وصف و معنى و تعريف كلمة وربكتم:


وربكتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وربكتم في معاجم اللغة العربية:



وربكتم

جذر [ورب]

  1. رَبَكَ : (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  2. رَبِكَ : (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه
,
  1. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتبكَ


    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه :-
      ارتبك الشَّخصُ تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :- ارتبك الخطيبُ ، - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه .
      ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة : وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :- ارتبك الظبيُ في الشبكة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أربكَ
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك :-
      أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب :- لقد أربكني قرارُك المفاجئ ، - هذا العمل مُرْبك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رَبيكة
    • ربيكة - ج ، ربائك
      1 - ربيكة : ماء مختلط بالطين . 2 - ربيكة : زبدة لا يفارقها اللبن . 3 - ربيكة : أمر مختلط على المرء . 4 - ربيكة : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب .

    المعجم: الرائد

  5. اِرْتِبَاكٌ


    • [ ر ب ك ]. ( مصدر اِرْتَبَكَ ).
      1 . :- حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ :- : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ .
      2 . :- أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ :- : بِاضْطِرَابٍ . :- اِهْتَزَّتِ الأَرْضُ ، فَحَصَلَ اِرْتِبَاكٌ فِي الْمَدِينَةِ .
      3 . :- الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّلَعْثُمُ .

    المعجم: الغني

  6. إِرْبَاكٌ
    • [ ر ب ك ]. ( مصدر أَرْبَكَ ). :- لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ إِرْبَاكَ تَفْكِيرِهِ :- : إِيقَاعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ .

    المعجم: الغني

  7. إِرتَبَك
    • إرتبك - ارتباكا
      1 - إرتبك في الأمر : علق فيه . 2 - إرتبك الحيوان في المصيدة : اضطرب فيها . 3 - إرتبك الأمر : اختلط . 4 - إرتبك في الوحل : وقع فيه . 5 - إرتبك في كلامه : تتعتع فيه ولم يفصح .

    المعجم: الرائد

  8. إرباك
    • إرباك - اربيكاكا
      1 - إرباك : رأيه : اختلط ، اضطرب . 2 - إرباك : عن الأمر : وقف ، تراجع .



    المعجم: الرائد

  9. أربك فلانا
    • أوقعه في الحيرة والاضطراب :- لقد أربكني قرارُك المفاجئ - هذا العمل مُرْبك .

    المعجم: عربي عامة

  10. ارتبك الشّخص
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :- ارتبك الخطيبُ - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه .

    المعجم: عربي عامة

  11. ارتبك الصّيد في الحبالة
    • وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :- ارتبك الظبيُ في الشبكة .



    المعجم: عربي عامة

  12. اِرْتَبَكَ
    • [ ر ب ك ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَبَكَ ، يَرْتَبِكُ ، مصدر اِرْتِبَاكٌ .
      1 . :- اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : اِخْتَلَطَ .
      2 . :- اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ .
      3 . :- اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ :- : وَقَعَ فيه .
      4 . :- اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ :- : اِضْطَرَبَ .
      5 . :- اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ :- : تَلَعْثَمَ ، تَعْتَعَ . :- لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ .

    المعجم: الغني

  13. أَرْبَكَ
    • [ ر ب ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَرْبَكَ ، يُرْبِكُ ، مصدر إِرْبَاكٌ . :- أَرْبَكَهُ فِي عَمَلِهِ :- : أَوْقَعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ ، جَعَلْتُهُ مُرْتَبِكاً . :- أَرْبَكَنِي سُؤَالُهُ .

    المعجم: الغني

  14. أَرْبَك
    • أربك
      1 - الأربك من الجمال : الأسود ، جمع : ربك ، مؤنث ربكاء

    المعجم: الرائد



  15. ربك
    • " قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس (* قوله « الكلابية ام الحمارس » كذا بالأصل وشرح القاموس هنا ، وفي متن القاموس : وأم الحمارس البكرية معروفة .
      الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس ، وقالت الدبيرية : هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ ، وقيل : هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن ، وربما كانت تمراً وأَقِطاً ، وقيل : هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق ، وقيل : هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر ، وقيل : هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل ؛ قال ابن السكيت : وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً ، والرَّبِيك لغة فيه ؛ قال أَبو الرهيم العنبري : فإن تَجْزَعْ ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ ، وإن تَصْبِرْ ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ ، يقال منه : رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط .
      وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه .
      ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً : عملها .
      والرَّبْكُ : إصلاح الثريد .
      رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً : أَصلحه وخلطه بغيره .
      وفي المثل : غَرثانُ فارْبُكُوا له ؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع ، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال : ما أَصنع به ، آكله أَم أَشربه ؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت : غَرْثانُ فارْبُكوا له ، فلما شَبع ، قال : كيف الطَّلا وأُمُّه ؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ ، ثم بَشَّروه بالمولود .
      والرَّبْك : أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات ؛ ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص ؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة : اضطرب .
      وفي حديث ابن مسعود : ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ ؛ وقيل : كل خلط رَبْكٌ .
      وارْتَبَكَ الأمرُ : اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد .
      ورجل رُبَك ورَبِيك : مختلط في أَمره ، كلاهما على النسب ، وارْتَبَك في كلامه : تَتَعْتَعَ ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه .
      ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره .
      ورجل رَبِكٌ : ضعيف الحيلة .
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة : أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا ؛ قال شمر : الرُّبْك والرُّمْك واحد ، والميم أعرف .
      والأَرْمك والأَرْبك من الإبل ، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً ، وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف ، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وربكتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرِبَ** \- [و ر ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِبَ** ،** يَوْرَبُ**، مص. وَرَبٌ. 1. "وَرِبَ عُضْوُهُ" : فَسَدَ. 2. "وَرِبَ بَطْنُـهُ" : وَجِعَهُ، آلَمَهُ. 3. "وَرِبَ السَّحَابُ" : اِسْتَرْخَى.


معجم الغني
**وَرِبٌ** \- [و ر ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَوْفٌ وَرِبٌ" : فَاسِدٌ. "دَمٌ وَرِبٌ".
معجم الغني
**وَرْبٌ** \- ج:** أَوْرَابٌ**. [و ر ب]. 1. "عَاثَ فِي البِلاَدِ وَرْبـاً" : فَسَاداً. 2. "وَرْبُ الوَحْشِ" : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ. 3. "وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ" : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ. "جَمَدَ الْجُرَذُ فِي وَرْبِهِ يَسْتَرِقُ السَّمْعَ وَيَتَأَهَّبُ لِيَعِيثَ فِي الْحُقُولِ فَسَاداً".
معجم الغني
**وَرَّبَ** \- [و ر ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَرَّبْتُ**،** أَوَرِّبُ**،** وَرِّبْ**، مص. تَوْرِيبٌ. "وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ" : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ.
المعجم الوسيط
إحدى القارات السبع، وأصغرها مساحة، ما عدا أُسْتراليا. وهي في الجزء الشمالي الغربي من الدنيا القديمة، بين خطَّي العرض 37، 71 الشَّمالِيَّيْنِ. وتفصل بينها وبين آسيا جبال أُورال وجبال القُوقاز، والبحر الأسود. وبينها وبين إفريقيَّة البحر المتوسط، وفي غربيِّها المحيط الأطلسيّ، وفي شماليَّها المحيط الجامد الشماليّ. ومعظم أَراضيها في المنِطقة المعتدلة، ويمتد بعض أجزائها الشمالية إلى المِنْطقة الجامدة. النسبة إليها: أُوربّيّ.
المعجم الوسيط
جَوْفُه ( يَوْرَبُ ) وَرَباً: فسد. ويقال: وَرِب فلان. وـ السحابُ: استرخى فهو ورب.( وَارَبَهُ ): داهاه وخاتله وخادعه. وفي الحديث: ( وإن بايعتهم واربوك ). وـ الباب: فتحه قليلاً. ( محدثة ).( وَرَّبَ ): وَرّى عن الشيء بالمعارضات.( الوَرْبُ ): الفساد. وـ الفِتْر، وهو فرجة ما بين السَّبّابة والإبهام. وـ وِجَار الوحش. وـ فَم جُحر الفَأرة. وـ فم جُحر العقرب. ( ج ) أوْراب.( الوَرْبَةُ ): الحفرة التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.
الصحاح في اللغة
وَرِبَ العِرقُ يَوْرَبُ وَرَباً، أي فسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.
تاج العروس

الوَرْبُ : وِجَارُ الوَحْشِ كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُمَّهات : الوَحْشِيّ بزيادَة الياءِ . الوَرْبُ : مَا بَيْنَ الضِّلَعَيْنِ هكَذَا في النُّسَخ ولم أَجِدْهُ ولَعَلَّهُ ما بَيْنَ إِصْبَعَينِ بدليل قول ابْنِ منظورٍ في الِّسَان : والوَرْبُ قيل : هو ما بَيْنَ الأَصابِع . فصُحِّفِ على الكاتب . الوَرْبُ : العُضْوُ يقال : عُضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي : مُوَفَّرٌ . قال أَبو منصور : المعروفُ في كلامهم : الإِرْبُ : العُضْوُ ؛ قال : ولا أُنْكِرُ أَن يكونَ الوِرْبُ لُغَةً كما يقولونَ للِميرَاث : وِرْثٌ وإِرْثٌ . الوَرْبٌ : الفِتْرُ بينَ السَّبّابة والإِبْهام نقله الصّاغانيٌّ . الوَرْبُ : الاسْتُ كالوَرْبَةِ بالهاءِ . والوَرْبَةُ أيضاً : الحُفْرَةُ الّتي في أَسفلِ الجَنْبِ يعني الخاصِرَةَ . والوَرْبُ : فَمُ جُحْرِ الفَأْرَةِ وفَمُ جُجْرِ العَقْرَبِ نقلهما الصّاغانيّ . ج أَي جمع الكُلِّ أَوْرابٌ . الوِرْب بالكَسْرِ . لغَةٌ في الإِرْبِ بمعنى العُضْوُ . وقد تقدَّم النَّقْلُ عن أَبي منصورٍ فيما يَتعلّقُ به . الوَرَب : الفَسادُ . والوَِبُ كَكَتِف : الفاسِدُ . الوَرِبُ : المُسْتَرْخِي الواهِي من السَّحابِ قال أَبو وَجْزَةَ :

وقَدْ تَذَكَّرَ عِلْمَ الدَّهْرِ من شَبِمٍ ... صابَتْ بهِ دَفَعاتُ الّلامِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ : وقَعَتْ . عن ابْنِ الأَعْرَابيّ : التَّوْرِيبُ : أَنْ تَوَرِّيَ عن الشَّيْءِ بالمُعَارَضاتِ والمُبَاحَاتِ . وَوَرِبَ الرَّجُلُ كَوجِل : فسد فهو وَرِبٌ : فاسد . وَوَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ وَرَباً وعِرْقٌ وَرِبٌ : فاسدٌ ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ :

" إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ

" أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاج صَخِبْ عن اللَّيْث : المُوَارَبَة : المُداهاةُ والمُخَاتَلَة . وقال بعضُ الحُكماءِ : مُوَارَبَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَنَاءٌ ؛ لأَنّ الأّرِيبَ لا يُخْدَعُ عن عقله . قال أَبو منصور : المُوَارَبَةُ مأْخُوذةٌ من الإِرْبِ وهو الدّهاءُ فحُوِّلَتِ الهمزة واواً . وفي الحديث : " وإِنْ بايَعْتَهُم وارَبُوك " قال ابنُ الأَثيرِ : أَي خادَعوك من الوِرْبِ وهو الفَسادُ ؛ قال : ويجوزُ أَن يكونَ من الإِرْب وهو الدّهاءُ وقَلَبَ الهمزَة واواً . كذا في لسان العرب

لسان العرب
الوَرْبُ وِجارُ الوَحْشِيِّ والوَرْبُ العِضْوُ وقيل هو ما بين الأَصابع ( 1 ) ( 1 قوله « وقيل هو ما بين الأصابع » الذي في القاموس ما بين الضلعين قال شارحه ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اه لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان ) يقال عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر قال أَبو منصور المعروف في كلامهم الإِرْبُ العِضْوُ قال ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً كما يقولون للميراث وِرْثٌ وإِرثٌ الليث المُواربةُ المُداهاةُ والمُخاتَلَةُ وقال بعض الحكماءِ مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله قال أَبو منصور المُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ فحُوِّلت الهمزة واواً والوَرْبُ الفِتْرُ والجمع أَورابٌ والوَرْبةُ الحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب يعني الخاصِرَةَ والوَرْبةُ الاسْتُ والوَرْبُ الفَساد ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً فَسَدَ وعِرْقٌ وَرِبٌ فاسدٌ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ... أَهلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ ويقال وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد وفي الحديث وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ ابن الأَثير أَي خادَعُوكَ من الوِرْبِ وهو الفساد قال ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ وقَلَبَ الهمزةَ واواً ويقال سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ مُسْتَرْخ قال أَبو وَجْزَةَ صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ وقَعَتْ التهذيب التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالمُعارَضاتِ والمُباحاتِ
الرائد
* ورب يورب: وربا. 1-الجوف أو العرق: فسد. 2-السحاب: استرخى، قرب من الأرض.
الرائد
* ورب توريبا. عن الشيء: أخفاه وورى عنه بالمعارضات.
الرائد
* ورب. «عرق أو جوف ورب»: فاسد.
الرائد
* ورب. ج أوراب. 1-جحر الوحش. 2-جحر الفأرة أو العقرب. 3-ما بين الضلعين. 4-عضو. 5-فتر. 6-فساد. 7-مؤخرة الإنسان، إست.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: