وصف و معنى و تعريف كلمة وربأنا:


وربأنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وربأنا في معاجم اللغة العربية:



وربأنا

جذر [ربأ]

  1. وَرِبَ: (فعل)
    • وَرِبَ (يَوْرَبُ) وَرَبًا فهوَ وَرِبٌ
    • وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ
    • وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ
    • وَرِبَ السَّحَابُ : اِسْتَرْخَى
  2. وَرَّبَ: (فعل)
    • وَرَّبْتُ، أَوَرِّبُ، وَرِّبْ، مصدر تَوْرِيبٌ
    • وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ
  3. وارَبَ: (فعل)
    • واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب
    • وَارَبَ صَاحِبَهُ : خَاتَلَهُ، خَادَعَهُ، دَاهَنَهُ ، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين
    • تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة
    • وَارَبَ البَابَ : فَتَحَهُ قَلِيلاً
  4. تأوربَ: (فعل)
    • تأوربَ يتأورب ، تأورُبًا ، فهو مُتأورِب
    • تأورب الشَّخصُ : صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة
    • تشبَّه بالأوروبيين في ملبسه ومعاملاته شاب متأورب


  5. وَرَب: (اسم)
    • وَرَب : مصدر وَرِبَ
  6. وَرِب: (اسم)
    • جَوْفٌ وَرِبٌ : فَاسِدٌ دَمٌ وَرِبٌ
  7. وَرِب: (اسم)
    • وَرِب : فاعل من وَرِبَ
  8. وَرب: (اسم)
    • الجمع : أَوْرابٌ
    • الوَرْبُ : الفسادُ
    • الوَرْبُ : الفِتْرُ، وهو فُرجِةُ ما بين السَّبّابة والإِبهام
    • الوَرْبُ :فَمُ جُحْرِ الفأْرة
    • وَرْبُ الوَحْشِ : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ
    • وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ
  9. مُوَارَب: (اسم)
    • مُوَارَب : اسم المفعول من وارَبَ
  10. مُوَارِب: (اسم)


    • مُوَارِب : فاعل من وارَبَ
  11. موارِب: (اسم)
    • فاعل من وَارَبَ
    • رَجُلٌ مُوَارِبٌ فِي كَلاَمِهِ : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ
  12. مُتَرَبٍّ: (اسم)
    • مُتَرَبٍّ : فاعل من تَرَبَّى
  13. مُتَرَّب: (اسم)
    • مُتَرَّب : اسم المفعول من ترَّبَ
  14. مُتَرِّب: (اسم)
    • مُتَرِّب : فاعل من ترَّبَ
  15. مُترَب: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْرَبَ
    • مَكَانٌ مُتْرَبٌ : كَثِيرُ الغُبَارِ
  16. أَتْرَب: (فعل)


    • أَتْرَب : كَثُر مالُهُ
    • أَتْرَب الشيءَ: وضع عليه الترابَ
  17. إِيراب: (اسم)
    • إِيراب : مصدر آربَ
  18. تأورُب: (اسم)
    • تأورُب : مصدر تأوربَ
  19. تَتَرَّب: (فعل)
    • تترَّبَ يَتترَّب ، تترُّبًا ، فهو مُتترِّب
    • تَتَرَّب : تعفَّر بالتراب
    • تَتَرَّب: لصق به التراب
  20. تَوْرِيب: (اسم)
    • تَوْرِيب : مصدر وَرَّبَ
  21. مُوَاربة: (اسم)
    • مُوَاربة : مصدر وارَبَ
  22. موارَبة: (اسم)


    • مصدر وَارَبَ
    • تَكَلَّمَ دُونَ مُوَارَبَةٍ : دُونَ مُخَادَعَةٍ، أَيْ بِصَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ
    • أَبْوَابٌ مُوَارَبَةٌ : مَفْتُوحَةٌ قَلِيلاً
  23. مُتَرَبّي: (اسم)
    • مُتَرَبّي : فاعل من تَرَبَّى
  24. تَتَرُّب: (اسم)
    • مصدر تَتَرَّبَ
    • تَتَرُّبُ الوَلَدِ : تَغَبُّرُهُ بِالتُّرابِ
  25. تترُّب: (اسم)
    • تترُّب : مصدر تَتَرَّب
,
  1. ورب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِـيِّ.
      والوَرْبُ: العِضْوُ؛ وقيل: هو ما بين الأَصابع.
      (* قوله «وقيل هو ما بين الأصابع» الذي في القاموس ما بين الضلعين‏.قال شارحه: ‏ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اهـ.
      لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان.).
      يقال: عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر.
      قال أَبو منصور: المعروف في كلامهم: الإِرْبُ العِضْوُ؛ قال: ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً، كما يقولون للميراث: وِرْثٌ: وإِرثٌ.
      الليث: الـمُواربةُ الـمُداهاةُ والـمُخاتَلَةُ.
      وقال بعض الحكماءِ: مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ، لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله.
      قال أَبو منصور: الـمُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ، وهو الدَّهاءُ،فحُوِّلت الهمزة واواً.
      والوَرْبُ: الفِتْرُ، والجمع أَورابٌ.
      والوَرْبةُ: الـحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب، يعني الخاصِرَةَ.
      والوَرْبةُ: الاسْتُ.
      والوَرْبُ: الفَساد.
      ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً: فَسَدَ.
      وعِرْقٌ وَرِبٌ: فاسدٌ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي: إِنْ يَنْتَسِبْ، يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ، * أَهلِ خَزُوماتٍ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ.
      ويقال: وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد؛ وفي الحديث: وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ؛ ابن الأَثير: أَي خادَعُوكَ، من الوِرْبِ وهو الفساد، قال: ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ، وهو الدَّهاءُ، وقَلَبَ الهمزةَ واواً.
      ويقال: سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ، مُسْتَرْخ؛ قال أَبو وَجْزَةَ: صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِـعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ: وقَعَتْ.
      التهذيب: التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالـمُعارَضاتِ والـمُباحاتِ.
      "
  2. واربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب :-
      وارب منافسَه خاتله وخادعه، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين :-تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة.
      وارب البابَ: فتحه قليلاً :-الباب موارَب، - وارب البابَ واختلس النظر إلى من في الغرفة.
  3. وَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِ، وما بين الضِّلَعَيْنِ، والعُضْوُ، والفِتْرُ، والاسْتُ، كالوَرْبَةِ، وفَمُ جُحْرِ الفأرَةِ والعَقْرَبِ، الجمع: أوْرابٌ،
      ـ وِرْبُ: لُغَةٌ في الإِرْبِ.
      ـ وَرِبُ: الفاسِدُ، والمُسْتَرخِي من السَّحابِ،
      ـ تَوْريبُ: أن تُوَرِّيَ عنِ الشيءِ بالمُعارَضاتِ المُباحاتِ.
      ـ ورِبَ: فَسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.
      ـ مُواربَةُ: المُداهاةُ، والمُخاتَلَةُ.
  4. وارَب (المعجم الرائد)
    • وارب - مواربة وورابا
      1-واربه : خدعه، داهاه
  5. تترّب المنزل/ تترّب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ترَّبَ
  6. الوَرْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْبَةُ : الحُفرةُ: التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.


  7. الوَرْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْبُ : الفسادُ.
      و الوَرْبُ الفِتْرُ، وهو فُرجِةُ ما بين السَّبّابة والإِبهام.
      و الوَرْبُ وجَارُ الوحش.
      و الوَرْبُ فَمُ جُحْرِ الفأْرة.
      و الوَرْبُ قَمُ جُحْرِ العقرب. والجمع : أَوْرابٌ.
  8. مُتْرَبٌ (المعجم الغني)
    • [ت ر ب]. (مفعول مِنْ أَتْرَبَ). :-مَكَانٌ مُتْرَبٌ :- : كَثِيرُ الغُبَارِ.
  9. مُوَارِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ر ب]. (فاعل من وَارَبَ). :-رَجُلٌ مُوَارِبٌ فِي كَلاَمِهِ :- : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ.
  10. تأوربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأوربَ يتأورب ، تأورُبًا ، فهو مُتأورِب :-
      تأورب الشَّخصُ
      1 - صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة.
      2 - تشبَّه بالأوروبيين في ملبسه ومعاملاته :-شاب متأورب.
  11. وَرب (المعجم الرائد)
    • ورب - يورب ، وربا
      1- ورب الجوف أو العرق : فسد. 2- ورب السحاب : استرخى، قرب من الأرض.
  12. تأورب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة.
  13. وارب الباب (المعجم عربي عامة)
    • فتحه قليلاً :-الباب موارَب- وارب البابَ واختلس النظر إلى من في الغرفة.
  14. وارب منافسه (المعجم عربي عامة)
    • خاتله وخادعه، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين :-تكلَّم دون مُوَاربة
  15. أَتْرَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْرَب : كَثُر مالُهُ.
      و أَتْرَب الشيءَ: وضع عليه الترابَ.
  16. تَتَرَّب (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَرَّب : تعفَّر بالتراب.
      و تَتَرَّب لصق به التراب.
  17. وَرِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِبَ جَوْ فُه وَرِبَ َ (يَوْرَبُ) وَرَبًا: فَسُدَ.
      و يقال: وَرِبَ فلانٌ.
      و وَرِبَ السحابُ: استرخى فهوَ وَرِبٌ.
  18. وَرَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَّبَ : وَرَّى عن الشيء بالمعارضات.
  19. تَتَرَّبَ (المعجم الغني)
    • [ت ر ب]. (فعل: خماسي لازم). تَتَرَّبْتُ، أَتَتَرَّبُ، مصدر تَتَرُّبٌ. :-تَتَرَّبَ الْمُسَافِرُ :- : تَغَبَّرَ بِالتُّرَابِ.
  20. تَتَرُّبٌ (المعجم الغني)
    • [ت ر ب]. (مصدر تَتَرَّبَ). :-تَتَرُّبُ الوَلَدِ :- : تَغَبُّرُهُ بِالتُّرابِ.
  21. وَرْبَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ر ب]. :-وَرْبَةُ الإِنْسَانِ :- : خَاصِرَتُهُ، أَيِ الْحُفْرَةُ فِي أَسْفَلِ الجَنْبِ.
  22. وَرِبٌ (المعجم الغني)
    • [و ر ب]. (صِيغَةُ فَعِل). :-جَوْفٌ وَرِبٌ :- : فَاسِدٌ. :-دَمٌ وَرِبٌ.
  23. وَرِبَ (المعجم الغني)
    • [و ر ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرِبَ ، يَوْرَبُ، مصدر وَرَبٌ.
      1. :-وَرِبَ عُضْوُهُ :- : فَسَدَ.
      2. :-وَرِبَ بَطْنُهُ :- : وَجِعَهُ، آلَمَهُ.
      3. :-وَرِبَ السَّحَابُ :- : اِسْتَرْخَى.
  24. وَرَّبَ (المعجم الغني)
    • [و ر ب]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَرَّبْتُ، أَوَرِّبُ، وَرِّبْ، مصدر تَوْرِيبٌ. :-وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ.
  25. وَارَبَ (المعجم الغني)
    • [و ر ب]. (فعل: رباعي متعد). وَارَبَ، يُوَارِبُ، مصدر مُوَارَبَةٌ، وِرَابٌ.
      1. :-وَارَبَ صَاحِبَهُ :- : خَاتَلَهُ، خَادَعَهُ، دَاهَنَهُ. وَإِنْ بَايَعْتَهُمْ وَارَبُوك (حديث).
      2. :-وَارَبَ البَابَ :- : فَتَحَهُ قَلِيلاً.


معنى وربأنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَبَأَ** \- [ر ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَأْتُ**،** أَرْبَأُ**،** اِرْبَأْ**، مص. رَبْءٌ. 1. "رَبَأَ السَّيِّدُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 2. "رَبَأَ العَلَمَ" : رَفَعَهُ. 3. "رَبَأَ الشَّيْخُ" : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ. "رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ". 4. "رَبَأَتِ الأَرْضُ" : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ. 5. "رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ" : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ. 6. "رَبَأَ فِي الأَمْرِ" : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ. 7. "رَبَأََ الْمَالَ" : حَفِظَهُ. 8. "رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ" : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً. 9. "مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ" : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أربأَ بـ يُربئ، إرباءً، فهو مُربئ، والمفعول مُربَأ به • أربأ به عن الكذب: دفعه عنه، نزَّهه، لم يرضه له.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ رَبْئاً: علا وارتفع. و ـ جَمع من كلِّ طعام. ويُقال: رَبَأَ فلانٌ لفلان. و ـ تثاقل في مَشيه. ويُقال: ربأَ في مِشيَتِه. و ـ الأَرضُ: زكت وارتفعت.و ـ بفلانٍ عن كذا: رفَعه ونَزَّهَه. و ـ في الأَمرِ: نظر وفكَّر. و ـ الشيءَ: أَعلاه ورفعه. و ـ المالَ: حفِظه وأَصلحه. و ـ القومَ ولهم: صار ربيئةً لهم. ويُقال: ما رَبَأْتُ رَبْأَه: لم أَكْتَرِثْ له.( رَابأَهُ ): حَذِرَهُ واتَّقَاهُ. و ـ فلانٌ فلاناً: راقَب كلٌّ منهما الآخرَ وحارسَه.( ارْتَبَأَ ): علا وارتفع. و ـ الجَبَلَ: علاه.( الرَّبِيءُ ): الطليعة الَّذي يرقب العدوَّ من مكانٍ عالٍ لئلا يدهم قومَه. ( ج ) رَبايا.( الرَّبيئَةُ ): الرَّبيءُ. ( ج ) ربايا.( المَرْبَأُ ): موضع الرَّبيئة. ( ج ) مَرَابِئُ. ( المَرْبَأَةُ ): المَرْبَأُ. ( ج ) مَرَابِئُ.( المُرْتَبَأُ ) المَرْبَأُ.
الصحاح في اللغة
المَرْبَأَةُ: المَرْقَبَةُ، وكذلك المَرْبأُ والمُرْتَبَأُ؛ ومنه قيل لمكان البازي الذي يقف فيه: مَرْبَأٌ. وَرَبَأْتُ القومَ رَبْأً، وارْتَبَأْتُهُمْ، أي: رَقَبْتُهُمْ؛ وذلك إذا كنتَ لهم طليعةً فوق شَرَفٍ. يقال: رَبَأَ لنا فلانٌ، وارتبأ، إذا اعتانَ. ورَبَأْتُ المَرْبَأَةَ وارْتَبَأْتُها أي: عَلَوْتُها. والربيءُ، والرَبيئَةُ: الطليعة، والجمع: الربايا. وقولهم: إني لأَرْبَأُ بك عن هذا الأمر، أي: أرفعك عنه. ابن السكيت: ما رَبَأْتُ رَبْءَ فُلانٍ، أي ما علمتُ به، ولم أكثرث له. ورابَأْتُ الشيءَ مُرابأةً، إذا حَذِرْتَه واتقيتَهُ.
تاج العروس

رَبَأَهم ورَبَأَ لهم كمَنَعَ : صار رَبيئَةً لهم على شَرَف أَي طَليعَةً يقال : رَبَأَ لنا فلانٌ وارْتبأَ إذا اعْتانَ وإنَّما أَنَّثوا الطَّليعةَ لأنَّه يقال له العَيْنُ إذْ بعينيه ينظر والعين مؤنث وإنَّما قيل له عَيْنٌ لأنَّه يرعى أُمورَهم ويحرُسهم وفي العباب : الرَّبيئُ والرَّبيئَةُ : الطَّليعة والجمع الرَّبايا ولا يكون إِلاَّ على جَبَل أَو شَرَف ينْظُر منه . قلت : ومثله قال سيبويه فمن أَنَّث فعلى الأَصل ومن ذكَّر فعلى أنَّه قد نَقَل من الجزء إلى الكُلِّ . ومن المجاز : رَبَأَ فلانٌ على شرَفٍ إذا عَلا وارتفَعَ لينظر للقوم كيلا يَدْهَمَهم عَدُوٌّ . ورَبَأَ رَفَعَ يستعمل لازماً ومتعدِّياً يقال : رَبَأْتُ المَرْبَأَةَ وأَرْبَأْتُها أَي علوْتها ورَبَأْتُ بك أَرفع الأَمر : رَفَعْتُك وهذه عن ابن جنّي ويقال : إنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمرِ أَي أَرفعُك عنه ولا أَرضاه لك ورَبَأَتِ الأَرضُ : رَبَتْ وارتفعت وقُرِئ : " فإذا أَنْزَلْنا عليْها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ " أَي ارتفعت . وقال الزجاج : ذلك لأنَّ النبت إذا همَّ أَن يَظهرَ ارتفعت له الأَرضُ . ورَبَأَ المالَ : حَفِظَه وأَصلحَ . قال الشاعر :

ولا أَرْبَأُ المالَ من حُبِّه ... ولا الفَخَارِ ولا للبَخَلْ

ولكنْ لحقٍّ إذا بابَنِي ... وإِكرامِ ضَيْفٍ إذا ما نَزَلْ ورَبَأَ : أَذهبَ قال شيخنا : وقد يكون هذا من الأَضداد . ورَبَأَ له إذا جَمَعَ من كلِّ طعامٍ ولَبَنٍ وتَمْرٍ وغيرِه . ورَبَأَ إِذا تَثاقَلَ في مِشْيَتِهِ يقال : جاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَتِه أَي يتثاقل . ورَبَأَ على جَبَلٍ : أَشرفَ لينظُرَ كارْتَبَأَ وأَرْبَأَ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ :

" قدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ فَوْقَ الأَصْوَا

" مُرْتَبِئاتٍ فَوْقَ أَعْلَى العَلْيَا ويقال : ما عَرَفْتُ فلاناً حتَّى أَرْبَأَ لي أَي أَشرفَ . ورابَأْتُهُ : حَذِرْتُه أَي خفته واتَّقَيْتُه قال البَعيث :

فرابَأْتُ واسْتَتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْتُهُ ... إلى عَظَماتٍ مَنْعُها الجَارَ مُحْكَمُ ورابأْته : راقَبْتُه ورابأْتُه : حارَسْتُه كأَرْبَأَهُ ورَبَأَهُ وارْتَبَأَهُ إِذا رَقَبَه . والرَّبْأَةُ بالفتح : الإدَواة تُعمَل من أَدَمٍ أَربعةٍ . والمِرْباءُ كمِحراب والمَربأُ على مَفْعَلٍ والمَرْبَأَةُ بزيادة الهاء والمُرْتَبَأُ : المَرْقَبَةُ ومنه قيل لمكان البازي الذي يقِف فيه مَرْبَأَة وقد خفَّف الراجز همزها فقال :

" بَاتَ على مَرْبَاتِهِ مُقَيَّدَا وقال بعضهم : مَرْبَأَةُ البازي : مَنارَةٌ يَرْبَأُ عليها . والمِرْباءُ بالمدِّ والكسر : المِرْقاةُ عن ابن الأَعرابيّ وقيل بالفتح وأَنشد :

" كأَنَّها صَقْعَاءُ في مِرْبَائِها وقال ثعلب : كسر مِرباء أَجودُ من فتحه وقال الفرَّاء : رَبَأْتُ فيه : أَي عَلِمْت عِلمَه وقال ابن السكِّيت : ما رَبَأْتُ رَبْأَهُ أَي ما عَلِمْتُ به ولا شعرتُ ولا تهيَّأْتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبَتَهُ ولم أَكترِثْ له وفي بعض نسخ الصحاح : ولم أَكْتَرِثْ به ويقال : ما رَبَأْتُ رَبْأَهُ وما مَأَنْتُ مَأْنَهُ أَي لم أُبالِ به ولم أَحتفِلْ له . ورَبَّأَهُ تَرْبِئَةً : أَذْهَبَهُ كَرَبَأَه مخفَّفاً كما تقدَّم . والتركيب يدلُّ على الزيادة والنماء . وممَّا يستدرك عليه : يقال : أَرضٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ . ورَبَأَ في الأَمرِ : نظَرَ فيه وفَكَّر

لسان العرب
رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً وربَأَ لَهم اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ يقال رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ والرَّبِيئةُ الطَّلِيعةُ وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة أَنه يذكَّر ويؤَنث فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ فمن أَنَّث فعلى الأَصل ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل والجمعُ الرَّبايا وفي الحديث مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم والاسم الرَّبِيئةُ وهو العين والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه وارْتَبَأْتُ الجبلَ صَعِدْتُه والمِرْبَأُ والمَرْبَأُ موضع الرَّبِيئةِ التهذيب الرَّبيئةُ عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك المَرْباءُ المَرْقاة عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله وأَنشد كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِها قال ثعلب كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله ورَبَأَ وارْتَبَأَ أَشرف وقال غَيْلانُ الرَّبعي قد أَغْتَدِي والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ ... مُرْتَبِئاتٍ فَوْقَ أَعْلَى العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها وقد خفف الراجز همزها فقال باتَ عَلَى مَرْباتِه مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه ورَابَأَهم حارَسَهم ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ ورَابأَ الشيءَ راقَبَه والمَرْبَأَةُ المَرْقَبَةُ وكذلك المَرْبَأُ والمُرْتَبَأُ ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه مَرْبأٌ ويقال أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ ممدودان ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً رَفَعْتُكَ ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ رَفَعْتك هذه عن ابن جني ويقال إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه ويقال ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً حَذِرْته واتَّقَيْتُه ورابَأَ الرجلَ اتَّقاه وقال البَعِيثُ فَرَابَأْتُ واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته ... إِلى عَظَماتٍ مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً زكَتْ وارْتَفَعَتْ وقُرئَ فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ [ ص 83 ] وقال الزجاج ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له ويقال ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له وربَؤُوا له جَمَعوا له من كل طعام لبنٍ وتَمْرٍ وغيره وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل
الرائد
* ربأ يربأ: ربأ. 1-علا، ارتفع. 2-الشيء: رفعه. 3-على تلة: أشرف. 4-المال: أصلحه. 5-المال: أذهبه. 6-به عن كذا: أجله، نزهه. 7-القوم أو لهم: صار لهم «ربيئة»، وهي طليعة الجيش الكشافة التي ترقب العدو. 8-تثاقل في مشيه. 9-في الأمر: نظر فيه وفكر. 10-«ما ربأ ربأه»: أي ما اكترث له.
الرائد
* ربأ تربئة. الشيء: أذهبه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: