغَّبه في الخير/ طلب العلم/ صحبته، - فظاظة طبعه لا ترغِّب الناس فيه، - {وَإِلَى رَبِّكَ فَرَغِّبْ} [قرآن]: حبِّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الرَّغِيبُ
    • الرَّغِيبُ الرَّغِيبُ وادٍ رَغِيبٌ: كثيرُ الأَخذ للماءِ.
      ورجُلٌ رَغيبٌ: واسعُ الخَطْوِ ينهبُ الأَرضَ نَهْبًا.
      وحِمْلٌ رَغِيبٌ: ثقيلٌ. والجمع : رِغَابٌ، ورُغُبٌ.
      و الرَّغِيبُ المرغوبُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَغيب
    • رَغيب :-
      جمع رِغاب ورُغُب، مؤ رَغيبة، جمع مؤ رَغائبُ: مرغوب فيه، ما تطمع فيه النفس وتحرص عليه :-أَمرٌ رغيبٌ.
      • وادٍ رغيب: مملوءٌ بالماء.
      • حِملٌ رغيب: ثقيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رَغيبة
    • رغيبة - ج، رغائب
      1- رغيبة : مؤنث رغيب. 2- رغيبة : واسع. 3- رغيبة : مرغوب فيه. 4- رغيبة : عطاء كثير.

    المعجم: الرائد

  15. الرِّغِيبَةُ
    • الرِّغِيبَةُ : مؤَنَّث الرغِيب.
      و الرِّغِيبَةُ المرغوبُ فيه.
      و الرِّغِيبَةُ العطاءُ الكثيرُ. والجمع : رَغَائِبُ.
      يقال: فلانٌ يُفيدُ الغرائب، ويُفىء الرغائب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَغُبَ
    • [ر غ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). رَغُبَ، يَرْغُبُ، مصدر رُغْبٌ، رَغابَةٌ.
      1. :-رَغُبَ الوادِي :- : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً.
      2. :-رَغُبَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ.
      3. :-رَغُبَتِ الأَرْضُ :- : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً.

    المعجم: الغني

  17. أَرْغَب
    • أرغب - إرغابا
      1- أرغبه في الشيء أو إليه : جعله يرغبه. 2- أرغبه عن الشيء : صرفه عنه . 3- أرغب : كثر ماله. 4- أرغب الشيء : وسعه.

    المعجم: الرائد

  18. رغب
    • ر غ ب: رَغِبَ فيه أراده وبابه طرب و رَغِبَهُ أيضا و ارْتَغَبَ فيه مثله و رَغِبَ عنه لم يرده ويقال رَغَّبَهُ فيه تَرْغِيباً و أرْغَبَهُ فيه أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  19. تَرَاغَبَ
    • [ ر غ ب ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَرَاغَبْتُ، أَتَرَاغَبُ، تَرَاغَبْ، مصدر تَرَاغُبٌ.
      1. :-تَرَاغَبَ الرِّزْقُ :-: اِتَّسَعَ .
      2. :-تَرَاغَبَ الرَّجُلُ فِي الخَيْرِ :- : رَغِبَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  20. رَغْبَةٌ
    • [ر غ ب]. (مصدر رَغَبَ).
      1. :-لاَ رَغْبَةَ لَهُ في الأَكْلِ :- : لا شَهِيَّةَ لَهُ فيهِ.
      2. :-لَهُ رَغْبَةٌ شَديدَةٌ في الكِفاحِ :- : لَهُ حاجَةٌ مُلِحَّةٌ في الكِفاحِ.
      3. :-يُلَبِّي رَغْبَةَ أَبْنائِهِ :- : يُلَبِّي ما يُريدونَهُ وَيَشْتَهُونَهُ.
      4. :-نَزَلَ عِنْدَ رَغْبَتِهِ :- : عِنْدَ مَشيئَتِهِ، خاطِرِهِ، مَطْلَبِهِ. :-حَسَبَ رَغْبَتِهِ :- :-اللَّئيمُ لا يَصِلُ أَحَداً إِلاَّ عِنْدَ رَغْبَةٍ أَوْ رَهْبَةٍ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  21. رَغْب
    • رَغْب :-
      مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في
      • فعلَه رَغْبًا لا رَهْبًا: بنفسٍ راضية واقتناع وليس عن خوف أو إجبار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَرْغَب
    • أَرْغَب فلان: أَيسرَ وكثُر مالُه.
      و أَرْغَب فلانٌ فلانًا في الشيء، وإِليه: جعَلَه يرغبُه.
      و أَرْغَب عنه: صَرَفَه وزهّده فيه.
      و أَرْغَب وسَّعَه.
      يقال: أُرْغَب الله قَدْرَك: أَوسَعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَغيبٌ
    • جمع: رِغابٌ، رُغُبٌ. [ر غ ب]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ رَغيبٌ :- : مَرْغوبٌ فيهِ.
      2. :-رَجُلٌ رَغيبُ البَطْنِ :- : كَثيرُ الأَكْلِ.

    المعجم: الغني

  24. رَغَب
    • رَغَب :-
      مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رُغْبة
    • رُغْبة :-
      مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وراغبة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المحبّ، الآمل، المريد. والراغب كذلك: العطاء الكثير. وفعله يتعدى بحرف جر، مثل: رغب فيه: أراده، ورغب عنه: عزف عنه.
اصل اسم راغب: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
راغب علامة:

راغب علامة (7 يونيو 1962-)، مغني لبناني إنطلقت شهرته مطلع الثمانينات حيث لم يكن عمره تجاوز الثامنة عشر حينما قرر المشاركة في البرنامج الشهير ستوديو الفن عام 1980 واشترك في فئة الأغنية الشعبية وفاز بالمركز الأول. ولد بداخل غرفة متواضعة بمنزل جده لأبيه ببلدة الغبيري جنوب بيروت عام 1962 لعائلة مسلمة من الطائفة الشيعية من لبنان والطريف حقا أن الحي الذي ولد فيه اشتهر باسم آل علامة لكونه كان هناك قاضى شهير في الحي يحمل اسم راغب علامة وقام والد راغب عند والدته بإطلاق نفس اسم القاضي عليه تيمنا به وراح يتمنى أن يصبح نجله مثل القاضي العظيم خاصة أن هذا القاضي كان ينتمي بصلة قرابة للعائلة.

راغب السرجاني:

راغب الحنفي راغب السرجاني (1964م- ) داعية إسلامي مصري مهتم بالتاريخ الإسلامي ومشرف موقع قصة الإسلام، أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: