وصف و معنى و تعريف كلمة وربتكما:


وربتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وربتكما في معاجم اللغة العربية:



وربتكما

جذر [ورب]

  1. إِرب : (اسم)
    • الجمع : آراب ، و أَرآب
    • الإرْبُ :العُضو الكامل
    • قطَّعه إِرْباً إرْباً: عُضْوًا عُضوًا
    • الإرْبُ : الحاجة ،كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [حديث]: كان أغلبكم لهواه وحاجته
    • عقل ودهاء وفطنة
  2. إِرْب : (اسم)
    • إرْب : مصدر أَرُبَ
,
  1. إِرْبُ
    • ـ إِرْبُ : الدَّهاءُ ، كالإِرْبَةِ ، والنُّكْرُ ، والخُبْثُ ، والغائِلَةُ ، والعُضْوُ ، والعَقْلُ ، والدِّينُ ، والفَرْجُ ، والحاجةُ ، كالإِرْبَةِ والأَرَبِ والمَأْرَبَةِ والمَأْرُبَةِ والمَأْرِبَةِ .
      ـ أرُبَ إِرَباً ، وأرابةً : عَقَلَ ، فهو أريبٌ ( وأرِبٌ ).
      ـ أرِبَ : دَرِبَ ، واحْتاجَ ،
      ـ أرِبَ الدَّهْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أرِبَ به : كَلِفَ ،
      ـ أرِبَتْ مَعِدَتُه : فَسَدَتْ ،
      ـ أرِبَ الرجُلُ : تَسَاقَطَتْ أعْضاؤُهُ ، وقُطِعَ إرْبُه .
      ـ أرِبْتْ من يَدَيْكَ : سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ،
      ـ أرِبْتْ يَدُه : قُطِعَتْ ، أو افْتَقَرَ فاحْتاجَ إلى ما بأَيْدِي الناسِ .
      ـ أُرْبَةُ : العُقْدةُ ، أو التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ ، والقِلادةُ ، وحَلْقَةُ الأَخِيَّةِ ،
      ـ إِرْبَةُ : الحيلةُ .
      ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ .
      ـ أَرْبُ : ما بَيْنَ السَّبَّابةِ والوُسْطى ،
      ـ أُرْبُ : صِغَارُ البَهْمِ ساعةَ تُولَدُ .
      ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ أَرَابٌ وأُرابٌ وإِرابٌ : موضع أو ماءٌ .
      ـ مَأْرِبٌ : موضع باليَمَنِ مَمْلَحَةٌ .
      ـ آرَبَ عليهم إيراباً : فازَ وفَلَجَ .
      ـ أرَبَ العَقْدَ : أحْكَمَه ،
      ـ أرَبَ فلاناً : ضَربَه على إرْبٍ له .
      ـ أُرَبى : الداهِيةُ .
      ـ تَأْرِيبُ : الإِحْكامُ ، والتحْدِيدُ ، والتَّوْفيرُ ، والتَّكْميلُ ، وكلُّ مُوَفَّرٍ : مُؤَرَّبٌ .
      ـ تأَرَّبَ : تَأبَّى ، وتَشَدَّدَ ، وتَكَلَّفَ الدَّهَاءَ .
      ـ مُسْتَأْرَبُ : المَدْيونُ .
      ـ مُؤَارِبُ : المُداهي .
      ـ أُرْبانُ : في : ع ر ب .
      ـ قِدْرٌ أَرِيبةٌ : واسِعةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَبَكَهُ


    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أرُبَ
    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب :-
      أرُب الرَّجلُ كان ذا دهاء وفطنة :- أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته ، - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أرب
    • أرب - يأرب ، إربا وأرابة
      1 - كان ذا عقل وبصيرة وحكمة


    المعجم: الرائد

  6. أرِبَ
    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه :-
      أرِب إلى رئاسة المجلس سعى ليصل إليها .
      أرِب بالطِّبّ / أرِب في الطِّبّ : صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه :- أرِب في التجارة ، - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَرِيب
    • [ أ ر ب ]. :- شَابٌّ أَرِيبٌ :- : مَاهِرٌ ، عَاقِلٌ .

    المعجم: الغني

  8. أَريب
    • أَريب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرُبَ وأرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في : بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة
      • مؤاربة الأريب جهد وعناء : مباراة الداهية مشقّة لا ثمرة فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَريب
    • أريب
      1 - أريب : ماهر . 2 - أريب : ذكي متبصر .,

    المعجم: الرائد

  10. إِرْبٌ
    • جمع : آرَابٌ .
      1 . :- قَطَعَ الشَّاةَ إِرْباً إِرْباً :- : جُزْءاً جُزْءاً ، قِطْعَةً قِطْعَةً ، عُضْوًا عُضْوًا . :- مَزَّقَ فَرِيسَتَهُ إِرْباً إِرْباً .
      2 . :- قَضَى إِرْبَهُ :- : حَاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  11. إرْب
    • إرْب :-
      جمع أرآب ( لغير المصدر ) وآراب ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أرُبَ .
      2 - حاجة :- كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [ حديث ]: كان أغلبكم لهواه وحاجته .
      3 - عقل ودهاء وفطنة :- لو لم يكن ذا إرْب لما تخلّص من الورطة .
      4 - عضو كامل :- هذا إرْب مستأصل :-
      • قطَّعه إرْبًا إرْبًا : عضوًا عضوًا أو قطعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. الإرْبُ
    • الإرْبُ : الحاجة .
      و الإرْبُ الدَّهاءُ والفطنة .
      و الإرْبُ العقل .
      و الإرْبُ العُضو الكامل .
      يقال : قطَّعه إِرْباً إرْباً : عُضْوًا عُضوًا . والجمع : آراب ، وأَرآب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أرب الرّجل
    • كان ذا دهاء وفطنة :- أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب .

    المعجم: عربي عامة

  14. أرب بالطّبّ / أرب في الطّبّ
    • صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه :- أرِب في التجارة - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها .

    المعجم: عربي عامة

  15. أرب

    • أ ر ب : الإرْبُ بالكسر العضو وجمعه آرَابٌ بمد أوله و أَرْآبٌ بمد ثالثه و الإرْبُ أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان يُؤارِبُ صاحبه إذا داهاه ومنه الأرِيبُ أيضا وهو العاقل و الإرْبُ أيضا الحاجة وكذا الإرْبَةُ و الأرَبُ بفتحتين و المَأُرَُبة بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي مأرِيةٌ أيضا بالكسر وبابه طرب و { غير أولي الإربة } في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَرُبَ
    • أَرُبَ أَرُبَ أَرابةً ، وإرْباً : كان ذا دهاء وفطنة ، فهو أرِيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَرِبَ
    • أَرِبَ العضوُ أَرَباً : قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه .
      ويقال منه : أَرِبَ فلانٌ .
      و أَرِبَ بالشيء : كَلِفَ به ولزِمه .
      و أَرِبَ في الشيء وبه : درب ، وصار ماهراً بصيراً .
      و أَرِبَ عليه بكذا : قوىَ واستعان .
      و أَرِبَ إليه : احتاج وافتقر ، فهو أَرِبٌ ، وأَريبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَرَّبَ
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص .
      و أَرَّبَ الشيْءَ : أَرَبه .
      و أَرَّبَ وفَّره وكَمَّله .
      والذبيحةَ : قطعَها إِرْباً إِرْباً .
      و أَرَّبَ العُضْوَ : قطعه كاملا .
      و أَرَّبَ فلاناً : جعله أَرِيباً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَرِبَ
    • [ أ ر ب ] ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). أَرِبْتُ ، آرَبُ ، اِئْرَبْ ، مصدر أَرَبٌ .
      1 . :- أَرِبَ العُضْوُ :- : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ .
      2 . :- أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ :- : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا .
      3 . :- أَرِبَ في العِلْمِ وَبِهِ :- : دَرِبَ وَصَارَ مَاهِراً بَصِيراً .
      4 . :- أَرِبَ إِلَيْهِ :- : احْتَاجَ ، افْتَقَرَ .
      5 . :- أَرِبَ الدَّهْرُ :- : اِشْتَدَّ .
      6 . أَرِبَ بِمَالِهِ :- : بَخَلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  20. أَرَبٌ
    • [ أ ر ب ]. :- حَقَّقَ أَرَبَهُ :- : حَاجَتَهُ ، أُمْنِيَّتَهُ .

    المعجم: الغني

  21. أَرَب
    • أَرَب :-
      جمع آراب ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في .
      2 - بُغية وحاجة مُلحَّة :- نال أرَبه ، - لا خيرَ في أَرَب ألقاكَ في لهب : تحذير من اتِّباع الهوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَرِب
    • أَرِب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في : بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أرَبَّتِ
    • أرَبَّتِ الريحُ : دامت .
      و يقال : أرَبَّت السحابةُ : دام .
      مطرها .
      و أرَبَّتِ بالمكان : ربّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَرَبَه
    • أَرَبَه أَرَبَه أَرْباً : عقَدَه وشدَّه وأحكمه .
      يقال : أَرَبَ العُقْدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَرَب
    • الأَرَب الأَرَب الحاجة ، أَو الحاجة الشديدة .
      و الأَرَب البُغْية والأُمنيَّة .
      يقال : بلغ أَرَبه ، ونال أَرَبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وربتكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرِبَ** \- [و ر ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِبَ** ،** يَوْرَبُ**، مص. وَرَبٌ. 1. "وَرِبَ عُضْوُهُ" : فَسَدَ. 2. "وَرِبَ بَطْنُـهُ" : وَجِعَهُ، آلَمَهُ. 3. "وَرِبَ السَّحَابُ" : اِسْتَرْخَى.
معجم الغني
**وَرِبٌ** \- [و ر ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَوْفٌ وَرِبٌ" : فَاسِدٌ. "دَمٌ وَرِبٌ".
معجم الغني
**وَرْبٌ** \- ج:** أَوْرَابٌ**. [و ر ب]. 1. "عَاثَ فِي البِلاَدِ وَرْبـاً" : فَسَاداً. 2. "وَرْبُ الوَحْشِ" : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ. 3. "وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ" : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ. "جَمَدَ الْجُرَذُ فِي وَرْبِهِ يَسْتَرِقُ السَّمْعَ وَيَتَأَهَّبُ لِيَعِيثَ فِي الْحُقُولِ فَسَاداً".
معجم الغني
**وَرَّبَ** \- [و ر ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَرَّبْتُ**،** أَوَرِّبُ**،** وَرِّبْ**، مص. تَوْرِيبٌ. "وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ" : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ.
المعجم الوسيط
إحدى القارات السبع، وأصغرها مساحة، ما عدا أُسْتراليا. وهي في الجزء الشمالي الغربي من الدنيا القديمة، بين خطَّي العرض 37، 71 الشَّمالِيَّيْنِ. وتفصل بينها وبين آسيا جبال أُورال وجبال القُوقاز، والبحر الأسود. وبينها وبين إفريقيَّة البحر المتوسط، وفي غربيِّها المحيط الأطلسيّ، وفي شماليَّها المحيط الجامد الشماليّ. ومعظم أَراضيها في المنِطقة المعتدلة، ويمتد بعض أجزائها الشمالية إلى المِنْطقة الجامدة. النسبة إليها: أُوربّيّ.
المعجم الوسيط
جَوْفُه ( يَوْرَبُ ) وَرَباً: فسد. ويقال: وَرِب فلان. وـ السحابُ: استرخى فهو ورب.( وَارَبَهُ ): داهاه وخاتله وخادعه. وفي الحديث: ( وإن بايعتهم واربوك ). وـ الباب: فتحه قليلاً. ( محدثة ).( وَرَّبَ ): وَرّى عن الشيء بالمعارضات.( الوَرْبُ ): الفساد. وـ الفِتْر، وهو فرجة ما بين السَّبّابة والإبهام. وـ وِجَار الوحش. وـ فَم جُحر الفَأرة. وـ فم جُحر العقرب. ( ج ) أوْراب.( الوَرْبَةُ ): الحفرة التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.
الصحاح في اللغة
وَرِبَ العِرقُ يَوْرَبُ وَرَباً، أي فسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.
تاج العروس

الوَرْبُ : وِجَارُ الوَحْشِ كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُمَّهات : الوَحْشِيّ بزيادَة الياءِ . الوَرْبُ : مَا بَيْنَ الضِّلَعَيْنِ هكَذَا في النُّسَخ ولم أَجِدْهُ ولَعَلَّهُ ما بَيْنَ إِصْبَعَينِ بدليل قول ابْنِ منظورٍ في الِّسَان : والوَرْبُ قيل : هو ما بَيْنَ الأَصابِع . فصُحِّفِ على الكاتب . الوَرْبُ : العُضْوُ يقال : عُضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي : مُوَفَّرٌ . قال أَبو منصور : المعروفُ في كلامهم : الإِرْبُ : العُضْوُ ؛ قال : ولا أُنْكِرُ أَن يكونَ الوِرْبُ لُغَةً كما يقولونَ للِميرَاث : وِرْثٌ وإِرْثٌ . الوَرْبٌ : الفِتْرُ بينَ السَّبّابة والإِبْهام نقله الصّاغانيٌّ . الوَرْبُ : الاسْتُ كالوَرْبَةِ بالهاءِ . والوَرْبَةُ أيضاً : الحُفْرَةُ الّتي في أَسفلِ الجَنْبِ يعني الخاصِرَةَ . والوَرْبُ : فَمُ جُحْرِ الفَأْرَةِ وفَمُ جُجْرِ العَقْرَبِ نقلهما الصّاغانيّ . ج أَي جمع الكُلِّ أَوْرابٌ . الوِرْب بالكَسْرِ . لغَةٌ في الإِرْبِ بمعنى العُضْوُ . وقد تقدَّم النَّقْلُ عن أَبي منصورٍ فيما يَتعلّقُ به . الوَرَب : الفَسادُ . والوَِبُ كَكَتِف : الفاسِدُ . الوَرِبُ : المُسْتَرْخِي الواهِي من السَّحابِ قال أَبو وَجْزَةَ :

وقَدْ تَذَكَّرَ عِلْمَ الدَّهْرِ من شَبِمٍ ... صابَتْ بهِ دَفَعاتُ الّلامِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ : وقَعَتْ . عن ابْنِ الأَعْرَابيّ : التَّوْرِيبُ : أَنْ تَوَرِّيَ عن الشَّيْءِ بالمُعَارَضاتِ والمُبَاحَاتِ . وَوَرِبَ الرَّجُلُ كَوجِل : فسد فهو وَرِبٌ : فاسد . وَوَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ وَرَباً وعِرْقٌ وَرِبٌ : فاسدٌ ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ :

" إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ

" أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاج صَخِبْ عن اللَّيْث : المُوَارَبَة : المُداهاةُ والمُخَاتَلَة . وقال بعضُ الحُكماءِ : مُوَارَبَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَنَاءٌ ؛ لأَنّ الأّرِيبَ لا يُخْدَعُ عن عقله . قال أَبو منصور : المُوَارَبَةُ مأْخُوذةٌ من الإِرْبِ وهو الدّهاءُ فحُوِّلَتِ الهمزة واواً . وفي الحديث : " وإِنْ بايَعْتَهُم وارَبُوك " قال ابنُ الأَثيرِ : أَي خادَعوك من الوِرْبِ وهو الفَسادُ ؛ قال : ويجوزُ أَن يكونَ من الإِرْب وهو الدّهاءُ وقَلَبَ الهمزَة واواً . كذا في لسان العرب

لسان العرب
الوَرْبُ وِجارُ الوَحْشِيِّ والوَرْبُ العِضْوُ وقيل هو ما بين الأَصابع ( 1 ) ( 1 قوله « وقيل هو ما بين الأصابع » الذي في القاموس ما بين الضلعين قال شارحه ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اه لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان ) يقال عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر قال أَبو منصور المعروف في كلامهم الإِرْبُ العِضْوُ قال ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً كما يقولون للميراث وِرْثٌ وإِرثٌ الليث المُواربةُ المُداهاةُ والمُخاتَلَةُ وقال بعض الحكماءِ مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله قال أَبو منصور المُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ فحُوِّلت الهمزة واواً والوَرْبُ الفِتْرُ والجمع أَورابٌ والوَرْبةُ الحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب يعني الخاصِرَةَ والوَرْبةُ الاسْتُ والوَرْبُ الفَساد ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً فَسَدَ وعِرْقٌ وَرِبٌ فاسدٌ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ... أَهلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ ويقال وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد وفي الحديث وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ ابن الأَثير أَي خادَعُوكَ من الوِرْبِ وهو الفساد قال ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ وقَلَبَ الهمزةَ واواً ويقال سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ مُسْتَرْخ قال أَبو وَجْزَةَ صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ وقَعَتْ التهذيب التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالمُعارَضاتِ والمُباحاتِ
الرائد
* ورب يورب: وربا. 1-الجوف أو العرق: فسد. 2-السحاب: استرخى، قرب من الأرض.
الرائد
* ورب توريبا. عن الشيء: أخفاه وورى عنه بالمعارضات.
الرائد
* ورب. «عرق أو جوف ورب»: فاسد.
الرائد
* ورب. ج أوراب. 1-جحر الوحش. 2-جحر الفأرة أو العقرب. 3-ما بين الضلعين. 4-عضو. 5-فتر. 6-فساد. 7-مؤخرة الإنسان، إست.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: