وصف و معنى و تعريف كلمة وربيتم:


وربيتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وربيتم في معاجم اللغة العربية:



وربيتم

جذر [ورب]

  1. تَرَبَّى: (فعل)
    • تربَّى يتربَّى ، تَرَبَّ ، تَرَبّيًا ، فهو مُتَرَبٍّ
    • تَرَبَّى الوَلَدُ : تَثَقَّفَ، تَهَذَّبَ، تَعَلَّمَ
    • يَتَرَبَّى الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ : يَنْشَأُ وَيَنْمُو تَرَبَّى الوَلَدُ تَرْبِيَةً إِسْلاَمِيَّةً عَرَبِيَّةً
    • تَرَبَّى الوَلَدَ : ثَقَّفَهُ، هَذَّبَهُ
    • تَرَبَّى الوَلَدَ : غَذَّاهُ
    • تَرَبَّى الوَلَدُ : تَغَذَّى
  2. رَبَّى: (فعل)
    • ربَّى يُربِّي ، رَبِّ ، تَربيةً ، فهو مُرَبٍّ ، والمفعول مُرَبًّى
    • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
    • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
    • رَبّاه : داراهُ لاينه
  3. أَرْبَى: (فعل)
    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى - للمتعدِّي
    • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
    • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
    • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
    • أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده
    • أرْبَى : قام على رابية
  4. رَبيَ: (فعل)
    • ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، رُبُوٌّ، رَبَاءٌ فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه
    • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان :ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم


  5. مَرْبِيّ: (اسم)
    • مَرْبِيّ : اسم المفعول من رَبيَ
  6. مُرَبَّيات: (اسم)
    • مُرَبَّيات : جمع مُرَبَّى
  7. مُرَبّي: (اسم)
    • مُرَبّي : فاعل من رَبَّى
  8. مُربي: (اسم)
    • مُربي : فاعل من أَرْبَى
  9. أَرَبَّ: (فعل)
    • أرَبَّتِ الريحُ: دامت
    • أرَبَّت السحابةُ : دام مطرها
  10. أَرِبَ: (فعل)


    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه
    • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
    • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
    • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا
    • أرِب بالطِّبّ/ أرِب في الطِّبّ: صار ماهرًا بصيرًا فيه، درِب عليه
    • أَرِبَ إِلَيْهِ : احْتَاجَ، افْتَقَرَ
    • أَرِبَ الدَّهْرُ : اِشْتَدَّ
    • أَرِبَ بِمَالِهِ : بَخَلَ بِهِ
    • أَرِبَ عليه بكذا: قوىَ واستعان
    • أَرِبَ إليه: احتاج وافتقر، فهو أَرِبٌ، وأَريبٌ
  11. أَرَّبَ: (فعل)
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص
    • أَرَّبَ الشيْءَ: أَرَبه
    • أَرَّبَه: وفَّره وكَمَّله
    • أَرَّبَ الذبيحةَ: قطعَها إِرْباً إِرْباً
    • أَرَّبَ العُضْوَ: قطعه كاملا
    • أَرَّبَ فلاناً: جعله أَرِيباً
  12. مُرَبٍّ: (اسم)
    • مُرَبٍّ : فاعل من رَبَّى
  13. مُرَبَّى: (اسم)
    • الجمع : مُرَبَّيات
    • اسم مفعول من ربَّى
    • المُرَبَّى : ما يعقد بالسكر أو العسل من الفواكه ونحوها والجمع : مُرَبَّيَات
    • مُرَبَّى الفَاكِهَةِ : أَيِ الفَاكِهَةُ الَّتِي تُعْقَدُ بِالسُّكَّرِ
  14. مُرَبّى: (اسم)
    • مُرَبّى : اسم المفعول من رَبَّى
  15. مُرْبى: (اسم)
    • مُرْبى : اسم المفعول من أَرْبَى
  16. مُربٍ: (اسم)


    • مُربٍ : فاعل من أَرْبَى
  17. أَرَب: (اسم)
    • أَرَب : مصدر أَرِبَ
  18. أَرِب: (اسم)
    • أَرِب : فاعل من أَرِبَ
  19. أُرَب: (اسم)
    • أُرَب : جمع أُرْبة
  20. مَرَبّ: (اسم)
    • المَرَبُّ : المِرْبَاب
    • المَرَبُّ :المحلّ
    • المَرَبُّ :مكان الإقامة والاجتماع
  21. أَرَب: (اسم)
    • الجمع : آراب
    • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
    • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
    • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  22. أَرُبَ: (فعل)


    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب
    • أرُب الرَّجلُ :كان ذا دهاء وفطنة ،
  23. أَرْبُ: (اسم)
    • الأَرْبُ : الدَّهاءُ والفطنةُ والبَصَرُ بالأُمور
    • الأَرْبُ : صغار البهائم ساعةَ تُولَد
  24. تُربين: (اسم)
    • التُّرْبين : آلة دوَّارة لتحويل قوة الريح أو البخار أَو الماء المندفع إلى طاقة ميكانيكية (مع)
    • جمع تُرْبِينات: آلة دوّارة لتحويل قوَّة الرِّيح أو البخار أو الماء المندفع إلى طاقة ميكانيكيّة
  25. رُبِيّ: (اسم)
    • رُبِيّ : مصدر رَبيَ
,
  1. أربى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى (للمتعدِّي) :-
      أربى الرَّجلُ أخذ أكثر ممّا أعطى، تعامل بالرِّبا :-يُرابي الجشعُ.
      أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده :- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .
      أربى على الخمسين: زاد عليها :-أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة.
  2. ربَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ربَّى يُربِّي ، رَبِّ ، تَربيةً ، فهو مُرَبٍّ ، والمفعول مُرَبًّى :-
      ربَّى الأبُ ابنَه هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها :-ربَّى يتيمًا، - لولا المربِّي ما عرفت ربِّي، - لا تنس من ربّاك [مثل]، - {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} :-
      مربّي الأجيال: المعلم.
      ربَّى الشَّخصُ المالَ: نمّاه :-ربَّى تجارتَه، - ربَّى سمكًا أو دجاجًا، - {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِّي الصَّدَقَاتِ} [قرآن] .
  3. تربَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تربَّى يتربَّى ، تَرَبَّ ، تَرَبّيًا ، فهو مُتَرَبٍّ :-
      تربَّى الولدُ تعلّم وتغذّى وتثقَّف :-تربَّى على يد أفضل المربِّين.
  4. ربِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه :-
      رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم :-رَبِي الطفلُ في بيت العائلة، - وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ.
  5. أرب بالطّبّ/ أرب في الطّبّ (المعجم عربي عامة)
    • صار ماهرًا بصيرًا فيه، درِب عليه :-أرِب في التجارة- أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها.
  6. الأُرَبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرَبَى : الداهية.


  7. تَرَبَّى (المعجم الرائد)
    • تربى - تربيا
      1- تربى الولد : جعله يربو. 2- تربى الولد : غذاه. 3- تربى الولد : ثقفه، هذبه. 4- تربى الولد : تثقف، تهذب. 5- تربى الولد : تغذى.
  8. رَبَّى (المعجم الرائد)
    • ربى - تربية
      1- ربى الولد : نشأه، جعله يربو. 2- ربى الولد : غذاه. 3- ربى الولد : ثقفه وهذبه وأدبه. 4- ربى الشيء : نماه، زاده. 5- ربى الفاكهة : عقدها بالعسل أو السكر أو نحوهما.
  9. رَبي (المعجم الرائد)
    • ربي - يربى ، ربوا وربوا ورباء وربيا
      1-ربي الولد : نشأ
  10. أرب (المعجم لسان العرب)
    • "الإِرْبَةُ والإِرْبُ: الحاجةُ‏.
      ‏وفيه لغات: إِرْبٌ وإِرْبَةٌ وأَرَبٌ ومَأْرُبةٌ ومَأْرَبَة‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه تعالى عنها: كان رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِه أَي لحاجَتِه، تعني أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، كان أَغْلَبَكم لِهَواهُ وحاجتِه أَي كان يَمْلِكُ نَفْسَه وهَواهُ‏.
      ‏وقال السلمي: الإِرْبُ الفَرْجُ ههنا‏.
      ‏قال: وهو غير معروف‏.
      ‏قال ابن الأَثير: أَكثر المحدِّثين يَرْوُونه بفتح الهمزة والراءِ يعنون الحاجة، وبعضهم يرويه بكسر الهمزة وسكون الراءِ، وله تأْويلان: أَحدهما أَنه الحاجةُ، والثاني أَرادت به العُضْوَ، وعَنَتْ به من الأَعْضاءِ الذكَر خاصة‏.
      ‏وقوله في حديث الـمُخَنَّثِ: كانوا يَعُدُّونَه من غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ أَي النِّكاحِ‏.
      ‏والإِرْبَةُ والأَرَبُ والـمَأْرَب كله كالإِرْبِ‏.
      ‏وتقول العرب في المثل: مَأْرُبَةٌ لا حفاوةٌ، أَي إِنما بِكَ حاجةٌ لا تَحَفِّياً بي‏.
      ‏وهي الآرابُ والإِرَبُ‏.
      ‏والـمَأْرُبة والـمَأْرَبةُ مثله، وجمعهما مآرِبُ‏.
      ‏قال اللّه تعالى: ولِيَ فيها مآرِبُ أُخرى ‏.
      ‏وقال تعالى: غَيْرِ أُولي الإرْبةِ مِن الرِّجال ‏.
      وأَرِبَ إِليه يَأْرَبُ أَرَباً: احْتاجَ‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي اللّه تعالى عنه، أَنه نَقِمَ على رجل قَوْلاً، قاله، فقال له: أَرِبْتَ عن ذي يَدَيْكَ، معناه ذهب ما في يديك حتى تَحْتاجَ‏.
      ‏وقال في التهذيب: أَرِبْتَ من ذِي يَدَيْكَ، وعن ذي يَدَيْكَ‏.
      ‏وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: أَرِبْتَ في ذي يَدَيْكَ، معناه ذهب ما في يديك حتى تحتاج‏.
      ‏وقال أَبو عبيد في قوله أَرِبْتَ عن ذِي يَدَيْك: أَي سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصة ‏.
      ‏وقيل: سَقَطَت مِن يدَيْكَ‏.
      ‏قال ابن الأثير: وقد جاءَ في رواية أُخرى لهذا الحديث: خَرَرْتَ عن يَدَيْكَ، وهي عبارة عن الخَجَل مَشْهورةٌ، كأَنه أَراد أَصابَكَ خَجَلٌ أَو ذَمٌّ‏.
      ‏ومعنى خَرَرْتَ سَقَطْتَ ‏.
      ‏وقد أَرِبَ الرجلُ، إِذا احتاج إِلى الشيءِ وطَلَبَه، يَأْرَبُ أَرَباً ‏.
      ‏قال ابن مقبل: وإِنَّ فِينا صَبُوحاً، إِنْ أَرِبْتَ بِه، * جَمْعاً بِهِيّاً، وآلافاً ثمَانِينا جمع أَلف أَي ثمَانِين أَلفاً‏.
      ‏أَرِبْتَ به أَي احْتَجْتَ إِليه وأَرَدْتَه ‏.
      وأَرِبَ الدَّهْرُ: اشْتَدَّ‏.
      ‏قال أَبو دُواد الإِيادِيُّ يَصِف فرساً ‏.
      أَرِبَ الدَّهْرُ، فَأَعْدَدْتُ لَه * مُشْرِفَ الحاركِ، مَحْبُوكَ الكَتَد؟

      ‏قال ابن بري: والحارِكُ فَرْعُ الكاهِلِ، والكاهِلُ ما بَيْنَ الكَتِفَيْنِ، والكَتَدُ ما بين الكاهِلِ والظَّهْرِ، والـمَحْبُوكُ الـمُحْكَمُ الخَلْقِ من حَبَكْتُ الثوبَ إِذا أَحْكَمْتَ نَسْجَه‏.
      ‏وفي التهذيب في تفسير هذا البيت: أَي أَراد ذلك منا وطَلَبَه؛ وقولهم أَرِبَ الدَّهْرُ: كأَنَّ له أَرَباً يَطْلُبُه عندنا فَيُلِحُّ لذلك، عن ابن الاعرابي، وقوله أَنشده ثعلب: أَلَم تَرَ عُصْمَ رُؤُوسِ الشَّظَى، * إِذا جاءَ قانِصُها تُجْلَبُ إلَيْهِ، وما ذاكَ عَنْ إرْبةٍ * يكونُ بِها قانِصٌ يأْرَبُ وَضَع الباءَ في موضع إِلى وقوله تعالى‏.
      ‏غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ مِنَ الرِّجال؛ قال سَعِيد بن جُبَيْر: هو الـمَعْتُوهُ ‏. والإِرْبُ والإِرْبةُ والأُرْبةُ والأَرْبُ: الدَّهاء‏.
      ‏ (* قوله «والارب الدهاء» هو في المحكم بالتحريك وقال في شرح القاموس عازياً للسان هو كالضرب.) والبَصَرُ بالأُمُورِ، وهو من العَقْل‏.
      أَرُبَ أَرابةً، فهو أَرِيبٌ مَن قَوْم أُرَباء‏.
      ‏يقال: هو ذُو إِرْبٍ، وما كانَ الرَّجل أَرِيباً، ولقد أَرُبَ أَرابةً ‏.
      وأرِبَ بالشيءِ: دَرِبَ به وصارَ فيه ماهِراً بَصِيراً، فهو أَربٌ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ومنه الأَرِيبُ أَي ذُو دَهْيٍ وبَصَرٍ‏.
      ‏قال قَيْسُ‎ ‎بن‎ الخَطِيم: أَرِبْتُ بِدَفْعِ الحَرْبِ لَـمَّا رأَيْتُها، * على الدَّفْعِ، لا تَزْدَادُ غَيْرَ تَقارُبِ أَي كانت له إِرْبَةٌ أَي حاجةٌ في دفع الحَربِ ‏.
      وأَرُبَ الرَّجلُ يَأْرُبُ إِرَباً، مِثال صَغُرَ يَصْغُرُ صِغَراً، وأَرابةً أَيضاً، بالفتح، إِذا صار ذا دَهْيٍ‏.
      ‏وقال أَبو العِيالِ الهُذَلِيّ يَرْثي عُبَيْدَ بن زُهْرةً، وفي التهذيب: يمدح رجلاً: يَلُفٌّ طَوائفَ الأَعْدا * ءِ، وَهْوَ بِلَفِّهِمْ أَرِبُ ابن شُمَيْل: أَرِبَ في ذلك الأَمرِ أَي بَلَغَ فيه جُهْدَه وطاقَتَه وفَطِنَ له‏.
      ‏وقد تأَرَّبَ في أَمرِه ‏.
      ‏والأُرَبَى، بضم الهمزة: الدَّاهِيةُ‏.
      ‏قال ابن أَحمر: فلَمَّا غَسَى لَيْلي، وأَيْقَنْتُ أَنـَّها * هي الأُرَبَى، جاءَتْ بأُمّ حَبَوْكَرا والمُؤَارَبَةُ: الـمُداهاةُ‏.
      ‏وفلان يُؤَارِبُ صاحِبَه إِذا داهاه‏.
      ‏وفي الحديث: أَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، ذَكَر الحَيَّاتِ فقال: مَنْ خَشِيَ خُبْثَهُنَّ وشَرَّهُنّ وإٍرْبَهُنَّ، فليس منَّا‏.
      ‏أَصْلُ الإِرْب، بكسر الهمزة وسكون الراء: الدَّهاء والـمَكْر؛ والمعنى مَنْ تَوَقَّى قَتْلَهُنَّ خَشْيةَ شَرِّهنَّ، فليس منَّا أَي من سنتنا‏.
      ‏قال ابن الأَثير: أَي مَنْ خَشِيَ غائلَتها وجَبُنَ عن قتْلِها، لِلذي قيل في الجاهلية إِنها تُؤْذِي قاتِلَها، أَو تُصِيبُه بخَبَلٍ، فقد فارَقَ سُنَّتَنا وخالَفَ ما نحنُ عليه‏.
      ‏وفي حديث عَمْرو بن العاص، رضي اللّه عنه، قال: فَأَرِبْتُ بأبي هريرة فلم تَضْرُرْنِي إِرْبَةٌ أَرِبْتُها قَطُّ، قَبْلَ يَوْمَئذٍ‏.
      ‏قال: أَرِبْتُ به أَي احْتَلْتُ عليه، وهو من الإِرْبِ الدَّهاءِ والنُّكْرِ ‏.
      ‏والإِرْبُ: العَقْلُ والدِّينُ، عن ثعلب ‏.
      ‏والأَرِيبُ: العاقلُ‏.
      ‏ورَجُلٌ أَرِيبٌ من قوم أُرَباء‏.
      ‏وقد أَرُبَ يَأْرُبُ أحْسَنَ الإِرْب في العقل‏.
      ‏وفي الحديث: مُؤَاربَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَناء، أَي إِنَّ الأَرِيبَ، وهو العاقِلُ، لا يُخْتَلُ عن عَقْلِه ‏.
      وأَرِبَ أَرَباً في الحاجة، وأَرِبَ الرَّجلُ أَرَباً: أَيِسَ‏.
      وأَرِبَ بالشيءِ: ضَنَّ بِهِ وشَحَّ‏.
      ‏والتَّأْرِيبُ: الشُّحُّ والحِرْصُ ‏.
      ‏وأَرِبْتُ بالشيءِ أَي كَلِفْتُ به، وأَنشد لابن الرِّقاعِ: وما لامْرِئٍ أَرِبٍ بالحَيا * ةِ، عَنْها مَحِيصٌ ولا مَصْرِفُ أَي كَلِفٍ‏.
      ‏وقال في قول الشاعر: ولَقَدْ أَرِبْتُ، على الهمُومِ، بِجَسْرةٍ، * عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غَيْرِ لَجُونِ أَي عَلِقْتُها ولَزِمْتُها واسْتَعَنْتُ بها على الهُمومِ‏.
      ‏والإِرْبُ: العُضْوُ الـمُوَفَّر الكامِل الذي لم يَنقُص منه شيءٌ، ويقال لكلّ عُضْوٍ إِرْبٌ‏.
      ‏يقال: قَطَّعْتُه إِرْباً إِرْباً أَي عُضْواً عُضْواً‏.
      ‏وعُضْوٌ مُؤَرَّبٌ أَي مُوَفَّرٌ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بكَتِفٍ مُؤَرَّبة، فأَكَلَها، وصلّى، ولم يَتَوَضَّأْ ‏.
      ‏الـمُؤَرَّبَةُ: هي الـمُوَفَّرة التي لم يَنْقُص منها شيءٌ‏.
      ‏وقد أَرَّبْتُه تَأْرِيباً إِذا وفَّرْته، مأْخوذ من الإِرْب، وهو العُضْو، والجمع آرابٌ، يقال: السُّجُود على سَبْعة آرابٍ؛ وأَرْآبٌ أَيضاً‏.
      وأرِبَ الرَّجُل إِذا سَجَدَ‏.
      ‏ (* قوله «وأرب الرجل إِذا سجد» لم تقف له على ضبط ولعله وأرب بالفتح مع التضعيف.) على آرابِه مُتَمَكِّناً‏.
      ‏وفي حديث الصلاة: كان يَسْجُدُ على سَبْعةِ آرابٍ أَي أَعْضاء، واحدها إرْب، بالكسر والسكون‏.
      ‏قال: والمراد بالسبعة الجَبْهةُ واليَدانِ والرُّكْبتانِ والقَدَمانِ ‏.
      ‏والآرابُ: قِطَعُ اللحمِ ‏.
      وأَرِبَ الرَّجُلُ: قُطِعَ إِرْبُه‏.
      وأَرِبَ عُضْوُه أَي سَقَطَ‏.
      وأَرِبَ الرَّجُل: تَساقَطَتْ أَعْضاؤُه‏.
      ‏وفي حديث جُنْدَبٍ: خَرَج برَجُل أُرابٌ، قيل هي القَرْحَةُ، وكأَنَّها مِن آفاتِ الآرابِ أَي الأَعْضاءِ، وقد غَلَبَ في اليَد‏.
      ‏فأَمـَّا قولُهم في الدُّعاءِ: ما لَه أَرِبَتْ يَدُه، فقيل قُطِعَتْ يَدُه، وقيل افْتَقَر فاحْتاجَ إِلى ما في أَيدي الناس ‏.
      ‏ويقال: أَرِبْتَ مِنْ يَدَيْكَ أَي سَقَطتْ آرَابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ‏.
      ‏وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: دُلَّني على عَمَل يُدْخِلُني الجَنَّةَ‏.
      ‏فقال: أَرِبٌ ما لَهُ؟ معناه: أَنه ذو أَرَبٍ وخُبْرةٍ وعِلمٍ‏.
      أَرُبَ الرجل، بالضم، فهو أَرِيبٌ، أَي صار ذا فِطْنةٍ ‏.
      ‏وفي خبر ابن مسعود، رضي اللّه عنه: أَنَّ رجلاً اعترض النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لِيَسْأَلَه، فصاح به الناسُ، فقال عليه السلام: دَعُوا الرَّجلَ أَرِبَ ما لَه؟، قال ابن الأَعرابي: احْتاجَ فَسَأَلَ ما لَه‏.
      ‏وقال القتيبي في قوله أَرِبَ ما لَه: أَي سَقَطَتْ أَعْضاؤُه وأُصِيبت، قال: وهي كلمة تقولها العرب لا يُرادُ بها إِذا قِيلت وقُوعُ الأَمْرِ كما يقال عَقْرَى حَلْقَى؛ وقَوْلِهم تَرِبَتْ يدَاه‏.
      ‏قال ابن الأَثير: في هذه اللفظة ثلاث رِوايات: إِحداها أَرِبَ بوزن عَلِمَ، ومعناه الدُّعاء عليه أَي أُصِيبَتْ آرابُه وسقَطَتْ، وهي كلمة لا يُرادُ بها وقُوعُ الأَمر كما يقال تَرِبَتْ يدَاك وقاتَلكَ اللّهُ، وإِنما تُذكَر في معنى التعجب‏.
      ‏قال: وفي هذا الدعاء من النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قولان: أَحدهما تَعَجُّبُه من حِرْصِ السائل ومُزاحَمَتِه، والثاني أَنه لَـمَّا رآه بهذه الحال مِن الْحِرص غَلَبه طَبْعُ البَشَرِيَّةِ، فدعا عليه‏.
      ‏وقد، قال في غير هذا الحديث: اللهم إِنما أَنا بَشَرٌ فَمَن دَعَوْتُ عليه، فاجْعَلْ دُعائي له رَحْمةً‏.
      ‏وقيل: معناه احْتاجَ فسأَلَ، مِن أَرِبَ الرَّجلُ يَأْرَبُ إِذا احتاجَ، ثم، قال ما لَه أَي أَيُّ شيءٍ به، و ما يُرِيدُ‏.
      ‏قال: والرواية الثانية أَرَبٌ مَّا لَه، بوزن جمل، أَي حاجةٌ له وما زائدة للتقليل، أَي له حاجة يسيرة‏.
      ‏وقيل معناه حاجة جاءَت به فحذَفَ، ثم سأَل فقال ما لَه‏.
      ‏قال: والرواية الثالثة أَرِبٌ، بوزن كَتِفٍ، والأَرِبُ: الحاذِقُ الكامِلُ أَي هو أَرِبٌ، فحذَف المبتدأَ، ثم سأَل فقال ما لَه أَي ما شأْنُه‏.
      ‏وروى المغيرة بن عبداللّه عن أَبيه: أَنه أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه سلم، بِمِنىً، فَدنا منه،فَنُحِّيَ، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: دَعُوه فأَرَبٌ مَّا لَهُ‏.
      ‏قال: فَدَنَوْتُ‏.
      ‏ومعناه: فحاجَةٌ ما لَه، فدَعُوه يَسْأَلُ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وما صلة‏.
      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد فَأَرَبٌ منالآرابِ جاءَ به، فدَعُوه‏.
      وأَرَّبَ العُضْوَ: قَطَّعه مُوَفَّراً‏.
      ‏يقال: أَعْطاه عُضْواً مُؤَرَّباً أَي تامّاً لم يُكَسَّر‏.
      ‏وتَأْرِيبُ الشيءِ: تَوْفِيرُه، وقيل: كلُّ ما وُفِّرَ فقد أُرِّبَ، وكلُّ مُوَفَّر مُؤَرَّبٌ ‏.
      والأُرْبِيَّةُ: أَصل الفخذ، تكون فُعْلِيَّةً وتكون أُفْعولةً، وهي مذكورة في بابها ‏.
      ‏والأُرْبةُ، بالضم: العُقْدةُ التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ حَلاًّ ‏.
      ‏وقال ثعلب: الأُرْبَةُ: العُقْدةُ، ولم يَخُصَّ بها التي لا تَنْحَلُّ‏.
      ‏قال الشاعر: هَلْ لَكِ، يا خَدْلةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ، * مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَب؟

      ‏قال أَبو منصور: قولهم الرُّبَة العقدة، وأَظنُّ الأَصل كان الأُرْبَة، فحُذفت الهمزة، وقيل رُبةٌ‏.
      ‏وأَرَبَها: عَقَدها وشَدَّها‏.
      ‏وتَأْرِيبها: إِحْكامُها‏.
      ‏يقال: أَرِّبْ عُقْدتَك‏.
      ‏أَنشد ثعلب لكِناز بن نُفَيْع يقوله لجَرِير: غَضِبْتَ علينا أَنْ عَلاكَ ابنُ غالِبٍ، * فَهَلاَّ، على جَدَّيْكَ، في ذاك، تَغْضَبْ هما، حينَ يَسْعَى الـمَرْءُ مَسْعاةَ جَدِّه، * أَناخَا، فَشَدّاك العِقال الـمُؤَرَّبْ واسْتَأْرَبَ الوَتَرُ: اشْتَدَّ‏.
      ‏وقول أَبي زُبَيْد: على قَتِيل مِنَ الأَعْداءِ قد أَرُبُوا، * أَنِّي لهم واحِدٌ نائي الأَناصِير؟

      ‏قال: أَرُبُوا: وَثِقُوا أَني لهم واحد‏.
      ‏وأَناصِيري ناؤُونَ عني، جمعُ الأَنْصارِ‏.
      ‏ويروى: وقد عَلموا‏.
      ‏وكأَنّ أَرُبُوا من الأَرِيب، أَي من تَأْرِيب العُقْدة، أَي من الأَرْب‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: أَي أَعجبهم ذاك، فصار كأَنه حاجة لهم في أَن أَبْقَى مُغْتَرِباً نائِياً عن أَنْصاري ‏.
      ‏والمُسْتَأْرَبُ: الذي قد أَحاطَ الدَّيْنُ أَو غيره من النَّوائِب بآرابِه من كل ناحية‏.
      ‏ورجل مُسْتَأْرَبٌ، بفتح الراءِ، أَي مديون، كأَن الدَّين أَخَذ بآرابه‏.
      ‏قال: وناهَزُوا البَيْعَ مِنْ تِرْعِيَّةٍ رَهِقٍ، * مُسْتَأْرَبٍ، عَضَّه السُّلْطانُ، مَدْيُونُ وفي نسخة: مُسْتَأْرِب، بكسر الراءِ‏.
      ‏قال: هكذا أَنشده محمد بن أَحمد المفجع: أَي أَخذه الدَّين من كل ناحية‏.
      ‏والـمُناهَزةُ في البيع: انْتِهازُ الفُرْصة‏.
      ‏وناهَزُوا البيعَ أَي بادَرُوه‏.
      ‏والرَّهِقُ: الذي به خِفَّةٌ وحِدّةٌ‏.
      ‏وقيل: الرَّهِقُ: السَّفِه، وهو بمعنى السَّفِيه‏.
      ‏وعَضَّهُ السُّلْطانُ أَي أَرْهَقَه وأَعْجَلَه وضَيَّق عليه الأَمْرَ‏.
      ‏والتِّرْعِيةُ: الذي يُجِيدُ رِعْيةَ الإِبلِ‏.
      ‏وفلان تِرْعِيةُ مالٍ أَي إِزاءُ مالٍ حَسَنُ القِيام به‏.
      ‏وأَورد الجوهري عَجُزَ هذا البيت مرفوعاً‏.
      ‏قال ابن بري: هو مخفوض، وذكر البيت بكماله‏.
      ‏وقولُ ابن مقبل في الأُرْبةِ: لا يَفْرَحُون، إِذا ما فازَ فائزُهم، * ولا يُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَر؟

      ‏قال أَبو عمرو: أَراد إِحْكامَ الخَطَرِ من تأْرِيبِ العُقْدة ‏.
      ‏والتَّأْرِيبُ: تَمَامُ النَّصيبِ‏.
      ‏قال أَبو عمرو: اليَسر ههنا الـمُخاطَرةُ ‏.
      ‏وأَنشد لابن مُقبل: بِيض مَهاضِيم، يُنْسِيهم مَعاطِفَهم * ضَرْبُ القِداحِ، وتأْرِيبٌ على الخَطَرِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورد ابن بري صدره: شُمّ مَخامِيص يُنْسِيهم مَرادِيَهُمْ وقال: قوله شُمّ، يريد شُمَّ الأُنُوفِ، وذلك مـما يُمدَحُ به ‏.
      ‏والـمَخامِيصُ: يريد به خُمْصَ البُطونِ لأَن كثرة الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ‏.
      ‏والـمَرادِي: الأَرْدِيةُ، واحدتها مِرْداةٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: التَّأْرِيبُ: الشُّحُّ والحِرْصُ‏.
      ‏قال: والمشهور في الرواية: وتأْرِيبٌ على اليَسَرِ، عِوضَاً من الخَطَرِ، وهو أَحد أيْسارِ الجَزُور، وهي الأَنْصِباءُ‏.
      ‏والتَّأَرُّبُ: التَّشَدُّد في الشيءِ، وتَأَرَّب في حاجَتِه: تَشَدَّد ‏.
      (* قوله «ولا أثر الدوار إلخ» هذا البيت أورده الصاغاني في التكملة وضبطت الدال من الدوار بالفتح والضم ورمز لهما بلفظ معاً اشارة إِلى أَنه روي بالوجهين وضبطت المآلي بفتح الميم.) والأُرْبَةُ: قِلادةُ الكَلْبِ التي يُقاد بها، وكذلك الدابَّة في لغة طيئ ‏.
      ‏أَبو عبيد: آرَبْتُ على القومِ، مثال أَفْعَلْتُ، إِذا فُزْتَ عليهم وفَلَجْتَ‏.
      ‏وآرَبَ على القوم: فَازَ عَلَيهم وفَلَجَ‏.
      ‏قال لبيد: قَضَيْتُ لُباناتٍ، وسَلَّيْتُ حاجةً، * ونَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ مُؤْرِبِ أَي نَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ غالب يَسْلُبُها‏.
      وأَرِبَ عليه: قَوِيَ‏.
      ‏قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: ولَقَدْ أَرِبْتُ، على الهُمُومِ، بجَسْرةٍ * عَيْرانةٍ، بالرِّدْفِ غَيْرِ لَجُونِ اللَّجُونُ: مثل الحَرُونِ‏.
      ‏والأُرْبانُ: لغة في العُرْبانِ‏.
      ‏قال أَبو عليّ: هو فُعْلانٌ من الإِرْبِ ‏.
      ‏والأُرْبُونُ: لغة في العُرْبُونِ ‏.
      ‏وإِرابٌ: مَوْضِع (* قوله «وإراب موضع» عبارة القاموس واراب مثلثة موضع.) أَو جبل معروف‏.
      ‏وقيل: هو ماءٌ لبني رِياحِ بن يَرْبُوعٍ ‏.
      ‏ومَأْرِبٌ: موضع، ومنه مِلْحُ مَأْرِبٍ.
      "
  11. أرب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • كان ذا دهاء وفطنة :-أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته- مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب.
  12. أربى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نمَّاه وزاده :- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}.
  13. أربى على الخمسين (المعجم عربي عامة)
    • زاد عليها :-أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة.
  14. تربت الرّيح (المعجم عربي عامة)
    • حملت تُرابًا.
  15. تربية بدنيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة.
  16. تربية كأسية (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التربية في أشجار الفاكهة.
  17. تربّى الولد (المعجم عربي عامة)
    • تعلّم وتغذّى وتثقَّف :-تربَّى على يد أفضل المربِّين.
  18. ربي الصّغير في بني فلان (المعجم عربي عامة)
    • ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم :-رَبِي الطفلُ في بيت العائلة- وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ.
  19. ربّى الأب ابنه (المعجم عربي عامة)
    • هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها :-ربَّى يتيمًا- لولا المربِّي ما عرفت ربِّي- لا تنس من ربّاك [مثل]- {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} :- ° مربّي الأجيال
  20. ربّى الشّخص المال (المعجم عربي عامة)
    • نمّاه :-ربَّى تجارتَه- ربَّى سمكًا أو دجاجًا- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِّي الصَّدَقَاتِ} [ق].
  21. أرب (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ر ب: الإرْبُ بالكسر العضو وجمعه آرَابٌ بمد أوله و أَرْآبٌ بمد ثالثه و الإرْبُ أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان يُؤارِبُ صاحبه إذا داهاه ومنه الأرِيبُ أيضا وهو العاقل و الإرْبُ أيضا الحاجة وكذا الإرْبَةُ و الأرَبُ بفتحتين و المَأُرَُبة بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي مأرِيةٌ أيضا بالكسر وبابه طرب و {غير أولي الإربة} في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه
  22. أرْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْبَى على الخمسين ونحوها: زاد.
      و أرْبَى أخذ أْكثر مما أَعطى.
      وـ أَتى الرِّبا أْو عمل به.
      و أرْبَى قام على رابية .
      و أرْبَى الأرضُ: طابت :- و أرْبَى شيئا: نمّاه وزاده.
  23. أَرُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرُبَ أَرُبَ أَرابةً، وإرْباً: كان ذا دهاء وفطنة، فهو أرِيب.
  24. أَرِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرِبَ العضوُ أَرَباً: قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه.
      ويقال منه: أَرِبَ فلانٌ.
      و أَرِبَ بالشيء: كَلِفَ به ولزِمه.
      و أَرِبَ في الشيء وبه: درب، وصار ماهراً بصيراً.
      و أَرِبَ عليه بكذا: قوىَ واستعان.
      و أَرِبَ إليه: احتاج وافتقر، فهو أَرِبٌ، وأَريبٌ.
  25. أَرَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص.
      و أَرَّبَ الشيْءَ: أَرَبه.
      و أَرَّبَ وفَّره وكَمَّله.
      والذبيحةَ: قطعَها إِرْباً إِرْباً.
      و أَرَّبَ العُضْوَ: قطعه كاملا.
      و أَرَّبَ فلاناً: جعله أَرِيباً.


معنى وربيتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَرِبَ** \- [و ر ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِبَ** ،** يَوْرَبُ**، مص. وَرَبٌ. 1. "وَرِبَ عُضْوُهُ" : فَسَدَ. 2. "وَرِبَ بَطْنُـهُ" : وَجِعَهُ، آلَمَهُ. 3. "وَرِبَ السَّحَابُ" : اِسْتَرْخَى.
Advertisements
معجم الغني
**وَرِبٌ** \- [و ر ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَوْفٌ وَرِبٌ" : فَاسِدٌ. "دَمٌ وَرِبٌ".
معجم الغني
**وَرْبٌ** \- ج:** أَوْرَابٌ**. [و ر ب]. 1. "عَاثَ فِي البِلاَدِ وَرْبـاً" : فَسَاداً. 2. "وَرْبُ الوَحْشِ" : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ. 3. "وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ" : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ. "جَمَدَ الْجُرَذُ فِي وَرْبِهِ يَسْتَرِقُ السَّمْعَ وَيَتَأَهَّبُ لِيَعِيثَ فِي الْحُقُولِ فَسَاداً".
معجم الغني
**وَرَّبَ** \- [و ر ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَرَّبْتُ**،** أَوَرِّبُ**،** وَرِّبْ**، مص. تَوْرِيبٌ. "وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ" : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ.
المعجم الوسيط
إحدى القارات السبع، وأصغرها مساحة، ما عدا أُسْتراليا. وهي في الجزء الشمالي الغربي من الدنيا القديمة، بين خطَّي العرض 37، 71 الشَّمالِيَّيْنِ. وتفصل بينها وبين آسيا جبال أُورال وجبال القُوقاز، والبحر الأسود. وبينها وبين إفريقيَّة البحر المتوسط، وفي غربيِّها المحيط الأطلسيّ، وفي شماليَّها المحيط الجامد الشماليّ. ومعظم أَراضيها في المنِطقة المعتدلة، ويمتد بعض أجزائها الشمالية إلى المِنْطقة الجامدة. النسبة إليها: أُوربّيّ.
المعجم الوسيط
جَوْفُه ( يَوْرَبُ ) وَرَباً: فسد. ويقال: وَرِب فلان. وـ السحابُ: استرخى فهو ورب.( وَارَبَهُ ): داهاه وخاتله وخادعه. وفي الحديث: ( وإن بايعتهم واربوك ). وـ الباب: فتحه قليلاً. ( محدثة ).( وَرَّبَ ): وَرّى عن الشيء بالمعارضات.( الوَرْبُ ): الفساد. وـ الفِتْر، وهو فرجة ما بين السَّبّابة والإبهام. وـ وِجَار الوحش. وـ فَم جُحر الفَأرة. وـ فم جُحر العقرب. ( ج ) أوْراب.( الوَرْبَةُ ): الحفرة التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.
الصحاح في اللغة
وَرِبَ العِرقُ يَوْرَبُ وَرَباً، أي فسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.
تاج العروس

الوَرْبُ : وِجَارُ الوَحْشِ كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُمَّهات : الوَحْشِيّ بزيادَة الياءِ . الوَرْبُ : مَا بَيْنَ الضِّلَعَيْنِ هكَذَا في النُّسَخ ولم أَجِدْهُ ولَعَلَّهُ ما بَيْنَ إِصْبَعَينِ بدليل قول ابْنِ منظورٍ في الِّسَان : والوَرْبُ قيل : هو ما بَيْنَ الأَصابِع . فصُحِّفِ على الكاتب . الوَرْبُ : العُضْوُ يقال : عُضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي : مُوَفَّرٌ . قال أَبو منصور : المعروفُ في كلامهم : الإِرْبُ : العُضْوُ ؛ قال : ولا أُنْكِرُ أَن يكونَ الوِرْبُ لُغَةً كما يقولونَ للِميرَاث : وِرْثٌ وإِرْثٌ . الوَرْبٌ : الفِتْرُ بينَ السَّبّابة والإِبْهام نقله الصّاغانيٌّ . الوَرْبُ : الاسْتُ كالوَرْبَةِ بالهاءِ . والوَرْبَةُ أيضاً : الحُفْرَةُ الّتي في أَسفلِ الجَنْبِ يعني الخاصِرَةَ . والوَرْبُ : فَمُ جُحْرِ الفَأْرَةِ وفَمُ جُجْرِ العَقْرَبِ نقلهما الصّاغانيّ . ج أَي جمع الكُلِّ أَوْرابٌ . الوِرْب بالكَسْرِ . لغَةٌ في الإِرْبِ بمعنى العُضْوُ . وقد تقدَّم النَّقْلُ عن أَبي منصورٍ فيما يَتعلّقُ به . الوَرَب : الفَسادُ . والوَِبُ كَكَتِف : الفاسِدُ . الوَرِبُ : المُسْتَرْخِي الواهِي من السَّحابِ قال أَبو وَجْزَةَ :

وقَدْ تَذَكَّرَ عِلْمَ الدَّهْرِ من شَبِمٍ ... صابَتْ بهِ دَفَعاتُ الّلامِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ : وقَعَتْ . عن ابْنِ الأَعْرَابيّ : التَّوْرِيبُ : أَنْ تَوَرِّيَ عن الشَّيْءِ بالمُعَارَضاتِ والمُبَاحَاتِ . وَوَرِبَ الرَّجُلُ كَوجِل : فسد فهو وَرِبٌ : فاسد . وَوَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ وَرَباً وعِرْقٌ وَرِبٌ : فاسدٌ ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ :

" إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ

" أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاج صَخِبْ عن اللَّيْث : المُوَارَبَة : المُداهاةُ والمُخَاتَلَة . وقال بعضُ الحُكماءِ : مُوَارَبَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَنَاءٌ ؛ لأَنّ الأّرِيبَ لا يُخْدَعُ عن عقله . قال أَبو منصور : المُوَارَبَةُ مأْخُوذةٌ من الإِرْبِ وهو الدّهاءُ فحُوِّلَتِ الهمزة واواً . وفي الحديث : " وإِنْ بايَعْتَهُم وارَبُوك " قال ابنُ الأَثيرِ : أَي خادَعوك من الوِرْبِ وهو الفَسادُ ؛ قال : ويجوزُ أَن يكونَ من الإِرْب وهو الدّهاءُ وقَلَبَ الهمزَة واواً . كذا في لسان العرب

لسان العرب
الوَرْبُ وِجارُ الوَحْشِيِّ والوَرْبُ العِضْوُ وقيل هو ما بين الأَصابع ( 1 ) ( 1 قوله « وقيل هو ما بين الأصابع » الذي في القاموس ما بين الضلعين قال شارحه ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اه لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان ) يقال عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر قال أَبو منصور المعروف في كلامهم الإِرْبُ العِضْوُ قال ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً كما يقولون للميراث وِرْثٌ وإِرثٌ الليث المُواربةُ المُداهاةُ والمُخاتَلَةُ وقال بعض الحكماءِ مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله قال أَبو منصور المُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ فحُوِّلت الهمزة واواً والوَرْبُ الفِتْرُ والجمع أَورابٌ والوَرْبةُ الحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب يعني الخاصِرَةَ والوَرْبةُ الاسْتُ والوَرْبُ الفَساد ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً فَسَدَ وعِرْقٌ وَرِبٌ فاسدٌ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي إِنْ يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ... أَهلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ ويقال وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد وفي الحديث وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ ابن الأَثير أَي خادَعُوكَ من الوِرْبِ وهو الفساد قال ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ وهو الدَّهاءُ وقَلَبَ الهمزةَ واواً ويقال سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ مُسْتَرْخ قال أَبو وَجْزَةَ صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ وقَعَتْ التهذيب التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالمُعارَضاتِ والمُباحاتِ
الرائد
* ورب يورب: وربا. 1-الجوف أو العرق: فسد. 2-السحاب: استرخى، قرب من الأرض.
الرائد
* ورب توريبا. عن الشيء: أخفاه وورى عنه بالمعارضات.
الرائد
* ورب. «عرق أو جوف ورب»: فاسد.
الرائد
* ورب. ج أوراب. 1-جحر الوحش. 2-جحر الفأرة أو العقرب. 3-ما بين الضلعين. 4-عضو. 5-فتر. 6-فساد. 7-مؤخرة الإنسان، إست.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: